توظيف التعلم الالكتروني في تنمية بعض المفاهيم الرياضية للصم

تقنية وإلكترونيات » الدائرة الإلكترونية
10 - ربيع الآخر - 1430 هـ| 06 - ابريل - 2009


1

د. سـامي عبد الحميد محمد عيسى

أستاذ تقنيات التعليم المساعد - كلية المعلمين – جامعة طيبة

يعتبر التعلم الإلكتروني من أهم المستحدثات التكنولوجية التي توسع حدود التعلم، حيث يمكن للتعلم أن يحدث في الفصول الدراسية، ومن المنزل، وفي مكان العمل، فهو صورة مرنة للتربية وذلك لأنه يوجد بدائل للمتعلمين من حيث مكان وزمان تعلمهم.

ويواجه التلاميذ الصم خلال مراحل تعليمهم الأولى مشكلة كبيرة في فهم واستيعاب المقررات العلمية (الرياضيات والعلوم)، وذلك نظراً لوجود قصور كبير يعتري هذه المقررات من حيث طريقة إعدادها وصياغتها وعدم توافر وسائل إيضاحية ومثيرات بصرية تتناسب وطبيعة فئة الصم، كما تعاني هذه الفئة من عدم وجود المعلمين المدربين مهنياً والمعدين أكاديمياً للتعامل معهم بلغتهم الطبيعية وهي لغة الإشارة، مما يعيق العملية التعليمية لهذه الفئة.

ولقد تطورت البرمجيات التعليمية تطوراً ملحوظاً وأصبحت الأساس الهام في إستراتيجية تطوير العملية التعليمية، ويهدف ذلك التطوير إلى الوصول بعملية التعليم إلى أقصى حدود ممكنة من الفاعلية والمرونة؛ لكي تساند التعلم الذاتي للمتعلم، بحيث يتاح له التقدم في عملية التعلم حسب سرعته واحتياجاته الخاصة.

وتعتبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من أهم هذه التطورات، حيث أضافت بعداً جديداً للحاسبات، وأعطت لها أدواراً وفعاليات لم تكن موجودة بها من قبل، حيث يُعرَف الذكاء الاصطناعي على أنه "علم يتعامل مع الآلات التي تساعد على إيجاد حلول للمشاكل الصعبة في شكل أكثر ملائمة للإنسان، وهو يهدف إلى إنتاج برامج تحاكى الذكاء البشرى".

اقتراحات علمية:

ويقترح البحث الحالي الدمج بين كلاً من التعلم الإلكتروني ونظم التعليم الذكية من خلال تصميم نظم التعليم الذكية ذو الوسائط المتعددة المتفاعلةInteractive Multimedia Intelligent Tutoring System (IMITS)  على الإنترنت، وهو ما يسمى (ITS on Line) وهى نظم التعليم الذكية على الإنترنت (Intelligent Tutoring System on Line).

ونظم التعليم الذكية ذو الوسائط المتعددة المتفاعلةInteractive Multimedia Intelligent Tutoring System (IMITS) هي من أفضل المستحدثات التكنولوجية للتعامل مع الصم، وذلك لما توفره هذه النظم من اتصال متكامل مع الصم، مما يكفل لهم التفاعل الكامل مع المادة العلمية المعروضة، كما تتغلب هذه النظم على المشكلات التي تواجه الصم مثل نقص عدد المعلمين المدربين على التعامل معهم، وقصور المقررات الدراسية المقدمة لهذه الفئة.

 

هدف التجربة:

  إفادة العاملين بمجال الصم، في كيفية تنمية بعض المفاهيم الرياضية لديهم.

  اعتبار التصور المقترح مساعد تعليمي للمدرسين بمجال الصم في المرحلة الابتدائية.

  تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الصم في المرحلة الابتدائية، مما يعود عليهم بالنفع في المراحل التعليمية المختلفة التالية.

إدخال فئة الصم بؤرة اهتمام الباحثين، وخاصة الدراسات المستقبلية التي تستخدم نواتج التطور التكنولوجي المختلفة كالتعلم الالكتروني ونظم التعليم الذكية، لحاجة هذه الفئة إلى مثل هذه الدراسات المتطورة.

تقديم نموذج لتصميم برنامج تعليمي ذكى على الانترنت (ITS on Line) يُستخدم في بناء برامج أخرى مشابهة في مجالات مختلفة، وذلك بتغيير القاعدة المعرفية الخاصة بالبرنامج وتكويدها على حسب المحتوى الجديد.

توقعات مستقبلية:

يعرّف التعليم الإلكتروني بأنه توظيف المستحدثات التكنولوجية من شبكة الانترنت وتطبيقات الحاسوب المتقدمة والوسائط المتعددة الأخرى، لتقديم التعلم المناسب للتلاميذ الصم في أي مكان أو زمان والتفاعل معهم بلغتهم الطبيعية.

أما الذكاء الاصطناعي، فيعرّف بأنه، أحد تطبيقات الحاسوب المتقدمة، ويفيد في شتى المجالات وخاصة المجال التعليمي، ويهدف إلي جعل الحاسب يصدر سلوكاً يتميز بالذكاء ويحاكي سلوك الإنسان الذكي.

وأتوقع أنه في القرن الحالي سيتم الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي بصورة كبيرة وفى معظم المجالات وخاصة المجالات الحياتية والتعامل مع المشكلات المعاصرة، ومن ناحية المجال التعليمي ونظم التعليم الذكية المبنية على معالجات الذكاء الاصطناعي، فيتوقع الباحث أن يتم استخدام هذه النظم في بيئة ذوى الاحتياجات الخاصة بكل فئاتهم وخاصة "الصم والمكفوفين بصرياً" لما تتميز به هذه البرامج من قدرة كبيرة على التفاعل مع المستخدم، كما أنها ستتغلب على مشكلة عدم توافر المعلمين المتخصصين في التعامل مع هذه الفئات.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- سارة - السعودية

23 - ذو الحجة - 1430 هـ| 11 - ديسمبر - 2009




لغة الاشارة الصم والرياضيات والعلوم وقراءة وتوحيدوفقة والقران

-- ميرو - مصر

18 - رجب - 1431 هـ| 30 - يونيو - 2010




من فضلكم انا عايذ اشوف نظم التعليم الذكية المتفاعلة بشكل عملى

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...