ساخرون نبكي .. فتضحكون


ساخرون نبكي .. فتضحكون


هكذا يجب أن ننظر إلى الكتابة الساخرة، التي لا يزال مفهومها الحقيقي إلى يومنا هذا، يعاني من إشكالية في الفهم، والتعريف، والتوصيف، رغم أنها قديمة قدم الكتابة وفنونها وطرائقها.. ولم يخل عصر من التاريخ منها.

ويلجأ الكتاّب إلى السخرية، لحاجتهم إلى أسلوب التورية والتلميح الذي يفتح مجالاً واسعاً للخوض في الممنوع، وتجاوز الخطوط الحمراء التي يصعب تجاوزها في الكتابة الجدية المباشرة.

وفي هذا الحوار الحي مع إحدى الكاتبات المتخصصات في الإعلام الساخر، سنناقش المحاور التالية:

1- أزمة الكتابة الساخرة في العالم العربي.

2- النظرة الخاطئة للكتابة الساخرة.

3- ماذا يراد من الكاتب الساخر.

4- الأسلوب الساخر في الخطاب الإسلامي


يقدم الموقع حوار حي ومباشر مع الكاتبة الصحفية / سلام نجم الدين الشرابي
وذلك يوم الثلاثاء القادم بتاريخ 18-12-1429هـ
في تمام الساعة 6-8 مساء
لطرح اسئلتكم واستفساراتكم
فاكس : 0096612053379
الثلاثاء 16-ديسمبر-2008
من 18:00 إلى 20:30 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:30 بتوقيت جرينتش

طالبة الفائدة
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم بالفعل هذا ما نحتاج إليه أحتاج إلى التعرف على هذا النوع من الكتابة لكن أقترح أن يكون التعريف بالكتابة الساخرة وما هي .. في بداية اللقاء وجزاكم الله خيرا
خلال بحثي الطويل عن المصطلح الحقيقي للكتابة الساخرة وجدت أني أمام دوامة كبيرة.. وتفرعات كثيرة...يتعلق الأمر بجوانب عدة منها مسألة انتماء الكتابة الساخرة إلى الصحافة أو الأدب، فلازال الكثيرون يطلقون على الكتابة الساخرة وإن كانت مصاغة في إحدى الأنواع الصحفية على أنها أدب ساخر. في حين أنها وإن كانت قد كتبت بطريقة أدبية إلا أنها أقرب انتماء إلى الصحافة منها إلى الأدب ذلك لأن خصائصها وأهدافها تضعها في مصاف الإعلام .
وقد بحثت مطولاً عن مصطلح الصحافة الساخرة أو الإعلام الساخر ولم أجده حتى في كتب المصطلحات الإعلامية، ولا أعرف سبب غياب هذا المصطلح من الناحية الأكاديمية، قد نجد تكراره لدى العامة لكنه لم يؤطر كعلم!.
الإشكالية الأخرى تتمحور في اختيار المصطلح المناسب للكتابة الساخرة، حيث أننا إن أردنا الحديث عن الأسلوب الساخر في العصر الجاهلي استخدمنا لفظة"هجاء" ولكن ماذا لو أردنا الحديث عن الكتابة الساخرة في الأدب أو الصحافة فما هو المسمى أو المصطلح المناسب؟.. هل هي ساخرة، هزلية، ضاحكة، فكاهية ، ترفيهية؟....
إن المراجع والكتب الموجودة عن الكتابة الساخرة وهي جميعها لأساتذة كبار كل منهم استخدم مصطلح مختلف عن الآخر؛ فمنهم من أسماها بالهزلية، ومنهم من أسماها بالساخرة، ومنهم من أسماها بالفكاهية...
والإشكالية الأكبر أن من أسماها بالهزلية رفض انتماءها كتابة فكرية لها هدف ورسالة إلى الفكاهة والعكس صحيح..
ويبدو أن أزمة المصطلح التي أقف عليها اليوم ، وقف عندها الغربيون أيضاً وحاروا فيها، ولا اعرف تحديداً لماذا يثير هذا النوع من الكتابة إشكالية في تحديد المصطلح المناسب وتعريفه عالمياً وعربياً؟!!...
ففي عام 1771 نشرت الطبعة الأولى من(المعجم) دائرة المعارف البريطانية والذي وفق مؤلفه إلى نشر معجم بأكمله تتنوع المصطلحات والكلمات فيه إلا أنه يئس من يعطي لكلمة السخرية تعريفاً مرضياً، فأحال القارئ إلى اثنين من المرادفات التقريبية، وكل مرادف منهما ينتمي إلى أصل مختلف كل الاختلاف في علم الدلالة

والآن ونحن في القرن العشرين لازال اللبس ذاته موجداً وذلك عالمياً وليس عربياً، إذ يقول روبير اسكاربيت مؤلف كتاب " الفكاهة" كان من المفترض أن يوضح المعجم الأحدث العلاقة بين الهزل والضحك والسخرية ألخ... ولكننا في القرن العشرين، لم نتقدم كثيراً عن القرن الثامن عشر.. إننا نستطيع أن نعرف الفكاهة بل نستطيع أن نعرفها مرتين بدلاً من مرة واحدة وهذا معناه القول أننا لا نستطيع أن نقدم تعريفاً لها، ومهما فعلنا نحصل باستمرار على نموذجين من التعريفات التي يتناقض حتماً كل واحد منهما مع الأخر...... علينا إذن أن نكتفي بتعريفين، حيث إننا لا نستطيع أن نقدم تعريفاً واحداً!.
الإشكالية التي نعاني منها في تعريفنا للسخرية أننا نحتاج لنعطيها حقها في التعريف أن نتناولها من جهات عدة منها فلسفية ومنها لغوية ومنها نفسية إذ أننا تتعلق بكل ما ذكرنا
وكل ما نستطيع قوله بأن مصطلح السخرية هو أقرب من غيره إلى الصحة وأن الكتابة الساخرة: هي عمل جاد للغاية تعالج قضايا مهمة وتحث على اتخاذ مواقف إزاء كثير من الأمور ولكن بطريقة ساخرة، تحاكي قضايانا الاجتماعية والثقافية والسياسية وغيرها، فتعري الواقع المعاش بطريقتها الخاصة التي تجعلنا نضحك منها وبالوقت ذاته نبكي حالاً وصلنا إليه..
هي التمرد على سلبيات المجتمع وآفاته ..هي إبداع في البلاغة والإيجاز، ثورة فكرية ولغوية تعكس صورة الواقع بجماله وقبحه.. ولكن بأسلوب مميز جداً...
أ. خالد عبد اللطيف
هل رصد المحللون للكتابة الساخرة تاريخا من التأثير الحقيقي.. أم أنها مسكنات تخدر أوجاعنا.. وتزيد صداعنا؟
نعم رصد المحللون.. ولكن ماذا رصدوا.. رصدوا تواريخ إقفال الصحف الساخرة.. ومقص الرقابة الذي كان قريباً من كلماتهم والمعاناة التي تعرض لها الكتاب الساخرون والسجون التي فتحت أبوابها استقبالاً لهم..
وفي ذلك الرصد ما يخبرك بالتأثير الحقيقي للكتابة الساخرة، وفي ذلك ما يخبرك لماذا لا نرى لها ذات الوجود الآن.
أم معاذ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , يسعدني ان أكون من بين المشاركات في هذا اللقاء سيدة سلام, سؤالي كيف يمكن موازنة الكتابة الساخرة من حيث تسليط الضوء على الحقائق , و بين الهمز و اللمز المنهي عنه شرعا ,
وأنا تسعدني مشاركتك في هذا الحوار وسؤالك الهام في القرآن الكريم قاعدة ينبغي لكل كاتب ساخر أن يتخذها ضابطاً في تناوله لأي قضية يتحدث فيها، وهي الآية الكريمة التي ذكرتها قبل قليل في إجابة سابقة.
(يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فإولئك هم الظالمون).
الكتابة الساخرة هي تناول للواقع بتفاصيله وجزئياته الصغيرة التي قد تغيب عن الكثيرين، وهي رصد للسلبيات والعادات الخاطئة، ولا يحق لها أن تمس الثوابت الدينية.
لحن الجنوب
نريد أن نعرف الفرق بين الكتابة الساخرة والهزلية التي نراها كثيراً في الصحف والمواقع؟
الفرق بين الكتابة الهزلية والساخرة برأيي كالفرق بين الغريق الذي يمسك بقشة لعلها تنقذه مما هو فيه، ومن يتمسك بسلم لسفينة ضخمة في عباب البحر..
إلا أنه وللأسف ورغم التاريخ الطويل للكتابة الساخرة، إلا أن كثيراُ من الناس يخلطون بين الكتابة الساخرة التي هي أحد فنون الكتابة، وبين النكتة التي تثير في النفس الضحك، بل ويتم في أحيان كثيرة تصنيف المقالات الساخرة تحت باب"تسلية أو "تسالي ومرح"!..
يتجلى الفارق بين الكتابة الساخرة والنكتة من خلال معرفتنا لمعنى الكتابة الساخرة التي لا تكتب بهدف إضحاك الناس، وليست هي أيضاً هدفاً، بقدر ما هي تعبير عن آلام الناس وآمالهم، عن أحداث نابعة من قلب المجتمع الذي نعيش به، وطريقة تعاطينا وتفاعلنا معها، سواء كانت هذه الأحداث سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية..
أحداث تتناولها الكتابة الساخرة تحللها، تنقد سلبياتها وتعريها في سبيل إحداث التغيير فيها.
وفي ذلك مقولة للكاتب السوري نجم الدين السمان:" إذا كانت السخرية لمجرد إضحاك القارئ، فهناك النكتة الشفوية التي يقوم بها الفعل الإنساني على أكمل وجه، فالسخرية الشفوية وليدة حاجة البشر إليها، وليدة ساعتها، وقد تنقضي بعد انقضاء ضحكاتها، أما الكتابة الساخرة فهي موقف من العالم، التقاط لأبرز مفارقاته، هجاء لنقائضه، يدمي الروح في اللحظة ذاتها التي يضحك فيها".
وإذا عدنا إلى ما استنتجه الباحثون خلال استعراضهم لأطوار الظاهرة وتدرجها مع الحضارة البشرية، وجدنا أنهم يرون أن السخرية والضحك كانت لدى البدائيين ساذجة لا تكاد تتعدى المظهر والشكل، فالبدائي يسخر ويضحك من مجرد العيوب الجسمية والعاهات الموروثة، ولا يكاد يتعدى ذلك، وهو وضع طبيعي بحكم تفكير البدائي وانحصار مداركه في الشكل الظاهري، دون مقدرة على التعمق في المعاني والمدركات العقلية أو الأوضاع الاجتماعية، أما في أطوار الحضارة التي تدرجت فيها البشرية بعد مرحلة البداوة، فإن الإنسان أصبح يستطيع أن يجعل لسخريته وضحكه هدفاً مقصوداً أعمق وأسمى من سذاجة البدائي، يقول الباحثون "ضحك البدائيين هو في صميمه أشبه ما يكون بضحك الأطفال.. ساذج تغلب عليه نزعة الهزل وروح المعاكسة.. " ويقولون في توضيح ذلك ومقارنته بطور الحضارة "الإنسان البدائي يضحك في العادة من عيوب الآخرين الجسمية، ونقائصهم الخلقية، وعاهاتهم الموروثة، بينما نجد في المجتمعات الراقية أن من شأن التربية الأخلاقية.. أن تعمل على نهي الفرد عن الضحك لمثل هذه العيوب".
هذا يعني أن من يتبع في كتابته الساخرة مثل هذا الأسلوب يعود إلى عصر الإنسان البدائي.. وهو يعيش في عصر تدفق المعلومات فهل يعقل هذا؟!!!!
إن الأسلوب الساخر هو كلام جاد للغاية لكن يرتدي ثوب الفكاهة، له لسعة كلسعة الدبور .. وألتقط إبرته إن استطعت!!
أ. خالد عبد اللطيف
ضحك حتى البكاء.. وبكاء حتى الضحك.. هل تكفي هذه العبارة لوصف الكتابة الساخرة؟
لا تكفي .. ولكنها على الأقل توضح اللبس المتعلق بالكتابة الساخرة كونها تكتب للإضحاك فقط، إذ طالما نُظر إليها على أنها نكتة أو طرفة تجعلك تموت على نفسك من الضحك، وهي في حقيقتها وجوهرها غير ذلك تماماً، فلعل مثل هذه العبارة تبين كم تحمل الكتابة الساخرة من تعبير عن آلام الناس وآمالهم. يقرر علماء النفس أن الدافع الأساسي للسخرية إنما هو محاولة تخفيف الألم الذي يتعرض له الناس في حياتهم من باب التعويض النفسي
ويقول فولتير الفيلسوف الفرنسي الساخر في ذلك" لو لم تبق لنا ضحكاتنا لشنق الناس أنفسهم، فويل للفلاسفة الذين لا يبسطون بالضحك تجاعيدهم لأن العبوس في نظري داء عضال".
هاوي
السلام عليكم .. اشكررررركم كثيرأً على أختياركم هذا الموضوع .. بالنسبه للأدب الساخر إعتدنا البعض في كتاباته أن يكون جارح .. فهل هناك مراجع تنصحين بها أو كتب في هذا الجانب حتى نستفيد منها وتعزز مهارة الكتابة الساخرة لدينا؟
تحتاج الكتابة الساخرة إلى مهارات استثنائية لإجادتها ولكن ما يمكن أن أنصح به هي القراءة والإطلاع في مختلف أنواع الكتابة الساخرة وأساليبها وعلى رأسها الأسلوب الساخر في القرآن الكريم، فهذا بحد ذاته مدرسة راقية للكتابة الساخرة وفنونها.
كما من الجيد الإطلاع على شعر الهجاء في العصر الجاهلي وكذلك الأموي، وأسلوب الجاحظ وبديع الهمذاني، وإن أمكن الإطلاع على الصحف الساخرة المتخصصة القديمة منها: حط بالخرج، المسلة، مضحك مبكي ، الدومري.
لولوة
ما أبرز الكتب الساخرة؟
هناك الكثير من الكتب الساخرة التي شدتني وكانت جديرة بالقراءة، لكتّاب عرب وعالمين. ولا أريد أن أصنّف الكتب وأعطي رأياً قطعياً حولها، فلكل كتاب نكهته الخاصة، هي تماماً نكهة الكاتب وأسلوبه، وفي الكتب المترجمة هي نكهة المترجم الذي نقلها للعربية.. بالنسبة لي شخصياً.. شدتني كتب عزيز نيسن منها "آه منّا نحن معشر الحمير" و" لن نصبح بشراً"، و"سأخون وطني" لمحمد الماغوط، و"قلب كلب" لبولغاكوف، وغيرها كثير.
وللجاحظ بصمة مميزة في هذا المجال في كثير من كتبه.
مها : )
هل ممكن تعطونا مقطع للكتابه الساخره ؟ من كتابات الأخت الضيفه ؟
أشكرك أخت مها وأكون مسرورة لتلبية رغبتك ..
طبعاً من الصعب في الكتابة الساخرة أن أقتطع جزء من المقالة لأن المعنى قد يبقى مبهماُ لذلك سأضع لك مقالة كاملة..


"رحلة في كرش مسؤول"

لم يكن أمام ناجي هريان المتابع لكل مستجدات هذا العالم من أخبار وتصريحات . تنديدات واتهامات . ولا ننسى الكليبات , والدوائر في رحى الحياة من متطلبات ومسؤوليات , إلا أن يقرر الترويح عن نفسه في الانضمام إلى إحدى الرحلات السياحية التي يشاهد إعلاناتها ويتعثر بعروضها المغرية هنا وهناك ...
ولا ننكر طبعا اثر جولات رايس بالمنطقة في تحفيز الرغبة لدية في السفر والتجوال..
ناجي هريان عقد العزم على السفر , ولكن إلى أين ؟ احتار وفكر ... تلك الدورات حول تطوير الذات والتفكير الإيجابي والإبداعي التي خضع لها جعلته يفكر خارج الصندوق , فقرر القيام برحلة سياحية داخل كرش مسؤول ..
هو لا يريد السفر إلى الدول الغربية . لأنة لا يريد أن ينفعها بقرش واحد , بعدما غدت السياحة صناعة عالمية تناهز صناعة السلاح والمخدرات في حجم الأموال التي تدرها , وبعدما قرأ إحصائيات منظمة السياحة العالمية والتي بلغت عام 2000 م 698 مليون رحلة سياحية , ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد 20 مرة عام 2020 م . وان هناك 20 مليون سائح عربي يدفعون كل عام 25 مليار دولار , اى ما يتعدى ميزانيات دولة , تذهب كلها للدول الغربية .ثم إن كانت السياحة لديهم مرتبطة بالتوجهات السياسية للدولة . بحيث يوجهون سياحهم إلى البلدان المرضي عنها , ويحجبونهم عن البلدان المغضوب عليها , فلماذا ناجي سيذهب إلى من قل رضاهم عنا ؟
ناجي هريان يخاف أن يتم تجنيده في شبكات التجسس , كما يحصل مع كثير من السواح الشباب , أو يخضع إلى برنامج الاستمتاع الفردية وبرنامج التدليك والتي يندرج تحتها ما يجعله هريان لأخر الزمان .. هو لا يريد دولا يقف في مطاراتها لساعات , لازال يذكر أخر جولاته السياحية إلى أمريكا بعد أحداث 11 سبتمبر . كيف استوقفوه وفتشوه وكل ذنبه خطأ مطبعي حيث حولوا اسمه في سجلاتهم من . ناجي هريان . إلى , جاني هربان . في كرش المسؤول لن يستوقفه احد , سيتوجه من البلعوم مباشرة إلى المعدة , ثم إلى الكرش , حيث سيستقر , لن يخاف على نفسه من برامج الاستمتاع الفردية , فالكرش غير معني بهذه الأعمال , فضلا عن انه رحب وواسع , يتقلب المرء فيه كيف يشاء , فيه ما لذ وطاب ( مدعوم ) لا تقطع فيه كهرباء ولا ماء .
لن يسمع هناك بأخبار المجاعات بل أخبار الولائم العامرة والبوفيهات المفتوحة والمناسبات , ولا أخبار القتل والدمار والدماء , الأمور هناك ,, عال العال ,, أما التصريحات التي صدعت رأس ناجي فلن تجد لها طريقآ إليه , فهي تخرج من فم المسؤول ولا تدخل إليه ,في كرش المسؤول النجوم خمسة , والطرق معبدة والإشارات خضراء والمعاملات ميسرة,
ناجي فكر قبل القيام بهذه الرحلة بدعم السياحة في بلاده , لكنه اطمأن لزيادة عدد السياح داخليآ , إذ تضاعف العدد تلقائيآ , فلكل سائح متسول كفيل به , من جهة ثانية فإن غلاء أسعار الخدمات السياحية خاصة الشقق والفنادق حالت بينه , وبين تنفيذه للفكرة, كما إن الباحث عن الطبيعة في المصايف كالباحث عن إبرة في كوم قس , فالبيوت صارت مرصوصة والمقاهي مصفوفة . والسياحة غدت في إمتاع البطن أكثر من إمتاع العين , أما في كرش المسؤول يتوافر لناجي مختلف أنواع السياحة كالسياحة الرياضية , حيث سيتزحلق على الأمعاء الغليظة ويتسلق الأمعاء الدقيقة , كما ستمكنه السياحة الاقتصادية هناك من تسوق أجود الآثار والتحف , فكرش المسؤول يعود لأحقاب وقرون مضت , هناك لأهم ولا نكد .. تجاهل تام لكل المشكلات , الحياة وردية , وإن أردت الاطلاع على ما يحدث خارج هذا الكرش , فلك ذلك عبر السرة , حيث يمكنك مشاهدة مختلف أنواع الكروش , وذلك ما يبعث في نفسك التفاؤل والقبول ,, واهم ميزات الرحلة إلى كرش المسؤول انه حينما يتم اتخاذ القرار , فأنت ابعد ما يكون عن تنفيذ هذا القرار .
تفكير ناجي خارج الصندوق أدخلة طوعآ داخل الكروش .. تجول .. أكل ... استلقى ... تزحلق .. ولكن , خاب أمل ناجي ... إذ إن توقعاته لم تكن في مكانها ...
وجد هناك ما كان هاربآ منه , وجد هموم الناس , ومشكلاتهم , وشكواهم مبتلع’ , ورأى ظلمة وظلامآ وأيدي ليست لمتسولين تتسول ,, ورأى أموالآ تودع في البنوك الخارجية , وهو الذي هرب من السياحة الخارج , لئلا تذهب أمواله إلى جيوب الدول الغربية ,, أراد أن يخرج .. عدِم الوسيلة لم يكن يعلم أن الداخل إلى كرش المسؤول مفقود والخارج منه مولود .. ناجي ناجى ربه , استذكر دعاء يونس علية السلام وهو في بطن الحوت ..( أن لأ إله إلأ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) ..
ناجي ظلم نفسه ,, ودخل بإرادته كرش مسؤول .. اعتقد انه فكر خارج الصندوق , ولم يعلم انه دخل قاع الصندوق ,,

جنى على نفسه ناجي .. اختفى ناجي .. ضاع ناجي ...... من ناجي ؟؟؟
عبد الصمد الحربي
ذكرتم من خلال المقدمة للحوار الأسلوب الساخر في الخطاب الإسلامي فهل استخدم فعلاً هذا الأسلوب؟
نعم بل يعد الخطاب الإسلامي في هذا المجال مدرسة يحتاجها أي كاتب ساخر والخطاب الإسلامي ممثلاً بالقرآن الكريم بإعجازه اللغوي قدم صوراً من الكتابة الساخرة من المفيد الوقوف عندها.
حيث كان المسلمون أو العرب أثناء نشر الإسلام والدعوة في حرب فكرية جنباً إلى جنب مع حمل السلاح، فكان الأسلوب الساخر من الأساليب المهمة المتبعة في هذه الحرب إذ إنها وكما يراها علماء النفس " من الأسلحة الفعّالة في مقاومة العادات والتقاليد وفي تحقيق التغير الاجتماعي".
وحول ذلك يقول الدكتور عبد الحليم حفني : "عني القرآن الكريم بالأسلوب الساخر واستخدامه في مخاطبة أعداء الإسلام والقرآن الكريم لم يختر أسلوب السخرية في أعدائه ليكون مجرد تهكم أو تحقير بهم، إنما اختاره لأهداف أبعد وأغراض أعمق تبدو فيها الدراسة العلمية والتخطيط المنسق الذي يبيّن أن القرآن الكريم كان أسبق من علم النفس وباحثيه إدراكاً للسخرية ومعناها العلمي واستفادة من عمقها الاجتماعي، كما أن القرآن بحكم كونه الناطق بلسان المسلمين والمعلم لهم قد نقل أتباعه بما يشبه الطفرة من السخرية البدائية القريبة من البداوة التي يحصرها علماء النفس في التهكم من العيوب الجسمية والنقائص الشكلية والمادية إلى السخرية الحضارية المتطورة التي تخفي وراء مظهرها البسيط أغراضاً هادفة إلى نواح معينة تنحصر في الإصلاح ومحاربة الرذيلة والتفاهة والدعوة إلى المُثُل العليا والمبادئ القويمة والسلوك الصحيح، وبهذا أيضاً يكون القرآن قد سما من اتخاذ السخرية مجرد سلاح للتحطيم والهدم كما كانوا يألفون الهجاء".
والأسلوب الساخر الذي يعاني إلى الآن من مطبات يقع فيها كتّابه وقراؤه من حيث فهمهم له كون الكتابة الساخرة تقف عند إضفاء المرح والتنكيت وما إلى ذلك من المفاهيم التي تحرف الأسلوب الساخر عن منهجه العملي الصحيح والناظر والمتفحص لطابع السخرية في القرآن الكريم يجد أنه يختلف كثيراً عن ما ذكرناه سابقاً وما سنذكره لاحقاً، بل إن القارئ للآيات القرآنية التي كتبت بالأسلوب الساخر يجد فيها مدرسة لهذا الأسلوب، بنهجه الصحيح وأسسه العلمية والتي من المفترض أن يتخرج منها كتّاب الأدب والصحافة الساخرة.
ومن صور السخرية في القرآن الكريم والتي بينها الدكتور عبد الحليم حفني:
قوله تعالى: }وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ{ (لقمان: من الآية18). وهذا اللفظ يرسم صورة شخص متكبر متعجرف متعال على الناس، تائه في غروره وتعاليه، يحاول أن يفرض هذا التعالي على الناس في كل شيء، وبكل ما يملك من وسائل حتى مشيته، لا يكون معتدلاً فيها كما يمشي الناس معرضاً عنهم بخده مزدرياً بهم متعالياً شامخاً بأفقه مع إعراضه بجانب وجه، هذه الصورة ترسم في الخيال ما يوحيه تصعير الخد، ولكن لفظ تصعر يجعل الخيال يقرن هذه الصورة بصورة جمل مريض أصابه داء الصعر وهو مرض خاص بالإبل يصيب الواحد منها فيلوي عنقه، فيمشي معوق العنق رافع الرأس، متجهاً بوجهه وأنفه إلى أعلى، فهاتان الصورتان صورة المتكبر المتعالي في مشيته هذه وصورة الجمل المريض في تصعره هذا واقترانهما في النفس وتصور الخيال لهما مع الموازنة بينهما، كل ذلك مما يوحيه لفظ "تصعر"هذه الصورة الساخرة فيها من الإيجاز والسخرية بحيث أن كلمة واحدة نقلت لنا صورة كاملة احتاجت لشرحها وتوضيحها جمل.
ومن المفارقات الساخرة التي ذكرها القرآن قوله تعالى عن الكافرين وعذابهم في جهنم: }هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ{
والنزل في لغة العرب وعرفهم ما يعد من إكرام الضيف، ولفظ نزلهم ينقل المعنى كله من واد إلى واد آخر ويجعل النفس تشغل بصورتين بينهما تناقض وتقابل.
وفي وحي الألفاظ في سخرية القرآن الكريم وما يوحيه لفظ (مهاد) من مفارقة ساخرة مضحكة من التناقض الشاسع بين واقع الكافرين في جهنم، وما يفيده ظاهر لفظ المهاد في قول الله تعالى: }لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ{.
فلفظ المهاد تستعمله العرب للفراش اللين الموطأ، و"هذا الاستعمال هو المراد من سخرية القرآن ليكون التقابل البعيد بين مدلوله وواقع الكافرين في جهنم مثيراً للسخرية منهم، حيث يتوارد على نفس السامع صورتان شديدتا التباعد والتنافر، إحداهما فراش لين وثير يبعث في النفس الراحة والاستقرار والشعور بالسعادة والأخرى نار شديدة التلظي والتوهج وتملأ النفس ألماً وشعوراً بالشقاء، ثم ينسب الصورة الأولى إلى الكافرين في حين أنهم في الحقيقة في صلب الثانية.

وكذلك نلاحظ في السيرة النبوية ما يمكن أن نجعله مبدءاً في الكتابة الساخرة، ففي الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قالوا: يا رسول الله! إنك تداعبنا، قال: (نعم. غير أني لا أقول إلا حقاً). وعن أنس بن مالك أن رجلاً استحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم -أي: سأله دابة ليركبها- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني حاملك على ولد ناقة, فقال: يا رسول الله! ما أصنع بولد الناقة, فقال صلى الله عليه وسلم: وهل تلد الإبل إلا النوق) أي: أن الناقة مهما كبرت فهي بنت ناقة, قد ولدتها أمها من قبل.
محمد
اختي الكريمة سلام قرات كثيرا في كتاب إمرأة عنيفة ممنوع الإقتراب عندها شدتني الكتابة الساخرة وحقيقة انا لازلت مبتدئي هل بلإمكان عمل دورات في الكتابة الصحفية الساخرة ؟
حياك الله أخ محمد مسرورة جداً بقراءتك للكتاب وسعيدة برغبتك في الانضمام إلى هذا النوع من الكتابة .. إذا كان لديك موهبة واستزدت بالقراءة في هذا المجال فبإذن الله ستخطو نحوها بنجاح وأنا أشجعك على ذلك
لا أعلم إن كان هناك دورات في هذا المجال .. أنصحك بالقراءة كثيراً لتنمية موهبتك.
التالي » « السابق 1 2 3 4 5
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 50 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد