وطني الأكبر






لها أون لاين » واحة الطفولة » وطني الأكبر » اليمن السعيد.. حضارة عريقة، طبيعة ساحرة وناس طيبون

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(483 صوت)
21 - جماد ثاني - 1430 هـ| 15 - يونيو - 2009

اليمن السعيد.. حضارة عريقة، طبيعة ساحرة وناس طيبون


اليمن السعيد.. حضارة عريقة، طبيعة ساحرة وناس طيبون

الجمهورية اليمنية يا أصدقائي دولة عربية شقيقة تقع جنوب شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا. عدد سكانها حوالي 25مليون نسمة وتبلغ مساحتها نصف مليون كيلومتر مربع جارتها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق عُمان. لها ساحل جنوبي على بحر العرب و ساحل غربي على البحر الأحمر.

تطل  على مضيق باب المندب و لديها عدة جزر في البحر الأحمر و بحر العرب أهمها جزيرة سقطرة.

وكانت اليمن يا أصدقائي حتى عام 1990 تتشكل من دولتين عرفتا باسم: الجمهورية العربية اليمنية في الشمال وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجنوب. وفي عام 1994م اتحدت الجمهوريتان باسم الجمهورية اليمنية.

 لغتها الرسمية العربية، عملتها الريال اليمني، عاصمتها صنعاء ويحكمها الرئيس علي عبد الله صالح.

تاريخ عريق وحضارة مجيدة

اليمن السعيد.. هو اسمه القديم  يا أصدقائي، و ذلك لازدهاره في زمن الحضارات العربية القديمة لوجود سد سبأ، أو سد العرم الشهير، ومن أهم الحضارات التي قامت على أرضه.. حضارة سبأ، مملكة معين، حضارة حضرموت، مملكة حمير، مملكة أوسان، وهناك ممالك أخرى قامت فيها مثل: مملكة هرم، مملكة كمنة، مملكة السوداء، ملكة أنابة، مملكة نشأن.

وحينما تهدم سد مأرب يا صغاري هاجر سكانه إلى بعض الدول المجاورة.

إنه بلد.. يمتد تاريخه العريق لأزمان سحيقة،حيث خرجت منه واستطونت حضارات دول العراق وبلاد الشام ومصر وشمال إفريقيا والتي تسمى بالهجرات الإنسانية القديمة ؛ علي أرضه عاش سام بن نوح عليه السلام كما اكتشف العلماء أقدم لوح أثري من المرمر يعود لعام 1400 قبل الإسلام.

اليمن  يتشرف بدخول الإسلام

وقد دخله الإسلام يا صغاري في العام" الثامن"من الهجرة النبوية الشريفة، و به توجد منارة مسجد المحضار في حضرموت و التي تعتبر من أطول المنارات المصنوعة من الطين في العالم.

والحمد لله يا أحبتي فالديانة الأكثر انتشارا فيه هي الإسلام ويبلغ عدد المسلمين 99% إضافة إلى أقلية يهودية تعيش في "صعدة وعمران وصنعاء" ولا توجد ديانة مسيحية إطلاقا.

رحلة كفاح من الاحتلال للوحدة

قاسى اليمن  الكثير بسبب  الاحتلال كغيره من دول الوطن العربي وعانى من تقسيم وحدته بسبب الاحتلال الذي كان آخره؛ الاحتلال العثماني ثم البريطاني وبفضل روح التضحية استطاع  اليمنيون الشرفاء من أبناء اليمن الجنوبي  توحيد أراضيهم  بإجلاء البريطانيين عنه عام 1967مما مهد لقيام الدولة اليمنية الموحدة "الجنوبي والشمالي" ليعود اليمن قلبا واحدا كما كان من قبل .

فردوس عدن..  طبيعة ساحرة

وعدن يا أصدقائي من أكثر المدن جمالا في اليمن ففيها الآثار والشواطئ الساحرة الخيالية ويتمتع أهلها بالانفناح والتواضع. و ما ينشط السياحة فيها افتتاح مشروع فردوس عدن الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار، كما تتميز مدينة صنعاء القديمة بالتراث اليمني القديم وبيوتها الأثرية والجامع الكبير.وتليها منطقة السعدي في يافع ويمكن لزوارها التعرف على مناطق أثرية في كل من مأرب،آب،حضرموت، شبوة، ومناطق أخرى لا مثيل لها في مناظرها الطبيعية مثل جزيرة سقطرى الغنية بنباتات فريدة من نوعها في العالم كشجرة دم الأخوين.

سياحة عظيمة وآثار مدهشة

وفي اليمن يا أصدقائي مقومات سياحية متنوعة ثقافية وتاريخية متمثلة في المعالم الأثرية والتاريخية للحضارات والدول اليمانية القديمة (معين- سبأ- عاد و ثمود وقوم تبع).

كما تمثل المدن اليمنية بفنها المعماري المتميز وبأسواقها التقليدية المتعددة والمتميزة والصناعات التقليدية رافداً ثقافياً للسياحة اليمنية بالإضافة إلى العادات والتقاليد والموروثات الثقافية والفنون الشعبية المختلفة اليمنية ذات الخصائص الطبيعية الجميلة والجذابة للسياحة البحرية وسياحة الغوص والاستجمام،.إضافة الي المرتفعات الجبلية التي تمتاز بالطبيعة الخلابة ومدرجاتها الخضراء.. خصوصاً في فصل الصيف من كل عام وقمم وسفوح ومغارات وكهوف ويمكن استغلال هذه الجبال للمشاهدة والاصطياف ورياضة التسلق وسياحة المشي ومن أشهر المناطق الجبلية في جمهورية اليمن:(عتمة ووصابين (ذمار)، جبل النبي شعيب وريمة، مرتفعات اللواء الأخضر (اب)، مرتفعات صبر (تعز)، مرتفعات مناخه (حراز)، جبال ردفان والضالع.وتمثل:طرق التجارة اليمنية القديمة كطريق البخور واللبان المرتبطة بالحضارة اليمنية القديمة أحد عوامل الجذب للسياحة الصحراوية مما يجعل المغامرة في هذه الطرق مشوقه وممتعه للغاية ومن أهم هذه المناطق: (طرق بريه حالياً) مأرب- رملة السبعتين ـ شبوة القديمة. مأرب – شبوة القديمة- سيئون.

حمام دمت.. سياحة علاجية

تقع مدينة دمت يا أصدقائي إلى الجهة الشمالية لعاصمة محافظة الضالع،  وهي من أهم المنتجعات الطبيعيةً لمياهها الكبريتية الحارة التي تنبع بشكل طبيعي من عمق حوضها المائي مما أدى إلى انتشار حماماتها وسميت مدينة دمت (بحمام دمت) لكثرة حماماتها الطبيعية الصحية المنتشرة في كل أرجائها، يصل عددها إلى ما يقارب خمسة عشر حماما طبيعيا  والتي اشتهرت في معالجة عدد من الأمراض.

كما يوجد العديد من المتاحف منها: الوطنية والحربية بكل المحافظات, الآثار, الموروث والفنون الشعبية,العادات والتقاليد،و متحف سيئون.

طعام اليمن لذيذ وشهي

تكثر أصناف تنوع الطعام في اليمن ومنها المندي والكبسة والربيان والمظبي والحنيذ والشَفوت وبنت الصحن والسلتة والعصيدة بمسمياتها المختلفة والأرز مع اللحم بأنواعه المختلفة وهناك الشاي العدني الشهير والبُريك وغيرها من المأكولات الأخرى التي تختلف باختلاف المحافظات.  

شعب كريم.. حكيم وطيب
واليمن يا أحبتي بمحافظاته الإحدى والعشرين والذي تمتد خريطته التاريخية من مدينة "عدن" الشهيرة على مضيق باب المندب جنوبا إلى مدينة "صعدة" علي حدود المملكة العربية السعودية شمالا، يتوزع سكانه على هذه المحافظات وبالرغم من أنهم  يعيشون حياة مادية بسيطة بسبب الطبيعة الجبلية الصعبة  مما يؤدى إلى حرمانهم من الخدمات  الأساسية وصعوبة وصولها إليهم علاوة على ارتفاع تكلفتها كما ساهمت هذه الظواهر الطبيعية في عزلهم  لسنوات طويلة مضت إلا أن بعضهم يعيش على جوانب الأودية حيث الزراعة وعلى ساحل البحر الأحمر وبحر العرب ويبرعون في ممارسة مهنة الصيد وبالرغم من ذلك إلا إنكم يا صغاري لن تمتلكوا حينما ترونهم أو تتكلمون معهم إلا أن تحبونهم فهم أناس ودودون، طيبون يشتهرون بالكرم والحكمة والعطاء.


تعليقات 5 | زيارات المقال 8000 | مقالات الكاتب 68
1

- 21 - جماد ثاني - 1430 هـ| 15 - يونيو - 2009
لميس &&&

معلومات قيمة جدا
شكرا

هناك بيانات مطلوبة ...

2

اليمني - اليمن 21 - جماد ثاني - 1430 هـ| 15 - يونيو - 2009
أحب بلادي شكرا لهذه المعلومات عن بلادي اليمن

هناك بيانات مطلوبة ...

3

احبك يا يمن

omesam - اليمن 23 - جماد ثاني - 1430 هـ| 17 - يونيو - 2009
جزاكم الله خير على هذا الاهتمام باليمن السعيد

وانا يمنيه وافتخر

احبك يا يمن

هناك بيانات مطلوبة ...

4

- 27 - جماد ثاني - 1430 هـ| 21 - يونيو - 2009
كم احبك يا بلادي اليمن

هناك بيانات مطلوبة ...

5

راشد - الإمارات العربية المتحدة 27 - جماد ثاني - 1431 هـ| 10 - يونيو - 2010
شكرا لليمن السعيد يمن الايمان والمحبة

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...