الهوية وإشكالاتها ؟
الهوية وإشكالاتها ؟
مفهوم يبحث الكل فيه...
يريد الفرد تحديده ليعرف كيف ولماذا وأين يتجه؟
وتبحثه المجتمعات لترسم ثقافتها وتبني حضارتها ..
مفهوم يشتد صوته في دوائر المحرم والواجب..
وهو يحتمل كل الأسئلة وتضيق به الأجوبه فلا تتجاوز:
الدين!
الوطن!
الجنس!
الهوية..
هل هي خطة محكمة بدفاع وهجوم؟
هل هي مصير تنتهي اليه الحياة ونتطلع له كمحصول يؤكل أو يؤجل قطافه ؟
هل الهوية مجموع ثوابت يحرم تغيرها ؟
أو هي صورة تختلف ألوانها من ضوء إلى ضوء؟
الهوية...
شبه التطابق أو اختلاف للتكامل؟
والأهم من كل هذا: كيف نتحرك تبعا لهويتنا؟
حوار حي ومباشر مع الضيفتين أ. جديس الحسين وأ. لمياء السويلم
وذلك يوم الإثنين 26-11-1429هـ من الساعة 5-7 مساء
للتواصل وطرح المشاركات والإسئلة على
الفاكس : 0096612053379
الإثنين 24-نوفمبر-2008
من 17:00 إلى 19:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 14:00 إلى 16:00 بتوقيت جرينتش

العنود
مامعنى الهوية بالتفصيل ؟.
الهوية هي مجموع السمات التي تميـّز الشيئ أو الشخص أو المجموعة عن غيره من الأشياء أو الأشخاص أو المجتمعات ,

جذرها اللغوي من "هو"

الهوية مفهوم يختلف تعريفه بإختلاف مجاله, مثلا الفلسفة تعرفها بأنها مصطلح يدل على مايكون به الشيء نفسه,

وعلم الإجتماع يعرفها تحت مسمى الهوية الجمعية وهي تدلّ على ميزات مشتركة أساسية لمجموعة من الناس، تميّزهم عن غيرهم من المجموعات. أفرادها يتشابهون بميزات أساسية كوّنتهم كمجموعة، ويختلفون في عناصر أخرى لا تؤثر على كونهم مجموعة.

علم النفس يعرفها تحت مسمى الهوية الشخصية وهي تعرّف شخصاً بشكله واسمه وصفاته وسلوكه وانتمائه وجنسه.

نفهم من مختلف هذه التعريفات أن الهوية مجموع مايكوننا كإنسان , الدين الذي نعتنقه , الوطن الذي نحمل جنسيته , وصنفنا الإنساني "جنس أنثى" .

هل يكفي العنود هذا التفصيل ؟
صهباء
كيف تحدد الفتاة هويتها ؟ وماهي مداخل الهوية ؟
صهباء :سؤالك عن كيفية تحديد الهوية , نعرف أن الكويت تشكل حدودا للسعودية , و أن حد الكفر هو إنكار ألوهية الله تعالى , الحدود ياعزيزتي هي ما لا يجوز التعدي عليه , الكويت دولة لا يجوز لنا أن نتعدى على أراضيها فأي جزء من مكونات هويتك لا تريدي أن تتجاوزيه , إسلامك , أنوثتك ووطنيتك أو جميعها .

الهوية هي أنت كل ماتجدينه بنفسك , تعتقدينه , ترفضينه , تحبينه , تكرهينه , تمارسينه , حتى اللون الذي تفضلينه هو جزء منك فهو إذا ً يشكل مدخلا لهويتك.
نورة
عندما يصطدم الواقع بتحديد الهوية والهدف ماهو الحل ؟
نورة: تسألين عن إصتدام الواقع بالهوية , السؤال الذي أريدك أن تفكري به هو من يصتدم بالآخر , أقصد أننا نحن ياعزيزتي من يصتدم بالواقع وليس هو الذي يصتدم بنا , الواقع لا يتغير لأجلنا لكنه يتغير بنا , نحن من يعيد تشكيله من خلال إعادة تشكيلنا , دائما هنالك جديد وقديم بالواقع فبأيهما نصتدم , أي جزء من هويتنا إصتدم بأي جزء من الواقع , فلنحاول أن نحدد لحظة الإصتدام ومن ثم نحاول فهمها لنعرف السبب.
شهد
كانت مقدمة الحوار رائعة جدا في تلمس إحتياجات توضيح الهوية وإشكالاتها ولكن هل للوطنية دور في إثبات هويتنا كأفراد في تحديد مسارنا الفكري مثلا ؟
إثبات الهوية ياشهد , عزيزتي لا نبحث عن إثبات إلا في مقابلة النفي , من ينفي عنك هويتك لتحاولي إثباتها سواء من خلال الوطنية أو غيرها ؟ هويتنا هي نحن , ونحن موجودون دون أن نحتاج إثبات ذلك ,
أما عن تحديد مسارك الفكري من خلال الوطنية فإسمحي - إن كنت قد فهمت سؤالك - بإجابتي هذه :
ليس من مسار فكري أكثر وطنية من آخر , كلنا وطنيون والوطن للجميع.
س
- هل يوجد شخص بلا هوية؟ - بماذا تتأثر هوية الإنسان؟ - هل يتضمن مفهوم الهوية البحث عن الذات؟
ج1 / شخص بلا هوية , علينا أن نتذكر أن الهوية هي مفهوم ليس إلا , لذلك يبقى لكل منا هوية لكن بإختلاف فهمه لها , اي أنه ليس من أحد بلا هوية بقدر ما أن هنالك من لا يسعى على فهم هويته وإدراك مكوناتها.

ج2 / بماذا تتأثر الهوية , بكل ماتتأثرين أنت به , الواقع بكل مايشكله ويتشكل عنه , وعيك الشخصي ولا وعيك كلاهما يؤثر , ماندركه وما لاندركه يؤثر , الهوية هي أنت بنظامك المعرفي , جانبك الوجداني , وسلوكك.


ج3/ البحث عن الذات يعتبر أحد أهم ماترتكز عليه العلوم أو المعارف في تعريف الهوية , فالذات هي (الأنا) التي تتناول الفلسفة قرائتها معرفيا , وتقرأها العلوم الإجتماعية بما هي فرد في جماعة , وتأخذها العلوم النفسية كنفس تفكر تشعر وتمارس سلوكا محددا.

من انا
بسم الله الرحمن الرحيم أنا فعلا اعاني من تحديد هويتي فأنا من اريتريا وفي الجواز صومالية وجدتي صومالية وقبيلتي نصفها من السودان ونصفها من اريتريا فعندما اقابل البنات السعوديات في المدرسة لا أستطيع القول بأني اريترية مع أني افتخر بأني منها ولكن تكون خادمات صاحباتي من هذه الجنسية وهذا عيب في قبيلتناو لا توجد امراة من قبيلتنا تعمل خادمة ولكني لا أستطيع شرح هذا الموضوع لكل واحدة منهم ، واذا تعرفت الي سودانية فتنظر إلي بازدراء عندما تعرف باني اريترية لانهم يحتقروننا وإذا قلت باني صومالية يعتبرونني اني حق مشاكل وضرب وسرقة،واذا كنت بين الصوماليين لا يعتبرونني واحدة منهم وإذا كنت بين الاريتريين يحتقرونني لأن قبيلتي غير متماسكة وهبلة وجبانة وضعيفة وهذا ما تتسم به قبيلتي ،وإذا كنت بين قبيلتي يذكرونني باهلي وعائلتي التي تملؤها المشاكل والحقد وعدم التعاون مع بعضها البعض، لا أدري مع من اجلس مع من استطيع ان اصرخ وأقول انانفسي انا اريترية، احس بأني لا انتمي لأحد ،ربما تقولين هذا دليل على نقص في الثقة بالنفس واقول لك فعلا ثقتي ضعيفة لااستطيع ان أقول من اين انا كلما يسالوني اطأطئ راسي في الأرض، فماذا اقول لهم،حتى عندما أجلس مع نفسي لا أعرف ماذا اريد مالتخصص الذي احب ماهي هواياتي كيف اعرف نفسي ما هي آرائي، ساعدوني لكي اعرف من انا واحدد هويتي ارجو عدم وضع رسالتي اذا امكن في الموقع وجزاكم الله الف خير
عزيزتي لاشك بأن ماكتبتيه يدل على صراع داخلك مع هوياتك المختلفة ،
ولا يرجع السبب لأنها مختلفة إنما لانها قد تكون تحمل بعض الصور التي لاتتناسب مع بعضها كما ذكرتي في رسالتك

لو كنت عرفت اسمك لقلت بأن هذا الاسم هو ماتصنعينه أنت وليس كما ولدت به ،
هذا التنوع في عرقك مابين ارتيريا والصومال والسودان يضيف نوع من التميز والخصوصية على هويتك

ولو أردت حسم صراعك فقرري أنك أفريقية مسلمة لكن لو كانت المسألة تتعلق بالعلاقات فصدقيني تقديمك لذاتك هو الفارق وليس لمكان الانتماء

اعملي على فهم جوانب شخصيتك وفي أي نشاط تقضين وقتك من شأن هذا أن يساعدك على معرفة هواياتك ، شكلي هويتك بنفسك ولا تهتمي كثيرا للصراعات السياسية والعرقية على خلفية اسمك إلا اذا كانت دافعا ايجابيا لك

وبالنسبة لآرائك فقرائتك للصحف والكتب يساعدك على فهم القضايا وتكوين الآراء تجاهها

عزيزتي رب ضارة نافعة من يدري قد تجعل منك خلفيتك المتنوعة فتاة تفهم عدة شعوب في نفس الوقت ومن ضمنها الشعب السعودي .

استجمعي ثقتك وقدمي نفسك كفتاة تحمل أراء وتحمل اهتمامات وتحمل قيما وتحدثي مع الصديقات بدون حساسية لأي خلفية أنت منها .
س
ٍس1/كيف تتشكل هوية الإنسان؟ س 2/ما هي العوامل التي ثؤثر في تشكيل الهوية؟ س3/هل يمكن للإنسان أن يغير هويته؟ س4/هل يختلف هوية الأفراد من جيل لآخر؟ س5 /هل تتأثر مفهوم الهوية بقناعات الشخص؟
ج2،1/كيف تتشكل الهوية وعن العوامل التي تؤثر فيها سبق وأن أجيب عليها.



ج3 /هناك نوعين من الهويات ، الهوية الجمعية والهوية الشخصية
و لكن عند الحديث عن الهويات الجمعية فلابد من الرجوع إلى الهوية الشخصية التي هي بذاتها تضم هويات متعددة ( الأسرية ، الدينية ، والمهنية والاجتماعية والسياسية واخيرا الثقافية ) . وأنت كفرد من حقك التوفيق بينها والتنسيق لتتكون لك هوية خاصة وذلك لأن أحدا أخر قد يشترك معك في الاسم والدين والمهنة مثلا لكن الخليط الخاص في تمثيل هذه الهويات المشتركة هو مايميزك عن الشخص الآخر ، يمكنك طبعا تغيير مهنتك وبذلك يتغير جزء من هويتك لكن هناك مالايمكن تغييره خصوصا الهويات التي تتعلق بمولدك ، لكن إذا ما تحدثنا عن بعض الحالات الاستثنائية كأؤلئك الذين تقوم الحكومات بتغيير هوياتهم وتزوير تاريخهم إما خوفا على حياتهم أو لسبب آخر فإن الإنسان هنا نستطيع أن نقول بأنه غير هويته الشكلية الحديثة لكن تصرفاته وعاداته الخاصة هي امتداد لما ولد عليه وتعلمه .

ج 4/إختلاف الهوية بين جيل وآخر , كأننا نفترض أن الهوية صورة لا تتغير فهل هي كذلك , إن آجدادنا عاشو في هذه البلاد قبل تأسيس الدولة (السعودية) , لم يكن في هويتهم أنهم سعوديون , بينما نحن كسعوديات تشكل السعودية جزء من هويتنا , المكان واحد لكنه شكل مسمى مختلف لنا عنهم , تختلف الهوية إذا ًمضمونا أو مجرد مسمى



ج5/ الهوية تؤثر وتتأثر ، والقناعات جزء من تشكيلك كفرد ،
بمعنى قناعاتك وحتى مبادئك حول أخلاقيات معينة تشكل جزءا من سلوكك هذا السلوك يدلل عليك ويجعل منك فردا متصفا بصفات معينة ، قناعاتك قد تقودك لفرص تتجه في اتجاه معين كالوظيفة مثلا والوظيفة شكل رئيسي من أشكال الهوية ، طبعا لا بد من فهم أن مفهوم الهوية أوسع وأشمل من القناعات .


نورة
نلاحظ الكثير ممن لسانهم عربي الأصل ومع ذلك كأنه أعاجم بإدخال بعض الكلمات الأجنبية على لغتنا هل لهذا دخل في الهوية؟
لسان عربي يتحدث بلغة أجنبية , عزيزتي نورة يترجم القرآن إلى أكثر من لغة فهل يبدو القرآن أعجميا ؟
اللغة وسيلة للتعبير فما يمنعنا عن أن نعدد وسائلنا لنصل بإحداها مالانستطيع أن نصله بأخرى , العالم ليس ملكا لأحد فلماذا نضيق على أنفسنا بلغة دون اخرى ؟ أنت إن كنت ممن يتقن لغة أخرى فهل تخافين على هويتك منها؟
الهوية(أنا) كلما تعددت قدراتنا كلما كنا اكثر تواصلا مع ذاتنا ومع الأخر , وليس الأخر أقل اهمية من نحن فكلاهما نسعي إليه.
منى
هناك من لايعترف بشيئ أسمه هوية فكيف التعامل مع هؤلاء؟
منى: سؤالك واسع جدا لكن إنكار الهوية جزء من الهوية ، بمعنى في العالم الحديث أي عالم اليوم
فإن كل شخص شرقا وغربا يحمل بطاقة الهوية وفيها اسمه وجنسيته وغيرها من معلومات تدلل على هويته العملية المدنية ،
ليس بوسعه الهرب منها ، يجوز له أن يكرهها لكنها بالأخير تشكله ،
قد يقول البعض بأنه بلا هوية أو أنه ضائع لكن أغلب من يقول بهذا القول يعانون صراعات خاصة أو أنهم يشعرون بالتهديد والخوف على دينهم وأرضهم ، أعلم أنه
من الجميل معرفة هوية الشخص الذي تتعاملين معه لكن اكتفي بداية بالهوية المدنية كاسمه مثلا ومع الأيام ستوضح عاداته وسلوكياته وقيمه ودينه ماهي هويته
ولا يضير التعامل مع أشخاص هم في صراع مع هوياتهم وذلك لأنها أزمة عالمية ثؤتر على الفرد ويتوجب علينا احترامهم ومساعدتهم .
إبراهيم
أرى أن هويتنا باتت مهددة بكشل واضح في الفترة الأخيرة كيف نحافظ عليها من الذوبان؟
عزيزي إبراهيم , الهويات المختلفة على مستويين من الصراع , مستوى مقصود تمارسه قوى جماعية سواء بشكل ثقافة أو دولة أو حضارة , ومستوى غير مقصود يمارسه الفرد ببداهة الوجود , المستوى الأول قد تتفق معي بأنه حسم بإتجاه العولمة وهذه العولمة ليست ملكا لثقافة بعينها وإن بدت كذلك بل هي ملك الأقدر والأسرع على الوصول للكل , وأعتقد ان الوعي بإختلاف المقصد في الصراعين كفيل بتحديد خوفنا , عدا عن اني أفترض أن هويتنا اليوم ليست بأسوء مما كانت عليه قبل قرنين بينما الفارق في إدراكنا وإنكشافنا الآن أكثر , الهوية لا تذوب إنها نحن ونحن نكمن نستكين نذل لكننا موجودون وأي تغير نمارسه يكفل بقاءنا.

التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 24 )    الأخير »
خائفة أن أحمل !
الحمل

خائفة أن أحمل !

د.عزة عبدالكريم حداد2147
دعي طفلتك تأكل بنفسها..!
الأطفال والغذاء

دعي طفلتك تأكل بنفسها..!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان3979

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد