حمل وولادة

لها أون لاين » صحة وغذاء » حمل وولادة » أخطار يمكن تجنبها خلال الحمل

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(580 صوت)
01 - ربيع أول - 1426 هـ| 10 - ابريل - 2005

أخطار يمكن تجنبها خلال الحمل



الحمل هو أهم مرحلة في حياة كل إنسان، وقد تكون فترة الحمل جنة يعيشها الجنين تؤدي إلى أن ينعم لاحقاً بجنة صحية يعيشها الإنسان على امتداد عمره، وقد تسلك الحامل سلوكاً سيئاً، يمكنها تفاديه لو أرادت، يؤدي إلى أن يعيش وليدها طول عمره مريضاً حزيناً بسبب سلوك أمه، فما هي أهم الأخطار التي يجب على الحامل تجنبها؟

هناك العديد مِنْ العواملِ التي تُؤثّرُ على الحامل والحمل والجنين، منها ما لا يمكن التحكم به، ومنها ما هو ضمن قدرتها، ويمكن للحامل أن تتجنب أخطاره للوصول إلى ولادة آمنة، ووضع مولود طبيعي، ومن العوامل التي يمكن السيطرة عليها:

 

Õ  تدخين الحامل: إن التدخين ليس فقط سيئ للحامل، لكنه سيئَ للجنين أيضاً، إن التدخين أثناء الحملِ يُخفّضُ كميةَ الأوكسجين التي تصل الجنين مما يهدد الحمل بالفشلِ، ويزيد من خطر النزيف، وغثيان الصباح، كما أن التدخين يؤدي إلى دخول مواد كيماوية قَدْ يُؤدّي إلى مشاكلِ صحية تلحق بالجنين، منها ما يؤدي إلى انخفاض وزن الجنين، وولادة مبكرة، وقد يعرض المولود الجديد للموت المفاجئ، أو خروج المولود ميتاً، لذا على الحامل ألا تدخن أبداً، ولا تتعرض للتدخين السلبي، لأن ذلك يشكل خطراً على الحامل والجنين، وهو أمر يمكنها تجنبه.

 

Õ  تناول الكحول:  على الرغم من أن المسلمات المؤمنات لا يتناولن الكحول، إلا أن علينا ذكر ذلك ليطمئن قلب المرأة المؤمنة من أن تناول الكحول يُمْكِنُ أَنْ يُسبّبَ متلازمةَ كحولِ جنينيةِ، والتي من أعراضها وعلاماتها انخفاض وزن المولود، بالإضافة إلى التعرض إلى مشاكل طبية، وحالات شذوذ سلوكية مختلفة.

 

Õ   تناول كافيين: هناك العديد مِنْ الدِراساتِ المتعارضةِ حول الكافيين والحملِ.. ففي الوقت الذي لا يحذر فيه البعضُِ من تناول الكافيين خلال فترة الحمل، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الحكومية تحذر من تناول الكافيين أثناء فترة الحمل، وتقترح تَرك أَو تَخفيض استهلاكه إلى اقل ما يمكن، إن الكافيين يؤثر على معدّل نبضات القلبِ الجنينيِ، إلى جانب أنه يزيد الوقت الذي يبقى فيه الجنين مستيقظاً، والأفضل أن يأخذ الجنين الوقت الكافي للنوم، لأن الأجنّةَ تنمو عندما تنام. وهناك من يرى أن تتناول الحامل القهوة منزوعة الكافيين، وهذا مرفوض بصفة خاصة، لأنها - أي القهوة منزوعة الكافيين- تحتوي على بقايا مواد كيماوية تستخدم في نزع مادة الكافيين من القهوة، وقد يزيد تناول الكافيين خطرَ تفسخ جدار البطن خلال فترة الحمل، كما يؤدي ترك الكافيين المفاجئ إلى الصداع، لذا يجب ترك الكافيين تدريجياً.

 

Õ  الأدوية والوصفات العشبية: يجب الحذر دائماً من تناول أدوية مثلاً أو نباتات عشبية أو شعبية أثناء فترة الحمل بدون إشراف طبي مباشر، لأن هذه المواد قد تتداخل مع تخلق الجنين، ويجب الحذر من الجرعات العالية من فيتامين (أ) أو مشتقاته، ولكن الجرعات العادية اليومية من الفيتامينات والمعادن مفيدة في الحمل وبعد الحمل، وتقلل من المشاكل الصحية للحامل والجنين، وهناك من النباتات ما يغير طبيعة الرحم، الأمر الذي يؤثر سلباً على الحمل والحامل والجنين.

 

Õ  سوء تغذية: إن التغذية الجيدة أثناء الحمل أمر لا نقاش فيه، لأنه يُؤمِّن للجنين المواد اللازمة لتخليقه وتطوره، وتأمين حامض الفوليكِ بكمية كافية، لأن قلة حامض الفوليكِ يُمْكِنُ أَنْ تُسبّبَ العيوب الولادية، وعلى الحامل أن تتناول 400 – 1000 ميكروجرام (من نصف إلى 1 ملجم) على الأقل يومياً، لأن نقص حامض الفوليك يعرض الحامل إلى عيوب الأنبوب العصبيِ الولادية بما يعادل 10 أضعاف النسب العادية.. لذا يجب تناول حامض الفوليك قبل الحمل بشهر واحد، ثم الاستمرار على تناوله خلال فترة الحمل كلها، ويوجد حامض الفوليك في الخضار الخضراء الورقية، وعصير البرتقال، والفول والفاصوليا.

 

Õ  الكسل وقلة الحركة: إن الرياضة المعتدلة خلال فترة الحمل تحسن حالة الأمَّ العقليةَ، وتزيد من تدفق الأكسجين إلى الجنين، ولكن يجب تجنب الرياضة العنيفة أثناء الحمل، ويَوصي أكثر الخبراءِ بتخفيض شدة وكثافةَ التمرين الرياضي أثناء الحملِ، ومن النشاطات الرياضية المفضلة أثناء الحمل المشي، والسِباحَة، واليوجا.

 

Õ  تعرض الحامل للمواد الكيماوية: يجب تقليل تعرض الحامل للمواد الكيماوية المحيطة مثل المبيدات الزراعية أو مواد التجميل مثل البخاخات مهما كانت، ومهما كان الاعتقاد بسلامتها، يجب عدم تعريض الجلد والجهاز التنفسي لكثير من الكيماويات المتطايرة، كما يجب التأكد من خلو الأطعمة من مواد كيماوية مضافة، ويجب غسلها جيداً قبل تناولها، بل يستحسن نزع قشرة الفاكهة أو الخضار قبل تناولها لاستبعاد معظم كمية المبيدات الزراعية العالقة فيها لما يمكن أن يشكل خطورة على الحمل.

 

Õ  عوامل أخرى: هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على تطور الجنين مثل مرض الحامل بالقلب، وعُمْرِ الحامل مثل العمر المتدني للحامل (أقل من 15 عاماً) أو تقدم السن (أكثر من 35 عاماً)، أو الربو، أو الحصبة الألمانية، أو جدري الماء، أو الأمراض الجنسية، أو الضغط والألم النفسي، أو الكآبة، أو تعرض الحامل للنزيف.

 

þ      الرعاية الطبية قبل الولادة: إن مراجعة الحامل الروتينية للمركز الصحي لمتابعة الحمل ووضع الحامل قبل الولادة مهمة للغاية للتعرف على وضع الجنين، وأخذ الاحتياطيات اللازمة عند الولادة، لتجنب ما يمكن تجنبه من مشاكل تتعلق بالجنين أو الولادة أو ما يمكن أن يلحق بالحامل من ضرر، والوصول إلى ولادة آمنة بإذن الله.


تعليقات 16 | زيارات المقال 39490 | مقالات الكاتب 15
1

ام عبدالله - الكويت 27 - ربيع ثاني - 1429 هـ| 04 - مايو - 2008
السلام عليكم
مشكورين على الافاده

حبيت استفسر بخصوص فيتامين ايه
كنت اشربه اول شهر من حملي مع عدم علمي بضرره
لذا انا خائفه الان ومضطربه
افيدوني ماذا افعل؟
وشكرا

هناك بيانات مطلوبة ...

2

الجزاءر

nassi - الجزائر 14 - شعبان - 1430 هـ| 06 - أغسطس - 2009
ما هى الاعراض المؤثرة للحامل عند تناولها سنا مكي و المرامية في شهرها الاول

هناك بيانات مطلوبة ...

3

سميرة - المغرب 13 - ذو القعدة - 1430 هـ| 01 - نوفمبر - 2009
ليست كاملة هده الاخطاريجب اتمامها

هناك بيانات مطلوبة ...

4

سمر - السعودية 09 - محرم - 1431 هـ| 26 - ديسمبر - 2009
أناوزاجي فصيلة الدم oودحين انا حامل في الشهر الثالث في مشكلة ولاشي ابي أعرف لأني عمري 20

هناك بيانات مطلوبة ...

5

n0on0o - السعودية 02 - صفر - 1431 هـ| 18 - يناير - 2010
شكرآآآآآآآ جزيلآى على الافاده....وجزيتم خيرآآآآآ....وانصح ايضآآ بتناول الخضار والفواكه بكثره لما فيها من الياف مفيده جدآآآآآ....حتى انها تؤثر على نفسية الام الحامل وتشعرها بالراحه النفسية والجسديه....

هناك بيانات مطلوبة ...

6

ملاك - الأردن 06 - صفر - 1431 هـ| 22 - يناير - 2010
جزاكم الله خير على تلك المعلومات المهمه والقيمة لكل حامل ونتمني اضافة اثر الضغوط النفسيه التي تتعرض لها الحامل

هناك بيانات مطلوبة ...

7

- 12 - جماد أول - 1431 هـ| 26 - ابريل - 2010
شكرا

هناك بيانات مطلوبة ...

8

نور الهدى - ليبيا 05 - ذو القعدة - 1431 هـ| 13 - اكتوبر - 2010
lمشكورييييييين

هناك بيانات مطلوبة ...

9

- 02 - ذو الحجة - 1431 هـ| 09 - نوفمبر - 2010
شكرااااااااا

هناك بيانات مطلوبة ...

10

ميعاد - السعودية 15 - ذو الحجة - 1431 هـ| 22 - نوفمبر - 2010
كيف وظع الجنين في الثلاث اشهر الاولى

هناك بيانات مطلوبة ...

11

اموني - السعودية 17 - محرم - 1432 هـ| 24 - ديسمبر - 2010
بالنسبه لاامراض القلب
انا اعاني من خفقان في القلب تجي فتره وتروح
بس مااستخدم علاج وسويت اشعه وكل شيء سليم

وانا حامل بالشهر الثاني وعمري 23 ارجوك افيدوني

هناك بيانات مطلوبة ...

12

مريم - سلطنة عمان 11 - صفر - 1432 هـ| 17 - يناير - 2011
أنا أعاني من آلام الدورة دائما وهذا يسبب الخوف والقلق عندي

هناك بيانات مطلوبة ...

13

ام شهد - ألمانيا 21 - ربيع ثاني - 1432 هـ| 27 - مارس - 2011
شكرا ع الافادة الجميلة

هناك بيانات مطلوبة ...

14

ام مروه - السودان 06 - جماد ثاني - 1432 هـ| 10 - مايو - 2011
شكرا ما قصرتو والله

هناك بيانات مطلوبة ...

15

سماح - 25 - ذو الحجة - 1432 هـ| 22 - نوفمبر - 2011
أنا حامل بالشهر السادس وخايفة من الولادة سهلوها علي بدي أدعيت

هناك بيانات مطلوبة ...

16

ملا ك - قطر 18 - جماد أول - 1433 هـ| 10 - ابريل - 2012
انا عمري 24 ولدت ولد ميت في الشهر التاسع وسبب موته الظغط وانا اريد ان انجب لكني خا ئفة ما هو الحل

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...