دورة الحوار الزوجي

اختراق

لها أون لاين » تحت العشرين » اختراق » التطريز الفلاحي الفلسطيني.. تراث يكتب باللون الأحمر

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(641 صوت)
27 - جماد أول - 1426 هـ| 04 - يوليو - 2005

التطريز الفلاحي الفلسطيني.. تراث يكتب باللون الأحمر



التطريز أحد المشغولات اليدوية التي تعد فناً من الفنون الشعبية الرائعة والتي اهتمت به المرأة العربية وخاصة الفلسطينية كون تراثا فلسطينيا هاما.

تراث حاول الاحتلال الإسرائيلي على مر الأزمان السابقة النيل منه وطمس معالمه بشتى الطرق والوسائل، ليس بداية بمنع دخول المواد الخام التي تستخدم في المشغولات اليدوية، ولا نهاية بمنع تسويق المشغولات اليدوية لـ"التطريز الفلاحي"، وبالرغم من ذلك بقي التراث الفلسطيني صامداً أبياً على الانكسار والاندثار حيث ورثته الأم لابنتها فبات الحفاظ عليه شغلها الشاغل بخيوطها الحريرية وإبرها الخاصة تشغل قطعاً غاية في الجمال والروعة تزين بها جنبات منزلها المتواضع لتضفى عليه شيئاً من السحر والجمال الأخاذ..

" لها أون لاين" تعرض للقارئ سيرة هذه اللوحات المطرزة باللون الأحمر، صنعتها المرأة الفلسطينية من واقع الجرح النازف، نؤرخ له ونتعرف على بعضاً من أنواعه والخيوط المستخدمة فيه وكذلك الأشكال المتنوعة من الرسومات التي تأسر بصرك بدقة تصميمها وروعة أدائها وأخيراً، نتابع ما طرأ على هواية التطريز لتكون مهنة، كما نتحدث إلى سيدات امتهن التطريز حرفة للحصول على زرق يوفر لهن قدراً معقولاً من الحياة الكريمة.

لقد بات التطريز هواية تعتمد على بعض من الخيوط الحريرية ذات الألوان الزاهية وأقمشة من التفت الأبيض وأحياناً كثيرة من الأسود لصنع الأثواب المطرزة بالزخارف والأشكال الهندسية والعروق والرسومات المختلفة وغالباً ما يكون اللونان الأساسيان في التطريز الأحمر والأخضر فتضيئان إشراقاً وجمالاً على الثوب الذي عادةً ما يكون اللباس الرسمي في الأفراح والمناسبات السعيدة.

حيث شكل التطريز منذ بداياته الأولى لوناً من ألوان التراث الشعبي الفلسطيني، فكانت النساء الفلسطينيات يحرصن على اقتناء هذا الثوب ضمن خصوصياتهن ولا سيما جهاز العروس الذي لا يكتمل بدونه، فكانت كل أم تحرص على أن تصنع الثوب المطرز باللون الأحمر المزدان بالورود الحمراء والعروق الخضراء لابنتها، فقد حرصت المرأة الفلسطينية على تطريز حاجياتها الضرورية في المنزل لتضفي عليه لسمة جمال مستوحاة من الواقع الذي تعيشه فكانت أغلب المشغولات التي تصممها منقوشة وكأنها حديقة غناء مزدانة بالورود والأزهار زاهية الألوان مختلفة الأشكال والأحجام ناهيك عن طائر الحمام الذي يتطاير على أجزاء معينة من مشغولاتها التي تتراوح بين الأثواب التي تخصها لابنتها العروس في جهازها والمطرزات الأخرى من وسائد ومفارش وشالات زاهية الألوان رائعة التصميم.

أنواع وأدوات التطريز

تذكر السيدة فاطمة التي احترفت التطريز منذ صباها أنه يوجد نوعان للتطريز أحداهما أجمل من الآخر وهو التطريز العادي.. سألتها عن شكله فراحت تصفه لي بدقة وكانت قد تناولت قطعة من القماش وبعضاً من الخيوط الحريرية وبدأ تشرح لي عملياً قالت تكون الغرزة هكذا على شكل علامة الضرب " x" أما الحبة فتكون عبارة عن غرزتين متتاليتين، وتتابع أما النوع الثاني من التطريز والذي هو أقل انتشاراً فيطلق عليه التطريز المثمن ويكون هكذا عبارة عن أربع غرزات متقاطعة تلمح بعينها قائلة هي نفسها الحبة العادية التي يعتمد عليها النوع الأول لكن الفرق هنا أننا نزيد عليها غرزتين على شكل علامة الجمع "+".

كما تتعدد الأدوات التي تستخدمها المرأة الفلسطينية في صناعة مطرزاتها فأول أدواتها الخيوط  الحريرية المختلفة الألوان والأنواع فمنها ما هو سادة ومنها المونس الذي يكون خليطاً بين لونين إحداهما يكون داكن والآخر فاتح فيبدو الخيط متدرجة ألوانه بين الاثنين في تناغم وانسجام مما يضفي جمالاً على التطريز..

أما ثانيها الإبرة وهي مختلفة المقاييس وفقاً لحجم الغرزة أو الرسمة المراد تطريزها على الثوب أو الوسادة فمنها القصيرة الناعمة ومنها الطويلة الغليظة تستخدمها حسب حاجتها إليها وبما يخدم التصميم التي وضعته في مخيلتها وأرادت أن تنسجه بخيوطها على قطعة القماش، كما تستخدم بعض النساء المرد وهو قطعة معدنية تضعها المرأة في إصبعها الأوسط لتزج به الإبرة بعيداً عن لحمة الإصبع كي لا تؤذيها، بالإضافة إلى المقص والماركة التي هي عبارة عن شبكة تنسج عليها الرسومات بدقة حيث أنها تستطيع من خلالها ضبط عدد الغرز. 

أشكال التطريز

تتفن المرأة وتبدع في تصميم أشكال المطرزات سواء على الأثواب أو الوسادات أو المفارش التي تنسجها بخيوطها الحريرية وأقمشتها المتفاوتة الألوان بين الأبيض والأسود والسكري، ومن هذه الأشكال ما نجده منسوجاً بدقة على الأثواب من حدائق ورود وأزهار زاهية الألوان غالبيتها من اللون الأحمر القاني يزينها عروق من الأخضر قد تكون على كل ريشة الطاووس تجدها تمتد من أسفل الثوب إلى أن تصل إلى أعلى الخاصرة بالإضافة إلى طيور الحمام المتناثرة في تناغم وانسجام وتوازن بين أجزاء الثوب خاصة في الذيل أما الأكمام فيكون غزلها من الورود الحمراء فقط مما يضفي عليها جمالاً وبريقاً، وتختلف أنواع العروق التي تزدان بها الأثواب فمنها عرق الحمامة وآخر يسمى عرق الموج يكون شكله تماماً كموج البحر وثالث يطلق عليه عرق السرو حيث يأخذ شكل شجرة السرو ناهيك عن عرق السفينة والقلب والنجمة والورد وغيرها كثيراً حيث أن المرأة تستوحي تصاميمها من واقع حياتها ومظاهرها فتنسج الحدائق والبحر والسفينة الطبيعة الحية والجافة كما أنها تحاول أن تجد التصاميم التي تعبر عن حالتها وواقعها السياسي فتجدها تطرز بخيوطها خريطة لفلسطين وتبرز عليها مكان بلدتها الأصلية يافا حيفا المجدل يبنا الرملة اللد وهكذا أملاً منها في الرجوع إليها...

مهنة للعيش الكريم

لقد تحولت هواية التطريز التي تناقلتها الصبية عن أمها التي ورثتها تلقائياً عن الجدة إلى مهنة تدر دخلاً على الأسرة الفلسطينية كنتيجة حتمية للممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين الذين دمرت بيوتهم على رؤوسهم، وتهاوت أركان جدران بيوتهم بفعل جرافات الاحتلال التي داست الشجر والحجر والبشر؛ فاتت الكثير من الأسر تعاني الفقر والحاجة ولم تجد النساء سوى أن تحول هوايتها إلى مهنة تعتاش وأسرتها من رزقها.

 فهذه أم رامي ذات العقد الرابع من عمرها من مخيم خان يونس، كانت تفترش الأرض على باب منزلها مستظلة بشجرة ورافة الظلال زينت مدخل بيتها الاسبستي المتواضع، رأيتها منشغلة تحدق النظر بقطعة من القماش حولها الكثير من الخيوط متعددة الألوان كانت تنسج الخيوط بمهارة رسمت خريطة فلسطين على قطعة من التفت الأبيض وعلى أخرى بدأت تنسج صورة المسجد الأقصى.. لقد أثارت فضولي اقتربت منها.. أمعنت النظر فيما شغلته نظرت إليّ مبتسمة وقالت:"ليس بالشيء الصعب أو الممل لكنه مرهق ومع ذلك فأنا سعيدة بهذا العمل" وهنا سألتها لماذا هذا العمل بالذات أجابت "دخله جيد فمن خلاله أستطيع أن أوفر بعض احتياجات أولادي السبعة بعد أن فقد زوجي عمله في المنطقة الصناعية بسبب سياسة الإغلاق والحصار التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني منذ بداية انتفاضة الأقصى.. وأضافت لم تكن الحاجة فقط هي السبب في امتهان التطريز بل أيضاً حاولت بما أمتلك من خبرة ومهارة في التطريز الفلاحي إحياء جزء هام من التراث الفلسطيني الذي حاول الاحتلال طمسه بشتى الطرق والوسائل إلا أنه لم يستطع فقد تحدينا ووصلنا بمهنة التطريز الفلاحي إلى بر الأمان.

وتتابع:"لست الوحيدة التي تعمل بهذه المهنة، أو أنها مقتصرة على النساء اللواتي فقدن رزقهن ووقعن تحت خط الفقر؛ بل إن هناك مؤسسات تعمل في هذا المجال بهدف إحياء التراث الفلسطيني والجدير ذكره أن هذه المؤسسات تعمل على تسويق منتجاتها من المطرزات والمشغولات اليدوية في المعارض الدولية ومهرجانات التراث الشعبي كمهرجانات الجنادرية التي تقام كل عام في المملكة العربية السعودية مضيفة نلجأ إلى هذه المؤسسات كي تسوق لنا منتجاتنا وفي الغالب نجد الترحيب والتشجيع.

هواية ومهنة

وفي زيارة لأحد منازل العاملات في مجال التطريز التقينا أم هاني غبن سيدة  في منتصف الثلاثينيات من عمرها، كانت تغرس خيوطها الحريرية في الأقمشة ناسجة أشكالاً مختلفة من اللوحات التراثية ، تجولنا في منزلها الذي بدا وكأنه متحفاً أثرياً يعج باللوحات التشكيلية غاية في الجمال والروعة، فقد كانت تضع في زاوية قريبة ساعة حائط طرزتها مستخدمة ألواناً مختلفة لكنها متناسقة ومتقنة بدقة وترتيب وفي مكان أخر وضعت في غرفة الجلوس أخاديد مطرزة زينت بهم المكان، ولازال عندها الكثير فهذه لوحة يهيئ لي أنها تمثل موسم جني البرتقال.. إنها غاية في الروعة والإتقان، فقد شغلتها بخيوط الحرير الخاصة بالتطريز تنظر إليها فتجدها طبيعية، وما إن تنفك من النظر إليها فتأسرك لوحة أخرى كانت عبارة عن الثوب الفلاحي الفلسطيني الخاص ببلدتها الأصلية وإلى جواره وضعت مجموعة من الشالات والمفارش الصغيرة والكبيرة لقد صنعت كل هذا بيدها وما زال لديها المزيد لتصنعه وتفخر به في المهرجانات والأسواق العالمية.    

تقول أم هاني:"ورثت هذه المهنة عن أمي التي احترفتها منذ القدم، كنت أراها تمسك الخيوط الحريرية وتضع القماش بيدها وتبدأ بنسج الخيوط في أشكال متعددة فتارة تشغل أشكالاً هندسية وأخرى تشغل وروداً في ترتيب ودقة ونظام" مضيفة:"أذكر أنها كانت تقتني عدداً من المشغولات اليدوية فكان لديها ثوب طرزته بيدها كان ثوب مدينة يافاً بلدتها الأصلية وتتابع:"كما كانت أمي تقتني مفرشاً كبيراً قالت إنها طرزته في جهازها ما زلت أحتفظ به إلى الآن، وأشارت إلى ابنتها أن تحضره.. كان روعة في الجمال تناسق في الألوان والأشكال بدا وكأنه لوحة فنية لأمهر فناني العالم..

تقول أم هاني:"أمي كانت تهوى العمل بالتطريز.. لم يكن هناك ما يجبرها على هذه المهنة سوى شغفها بالتراث الفلسطيني وصيانته وحفظه، أما أنا فالحال مختلف نعم أحب التطريز ولكني ـ  لا أخفي عليك ـ مجبرة عليه فبعد استشهاد زوجي في انتفاضة الأقصى لم أجد طريقاً لسد رمق أطفالي الخمسة سوى العمل وبما أني محترفة وماهرة في التطريز فجعلته مهنتي المفضلة التي أعيش من رزقها الذي يكون محدوداً في بعض الأوقات وتتابع لكن الحمد لله مستورة" وتستطرد حديثها قائلة من خلال عملي في التطريز ألبي حاجات أطفالي الأساسية أؤمن لهم قدراً من المعيشة الكريمة وتضيف أنا فخورة بعملي هذا حيث أنني أشعر بأهمية عملي ولو كان بسيطاً في إحياء التراث الفلسطيني.


تعليقات 27 | زيارات المقال 31241 | مقالات الكاتب 150
1

ام علي - السعودية 06 - جماد ثاني - 1426 هـ| 13 - يوليو - 2005
لسلام عليكم موضوع رائع بس ياريت كان في صور توضح اشكال الفن الرائع ولكم جزيل الشكر
1-عاشقة التطريز 06 - جماد أول - 1431 هـ| 20 - ابريل - 2010
كميل اوي الموضوع دنا استفدت كتير شكرا

هناك بيانات مطلوبة ...

2

روان - فلسطين 07 - ذو الحجة - 1426 هـ| 07 - يناير - 2006
التطريز شي جميل

هناك بيانات مطلوبة ...

4

سهير قباجة - فلسطين 10 - شعبان - 1427 هـ| 04 - سبتمبر - 2006
شكرا لكم على هذا الموقع أنا من المعجبين جدا جدا بالتطريز بشكل عام وخصوصا التطريز الفلاحي وبالذات بعد التطوير الحاصل عليه...

هناك بيانات مطلوبة ...

5

مها - فلسطين 24 - جماد أول - 1428 هـ| 10 - يونيو - 2007
الموضوع حلو كتير

هناك بيانات مطلوبة ...

6

ناهد العلى - البحرين 29 - جماد ثاني - 1428 هـ| 15 - يوليو - 2007
شكرا لكن على الاهتمام بهوية شعبنا و انا من محبى التطريز الفلسطينى واتمنى ان يتعلم كل ابناء شعبنا هذا الفن الراقى الذى نجد انفسنا وهويتنا فيه

هناك بيانات مطلوبة ...

7

دينا - الإمارات العربية المتحدة 21 - رمضان - 1428 هـ| 03 - اكتوبر - 2007
انا بطرز تطريز فلاحي فلسطيني وبدي اتساعدوني اعرض تطريزات

هناك بيانات مطلوبة ...

8

هويدة - فلسطين 22 - ربيع أول - 1429 هـ| 30 - مارس - 2008
أنا فتاة أحب التطريز الفلسطيني لكن أحتاج إلى رسومات أطبقها لكي أستفيد من هذه الهواية وأحسن مستواي الإجتماعي أتمنى منكم مساعدتي

هناك بيانات مطلوبة ...

9

f0f0-1212@hotmail.com

بنت البحرين - البحرين 27 - رجب - 1430 هـ| 20 - يوليو - 2009
سلام عليكم اختي ...........

بس حبيت اعرف من اين احصل على رسومات تطريز لان عندي محل بس بغيت تطريز غريب اذا ممكن اتساعديني .عن طريق ايمل ادزين لي.

مشكوره جزاج الله الف خير
1-سوسن 05 - جماد أول - 1431 هـ| 19 - ابريل - 2010
عزيزتي بنت البحرين اذا تحبي يصير بيننا شغل وازودك بمطرزات شرقية متنوعة راسليني على ايميلي الخاص

هناك بيانات مطلوبة ...

10

الدمام

حسن - السعودية 06 - شعبان - 1430 هـ| 29 - يوليو - 2009
الخيرفيكم موصل

هناك بيانات مطلوبة ...

11

عمان

فاطمة - الأردن 20 - شعبان - 1430 هـ| 12 - أغسطس - 2009
ياريت كل ام تعلم بنتها على التطريزلانة رح يجي يوم وينور بيتها ومافي احلى منتراث بلادي

هناك بيانات مطلوبة ...

12

مريم - فلسطين 25 - شوال - 1430 هـ| 15 - اكتوبر - 2009
انا اعمل في التطريز الفلسطيني وعندي جميع المديلات للتطريز القديم والحديث وعايز مصدر للبيع واقوم بتعليم القصب والتحرير بالاضافة الى التطريز

هناك بيانات مطلوبة ...

13

باسيمة - فلسطين 10 - ذو الحجة - 1430 هـ| 28 - نوفمبر - 2009
عايزة اتعلم كيف اعمل شنطة بالفلاحى ويكون الرسم مناسب

هناك بيانات مطلوبة ...

14

باسيمة - فلسطين 10 - ذو الحجة - 1430 هـ| 28 - نوفمبر - 2009
ما اجمل واحلى من التطريز الفلاحى وياريت يكون لبسنا من التراث الفلاحى واتمنى المزيد

هناك بيانات مطلوبة ...

15

رماء - فلسطين 09 - محرم - 1431 هـ| 26 - ديسمبر - 2009
بتمنى تبعتولي صور تطريز على الإميل لأني بحب أعمل في هذا المجال

هناك بيانات مطلوبة ...

16

ايمان - فلسطين 10 - محرم - 1431 هـ| 27 - ديسمبر - 2009
والله كلامكو حلو كتير بس فى نقطة لازم انبهكو عليها انكو مش اكدين كلامكو بعدد من الصور ونقلات تطريز

هناك بيانات مطلوبة ...

17

علوش - فلسطين 28 - محرم - 1431 هـ| 14 - يناير - 2010
يا ريت اعرف من وين كل هالمواضيع بتجيبوها و بدي نقلات على ورق المربعات اسهل للنقل

هناك بيانات مطلوبة ...

18

samah - فلسطين 11 - جماد أول - 1431 هـ| 25 - ابريل - 2010
أنا بحب التطريز كثير وعندي لوحات في البيت من شغل ايدي لكن بتمنى اعمل العرس الفلسطيني وبصراحة دورت عليه كثير وما لقيته فيا ريت تساعدوني اذا ممكن الاجابة

هناك بيانات مطلوبة ...

19

لمسة ملاك - فلسطين 12 - جماد ثاني - 1431 هـ| 26 - مايو - 2010
لايوجد اى تعليقات ممتاز

هناك بيانات مطلوبة ...

20

لمسة ملاك - فلسطين 12 - جماد ثاني - 1431 هـ| 26 - مايو - 2010
عايزة اعمل اشياء سهلة من التطريز الفلاحى لانة كتير مميز وشكلىة رائع للغاية

هناك بيانات مطلوبة ...

21

مجهول - البوسنة والهرسك 24 - جماد ثاني - 1431 هـ| 07 - يونيو - 2010
بدنا نقلات تطريز جميلا

هناك بيانات مطلوبة ...

22

بانا - الأردن 28 - ذو القعدة - 1431 هـ| 05 - نوفمبر - 2010
مرحبا انا بحب التطريز الفلاحي اعرضوا صور حتى اتعلم

هناك بيانات مطلوبة ...

23

صفاء - فلسطين 23 - ذو الحجة - 1431 هـ| 30 - نوفمبر - 2010
اشكر القائمين على هذ الموقع وكل من يشارك فيه

انا ام حسام من قطاع غزة احب التطريز الفلاحي جدا وامارسه كهواية وتلراث لنا

هناك بيانات مطلوبة ...

24

سديل - فلسطين 03 - ربيع أول - 1432 هـ| 07 - فبراير - 2011
انا هوايه شغل لايتامين والطريز ياريت لو ناخد ها الهوايه كا مهنه تحسين الوضع لاقتصادي المنزلي

هناك بيانات مطلوبة ...

25

أم محمد - فلسطين 02 - ربيع ثاني - 1432 هـ| 08 - مارس - 2011
احب التطريز الفلاحي جدا وامارسه كهواية وتلراث لنا

هناك بيانات مطلوبة ...

26

ام علي - الإمارات العربية المتحدة 11 - جماد أول - 1432 هـ| 15 - ابريل - 2011
انا بحب التطريز وعاوزه حد يديلني من وين ممكن احصل على كتب للتطريز وادوات التطريزاذا حد بعرف من وين بنباعه يدلني في ابو ظبي شكرا الكم

هناك بيانات مطلوبة ...

27

الاء - فلسطين 09 - شعبان - 1433 هـ| 29 - يونيو - 2012
بالصور احلي

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...