المعتمد بن عباد أسير العيد!

وجوه وأعلام
27 - رمضان - 1425 هـ| 10 - نوفمبر - 2004


"المعتمد بن عباد" ملك أشبيلية، كانت فيه أخلاق الملوك وكان له سمت الملوك وطريقتهم وهيبتهم. كان ممدحاً كريماً، وكان شاعراً حكيماً أديباً، وكان ينتمي إلى أصل عربي عريق إذ كان من نسل المنذر بن ماء السماء؛ اسمه محمد بن إسماعيل بن عباد، وجده عباد قاضي أشبيلية، ثم قوي نفوذه حتى صار ملكها.

ثم جاء بعده ابنه المعتضد وتلاه حفيد المعتضد الذي نحن بصدد سيرته، فكان فارساً معلماً شجاعاً، وعالماً أديباً محسناً جواداً كبير الشأن وكان أفضل ملوك بني عباد الذين حكموا أشبيلية. ذكره ابن خلقان فقال: كان أندى الملوك راحة وأرحبهم ساحة. وكان بابه محط الرجال وكعبة الآمال. وله شعر غاية من الحكمة والرصانة والجمال.

وقال عنه الشاعر ابن اللبانة: ملك المعتمد من الحصون مائتي حصن وولد له مئة ولد وثلاثة وثلاثة وسبعون ولداً، وكان لمطبخه في اليوم ثمانية قناطير من اللحم أي قرابة ثلاثمئة وخمسين كليو جراما.

وقد عاش ابن عباد في أيام ملوك الطوائف وهم ملوك تقاسموا الدولة الأموية في الأندلس وحكم كل واحد منهم جزءاً أو دويلة حتى بلغ مجموع تلك الدويلات إحدى وعشرين دولة، لكل دولة منها عرش وملك وجيش ضعيف وكان يعيش بين تلك الدول ملك نصراني متعصب شديد العداوة للإسلام وكان خبيثاً نهازاً للفرص إذا رأى خلافاً بين ملكين من ملوك الطوائف غذاه بالدسائس حتى أوقع العداوة بين كثير منهم، ولما رأى ضعفهم وتفرقهم فرض على كل واحد منهم جزية يؤديها للدولة المسيحية.

 وكان من ضمن من أدوا له الجزية المعتمد بن عباد ملك أشبيلية ولما رأي ذلك الملك النصراني أن ملوك المسلمين يظهرون له خضوعاً وتذللاً هجم على طليطلة فاجتاحها واحتلها رغم أنف صاحبها القادر بن ذي النون، ثم أراد أن يهين المعتمد بن عباد فأرسل له رسولاً ومعه خمسمئة فارس يحمل رسالة تهديد من الفونسو بأن على المعتمد أن يتنازل عن حصون معينة وأن الجزية وحدها لا تكفي وحشد الرسالة بالتهديد الوقح فثارت في المعتمد شهامة الإسلام وجمع العلماء فاتفقوا على الاستنجاد بزعيم المرابطين "يوسف بن تاشفين" في الشمال الأفريقي وتم القرار في الحال، فأمر المعتمد بقتل الفرسان النصارى جميعاً وضرب الرسول وبصق في وجهه فعاد كاسفاً ذليلاً، وفي الحال أصدر بن تاشفين نداء بالجهاد فتسابق شباب المسلمين إلى ساحة الشرف وأقبل المطوعون من أرجاء البلاد حتى ازدحمت البلاد بالمجاهدين المسلمين، وأقبل الفونسو في أربعين ألف جندي وكتب إلى أمير المسلمين ابن تاشفين يتهدده فكتب له على ظهر خطابه (جوابك هو ما سوف ترى) ثم التقى الجمعان في مكان قريب من بطليموس على حدود البرتغال في سهل واسع من الأرض يقال له الزلاقة.

وبالمناسبة فقد كان العالم الذي اتخذ القرار الحاسم بدعوة المرابطين إلى الأندلس هو الشيخ القاضي "عبدالله بن محمد بن أدهم" رحمه الله، فهو الذي اتصل بزعيم المرابطين واستصرخه لإنقاذ المسلمات من أسر ذلك المعتدي، وكانت استجابة ابن تاشفين سريعة مذهلة، فقد أقبل في قرابة مئة سفينة ونيف وعشرين ألف جندي واندفع إلى الزلاقة فوجد المعتمد بن عباد قد سبقه وقضى ليلة كاملة يهاجم وتنهشه الجراح وفي اللحظة المناسبة وصل المرابطون وقائدهم إلى قلب المعركة وتكامل عدد الكفار خمسين ألفاً وأرسل الفونسو إلى ابن عباد يقول له: اليوم الجمعة وهو عطلتكم، وغداً السبت وهو يوم اليهود واليهود موظوفون عندي، وبعده الأحد وهو يومنا فيكون ملتقانا الاثنين.

 قالها وهو ينوي الغدر والإيقاع بالمسلمين يوم الجمعة؛ لكن الملك المعتمد أدرك الحيلة فلما هجم الغدار وجد المعتمد يقظاً مستعداً فقامت معركة يشيب لهولها الولدان وأبلى المعتمد بلاْ عظيماً ووصل ابن تاشفين في أصعب المواقف فانقض على الجيش الغادر كالصاعقة وشُده النصارى وزلزلوا زلزالا شديداً وأخذتهم سيوف المعتمد من خلفهم وسيوف ابن تاشفين من بين أيديهم ووضع فيهم السيف فلم يفلت منهم أحد وهرب القائد النصراني في بضعة رجال وكانت الواقعة في يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان حيث قتل جميع الجيش النصراني فلم يعد منهم سوى ثلاثمائة رجل (وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا)

وكان أمير المسلمين ابن تاشفين في أول الأمر يحترم المعتمد بن عباد ويقول هو ضيفنا، ولكن نفراً من المغرضين أوقعوا بين المعتمد وابن تاشفين ووشوا إلى ابن تاشفين أن المعتمد يميل إلى الترف ولم يزالوا بابن تاشفين حتى أوغروا صدره على المعتمد فتنكر للصداقة والحلف وأمر بقتل ولدي المعتمد ثم قامت معركة عنيفة بين أهالي أشبيلية وبين البربر انتصر فيها المعتمد أول الأمر لكن الدائرة دارت عليه فأسره جيش ابن تاشفين بعد أن أبلى في الدفاع عن مملكته أعظم البلاء، ونزل المعركة بدون شيء يصد عنه وقع السهام سوى قميص أبيض وقد رماه أحد الجنود البربر بحربة فتظاهر أنه أصيب ثم انقض على الرجل فطوح به وقتله وقد قال في تلك المعركة أبياتاً حين دعاه أحد المشفقين عليه إلى الخضوع والمصالحة فقال:

قالوا الخضوع سياسة

فليبد منك لهم خضوع

وألذ من طعم الخضوع

على فمي السم النقيع

قد رمت يوم قتالهم

ألا تحصنني الدروع

وبرزت ليس سوى القميص

عن الحشاشي دفوع

أجلي تأخر لم يكن

بهواي ذلي والخشوع

ما سرت قط إلى القتال

وكان من أملي رجوع

شيم الأولى أنا منهمو

والأصل تتبعه الفروع

وقد انتهى أمر المعتمد رحمه الله أن وقع في قبضة ابن تاشفين فحبسه في سجن أغمات في تونس فقيراً مجرداً من ماله، وأظله عيد وهو في السجن فقدم إليه نفر بناته فرأين سوء حاله في السجن والقيد، فقال رحمه الله يصف هذا المشهد الذي يقطع نياط القلوب:

فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا

فجاءك العيد في أغمات مأسورا

ترى بناتك في الأطمار جائعة

يغزلن للناس ما يملكن قطميرا

برزن نحوك للتسليم خاشعة

أبصارهن حسيرات مكاسيرا

يطأن في التراب والأقدام حافية

كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا

من بات بعدك في ملك يسر به

فإنما بات الأحلام مغرورا

وقد زاره في السجن شاعر ممن كانوا يمدحونه أيام ملكه وألقى على مسامعه قصيدة في مدحه فبحث عن مكافأة يقدمها له فلم يجد سوى عشرين دينارا فأرفقها بأبيات اعتذار وقدمها للشاعر واسمه ابن اللبانة، لكن الشاعر ردها تقديرا لظروفه وكان مما ورد في أبيات القصيدة:

بكى آل عباد ولا كمحمد

وأبنائه صوب الغمامة إذ همى

صاحبهمو كنا به نحمد السرى

فلما عدمناهم سرينا على عمى

وكنا رعينا العز حول حماهم

فقد أجدب المرعى وقد أقفر الحمى

كأن لم يكن فيها أنيس ولا التقى

بها الوفد جمعاً والخميس عرمرما

تضيق عليَّ الأرض حتى كأنني

خلقت وإياها سواراً ومعصما

بكاك الحيا والريح شقت جيوبها

عليك وناح الرعد باسمك معلما

سينجيك من نجىّ من الجب يوسفا

ويؤويك من آوى المسيح ابن مريما



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- سعيد محمود البحيصي - الأردن

02 - شوال - 1426 هـ| 04 - نوفمبر - 2005




هنالك بعض الأغلاط في هذا المقال.
المعتد نفي إلى أغمات في المغرب جنوب مدينة مراكش.

بعض بنات المعتمدكن في الأسر معه. لذلك كتب قصيدته عن العيد وكن أي بناته يغزلن للعيش.

الرجاء الأنتباه

-- نور - قطر

04 - شوال - 1426 هـ| 06 - نوفمبر - 2005




التاريخ يعيد نفسه نرى حال الامه اليوم ونراها شبيهة بحالها بالامس لكن من يتعظ , وقد برع حاتم علي في مسلسل ملوك الطوائف في اظهار اوجه التشابه بين حاضرنا وماضينا ماقصرت يا حاتم

-- -

07 - شوال - 1426 هـ| 09 - نوفمبر - 2005




السلام عليكم
احب ان انوه ابن عباد تم اسره ليس في تونس كما ورد في النص بل في مدينة اغمات بالقرب من مراكش

-- rahima - الجزائر

15 - شوال - 1426 هـ| 17 - نوفمبر - 2005




كان من أفذاذ جمعوا بين الدنيا و الدي وعلاقة المحتد، النخوة وفعل الخير وصنع المعروف أباً عن جد. كرماء نجباء تجري في عروقه المروءة، تساقوها من نبع لا ينضب. حكيم تنتهي عنده المشكلات، وتهدأ على أيديه المشكلات، وتُحلُّ به المعضلات. تمتدُّ جذوره بين خيلة بالحجاز. لم ينل الحظوة والمكانة والشفاعة لدى الحكَّام في البلدين؛ لما عُرف عنه من الإخلاص و الرجوله رخحمه الله

-- يوسف الموساوي - المغرب

24 - شوال - 1426 هـ| 26 - نوفمبر - 2005




تنويه:
أغمات التي أُسر بها المعتمد بن عباد توجد بالمغرب وليس بتونس وهي تبعد عن مدينة مراكش العالمية بحوالي 40 كيلومترا. وشكرا

-- - المغرب

08 - ذو القعدة - 1426 هـ| 09 - ديسمبر - 2005




شكرا لكم لكن هناك بعض الاخطاء فالمعتمد نفي الى اغمات التي تقع في المغرب جنوب مدينة مراكش و ليس في تونس . اتمنى ان تراسلوني عما قريب على بريدي الالكتروني . و شكرا

-- محمد حشاد - المغرب

07 - ذو الحجة - 1426 هـ| 07 - يناير - 2006




نريد من فضلكم ان تدلوا بالقصيدة التي كتبها المعتمد ابن عباد حين مماته باغمات والتي طلب ان تكتب على قبره.وشكرا ..

-- عبد الشافي الطيبي - المغرب

08 - ذو الحجة - 1426 هـ| 08 - يناير - 2006




نريد لوسمحتم ان تقدموا لنا نصا يختصر حياة ابن عباد...

-- - هولندا

15 - ذو الحجة - 1426 هـ| 15 - يناير - 2006




اغمات توجد في المغرب وليس في تونس

-- احمد - مصر

28 - ذو الحجة - 1426 هـ| 28 - يناير - 2006




رحم الله اسد الاسلام يوسف بن تاشفين

-- ايمان -

07 - محرم - 1427 هـ| 06 - فبراير - 2006




مدينة اغمات توجد بالمغرب و ليست بتونس

-- قيس المعشني - سلطنة عمان

20 - محرم - 1427 هـ| 19 - فبراير - 2006




اولا اشكركم على هذي المقاله حتى نرا كيف كان العرب في الماضي والحاضر وكذلك حتى يخذوا العبره...
ورحم الله الجميع فلقد اخطايوسف بن تاشفين عندما اهان ؤاذال اعظم ملوك الطائف ابو القاسم محمدالمعتمد بن عباد(رحم الله عزيز قوم ذال)(والعفو من اخلاق الاكرام) ولكن...
رحمهم الله وشكرا.

-- رشيد بقاني - المغرب

10 - ربيع أول - 1427 هـ| 09 - ابريل - 2006




من فضلكم تحرو الدقة في المعلومات فالمعتمد ابن عباد دفن في اغمات و هي توجد بضواحي مراكش بالمغرب وليس بتونس

-- HAMID - المغرب

21 - ربيع أول - 1427 هـ| 20 - ابريل - 2006




للتاريخ فقط ، فأغمات ليست بتونس إنها مدينة بالجنوب المغربي . إبن تاشفين فلم يتنكر للحلف ولا للصداقة، ولم يأمر بقتل أبناء بن عباد أماكونه ميال للترف واللهو ازخرف الدنيا فهذه حقيقة وليست إتهاماوالدليل في قولكم المحترم ، أن مطبخه يستهلك 350ك لحما وله 137 ولدا ويؤدي الجزية للنصارى ، فأين هي شهامة المسلمين ألا يمثلها الزعيم الأمازيغي المرابطي يوسف بن تاشفين الذي هب لإنذ الأندلس مرتين بجيش عرمرم وجازاه المعتمد بأن قتل البربر عاملهم أحط معاملة ، إنه التاريخ يجب أن يقرأ صحيحا .

-- طلال -

30 - ربيع أول - 1427 هـ| 29 - ابريل - 2006




اغمات في المغرب

-- عادل - المغرب

07 - ربيع الآخر - 1427 هـ| 06 - مايو - 2006




مناقب يوسف بن تاشفين رحمه الله أكبر من أن نصفه أنه تنكر للصداقة...فقد كان زاهدا في الدنيا ،معينا على نوائب الدهر فقد أعان المعتمد خين استنجده مرتين .علينا الا نتأثر بعواطفنا أمام الحكم على التاريخ فالشعر شعر ومحله العاطفة والتاريخ يحتاج الى عقل .

-- Rajaa.B - المغرب

11 - ربيع الآخر - 1427 هـ| 10 - مايو - 2006




تنويه: أغمات التي أُسر بها المعتمد بن عباد توجد بالمغرب وليس بتونس وهي تبعد عن مدينة مراكش العالمية بحوالي 40 كيلومترا. وشكرا
رحم الله المعتمد بن عباد و يوسف بن تاشفين .

-- hak - العراق

22 - ربيع الآخر - 1427 هـ| 21 - مايو - 2006




عزيزي صاحب الموقع مدينة أغمات تقد في المغرب الاقصى وليس في تونس
مع الشكر

-- حسن - الأردن

28 - ربيع الآخر - 1427 هـ| 27 - مايو - 2006




اولا لا يجوز على الاموات الا الرحمه ولكن هولاء ملوك الطوائف قد اذلو العباد وكانوا سببا في ضياع البلاد لدرجة ان وصل بهم الامر الى ان يتعاونو مع عدو الله وعدو المسلمين الفونسو السادس عشر لقتل اخوانهم المسلمين فلا حول ولا قوة الا با الله

-- اسامه العدوي -

09 - جماد أول - 1427 هـ| 06 - يونيو - 2006




لم لم تضع الابيات اتى ابن بها المعتمد نفسه رحمه الله وهى من اروع ما كتب المعتمد

-- سمير ايت اومغار - المغرب

13 - جماد أول - 1427 هـ| 10 - يونيو - 2006




اعتقد ان المعتمد لم يكن يستحق تللك المعاملة القاسية

-- تَرَفْ - السعودية

14 - جماد أول - 1427 هـ| 11 - يونيو - 2006




أولاً شكراً على هذا المقال الجميل ، ولو أنه لم يخل من أخطاء ، فابن تاشفين لا يمكن أن يكون تنكر للصداقة ولكن السبب في خلعه للمعتمد كما تذكر الكتب التاريخية المنصفة وقد رجعت إلى أكثر من كتاب أن المعتمد عاد ونكث فالتجأ إلى ألفونسو لأنه خشي من أن يحوز ابن تاشفين ملكه خاصة وأن مكوث المرابطين طال في الأندلس لذلك خلعه وقد كان يستحق جزاء فعلته،
على كل كلاهما أفضى إلى ماقدم رحمهما الله تعالى
ولكن وجب التنبيه ،،
شكراً

-- حسن الغرتك - المغرب

07 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 04 - يوليو - 2006




أولا أشكر الساهرين على الموقع على الموضوع الجيد و أتمنى المزيد من المواصيع التاريخية .
أما بخصوص ماجاء في النص عن أغمات فهي تقع بجنوب المغرب وليس بتونس
و شكرا

-- نور -

09 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 06 - يوليو - 2006




قرءت في احد الكتب التي صدرت حديثا
zaynab reine de marakech

ان العتمد مات و هو في ضيافة زينب زوجة ابن تاشفين والتي اعتنت به و بعائلته فهل هدا صحيح ام لا

-- كمال العيسائي - السعودية

10 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 07 - يوليو - 2006




بصراحة انا شعرت بحزن شديد عندما شاهدت مسلسل ملوك الطوائف فقد شرح فيها المخرج حاتم مع السناريو المبدع :د:وليد سيف حال ملوك الاندلس بعد تفرغهم
صحيح عزيز قوم ذل
رحمك الله يا المعتمد ابن عبادبصراحة انا انوي زيارة قبر المعتمد في اطراف مراكش :اغمان:

-- ابومريم - المغرب

11 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 08 - يوليو - 2006




توجد في المقال بعض الاخطاء اولا ان يوسف ابن تاشفين لم يوغل صدره احد ضدالمعتمد بل ان المدة التي قضاها في الاندلس كانت كافية لتجعله يعرف وعن قرب مدى الظلم والحيف الذي كان يقاسونه اهل الاندلس خاصة وان العطاياوالهدايا التي كان المعتمد يعطيها كانت كثيرة جدا مما جعله يشك في المعتمد

-- رشيد - المغرب

15 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 12 - يوليو - 2006




السلام عليكم المعتمد من عضماء الاسلام رحمه الله هناك بعض التقصير في حقه و مدينة اغمات توجد في المغرب و ليس بتونس

-- بولحبال كمال -

16 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 13 - يوليو - 2006




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد اطلعت على تاريخ المعتمد ابن عباد فوجدت كاتب التاريخ كتبه بطريقة غريبة فيها نوع من العاطفية إلى العرق العربي فاتهم ابن تاشفين حين سجن المعتمد ابن عباد العربي القح فالنئرخين المختصين في تاريخ الأندلس بأن بعد معركة الزلاقة خشي المعتمد على ملكه من المرابطين وكان ملك جائر فاشتكته رعيته و على رأسهم القضاة و الفقهاء إلى بن تاشفين العابد الزاهد فلم يأخد موقفا حين داك و عندما سمع المعتمد ما فعلته رعيته خاف على ملكه من المرابطين فقام بالإتصال بألفونسو و تحالف معه ضد ابن تاشفين و و من أجل دلك اتخد ابن تاشفين قرار الإطاحة بالمعتمد ابن عبا العربي فراجعوا رحمكم الله التاريخ الدي كتب من طرف العرب وليس من طرف الأمازيعيين و أخيرا الحمد لله الدي جعلني مسلما و الحمد لله الدي هداني الى الإسلام قبل أن أكون عربيا أو امازغيا -بربريا و السلام على من اتبع الهدى.

-- عبدالله النهدي - السعودية

21 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 18 - يوليو - 2006




المعتمد ابن عباد يبقي ذاك الشاعر الجميل وذاك الملك الكريم وأما نفيه فى أغمات فكان بسبب ما فعله مع تعاقد معا ألفونسو ولكن لاننكر على الرجل أنه أنقذ الجزيرة وبسبب حرب الزلاقة بقيت الاندلس 400 عام ولم يسلم أشبيلية للالفونسو .

-- عبد الكريم العبدلي - السعودية

23 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 20 - يوليو - 2006




رحم الله المعتمد بن عباد ورحم الله أمير المسلمين يوسف بن تاشفين ورحم الله عبدالله بن ياسين ..
يجب علينا أن ننصف الحق ..
فالمعتمد كان ملكاً كريما قوياًً وقف أمام الفونسو السادس ..
ولكنه ارتكب الخطأ الأخير الذي وقع منه أمام المجاهد يوسف فنال ما ناله ..
وأما يوسف بن تاشفين فهو المجاهد المقدام رحمه الله تعالى ..
نسأل الله أن يتغمد روحهم في الجنة ..
أما التي قالت بشأن أنها تريد زيارة قبر المعتمد .
فاسأل الله ان يغفر لها وأن تستغفر ربها فيما قالت .. أما نسيتي ان زيارة القبور حرام للنساء !!؟؟
ولا تشد الرحال للقبور ؟؟

تحياتي

-- عبدالرفيع الحمري - المغرب

26 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 23 - يوليو - 2006




اريد ان اعرف هل اغمات في المغرب ام فى تونس وشكرا

-- صفاء -

28 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 25 - يوليو - 2006




اغمات توجد في المغرب وليس تونس يجب علينا ان لا ننسا الاخطاء التي اوتكبها المعتمد هو و الملوك الاخرين و كل واحد يجزى حسب عمله و السلام

-- فيصل بن بارود - الكويت

05 - رجب - 1427 هـ| 31 - يوليو - 2006




السلام عليكم أخي يامن تطلب قصيدة المعتمدبن عباد التي على قبره رحمه الله
غــريب بــأرض المغـربين

غريب بـأرض المغربيـن أسيـر سيبكـي عليـه منبـر وسـريـر
وتندبه البيـض الصـوارم والقنـا وينهـل دمـع بينـهـن غـزيـر
سيبكيه في زاهيه والزاهـر النـدى وطلابـه , والعـرف ثـم نكـيـر
إذا قيل في أغمات قد مـات جـوده فما يرتجـى للجـود بعـد نشـور
مضى زمن والملك مستأنـس بـه وأصبح عنه اليـوم وهـو نفـور
برأي من الدهـر المضلـل فاسـد متى صلحـت للصالحيـن دهـور?
أذل بنـي مـاء السمـاء زمانهـم وذل بنـي مـاء السمـاء كثـيـر
فمـا ماؤهـا إلا بكـاء عليـهـم يفيض على الأكبـاد منـه بحـور
فيا ليت شعري هـل أبيتـن ليلـة أمامـي وخلفـي روضـة وغديـر
بمنبتـة الزيتـون مورثـة العـلا تغنـي قيـان أو تــرن طـيـور
بزاهرها السامي الذرا جاده الحيـا تشيـر الثريـا نحونـا ونشـيـر
ويلحظنا الزاهـي وسعـد سعـوده غيورين والصـب المحـب غيـور
تـراه عسيـرا أم يسيـرا منالـه ألا كـل مـا شـاء الإلـه يسيـر
قضى الله في حمص الحمام وبعثرت هنالـك منـا للنـشـور قـبـور

-- هند - السعودية

05 - رجب - 1427 هـ| 31 - يوليو - 2006




رحم الله يوسف ابن تاشفين ورحم الله المعتمد بن عباد على الرغم من احترامي وتبجيلي للقائد البطل ابن تاشفين الا انه اخطاء في معاملة المعتمد خاصة انه استنجد به وفي الاثر يقال ارحمو عزيز قوما ذل بكيف اذا كان هذا العزيز مسلما عربيا رحمهم الله جميعا

-- -

26 - شعبان - 1427 هـ| 20 - سبتمبر - 2006




اغمات توجد بالمغرب

-- علاء - فلسطين

26 - شعبان - 1427 هـ| 20 - سبتمبر - 2006




اريد ان اعقب ان الزمن دوار وها نحن نرى روؤساء الطوائف ويخعون لامريكا واسرائيل.
اما للملك المعتمد فهو شخص عرف بخيره وكرمه وطيبته رحمه الله ومن الصعب ان تكون صاحب ملك وتذل
انشالله تكون كفارة المعتمد في الدنيا

-- يوسف - المغرب

26 - شعبان - 1427 هـ| 20 - سبتمبر - 2006




اودفقط ان اردعتى الاخ حميد واقوت له ان يوسف هبن تاشفىن كان قاصيا وكمتله من الملوك طامعا في التوسع وليس نشر الدين و غيره مما درسناوما قاساه المعتعمدواهله منه اعضمم ما يمكن ان يقاسيه احد فى هده الدنيا

-- فاطمه - الإمارات العربية المتحدة

27 - شعبان - 1427 هـ| 21 - سبتمبر - 2006




أود تصحيح معلومه قد تكون جد مهمه ألا وهي مكان نفي المعتمد بن عباد، فقد نفي في سجن اغمات، واغمات مدينه قريبة من مدينه مراكش جنوب المغرب وليس في تونس وقد كان يوسف ابن تاشفين امير المرابطين يحكم المغرب انذاك.

-- محمد - ماليزيا

27 - شعبان - 1427 هـ| 21 - سبتمبر - 2006




I THINK TO ALMO3TAMID IBN ABAD IS GREAT KING IN ANDALUSIA BECAUSE HAD THE BIG STATIGIE AND LOVE TO ISLAM WHEN SENT KING TO HEM THE LETTER BUT IBN ABAD HAD VERY SRONGE AND REPPORT TO THEM OF FACE VERY STRONG AND IM VERY LAKE OF THIS KING

-- محمد - الجزائر

27 - شعبان - 1427 هـ| 21 - سبتمبر - 2006




اغمات موجوده بجنوب المغرب لا بتونس ارجو ان تصلحوا الخطا

-- خديجة - المغرب

27 - شعبان - 1427 هـ| 21 - سبتمبر - 2006




الحقيقة على ما ضهر في مسلسل ملوك الطوائف كاناالعقوبة اللتي الحقها بن تاشفين بالمعتمد جد قاسية ومؤلمة لان لا يوجد اقسى من ان ترى ان عزيز قد دللا

-- صالح - السعودية

28 - شعبان - 1427 هـ| 22 - سبتمبر - 2006




رحم الله المعتمد ابن عباد كان شجاعاً

-- مهدي ر شدي - المغرب

29 - شعبان - 1427 هـ| 23 - سبتمبر - 2006




لقد شاهدت فيلم ملوك الطوائف ورغم اني مغربي فعلى ما اظن ان يوسف بن تاشفين طاغي

-- نانيي - موريتانيا

29 - شعبان - 1427 هـ| 23 - سبتمبر - 2006




مدينة اغمات موجودة بالمغرب لا تونس

-- محمد معزوز - المغرب

03 - رمضان - 1427 هـ| 26 - سبتمبر - 2006




حقا إن يوسف بن تاشفين سجن المعتمد بن عباد في أغمات وأغمات هذه توجد بضواحي مدينة مراكش بالمملكة المغربية .

-- سارة - العراق

06 - رمضان - 1427 هـ| 29 - سبتمبر - 2006




المعتمد بن عباد كان شاعرا نادرا ولقد كان نفيه وال معاملة التي لاقاها في اغمات جريمة في حقه كملك وانسان

-- محفوظ - المغرب

08 - رمضان - 1427 هـ| 01 - اكتوبر - 2006




المعتمد لميكن في تونس بل كان في المغرب للان اغمات موجدة في المغرب

-- رشيد - المغرب

08 - رمضان - 1427 هـ| 01 - اكتوبر - 2006




المعتمد رحمه الله اختار ابن عمار وزيرا له فادت ارشادات الوزير بالمعتمد الى الهاوية اما ابن تاشفين رحمه الله فقد اعز الله به قوم الاندلس و رفع عنهم ظلم ملوكهم

-- anass - المغرب

12 - رمضان - 1427 هـ| 05 - اكتوبر - 2006




السلام عليكم ورحمت الله : في الحقيقة انا تأترت بقصة المعتمد بن عباد رحمه الله و اريد ان اطلعكم على قصيدة رواها قبل ان يموت : نعم هو حاداني به القدر***من السماء فوافاني بيميعاشي ***ولم أكن قبل ذاك النعش أعلمه***أن الجبال تهادى فوق أعوادى***كفاك فرفق بما ستودعت من كرم***رواك كل قطوب البرق رعادِ

-- محمد قاسمي - المغرب

14 - رمضان - 1427 هـ| 07 - اكتوبر - 2006




فقط للايضاح اغمات ليست بتونس وانما بالمغرب


لو انكم تخصصوناللقراءموقعا خاصا باشعار المعتمد رحمه الله

تحية معطرة بالورد والرويحان

-- بودنيب حميد - المغرب

15 - رمضان - 1427 هـ| 08 - اكتوبر - 2006




لفت انتباهي في عرضكم ان المعتمد بن عباد قد دفن باغمات وهي موجودة بتونس وهدا خطا بل هي بالمغرب قرب مراكش وتبعد عنها بنحو 40 كلم.

-- محمد - أسبانيا

22 - رمضان - 1427 هـ| 15 - اكتوبر - 2006




انا محمد العبادي جذوري لعباد الاندلس

-- عبدالله العتيبي - السعودية

24 - رمضان - 1427 هـ| 17 - اكتوبر - 2006




احس فيه تشابه بين وضع المعتمد وبين صدام حسين .. الكل منهم فقد دولته وابناءه والعز والجاه وانتقل إلى حياة الذل والسجن والعار .. ولكن لكل حادث محدث لولا تحالف المعتمد مع الفونسو ضد ابن تاشفين كان ماصار في ابن عباد الشي هذا .. ولما طلب من ابن تاشفين ان يرئف بحال المعتمد قال لمن طلبوا الشفاعة له .. انه (ابن تاشفين) رءى من العتمد اكثر من مارءى من الرومي يقصد الفونسو .. والتاريخ الآن يعيد نفسه مع صدام حسين .. لولا غزوه للكويت والغلطة الفادحة اللي ارتكبها ماكان صار اللي صار وضاعت بغداد وضاع ملكه معاها .. بس شهادة حق للتاريخ ..
لا يقع بالمآسي هذي الا الشجعان والملوك الجبابره

-- حميد بودنيب - المغرب

26 - رمضان - 1427 هـ| 19 - اكتوبر - 2006




جاء في عرضكم عن المعتمد بن عباد انه سجن باغمات في تونس والصحيح ان اغمات توجد المغرب وانها تبعد عن مراكش بنحو 40 كلم

-- بليهى محمد - المغرب

29 - رمضان - 1427 هـ| 22 - اكتوبر - 2006




اغمات توجد بالمغرب

-- خديجة الذويب - ليبيا

08 - شوال - 1427 هـ| 31 - اكتوبر - 2006




أستغرب كثيرا المغالطات التي وردت في هذا المقال.. أقصد التحيز الواضح للمعتمد و بعض الأخطاء التاريخية و الجغرافية أولا أغمات في المغرب و ليس في تونس و هي مدينة صغيرة قرب مراكش.. ثانيا بن تاشفين لم يقم بخلع المعتمد فقط و انما قام بخلع كل ملوك الطوائف و توحيد الأندلس بعد ما رآه من ضعفهم و تخاذلهم خصوصا بعد ذهابه لمحاربة طليطلة دون ان يمد أحدهم يد المساعدة...rnأتمنى تحري الصدق التاريخي و عدم التحيز

-- الجعبري - الأردن

10 - شوال - 1427 هـ| 02 - نوفمبر - 2006




رحم الله المعتمد ... فضل حماية الاندلس على الاحتفاظ بعرش ذليل ، حين قال لان ارعى الابل خير من ان ارعى الخنازير ...رحمه الله

-- امال - الجزائر

13 - شوال - 1427 هـ| 05 - نوفمبر - 2006




السلام عليكمrn هذا المقال مليء بالاخطاء التاريخية التي لم تصحح بالرغم من اشارة العديد من القراء اليها؟؟؟؟rnبالاضافة لكونه لا يملك اي مصداقية تاريخية حيث انه لم يتم الاشارة للمراجع المستعملةrnاما بالنسبة للمعتمد فاني اعتقد انه كان يملك كل ما يجعله ملكا عظيما في خدمة المسلمين لكنه للاسف كان عليهم بتعاقده مع النصراني بالرغم من دلك لم اتمنى له تلك النهاية رغم اخطائه الكثيرة و الفادحة

-- أحمد مبارك -

01 - ذو القعدة - 1427 هـ| 22 - نوفمبر - 2006




جزاكم الله خيرا على تلك المعلومات القيمة ونتمنى لكم مزيد التقدم..أخوكم أبو المسيطر

-- أبو جبر البوعينين -

09 - ذو القعدة - 1427 هـ| 30 - نوفمبر - 2006




رحمه الله تعالى وغفر لنا وله ورحم الله ابن تاشفين منقذ المسلمين في وقته رحم الله الجميع

-- عبير - أخرى

12 - ذو القعدة - 1427 هـ| 03 - ديسمبر - 2006




لقد تعرقت على المعتمد عبر مسلسل ملوك الطوائف ومنذتلك اللحظة وانا احاول ان اقرا كل شئيا عنه فهو لايستحق المصير الذي آل اليه , ولكن وزيره كان سببا وجيها في الذي حصل له .

-- سعيد - المغرب

14 - ذو القعدة - 1427 هـ| 05 - ديسمبر - 2006




المعتمد اسر في اغمات بناحية مراكش و ليس تونس و قبره لا زال هناك rnو انا من من مراكش عاصمة المرابطين و اشتغل ب اغمات حيت اسر المعتمد والغريب انني كل يوم ادهب في الصباح و اعود في المساء اقول ان العجيب في الامر ان بين هده الرحلة اليومية توجد حافلة رقم 22 تنطلق من امام قبر الملك يوسف بن تاشفين و تنتهي امام قبر الاسيرالمعتمد بن عباد فيالها من صدفة و ساوافيكم بصور لقبر كل من السجين و السجان فسبحان الله و الملك للهrn سعيد خربوش rnمراكش rnالمغرب

-- سعيد قماد - المغرب

20 - ذو القعدة - 1427 هـ| 11 - ديسمبر - 2006




يوسف بن تاشفين لم يفعل في المعتمد بن عباد الا تطبيق حكم الله.....

-- محمد فيصل بنبوعلام - المغرب

20 - ذو القعدة - 1427 هـ| 11 - ديسمبر - 2006




المعتمد كان سيىء الخظ فولد في غير زمانه

-- ابرهيم - إيطاليا

21 - ذو الحجة - 1427 هـ| 11 - يناير - 2007




اغمات ليست في تونس وانما في جنوب المغرب

-- samir - مصر

03 - محرم - 1428 هـ| 22 - يناير - 2007




على فكرة المقال ليس جيد و به الكثير من المغالطات التاريخية بشأن ابن تاشفين و لا اعلم هل هذا متعمد ام لا

-- -

09 - محرم - 1428 هـ| 28 - يناير - 2007




أرى أن المقال

-- نوفل السعيدي - المغرب

09 - محرم - 1428 هـ| 28 - يناير - 2007




اسباب اسر المعتمد ثشبه في افثراضيتها الخاطئة -من وجهة نظري-اسباب اسر صدام حسين

-- محمد حشاد - المغرب

11 - محرم - 1428 هـ| 30 - يناير - 2007




السلام عليكم،من فضلكم نريدصورا واضحة لضريح المعتمد ابن عباد على الموقع

-- فهد صقر المريخي - قطر

13 - محرم - 1428 هـ| 01 - فبراير - 2007




رأي في كلمات مختصرة أن العتمد ان عباد كان اعظم ملوك الطوائف وقد استولى على قرطبة وكان يطمح بان يوحد ملوك الطوائف لكي يتصدى لهذا العدو الطاغي ولكن كان قدره بأن يأسره قائدالمسلمين يوسف أبن تاشفين واقول قبل ان اختم لولا لم يكن قدرابن عبادعلى النحو الذي عرفناه لكان وبأذن الله لكان وحد الأندلس تحت راية واحدة عربية إسلامية وكان اليوم بدلاً من اسبانيابلاد الأندلس ارجو أن تردو بتعليقكم علي،وشكراً

-- صلاح الدين - الجزائر

24 - محرم - 1428 هـ| 12 - فبراير - 2007




اغمات تقع في المغرب واضيف الى ان هناك من المؤرخين من يتهم المعتمد بن عباد رحمه الله بالخيانة وهدا امر غير صحيح تماما والتاريخ الدقيق الغيرمحرف يبين لناشجاعته وايمانه عندماخرج للجهاد مع يوسف ابن تاشفين وكانت غايته الاولى والاخيرة هي توحيد الاندلس ومواجهة الرومي لكن توجد في كل وقت وزمان من ينفخ الدسائس والنميمة بين المسلمين من بني ملتهم نسال الله ان يرحم المعتمدبن عباد ويوسف ابن تاشفين وان يغفر قتالهما لبعضهما

-- نوفل السعيدي - المغرب

26 - محرم - 1428 هـ| 14 - فبراير - 2007




ابكيك يا معتمدا وقد جفاك الزمان وابكيك يا ملكا قد طاله الهوان

-- عمر الهاجري - الكويت

29 - محرم - 1428 هـ| 17 - فبراير - 2007




رحم الله المعتمد رحمة واسعة
ويصدق فيه القول:
تموت الأسد في الغابات جوعا0000ولحم الضأن تأكله الكلاب*
وعبد قد ينام على حرير0000وذو شرف مفارشه التراب*

-- هشام اجيراس - أسبانيا

02 - صفر - 1428 هـ| 20 - فبراير - 2007




السلام عليكم و رحمة الله
من خلال الردود يتبين ان الغالبية متؤثر بمسلسل ملوك الطوائف الذي يعتبر وصف لسيرة المعتمد بن عباد رحمه الله اكثر منه معالجة لواقع تلك الفترة التاريخية و طبعا دائما الاعلام يحاول توجيه الناس باللعب على مشاعرهم.و لكن العاقل من يركز على الاحداث التاريخية الكبرى لا على حياة الاشخاص الخاصة.و من ثم فالتاريخ يقول ان عصر ملوك الطوائف كان من اسوء المراحل التي مرت على الاندلس فقد كان هؤولاء الملوك و من بينهم المعتمد يقاتلون بعضهم بعضاويستنجدون بالرومي و تركوا اخذ الجزية على الكفار القاطنين بين المسلمون بل صاروا هم من يدفع الضرائب لرومي حتى صار اهل الاندلس يعيشون في فقر و قهر فيماملوكهم يعيشون في افخم القصور ورغد العيش الى ان بدا القشتاليون بحرب الاسترداد بقيادة الفونسو فبدات الامارات الاندلسية بالسقوط دون ان يحرك ملوك الطوائف ساكنالمناصرة اهل طليطلة و على راسهم ملك اشبيلية المعتمد الذي بقي ساكتا(اهذه هي الشهامة)حتى هدد الفونسو امارته بشكل مباشر و لم تنفع المساعي السياسية انذاك استنجد بيوسف ابن تاشفين فاستنصره مرتين فراى حال المسلمين في الاندلس والبذخ الذي يعيش فيه الملوك العبدان فقرر ان يوحد الاندلس فلقي مقاومة عنيفة من المعتمد الذي كان يولي اولاده على الامارات بدل امر الشورى بين المسلمين بل بلغ به الامر الى الاستنجاد بالعدو الكافر الفونسو ضد امير المسلمين يوسف ابن تاشفين و لكن الله وفق ابن تاشفين فوحد الاندلس بعد فرقة و شتات و التاريخ
بما في ذلك الذي دونه الاسبان عن هذه الحقبة يشهد ان الاندلس عاشت افضل و ازهى فتراتها في عصر المرابطين و بالضبط في عصر يوسف ابن تاشفين و لم يجرئ الرومي في عصره مجرد الاقتراب من الاندلس ناهيك بالتفكير بحروب الاسترداد.و بالتالي بالله عليكم كيف تقارنون بين ابن عباد و ابن تاشفين!!!!! و ارجوا ان تاخذو الحقائق من الكتب و ليس من المسلسلات و ان تركزوا على الاحداث و ليس على حياة الاشخاص فلكل شخص جانب مؤثر في حياته و رحم الله المعتمد ابن عباد فلعل مقامه في اسره باغمات في مراكش كفارة لذنب انغماسه في ملذات الدنياكما كان شان اسر صدام الذي اسمع العالم الشهادتين قبل وفاته
و رحم الله يوسف ابن تاشفين الذي نحسبه اميرا عادلا مجاهدا و لا نزكي على الله احدا.
و الله اعلم بحقيقة الاحداث التفصيلية فهذا فقد ما نقله المؤرخون

-- يوسف خليفة - ليبيا

06 - صفر - 1428 هـ| 24 - فبراير - 2007




بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم أما بعد قراءة كل تلك التعليقات القيمة بين مؤيدو معارض فأقول و بالله التوفيق أننا يجب أن نكون بعيدين كل البعد عن العواطف و الحماسة وما شابهها حتى لا تطغى على العقل و الحكم بالميزان و القسطاس المستقيم خصوصا إن كان الأمر يتعلق بمصائر دول و أمم و مصائر أرواح ومصير إسلام قبل كل شيء !!! فميزان الحكم في تلك الفترة هو بلاد إسلام أو بلاد نصارى حياة أو موت عزة و كرامة أو ذل و مهانة حفاظ على الأرواح أو قتل و سبي تلك كانت كفتي الميزان و أنت الحكم ؟!! حاول أنت أن تحكم بالعدل و الإنصاف و تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة و أود التنويه على تعليق الأخ هشام أجيراس وهو عندي من أفضل التعليقات أقربها للصواب وفقه الله دائما و أبدا و وفق الجميع أيضا عندما قال أن المعتمد كان بعيد على الشورى في توليته أولاده الحكم أقول حديث الشورى له شجون !!! و لكل مقام مقال فلا نستطيع أن نستشهد بهذه النقطة على المعتمد بن عباد وذلك أن دولة المرابطين نفسها حكمها بعد يوسف بن تاشفين ولده علي رحمهم الله جميعا !!!
أما صدام فلندع ذلك لله رب العالمين و شكرا على كل التعليقات و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أخوكم أبو صهيب يوسف

-- محمد عبد المغيث - المغرب

24 - صفر - 1428 هـ| 14 - مارس - 2007




أغمات لا توجد بتونس كما جاء في النص أعلاه وإنما في المغرب قرب مدينة مراكش

-- ابوعدنان - المغرب

05 - ربيع أول - 1428 هـ| 24 - مارس - 2007




من المؤسف حقااننا لمنتعلم من تاريخنا ...بدل ان يتحد ابن عباد وابن تاشفين ياسر احدهما الاخر ...مازالت الغلطة نفسها تتكرر للاسف...ابيات المعتمد بعد سجنه اروع من كل شعره

-- فارس المناصير العبادي - الأردن

22 - ربيع أول - 1428 هـ| 10 - ابريل - 2007




- - - - -عبادي - - - - -

عباد أو بنو عباد أو العبادي عشيرة أردنية هي ثاني أكبر العشائر الأردنية يبلغ تعداد أفرادها قرابة مئتان ألف ولكن احتمالية أن يكون العدد ما فوق مئتان ألف , ويسكنون مناطق الوسط الأردني بالتحديد في العاصمة عمان وضواحيها ومحافظة البلقاء ,من أبرز معاقلهم مرج الحمام وبيادر وادي السير وقراها وماحص والعارضة وديرعلا وكثير من قرى وبلدات البلقاء, قيل فيهم عند بدوا الأردن «عباد من السيل للسيل» في اشارة أن امتدادهم من سيل الزرقاء الى سيل نهر الأردن . عباد أو بني عباد في الأردن يتكونون من 32 فخذ ومنها الشبلي ويسكنون بلدة ماحص
أيضا هناك المناصير وينقسمون الى 4 اقسام منهم الختالين والسليحات والمهيرات والحسامي والزيود والزيادات والحجاحجه و البقور والرحامنة و النعيمات والرماضنة و السكارنة وكثير غيرها.
- - - - - أصولهم - - - - -
جاء في كتاب لاَغاني 2| 100 للاصفهاني ذكر عشيرة العبادي في ذكر الشاعرعدي بن زيد العبادي ت(35ق.هـ/587م) وهو من العصر الجاهلي- شاعرًا من فحول الشعراء، والعبادي من تميم هو عدي بن زيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي ، كما جاء في الأعلام ، وهو أوّل من كتب بالعربيّة في ديوان كسرا ,وجاء أيضا أحتمالية أن يكونو أمتداد لسلالة بنو عباد التي حكمت الأندلس التي يرجع بها النسب إلى قبيلة لخم اليمنية ,ايضا: جاء في كتاب( معجم ما استعجم , لابن مصعب الوزير) ان تنوخ كانت تدعى بالعباد . فيحتمل اذن ان يكون عباد فرع تنوخ .وجاء كتاب (شرقي الاردن وقبائلها) يذكر من قبائل منطقة البلقاء (عباد) وذكر احتمال كونها قبيلة تنوخ، أو فرع منها، أو أنها (العبادلة) التي تذكر فرعاً من جذيمة من جرم الطائية، و تنوخ،و لخم ،و طي من القبائل اليمانية .لكن الارجح انهم بطن من بني طريف من جذام من القحطانية بدليل نخوتهم (الطرايفة).
استنادا للباحث قبيلة عباد اليوم تتالف من عدة عشائر يكاد ان يكون اغلبها لا يجتمع في اصل واحد (ولكن لا شك بأنها أرومة واحدة,مع الأخذ بعين الاعتبار صلاتهم على امتداد الكثير من الدول العربية التي بها قبائل تحوي نفس الأسم) . وينقسمون الى فريقين كبيرين وهما الجرومية والجبورية والجبورية تضم عشائر ما فوق السيل والمقصود بالسيل سيل نهر الاردن وهي على امتداد من مرج الحمام و البحاث وبيادر وادي السير و وادي السير و البصة و عراق الأمير و وادي الشتى و ابو السوس وبدر الجديدة و ماحص ودابوق والرباحية واجزاء من خلدا. الجرومية تضم مناطق ما حول السيل وهي مناطق وادي شعيب و عيرا و يرقا و جلعد و الرميمين و معدي و العارضة (عارضة عباد) واجزاء من الشونه و غور الاردن و غور داميا و منطقة دير علا.
- - - - - عن عباد - - - - -
من ابرز ماقيل فيهم من العشائر اأردنية الكبيرة مثل بني صخر والعدوان و بني حسن
عباد يا عرض البلاد وطولها بلاد بلا عباد ضاعت حقوقها
وقيل ايضا «عباد ثلثين البلاد» في اشارة لتعدادها الكبير وقيل «عباد ملح البلاد» وأيضا «عباد نزالين الوعر ذباحين الجعر» وهنا وصف لكرمهم ووعورة أراضيهم.
العبابيد من العشائر القوية والتي كان لهاحضور في شرق الأردن قبل تكوين المملكة الأردنية الهاشمية
- - - - -أهم شخصيات العباد- - - - -
العبابيد من العشائر الأردنية التي بسرعة ما تحولت من حياة البداوة الى الحياة الحضرية مع احتفاظهم بعاداتهم العربية ,كما أن العبابيد أقبلوا على التعليم بشكل كبير عدا عن كون مناطقهم قريبة من العاصمة عمان مما أسهم في انخراطهم بالحياة المدنية والسياسية والعسكرية في الأردن حتى أمكنهم من تبوء أرفع المناصب فيها ,كما نجحوا في تشكيل وزن سياسي حيث ينتمي لعباد 4 نواب عاملين مما يشكل 5% من مجلس النواب الأردني.من أهم شخصيات العبادي :
الدكتور معروف البخيت رئيس الوزراء الاردني.
الدكتور ممدوح العبادي النائب ووزير صحة وامين عمان الاسبق.
الدكتور النائب محمد ابو هديب.
مئات الاطباء في كافة التخصصات وفي القطاعين العام و الخاص و هناك على الاقل واحد مشهور في كل تخصص على مستوى المملكه مثل الدكتور ابراهيم مفلح العبادي أخصائي القلب والشرايين والدكتور حسين العبادي أخصائي نسائية والدكتور معاذ العبادي أخصائي أنف وأذن وحنجرة والعميد الدكتور محمد العبادي مدير مستشفى الملكة علياء العسكري والعميد الدكتور سليمان العبادي مدير مستشفى الأميرة هيا العسكري.
الدكتورعبدالسلام العبادي وزير الاوقاف الاسبق.
الدكتور مصطفى الشنيكات النائب والوزير الاسبق.
العين المهندس عبد موسى النهار.
الدكتور عدنان البخيت رئيس جامعة ال البيت.
الدكتور عبد الله عويدي العبادي رئيس جامعه اسبق ومن اشهراطباء السرطان.
الدكتور احمد عويدي العبادي النائب والمؤلف والكاتب المعروف.
الدكتور شتيوي الجميعان نائب رئيس الجامعه الاردنية.
كثير من النواب الحاليين والسابقين .
كثير من السفراء مثل جمعه العبادي وفايز الربيع.
عدد من المحافظين ومدراء الاقليم والحكام الادارين مثل الدكتور سعد الوادي محافظ العاصمة والمهندس شحادة ابو هديب وفايز العبادي محافظ اربد.
في القطاع العسكري عشرات الالوية الحاليين والمتقاعدين ومئات الرتب من عمداء وعقداء في الجيش العربي وقوات الامن العام والمخابرات والدفاع المدني من الالوية المعروفين
1)المرحوم سليمان ارتيمة. 2)محمودالعبادي. 3)هدريس باشا. 4)محمد العبد العبادي. 5)سليمان المناصير.
عشرات القضاه مثل العقيد فواز البقور رئيس محكمة امن الدولة.
مئات من رجال الاعمال الناجحين مثل الميلياردير زياد المناصير .واخرون يمتلكون العديد من المصالح والعقارات والمشاريع الناجحه مثل مجموعة داماس الاردن ومستشفى الاسراء.
مئات من الاكادميين في جميع التخصصات العلمية والادبية.
في الحياة النقابية نقيب الفنانين محمد العبادي ونقيب الجولوجيين عبدالحافظ ابوصنوبر.
وفي القطاع الحكومي (سابقا) محمد نويران النهار/ وزارة الزراعة و زهير الكايد/مدير الخدمة المدنية والمرحوم سعد حمد عليان العبادي/المدير الاداري للجوازات ود. محمد المصالحة /امين عام مجلس الامة و د.عبد الهادي العلاوين مدير عام الاحصاءات والقاضي السابق جميل الرحامنه

-- عائشة ركيياك - المغرب

29 - ربيع أول - 1428 هـ| 17 - ابريل - 2007




بصريح العبارة لقد عانى المعتمد كثيرا في القسم الاخير من حياته لكن ما يزيد الطين بلة و يجعل الامر اكثر ماساوية كونه كان ملكا و لم يكن معتاداعلى دلك النمط من العيش مع الاسف دلك ما لم ياخده ابن تاشفين ماخد الجد.

-- محمد جعفر - المغرب

03 - ربيع الآخر - 1428 هـ| 21 - ابريل - 2007




توجد قرية اغمات التي نفي اليها المعتمد بن عباد في المغرب قرب مدينة مراكش .وليس في تونس كما ورد في النص .

-- - المغرب

21 - جماد أول - 1428 هـ| 07 - يونيو - 2007




اي حجارة كنت تحمله بين جنبيك.بل ان من الحجارة لما يتفجر منه الماء....
.لقد ذبحتنا السياسة.

-- ناصر - المغرب

06 - جمادى الآخرة - 1428 هـ| 22 - يونيو - 2007




ارجو ايداع بعض حلقات مسلسل ملوك الطواءف لاحتواءه على جزء من السيرةالداتية للمعتمد ابن عباد رحمه الله

-- فايز - السعودية

07 - جمادى الآخرة - 1428 هـ| 23 - يونيو - 2007




بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى(كل يوم هو في شأن) قال المفسرون في هذه الآية اي في شأن عباده اي يعز ذليل ويذل عزيز ويغني فقير ويفقر غني وهكذا ولنا فيمن سبق عبره وان مآلنا جميعاًالى الله وهاهو التاريخ يعيد نفسه كما فعل مع صدام رحمه الله .
افضوا الى ماقدموا رحمهم الله ابن عباد كان شاعراً مفوهاًوبطلاً عربياًمغواراً وكان ابن تاشفين مجاهدا مرابطاًرحمهم الله جميعاً
ولكن لنافيهم عبرة جميعاًوان هذه الدنيا الى زوال. اين ماملكوه الآن ان ماصابهم واصابنا بسبب ذنوبنا فلنعد الى الله ونترحم عليهم جميعاً لأنهم الآن بين يدي عدل حكيم رحيم.

-- عادل من المغرب - المغرب

19 - جمادى الآخرة - 1428 هـ| 05 - يوليو - 2007




بصراحة مقال غير موضوعي ويتهم يوسف بن تاشفين رحمه الله بخيانة العهد والعكس هو الذي وقع أن المعتمد خاف على ملكه من المرابطين بعد أن تحالف معهم لرد كيد ألفونيو فما كان من المعتمد إلا أن تحالف مع الفونسو للقضاء على المرابطين ن وللإشارة أن يوسف بن تاشفين استفتى العلماء ومنهم الغزالي قبل أن يقدم على هذا الأمر ويوسف بن تاشفين هو الذي وحد الأندلس بعد أن كانت إمارات متطاحنة وكادت أن تسقط في أيدي ألفونسوا لولا رحمة الله الذي خلق رجلا مثل يوسف بن تاشفين فأنقذ الأنمدلس من السقوط لمدة 400 عام أما المعتمد الله يغفر له فهو الأجدر بأن يقال في حقه بأنه خاف على ملكه وخان العهد وليس يوسف بن تاشفين الذي جعل من الأندلس دولة قوية بعد أن كانت ضعيفة فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟

-- لقجيني كمال - المغرب

20 - رجب - 1428 هـ| 04 - أغسطس - 2007




السلام عليكم
اوضح بعض الاشياء هو ابو القاسم محمد بن عباد بن محمد بن اسماعيل بن عباد فعلا هو فارس جواد لكنه للاسف تحالف مع الاسبان و الدليل نصرة الفونسو له في صراعه مع ابن تاشين نفي الى اغمات باالمغرب و مات 4 سنوات بعد نفيه رحمه الله و غفر له

-- عليا - الإمارات العربية المتحدة

20 - رجب - 1428 هـ| 04 - أغسطس - 2007




أغمات في المغرب
واحسرتاه على ايام عز ياتي بعدها ل

-- - أنغويلا

20 - رجب - 1428 هـ| 04 - أغسطس - 2007




نريد من فضلكم ان تدلوا بالقصيدة التي كتبها المعتمد ابن عباد حين مماته باغمات والتي طلب ان تكتب على قبره.وشكرا ..

-- يوف - المغرب

01 - شعبان - 1428 هـ| 15 - أغسطس - 2007




اغمات بالمغرب قرب مدينة مراكش و ليت بتو

-- محمد - مصر

04 - شعبان - 1428 هـ| 18 - أغسطس - 2007




رحم الله ابن العباد

-- ابو يونس - المغرب

24 - شعبان - 1428 هـ| 07 - سبتمبر - 2007




ملاحظة فقط
اغمات لاتوجد بتونس بل بالمغرب وهي بلدة قرب الاطلس الكبير وتبعد عن مراكش ب20 كلم وبها ضريح ابن عباد وكانت عاصمة المرابطين قيل بناء مراكش ...
اما تعليقي عن المقال .هو
اعتقادي بان صاحبه يشده الحنين الي امجاد العرب الدين نالوا المجد دون المجهود بفضل تضحيات البربر جنود طارق بن زياد

-- ali bouchrit - الجزائر

24 - شعبان - 1428 هـ| 07 - سبتمبر - 2007




من فضلكم اطلب الابيات التي قالها المعتمد ابن عباد قبل ان يموت نعم هو الحق حادني به قدر من الزمان فوافاني لميعدي

-- صفاء - الجزائر

29 - شعبان - 1428 هـ| 12 - سبتمبر - 2007




بارك الله فيكم لكن أغمات بالمغرب و ليست بتونس

-- محمد - المغرب

18 - رمضان - 1428 هـ| 30 - سبتمبر - 2007




المعتمد بن عباد سجن بسجن بقرية صغيرة جنوب مراكش تدعى أغمات بالمغرب وليس تونس كما ورد في سيرته الداتية.

-- سعيد بنجلول - المغرب

19 - رمضان - 1428 هـ| 01 - اكتوبر - 2007




اغمات توجد بالقرب من مدينة مراكش بالمغرب و ليس تونس

-- يوسف سام -

26 - رمضان - 1428 هـ| 08 - اكتوبر - 2007




شكرا أخي لهدا الرائع والجميل عن أبرز المحطات التاريخية التي مر منها أجدادنا ولكن موضوع ناقص ببعض الأخطاء أولا مكان المعركة ليس اسمه الزالقة بل نسبة الئ كثرة الدماء التي أدت الئ انزلاق الخيل فيها فسميت الزلافة وبالنسبة لأغمات منفئ ابن عباد فهي في جنوب المغرب علئ بعد20 كلم غرب مراكش عاصمت المرابطين وأنا ازور في كل فرصة تتاح لي قبري المعتمد وابن تاشفين في اغمات ومراكش شكرا اخي

-- راضي السبيعي - السعودية

20 - شوال - 1428 هـ| 01 - نوفمبر - 2007




لله درك ايه القائد العظيم

ما سرت قط إلى القتال

وكان من أملي رجوع

صدق ورب الكعبة

والدليل انك اسرت


وشكرًاًً،،،

-- مسعد الذيباني - اليمن

23 - شوال - 1428 هـ| 04 - نوفمبر - 2007




رحم الله المعتمد بن عباد والله اني متاثر جدا بلانلس وخصوصا بالملك المعتمد بن عبادرحمه الله تعالى زز

-- المعتمد - سوريا

23 - شوال - 1428 هـ| 04 - نوفمبر - 2007




المعتمد يا فرحة قلب كل أمة كنت نور مملكتك وجسرشعبها للعبور إلى الحياة الكريمة يا أنبل ملك شهده التاريخ

-- الغيداء - مصر

27 - شوال - 1428 هـ| 08 - نوفمبر - 2007




هذه معلومات جيده ولكني اضيف انه اشتهر بحبه لاعتماد زوجته والتي اشتق لقبه من اسمها وكان بينهم مواقف طريفه منها يوم الطين

-- ابو سيف - فلسطين

02 - ذو القعدة - 1428 هـ| 12 - نوفمبر - 2007




انا بشكركم

-- taha - المغرب

07 - ذو القعدة - 1428 هـ| 17 - نوفمبر - 2007




يجب التأكد من المعلومات قبل نشرها
فالمعتمد سجن بأغمات بالمغرب و ليس بتونس
و شكرا

-- نعيم - الجزائر

17 - ذو القعدة - 1428 هـ| 27 - نوفمبر - 2007




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اما بعد
اريدان انوه الى بعض الاخطاء التاريخية اللتي وقع فيها كاتب المقال.فاقول
1)المعتمد نفاه ابن تاشفين الى اغمات بالمغرب وليس بتونس كما ذكر صاحب المقال.
2)كانت معركة الزلاقة بتاريخ12رجب479 الموافق لي23اكتوبر1086م.وذلك يوم الجمعة.وليس كما ذكر الاخ الكريم.
3)كان نزول المرابطين الى الاندلس بطلب من المعتمد حاكم اشبيلية وبن زيري صاحب غرناطة وامير بطليوس وهذابعدطلب ابن تاشفين من العلماء التفويض من حكامهم للنزول الى الاندلس.
4)كان نزول المرابطين في الجزيرة الخضراء التابعة للمعتمد اولا ثم التوجه الى الزلاقة رفقة جيوش الاندلس والمشاركة معا في الجهادواما تاخر نزول المرابطين الى ساحة القتال فدلك يعود الى الخطة التي وضعها ابن تاشفين.
5)بعد معركة الزلاقةعاد المرابطون من جديد الى الاندلس عام481ه بطلب منملوك الاندلس بعد بناء النصارى لحصن اليدو والعرب تسميه (لييط)وفي اثناء هذه الحملة ضد هذا الحصن قرر بن تاشفين ازالة ملوك الطوائف وتوحيد الاندلس تحت راية المرابطين فعاد االى المغرب .
6)عاد المرابطون الى الاندلس عام484ه فحاصروا غرناطة وقرطبة وبعد سقوط المدينتين جاء المعتمد الى بن تاشفين مهنئا فقابله بن تاشفين بجفاء في ايدي المرابطين دب الذعر في قلوب ملوك الطوائف فستسلموا لقائد المرابطين سير بن ابي بكر.
7)اما المعتمد فلم يسلم لابن تاشفين حتى قتل ابناءه وهم يدافعون عن مدنهم واكثر من هذا استعانتهم بالفونسوالذي هب لنجدة ال عباد ولكن المرابطين هزموه عند معركة (حصن المدور)التي قتل فيها ابن المعتمد(المامون).وهذا ماجعل بن تاشفين ياخذ المعتمد بالغلضة والشدة.

-- ملك - أمريكا

01 - ذو الحجة - 1428 هـ| 11 - ديسمبر - 2007




بحبك

-- دلع - قطر

02 - ذو الحجة - 1428 هـ| 12 - ديسمبر - 2007




مقالة غاية في الروعة .. وموقع اجمل ..
شكرا

-- مروان حامد - السعودية

12 - ذو الحجة - 1428 هـ| 22 - ديسمبر - 2007




للعلم فقط . . مات المعتمد بن عباد في قرية تسمى اغمات وهذه القرية موجودة في جنوب مراكش بالمغرب وليس تونس كما ذكر المؤلف . .
رحمك الله يا معتمد ...

-- عبد اللطيف - الجزائر

12 - ذو الحجة - 1428 هـ| 22 - ديسمبر - 2007




قلت أن المعتمد سجن في أغمات في تونس انتبه أغمات ليست في تونس بل في المغرب الأقصى بالقرب من مدينة مراكش و كذلك أن يوسف بن تاشفين لم يذهب إلى الأندلس بسبب المغرضين بل إنّه هو نفسه لما رأى حالة الترف التي يعيشها الملوك الطوائف و ظلمهم للرعية و اختلافهم فيما بينهم و بالخصوص بين المعتمد و الفتح
و شكرا.

-- sama - أروبا

20 - ذو الحجة - 1428 هـ| 30 - ديسمبر - 2007




شكرا كتيرا على التعريف بهذا لشاعر الملك لكن اردت ان اصحح خطىء وهو ان الملك المخلوع تم نفيه فى اغمات وهى منطقة توجد فى المغرب قرب مدينة مراكش وليس تونس لكم منى جزيل الشكر والتقدير

-- أسامة امغانن - المغرب

22 - ذو الحجة - 1428 هـ| 01 - يناير - 2008




أولا يوسف ابن تاشفين لم يأمر بقتل ولدي المعتمد و ثانيا أغمات مدينة قرب مراكش بالغرب وليس في تونس. شكرا.

-- حسن - بلجيكا

08 - محرم - 1429 هـ| 17 - يناير - 2008




قال الله سبحانه وتعالى:{ كم تركوا من جنت وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوافيها فكهين كذلك واورثنهاقومااخرين فمابكت عليهم السماءوالارض}

-- محمد مصطفي المعناوي - مصر

19 - محرم - 1429 هـ| 28 - يناير - 2008




ياريت تنشرو جميع قصائد الملك المعتمد بن عباد ملك اشبيلية المعظم

-- يملاحي عبد الوهاب - المغرب

26 - محرم - 1429 هـ| 04 - فبراير - 2008




المعتمد ابن عباد سجن في أغمات. و أغمات توجد بالمغرب على بعد 30 كيلو من مدينة مراكش و قد زرت قبره

-- نور الايمان - المغرب

01 - صفر - 1429 هـ| 09 - فبراير - 2008




السلام عليكم
قرات موضوع المعتمد بن عباد.وهناك ملاحظة مهمة هو ان المعتمد نفي في المغرب وليس في تونس في منطقة قريبة من مراكش تسمى اغمات ودفن هناك هو وزوجته التي توفيت قبله.
المرجو تصحيح المعلومة ولكم جزيل الشكر.

نور الايمان

-- ابراهيم صلاح جاد - مصر

10 - صفر - 1429 هـ| 18 - فبراير - 2008




كام كان للاسلام حرمتا ولكن بلطمع تباح الاحرام قالو اننا مسلمون بحرمتا والاسلام خير داع اللغه العربيه احسن لغه بجد

-- محمد القاسمي - المغرب

16 - صفر - 1429 هـ| 24 - فبراير - 2008




ان ما بؤسفني غاية الاسف الحالة السيئة التي عليها مرقد ابن العباد ويكانف ما يزال ماسورا وكدالك ظروف ساكنة واحياء مدينة اغمات انها مدبنة اشباح وكدا ظربحي ابن بطوطة ويوسف ابن تاشفين اباطرة مزبلة الحاظر فكيف نعتز بالمستقبل ونهمش عظماء تاريخنا العربي اللدي لم نعد نملك سواه واوجه دعوة لساسة العرب ان يرو قبر نابوليون وريشارد قلب الاسد
ان الدين لم يولو ادنى مستوى من الاهتمام لسيد ادم محمد صلى الله عليه وسلم ولم تكن لهم الجراة على دالك وجعلو سيد الانبياء واكرم الخلق مجرد تاريخ وهدا ليس من الاسلام في شيى وساكتفي هتا حتى يجعلو مني ارهابيا يهدد الامن والسلم العالميين واعود لموضوعنا والعود احمد
ان المعتمد ابن عباد رحمه الله من الدين زينوا التاريخ العربي والحديث عنه لا تسعه السطورشعره تنبعث منه رائحة زهرة جوربة وووووووووووو
ثنائي وشكري للقائمبن على هدا الموقع اناثا ودكرانا فقط اتمنى عليهم تخصبص جزء من الموقع يظم ياقة من اشعار المعتمد
مرة اخرى شكري وامتناني لكم

-- سميه المعمري - سلطنة عمان

23 - صفر - 1429 هـ| 02 - مارس - 2008




مرحبا مشكورين على المقالة أفدتونا فيهاوابن زيدون من الشعراء المفضلين عندي

-- karima - المغرب

24 - صفر - 1429 هـ| 03 - مارس - 2008




السلام عليكم اريد ان اوضح ان مدينة اغمات موجودة في المغرب بالضبط في مدينة مراكش

-- حديجة - المغرب

30 - ربيع أول - 1429 هـ| 07 - ابريل - 2008




قبر المعتمد بن عباديوجد في قرية قرب مدينة مراكش ولقد قمت بزيارته يوم الجمعة الماضي ولدي صورة قبره وقبر زوجته اعتماد الرميكية وصورة القصيدةالمكتوبة على قبره

-- المستقوي بالله المطيري - الكويت

12 - جمادى الآخرة - 1429 هـ| 17 - يونيو - 2008




أنا من سلالة ابن عباد عائلتي عزوتها ابن عباااد ونحن من غطفاان من نفس أصل ابن عباااد الله يرحم جدي آمييييييييين

-- عزالدين - أسبانيا

27 - جمادى الآخرة - 1429 هـ| 02 - يوليو - 2008




اود ان اصحح مغالطة المكان الدي اسر فيه المعتمد ابن عباد هو غمات قرب مدينة مراكش يالمغرب وليس بتونس وارجعو الى كتب التاريخ للتحقق

-- يوسف - ليبيا

09 - رجب - 1429 هـ| 13 - يوليو - 2008




الشكر على ما أوردته من معلومات على فترة من فترات تاريخنا في الاندلس رغم ما كانت عليها تلك الفترة من تفرق و ضعف و عيوب كثيرة ولكن في التاريخ العبر و الدروس لمن أرد أن يذكر،عندي ملاحظة أن أغمات ليست ي تونس و إنما في المغرب و الله تعالى أعلم .

-- نور - إيطاليا

15 - رجب - 1429 هـ| 19 - يوليو - 2008




رحم الله المعتمد فقد اوقع به الخائنون

-- محمد أبو ارميلة - فلسطين

16 - رمضان - 1429 هـ| 17 - سبتمبر - 2008




ما قرأته للشيخ طارق السويدان أن المعتمد بن عباد رفض الإنضمام لجيش التوحد الإسلامي اللذي كان هدفه القضاء علي ملوك الطوائف و انقسامهم و كان هذا السبب وراء قتال بن تاشفين له. قرأت أيضا عن ترف و بذخ ابن عباد وقدلا تكون نهايته أتت من عدم. مات ابن عباد غريبا لم يصلي عليه أحد إلي ثلاث أشخاص عرفه منهم واحد فقط! لقد أسهم البربر للإسلام في أمور شتي و كان يوسف بن تاشفين قائد معركة الزلاقة بربريا.

-- عبد الرحيم - أمريكا

09 - ذو القعدة - 1429 هـ| 08 - نوفمبر - 2008




السلام عليكم
بسم الله
اولا اود توجيه شكري التام الى الطاقم التقنى للموقع و ادا كنت اريد الاضافة فهي بارك الله فيكم.على المجهود
اما تدخلي فهو في صدد التضحيح و الايضاح فقط و العلم لله يوتيه من يشاء. المعتمد بن عباد مات و هو اسير كما جاء في المقال لكن في مدينة اغمات التي انتمي اليها و هي في المغرب قرب مدينة مراكش و مازال ضريح المعتمد في المدينة وهده صورhttp://farm1.static.flickr.com/85/261646938_131d46c523_o.jpg الضريح و اغمات اتخدها المرابطون عاصمة .
و السلام

-- أشرف خيري دويكات - فلسطين

12 - ذو الحجة - 1429 هـ| 11 - ديسمبر - 2008




الأبيات التي قالها المعتمد بن عباد وهو في السجن هي أجمل ما سمعت من الشعر طيلة حياتي و أثرت في إيما تأثير و لطالما أذكرها لطلابي

-- mohamed beneladel - المغرب

20 - ذو الحجة - 1429 هـ| 19 - ديسمبر - 2008




super

-- محمد - الأردن

09 - محرم - 1430 هـ| 06 - يناير - 2009




ممكن اجد من يخبرنبي اين اجد القصيده التي قالها ابن زيدون في وصف اسر ابن عباد

-- داليا محمود علي - مصر

25 - صفر - 1430 هـ| 21 - فبراير - 2009




لقد ابلى المعتمدافضل البلاء للحفاظ على الاندلس ولم يكن يوماً خائناً بدليل انه طلب من يوسف بن تاشفين الحضور وعندما قال له بعض الناس ان بن تاشفين سوف يقوم بعزله قال لنت ارعي الجمال في اسر بن تاشفين ارحم من ان ارعي الخنازير عند الفونسو وان اذا كان عزله فيه بقاء الا ندلس فانه مستعد لان يقفد عرشة ولا تضع الاندلس ولا اقول ذلك لاني مصرية او عنصرية كما جاء في رسالة احد المعلقين من ان بعض من كتبوا العليقات عنصري وانما اقول ذلك لان من حق المعتمد ان تنصف وان بن تاشفين نسى معاملة الاسرى الكريمة التي نص عليها الاسلام وعامل المعتمد بمنتى القسوة لاسف لايليق من امير المسلمين ذلك .

-casablanca- خالد عباد من الأندلس - المغرب

24 - رجب - 1430 هـ| 17 - يوليو - 2009




السلام عليكم أنا مغربي من سلالة المعتمد بن عباد طلبت منا السفارة الإسبانية بالمغرب أن نحظر شجرة للعائلة منحدرة من المعتمد لكي تعطينا الجنسية الإسبانية من لديه معلومات حول الموضوع وشكرا

الى اجدع ناس واجمل ناس فى العالم كله اهل مصر الحبيبه.............

-- فهد - السعودية

04 - رمضان - 1430 هـ| 25 - أغسطس - 2009




لا داعي للسب والشتيمة لملكين عظيمين أفضا إلى ما قدما رحمهم الله ونحن لا نعرف الظروف والملابسات الدقيقة التي حصلت في عصرهم واأغلب ظني أن للوشاة والحاقدين دور كبير فيما حصل بينهم بدليل أن أمير المرابطين العظيم كان في البداية يحب ملك اشبيلية ويكرمه

-- اسلا م ابو لبده - فلسطين

15 - ذو الحجة - 1430 هـ| 03 - ديسمبر - 2009




ان الشا عر ر جل محتر م جدا ان كل رجل ان يسير مثله الله ير حمه و يرحم امرا ته ان غفور الرحيم

-- - السعودية

19 - ذو الحجة - 1430 هـ| 07 - ديسمبر - 2009




لقد كان ابن عباد شجاعا لكن إذا وقع القدر عمي البصر وهذه نتيجة البعد عن الحكم بأمر الله ولكن ربما هذه رحمة من الله له وتكفيرا عما صنع فهو السبب بعد الله في دعوة المرابطين لحماية الأندلس وحفظ التاريخ له ذلك ، كذلك لقي المعتمد تعاطفاً كبيرا من الناس

-- ابو يزن - اليمن

14 - محرم - 1431 هـ| 31 - ديسمبر - 2009




عندم شاهدالقصة وقرات عن المعتمد بصرح كانت ابكاي لن الرجال كان شاعر وملك وكانت نهيتو جدآ ماسوية رحيم الله المعتمد

-- امانى من مصر - مصر

19 - محرم - 1431 هـ| 05 - يناير - 2010




شكرا لصاحب المقال وارى ان المعتمد كان ملكا شجاعا وليس معنى ان مطبخه كان يستهلك 350كيلو امن اللحم ان هدا كان بزخ زائد اكيد كانت فىناس بتاكل الكميه ديه والترف الزائد ليس مبرر لابن تشفين ان يفعل هذا حتى فى مصر عندنا بيقولو دى ارزاق كمان حتى لو اسره مفيش مبرر للمعامله القاسيه والنفى والبذل

-- سعد مفضل -

23 - صفر - 1431 هـ| 08 - فبراير - 2010




كان على يوسف بن تاشفين أن يجلب المعتمد بن عباد إلى المغرب ويستفيد من خبرته في القيادة العسكرية وتشجيعه على إغناء الساحة الشعرية في المغرب...أظن أن المعتمد بن تتوفر فيه شروط الشاعر الفارس الذي يذكر نا بعنترة وأبي فراس الحمداني سيفا وساعدا...

-- محمد كركوب - المغرب

20 - ربيع أول - 1431 هـ| 06 - مارس - 2010




لو نهج المعتمد نهج ابيه و سمع نصيحة زوجته في ابن عمار ما صارت حاله لما الت اليه

-- بلعيد - المغرب

25 - ربيع أول - 1431 هـ| 11 - مارس - 2010




انا من احفاد رجال يوسف ابن تاشفين انا فخور بادلاله ابن عباد هدا وسجنه لهدا الحمق المتكبر رحم الله ابن تاشفين

-- أحمد الرفاعي - ساموا (الولايات المتحدة)

02 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 18 - مارس - 2010




رحم الله المعتمد وسامح الله ابن تاشفين فالتاريخ يقول إن المعتمد كان من أفضل ملوك الأندلس فكيف يذل إبن تاشفين مثل هذا الرجل البطل لماذا لم يكتفي بعزله فقط

-- عاشقه مصر - مصر

05 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 21 - مارس - 2010




شاهدت مسلسل ملوك الطوائف واعجبني جدا نعم هو الحق حاباني به قدر

-- عدنان - السعودية

01 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 15 - مايو - 2010




قصة جميلة جدا و مؤثرة شكرا للاخوان الذين قامو بتعديل الأخطاءآ

-- رنا - مصر

07 - رمضان - 1431 هـ| 17 - أغسطس - 2010




نرجو المزيد من هذه المعلومات القيمه

-- kamal -

03 - ربيع أول - 1432 هـ| 07 - فبراير - 2011




عذراً، فمدينة أغمات موجودةٌ قرب مراكش في المملكة المغربية وليست في تونس.

-- هشام - مصر

20 - ربيع أول - 1433 هـ| 13 - فبراير - 2012




لكل من لا يعرف قيمة الملك..لكل من يرى فى المعتمد اخطا..لا كمال فى الخلق.
يا من تدعى علم الحصون والملك
الملك خلق من ايام الفلك
يا من تقول العيب موجود
انظر لنفسك فى الصفات محدود
الله يعطى الملك وينزعه
قدر الامم مصائب الملوك
اين المجاهد ممن لا يبغى ملكا
لفوا الحوارى والدور لا تجدونى
من خان الامانة بداية مدعى الجهاد مجون
ملك الطوائف اجل شتيت
لا خيرة للملوك فى اختيار الوجود.

-- علي السوري - إيطاليا

19 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 13 - مارس - 2012




يوسف بن تاشفين له فضل على الأمة الإسلامية بكاملها ، لقد وصل الحكم الإسلامي في حكمه الى بلاد النيجر ومالي وشمال غانا والسنغال بكاملها ، ويكفي أنه علم البربر اللغة العربية بعد ان نسوها في فترة ضعف الامة الإسلامية ... رحمه الله عمل لآخرته وغيره عمل لدنياه وملذاته وحكمة ، ورحم الله إبن عباد كان ملكاً شجاعاً وفارساً مقداماً لكن مصلحة المسلمين والدين الإسلامي كانت فوق الجميع ، فبايع المسلمين يوسف بن تاشفين وأزال حكم ملوك الطوائف الذين كانوا يدفعون الجزية لالونسو ملك قشتالة .

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...