لها أون لاين » عالم الأسرة » شؤون عائلية

حادث جبع واغتيال الطفولة!

اهتزت قلوبنا ألما وحسرةً على الأطفال الذي كانوا ضحية الحادث الحاصل في طريق القدس ورام الله، وملأت صور الحادث وعبارات النعي والحزن صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، وخيم على مجتمعنا حداد حزين على تلك الأرواح الطاهرة التي غادرتنا. …

التقنيات الحديثة على قدر ما قربت بين المسافات باعدت بين أفراد الأسرة الواحدة

جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي (واعي) انطلقت عام 1427 هـ و خلال سنوات قليلة تصدت للاضطلاع بأدوار اجتماعية مميزة وقدمت حلولا جيدة لعديد من المشكلات المجتمعية وكان ثمرة هذا هذا الحراك إطلاق الجمعية للمنتدى الاجتماعي الأول …

الزوجة والحماة.. شقاق أم وفاق؟!

"حماتي تنكد علي حياتي" عبارة شائعة على لسان كثيرات، وخاصة اللاتي عانين من تسلط الحموات و قدرتهن العجيبة على اختراع المشكلات، حتى لا يهدأ بال من خطفت ابنها من حضنها كما تعتقد! فالأم الحنون التي سهرت …

أربع خطوات لأسلوب حياة صحي و سعيد للأسرة

يواجه مراهقو اليوم عقبات عديدة أكثر مما كنا نواجه عندما كنا في سنهم, و لكنهم يمتازون عنا بأنهم مسلحون بالمعلومات و مصادرها الغزيرة. لدى مراهقي اليوم معلومات وفيرة …

شبح العنوسة يدق أجراس الخطر

تعتبر العنوسة من أخطر المشكلات التي تواجه المرأة وتهدد المجتمع بأكمله، وتشير الإحصائيات المختلفة أنها أصبحت تمثل ظاهرة مقلقة في ربوع الوطن العربي. …

تقسيم الأدوار بين الأبوين.. طوق النجاة لجيل المستقبل

أرسى رسول الله صلى الله عليه وسلم قواعد المشاركة الزوجية في قوله :(الرجل راعٍ في بيته ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها)متفق عليه، وقد أكد الإسلام على مبدأ التكافل بين أفراد …

الجدة والأحفاد.. مَعَزّة كبيرة وتربية أصيلة!

دائماً ما نقول: "ما أعز من الولد إلا ولد الولد" أو (أعز من الولد ولد الولد) أي الأحفاد، وقد تكون تلك المقولة صحيحة إلى حدٍّ بعيد، فحياة الأحفاد فيها متعة من نوع آخر للأجداد، فيها استعادة لحياة البنوة ومشاعرها …

عندما يحتار مركب السلفات ... كيف نرسيه على بر الأمان!

يقول المثل الشعبي: "مركب الضراير سار ومركب السلفات احتار" ويشهد هذا المثل على وقائع لا تخفي على الكثير منا في المجتمع العربي بشكل عام. …

فجوة التواصل بين الآباء والمراهقين

لماذا يجد الآباء صعوبة في التواصل بانفتاح و صدق مع أبنائهم في سن المراهقة؟ لماذا لا يتحدث المراهقون ببساطة عن كل ما يلزمهم مع والديهم؟ لماذا توجد مثل هذه الفجوة في التواصل بين …

الزوج الاتكالي ..الحياة العصرية خدمته والأسرة تضررت منه

قديماً كانت العلاقة الزوجية قائمة على المشاركة، مع حفظ القوامة للرجل، فيدير شؤون المنزل ليس اقتصادياً فحسب، وإنما على كافة المستويات الاجتماعية. كان خروج الأب للعمل مبعث للأمان والحيوية في كل الأسرة، …

رمضان بلا خادمة

مشكلات الخادمات لا تنتهي، وغلاء أجورهم لا حد له، وعلى الرغم من ذلك تعتبر الأسرة السعودية الخادمة جزءا من الأسرة لا تستغني عنه، بعض السيدات يفضلن وجود خادمة، و يوكلن إليها مسؤولية البيت، أو جزءا منها ويعتبرن غياب الخادمة إذا توافق مع شهر رمضان أزمة، و البعض الآخر أكثر همة لا يفضل وجود الخادمة. …

كيف نعالج مشكلة الفراغ في العطلة الصيفية؟؟

من أشد ما يعانيه الطالب والطالبة مشكلة الفراغ عقب انتهاء العام الدراسي، ومن أكثر الناس شعورا بهذا الكابوس المخيف هم الآباء والأمهات الذين لديهم إحساس بمسؤولية تربية أبنائهم …

زواج الأقارب.. يمزق الروابط الأسرية أم يقويها؟!

زواج الأقارب من القضايا الاجتماعية التي تناولها الباحثون على عدد من المستويات، كان أهمها وأكثرها حضورا المستوى …

ثمرات الحوار الأسري

إن الأسرة هي النواة الأولى للفرد، منها يخرج الفرد للعالم الخارجي، وتخرج معه قيمه ومبادئه وأفكاره وسلوكياته التي اكتسبها من أسرته، لتكون شخصيته المميزة، والتي تبدأ في التفاعل مع الآخرين …

امتلكي رخصة القيادة.. وقودي أسرتك بنجاح

رخصة قيادة الأسرة كان عنوان برنامج جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي "واعي" لهذا العام والذي يستهدف المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً من كلا الجنسين تحت شعار "امتلك رخصتك لتقود أسرتك". …

الطلاق العاطفي ... شرخ كبير في المشاعر والأحاسيس والعلاقات الزوجية!!

تزوجت فاطمة قبل 7 سنوات – 30 عاما – من ابن عمها ، ومع مرور أيام هذه الزواج أصبحت الأيام متشابهة لديها …

لماذا كثر الطلاق في مجتمعنا؟!

حرص الإسلام على بناء الأسرة، بناء قويا متماسكا، تسود فيه روح المودة والرحمة والسكن؛ إذ هو المحضن الذي سيتربى فيه النشء تربية صالحة؛ لذلك وضع له هذا الدين العظيم دعائم تمنعه من السقوط، وتحميه من عوامل التعرية …

زلزال الانفصال .. كيف يمكن تفادي توابعه على الأطفال؟!

حتى وإن افترق الزوجان فلا يعني هذا أنهما شخصان سيئان؟ فربما يكون الطلاق من صالح الأسرة كلها، و ربما يعاني الأولاد في بعض الحالات آثارا سيئة في حال استمرار الشقاق بين الأسرة، ولكن إذا كان الانفصال بإرادة الطرفين ولصالحهما فهل هذا يعطيهما الحق في تحطيم الأولاد وتجاهل مصلحتهم …

السكن مع عائلة الزوج مقبول بشروط.. والخبراء حائرون!

السكن في بيت العائلة ليس من الأمور الجديدة على الواقع الاجتماعي في الكثير من البلدان الإسلامية، ولم يكن هذا بدافع من الظروف الاقتصادية، وإنما كان نمطا اجتماعيا سائدا. …

المصارحة بين الزوجين هي أساس الحياة الزوجية السعيدة(2)

في الحقيقة إن المصارحة بين الزوجين هي أساس الحياة الزوجية السعيدة، وغيابها يعني غياب التوافق والوئام. وتغيب الصراحة في حياتنا الزوجية عندما نبدأ في الحديث الداخلي السلبي، ونأخذ في تحليل وتوصيف سلوكيات شريك الحياة، والتذمر والسخط من سلوكه بيننا وبين أنفسنا …

كيف تسعد الأم ابنها بعد زواجه ؟!

يهدف الإسلام إلى بناء مجتمع مؤمن قوي متماسك متراحم متعاون على البر والتقوى؛ ولذلك اعتنى بالأسرة عناية خاصة، إذ هي اللبنة الأولى من لبنات المجتمع، فشرع شرائع، ووضع تنظيمات تأخذ بيد الجميع إلى شاطئ السلامة بلا حيف ولا ظلم؛ فالله تعالى حرم الظلم على نفسه، وجعله بين الناس محرما، ومن لا يرحم لا يُرْحَمُ. …

ضرورة زواج الفتاة الكبرى أولاً ... عندما يكون من أسباب العنوسة!

"قاربت ابنته الكبرى على مشارف الثلاثين من العمر ولم تتزوج بعد! في حين تقدم لأخواتها الأصغر سناً شباب على خلق ودين، لكنه يرد كل واحد منهم بأنه ينتظر زواج أختهم الكبرى أولاً!" …

سحر المصري في حوار خاص لموقع لها أون لاين(2)

من المعروف ان الشك من عوامل هدم الحياة الزوجية، لكن ما رأيكم في التسليم الزائد والثقة العمياء؟ كأن تترك زوجة زوجها وقتاً طويلا على الانترنت بدون معرفة ماذا يفعل، أو أن تضع الزوجة كلمة سر على هاتفها الجوال ولا يفكر زوجها يوما في تصفح الرسائل الواردة – بحسن نية - ؟ …

سحر المصري في حوار خاص لموقع لها أون لاين(1)

الزواج مشروع الحياة، من اهتم به منذ بداية الاختيار وسار على الخطوات الصحيحة التي أوصت بها الشريعة الإسلامية ؛عاش في سعادة وهناء. لكن تبقى بعض التفاصيل يتساءل عنها الشباب …

خارطة لتحديد وقت النوم والدراسة والتسلية

ما إن يدق العام الدراسي أبوابه حتى يخلع التلاميذ حلة الإجازة الصيفية ويعودوا لترتيب برنامجهم اليومي بين الذهاب إلى المدرسة، وتلقي الدروس ثمّ العودة لاستذكار الدروس …

في فلسطين هل تراجع الصغار عن الصوم بسبب الصيف ؟

شرعاً ووفقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن صيام رمضان لا يجب على الطفل حتى يبلغ لقوله صلى الله عليه وسلم: (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى …

بيوت تعيش رمضان.. تجارب ناجحة!

يعد البيت المسلم المحضن الأول لتربية الأجيال وله أهمية كبيرة في صلاح المجتمع وتتضاعف تلك الأهمية في شهر رمضان المبارك . فتجد بعض أرباب الأسر يعمدون إلى النأي بأبنائهم عن تلوث الأخلاق ويتجهون بهم إلى تربية النفس وتدريبها على معان ثابتة فيقيموا البرامج الإيمانية …

موجة الإعلام الفاسد.. هل تقتلع ثواب الشهر؟!

شهر رمضان من أهم شهور العام التي ينتظرها الناس؛ ليتقربوا إلى الله عز وجل، غير أن هناك عددا من المؤثرات التي تصد المسلمين عن دينهم، ومنها موجة الإعلام الفاسد التي يهدف أصحابها للأرباح …

مراهقة الفتيات التحديات والحلول

ضيفتنا فى سطور :- - الدكتورة فيروز عمر رئيس مجلس إدارة جمعية " قلب كبير " للارشاد النفسي و العلاقات الأسرية. ( وهذه الجمعية هي أول جمعية في الوطن العربي تقدم برنامجا كاملا للآباء و المربين للتعامل مع المراهق يسمي …

دفء العلاقات الأسرية في أحضان شهر الرحمة والمغفرة

هل يؤثر شهر رمضان على الحياة الزوجية والعلاقة الأسرية؟ سؤال طرحه أحد الدعاة أثناء جلسة الترويحة بين ركعات القيام فكانت إجابة أحد المصلين أن رمضان شهر العبادة …

التواصل مع الأجداد

إذا كنت قد لجأت إلى والديك أو والدي زوجتك كي يساندوك في تربية أطفالك، فقد تعلم حتما كم يمكن أن يكون الأجداد رائعين. ومع ما يمكن أن يسببه بعد المسافة أو اختلافات طرق التربية بين الآباء و أبنائهم و أحفادهم، إلا أن تشجيع علاقة وثيقة يمكن أن يعود بالنفع على الجميع. …

عطلة صيفية ممتعة بين الترفيه والاستفادة

على امتداد أيام الإجازة الصيفية الطويلة نحظى بأوقات فراغ مديدة البعض يحاول الاستفادة منها بالقراءة والمطالعة ابتغاء الاستزادة في المعرفة والعلوم والبعض الآخر يجد فيها …

الدكتورة نعمت عوض الله في حوارها مع لها أون لاين(2)

كنا في الحلقة السابقة في حوار مع المستشارة الاجتماعية الدكتورة نعمت عوض الله، والمستشار ومنسق مركز زواجي و مدير موقع الأستاذ عمرو خالد، وتناولنا في الحوار بعض القضايا المتعلقة بحقوق المرأة ومشكلات …

الدكتورة نعمت عوض الله في حوارها مع لها أون لاين(1)

في حياتنا المعاصرة، وسائل الإعلام المتنوعة تسببت في انفتاح شديد على العالم الخارجي، وظهرت الكثير من أنماط الحياة الجديدة بمختلف مشكلاتها، لتضفي على المجتمعات الشبابية خوفاً ورهبة من الزواج، حيث …

الدفء الأسري.. هل ارتحل من بيوتنا؟!

غياب الدفء الأسري هو من أكبر مسببات تصدع الكيان الأسري ولا يقتصر غياب الدفء الأسري لدى شريحة معينة بل هو عام ويشمل أغلب شرائح المجتمع لتعدد أسبابه التقينا عددا من المختصات للتعرف على أسباب هذه المشكلة وسبل علاجها …

التفكك الأسري.. أسبابه ونتائجه!

باتت ظاهرة التفكك الأسري تؤرق المجتمع العربي وتهدد من استقراره. في هذا التحقيق نرصد هذه الظاهرة من خلال كل من مصر وفلسطين …

الفتيات أكثر تركيزا أثناء الاختبارات وعلى الأسرة ألا تُحَمِّل الطلاب أكثر من طاقتهم!

تعتبر فترة الاختبارات من الفترات الصعبة التي تمر على أغلب البيوت، حيث يسيطر القلق على معظم أولياء الأمور، وتتغلب مشاعر الخوف على نفوس أبنائهم، الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى تشاحن العلاقات وتوتر الأجواء بين أفراد الأسرة …

آباء على الورق

الجلسة الثانية النظر في القضية رقم 2 والتي يتقدم بها الأبناء ضد بعض الآباء المهملين لتربيتهم …

الزواج السياحي نافذة جديدة تهدد الاستقرار الأسري

يعيش الكثير ممن وقعوا ضحايا الزواج السياحي مآسي كثيرة، منها معاناة الزوجات في الحصول على حقوقهن، ومطاردة هؤلاء الزوجات لأزواجهن للاعتراف بأبنائهن. فهذا زوج عربي يخرج من البلاد بعدما جردته زوجته من كل ما يملك من أموال؛ …

زوجة الأب وأبناء الزوج صورة من الواقع

دأبت وسائل الإعلام على تقديم زوجة الأب في صورة سلبية… فهي دائما – كما تقدمها – شديدة القسوة، غيورة، أنانية، وغيرها كثير من الصفات السيئة التي تفرغها في تعامل مع أبناء زوجها بالضرب أو الحرمان من الطعام …

أبناؤنا المراهقون.. شمسنا المشرقة أم نارنا المحرقة؟!

مع تغير الحياة الاقتصادية والاجتماعية ومتطلباتها، وغلو احتياجات المعيشة وأساسياتها، وتغير الوضع الأسرى عما كان عليه في السابق، فنادراً ما نجد الأسرة التي يجتمع أفرادها على الطعام ثلاث مرات في اليوم، ويكون الأب والأم حول الأبناء يحلون مشكلاتهم اليومية …

أسرار تميز البيت المسلم

المسلم يمتاز عن غيره بإسلامه، ليس بجسده ولا ماله ولا صورته. وإنما تميزه الحقيقي بما يحمله في قلبه. والمسلم الذي يملأ الإيمان قلبه عند الله أشرف من كل من سواه، ممن لم يعمر الإيمان قلوبهم …

أصدقاء أبنائنا.. هل نتدخل في اختيارهم؟!

من أهم الاحتياجات التربوية لأبنائنا النجاح في تكوين العلاقات والتدريب على الأدوار الاجتماعية المختلفة و لعل الصداقة تمثل في حياتنا وحياة أبنائنا علاقة من أهم العلاقات التي نسعى لإنجاحها إذ تشعرنا بالتوافق والتكيف مع الذات …

المرأة في الريف المصري والصعيد تعاني الحرمان من الميراث ..

رصدت دراسة صادرة عن وزارة العدل المصرية زيادة عدد قضايا النزاع على الميراث بين الأشقاء بشكل ملحوظ فقد أشارت الدراسة أن هناك 144 ألف …

أطفالنا والأفلام الكرتونية

أطفالنا فلذات أكبادنا، وهم جيل المستقبل، وهم كنز الأمة المدخر، إنهم من سيقود دفة سفينة الحياة، منهم سيكون المعلم والطبيب، والعالم والقاضي، والتاجر والمخترع والعامل ووو؛ لذا من الواجب علينا أن ننشئهم تنشئة طيبة صالحة حتى ننتفع بهم، وننفع عباد الله …

" لمة العيلة " .. هل أفقدنا إياها العصر !!

قديماً كانت العائلة أقوى ضمان ضد الانحراف والأمراض النفسية التي تصيب أولادنا في العصر الحديث نتيجة ثورة التكنولوجيا وعصر العولمة الذي اختلطت فيه الأمور وانقلبت إلى حد السكين فجزت الأصول وأبقت الفروع تعصف بها رياح الاغتراب عن الأهل رغم أنهم في بيت واحد وأحياناً يتقاسمون غرفة واحدة. …

أبناؤنا والامتحانات

تعيش الأسرة هذه الأيام حالةً من الطوارئ؛ بسبب دخول موسم الامتحانات، الأمر الذي يجعلها في معسكر شبه مغلق، يتم فيه إغلاق كل أجهزة الترفيه وغير الترفيه، كالتلفاز والكمبيوتر والانترنت، واحتجاز الأبناء أو حبسهم في المنزل للتفرغ تمامًا للمذاكرة. …

عثـرات مـراهـــق

المراهق يعيش بشخصيتين في جسد واحد، شخصية الفرد البالغ الناضج الذي يرى أنه قد وصل إليها ويجب أن يُعامل على أساسها. وشخصية الطفل الذي مازال لا يستطيع أن يعتمد اعتمادًا كليًا على نفسه نتيجة لظروف الواقع والحياة، …

أمهات على الورق

إعلان بعلم الوصول لكل أم متهمة أنها أم على الورق فقط. استدعاء غير رسمي بشأن الدعوى المقدمة من المعتدى عليهم، والمجني عليهم من أبناء هذا الجيل، أطفال ومراهقين ,بنات وبنين. …

المسؤولية..كلمة يتربّى عليها الناجحون

جرس الباب لا يتوقف عن الرنين..إنهم وفود الأهل والجيران الذين جاءوا مهنئين "أم أحمد" برجوعها وزوجها سالمين من رحلة الحج. وبعد يوم حضرت جارتها أم غادة" للسلام عليها، وبعد السلام والتهنئة بادرتها قائلة: أم غادة: لقد تعمدت أن أتأخر قليلاً في الحضور حتى يتسنى لي أن أسألك عن أمر لو أذنتِ لي! …

أطفال اليوم رجال الغد!

أطفال اليوم هم رجال الغد، هم من سيحملون راية الأمة ويتولون قيادتها والذود عنها، وبقدر سلامة عقيدتهم وقوة إيمانهم، وسمو أخلاقهم، وصلاح تربيتهم؛ بقدر ما تستطيع الأمة أن تكون دائما صاحبة الريادة والقيادة. …

تقاليع الأبناء.. ومسؤولية الآباء!!

مصطلحات شبابية وتقليعات جديدة في الزى "الملابس" وطريقة جديدة في التفكير، نحاول من خلال هذا التحقيق بحث صور وأشكال التقليعات الجديدة والشاذة للشباب، وبحث هذه التقليعات مع أولياء الأمور، وبعض المختصين للوقوف على أسبابها وطرق علاجها. …

مراكز الإرشاد الأسري.. حاجة ماسة ودور فاعل!!

لعلَّ العمل على تطوير الأسرة، والارتقاء بها في مختلف الجوانب؛ لتواكب تطورات العصر الحديث: من أهم الأهداف التي تقع مسؤولية تحقيقها على مؤسسات الإرشاد الأسري في المجتمعات الإنسانية. …

هاجر الأم

ماء.صحراء مكة القاحلة.. حيث لا زرع ولا ماء .. ولا أنيس ولرفيق. .. تركها زوجها هي والعظيمة.ثم مضى في طريق عودته، وترك لهم تمرًا وماءً .. هنا كانت بداية ظهور بطولة الأمومة، وأمومة البطولة.. بطولة أخرجت لنا أبو العرب …

هاجر الزوجة..

هاجر .. الزوجة الثانية .. المؤمنة الصابرة المحتسبة.. صارت معلماً مضيئاً في تاريخ المرأة المسلمة بتجاربها المثيرة القاسية، وبصبرها الكبير العظيم، و وعيها الباذخ بطبيعة الرسالة والتكليف والعلاقات والارتباطات.. هاجر المبتلاة على طول الخط .. مبتلاة في بيتها، في زوجها، في ولدها الوحيد.. رباه ما أقوى قلبك ؟! .. وما أرسخ إيمانك ؟! .. وما أشد بلاءك ؟! .. ما أعظمك يا سيدتي ؟! .. …

من ملف أخطائي مع أبنائي... التذبذب!؟

وهو أن تكون قرارات الوالدين مترددة بين القبول والرفض!!!؟. وتكون أفعالهم حائرة بين الإقدام ثم المنع والإلغاء!؟. وتكون آراؤهم متأرجحة بين اللحظة والأخرى!؟. فتتولد حالة من التخبط الأسري؛ تسمى (العائلة البندولية)!!!؟. فالوالدان بندوليان!!!؟. …

أعمدة الأسرة السبعة

هذا المقال ليس مقالا للرأي وإنما خلاصة تجربة حياة ، حاولت وأبناء جيلي بناء وتأسيس أسرة إسلامية سعيدة وناجحة ، بعضنا وفقه الله والبعض أخفق بدرجات متفاوتة ، تدريجيا اتضحت الرؤية وتلمسنا جوانب الضعف والقوة وهنا أركز علي تأثير تكوين الأسرة وأسلوب حياتها علي …

هموم الصغيرة ... وأخطاؤنا الخطيرة!!!

"أنا أعيش في ضوضأة، أنا لا أقدر على فعل الخير(!!!). هل أنا (وحشة). أنا (حلوة). أنا غير أصحابي. كلهم عندهم أب وأم. وأنا بابا وماما (منفسلان)(!!!). أصحابي عندهم مودة ورحمة. وفي بيتنا لا يوجد مودة ورحمة(!!!). أنا لا أستطيع أن أعيش. حرام عليكم. حرام. حرام(!!!)". …

آباء مذنبون ... ونادمون!؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَبَّلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي، وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالساً!؟. فقال الأقرع: إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحداً!؟. فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم!؟. …

لقطات ستة من مساجدنا..

ما أجمل أن تتعلق الأسرة بأسرها بالمسجد .. ما أجمل أن يصحب الأب أولاده فى يده وهو ذاهب للصلاة بالمسجد .. والأم تأخذ بناتها للصلاة ولمجالس العلم بالمسجد .. أسعد أيما سعادة وأنا أرى الرجل يسير وزوجته بجوراه وأولادهما وهم فى طريقهم لصلاة التراويح بالمسجد …

كيف نضبط انفعالاتنا؟

يعاني الكثير من الأشخاص من عملية فرط ضبط التوازن الانفعالي" أي الانفعال بطريقة غير طبيعية", وحينما ينفعل الإنسان بصورة غير طبيعية, سوف يقوم بعمل غير طبيعي, وهذا العمل غير الطبيعي ربما يتضرر بسببه بعض أحبائه أو أصدقائه. …

أكثر من 100 ألف زوجة في مصر تمتلك حق العصمة!

"صاحبة العصمة " لم يعد لقباً مقصوراً على أميرات الأسرة العلوية في مصر من الحاصلات على وسام الكمال من الملك شخصياً.. وإنما أصبح لقباً لأكثر من 100 ألف زوجة مصرية تمتلك حق الطلاق من زوجها متى شاءت.. والرقم مرشح للزيادة خلال العام الحالي.. ورغم أن "صاحبة العصمة" ظاهرة تنبذها العادات والتقاليد والموروث الاجتماعي المصري إلا أن صعوبات الزواج التي تواجه …

مذكرات عقيم4

في إحدى المستشفيات وقف الأب أمام غرفة العمليات ينتظر مولوده القادم فلديه بنتان وآماله تتعلق بالولد وقد كان بداخل الغرفة بعض السيدات يلدن, خرجت الممرضة مندفعة: مبروك يا سيدي.. جاءك ولد!! تهلل وجه الأب وانطلقت الزغاريد من قريباته …

تقييد التعدد، مطالب المنظمات النسوية المشبوهة

أطلقت عدد من المراكز النسوية في مصر وبعض الدول العربية دعوات من شأنها هدم الأسرة والتي تعتبر نواة المجتمع، ومن هذه الدعوات ويأتي على رأسها ما دعت إليه بعضها من تقييد التعدد الذي أباحه الله عز وجل في محكم آياته، وجعل من وراء هذا التعدد عللا كثيرة …

كيف تصادق المراهق.. وتجعله يتحدث إليك؟

بقلم ـ لورا فغيغ : يرغب المراهقون في الحديث ولكن يجب أن يكون الجو آمنا. قد يكون المراهق مخلوق محير. يجلس صامتاً على الأريكة لدقيقة كاملة، و بعدها تجده يثرثر على هاتفه الخلوي. ولكن بالطبع هذا لا يحدث منه إلا إذا كنت بعيدا عنه. فإذا كنت متضايقا من هذا الأسلوب، إليك بعض الأفكار التي قد تساعدك! …

92 % من المصريين يفضلون إنجاب الصبيان.. و11 ألف حالة طلاق لتكرار إنجاب البنات!!

لا تزال هناك بعض الجاهلية التي تسكن عقولنا بعدما مر على الإسلام ما يزيد على 1400 عام .. ورغم التقدم العلمي واتساع نطاق مشاركة المرأة واختراقها لكافة مناحي العمل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وتفوقها على بعض الرجال إلا أن هناك بعض الآباء يحزنون لخلفة البنات …

كيف تكسبين رضا حماتك؟

غالبا ما يعتقد البعض بأن أسلوب الحماة في التعامل مع زوج/زوجة ابنها شيء مذموم، ولكن الحموات بشر أيضاً. فعندما تتزوج الفتاة... قد تكون أمامها بعض الصعوبات في التأقلم مع تلك الجهات, لأن هناك تغير كبير يحدث في حياتها. ولكن بعد انتهاء فترة التأقلم مع تلك التغيرات، سيكون التفاهم مع الحماة أسهل …

كيف تصبحين حماة عظيمة؟

نعم أنت أم عظيمة.. وزوجة عظيمة.. ولكن هل أنت حماة عظيمة؟!.. ذلك هو السؤال الصعب، هنا في هذا المقال سنبث لك بعض النصائح.. لتحققي هذه المعادلة الصعبة .. أمور ستحتاجينها لتكوني حماة عظيمة: • المراعاة.• العطاء.• ضبط النفس. …

مذكرات عقيم3

هل لي أن أهمس في أذن كل أم.. وأقول لها بقلب يملؤه الحب من أخت محبة.. أن تقدر النعمة العظيمة التي حباها الله بها وأن تقف مع نفسها وتراجع حسباتها لترى إن كانت مقصرة في حق أغلى ما تملكه في هذه الدنيا... فلذة أكبادها!!ما يفطر القلب ويحزنه أن نرى نماذج من أمهات ـ والحمد لله أنها نماذج قليلة ـ ولكنها …

حلول عملية.. في ندوة المرأة العاملة بين المنزل والعمل

حالة من الترقب، خيمت على الحاضرات اللواتي ينتمين لفئة المرأة العاملة خارج منزلها، جئن ليعرفن ماذا تحمل هذه الندوة في جعبتها، وهل من سبيل لتحقيق التوازن في هذا العالم المتسارع والخلاص من حالة الضغط. حظيت ندوة المرأة العاملة .. التوازن بين المنزل والعمل التي أقامها موقع لها أون لاين مساء أمس الأحد7/6/1430هـ في العاصمة …

التحرش الجنسي .. مخاطر ومحاذير على الأسرة

من أكثر المخاطر التي تؤرق الأسر بشكل عام، تعرض أحد أفرادها أو إحدى فتياتها للتحرش الجنسي، ولذلك تعيش هذه الأسر بحالة من الترقب والحذر وربما الخوف الشديد جراء " التحرش" الذي يلاحق هؤلاء الفتيات في المواصلات العامة وأماكن العمل، مع اختلاف درجات هذا التحرش من دولة إلى أخرى تبعاً للقوانين والرقابة …

من يومياتي مع حماتي3

كان يوما جميلا؛ جدا.. ليس ككل أيام العام، يوم أتممت عامي العاشر في بيت زوجي، حينها كان طائر الحب ما يزال يفرد جناحيه على عشنا السعيد رغم بعض المنغصات التي تصر رغما عنا أن تعكر صفو مشاعرنا، لكننا كنا نستطيع الانتصار عليها دائما بما لدينا من مضادات للكآبة والمقالب ووضعها تحت السيطرة، وظيفة زوجي تستلزم مبيته بعيداً عن البيت لمدة طويلة تكاد تصل لنصف الأسبوع، لذا أشعر بالأمان لوجود حماتي معي فهي "تؤنس وحدتي" بالفعل.. …

مذكرات عقيم(2)

كان آخر لقائنا في الحلقة الأولى حول كتاب "الرجل في قفص الاتهام" وكيف نحصل على نسخ منه لنقنع الكون الذي حولنا أن المرأة ليست المسؤولة الوحيدة عن عدم الإنجاب.وأكمل لكم اليوم ما حكته صديقتي في جانب آخر من معاناتها لأنها لم تصبح أماً إلى الآن.أخذت تحكي وأصغيت لها أذني بكل اهتمام وهي تقول: …

مذكرات عقيم!(1)

سأبدأ في سرد مذكراتي قبل خمسة عشر سنة تقريباً، حين وقع في يدي كتاب أعجبني كثيرا وكان عنوان الكتاب " الرجل في قفص الاتهام" شدني عنوانه كثيرا لكنني لم أستطع أن أتصفحه لأعرف ما في داخله لأنه كان مغلفاً.. فذهبت به إلى البيت.. وفي أقصى مكان أستطيع أن أنعم بالهدوء فيه فتحت الكتاب وبدأت أقرأ فيه فوجدته …

طفولة آمنة يهددها العنف والتحرش الجنسي

تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل نمو الإنسان البدني والعقلي والنفسي والاجتماعي لذا أولاها علماء النفس والاجتماع والأطباء جل عناية واهتمام وركز المهتمون بالطفولة على دور الأسرة في تربية النشء والجيل الجديد فالأسرة هي الحضن الحقيقي الذي يتربى فيه الطفل بأمان …

يومياتي مع حماتي (3)

العلاقة الجدلية بين "حماتي وأنا "ـ زوجة الابن أو زوج البنت ـ علاقة شابها العديد من الصور الكاريكاتورية التي تحولت مع الزمن لمسلمات طبعت العلاقة بالعديد من الصور الذهنية الخاطئة عن امرأة تحولت لسلاح ذو حدين يحنو على ولدها ويجرح شريك/ شريكة الحياة، وهي علاقة بها الكثير من المغالطات والمبالغات التي لا تنتهي عند حد. ترى ماذا لو أعطيتمونا فرصة للحكي والبوح بدون خطوط حمراء أو تدخلات.. لتعلن كل منا بصراحة عن خبايا علاقتها بالأخرى؛ وبشريكنا المبجل..ربما …

من يومياتي مع حماتي (2)

العلاقة الجدلية بين "حماتي وأنا "ـ زوجة الابن أو زوج البنت ـ علاقة شابها العديد من الصور الكاريكاتورية التي تحولت مع الزمن لمسلمات طبعت العلاقة بالعديد من الصور الذهنية الخاطئة عن امرأة تحولت لسلاح ذو حدين يحنو على ولدها ويجرح شريك/ شريكة الحياة، وهي علاقة بها الكثير من المغالطات والمبالغات التي لا تنتهي عند حد. …

العنف الأسري.. وباء تسلط على المملكة!

فوجئت أثناء مشاهدتي لبرنامج99على القناة السعودية الرياضية بالرقم"44% " بأنه نسبة النساء السعوديات اللاتي يتعرضن للعنف الأسري،الأمر الذي يجعلنا نقف عنده.. وننظر إلى الآثار التي تركها هذا العنف محاولين تفادي الخطر من قبل ومن بعد …

حماتي تتكلم!

العلاقة الجدلية بين "حماتي وأنا "ـ زوجة الابن أو زوج البنت ـ علاقة شابها العديد من الصور الكاريكاتورية التي تحولت مع الزمن لمسلمات طبعت العلاقة بالعديد من الصور الذهنية الخاطئة عن امرأة تحولت لسلاح ذو حدين يحنو على ولدها ويجرح شريك/ شريكة الحياة، وهي علاقة بها الكثير من المغالطات والمبالغات التي لا تنتهي عند حد. …

هل أخبرت أسرتك عن فضل هذه الأيام؟

كيف لهم أن يعلموا إن لم تخبريهم، تتحدثي إليهم، تعلميهم، عادة ما يتلقن أبناؤنا العلوم الإنسانية والدينية منّا، ويكون ذلك إما بإخبارنا لهم عنها أو أن يرونا نطبقها …

تسمية الأبناء بأسماء الأجداد.. بين الرفض والقبول!

محفوظة، زلفة، صبحية، عفيف، فوزي، أسماء لأطفال لم تتجاوز أعمارهم السنوات الست لكنها من قبل كانت لأجدادهم وجداتهم آثر آبائهم تسميتهم بها إما اعترافهم بفضل الأم والأب وإما لتظل أسمائهم نابضة بالحياة بعدما وريت أجسادهم …

توعية الأطفال وإبعادهم عن رفقاء السوء وسائل حماية ضد وباء التدخين!

20% من الأطفال من سن 10 إلى 16 سنة يدخنون، هذا ما أشارت إليه أحدث دراسة مصرية، فما الذي يدفع الأطفال إلى التدخين في هذه السن المبكرة؟ وما هو تأثير ذلك عليهم على المدى القريب والبعيد؟ وكيف نحمي أبناءنا من الانزلاق …

حماتي.. كيف تكون "كل حياتي"؟

طرق الفرح أبواب القلوب، وعلت الزغاريد وتناثرت البسمات على الثغور، وفي غمرة الفرح ترقرقت دمعات الفرح في مآقي الأمهات، الطفل الصغير المدلل كبر أضحى الآن رجلاً مسئولاً عن زوجة وبيت وغدًا سيكون أبًا وستكون جدة. …

القول باستهداف الغرب للمرأة العربية كذب على الذات!

هو مدرس الطب النفسي بكلية الطب بجامعة الزقازيق بمصر، والمهتم بقضايا المرأة والناشط في المجتمع المدني، وأحد أصحاب اتجاه الطب النفسي الإسلامي، لها أون لاين التقت به في حوار مفتوح. …

ثالوث يوقع المرأة المغربية في شَرَك التدخين

تجتمع عوامل حب الظهور وتفاقم المشاكل وخدع شركات التبغ لتشكل الثالوث الموقع للنساء في شراك التدخين، وإذا كانت نسبة المتعاطين للتدخين من الرجال بالمغرب تبلغ 30 في المائة في حين لا تمثل لدى النساء سوى 3 في المائة فإن هذه النسبة …

اليوم العالمي للأسرة في المغرب.. شعاره المودة والرحمة

تميزت محطة اليوم العالمي للأسرة بالمغرب هذه السنة بدينامية تنوعت فيها وجوه التعاطي مع أهم مؤسسة مجتمعية، وإن كانت الدينامية المذكورة اقتصرت على المؤسسات والهيئات ذات التوجه الإسلامي، على اعتبار أن أصحاب التوجهات …

كيف تحسنين معاملة حماتك؟

تراثنا العربي الأدبي والفني مليء بقصص ساخرة عن الحماة تصورها في صورة العدو اللدود لزوجة ابنها، التي تشتعل غيرتها لترك ابنها لها وذهابه للاقتران بأخرى، وهذا اعتقاد ـ خاطئ ـ شائع عند الكثير من أسرنا العربية، خاصة في أذهان …

إلى من حرم أبناءه من أمهم!

رأيتهم في أحد المجالس صبية صغار .. لو انكفأ عليهم الإناء لوسعهم ... تعلو وجوههم العبرات.. …

زواج أهالي الضفة الغربية من المقدسين.. معاناة تزرعها قوانين الاحتلال!!

سلطات الاحتلال الصهيونية منذ احتلال المدينة المقدسة في العام 1967م عمدت إلى منح سكان مدينة القدس أوراقا ثبوتية "إسرائيلية" بينما منحت سكان الضفة الغربية أوراقاً أخرى لكنها تابعة للإدارة المدنية الصهيونية …

على المجتمع الإسلامي أن يرعى الأيتام حتى لا يجني ثمار انحرافهم

مرت بنا منذ أيام مناسبة اليوم العربي لليتيم الذي يوافق يوم الجمعة الأولى من شهر أبريل، ليطرح السؤال عن واقع الأيتام ومدى اهتمام المجتمع بهم. ولا يختلف اثنان على أن للجمعيات دورا كبيرا في العناية بهذه الفئة …

المرأة سنداً قوياً لمسيرتنا في طريق نصرة الأقصى المبارك

الشيخ رائد صلاح "أبو عمر" رجل في هذا الزمن الصعب حمل على عاتقه الجهاد في أهم قضايا المسلمين "قضية المسجد الأقصى"، رجل لم تمنعه سجون الاحتلال ولا قوانينه ولا اعتداءاته من أن يكون دائما بالمرصاد لأي اعتداء على الأقصى والمقدسات …

أبناء المدمنين..مظلومون!!

أفاد تقرير إحصائي حديث لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض بأن عدد مراجعي الإدمان على المخدرات الذين راجعوا المجمع خلال العام 1426هـ وصل إلى ( 11537) مراجعاً،(جريدة الوطن 1679). …

استيقاظ وعي المرأة المصرية زاد من فاعليتها في المجتمع

شهدت الساحة المصرية مؤخراً ارتفاع معدلات مشاركة المرأة في مجالات الحياة المتعددة، بدءا من زيادة عدد النساء العاملات، ومروراً بزيادة أعداد النساء العاملات في لعمل التطوعي وخدمة المجتمع، وانتهاء بالمشاركة في الحياة السياسية …

آباء وأمهات وحديث عن الإنجاب: البنات البنات همٌّ حتى الممات؟؟!!

وئدت الأنثى حية في زمن الجاهلية، وكُرِّمت في الدين الإسلامي الحنيف، لكنها طالما واجهت على امتداد سنوات طويلة المضايقات والتعصب لحساب الذكر بصفته حامي النسل من الانقراض، والحامل للمسئولية القَيّم على أهل بيته …

هل يعوق اختلاف الجنسية إتمام مشروع زواج ناجح؟

الزواج هو سنة الله في الأرض، وهو من أهم الخطوات التي يقدم عليها الإنسان، وهناك أمور متعددة متعلقة بهذا؛ مثل اختلاف جنسية كل من الرجل والمرأة، فهل اختلاف جنسية كل منهما يؤدي إلى مشكلات بينهما أم لا؟ وهل ينجح هذا الزواج أم لا؟ …

"لها أون لاين" تفتح ملف التطوع النسائي في فلسطين

كان العمل التطوعي على الدوام مفصلاً مهماً في المسار التنموي الاجتماعي الفلسطيني، حيث مثل العمل التطوعي أدواراً تنموية مختلفة خلال الحقب المتتالية من التاريخ الفلسطيني …

د. سحر طلعت تتحدث لـ(لها أون لاين) عن الزواج والعلاقات الأسرية الناجحة

هذا الحوار مع واحدة من نشطاء المجتمع المصري، وهي أستاذة جامعية لها خبرة كبيرة في حل المشكلات الاجتماعية بشبكة إسلامية على الإنترنت، ولها نشاطها التطوعي وعملها العام، وهي الدكتورة سحر طلعت الأستاذ بكلية الطب بجامعة القاهرة …

العائلة الفلسطينية في الشتاء.. ونكهة الأحاديث الدافئة!!

زخات مطر تتساقط.. أغصان شجر تتمايل تداعبها نسمات شتوية باردة.. وشوارع تخلو من المشاة، فقط سيارات أجرة تُقِل المواطنين إلى أماكن العمل ومنها إلى البيوت والعكس في ساعات الصباح الأولى …

المرأة الفلسطينية في العيد.. عقلية مدبرة توازن بين الفرحة والحصار!!

يطل عيد الأضحى المبارك على الفلسطينيين بحلة جديدة لم يعهدوها من قبل، فرحة هنا وأخرى منقوصة هناك وثالثة توارت ولم يعد لها أثر في الوجوه، وتبقي المرأة الفلسطينية وحدها القادرة على إزالة التناقضات وإشاعة البسمة في وجوه …

( النتائج 100 - 198 من 270 )