الرومانسية المفقودة بين الزوجين





إن تجديد الحياة الزوجية بين الرجل وزوجته من حين لآخر شيء ضروري وهام حتى لا تتعرض حياتهم للملل والروتين فمع مرور الزمن وزيادة المشاغل ومسؤوليات الحياة اليومية تقل عبارات الغزل وأساليب المداعبة بين الزوجين , وتنغلق البيوت على الصمت والجفاف, لتتحول الحياة الزوجية إلى علاقة روتينية تغيب فيها الرومانسية.

يسرنا في هذا الحوار أن نناقش تلك المفردة التي يعتبرها البعض ترفا في الحب. فهل هي فعلا كذلك.؟ فإن لم تكن كذلك.. فكيف نحققها.؟ وذلك يوم الثلاثاء القادم بتاريخ 3/11/1428هـ في تمام الساعة 6-8 من مساء مع المستشارة مها العومي , كما يسرنا استقبال استفساراتكم وأسئلتكم على البريد الإلكتروني :
[email protected]
والفاكس : 0096612053379
الثلاثاء 13-نوفمبر-2007
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

محمد
ما هو مفهوم الرومانسية الغائبة لدى الأزواج والزوجات؟
أولاً كلمة رومانسية كلمة أجنبية وأصلها من رومانس ( romance) ، وهي مرتبطة بالمغامرات العاطفية المليئة بالخيال العاطفي الحالم بين الرجل والمرأة..
ولذلك نسمع كثيراً عبارات مثل ( ليالي رومانسية – كلام رومانسي- نظرات حالمة)
وغيرها من العبارات تقصد حالة الحب الحالم والمشاعر الرقيقة الجياشة التي تصبغ حال الرجل والمرأة مترجمة بأفعال أو أقوال أو أجواء تعكس حالة تلاقي العواطف والقلوب والعيون والرغبة في القرب العاطفي الشفاف الهادئ..
وعادة مايوصف المتحابين بهذه الرومانسية وهي مرتبطة بالعشق والهوى تجاه المحبوب،
التي تترجم أقواله وأفعاله ما يكنه من مشاعر جياشة سواء بزهور أو كلام العشق والحب وغيره..
وهن هنا استخدم خبراء العلاقات الزوجية هذا المفهوم في جانب الحب بين الزوجين لارتباطه بالمودة والعاطفة الزوجية..
والرومانسية الغائبة لدى الأزواج والزوجات تعني غياب الأوقات والصور التي تنعش وتذكي الحب وتقرب القلوب في أجواء من الحميمية الشاعرية و بدلاً من ذلك تتسلل صور الملل والرتابة والخلافات والانشغال بظروف الحياة من عمل وأولاد والضغوط .. بعكس ما كان عليه الزوجان في بداية حياتهما معاً.. وعموما سيتضح من خلال الحوار إن شاء الله كثير من ملابسات هذه القضية فكوني معنا..
صابرة
كيف نلبي رومانسية الأزواج في ظل ماتربينا عليه، وعدم وجود أي علاقة تشعر بإظهار هذه الرومانسية
اسمحي لي تربيتنا في بيت أهالينا ليس عذرا لعدم ممارستنا واستمتاعنا بهذا الجانب في علاقتنا بأزواجنا.. فتربية أهلنا قومت شخصياتنا في مرحلة زمنية معينة وصانتنا ولكنها ليس مفترض أن تكون ألغت الجانب الفطري الذي جعله الله فينا بالذات نحن النساء..
وإنما هي حفظته ليخرج ويعبر عنه بالحلال مع شريك الحياة فالعفاف العاطفي والجسدي مطلب الرجل والمرأة على حد سواء، فكلاهما يحتاج للآخر وكلاً له احتياجاته العاطفية من الآخر على حد سواء حتى لو اختلفت صور هذا الاحتياج..
لذا دعي عنك شماعة التربية الأهل وأظهري مواهبك الحميمية العاطفية مع زوجك ليس لأجله فقط ولكن لأجلك أنت قبله، المصيبة أن الزوجات يفكرن ماذا يقدمن للأزواج دون أنفسهن ، لابد أن تفكري لنفسك لتنسجمي بشكل صحيح عاطفياً مع زوجك ولتجني شهد الحب معه..
لابد أن تثقف الزوجات أنفسهن بكل ما يثري علاقتهن مع أزواجهن والإنترنت مليء بالأفكار والتوجيهات في هذا المجال بشرط انتقاء ما يناسب شخصية أزواجهن وأحوالهن معهم.. عليهن أن يدعن الحياء جانباً ويحتفظن به في مواقعه الصحيحة أما مع الزوج فلا.. وهذا أسهل ما يكون مع الأزواج الرومانسيين وتكمن الصعوبة في الأزواج صعبي المزاج والطباع أو اللذين يعانون من شح العاطفة ولم يتعودوا على هذا الشيء في حياتهم..
عموماً تذكري أنك الأنثى الكائن الجميل والأخاذ الذي منحه الله لزوجك ، تواصلي مع الأنثى بداخلك وثقي بنفسك ودعيها تعاود الظهور بكل مقوماتها ستجدين عبيرك يجذب رجلك للعلاقة من جديد..
مها عبدالله
عندما يحطم الزوج رومانسية زوجته ..ماذا تفعل؟
يعتمد هذا الأمر على عدة أمور منها:
- شخصية الزوج وشخصية الزوجة خاصة إذا كانت هي الرومانسية عكس الرجل ،وليس بالضرورة أن تكون شخصية الرجل سيئة، ولكن سماته الشخصية قد تجنح إلى الناحية العملية مثلاً.. وأنصح الزوجات والأزواج بقراءة كتاب (بوصلة الشخصية) ترجمة جرير فهو مفيد جداً في استكشاف أنماط الشخصية الزوجين على حد سواء..
- أيضاً يعتمد على الرومانسية التي تطالب بها المرأة زوجها أو حتى تظهرها له.. فالرومانسية ليست أفكار وممارسات تقلد أو تطبق عشوائيا ثم نتوقع من الزوج أن يطير فرحاً بها ويصفق لها !!.. تذكرن الرومانسية هي إثارة لمشاعر الحب والحميمية اللطيفة في قلبي الزوجين إنها إثارة لمشاعر السعادة والمودة بفن وذوق وحكمة أنثوية تعرف متى تدق على هذا الوتر الجميل لدى الزوج ، فتنتقي الأوقات المناسبة لها فتلعب لعبة الرومانسية معه بذكاء.. حينها فقط سيتلهف لرومانسيتك ويشتاق إليها..
- الأمر الأخير: التوقعات التي نتوقعها مما نقوم به ونقدمه لأزواجنا من مظاهر الرومانسية هي التي تحطمنا ، متناسين بذلك الاختلافات السيكولوجية بين الرجل والمرأة في هذا الأمر..فإذا جاءت ردة فعل الزوج تجاه مانفعل بعكس ما توقعنا تحطمنا.. إذا أرادت الزوجة جواً رومانسياً
فلتقدمه لنفسها أولا وتدع زوجها يرى أجواءها الخاصة بها حتى لو انتقدها وهون من شأنها ، أنت من يعيش السعادة، والمرأة السعيدة بنفسها ينجذب إليها الرجل أكثر من المرأة التي تلاحقه بالمطالبة العاطفية بالقول أو الفعل بصورة شكوى أو نكد أو اعتراف بتوقعاتها الخاصة منه.
فهد الحسين
الخجل من إظهار الرومانسية ماسببه؟
بالنسبة للمرأة:
-قلة خبرة وضحالة ثقافة الزوجة بكيفية إظهار هذه الرومانسية لزوجها لحداثة عهدها بزواج وقلة معرفتها بالرجل،هذا من جهة .. ومن جهة أخرى هناك مفهوم خاطئ لتطبيق مفهوم الحياء مع الزوج فيظهر في غير موضعه وهذا راجع لمعتقدات ومفاهيم خاطئة لدى الفتاة استقتها الزوجة من مجتمع أهلها أو المجتمع الكبير..ولاحظ يا أخي أن مجتمعنا هنا ليس كسائر المجتمعات العربية الأخرى فجرأة وانفتاح الفتيات فيها كبير قبل الزواج لذلك يظهرن أجرأ من فتياتنا .. لذلك لاتقلق ممكن أن تكون خير مدرب لزوجتك في هذا الجانب ،بدون أن تشعرها بقصورها أو ضحالة خبرتها في هذا المجال.. وممكن تطوير مهاراته بإتاحة بتشجيعها على
حضور دورات في الحياة الزوجية لتطوير مهاراتها في هذا الجانب.
بالنسبة للرجل:
يحصل أن يخجل الرجل من إظهار الرومانسية لعدم تعوده عل ذلك من جهة بالذات إذا تربى في بيئة جادة وقاسية يكثر فيها ذكر كلمة (عيب).
- إذا كان الرجل يعاني من التردد وضعف التعبير عن نفسه ، أيضاً إذا كانت شخصية الزوجة متسلطة أو قوية بحيث لا تسمح له بالأريحية في التعبير لها عن ذلك.
حصة
كيف اعرف ان زوجي مرتاح معي من الناحية الجنسية اقصدبدون مايجاملني !!
تعرفين راحة زوجك بعدة أمور :
ـ طلبه للمعاشرة المتكررة .
ـ مدحه لك أثناءها .
ـ شوقه لك إذا بعدت عنه .
ـ عدم خجله منك إذا كان يريد وضع معين
عموماً كلما انسجمت معه في هذا الجانب ، كلما أرتاح لك .. لكن وإياك أن تظهري له قلقك بهذا الشأن ممكن أن توجهي له أسئلة ماذا يحب منك في الفراش أي الأماكن يرغب منك في لمسها في جسده .. بالمقابل قولي له بدلال ما ترغبينه منه . فإن ذلك يريحه ويفرحه منك .. دائما كوني متطورة جنسياً يسعد بك زوجك مدى العمر بإذن الله .
فاطمة
هل تعرف المراة اذا كان زوجها يحبها ام لا طبعا دون ترديد كلمة احبك
لا شك أن التعبير اللفظي عن الحب من قبل الزوج مطلب أي زوجة ، وقد خلقها الله عز وجل بعاطفة تشبع بسماع كلمات الحب والغزل .
ولكن الرجل عادة يعبر عن حبه بأفعاله أكثر من أقواله فمراعاته لخاطرها ، قيامه بحقوقها ، سماحته معها ، إنفاقه عليها ، احترامه لها .. كل ذلك من صور الحب التي تعبر عن حبه لها ..
عموماً كل رجل لديه مخزون من كلمات الحب .. أتعلمين متى تخرج عندما تثيرين إعجابه من جديد وذلك ليس بالخدمة المتفانية ولكن بالاهتمام بأنوثتك لأن الرجل يثار بالبصر ، دعيه يرى فيك زوجة جديدة تتسلح بالثقة بنفسها وفي شكلها وفي أسلوبها الأنثوي .. ليس لأجله فقط ولكن لأجلك أنت كوني ذكية واعرفي كيف تثيرين إعجابه من جديد كامرأة وعشيقة وليس كخادمة " عذراً "
صبا
اريد ان اغير زوجي الى الأفضل في افعاله
سؤالك أخيتي عام بعض الشيء
لي على كلمة " أغير زوجي " تحفظ ، من أكبر الأخطاء التي تقع فيها الزوجات بمجرد دخول عش الزوجية التفكير بتغيير الزوج وطباعه كما يرون أو كما نشأت ومن هنا ينشأ الصراع بين الزوجين في بداية الحياة الزوجية ..
ـ عليك أولاً أن تتقبلي زوجك كما هو .. بعدها أدرسي شخصيته جيداً ، واعرفي المداخل التي تجعله يسلم لك بما ترغبينه فيه ..
ـ أحرصي على العلاقة الجيدة المتفهمة له ، يعني الأفضل من الرجل لا يأتي بالنكد .. أفهمي ذلك جيداً "
ـ بقدر ما تنسجمين معه بقدر ما تبنيين رصيداً طيباً في قلبه .
ـ كوني متاحة جنسياً له دائماً ..
ـ اقرئي الكتب التي تتحدث عن أسرار الرجل وطريقة تفكيرهم .. تعرفي الطريق إلى زوجك بإذن الله .
ـ الدعاء والطاعة .. تأتي بالأعاجيب فلا تحرمي نفسك منها .
صبا
زوجي والتدخين كيف العلاج
العلاج الطبي والنفسي للمدخنين يجيبك عليه معالج طبي ..
إما ماذا تفعلين إزاء تدخينه فهنا السؤال ..
ـ أولاً وأخيراً الدعاء بأن يكرهه الله في التدخين .
ـ اتفقي معه على سياسات معينة إزاء تدخينه مثل أن لا يدخن داخل المنزل خوفاً على صحتك وصحة الأبناء .
ـ أن يفرش أسنانه من الدخان نقبل أن يقبلك أو ينام معك .
ـ أعرضي عليه مساعدته في ترك التدخين بأن تنبيهيه إذا أسرف في شرب الدخان أو قولي له بمقابل أي سيجارة يدخنها ستكسرين أخرى مثلها وبذلك يخف استهلاكه للسجائر .
ـ دعي الأولاد يعلقون على أبواب الغرف / ممنوع التدخين ، أو ضيفي صور للمطافئ .
بدون أن تشيري إلى أنه المقصود بها .. يعني " إياك أعني واسمعي يا جارة "
ـ أشعريه بالحرص على صحته وأنك تريدين الاستمتاع بحياتك معه ، وأن يراه أولاده في صحة وعافية وأن يربيهم هو لا غيره لا قدر الله .
هداه الله لك
صهباء
هل هناك رومانسية بعد الأربعين وعندما أطالب بها كيف افعل بعد ما ذبل كل شئ فيني ؟؟
يا صهباء قمة الرومانسية بعد الأربعين حيث تكون الزوجة في قمة خبرتها كأنثى وكزوجة .
و التقدم في العمر لا يعني أن القلب والمشاعر تكبر أيضاً وكما قلنا في الأسئلة السابقة الرومانسية هي أوقات جميلة من المشاعر التي تفيض بين الزوجين بفعل أو بقول .. وهي ليست شيئاً نطالب به إنما نحن نحدثه في حياتنا ونسعى لإيجاد صوره بطريقة تناسب عمرنا الزوجي وعلاقتنا الزوجية .. وبكل هدوء وروية وواقعية .. لا نريد أن تتحول لحظات المشاعر الرقيقة إلى وهم حالم نظن أنه لا يتحقق إلا بالخيال الجامح ، ولا تنسي أن العشرة الزوجية تلعب دوراً في إذكاء المشاعر بين الزوجين وليس كل صور الرومانسية تأتي من إيقاد شمعة أو إعطاء وردة .. الرومانسية لدينا نحن المسلمين المودة الرحمة في أجل صورها ..
أما بالنسبة لقولك " أنه ذبل كل شيء فيك " هذا وهم كبير أهتمي بصحتك ، مارسي الرياضة ، اهتمي بجمالك لو كنت في الـ 60 سنة ، تغير الزمان وعرفت الزوجة أن أنوثتها سر يلازمها مدى العمر لذلك عليها العناية به ورعايته في كل مراحل عمرها ..
أمل نصر الله
هل تؤيدين الرومانسية في فترة الخطبة ؟
الرومانسية في فترة الخطوبة " الملكة " تفرض نفسها بنفسها .. حيث يكون الوله حاضر والعشق جاهز.. والعاطفة في أوج توقدها ..
أرى أن تستمتع الفتاة برومانسية هذه المرحلة وتتأملها فلقد عفت نفسها عن الحرام لتستمتع بالحلال .. ولكنني بالمقابل أدعو أن لا تغفل الفتاة عن دراسة الرجل أثناء ذلك ، و ولا تتخدر كلية بما تعيشه معه من رومانسية فكثير من الاتفاق قد يحدث حول أسس الحياة الزوجية القادمة بين الزوجين في هذا الوقت .
لي تحذير بالنسبة لصور الرومانسية التي قد تحدث في هذه المرحلة أن لا تقود الفتاة و الشاب إلى استباق الاتصال الجسدي الذي مفترض أن يكون في ليلة الزفاف تفادياً لكثير من المشكلات التي تحصل بسبب هذا الأمر ما عدا ذلك فليس به بأس .
التالي » « السابق 1 2 3 4 5
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 46 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

برنامج ممتاز بدون ريجيم
طرق تخفيف الوزن

برنامج ممتاز بدون ريجيم

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان24538

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد