لا يوجد حوار حى الآن حوارات حية

أرشفة الحوارات | كيف اشارك | اقترح موضوع حوار



فتاوى رمضانية
فتاوى رمضانية -
الإثنين 06-يوليو-2015
من 22:30 إلى 22:58 بتوقيت مكة المكرمة| من 19:30 إلى 19:58 بتوقيت جرينتش

إيمان
السؤال بارك الله فيك دكتورتنا لايخص رمضان فقط وأرجو أن أعرف الحكم الشافي للمسألة واعتقد أن الكثيرين قد يجهلون الحكم: نائم لم يقم لصلاة العصر مثلا وتذكر من حوله أنه لم يصلي بعد خروج وقتها فتركوه نائما حتى المغرب ليقوم للصلاة مع قضاء الصلاة السابقة. ويحصل هذا كثيرا مع صلاة الفجر فيترك النائم حتى الظهر خاصة في الإجازات مثل هذا الموسم. هل هذا جائز أم يجب إيقاظ النائم متى ماعرف أنه لم يصلي ولو خرج وقت الصلاة. وجزاكم الله خير
النائم حتى يستيقظ جاء في الحديث : رفع القلم عن ثلاثة النائم حتى يستيقظ فمن كان عنده نائم و دخل وقت الصلاة فإنه يوقظه ليصلي في الوقت فإذا فاته الوقت فهل يوقظه أو لا ، الحديث جاء فيه أن الصحابة أيقظ بعضهم بعضا حينما طلعت الشمس قد فات وقت الصلاة ولم يتركوا فإن ترك النائم بعد خروج الوقت لإرهاقه وتعبه فأرى و الله وأعلم لا حرج على من تركه وإذا قام صلى لأن النائم حتى يستقيظ . إما أن يتعمد النوم فإنه لا يجوز له ذلك ولا يجوز له أن يؤخر الصلاة عن وقتها
بسمة امل
مسا الخير .. ممكن الاجابة على سؤالي لاننا في شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات يارب ومابدي افطر ويكون واجب عليا الصيام لاني حاليا الي تاني يوم مفطرة من الايام الاربعة قبل الدورة الطبيعية .. انا حاليا مركبة لولب من سنة وشهرين تقريبا ومن وقت ما ركبته والدورة غير منتظمة كانت قبل تركيبة 6 او 7 ايام تاتيني .. اما من وقت تركيبو طالت مدة الدورة ل9-10-11-12-13 يوم كل مرة بيكون غير مدتها لكن تاتيني قبل 4 او5 ايام افرازات بنية متقطعة غير مستمرة باليوم بس مرتين بشوفها وبتختفي وبعد رابع او خامس يوم بتنزل افرازات حمرة يعني بتيجي الدورة الطبيعية وبتضلها 6 ايام .. هلا السؤال الايام الاربعة او الخمسة قبل الدورة اصوم واصلي يعني اعتبرهم استحاضة ولا اعتبرهم من الحيض جاوبوني جزاكم ربنا كل خير
عليك أن تحسبي حساب الأيام التي تكون فيها الدورة كوصف الدورة المعتادة وإذا تغيرت الدورة تغير كثير أو تزيد عن المدة المعتادة بكثير فاحسبي مدة دورتك في الأساس مع وصف الدورة المعتادة أما ما قبلها من كدرة فلا تعديها من الحيض ولكن من الاستحاضة.
نوره
هل يجوز لي أن أذهب إلى مكه مع زوجي وزوجي يجلس في الفندق عند أطفالي وانا أسعى وأطوف لوحدي
لا بأس بذلك ولا حرج عليك لأنه لا يلزم وجود المحرم للطواف أو للسعي
محمد
زوجتي والله العالم انها مسحوره تطلب مني الطلاق وهي نايمه ودايما تخلق مشاكل من اتفه الاشياء وماعاد تحب تجلس معاي زي اول وماتحب تطالع فيني وتذكر اسماء اشخاص معروفين لدي وانها ارتكبت معاصي مع ومع واحيانا تقول كلام وهي صاحيه واذا سالتها قالت ماتكلمت ممكن المساعده ف مشكلتي جزاك الله خيرا
إذا كانت هذه المرأة مسحورة عليك أن ترقيها وتسعى لشفائها بكل طريقة مشروعة ومن ذلك الرقية وقراءة سورة البقرة والبحث عن أثر السحر إن كان موجوداً وأن شاء الله ستعافى ولكن لا تؤاخذها لأن ذلك خارج عن إراداتها .
جويدة
صباح الخير. انا ارتكبت معصية انشاء الله يغفر لي انا هذا اليوم بعد الفجر اتصل بي صديقي ولما كنا بنحكي دخلنا لموضوع الحب و لما كنا نحكي عليه نزل شوي سائل مني. ابغي اعرف الا كان صومي باطل و شو لازم علي اعمل. و جزاكم الله خيرا.
أن شاء الله صيامك صحيح و لا يبطل ذلك الصيام
وعلى المسلمة أن تحفظ صيامها مما يخدشه ولا تتكلم في ما يؤثر عليها من هذا الجانب ولا تبطل بذلك الصيام .
نوف
السلام عليكم  دكتوره : انا نزل معي دم ثاني يوم من رمضان واستمر معي الى الان .. وانا دائمًا تنزل معي الدورة 7 ايام فقط ويكون معي آلام .. لكن هذه المره استمرت اكثر من 7 ايام .. و ما صاحبني معه اي آلام فما ادري هل اصوم واصلي واعتبرها استحاضه ؟ وكم اقضي يوم بعد رمضان ؟
إذا زاد عن وقت 7 أيام أو زادت الأيام أكثر من المعتاد بكثير تكون 14 أو 13 يوم والدم مستمر فاغتسلي وصلي وإذا غلب على أمرك إن ذلك ليس بحيض اغتسلي وصلي ولا شيء عليك ، عليك القضاء فقط
رؤى
السلام عليكم سؤالي هو هل صح حديث عمرة في رمضان تعدل حجة معي؟ وإذا كان الحديث صحيحاً، فما هي مزية الحج معه صلى الله عليه وسلم؟وجزى الله الموقع و د/رقية خير الجزاء
نعم الحديث صحيح وموجود في البخاري ومسلم وفي غيره من كتب السنن
مزية الحج مع النبي صلى الله عليه وسلم حج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس مثله شي من حج الناس وحدهم لما ذلك من صحبة النبي صلى الله عليه وسلم والعمرة في رمضان تعدل الحجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم تعني في الفضل ولا تجزئ عن الحج والمقصود هنا أن أجر العمرة يعد الحج للترغيب فيها وذلك بإجماع أهل العلم .
حائرة
السلام عليكم أحسن الله إليك د.رقية ماحكم مسكة الورد للعروس وكذلك الطرحة البيضا التي تضعها على رأسها؟ قيل لي : أن فيهما عقيدة للنصارى ، فالمسكة ترميها لمن خلفها لأجل أن تجلب لهم حظا ، والطرحة لأجل طرد الأرواح الشريرة .. أرجو التكرم بالإشارة علينا والله نسأل أن يتولاك ويحفظك.
الحمدالله
إذا ثبت أن أموراً تتعلق بالزواج أو غيره فعلها متعلق باليهود و النصارى أو غيرهم فإن هذا الفعل يكون مشابهة أو تشابها ينهى عنه وإن لم يثبت ذلك وكان هذا الفعل كعادات وليس متعلق باعتقاد ثم فشت مثل هذه العادة عند المسلمين فإنه لا يعتبر تشبه وأن كان يعتقد بها اعتقاد سواء كانت أرواح شريرة أو من يمسك الورد بعدها يتزوج فإنه لا يجوز فعل هذا على هذا الوجه الذي يعتقد فيه النصارى اعتقادا إنما يتأكد من النصارى سواء كان ذلك بالبحث في كتبهم أو سؤال النصارى الذي يفعلون ذلك وهناك بحث للدكتورة فاطمة الجارالله حول هذا الموضوع لها مراجعها فيه وأرجو أن يرجع إليه .
ابن الشمرين
ابرة تخفيف الالم اذا اخذت اثانء الصيام هل تفطر في الظهر
لا أن شاء الله لا تفطر لأنها ليست بطعام مأكول ولا مشروب .
زيزوم
الوالده افطرت تقريبا 77 يوم على مدار 70 سنه بحكم الحياه الشاقه بالصحراء هي ﻻتقرا وﻻتكتب .ومريضه ماتقدر تقضي مالحكم والكفاره التي اخرجها عنها. هي عايشه الحمد لله. هل لتأخير القضاء كفاره؟ وهل اخرج مال لحاجة الناس ام رز من قوت اهل البلد.
إذا كانت لا تستطيع القضاء فإنها تتوب لله جلّ وعلا وتستغفره ويكفر عنها أطعام مسكين عن كل يوم بنصف صاع من رز أو بر أو قوت أهل البلد .
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 23 )    الأخير »