دور المرأة في الفتن
لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة تاريخها ، ليست المشكلة فيما يدبره و يفعله الأعداء بل فيما نفعله نحن إزاء كل ما يجري !! فقد واجهت أمتنا من قبل مخاطر لا تقل عما نواجهه الآن لكنها خرجت منتصرة حتى و إن خسرت معارك حربية كثيرة فالذين هزموها على ساحة الحرب هزمتهم على ساحة الأفكار يكفي التذكير بأن المغول الذين اسقطوا الخلافة العباسية عام 656 لم تمض عقود قليلة حتى أسلموا و أسسوا ممالك إسلامية ظلت لقرون تنشر الإسلام في آسيا . حيوية الأمة لم تكن تنبع من قوة دولها فحسب ، بل من وعي مجتمعاتها وقوة عقيدتهم ، فإذا أسقطت دولة هنا أو هناك بقى المجتمع قادرا على التعويض و المواجهة . و في كل هذا كانت المرأة في القلب من هذا المجتمع ، فدورها في الزود عن هذا الدين لا ينكر . هل نذكركم بأم سلمة صاحبة المشورة التي أطفأت فتنة كادت تطل برأسها في أعقاب صلح الحديبية ، و نسيبة بنت كعب التي كانت من أصحاب البيعة ... و فيما تواجهه أمتنا الآن ما أحوجنا إلى نساء يعدن للمجتمع قوته و تماسكه و وعيه . كيف تشاركين في ذلك ؟ و ما هو دورك فيما تلاقيه الأمة من محن ؟ لمناقشة هذه القضية التقينا بالأستاذة نوال العيد أستاذة الحديث و علومه بكلية التربية الأقسام الأدبية بالرياض و عضوة لجنة تطوير المناهج بوزارة التربية و التعليم و عضوة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن و عضوة اللجنة الاستشارية في مؤسسة إعمار المساجد و مؤسسة الحرمين . و لها العديد من المشاركات و المحاضرات و الندوات في المساجد و المؤسسات الخيرية .
السبت 03-مايو-2003
من 19:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

ملاحظة
-
باقي الأسئلة سيتم الأجابة عليها غداً
فاطمة
هل هناك تفاوت لدور المرأة سواء كانت ام ام غير متزوجة أو كانت موظفة او ربة منزل
منيره
هل الاعلام الفضائي او المقروء والاسلامي منه بشكل خاص قام بدوره في تبصير المرأة بدورها في الازمه ؟
من وجهة نظري أن الاعلام الاسلامي لم يقم بالدور المنوط به وأدعو من هدا المنبر أن تشكل لجنة اعلامية اسلامية لتوعية المرأة المسلمة بما يجب عليها
مشاعل
اعتقد ان هناك قصور واضح من الداعيات تجاه توضيح دور وواجب المرأة في الفتن والازمات فلماذا هذا الغياب ؟
احيل الاخت السائلة الى قراءة ما تقدم في الاجابة حول سؤال السائلة أم عبدالرحيم
أم عبد الرحمن
ما اسباب الوقوع في الفتن؟ ماهي أنواع الفتن ؟ وماهي العواصم من الفتن؟ ماهي الضوابط الشرعية في من مواجهة الفتن ؟
أما عن أنواع الفتن فقد قال ابن القيم والفتن نوعان الأولى 1- فتنة الشبهات والشبهة أمر خاطئ يعتقده العبد ثواباً ومنشأ الشبهة ضعف البصيرة وقلة العلم فإذا انضم إليها قلة العلم فسد القصد وحصل الهوى . قال تعالى إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس وهذه الشبهة مآل صاحبها إلى الكفر والنفاق والبدعة ولا ينجي من هذه إلا اتباع ما جاء بالكتاب والسنة وتحكيمه في دقيق الدين وجليله وأذكر من الشبهات التي تثار هذه الأيام الفرح بغزو الكفار ببلاد الإسلام حتى يحرر من قيود الشرع - كذا زعموا تحريره - ، وهذا مصداق ما جاء في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يسمونها في غير اسمها - ظاهر هذا الكلام كفر إذ أن محبة ظهور أهل الكفر على المسلمين من نواقض الإسلام العشرة ومن الشبهات المثارة أن غطاء المرأة لوجهها وحجابها الشرعي قد يكون مفتاحاً لتفجر أهل الفساد للقيام بأعمال إرهابية وهذه أيضاً من الشبهات وليس هذا محل الرد عليها .

فتنة الشهوات وهي سد ما تشتهي النفس بطرق منهية قال تعالى والذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالا وأولاداً فاستمتعوا بخلاقهم فاستمتعتم بخلاقكم وخطتم بالذين خاضوا جمعت الآية بين نوعي الفتنة فقول استمتعوا بخلاقهم شهوات وقوله وخضتم والذين خاضوا شبهات وفتنة الشهوات يحصل بها فساد القلب والدين يقول السلف إحذروا من الناس صنفين صاحب هوى قد فتنه هواه وصاحب دنيا قد أعمته دنياه وفتنة الشبهات تدفع لليقين والشهوات بالصبر ولذا إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين قال تعالى: وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا ثم صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون. وبكمال العقل والصبر تدفع فتنة الشهوة وبكمال البصيرة واليقين تدفع فتنة الشبهة.

الضوابط الشرعية للفتنة
الأول: المسارعة في التوبة إلى الله تعالى فما أصيبت الأمة به بذنب ولن يكشف إلا بتوبة والمتأمل في أحاديث الفتن يعلم أن من أسباب وقوعها كثرة المعاصي كما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري في كتاب الفتن من حديث أبي هريرة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال يتقارب الزمان وينقص العمل ويلقى الشح وتظهر الفتن ويكثر الهرج قالوا يا رسول الله أيماه؟ قال القتل وتأمل في الحديث يرى أن ظهور الفتن يتواكب مع نقصان العلم وإلقاء الشح وكثرة الهرج وهذه معاصي وما مثل الدول الإسلامية إلا مثلاً حكاه الله في كتابه فقال: ضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف وانظر إلى قوله رغداً أي بسعة وهذا واقع نعيشه وسبب سلب الأمن والشبع في الآية كفران النعم وهو أمر يلحظه الجميع فأدعو أخواتي المسارعة المسارعة إلى التوبة إلى الله تعالى قال يحيى ابن معاذ من أرضى الجوارح إلا الذات فقد غرس لنفسه شجر الندامات والله تعالى غفور رحيم شكور ودود يقبل توبة العبد بل يفرح بها مع غناه . جاء في الحديث لا الله أفرح بتوبة العبد من رجل نزل منزلاً وبه مهلكة ومعه راحلته عليها طعامه وشرابه فوضع رأسه فنام نومةً فاستيقظ وقد ذهبت راحته حتى اشتد عليه الحر والعطش أو ما شاء الله قال أرجعوا إلى مكاني فأنام نومة فرجع فنام ثم رفع رأسه فإذا راحلته عنده فقال اللهم أنت ربي وأنا عبدك أخطأ في شدة الفرح . أصل الحديث في البخاري من حديث ابن مسعود وأخرج البزار والطبراني من حديث أبي طويل أن رجلاً قال للنبي – صلى الله عليه وسلم – أرأيت من عمل الذنوب كلها ولم يترك منها شيئاً وهو في ذلك لم يترك حاجة ولا داجة إلا أتاها هل لذلك من توبة قال هل أسلمت قال أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فقال رسول الله – صلى الله عليه واسلم – افعل الخيرات وتترك السيئات فيجعلهن خيرات كلهن قال الرجل وغدراتي وسجراتي يا رسول الله قال نعم قال الرجل الله أكبر فما زال يكبر حتى توارى عن القوم حسنه الألباني .

أنصح أخواتي بالمسارعة المسارعة إلى التوبة
الصبر والصبر معناه واسع وليس هذا مجال ذكر معناه روى أبو داوود بسند صحيح عن المقداد ابن الأسود قال سمعت رسول الله – صله الله عليه وسلم يقول إن السعيد لمن جنب الفتن ثلاث مرات ثم قال ولمن ابتلي فصبر فواهى وواهى تلهفاً إما تلهفاً أو إعجاباً به وجاء في حديث حذيفة تعودوا الصبر قبل أن ينزل بكم البلاء ومن الصبر الصبر على أنواع الطاعات والصبر عن المعاصي بالإبتعاد عنها والصبر على أقدار الله والصبر بمصاحبة أهل الخير قال تعالى واصبر نفسك مع الذين يدعوا ربهم بالغداة والعشي والصبر عن أماكن الفتن بالابتعاد عنها .

الثالث العلم العلم فبالعلم يعرف العبد ما أمر الله به فيأتي ويعلم ما نهى الله عنه فيجتنبه وروي من وجه فيه ضعف عند الترمذي ستكون فتن يصبح الرجل فيها مؤمناً وينفي كافراً إلا من أحياه الله في العلم .
الرابع: العبادة جاء في حديث معقل ابن يسار أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال العبادة في الهرج كهجرة إليّ قال ابن رجب وسبب ذلك أن الناس في زمن الفتن يتبعون أهوائهم ولا يرجعون إلى دين فيكون حالهم شبيهاً بحال أهل الجاهلية فإذا انفرد من بينهم من يتمسك بدينه ويعبد ربه ويتبع مراضيه ويجتنب مساخطه كان بمنزلة من هاجر من بين أهل الجاهلية وجاء في الحديث الذي أخرجه البخاري في كتاب الفتن من حديث أم سلمة زوج النبي – صلى الله عليه وسلم – قالت استيقظ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليلةً تبعاً يقول سبحان الله ماذا أنزل الله من الخزائن وماذا أنزل من الفتن من يوقظ صواحب الحجرات – يريد أزواجهم – لكي يصلي رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة قال الحافظ ابن حجر وفي الحديث الندب إلى الدعاء والتضرع عند نزول الفتنة ولا سيما في الليل برجاء وقت الاجابة لتكشف أو يسلم الداعي ومن دعى له واختلف في قوله كاسية عارية على أوجه أحدها كاسية في الدنيا بالثياب لوجود الغنى عارية في الآخرة من الثواب لعدم العمل في الدنيا .
ثانياً كاسية بالثياب لكنها شفافة لا تستر عورتها فتعاقب في الآخرة بالعري جزاءً على ذلك .
ثالثاً: كاسية من نعم الله عارية من الشكر الذي تظهر ثمرته في الآخرة بالثواب .
رابعاً: كاسية جسدها لكنها تصد خمارها من ورائها فيبدوا صدرها فتصير عارية فتعاقب في الآخرة .
خامساً: كاسية من التزود بالرجل الصالح عارية في الاخرة من العمل فلا ينفعها فلاح زوجها كما قال تعالى: فلا أنساب بينهم

الخامس: الدعاء روي في حديث أبي هريرة تكون فتنة لا ينجو فيها إلا من دعى كدعاء الغرق وأجاب الله دعوة يوسف لما قال إلا تصرف عني كيدهن أصبوا إليهن وأكن من الجاهلين وجاء في حديث في صحيح مسلم تعوذوا لله من الفتن ما ظهر منها وما بطن وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – دائم الدعاء بالثبات أسأل الله لي ولك الثبات في الدنيا والاخرة وأعتذر عن عدم ذكر باقي الضوابط حتى يتسنى لي الإجابة على أكبر قدر من الأسئلة .

محمد السعيد
دور المدرسات يكاد يكون شبه معدوم تجاه تلك الفتن وكذلك لبعض الداعيات قصور ايضا ؟
احيل الاخ السائل الى قراءة ما تقدم في الاجابة حول سؤال السائلة أم عبدالرحيم
سفينة النجاة
الاخت الفاضلة نوال العيد حفظها الله ونفع الله بعلمها:ماهي الفتن المقصودة بها في الحديث التي ستقع في اخر الزمن.
ج أحيي الأخت السائلة على حرصها على فهم حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأشجعها أن تحرص على الإكثار من قراءة الأحاديث وتعليمها وأقول وبالله التوفيق أن الفتن التي أخبر عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أحاديثه الكثيرة المستفيضة التي جمعها حديث عمر عند مسلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال إن الله عز وجل قد رفع لي الدنيا فأنا أنظر إليها وإلى ما هو كائن فيها إلى يوم القيامة كأنما أنظر إلى كف هذه وخطبهم صلى الله عليه وسلم غبة ما ترك فيها شيئاً إلى قيام الساعة إلا ذكره علمه من علمه وجهله من جهله كما جاء في حديث حذيفة عند مسلم وجاء في حديث عمر ابن أخطب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خطبهم من بعد صلاة الفجر حتى الظهر ثم صلى ثم خطبهم حتى العصر ثم صلى ثم خطبهم حتى غربت الشمس جاء عند أحمد وكنا نلتفت إلى الشمس هل بقي منها شيء فقال صلى الله عليه وسلم - الا إنه لم يبقى من الدنيا فيما مضى منها إلا كما بقي من يومكم هذا فيما مضى منه وجاء في حديث أبي موهبة عند أحمد أقبلت الفتن كأنها الظلل الآخرة كر من الأولى وجاء في حديثه أن الرسول صلى الله عليه وسلم السلام عليكم يا أهل المقابر ليهنكم ما أنتم فيه مما أصبح الناس فيه أقبلت الفتن أنها الظلل الحديث . وما ورد من الأحاديث في الفتن أشير إلى معناها في اللغة والاصطلاح حتى يتسنى للسائلة الفهم الفتنة مأخوذة من الف ت ن وهذا المادة تدل على الابتلاء والاختبار فنوع معنى الفتنة في القرآن قال يحيى بن سلام الفتنة في القرآن على أحد عشرة وجه ذكرها المفسرون ففي قوله يومهم على النار يفتنون أي يحرقون فجاءت بمعنى الإثم ومنهم من يقل إئذن لي ولا تفشلني أي لا تؤتمني وتأتي بمعنى الفضيحة ومن يرد الله فتنته أي فضيحته وتأتي بمعنى الحرق قال صلى الله عليه وسلم إني أرى الفتن في بيوتكم كمواضع القطر قال غير واحد هي الحروب بين يدي الساعة وأجمعوا من قيل في تعريفها اللغوي أنها تختلف باختلاف ما تنضاف إليه ففتنة الصدر الوسواس وفتنة المحيا العدول عن الحق وفتنة الممات سؤال القبل أما في الاصطلاح قال الجرجاني ما يبين به حال الناس من الخير والشر وقال الحافظ ابن حجر ما ينشأ عن الاختلاف في طلب الملك حيث لا يعلم الحق من الباطل فما جاء في الحديث من الفتن يفهم من سياق الأحاديث الفتنة اصلها الاختبار ثم استعملت فيما أخرجته المحنة والاختبار إلى المكروه ثم أطلقت على كل مكروه أو آيل إليه فالكفر والإثم والتحريق والفضيحة والفجور والغضب ودخول النار وغير ذلك فإذا جاءت الفتنة في سياق حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلخ - اثناء الحروب فهي في الحرب كما قال فاقتتلوا فئتان من المسلمين عظيمتين وقد تأتي الفتنة بمعنى النعمة ونبلوكم بالشر والخير فتنة وجاء في حديث عبدالله ابن عمر عند أبي داووا في ذكر الفتن فتنة الثراء ونعمة يختبر الله بها عباده لينظر من شكرها ممن كفرها وجاءت الفتنة في حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف بمعنى ارتكاب المعاصي والفتن تفهم من خلال سياق الأحاديث والله أعلم وأنصح الأخت بقراءة كتاب الفتن في صحيح البخاري ومطالعة شرحه في فتح الباري للحافظ ابن حجر وكذلك في مسلم والكتب الستة .
همس الغروب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله وبياك أستاذتنا الفاضله وأشهد الله عزوجل أنني أحبك في الله سؤالي :هو أن الغفله لازالت تسيطر على كثير من الناس ونحن في غمرة الفتن فلا إعتبار ولاتذكر وكأن الفتن التي حولهم لاتعنيهم 00ما هو سبب هذه الغفله وهل من المعقول أن الإنسان يظل غافلا وهو في خضم هذه الفتن ولا يرجع إلى ربه وينيب ويتوب وأعتذر عن الإطاله بورك فيكم؟؟
أحبك الله الذي أحببتني به وأخوف ما أخاف أيتها الكريمة أن يكون مثلنا ما قاله تعالى في كتابه ولقد أخذناه في العذاب كما استكانوا لربهم وما يتضرعون وقوله فلولا إذا جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم فأخذناهم لكي نعالج الغفلة التي نعيش فيها لا بد أن نراعي عدة أمور:
الأول أن تدرك الأمة أجمع أنما أصابها بذنب ولن يكشف إلا بتوبة قال تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس) وما نقصان الرزق وظهور الفتن إلا بسبب ما جنته أيدي العباد كما دلت على ذلك الأحاديث التي منها حديث ثوبان الذي أخرجه ابن حدبان في صحيحه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال إن الرجل ليحرم الرزق في الذنب يصيبه ولا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر والحديث الذي أخرجه الستة عن ثابت ابن الضحاك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة (الشاهد: ومن ادعى دعوى كاذبة ليتكسر بها لم يزده الله إلا قلة الحديث .
2- صحبة أهل الدين والخير لأن صحبتهم تعين العبد على طاعة ربه وما الناس في الدنيا إلا كإبل مئة لا تكاد تجد فيهم راحلة إن لم يوجد أولئك على العجز أن يلتزم ما قاله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث ابن عمر إذا رأيتم الناس قد مرجت عهودهم وخفت أماناتهم وكانوا هكذا وشبك بين أصابعه قال فقلت إليه فقلت كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك قال الزم بيتك وابكي على نفسك واملك عليك لسانك وخذ ما تعرف ودع ما تنكر وعليك بأمر غاصة نفسك ودع عنك أمر العامة والناس في الدنيا على أربعة أقسام الأول من مخالفته كالغذاء لا يستغنى عنه في اليوم والليلة أولئك هم العلماء .
الثاني من مخالطته يحتاج إليه عند المرض وأولئك هم أهل الإيمان الذين يعينونا لعبد على طاعة ربه .
الثالث من مخالطته في الداء على اختلاف مراتبه وأنواعه وقوته وضعفه فمنهم من مخالطته داء عضال ومرض مزمن وهو من لا تربح في صحبته في الدين والدنيا والمرض يقود لصاحبه للموت أولئك هم أهل الدنيا .
الرابع : من مخالطته الهلاك كله ومخالطته بمنزلة أكل السم وهم أهل البدع والضلال والمعاصي الآمرون بالمنكر والناهون عن المعروف والصادون عن سبيل الله والضابط في أمر الخلطة أن يخالط العبد الناس في الخير كالحج وتعلم العلم والنصيحة ويعتدلهم في الشر وفضول المباحات وإن دعت الحاجة إلى خلطتهم في الشر ولم يتمكن من اعتزالهم الحذر الحذر من أن يوافقهم وليقدر على أذاهم فإنهم لا بد أن يؤذوه لكن الله ناصره وإن دعت الحاجة إلى خلطتهم في فضول المباحاة فليجتهد أن يقلب ذاك المجلس طاعة في الله إن أمكنه ويشجع نفسه ويقوي قلبه ولا يلتفت إلى الوارد الشيطاني القاطع له عن ذلك بأن هذا رياءً ومحبة بإظهار علمك وحالك ونحو ذلك فإن أعجزته المقادير عن ذلك فليسل قلبه من بينهم كسل الشعر من العجين وليكن معهم حاضراً غائباً قريباً بعيداً ينظر إليهم ولا يبصرهم ويسمع كلامهم ولا يعيد.

الثالث: الدعاء الدعاء بأن ينصر الله أمة الإسلام ويوقظها من نومة الغافلين ويعينها على سلوك ركب الصالحين وأحب أن أبشر أختي السائلة أن النصرة ستكون بهذا الدين ما جاء بالحديث الصحيح أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم إلى قيام الساعة وجاء في رواية حتى يقاتل آخرهم الدجال وجاء في حديث أخرجه مسلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال حديث أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم وسلم قال لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سقوا منا نقاتلهم فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم في الحديث دليل على أن الروم مسلمون فيسلمون بل فيفتح الله القسطنطينة (اسطانبول ) الآن على يد سبعين ألفاً من بني أسحاق وبنو اسحاق هم الروم الذين أسلموا كما جاء في مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال سمعت بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر قالوا نعم يا رسول الله قال لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفاً من بني إسحاق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها قال ثور (أحد رواد الحديث لا أعلمه إلا قال الذي في البحر ثم يقول الثانية لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقول لا إله إلا الله والله أكبر فيفرج لهم فيدخلوها فينغموا) قال ابن كثير يدل الحديث على أن الروم يسلمون في آخر الزمان ولعل فتح القسطنطينية يكون على أيدي طائفة منهم كما نطق به الحديث المتقدم قال النووي وهذا موجود في زماننا بل معظم عساكر الإسلام في بلاد الشام ومصر سبوا ثم هم اليوم بحمد الله يسبون الكفار ويؤكد ذلك أن التتار الذين سقطت على يديهم بغداد أسلم أقوام منهم وقاتلوا في جيوش أهل الإيمان وهذا الذين نتفاءل به ونسأل الله أن يجعله عاجل غير آجل أن يسلم الغرب الذين جاءوا لغزو بلاد الإسلام ويدخلوا في عساكر جيش الإيمان فيقتلون أهل الكفر والفساد والله والي التوفيق .
أم عبدالرحيم
ما دور المرأة في فتن الأسواق وما بها من منكرات وخاصة مع عدم تقبل الناس للنصح؟
أشكر الأخت السائلة ما تحمله في قلبها من غيرة على الإسلام والمسلمين وأسأل الله لي ولها الثبات في جميع الأوقات وأذكرها بفضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو سبيل التمكين في الأرض الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهو عن المنكر ولله عاقبة الأمور وجاء في الآية أيضاً أن الله تعالى قال والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم فقرن الله الأمر والنهي بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله بل قدمهما عليها وأشار تعالى إلى المتصفين بالصفات المذكورة بقوله أولئك وفيه كما يقول أبو السعود من معنى البعد الإشعار ببعض درجتهم في الفضل .
قال الرازي: السين للتوكيل والمبالغة والذكر والنهي من أخص أوصاف المؤمنين كما جاء في الآية والمؤمنون والمؤمنات المتقدمة بل هما من صفات الصالحين ليسوا سواءً من أهل الكتاب أمة قائمة ... إلى قوله ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وهي من أسباب النصر ولينصرن الله من ينصره وخيرية الأمة لا تتم إلا بالأمر والنهي كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر جاء في الأصول أن ذكر الحكم مقروناً بالوصف المناسب له يدل على كون ذلك الحكم معللا بذلك الوصف فها هنا حكم تعالى بثبوت وصف الخيرية بهذه الأمة ثم ذكر عقبه هذا الحكم وهذه الطاعات وجاء في حديث ابن مسعود عند الترمذي مرفوعاً إنكم منصورون ومصيبون ومفتوح لكم ومن أدرك ذلك منكم فليتق الله وليأمر بالمعروف ولينهى عن المنكر وفي حديث جرير ابن عبدالله في الترمذي ما من رجل يقول في قوم يعمل فيهم في المعاصي يقدرون على أن يغيروا عليه ولا يغيرون إلا أصابهم الله منه في عقاب منه قبل أن يموتوا وفي حديث عرف ابن عميرة مرفوعاً إذا عملت الخطيئة في الأرض لان من شهدها وكرهها كمن غاب عنها ومن غاب عنها فرضيها كان ومن شربها أخرجه ابن ماجه .
وجاء في حديث عائشة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال يا أيها الناس إن الله يقول لكم مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوا ولا أجيب وأحسب أن السائلة تحفظ حديث السفينة الذي ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فيه أن الناس إن تركوا على أيدي من أراد أن يخرق بالسفينة خرقاً غرقت الأمة أجمع فكيف بمن أراد أن ينتزع لوحة مع أن ظاهر كلام الذين أرادوا الخرق في السفينة حسنا إذ أنهم عللوا خرق السفينة بعدم إيذاء من في أعلاها إلا أن النية لا تبرر الأعمال كما هو مقرر بعلم الأصول فنصيحتي لأختي السائلة بعد هذه المقدمة بعدة أشياء:
الأول: الابتعاد عن مواطن الفتن الأسواق ذلك أنها أماكن ينصب الشيطان فيها غايته .
الثاني: اذا احتاجت المرأة الخروج فعليها بالإيجابية أعني بها الأمر والنهي وذاك يكون بعدة أشياء:
الأول النصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن .قال ابن القيم رحمه الله تعالى في هذه الآية جعل الله مراتب الدعوة بحسب مراتب الخلق فالمستجيب القابل الذكي الذي لا يعاند الحق ولا يأباه يدعى بطريقة الحكمة والقابل الذي عنده نوع غفلة وتأخر يدعى بالموعظة الحسنة وهي الأمر والنهي المقرون بالترغيب والترهيب والمعاند يجادل بالتي هي أحسن فعليك أن تفهمي كيف تدعين إلى الله وبأي طريقة تبلغين ما أمر الله
ثالثاً: أن تصطحبي معك أثناء الخروج بعض المطويات ككتيبات نافعة وتوزعينها على من رأيت ذلك أن الله قال أنجين الذين ينهون عن السوء . دعوة إلى الله بإعطاء مطوية أو الكتاب من البلاغ وما عليك إلا دلالة الهداية والإرشاد أما دلالة التوفيق فهي بيد المولى جل وعلا إنك لا تهدي من أحببت فالواجب عليك إقامة الحجة .
رابعاً: أن تكون لك دور في مجتمعك بنصحهم بالقيام بشعيرة الأمر والنهي سهم الإسلام السادس فما انتشار المنكرات ولا اعتداء السفهاء على محارم الله إلا لأجل أن أهل الخير سكتوا عن واجب الأمر والنهي فقد حذرهم الله تعالى من ذلك فقال واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة وأخرج البخاري في كتاب الفتن من حديث زينب بنت جحش أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال ويل للعرب من شر قد اقترب قالت زينب أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث وفي الحديث الآخر لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد السفيه ولتأطرنه على الحق أطرى أو ليسلطن الله عليكم عقاباً من عنده ولعلكِ أختي الكريمة ترين تسلط العقوبات علينا وغزو الأعداء لنا وما ذاك إلا لتخاذلنا عن القيام بما أوجب الله علينا فانقلي ما جاء في الكلام من آيات وأحاديث إلى من حولك حتى يسهم في القيام بواجبهم .
التالي » « السابق 1
« الأول    ( النتائج 1 - 9 من 9 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد