لها أون لاين » وجوه وأعلام

ارفع رأسك.. أنت في زمن "أمية جحا"!

ارفع رأسك.. أنت في زمن "أمية جحا"! ليست بطون الكتب وحدها التي تمتلئ بسير العظماء والشرفاء؛ فظهر الأرض يحمل الكثير منهم، يعيشون بيننا، وربما لا نشعر بهم ... …

الألباني.. فارس راية الإسناد!

لله درك من شهمٍ له قدمٌ في العلم راسخةٌ ما كل أو نكلا يا ناصر الدين قد أحييت مدرسةً أستاذها المصطفى فافخر به عملا يا ناصر الدي ... …

مصطفى السباعي.. يقود الكتائب السورية لتحرير فلسطين

مصطفى السباعي.. يقود الكتائب السورية لتحرير فلسطين كان مصطفى السباعي علماً من أعلام الفكر الإسلامي، ورائداً من رواد النهضة الإسلامية الحديثة. ولد في حمص عام ... …

عبدالحميد بن باديس .. مجاهد من الجزائر

إنَّ من وراء كل نهضة صحيحة أو بعث قويم أو تحرر حقيقي، إعداد روحي ونفسي وأخلاقي شامل، يقوم به رجال يملكون طاقات عظيمة على تكوين الأشخاص وإيجا ... …

"هبة دراغمة" عروس الأقصى رقم 5

"هبة دراغمة" عروس الأقصى رقم 5 يقول المثل الفلسطيني "الكف ما بتلاطم مخرز" وهو مثل واقعي إلى حد ما؛ لكن هبة دراغمة وأخواتها أثبتن عكس ... …

ابنة الإسلام علية الجعار.. سنوات من الشعر والجهاد

! وصفوها بأنها خنساء العصر.. فهي صورة حية صادقة تعبر عن قيم الإسلام ومبادئه.. جندت شعرها لخدمة قضايا الإسلام وحلّ مشكلاته.. كانت لا تخشي إلا اللّه فحفظها اللّه.. ... …

زبيدة بنت جعفر.. ساقية الحجـيج!

زبيدة بنت جعفر.. سـاقيـة الـحـجـيج! كانت الفرحة شديدة وتلك الجموع تشهد ذاك العُرْس الـمهيب! ولم تعهد تلك الجموع عُرْساً مثل ذاك العُرْس.. فترى الدنانير والدراهم تنثر على ... …

فاطمة بنت الحرازي وجهودها في نشر الحديث

أسرتها ولدت "فاطمة بنت أحمد بن قاسم بن عبدالرحمن العمري الحرازي، المكية المدنية" بعد سنة 710هـ بمكة المكرَّمة، في أسرة اشتهرت بالفقه والحديث، وهي من أسر ... …

محمد بن عبد الوهاب ... داعية التوحيد

محمد بن عبد الوهاب .. داعية التوحيد هو أبو عبد الله "محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي"، إمام النهضة الإسلامية الحديثة في جزيرة العرب، ومجدد ... …

"رقية الحجي" وأمها وأختها ينشرن التنوير في حائل

"رقية الحجي" وأمها وأختها ينشرن التنوير في حائل ولدت "رقية بنت عوض بن محمد الحجي" في حائل في نهاية القرن الثالث عشر الهجري على وجه ... …

"سيف الدين قطز" يثأر لبغداد ويقهر التتار

"سيف الدين قطز" يثأر لبغداد ويقهر التتار ما أشبه الليلة بالبارحة؛ وما يجري اليوم جرى بالأمس..فالجيوش (التترية/الأمريكية) تتدفق وتعيث في أرضنا فساداً وإفساداً وقتلاً ... …

الفارس أحمد بن تيمية في مواجهة التتار

الرياض ـ نشأته ولد شيخ الإسلام "أحمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني الدمشقي" بـ "حران" في 10 من ربيع الأول سنة 661هـ، وبقي بحران إلى أ ... …

"أمينة المريني" شاعرة المغرب العربي

"أمينة المريني" شاعرة المغرب العربي "أمينة المريني" شاعرة نشأت في عاصمة المغرب الروحية والفكرية مدينة "فاس".. انبثق شعرها عن تصور إسلامي للكون والحياة والإنسان.. وانطلق من هذا ... …

العراقي عبدالحق الأعظمي يرثي نفسه من قبل الممات!

الشاعر العراقي عبدالحق الأعظمي يرثي نفسه من قبل الممات! الرياض ـ الشاعر والأديب العراقي "عبدالحق الأعظمي" واحد من أنشط الأدباء العراقيين ما بين النصف الأخير من القرن ... …

"نازك الملائكة" شاعرة العراق الحزينة!

"نازك الملائكة" شاعرة العراق الحزينة! الرياض ـ نشأت الشاعرة العراقية "نازك الملائكة" في بيئة أدبية، كان لها تأثيرها في نزوعها نحـو الشعر، والتعلق بالأدب واللغـة والتراث، ... …

"الفاتيكان" تلاحق "مي زيادة" وتسعى لاغتيالها!

"الفاتيكان" تلاحق "مي زيادة" وتسعى لاغتيالها! لم تكن "مي زيادة" مجرد أنثى ارتدت من الأنوثة ثوباً واتخذت من الفصاحة لساناً، بل إنها أنثى امتازت بالثقافة العالية فقد أتقنت ... …

"أمينة قطب".. شاعرة تجرعت ألم الفراق

"أمينة قطب".. شاعرة تجرعت ألم الفراق "أمينة قطب" أديبة وشاعرة مصرية معاصرة.. ولدت ونشأت في ظل أسرة علم وأدب وجهاد، وعاشت تجارب الجهاد والصبر والفقدان، وتجرَّعت الألم، ... …

"طرفة الخريف" المعلمة النجدية الأولى

"طرفة الخريف" المعلمة النجدية الأولى د. دلال بنت مخلد الحربي ولدت "طرفة بنت محمد الخريف" في "حريملاء"، على وجه التقريب في عام 1346هـ/1927م، وعانت منذ صغرها عندما فقدت والديها وعمرها ... …

أبو محمد التيجاني .. أديب من تونس

د. عبد الكريم عثمان كان للمسلمين عناية خاصة بالرحلات والأٍسفار، وكان للمغاربة اهتمام شديد وولع خاص بتدوينها. وتعدُّ رحلة الحج بالنسبة للكثيرين منهم بداية رحلة أخرى تشمل معظم أقطار العال ... …

أحمد حسن الزيات.. مهندس البيان

أحمد حسن الزيات.. مهندس البيان هذا رائد من الرواد العظام في أدبنا الحديث، وعلم من الأعلام الشامخة في نثرنا المعاصر، بل هو واحد ممَّن عملوا على ازدهار ... …

أحمد ساموري.. مجاهد من أفريقيا

أحمد ساموري.. مجاهد من أفريقيا د. عبدالكريم عثمان رجل من غينيا، إذا عُدَّ اثنان فيها تقدما على جميع الزعماء في تاريخها الحديث كان هو أحدهما، ذلكم هو المجاهد "أحمد ساموري ... …

"بدر شاكر السياب".. هارب إلى الله

"بدرشاكر السياب".. هارب إلى الله قليلون هم الذين يعرفون السيرة الحقيقية للشاعر العراقي "بدر شاكر السياب"، وما مرت به من منعطفات ومنحنيات كادت أن تهلكه، لولا أن ... …

الجندي الأمريكي "عبدالله" لا يستحي من السُّنة

الجندي الأمريكي "عبدالله" لا يستحي من السُّنة بقلم: ترجمة: د. عبدالحميد آل عبدالجبار انضم "جاسون"-"عبد الله" فيما بعد ـ الأمريكي من أصل أفريقي بعد حصوله على الثانوية ... …

أمينة السعيد تسخّر "حواء" للهجوم على الإسلام!

أمينة السعيد تسخّر "حواء" للهجوم على الإسلام وبناته! بقلم: من هي؟ ولدت "أمينة السعيد" في أسيوط في 20/5/1910م، في أسرة معروفة، وكان والدها طبيباً مشهوراً متطلعاً ... …

عوض قشطة.. البقال الشاعر!

كانت بداية معرفتي بـ "عوض قشطة" حينما قرأت أشعاره في جريدة "الجمهورية"، في باب "الأدب والفن خارج القاهرة" الذي كان يقدمه الأستاذ الشاعر "محسن الخيَّاط"، وحينم ... …

"زينب فواز" أم الرواية العربية..

صاحبة "الدر المنثور في طبقات ربات الخدور" "زينب فواز" أم الرواية العربية.. الرياض ـ تعتبر زينب فواز(1860 – 1914م) واحدة من عدد قليل من النساء اللواتي كتب ... …

خليل عبد الكريم .. السير في الطريق الخاطئ!

من الإخوان إلى التجمع بدأ خليل عبد الكريم حياته في صفوف جماعة الإخوان المسلمين، ولكنه بدأ يبتعد تدريجيا عنهم، ويسلك طريقا هو النقيض. لقد انتقل م ... …

الدكتور "نجات".. باحث عن الهدى!

الدكتور "نجات".. باحث عن الهدى! امتياز أحمد ترجمة: د. عبدالحميد آل ولد الدكتور "نجات" ونشأ وتلقى تعليمه في الهند، وبعدما تخرج مهندساً من الجامعة عمل قليلاً ثم سافر ... …

الشيخ علي الرومي .. وأفل قمر من الأقمار

الشيخ علي الرومي.. وأفل قمر من الأقمار محمد بن عبدالله الهبدان * أهكذا البدر تخفي نوره الحفر ويفقد العلم لا عين ولا أثر خبت مصابيح كنا نستضيء بها وطوحت للمغيب ... …

أنور الجندي قلعة التراث ومعلمة التنوير

الرياض ـ قضى أنور الجندي ـ يرحمه الله ـ حياته بالإسلام وللإسلام، مجاهدًا يحمل عبء دعوته وهموم أمته فكانت كتاباته ـ على غزارتها ـ ... …

نجيب الكيلاني .. أبو الرواية الإسلامية

الرياض ـ "الأدب الإسلامي تعبير فني جميل مؤثر، نابع من ذات مؤمنة، مترجم عن الحياة والإنسان والكون، وفق الأسس العقائدية للمسلم، وباعث للمتعة والمنفعة، ومحرك للوجدان والفكر ... …

سيد قطب.. الممنوع من الزواج بأمر الموت!

"إن أفكارنا وكلماتنا تظل جثثا هامدة، حتى إذا متنا في سبيلها أو غذيناها بالدماء انتفضت حية وعاشت بين الأحياء". تختزل هذه الكلمات ـ قليلة المبنى كثير ... …

آسية بنت مزاحم .. المرأة الكاملة

الرياض ـ كانت آسية بنت مزاحم زوجة فرعون موسى من خيار النساء المعدودات، وهي ثانية اثنتين ضرب الله بهما مثلاً للذين آمنوا لتكونا قدوة للمؤمنين عل ... …

"سوزان".. و"سعيدة".. سعادة غامرة بالإسلام!

"سوزان".. و"سعيدة".. سعادة غامرة بالإسلام! بقلم: ترجمة: د. عبدالحميد آل عبدالجبار كان الأخ "عبد القادر" أحد الأخوة المسلمين من "بورما" مقيما في ولاية «ميرلاند»(Maryland)،حيث يعمل مديـرا لأحــــد محلات ... …

قاسم أمين النادم على ما اقترفت يداه!

كان قاسم أمين من الحناجر الأولى التي استخدمت علي سبيل التجريب لاختبار مدى الاستجابة لمتاهة ما سمي بتحرير المرأة؛ وعندما نجحت التجربة، نشط الأعداء في طرح شبا ... …

هدى شعراوي تكتوي بنيران تحرير المرأة

! أغلب الشخصيات النسائية اللواتي تبنين ـ ما زُعم زوراً ـ تحرير المرأة، كنَّ في الواقع شخصيات مأزومة، عاشت ظروفاً اجتماعية قاسية نتيجة غياب الوعي الكامل بمقتضى ... …

علي أحمد باكثير .. عاش في الظل فقرأته الملايين!

علي أحمد باكثير.. عاش في الظلِّ فقرأته الملايين في وقت ساد فيه العبث حياتنا الثقافية، والأدبية، وفي فترة من الزمن تسللت (شلل) أصحاب الأهواء إلى وسائل الإعلام ... …

محمود غنيم.. الثائر على الغرب وحضارته

إشراق علي سيف ناصر كان محمود غنيم ـ رحمه الله تعالى ـ من ذلك الرعيل الذي أشرب حب الشعر العربي الجزل، بديباجته الرائعة، وصوره الدافئة، ومعانيه المتألقة، وأخيلته المجنحة، وه ... …

الشيخ صفوت نور الدين ورحلة دعوة لا تموت

فارس السنة الشيخ صفوت نور الدين رحلة دعوة لا تموت.. من "بلبيس" إلى "مكة المكرمة" - القاهرة: "علينا أن نجتمع حول من بقي من العلماء لطلب علمهم، ... …

جولدا مائير .. امرأة من بقايا خيبر!!

جولدا مائير.. امرأة من بقايا خيبر!! هي امرأة من بقايا خيبر، وبني قريظة، وبني النضير، كرهت كلّ ما هو إسلامي، وكلّ ما هو نوراني، وأبت عليها طبيعتها ... …

كـاثـي.. الأمريكية التي اهتدت بنسخة من القرآن

كـاثـي..الأمريكية التي اهتدت بنسخة من ترجمة معاني القرآن الكريم بقلم: ترجمة: د. عبدالحميد آل عبدالجبار بعد أن تركت التدريس في المدارس الأمريكية، عملت مديرا لإحدى المدارس الإسلامية الناشئة ... …

"إنديرا غاندي".. المرأة الهندية الحديدية!!

أول رئيسة وزراء للهند "إنديرا غاندي".. المرأة الهندية الحديدية!! أفنت "إنديرا غاندي" حياتها جهاداً ونضالاً؛ حتى حفرت لنفسها اسماً بارزاً بين أعلام الهند، لكنها ـ للأسف ـ لم ... …

الشيخ مناع القطان من حلبات الجهاد إلى حلقات العلم

الشيخ منَّاع القطان.. من حلبات الجهاد في فلسطين إلى حلقات العلم في السعودية علي محمد الغريب ــ فاتن الهندي كان الشيخ "مناع خليل القطان" فارساً من أمهر فرسان الدعوة، ... …

أبو الحسن الندوي جاب الأرض مبشراً بالإسلام

"الندوي" علامة الهند الذي جاب الدنيا داعياً إلى الله مبشراً بالإسلام كان أبوالحسن الندوي ــ رحمه الله ــ الذي وافاه كتابه في صباح يوم الجمعة 23 رمضان ... …

نزار قباني يسرق قصائده من شاعر فرنسي

نزار لصاً!! الرياض: كان نزار قباني شخصية استعصت على التصنيف من قبل النقاد، فلا هو تقليدي، ولا هو حداثي، ولا كلاسيكي، ولا رومانسي أو ماضوي أو انطباعي ... …

هيفاء الفريح.. للإبداع وجوه عديدة

الرياض – لها أون لاين هيفاءالفريح من الأديبات السعوديات القادمات بثبات ورؤية كافية للفن القصصي خصوصاً، والإبداعي عموماً؛ فهي تمتلك قدرة ونضجاً أمام القصة القصيرة، وتكتب بأشكال جديدة مع الحفا ... …

حكاية امرأة تائهة اسمها نوال السعداوي

المرأة المسلمة كالرجل المسلم، لها دور في هذه الحياة، وعليها مثل ماعليه من التكاليف الشرعية، أُنزلت إليهما معاً: {وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون} ... …

فوزية بريون

.. بين الإبداع والعمل الأكاديمي مارست الأديبة الدكتورة "فوزية بريون" الكتابة الصحفية والأدبية منذ سن مبكرة في وطنها ليبيا، فنشرت في جريدة "الرائد" و"طرابلس الغرب" و"البلاغ" وفي مجلة "المرأة" و"ليبيا ... …

فاطمة بنت عبدالوهاب ورثت عن أبيها العلم وحب الدعوة

فاطمة بنت عبد الوهاب.. ورثت عن أبيها العلم وحب الدعوة عبدالعزيز المزيني أشرقت شمس التوحيد على بلاد نجد وما حولها، وكان مطلعها بعد توفيق الله، من بيت شيخ الإسلام ... …

بنت الشاطىء تقول: المتفرغة للأمومة ليست بلا عمل

"بنت الشاطئ" تقول: المرأة المتفرِّغة للأُمومة ليست بلا عمل! علي محمد الغريب "إنّا لله وإنَّا إليه راجعون" .. بهذه الآية الكريمة مهّرت صدر الطبعة الثانية من تحقيقها الرائع "في علوم ... …

الربيع الغزالي شاعر لم يعرف العامية قبل الأربعين

الربيع الغزالي شاعرٌ لم يعرف العامية قبل الأربعين حافظ درج النُّقاد والباحثون على إطلاق لقب "الشاعر الإسلامي" عليه لتديُّنه الشديد، وإيمانه العميق بقوله تعالى:{ما يلفظ من قولٍ إلا ... …

مسندة خرسان .. زينب الشعرية

مسندة خراسان "زينب الشعرية" هي زينب بنت أبي القاسم عبدالرحمن بن الحسن بن أحمد بن سهل بن أحمد بن سهل بن عبدوس الجُرجاني الأصل، النيسابوري الدار، ... …

الطنطاوي..النسخة الأخيرة من العَالِم الموسوعي

الشيخ علي الطنطاوي: النسخة الأخيرة من العَالِم الموسوعي علي محمد الغريب/ آمال رتيب كأنه قبضة من أرض الشام، عُجنت بنهري النيل والفرات، لوحتها شمس صحراء العرب، فانطلقت بإذن ربها نفساً ... …

موضي بنت وطبان ودورها في انتشار دعوة التوحيد

موضي بنت وطبان ودورها في انتشار دعوة التوحيد هي زوج الإمام محمد بن سعود (1157ـ1179هـ/1744ـ1765م) أمير الدرعية، ومؤسس الدولة السعودية الأولى، وأوّل امرأة تحدّث مؤرخو نجد ... …

يحيى المعلمي..فارس العسكر فارس الأدباء

"يحيى المعلمي".. فارس العسكر فارس الأدباء كان "يحيى المعلمي" ـ رحمه الله ـ حالة خاصة، برزت ملامح تميزها مبكراً، وكان تجربة فريدة واتتها مقومات النجاح، فقد كان ... …

إنصاف بخاري شاعرة مكة والمدينة

هي شاعرة تعلق وجدانها وروحها بمكة المكرمة والمدينة المنورة،وقد ظهر ذلك جلياً في أشعارها وأبحاثها المتنوعة، وهوما جعلها جديرة بلقب: شاعرة مكة والمدينة. ولدت الدكتورة إنصاف علي بخاري بمك ... …

مريم جميلة من ضيق اليهودية إلى سعة الإسلام

"مريم جميلة".. من ضيق اليهودية إلى سعة الإسلام يالله.. ما أروع الهداية وإبصار النور والحق بعد الضلال.. ما أروع أن يجد المرء نفسه محاطاً بهالات ودفقات إيمانية تنعش نفسه وروحه، ... …

شذا محمود صالح وخدمة الطفولة المعاقة

"شذا محمود بن إسماعيل صالح" قلم نسائي واعد، تحاول توظيف قلمها لخدمة عملها الذي يتصل بالطفولة المعاقة وتأهيلها، وهو عمل من أنبل الأعمال، حين ترى الأديبة توجه جهدها إلى خدم ... …

الأمير عمر طوسون يؤيد تعليم المرأة ويرفض الاختلاط

علي محمد الغريب الأمير عمر طوسون (1872 ـ 1944) واحد من أفذاذ القرن الماضي، الذين امتلكوا روحاً متوثبة ورؤية سابقة لعصرهم ، فقد كانت حياته في مجملها صفحة حافلة بالجها ... …

وفاء السبيل .. احتفاء خاص بالطفولة وآدابها

وفاء السبيّل ..احتفاء خاص بالطفولة وآدابها وفاء إبراهيم محمد السبيّل، أديبة من أولئك القلائل الذين توجهوا إلى الطفل وأدبه، وهؤلاء الثلة من المبدعين – على ندرتهم – يواجهون من التجاهل ... …

زينب الغزالي من القبعة إلى الحجاب

زينب الغزالي.. من القبعة إلى الحجاب علي محمد الغريب زينب الغزالي امرأة ينطبق عليها قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم :"خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا"، فقد ... …

أحلام الحميد شاعرة ابنة شاعرة

أحلام الحميّد.. شاعرة ابنة شاعرة بدايتها الشعرية بداية قديمة ترجع إلى الصف الخامس الابتدائي .. عندما أخذت تردد في تلك الليل الشتائية (بعد سفر والدها منتدباً) كلمات تعبر عن اشتياقها ... …

البشير الإبراهيمي

يدعو إلى تقدُّم المرأة حتّى لا يتأخر الرجل!! علي محمد الغريب إصلاح العقيدة هو أسـاس كلّ إصلاح، فقد قال الإمام مـالك ـ رضي الله عنه ـ : "لا يصلح أمر ... …

( النتائج 694 - 756 من 756 )