برنامج اشراقة

فنون منزلية

لها أون لاين » زينة وجمال » فنون منزلية » طرق تخزين وحفظ الخضروات والفاكهة 1_2

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(215 صوت)
16 - رمضان - 1434 هـ| 24 - يوليو - 2013

طرق تخزين وحفظ الخضروات والفاكهة 1_2



في شهر رمضان المبارك غالباً ما تمتلئ الثلاجة بأنواع مختلفة من الأطعمة، وحتى نحفظ هذه الأغذية من تغيير طعمها أو فسادها، نقدم لك بعض النصائح المهمة في هذا المقال:

أولاً لابد أن تعرفي أن طريقة حفظك للفاكهة والخضروات، سيكون لها تأثير كبير على مذاقها وملمسها عند تقديمها. فهناك قواعد أساسية، يجب على كل سيدة الإلمام بها حتى تحافظ على الأطعمة وتضمن بقائها طازجة لأطول فترة ممكنة.

 فعلى سبيل المثال: تقريباً يمكن تخزين كل شيء في الثلاجة، باستثناء الموز، الطماطم، البطاطس، الليمون، والليمون الحامض. فهذه الأطعمة يجب حفظها في مكان بارد وجاف، حيث قد يطرأ عليها تغيرات غريبة وغير مرغوب بها، في حال تم تخزينها في درجات حرارة شديدة البرودة.

فيما يتعلق بالثوم والبصل، يتم حفظهما في درجة حرارة الغرفة العادية في منطقة جيدة التهوية.

كما يجب عليكِ التأكد من الفصل بين اللحوم، والمنتجات الغذائية والأطعمة الأخرى، بشكل جيد، عند حفظها في الثلاجة. وأفضل مكان لتخزين اللحوم، هو الرف السفلي، حتى لا تتساقط الدماء أو غيرها من الملوثات على بقية الأطعمة. وسوف تساعد الأدراج في الحفاظ على الأطعمة والمنتجات الغذائية، كما ستعمل على الاحتفاظ أيضاً بالرطوبة حتى تظل الأطعمة طازجة لأطول فترة ممكنة. وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من الثلاجات اليوم أصبحت مزودة بأدراج عالية ومنخفضة الرطوبة، يتم ضبطها بناء على ما يتم تخزينه بداخلها.

إذا كان لديكِ كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة، يمكنك تخزين معظم أنواع الفاكهة والخضروات في الفريزر (مجمد الثلاجة)، باستثناء بعض أنواع الأعشاب والخس. احرصي على تجميد الخضروات والفاكهة على هيئة قطع صغيرة على صواني ورقية، وضعي القطع المجمدة في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق، لاستخدامها بسهولة في وقت لاحق.

تعاملي مع هذه الأطعمة بعناية

من الأفضل دائماً تناول أي نوع من الأطعمة والمنتجات الغذائية في أسرع وقت ممكن، بعد الشراء، حتى لا تتغير النكهة أو تبدأ العناصر الغذائية في التحلل، كلما تم التعامل معها.

وفيما يلي بعض أنواع الأطعمة التي تحتاج إلى عناية إضافية عند التعامل معها:

الخضروات

تعتبر الطماطم من الخضروات التي يصعب التعامل معها، لذا يجب أن يتم تخزينها بدون غسيل، ودائماً في درجة حرارة الغرفة. فعند وضعها في الثلاجة، تصبح الطماطم ذات ملمس غير جيد، كما أن وضعها في الثلاجة يجعلها تفقد نكهتها ورائحتها. أما بصل الفيداليا فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، لذا يجب أن يتم لفه باستخدام المناشف الورقية أو رقائق الألمنيوم، قبل تخزينه في الثلاجة. أما الباذنجان، فإنه من الخضروات التي تفسد بسرعة كبيرة، لذا يجب استخدامه في غضون يومين من الشراء، ويتم تخزيته في  مكان بارد.

ينبغي تخزين الهليون في الثلاجة، مع الحرص على لف سيقانه بالمناشف الورقية الرطبة، أو يمكن وضعه في كوب من الماء البارد مع وضع بعض المناشف الورقية المبللة حوله للحفاظ عليه هشا. ومع ذلك، فإن الهليون يمكنه الاحتفاظ بأفضل قوام ونكهة له لمدة يوم أو يومين فقط. يمكن أن يتم حفظ المشروم(فطر عيش الغراب) في مكان بارد وجاف، وينبغي غسله قبل الاستخدام مباشرة.

تعتبر السراديب والأقبية الجذرية، البيئة المثالية لتخزين البطاطس وغيرها من الخضروات الجذرية، لكن إذا لم يكن لديكِ واحدة، عليكِ فقط أن تتأكدي من الحفاظ على هذه النوعية من الخضروات خارج الثلاجة، في مكان بارد وجاف مع الكثير من التهوية. فالنشا يتحول إلى سكر في درجات الحرارة شديدة البرودة، لذا قد تتحول البطاطس إلى بطاطا حلوة إذا تم تخزينها في الثلاجة. أما البطاطا الحلوة فهي أكثر حساسية، وينبغي عدم تخزينها لأكثر من أسبوع. فيما يتعلق بالجزر، ينبغي تقشيره فقط، قبل الأكل مباشرة، ويمكن تخزينه في أكياس بلاستيكية في الثلاجة، للحفاظ على الرطوبة بداخله.

الأعشاب

هناك عدة طرق للحفاظ على الأعشاب طازجة لفترة أطول: احرصي على غسل الأعشاب قبل تخزينها في الثلاجة، جففيها جيداً، وقومي بقطع النهايات الخاصة بها، ثم ضعيها في كوب من الماء، كحفنة صغيرة من الزهور. يمكنك تغطية الأوراق الخاصة بالأعشاب، باستخدام الأكياس البلاستيكية أو المناشف الورقية المبللة، للاحتفاظ بالرطوبة بداخلها. يمكنك أيضاً تخزين الأعشاب المغسولة والتي تم تجفيفها، في أكياس بلاستيكية مزودة بمناشف ورقية، لامتصاص الرطوبة الزائدة، وجعل البيئة أكثر رطوبة.

الخس

هناك مجموعة واسعة ومتنوعة من الخس المغسول مسبقاً، وهذه الأنواع تساعد على توفير الوقت، الذي يتم استغراقه في الغسيل والتخزين. بعض هذه الأنواع قد تم رشه بمواد كيميائية، لإبطاء عملية تعرضه للتلف، الأمر الذي قد يؤثر على طعم الخس. ويؤثر على الصحة.

إذا كنتِ تنظفين رؤوس الخس بنفسك، يجب أن تحرصي على ملء وعاء بالماء البارد، ثم تقومين بقطع الأوراق، وغمرها في الماء، ثم إخراجها، وتغيير الماء، وتكرار العملية حتى يصبح الماء نظيفاً تماماً. احرصي دائماً على تجفيف الخضروات الورقية بشكل جيد باستخدام المناشف الورقية، أو مناشف المطبخ، وتخزينها في أكياس بلاستيكية، مع وضع بعض المناشف الورقية، كما تفعلين مع الأعشاب الطازجة. 


تعليقات 0 | زيارات المقال 5383 | مقالات الكاتب 3528

الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...