صحة طفلك




مقالات رئيسية


لها أون لاين » صحة وغذاء » صحة طفلك » جديري الماء (الحُمَاق)

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(353 صوت)
30 - رجب - 1423 هـ| 07 - اكتوبر - 2002

جديري الماء (الحُمَاق)



تحدث الإصابة بـ "جديري الماء" بسبب التعرض لفيروس شديد العدوى يسمى: فيروس الحُماق والحلأ  (varicella-zoster) قبل أربعة عشر إلى ستة عشر يوماً من ظهور الأعراض. يوجد الآن لقاح لجديري الماء يعطي مناعة عن الإصابة به.

تعرف الإصابة بجديري الماء (ويقال له: العنقز) بظهور عدد من الحبيبات الصغيرة الحمراء التي تتحول إلى بثور مائية رقيقة القشرة، ثم بثور قاتمة أو تقرحات مفتوحة يقل قطرها عن نصف بوصة تقريباً، وفي النهاية تصبح قشوراً جافة بنية اللون (قد يحدث كل ذلك خلال 24 ساعة). ثم يتكرر ظهور مجموعات جديدة من تلك التقرحات لمدة أربعة إلى خمسة أيام. ويظهر الطفح الجلدي على جميع أجزاء الجسم، ويبدأ عادة من الرأس والظهر. وتظهر بعض التقرحات في الفم وجفون العين والمنطقة التناسلية. كما يصاب الطفل بالحمى (إلا إذا كان الطفح خفيفاً).

يكون الطفل قد تعرض لطفل مصاب بجديري الماء قبل أربعة عشر إلى ستة عشر يوماً من ظهور هذه العلامات.

يستمر ظهور الطفح يومياً لمدة خمسة إلى ستة أيام، وتصل الحرارة إلى أعلى درجاتها في اليوم الثالث أو الرابع، ويشعر الأطفال بالتحسن ويتوقف ارتفاع  درجة حرارتهم عند توقف ظهور طفح جديد، يظهر لدى الطفل المصاب عادة حوالي 500 قرحة في المتوسط.

نادرا ما يترك جديري الماء أي آثار دائمة إلا إذا التهبت التقرحات بشدة أو قام الطفل بإزالة القشور بشكل متكرر، بينما قد يترك جديري الماء العادي علامات مؤقتة على الجلد تستغرق من ستة أشهر إلى إثني عشر شهرا  لتزول. عند الإصابة بجديري الماء يكتسب الإنسان مناعة منه مدى الحياة، ومن النادر جدا أن يصاب الطفل بنوبة ثانية تكون عادة خفيفة.

الحكة والحمامات الباردة:  إن أفضل علاج لآلام الجلد والحكة هو الاستحمام بالماء البارد كل ثلاث إلى أربع ساعات في الأيام القليلة الأولى من المرض. إن الاستحمام لا يسبب انتشار جديري الماء. يمكن وضع غسول الكالاماين  على الموضع الأكثر حكة بعد الاستحمام، كما يمكن تدليك مواضع الحكة بمربعات الثلج لمدة عشر دقائق. إذا ازدادت حدة الحكة أو أعاقت نوم الطفل فيمكن أن تعطيه دواء مضاد الهستامين مثل البينادريل (benadryl)  حسب تعليمات الطبيب المعالج.

الحمى: إذا زادت درجة حرارة الطفل عن 39 درجة مئوية يمكن إعطاؤه دواءً خافضاً للحرارة مثل الإيبوبروفين، وتحدد الجرعة حسب عمره. يجب عدم إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بجديري الماء (أو أي إصابة فيروسية أخرى) بسبب علاقته بمرض متلازمة راي ( (reye’s syndrome).

تقرحات الفم:  قد يفقد الطفل شهيته للطعام بسبب تقرحات جديري الماء التي تصيب الفم والحلق. شجعيه على تناول السوائل الباردة. يجب تقديم وجبات خفيفة ورقيقة، وتفادي الأطعمة المملحة والحمضيات. وبالنسبة للرضع يمكن إعطاء السائل بالكأس بدلاً من الرضاعة؛ لأن حلمة الرضاعة قد تسبب ألماً للطفل.  إذا سببت قروح الفم مشاكل للطفل الذي تجاوز الرابعة فينصح بتوجيهه لأن  يتغرغر أو يـبلع ملعقة محلول مضاد للحموضة أربع مرات يومياً بعد الوجبات.

تقرحات المنطقة التناسلية:  تحدث عادة التقرحات أيضا في المنطقة التناسلية. إذا أصبح التبول يسبب ألماً شديداً يمكن وضع مخدر موضعي خفيف، مثل الزيلوكين، على تقرحات المنطقة التناسلية كل ساعتين إلى ثلاث ساعات لتخفيف الألم.

منع الحصف (التهاب  القروح):  يجب تقليم أظفار الطفل لمنع القروح من أن تلتهب بفعل البكتيريا. يجب أيضا غسل يديه بصابون مضاد للبكتيريا باستمرار أثناء النهار. أما الأطفال الصغار الذين يقومون بالحك بشدة فيمكنك أن تغطي أيديهم بقفازات قطنية.

انتقال العدوى والعزل:  يكون الأطفال المصابون بجديري الماء مصدراً للعدوى إلى أن تزول قشرة القروح، ويحدث ذلك عادة بعد حوالي ستة إلى سبعة أيام من بداية الطفح. حاولي ألاّ تأخذي الطفل المصاب إلى عيادة الطبيب لتفادي نقل العدوى إلى أطفال آخرين، وإذا كان ذلك ضرورياً اتركيه في السيارة إلى أن تقومي بالتسجيل، ولكن لا يلزم بقاء الطفل في المنزل إلى أن تسقط القشرة بأكملها (قد يستغرق ذلك أسبوعين).

إن غالبية البالغين الذين يعتقدون أنهم لم يصابوا بجديري الماء في الصغر قد أصيبوا بحالات خفيفة منه، إذ لا يوجد سوى 4% من البالغين ليس لديهم مناعة ضد المرض (أي لم يصابوا به في الصغر، ولم يتعرضوا لمن أصيب به، ومن ثَم لم يكتسبوا المناعة ضده). إذا كنت تقيم في منزل واحد مع إخوة لديهم مناعة ضد جديري الماء فاعتبر أن لديك مناعة منه، سيصاب إخوة الطفل بجديري الماء خلال 14-16 يوما، وتكون لدى الحالة الثانية من جديري الماء في العائلة الكثير جداً من بثور الجديري مقارنة بالحالة الأولى.

* بدت العدوى على طفح جديري الماء (مثل وجود صديد أصفر أو احمرار ينتشر أو خطوط حمراء).

* ظهرت بقع طفح أحمر على الجلد.

* حدث نزيف في قروح الجديري المائي.

* بدا على الطفل المرض الشديد.

* استمر ارتفاع درجة الحرارة أكثر من أربعة أيام.

* كانت الحكة شديدة ولا تستجيب للعلاج.


تعليقات 4 | زيارات المقال 7003 | مقالات الكاتب 3499
1

sweety - البحرين 14 - ربيع أول - 1428 هـ| 02 - ابريل - 2007
ماهي طرق انتقال مرض جديري الماء ؟

ما هي المرحلة من المرض التي يتم فيها انتقال العدوى من المصابين الى اشخاص آخرين ؟

هناك بيانات مطلوبة ...

2

F.A - 30 - جماد أول - 1429 هـ| 05 - يونيو - 2008
شكرا على هذا المقال المففففيد. ماالذى يمكن يفعله الاب اذا اصيب طفله بالجدرى المائى اذا لم يكن يعرف أنه ٌقدأصيبب وهو طفل ام لا؟ وشكرا

هناك بيانات مطلوبة ...

3

دير البلح

أم حسن - فلسطين 30 - جماد أول - 1430 هـ| 25 - مايو - 2009
ابني حسن مصاب بجدري الماء ،عمرة 10 شهور،السؤال أنني لاحظت في اليوم الرابع و الثالث للمرض قلة كمية البول التي ينتجها ،هل لهذا سبب بالمرض أم لا ؟

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...