لها أون لاين » تحت العشرين

كيف يمكنك التغلب على سنوات المراهقة وضغوطها

سأعرض لك في هذا المقال كيفية الاستمتاع بما تسمى: " أفضل سنين الحياة". أعلم أنك إذا كنت مثلي – مراهقة - فإنك ستعتقدين أن هذه " السنوات الجميلة" هي مجرد حمل ثقيل، و لكن هذا الدليل يهدف إلى مساعدتك على تخفيف التوتر الذي يصيبك خلال هذه المرحلة: …

محمد بشارات: ضعف الثقة بالنفس يحجب الفتاة عن تطوير ذاتها وقدراتها !!

لا شك أن تطوير الذات يحث على المشاركة الاجتماعية والتواصل الإنساني بين جميع أفراد المجتمع داخل الأسرة وفي العمل والدراسة، ويؤدي إلى مزيد من العطاء بثوب الإبداع والتميز عبر صقل المهارات واكتساب خبرات جديدة ومتنوعة. ولأن الفتاة المسلمة هي ركيزة المجتمع في المستقبل …

نصائح مهمة تساعدك على التأقلم في مدرستك الجديدة

الإنسان بطبعه ميال للإلف والحنان, والطفل منذ ولادته يكون مرتبطا ارتباطاً كبيرا بأمه، ومن ثم والده، ومن ثم يندرج هذا الإلف على كل أفراد عائلته وأصدقاؤه, وهو لا يجامل …

ثلاث فتيات مبدعات يدخلن التاريخ العلمي بابتكار العصا الإلكترونية للمكفوفين

أسيل الشعار ونور العارضة و أسيل أبو الليل على الرغم من سنوات عمرهن التي لم تتجاوز الأربعة عشر ربيعاً إلا أنهن استطعن التفوق بابتكارهن العصا الإلكترونية على ألف وخمسمائة متسابق ومتسابقة من مختلف …

لذة حقيقية لإدمان مختلف!

لا أتصور أن كلمة إدمان تبعث على الراحة. فهي مرتبطة في غالب الأمر بسلوكيات سلبية، إما أن تكون منبوذة من العرف والمجتمع كما هو الحال في إدمان المخدرات مثلاً، أو أن تكون لها تبعات صحية مزعجة كإدمان الوجبات السريعة. …

أبٌ ليس كالآباء...

ما تزال ترحلُ بي الذاكرة نحو الطفولة, و ما زلت أقِف هناك مسرورةً أقلب صفحات العمر الجميل الذي مضى بسرعة, و ما زِلت أبحث …

هل أفرح بالعيد أم أحزن؟

تفرح الفتيات في عمري بقدوم العيد إذ يتسنى لها أن ترتدي الثياب الجديدة التي اشترتها خصيصاً لهذه المناسبة، وستخرج في نزهة مع الأهل احتفالاً بالعيد وتزور أقربائها وتلتقي ببنات خالها وخالتها وبنات …

أفكار بناتية لقضاء العيد

مع مشارف إطلالة العيد تبدأ الفتيات بالتخطيط والتجهيز لقضاء وقت ممتع وسعيد فيه وتعمدنّ إلى استقبال العيد بالمرح والابتسامة التي تعانق الأفق معبرة عن السعادة وصفاء النفوس وتفاؤلها …

تجارب ناجحة لفتيات صغيرات استطعن الصيام في سن مبكرة

تحب الفتاة تقليد أمها في كل ما تقوم به، في التصرفات والملبس والمأكل، وعادة ما ترغب الفتاة بالصوم في شهر رمضان …

وماذا عنكن يا زهرات المسلمين.. كيف ستقابلن ضيوفكن؟

نهضت في صباح جميل مشرقة الوجه باسمة الثغر .. لاحظت عليها ابنتاها ( سعاد وعائشة ) أنها كانت تسرح للحظات وكأنها تفكر بعمق في شيء ما ومن ثم تذهب لتفتح دفتر ملاحظاتها …

تلك الفتاة.. الداعية الصامتة

حدثتني أريج مُبتسمة و هي تتناول رشفة من فنجان قهوتها فقالت : - لقد رأيت الإسلام بوجهه الجديد عندما عرفت ( منال) , ومع أنها لم تنطق بحرف واحد يومها , و لم تحاول دعوتي للالتزام حينها , إلا أنها قدَّمت لي أجمل صورة للإسلام كنت قد رأيتها في حياتي , و كانت سبباً في التزامي فيما بعد . …

هل تساعدين أمك في رمضان 2/2

لعل أهم الإيجابيات التي ستجنيها الفتيات في فلسطين هذا العام خلال شهر رمضان هو: التفرغ للعبادة، والاهتمام بمساعدة …

ماذا قال الطلاب والطالبات عن الاختلاط في التعليم الجامعي بعد أن خاضوا التجربة

عندما يأتيك الرد ممن خاضوا التجربة، ويدلي المعنيون بآرائهم، تختصر الأرقام والنسب آلاف الكلمات لتوضح حقيقة الاختلاط في التعليم والآثار السلبية الناتجة عنه على الطلاب والطالبات كما بينوها …

هل تساعدين أمك في رمضان 1/2

تزامن رمضان هذا العام مع الإجازة الصيفية، والأمهات في هذا الشهر يحتجن إلى مساعدة بناتهن، سواء بإعداد مائدة الإفطار أو في ترتيب البيت خاصة في حال الولائم. فهل يقمن الفتيات بواجبهن …

كيف تستثمر الفتاة وقتها في رمضان (2/2)

تقضي العديد من النساء جل وقتهن خلال شهر رمضان بين جدران المطبخ، تطهي الأنواع والأصناف المختلفة لمائدة الإفطار، بينما الفتيات إما أن يتجهنَّ لمساعدة أمهاتهنّ في تحضير المائدة والاهتمام وفق قدراتهن …

كيف تستثمر الفتاة وقتها في رمضان (1/2)

إذا كان الوقت هو الحياة، فكيف يمكن استثماره لصناعة المشروع الأكبر والأهم نحو تحقيق الغاية العظمى من هذه الحياة؛ …

محمود المقيد ..الشاب الذي أبدع الرسم بلا حاستي السمع والبصر !!

محمود المقيد، في ملامح وجهه تقرأ حكاية مدادها الألم، وعنوانها صبر أثمر إبداعا وابتكارا، في أول مراحل الشباب لم يتجاوز ربيع عمره …

المحامي خالد سماحة: الفضيحة الحقيقية هي التستر على الخضوع للابتزاز

للابتزاز صور كثيرة، كلها مرفوضة بطبيعة الحال، وبخاصة عندما تكون الضحية "فتاه" وقد تتحول من مجرد ضحية إلى جاني في ظل غياب الدور الرقابي قبل وقوع الجريمة، يسبقه غياب دور المجتمع بمؤسساته التعليمية والتربوية …

حتى إذا أدركه الغرق

خالطني شعور هيج عواطفي، نحو طفل بريء رمي في قمامة المنزل، والآخر قد وئدت براءته في براثن الخطيئة... وأصبح عاراً تتقاذفه الألسن، وتهوي به الحياة في غبار ريحها.. طاوياً صفحات حياته في تساؤل دائم: أنا من أنا ؟؟ …

الابتزاز .. ظاهرة مرتبطة بالرغبة الجنسية والمال والوقاية خير من العلاج

الفتيات والسيدات هم الفئة المستهدفة لأصحاب النفوس الضعيفة بعدما تعددت قضايا الابتزاز على أنواعها وأشكالها …

الابتزاز .. ظاهرة غذتها التكنولوجيا والتراجع الأخلاقي !!

في الآونة الأخيرة وبعد تطور وسائل الاتصالات بدءاً من استخدام الهواتف المحمولة التي تتمتع بإمكانيات عالية في التصوير وليس انتهاءً بالشبكة العنكبوتية وما أنتجته من تقنيات …

المراكز الصيفية للفتيات .. تفجير طاقات وصقل للمواهب واعتزاز بالهوية

مع إطلالة الإجازة الصيفية وبعد عام دراسي بالعلم والمعرفة يصبح الطالب باختلاف جنسه ومراحله التعليمية بحاجة إلى نوع من الترفيه والتنشيط لمعارفه وتنمية مهاراته المختلفة ليعود مجدداً إلى الدراسة بمزيد …

دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الحد من ابتزاز الفتيات

ابتزاز الفتيات من القضايا التي تقلق الفتيات ممن تورطن في علاقات غير شرعية؛ بدافع التقليد أو التجربة، إذ إن أغلب الفتيات يساورها الشعور بالذنب والندم بعد الوقوع في خطأ عابر، …

صاحب الأمل .. وكن متكيفاً

لم يكن في تطلعاته المستقبلية شيء ما يشير إلى عتمة سوداء سوف يعيشها. وظلمة تحاصره مكبلاً بقيود الألم ومتدثراً …

الابتزاز العاطفي .. 3 نصائح مفيدة لحماية نفسك منه؟

نعلم جميعا كيف تتم عمليات الابتزاز العاطفي: الشاب يريد شيئا ما من الفتاة، والفتاة لا تريد أن تعطيه، يبدأ الشاب باستخدام الجمل القديمة المعروفة مثل: "هل أصبحت لا تحبيني" أو …

فرقان دوغان: حلمه أن يرسم ابتسامة على وجه الغزيين

فرقان دوغان، لم يتجاوز من ربيع عمره التسعة عشر عاماً، تركي الأصل، أمريكي الجنسية حصل عليها بمجرد الميلاد في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة التي كان يعمل فيها …

احذري وضع صورك وبياناتك علي الهاتف أو مواقع الشات، ولا تقبلي الصداقات العامة

في ظل التطور الهائل والمتنامي سريعا للتقنيات الحديثة والتكنولوجيا، واستحداث برامج جديدة وآليات للتعامل معها ظهرت العديد من السلبيات والمخاطر التي أصبحت تهدد مجتمعاتنا …

وماذا بعد الاختبارات أيتها الطالبات؟

ما أسرع عجلة الزمن! قبل تسعة أشهر كتبت مقالا إلى أخواتي الطالبات بعنوان كيف تكونين طالبة ناجحة؟ واليوم وقد وصلت السفينة إلى الشاطئ، ويرغب ربانها في الاستراحة من عناء السفر …

نهاية صداقة

دائما كنت أفتخر بقدرتي على الدراسة في اللحظات الأخيرة، وربما نستطيع عدَّ المرات التي نمت فيها مبكراً و قد أنهيت امتحاني كاملاً، فقد كنت أمضي الأمسية كلها في اللهو، أمسك الكتاب أرمي الكتاب …

تجارب الفتيات للنجاح في الاختبارات

تمر مواسم الاختبارات كل عام بجلالها، فلكل مجتهد نصيب كما يقولون، ومن جد وجد ومن زرع حصد، وتستغل الفتيات دائماً هذه المواسم للاجتهاد في الدراسة والطاعة والقرب من الله عز وجل …

كيف تتعامل الفتيات مع ورقتي الأسئلة والأجوبة

حــــالة من القلق والتوتر تسيطـــــر علي بيوتنا في تلك الفترة من كل عام. فها هو موسم امتحانات أخر العام الدراسي قد هل علينا من جديد، لتعلن كل أسرة حالة من الطوارئ وتغير من طريقة تعاملها لتكون أكثر انضباطاً وحزماً حتى تمر تلك الفترة بسلام وتتحقق النتائج المرجوة …

سمية على أبواب الامتحانات

جلست سمية في غرفتها غارقة في بحر من التفكير، حتى أنها لم تشعر بأمها حين دخلت عليها الغرفة!. سألتها أمها: ما الذي سرقك منا اليوم يا سمية؟ ومنعكِ عن الخروج من غرفتك طوال اليوم؟ …

أسرار الاستعداد للامتحانات النهائية

نسأل أنفسنا دائما كيف تستعد للامتحانات النهائية؟. وهذه بعض الأسرار التي يمكن أن تساعدك …

مغامرات امتحانيّة..

مرحباً بكم في حياتي: نحن اليوم في مرحلة أيام الانقطاع قبل الامتحانات, وسأكون على موعدٍ معها قريباً, وسيكون من المهم أن تعرفوا ما الذي سأفعله …

تجارب الفتيات في الاستعداد للاختبارات (1/2)

دائما البنات أكثر قلقا أيام الاختبارات، لذا فإنهن يخترعن طرقا مختلفة للمذاكرة وقت الاختبار ولهن في ذلك تجارب من الطرق التي تستخدمها أمل فلمبان وهي في المرحلة الثانوية للاستعداد للاختبار تقول: "لدي مواد كثيرة جدا ومتشابهة في محتواها إن لم أهتم بالتحصيل أول بأول سأجد صعوبة في الحفظ! …

الاستعداد للاختبارات.. لا للتلفاز و نشرات الأخبار

اقتربت امتحانات المرحلة المتوسطة والثانوية، والطالبات يستعدن لخوض هذه المعركة التي تخشى الفتاة وأهلها من أن تخرج منها خاسرة، وفي هذا الموضوع نعرض لكن تجارب الفتيات في الاستعداد للامتحانات …

نصائح أساسية لاكتساب مهارات الاتصال مع الآخرين

لا بد أنك تتذكر مرة شعرت فيها بالانسجام التام في التواصل مع شخص ما أثناء محادثته، و مرة أخرى شعرت فيها بعدم الرضا بسبب عدم وجود عنصر التفاهم بينك و بين الشخص الآخر …

اختبري نفسك: كيف أحدد ملامح شخصيتي من ديكور غرفتي؟

غرفة الفتاة مملكتها التي تكبر فيها، وألوان الغرفة وديكورها يعبر عن شخصيتها وما تحبه وما تميل إليه، لذلك فقد وضعنا لك هنا اختباراً يسيرا إن أجبت على الأسئلة التالية؛ استطعت تحديد ملامح شخصيك وتعرفت على نفسك أكثر …

كيف تختارين صديقتك؟

يبدو أن الصديق الصدوق كالخل الوفي، كما يقول المثل، من المستحيلات الثلاثة إذ اختفى مفهوم الصداقة الحقيقي بين الشباب واستبدلوا المصلحة وأغراض أخرى عن الصداقة الحميمة؛ فقديماً كان الصديق يسمى "كاتم الأسرار" و "ستر وغطا" وغيرها من المصطلحات التي تصب في العلاقة الحميمة بين هؤلاء الأصدقاء. …

حكاية سني

ميزات (اللوزينا): • حلوى لذيذة. • متوفرة بألوان وأشكال عديدة. • تجعل الأطفال يحبونك عندما تقدمها لهم. …

أسرار البنات لمن.. وأنت لمن تبوحين بسرك؟

إذا كان وجه الإنسان مرآة تعكس مشاعره وأحاسيسه. سواء كانت تعبر عن الفرح أو الحزن أو الضيق من شخص ما أو تصرف ما، في المواقف المختلفة، ويكون للعيون دور كبير ورئيس في هذه المكاشفة …

المنح العربية لطلبة غزة تنقذ مستقبلهم من الضياع!

يعد دعم التعليم من خلال المنح الدراسية للطلبة غير القادرين على توفير الرسوم الدراسية، الاستثمار الحقيقي والأمثل للموارد البشرية، إذ يتمكن الطالب عبرها من إكمال مراحل دراسته الجامعية …

خططي لحياتك

لا تقولي لازلت صغيرة، وعندما أكبر سأخطط لحياتي، بل ابدئي من الآن؛ فالتخطيط هو سر كل نجاح، وبه يمكن تحويل الغير مرئي لمرئي، وتحويل الصعب لأجزاء سهلة يمكن التعامل معها، فالإنسان هو ابن أفكاره وخيالاته وأعماله وطموحاته واجتهاده. …

قصص نضال لفتيات من غزة.. ومنهن نأخذ العبر

عٌـلا مسعود عرفات كانت واحدة من مجموعة مناضلات، بين العلم ورعاية شؤون البيت، والدفاع عن الحق، وتأدية رسالة إعداد الأجيال "كمعلمة مبتدئة"، كيف كانت تتراوح تفاصيل حياة علا …

كيف هي علاقتك بأمك.. شاركينا بتعليقاتك (2-2)

تمثل علاقة الفتاة بأمها لغزا كبيرا؛ فبهذه العلاقة تستطيع الأسرة أن تفك شفرات التضاد بين الحياة واستقرار الأسرة بأفرادها، كما أن هذه العلاقة تساهم بشكل أو بآخر في بناء الفتيات بناءً يسمح لهن بالانخراط في المجتمع، ضمن علاقة سوية بين كافة أطرافه. …

كيف هي علاقتك بأمك؟ شاركينا بتعليقاتك (1-2)

بين النفور واللجوء إلى الصداقات الخارجية، وبين التواد والمحبة والتفاهم تتراوح علاقات الفتيات بأمهاتهن في مختلف مراحل حياتهنّ فتارةً تجد الفتاة نفسها أمام أمها كتاباً مفتوحاً …

الدكتورة نوال العيد وممثلة الأمم المتحدة في ندوة حول حقوق المرأة

هن فتيات مثلكن صغيرات في السن، ولكن الهم الحقوقي عندهن كبير، اخترن دراسة الأنظمة والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود وانتسبن إلى نادي القانون والذي شعاره قول الله تعالى ) اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) يهدف النادي إلى السعي لنشر الوعي القانوني الهادف والتعريف بأهمية التشريعات والأنظمة …

كيف تكونين فتاة منظّمة ومرتبة ؟

ألا يتكرر هذا المشهد عند باب غرفتك. تطل والدتك من باب الغرفة ثم تعود أدراجها من غير الدخول إليها، بعد أن تلقي عليك اللوم وتبدي استيائها من عدم ترتيب الغرفة والعشوائية في كل ركن منها …

قصص الإبداع.. وحل المشكلات بأيدي المراهقين

بصفتك مراهقة .. تكمن فيها ميزة الاختراع.. هل فكرت يوماً إذا ما كنت قادرة على الإبداع ويمكنك الاختراع؟ …

عيوبي.. همومي.. أمتي

قلَّما يخلو كتاب من كتب التنمية البشريَّة من فقرة أو باب يُفرِده المدرِّب أو الكاتب يحثِّنا فيه على أن نتقَّبل ذواتنا و أن نرضى بها . و قد قرأتُ في بعض الكتبِ من فوائد تقبُّل الذات ما يجعل العمل بهذا النصح أمرا مغريا بالفعل , و سأذكر منها ما أورده الكاتب …

كيف ترين نفسك عندما تقفين عند المرآة؟

لا أنكر أنني وقفت كثيراً أمام المرآة لأطمئن على طولي وعرضي، وكثيراً ما حدثتني نفسي بأن علي أن أفقد بعض الكيلو غرامات، بينما حدثتني في مرة أخرى ليس بالبعيدة عن الأولى بأنني يجب ألا أبقى نحيلة. …

نصائح مهمة لتجنب الدخول في معركة مع إخوتك

لا بد أن تحدث المشكلات في البيت الذي يكثر فيه الأولاد، ففي بعض الأحيان يقترض الإخوة والأخوات من بعضهم بعض الأشياء ولكن لا يعيدونها سليمة كما أخذوها …

عندما تبدع الفتيات... تجارب ونصائح

نعم صغيرات ولكن ليس على الإبداع .. ففي داخل كل فتاة القدرة على الإبداع والتميز ولكن قد تحتاج لمن يساعدها على اكتشاف هذه البذرة ومن ثم تنميتها …

هكذا أحببت الكيمياء

كنت في غاية السعادة يوم رأيت أول مسألة كيمياء في حياتي, وقتها كنت في بدايات الصف الثامن, أي العام الثاني الذي أدرس فيه الكيمياء …

الدراسة سعادة الحاضر.. وأمان المستقبل

انتسب شاب من أقربائي و هو في المرحلة الثانوية إلى ناد من نوادي الرياضة؛ ليتدرب على لعبة كرة السلة، و كانت فكرة انتسابه هي نصيحة من نصائح والدته التي أرادت له هذا التدريب؛ ليزداد طولا، و ليزداد جسده قوة و متانة، …

أنا مراهقة نعم.. ولكني فهمت مرحلتي

منذ بدأت ألمس تغييراً في شخصيتي، وتغيرات في جسدي؛ عرفت أني دخلت تلك المرحلة التي يقولون عنها سن المراهقة، ولا أخفيكم سراً أني بدأت أقرأ عما يقال عنها وعن الداخلين في غياباتها …

أخي .. أختي كيف تكون علاقتنا أفضل

تختلف العلاقات بين الأخوة، فأحياناً تكون مترابطة قوية يتوفر فيها الانسجام والتفاهم. وأحيانا أخرى يشوبها الشعور بالغيرة …

هل أحببت هذا الحب؟؟

التقيتها في لحظات هي أشبه بانكسار النفس، حينما تعصف بها أحوال الحياة.. كانت تتلمس طريقا ًهادئاً..طريقـأً لاتعبث به خيالات وأوهام هوجاء …

الخط الرديء.. يكشف عن شخصية جميلة

يعتبر تحليلوعلم Graphology من العلوم الحديثة التي بدأت تستخدم في تحليل الشخصية على غرار تحليل الشخصية بالألوان أو بالأشكال …

الفتاة بعد الزواج .. لماذا تغير علاقتها بالصديقات؟!

خلق الله الإنسان اجتماعي بطبعه، فلا يمكنه العيش وحيداً بمنأى عن العالم والناس من حوله، وكأنه في جزيرة مقطوعة، نجده شاباً أو فتاة طفلاً في الخامسة أو مسناً في الخمسين …

للفتيات فقط .. خطوات هامة نحو بناء الثقة بالنفس

تعاني الفتيات في سن المراهقة من اضطراب في المشاعر، وتزعزع في الثقة بالنفس، حتى وإن كانت على أتمها في سن الطفولة وبعض من الشك والقلق اتجاه العالم الخارجي …

الفتيات.. تعلم اللغة الانجليزية .. عقدة وحلم !!

في عصر الانفتاح الثقافي أضحت اللغة الإنجليزية اللغة العالمية الأولى الأوسع انتشاراً في العالم، فهي لغة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، …

تجارب الفتيات في حفظ القرآن الكريم

في هذا المقال تجارب جميلة لفتيات طموحات يسعين إلى حفظ كتاب الله لأنه ضمان للمستقبل الذي لا نهاية له …

خواطر فتاة مراهقة

تحكي لنا كاثرين لامو من إيطاليا خواطرها في مرحلة المراهقة وكيف أنها استطاعت تجاوز تلك المرحلة بكل سهولة ويسر, وكيف نجحت في بناء شخصيتها لتصبح فتاة نافعة في المجتمع الذي تعيش فيه. إذ تعتبر مرحلة المراهقة من أخطر المراحل التي تمر بها الفتاة في حياتها …

جمعية الدفاع عن حقوق المراهقين غير المدخنين

أعلن خبر غياب مدرّسة الرياضيات، وبدأت الصيحات تتعالى من كل أنحاء الصف، جلست وصديقتي بانة على طاولة المقعد؛ كي نتمكن من التحدث مع فتاةٍ تعرفنا إليها مؤخراً، وبما أنها أيامنا الأولى في الثانوية …

كيف تتعاملين مع الشخصيات الصعبة

من منا لا يجد صعوبة في التعامل مع الشخصيات المختلفة، سواء في محيط الأسرة أو العمل أو حتى الشارع شخصيات كثيرة …

الفتيات ونتائج الامتحانات

الكل يترقب نتائج الامتحانات..في شوق .. ولهف.. وخفقان قلبليعيشوا مع النتيجة .. لحظات فرح.. ونجاح وإبداع.. وهدايا ثمينة تقديراً للجهود والمجهود …

بنات البوي.. قصص وحكايات

هل مررت يوماً بجانب فتاة وساورك الشك إن كانت هذه التي أمامك فتاة أم شاب …

زهرات فلسطين .. فتيات غدون أمهات

بالأمس كنَّ زهرات تنتظرنَّ ربيعاً تتفتحنَّ فيه، وتنثرنّ عبق أريجهنّ بين حقوله.. أما اليوم فبتنّ أمهات لكنهنّ لم يغادرنَّ مرحلة الطفولة …

كيف تطويرين قدراتك الذاتية

خلق الله الإنسان ومنحه الكثير من الهبات: من نظر، وسمع، وعقل، وأشياء كثيرة لا مجال لحصرها وتعدادها, وزوده بالكثير من المزايا المختلفة والمتنوعة …

بل فريدةٌ عزيزة ..

أذكُر أنَّه عندما قامتْ بعضُ القنواتِ بعرضِ مسلسل الحَاج متولي، صَدرت إحصائِية تقول: …

نصائح هامة .. كي تبقي بأمان في المنزل

قد تعتقدين أنك كبرت بما فيه الكفاية وهذا يجعلك تشعرين بثقة كبيرة في نفسك.. وهذه الثقة جميلة ومهمة ولكن اعلمي أن الشعور بالاستقلال إذا رافقته قلة في الخبرة …

فتياتنا.. نحو جيل قرآني

إذا نظرت لهن سررت برؤيتهن.. فتيات كبراعم الورد، هالة من النقاء تلفهن.. فصاحة في التعبير والإلقاء والتجويد هو ما يميزهن.. أحيين أمس الأحد 9 صفر ندوة جاءت تحت عنوان "نحو جيل قرآني" في مدارس غراس الأخلاق الأهلية للبنات بالرياض شاركت فيها الدكتورة الداعية رقية المحارب وحاورتها الأستاذة ريم الباني.. تميزت الندوة بفقرات وتلاوات قدمنها فتيات نسأل الله أن يكن جيل القرآن الذي تعز به الأمة.. …

المطبخ.. إبداع وعزة للفتاة

تظل الطفلة صغيرة تلعب مع رفيقات سنها بالدمى وأواني الشاي والقهوة، ومن ثم أواني الأكل وتقديم السفرة – وأحيانا تفاجئ والديها وأخوتها بتحضير وجبة من أوراق شجر الحديقة؛ لتقدمها لهم في أطباق من الورق الصناعي! …

مشكلات سن المراهقة تعرفي عليها

المراهقة هي تلك المرحلة التي تمرين بها. لكن لا تقلقي فهي مرحلة لا بد لأي إنسان المرور بها ضمن مراحل عمره المختلفة، ولكن عليك أن تعرفي أنها تعد أخطر مرحلة، إذا لم يتم الاستعداد لها من قبلك ومن قبل أسرتك لأنها قد تؤثر سلباً على عليك وعلى أسلوب حياتك المستقبلية …

مع اقتراب الامتحانات يخفق بشدة قلبي

لا أعرف شيئاً يجعلني قلقة كما الامتحانات، مع اقتراب حلولها تزداد دقات قلبي ويصيبني الأرق، ترى هل سأفلح في حفظ كل دروسي؟ ثم هل ستكون الأسئلة سهلة؟ وهل سأحسن الإجابة عليها؟ …

مراهقة تصف مشاعرها

الحب: هو الشعور بعلاقة شخصية دافئة، أو مشاعر من أعماق القلب، كما هو الحال بالنسبة لأحد الوالدين أو لأحد الأبناء أو لصديقة ما. الحب هو موضوع سطحي. فأنا أشعر أنه لا يمكن أن يكون هناك تعريف حقيقي للحب، و لكن كل منا يحاول دوما أن يعطيه تعريفه الخاص …

في عطائه معنى فاق..كل المعاني

كما الشمس تشرق لتنشر أشعتها على بساط الأرض، وتكسوها بالنور والضياء..وهي تبدو في إشراقها عطاء ومعنى فاق كل المعاني و كل الإشراقات، فهي المتجلية في سماء الحياة، تنيرها رغم عتمها المسائي وحلكة ليليها الغامض …

متميزة.. ولكن!

ما زِلت أذْكر ذلك اليوم الذي دخلتُ فيه مدرستي الإعدادية ( المتوسطة) بسرور بالغ، و كنتُ وقتها ُمتلهِفة لرؤية نظرات الدَّهشة و الغيرة في عيون صديقاتي، بعد أن قمت بعمل تسْريحة غريبة لشعري! و بالفعل حَصلت على الكثير من نظراتِهن الممزوجةِ …

الانصياع للآخرين ..ظاهرة اجتماعية تنخر الحب والثقة!

يهتم الإنسان بشكل كبير بعلاقته بالآخرين حوله، فهو جزء من عالمهم و هم عالمه، يريد أن تمنحه علاقته بهم كل شيء يحتاجه ، لذا فأي شيء سلبي يمس علاقته بالآخرين يؤذه نفسيا واجتماعيا. …

أنا ومعلمتي وفتيات الصف.. يوم مع لاعبي الكرة والفنانين!

لم تكن الحصَّة المعلوماتيَّة مادةً مهمّةً بالنسبة لنا, فقد كانت حصة مرح و شغب بسبب قدرة المدرّسة العجيبة على ضبطِ الصَّف …

الشخصية المهنية هي الطريق للحصول على وظيفة

باختصار لم تعد الشهادة الجامعية، ولا فوق الجامعية كافية للحصول على وظيفة! فبعد التطور السريع والثورة العلمية والمنافسة الضارية بين الخريجين؛ أصبح هناك مقومات أخرى هامة لابد من توفرها في الشخص للحصول على الوظيفة التي تناسبه، كما أوضحت للها أون …

الفتيات المنقبات في مصر: من يضمن لنا دخول الامتحانات؟!

تقف الفتيات المنقبات اليوم الأحد الموافق 20 ديسمبر 2009 في مظاهرة احتجاجية يعلن فيها أنهن لن يتخلين عن زيهن الذي كرمهن الله عز وجل وأعزهن به ينتظرن حكم القضاء اليوم بتمكينهن من دخول جامعتهن وأداء امتحاناتهن …

لماذا تقبل الفتيات على الروايات الإماراتية ؟!

انهمكت الكثير من الفتيات في قراءة الروايات الإماراتية وأصبحن يتبادلنها بالجوالات والانترنت .. وغدت بعض الاجتماعات العائلية لا تخلو من الحديث عن أحداثها المثيرة وتبادل القصص حولها.. أمر يثير التساؤل والاستغراب، …

عذرا

إليك أيها العروق. في حبل الوريد.. يا من حبك يجري مع دمي في العروق .. يا نبع الحنان.. وغدير الحب وينبوع العطف. هاك من قلبي سلام.. سلام أنفحه أسمى معاني الحب والتبجيل. إليك أماه أسطر كلمات حبرها من دمي.. ورقعتها من جلدي. …

مكانك اصنعيه بنفسك

كانت أُمسية رائِعة تلك التي قضيتُها مع والدتي و أُختي في منزل صديقة والدتي , كنتُ في الخامسةَ عشرةَ من عمري وقتَها , و أختي قد بلغت السادسةَ عشرةَ , و سارة (ابنة مضيفتنا) في الرابعةَ عشرةَ. …

خطوات عملية تجعلك تتغلبين على الخجل

هل أنت خجولة؟.. هل يحول الخجل بينك وبين تحقيق ما تريدين.. أيقلقك ذلك ولا تعرفين سبباً له؟!.. غالباً ما يمنع الخجل الشخص من الحصول على ما يريده، ويحول بينه وبين إظهار جميع إمكانياته، وهو مشكلة قد تلازم الشخص طيلة حياته إن لم يحاول التخلص منها. …

من أجل لوحة

بدأ اليوم عادياً كبقية الأيام، ها أنا ذا أجلس أمام مدفئة المنزل، على ذلك الكرسي الذي ترك عليه الدهر آثاره، أمسك بيدي كأس الحليب الساخن، أحتسي منه بضع حسوات. …

مراهقة فما العمل؟

عندما قرّرت أن أكْتب هذا المقال قمت بتدوين عنْوانه و فكرَته و موعدُ التسليم في مفكّرتي, ثم بدأتُ باستعراض ما في مكتبتي, وما في الشّبكة العنكبوتية من كتب: تحكي و تشْرح للمُراهق كيف يسير قِدما في الطّريق الصّحيح, و كان قدراً رائعاً من الله تعالى أن تعرّفت على كتاب اسمه: (كيف أصبحوا عظماء ) للأستاذ "د. سعد سعود الكريباني" و استغرقت فيه …

مرحباً أنا بثرة

كنت أحمد الله على أن البثور التي تزعج من هم في سني قد تركتني لحالي بعض الشيء؛ فلم يكن الوضع سيئاً، ولم أعان من أي مشاكل معها. إلى أن جاء ذلك اليوم المريع حيث نظرت في المرآة لأجد بثرة كبيرةً وردية تغزو أنفي! …

الطالبات المنقبات في مصر: نتمسك بالنقاب حتى و إن ضحينا بالتعليم!

ما تزال قضية النقاب تلقي بظلالها في مصر، ومع تزايد حركات المنع والرفض للمنقبات داخل أروقة الجامعة أو المدن الجامعية فقد أصرت المنقبات على التمسك بنقابهن رغم ما يلاقينه من تعنت، ومعهن قام موقع "لها أون لاين" باستطلاع أرائهن حول تمسكهن به وارتدائه كزي إسلامي يعبر عن صحيح الدين الإسلامي. …

إلى صديقتي الحزينة

حبيبتي... إذا أحسست أنّ المشاكل تحاصرك من كل جانب، وأنّ الدنيا اسودت في عينيك، والأرض أغلقت أبوابها في وجهك، وليس أمامك إلا باب الاكتئاب واليأس؛ فلا تمري به ولا تفتحيه، واستعيني بغيره.. …

ماذا تريدون من آبائكم؟

كثيرة هي الأمنيات والكلمات التي تريدون إيصالها لآبائكم، ولم يحالفكم الحظ في إيصالها لهم، ربما لانشغالهم عنكم، وربما لأنهم لا زالوا يعتقدون أنكم ما زلتم صغاراً، وأن توفير متطلبات الحياة هو فقط ما تحتاجونه!.. في هذا المقال نورد لكم آراء شباب وفتيات بأعماركم يشاركونكم …

الفتيات يبحثن عن عريس تفصيل! والشباب يريدون شبيهة الأم ويهربون من المسؤولية

لماذا يعزف الشباب من الجنسين عن الزواج؟ سؤال بات ملحا بعد أن أصبح هذا العزوف ظاهرة ملحة، فعلى الرغم من أن الظروف تتهيأ للكثيرين _ خاصة المادية _ للزواج؛ إلا إنهم يرفضون الزواج! ويبررون ذلك بأسباب كثيرة، مثل: أن الوقت لم يحن بعد! أو أنه لم يجد الفتاة المناسبة! …

لماذا سن المراهقة؟

ما زلتُ أنظر إلى سنواتِ مراهقتي نظرة حبٍ ووداد, و ما زِلت أرى فيها المرحلة الذّهبية الأولى من حياتي , لقد كانت بحق سنواتي الممتِعة الجميلة, و التي كنتُ أمتلك فيها أعلى طاقة بدنية، و أجمل صفاء ذهني و أطولُ وقت فراغ. …

حوار مع فتاتين فازتا بجوائز للإبداع العلمي

شيرين سبيتة، ومنى صبيح، أعلنتهما مؤسسة " النيزك " للإبداع العلمي فائزتين بالمرتبة الثالثة لفئة الخريجين في مسابقة "صنع في فلسطين للعام 2009" ومن ثم التأهيل لتمثيل فلسطين في مسابقة " صنع في الوطن العربي "، والتي ضمت ثلاث فئات، إحداها للخريجين، وثانية للدراسات العليا، وثالثة للمتخصصين والمهنيين، وذلك عن اختراعهما نظام محوسب لرسم الخرائط الهندسية بشكل آلي. …

24 خطوة تجعلك شخصية جذابة

الشخصية المغناطيسية أو الكاريزماتية: هي من الصفات الإيجابية التي إن تحليت بها وأدرجتها في منهاج حياتك؛ وفقك الله سبحانه وتعالى إلى أن تكون من زمرة الناجحين والمحبوبين. …

لماذا يفضل الشباب تبوؤ وظائف الطبقة الوسطى؟

يواظب الشباب على الصبر والاجتهاد في التحصيل الدراسي ليتم تأهيلهم لنيل أرقى الدرجات والمناصب الهامة, ولكن نسبة لاستهداف الكثيرين من الشباب لنيل تلك الدرجات وتقلد المناصب الهامة، فقد أصبحت تلك الوظائف المرموقة في شح ومن الصعب حينئذ الحصول عليها. …

هل من وسيلة تخلصني من التأتأة؟

عندما أتحدث مع أي شخص وخاصة إذا كان غريباً، تقف الكلمات على شفتي ويتعثر خروج الكلام، وعادة ما أتلكأ في إخراج الكلمات، ويصيبني التوتر مع حدوث رعشة في رموش العينين وحركات لا إرادية في اليدين والقدمين وجفن العين. فهل هناك وسيلة تخلصني من هذه المشكلة .. التأتأة. …

( النتائج 793 - 891 من 1071 )