برنامج اشراقة

إبداع بلا حدود






لها أون لاين » تحت العشرين » إبداع بلا حدود » إلى من تود الانضمام لقافلة المتفوقات المكرمات في مدارس الأبناء

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(404 صوت)
06 - ذو القعدة - 1426 هـ| 07 - ديسمبر - 2005

إلى من تود الانضمام لقافلة المتفوقات المكرمات في مدارس الأبناء


إلى من تود الانضمام لقافلة المتفوقات المكرمات في مدارس الأبناء
إلى من تود الانضمام لقافلة المتفوقات المكرمات في مدارس الأبناء


الرياض – سلام الشرابي :عندما تريهن وهن يمشين أرتالاً بجدائلهن المنسابة على مريلة المدرسة، والقاعة تصدح بأسمائهن تتمنين إن كنت متزوجة أن تكون ابنتك معهن، وإن كنت ما زلت بين صفوف الدراسة فتتمنين أن تكوني أنت تلك المتفوقة التي يحتفى بها كل هذا الاحتفاء وتكرم في حفل التكريم الذي أقيم على شرف سمو الأميرة  نورة بنت عبدالعزيز بن جلوي آل سعود مديرة مكتب الإشراف التربوي النسوي بإدارة الثقافة والتعليم.
موقع لها أون لاين كان هناك وحضر حفل تكريم المتفوقات على مستوى مدارس الأبناء بمنطقة الرياض بمقر متوسطة الأبناء في الرياض، غطى الفعالية وأجرى مجموعة من اللقاءات..
بدأت فعاليات التكريم بآيات عطرة من القرآن الكريم ثم ألقت الأميرة نورة آل سعود في هذه المناسبة كلمة قالت فيها: يسعدني أن أوجه كلمتي إلى بناتي المتفوقات لهذا العام وأن أزف لهن التهاني القلبية لحصولهن على مراكز التفوق والمثاليات لعام 1425هـ - 1426هـ.
وأنا أعلم علم اليقين أنهن ما حصلن على هذه المناقب إلا بعد توفيق من الله لهن ثم السهر والجهد والجد وحسن الإصغاء والأدب والتعاون بين البيت والمدرسة، وهذه كلها تضافرت فأثمرت هذه الثمرات اليانعة التي فيك.
تمنت الأميرة نورة من جميع الطالبات السير على هذا المنوال مع التنبيه على أن هذا الدرب ميسر لجميع الطالبات، لذا عليهن أن يصدقن مع الله حتى يهيئ لهن السبل لطلب العلم والتفوق فيه، فهي من ميزات المسلم.
وشكرت الأميرة نورة مديرات المدارس والمعلمات اللاتي بذلن جهودهن للوصول بالطالبات إلى هذا المستوى المتألق وحثهن على أن يبذلن قصارى جهودهن للرفع من مستوى التحصيل العلمي لدى الطالبات.
كما ألقت الدكتورة منى الخيال "مديرة الأبناء المتوسطة بالرياض" كلمة تعبر فيها عن سعادتها باستقبال المتفوقات والمثاليات على مستوى مدارس الأبناء في المدرسة وتوجهت "الخيال" بكلمة إلى الطالبات تقول: ابنتي الطالبة إن كنت متفوقة أو مثالية هنيئاً لنا وجودك بيننا ودعوتنا للمولى عز وجل أن يوفقك ويسدد خطاك ويجعل أعمالنا جميعاً خاصة لوجهه الكريم.
ثم ألقت الأستاذة مريم الحربي "مشرفة اجتماعية" كلمة لجنة التحصيل العلمي، تحدثت فيها عن مسؤوليات هذه اللجنة من حيث رفع مستوى طالبات مدارس الأبناء من خلال تشكيل لجنة متابعة المستوى العلمي للطالبات من مدارس الأبناء مكونة من مشرفات تربويات من مهامها الإشراف والمتابعة للمستوى العلمي للطالبات والتعرف على الصعوبات المؤثرة على مستوى التحصيل الدراسي، وإيجاد الوسائل الفعالة للتغلب عليها من تهيئة الظروف المناسبة لرفع مستوى الطالبات العلمي وتشجيع المتفوقات للحصول على أعلى المراكز العلمية على مستوى مدارس المنطقة.
ثم بدأت مسيرة التلميذات المتفوقات والمثاليات في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية استعدادً لتكريمهن.
 أثر التكريم في دفع الطالبة إلى الأمام
موقع لها أون لاين التقى بالأستاذة سميرة عثمان الحميد مساعدة مديرة مكتب الإشراف التربوي للاستفسار منها عن الأثر الذي يمكن أن يتركه هذا الحفل وما فيه من تكريم وتقدير على مسيرة الطلبة،
تقول الأستاذة سميرة: يعتبر التكريم عامل تحفيز لأي إنسان يساعده على أن يواصل تفوقه، ونحن وضعنا من أهم أهدافنا أن ندعم الطالبة المتفوقة، ونهيئ لها كل السبل والطرق التي تساعدها على الاستمرارية في طريق التفوق لتكون مواطنة صالحة تخدم دينها ثم وطنها.
هذا دفعنا لإنشاء لجنة لمتابعة المستوى العلمي للطالبات، هذه اللجنة تتكون من المشرفات التربويات ومدعومة بتوجيه من مديرة المكتب من أجل أن يكون هدفها العمل على تحقيق أفضل أساليب التحصيل العلمي للطالبة، ومن أهم أهداف اللجنة الاهتمام بالطالبة الضعيفة أيضاً لنلحق بركب الطالبات المتفوقات.
دور المدرسة في تفوق الطالبات
حول هذه النقطة التقينا بالدكتورة منى الخيال "مديرة الأبناء المتوسطة" دكتوراه في تاريخ التعليم الحديث" تقول: أحب أن أؤكد أن دور المدرسة تربوي بالدرجة الأولى ثم تعليمي، وهذه النقطة يجب أن يعيها كل من يعمل في التربية والتعليم، هذا الدور التربوي ينطلق من تربيتنا لأنفسنا قبل الطلاب، فمتى ما كنا القدوة الحسنة لهم سيكون تأثيرنا كبيراً عليهم من الناحية التربوية، ثم يأتي بعد ذلك المجهودات في التعليم.
وتتابع "الخيال" أصبح التعليم بمفهومه الحديث يعتمد على كتاب ومنهج، على وسيلة ومعلم، وعلى المعلم أن يعي ذلك.
إن التأهيل التربوي ضروري لكل عامل في حقل التربية وكذلك التخصص، إذ يجب أن نعي أهمية التخصص حتى في المرحلة الابتدائية وقد قيل قديماً "أعطِ الخبار خبزه وإن أكل نصفه"
كما حدثتنا الأستاذة مريم عبدالله الحربي "مشرفة تربوية علم نفس واجتماع" عن دور المدرسة الكبير في تلقين الطالبة خصوصاً عندما تكون الأسرة غير متعلمة تقول: تحرص المدرسة على توصيل المعلومات إلى الطالبات عن طريق اختيار المربيات (المعلمات) الفاضلات ولا بد أن يكون هناك تعاون من البيت والمدرسة في تكوين شخصية الطالبة.
وعن دورها كمشرفة تربوية تقول "الحربي" دورنا يتجلى في رفع مستوى المعلمات عن طريق توجيه التعليمات الإشرافية، وعن طريق دورات ومتابعة المستوى العلمي للطالبات ودراسة أسباب الضعف في المادة وعلاج هذا الضعف.
وعن ارتباط الحس الفني بتفوق الطالبة التقينا الأستاذة نجوى يوسف السيف "مشرفة تربية فنية" تقول: نهتم قبل أن ندرس منهاج التربية الفنية للطالبة بإخبارها بأهداف التربية الفنية ونربط تصرفاتها بالذوق الفني، لينعكس ذلك على تعاملاتها مع مدرستها وبيتها وحتى في مجتمعها مستندين إلى جمالية التراث وعبق الماضي.
ومن الأشياء التي لاحظتها بشكل شخصي أن جميع المتفوقات يخترن دراسة التربية الفنية التي تتطلب دراستها كثيراً من الصبر والإصرار والذوق والإبداع خصوصاً في التعامل مع الألوان.
دور الأسرة في تفوق الطالبة
لا يقل دور الأسرة عن دور المدرسة في متابعة الطالبة لتحصل على التفوق الدراسي، التقينا بالأم سعيدية عبدالرحمن "مساعدة متوسطة 186" أم لطالبتين متفوقتين كرمتا في هذا الحفل؛ ليال وأصال خالد جمبي، ليال الآن دخلت طب بشري وقد كرمت عن المرحلة الثانوية، وأصال خامس وقد كرمت على تفوقها في الرابع.
تقول عودت بناتي على أن يعتمدن على أنفسهن منذ صغرهن مع الاستعداد الكامل لمساعدتهن إن احتجن ذلك.
كما أقوم بتنسيق جداولهن ومتابعتهن أثناء الاختبارات إذا أردن الاستفسار عن أي شيء أو الاستزادة من أي معلومات، خصوصاً في مجال البحوث إذ أعود إلى مواقع الإنترنت لمساندتهن.
كما أحاول توفير جو مناسب للدراسة في البيت مع التشديد على النوم مبكراً، وتنظيم الوقت الذي من شأنه أن يساعدهم على الاستفادة المثلى واستيعاب ما يتعلمونه من المدرسة، وأحرص على المتابعة مع المدرسة والاتصال بمعلماتهن للاطمئنان على مستواهن الدراسي.
وعن أثر عملها على التحصيل الدراسي لبناتها تقول سعيدية: ربما الإحساس بالنقص الذي تشعر به المرأة العاملة يجعلها تتفانى أكثر في العطاء لبناتها لتعويض انشغالها عنهن أثناء عملها، كما أن عملي أثّر بشكل إيجابي على تعاملي مع بناتي إذ عرفت من خلاله المشاكل التي يمكن أن تمر فيها الطالبات وسعيت معهن على تجاوزها.
أسباب التفوق الدراسي
بيَّنت كل من الأستاذات "جواهر العجمي" و"نوف الحربي" و"نوف المري" مرشدات المرحلة المتوسطة لمدارس الأبناء للبنات في الرياض أسباب التفوق الدراسي وهي:
1-مواظبة الطالبة على الدراسة بصفة مستمرة.
2-احترام الطالبة لمعلماتها وزميلاتها.
3-الاهتمام بحل الواجبات المنزلية.
4-وضع جدول للمذاكرة أولاً بأول من أول يوم للدراسة.
5-حرص الأسرة على التعاون المستمر مع المدرسة.
6-رغبة الطالبة في التحصيل العلمي والتفوق.
7-تشجيع الأسرة للطالبة ومتابعتها.
8-تنمية مهارات الطالبة من قبل البيت والمدرسة.
9-حرص الطالبة على المناقشة العلمية في النقاط الغامضة عليها.
10-مذاكرة الموضوع قبل شرحه والتركيز أثناء الشرح.
11-اختيار صديقات صالحات داخل المدرسة وخارجها والابتعاد عن صديقات السوء.
12-تكريم الطالبات المتفوقات بالمدارس ومتابعتهن.
من أسرار التفوق
-الاستقامة والشخصية العملية التي لا تضيع الوقت إطلاقاً بل تتقن استغلاله في العمل والترويح عن النفس أيضاً.
-الاهتمام بالمذاكرة منذ اليوم الأول مع ارتفاع معدلها تدريجياً حتى تتصاعد إلى معدلات عالية آخر العام.
-الجدية في الفصل وفي المذاكرة في المنزل وفي التعامل مع المعلمات والكتب الدراسية.
-الثقة بالنفس وبقدرتها على التفوق طالما بذلت الطالبة مجهوداً.
-عدم الاعتماد على الدروس الخصوصية بشكل رئيسي ولا ينبغي اللجوء إليها في بعض المواد.
-الحرص الشديد على التفوق منذ بداية العام مع الالتزام والاستذكار وحل تمارين النماذج وتنظيم الوقت والتدريب على الامتحانات بحل نماذج لها.
فوائد العادات الجيدة للدراسة
1-إن الدراسة تستغرق وقتاً أقل من غيرها من الأعمال.
2-تحسن المظهر العام للطالب.
3-الإحباط أقل وإعادة القراءة أقل أيضاً.
4-تحسين عادات التفكير.
5-الحصول على مزيد من المعرفة.
6-تطوير الثقة بالنفس علمياً واجتماعياً.
كيف تتخلص من العادات المانعة للتفوق
يمكن استبدال عادة ضارة بأخرى مفيدة عن طريق تذكر ما يلي‘ واتباعه بدقة وصبر شديدين:
-يجب إهمال العادات الضارة؛ كقضاء أوقات طويلة أمام التلفاز أو الحاسوب، على أن يقوم الفرد بنشاط معين لاستئصال هذه العادة المرفوضة مثلاً أن يزيد ساعات المذاكرة أو يمارس الرياضة بدلاً من الجلوس أمام الحاسب لفترة طويلة.
-يتوقف نجاحك في تنمية إرادتك على مبدأ مهم؛ وهو أنه لكي تحصل على شيء فلا بد من مواجهة العقبات والقضاء عليها حتى تنجح  في تحقيق هدفك.
-لابد أن تثق بأنك يمكن أن تتعلم كل شيء؛ يمكن أن تتعلمي الكسل والتخاذل والعصبية، كما يمكنك أن تتعلمي النشاط والإقدام والهدوء.
شروط المذاكرة الصحيحة
1-تحديد أجزاء معينة في اليوم لمذاكرتها.
2-اختيار المكان المناسب للمذاكرة.
3-قراءة الجزء المراد دراسته واستيعابه ومراجعته.
4-الانتقال إلى الجزء الجديد بعد التمكن من استيعاب الجزء السابق.
5-السؤال عما يصعب عليها فهمه.
6-القراءة المتعمقة للجزء ثم إعادة صياغته بطريقة جديدة.
الشروط التي يجب أن تتوفر في الطالبة المثالية
1-أن تكون الطالبة متفوقة علمياً.
2-أن تكون على مستوى خلقي وأدبي طوال العام.
3-أن يكون لها دور فعال وبارز في النشاط المدرسي.
4-أن تكون متعاونة مع إدارتها ومعلماتها وزميلاتها.
5-أن تتجنب المخالفات المدرسية.
6-أن يتم اختيارها من قبل معلماتها وزميلاتها.
غذاؤك سر ذكائك
وتعدد الأستاذة وفاء الثميري "مشرفة التغذية والمقاصف المدرسية، والأستاذة هدى الجنوبي" مرشدة التغذية" الأطعمة التي تساعد في زيادة نسبة الذكاء والذاكرة وهي:
1-زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون المسئولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الإدراكية.
2-الحليب.
3-البيض لاحتوائه على البروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين (ب) التي له القدرة على تحسين الذاكرة.
4-السمك خصوصاً أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية متعددة غير الإشباع من نوع (أوميجا-3) الضرورية لسلامة العقل والجسم.
5-اللحوم الحمراء لما تحتويه من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين (ب12).
6-الجوز لما يحتويه من إنزيمات طبيعية تنشط مراكز الذاكرة بالدماغ وتحفظ الخلايا من التلف.
7-الزبيب وهو (العنب المجفف).

تعليقات 5 | زيارات المقال 13905 | مقالات الكاتب 396
1

ابداع - السعودية 08 - ذو القعدة - 1426 هـ| 09 - ديسمبر - 2005
الف مبرووك لكل المتفوقات واتمنى ان اكون منهم

هناك بيانات مطلوبة ...

2

mohamed - السودان 25 - جماد أول - 1427 هـ| 22 - يونيو - 2006
كيف ازيد معدل زكائي اذا كان متدنيا

هناك بيانات مطلوبة ...

3

ملاك الرومانسية - السعودية 24 - شوال - 1428 هـ| 05 - نوفمبر - 2007
بصراحة التعليمات مره حلوه مشكورة اختي وماقصرتي

هناك بيانات مطلوبة ...

4

اميره الشقاوه والدلع - مصر 13 - ذو الحجة - 1430 هـ| 01 - ديسمبر - 2009
الف مبروكللمتفوقين وادعولى انى اكون من ضمنهم

هناك بيانات مطلوبة ...

5

ابو عبد العزيز - السعودية 09 - جماد أول - 1431 هـ| 23 - ابريل - 2010
مقال رائع وجميل على دفع همة بناتنا الغاليات للتفوق والاصرار على الابداع والتفوق

لاكن اجمل شي في المقال برأيي الشخص اسم خالتي -نجوى -

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...