مفاتيح النجاح في الأختبارات لنجتازها بذكاء
الحمد الله حمداً كثيراً كما يليق بعظيم سلطانه وكما يحب ربنا ويرضى
والصلاة والسلام على معلم البشرية الهادي البشير سيدنا وحبيبنا وقدوتنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
قرب نهاية كل فصل دراسي ينتاب الكثير من الآباء والأمهات فضلاً عن الأبناء حالة من الهلع و الخوف من القادم غير المرحب به، ألا وهو الاختبارات. فبقرب حلول تلك المواسم نرى حالة استنفار في كثير من البيوت التي يوجد بها طلاب وقد تصل إلى أقصى درجات الطوارئ لدى البعض. وهذا السلوك ينتابه الكثير من المبالغات.
وكل ذلك لأننا في كثير من الأحوال ننسى أن الاختبارات ما هي إلا وسيلة وليست غاية، وأنها إحدى الآليات التي من خلالها يتم قياس وتقويم قدرات الطلبة وتحديد مستواهم التحصيلي.
فمتى استشعر الطلبة والوالدين أن طلب العلم والتعلم عبادة نحتاجها لنرتقي بمستوانا الديني والدنيوي مما ينعكس إيجابا َعلى تنمية ورفاه الأسرة والمجتمع، تزول مع ذلك كل المظاهر السلبية والتوترات غير المبررة وتتحول العملية برمتها إلى متعة.
من خلال هذا الحوار فإني أرجو العلي القدير أن أوفق في إزالة ولو شيئ من هذه المفاهيم وبث روح الطمأنينة في قلوب أخواتنا وبناتنا المشاركات، وفق الله الجميع لكل ما يحب ويرضى,,,,,,,
الثلاثاء 03-فبراير-2009
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

ميمي
كرهت وتشبعت ... حتى أني ماابغى أقرأ ولا حرف لا في المنهج ولا غيره .... والاختبارات على الأبواب .. مااصنع ؟
الأخت ميمي، لابد من تحاولي ان تكوني اكثر تفائلاً والتفكير بإيجابية وبعد ذلك تذاكري بتنظيم وبهدف محدد وهنا اقترح عليكِ أن تجزئي المادة إلى أقسام يمكن مراجعتها ضمن 40 إلى 45 دقيقة تاخذي بعدها استراحة لمدة عشرة دقائق وفي حالة شعوركِ بالملل من تلك المادة تحولي إلى مادة اخرى ولا بأس من مكافئة نفسك بعد إنجاز الجزء التي حددتِ لك في اليوم . ومن اهم الأمور الإستعانة بالله فهو خير هادي ومعين ورددي الآيات القرآنية المتضمنة الدعية كقوله تعالى "رب اشرح لي صدري ويسر لي امري"
وعليك مراجعة الأجزاء الأصعب تدرجاً إلى الأسهل لأن العقل يبني على آخر تجربة فإن كانت سهلة وإيجابية سيحفزك عقلكِ للإستمرار في المذاكرة بحماس، عكس الإجابة في الإختبار نبدا بالأسئلةالسهلة ثم الصعبة.
هدى النفيسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...مرحبا باختي الغالية والمدربة القديرةأ.عزة سندي ..سؤالي هو من فاتها الاستعداد المبكر للاختبارات ..كيف تستطيع مراجعة اغلب المواد في هذا الوقت القصير المتبقي ؟؟؟
الأخت المدربة هدى أهلاً بك، طبعاً لا بد لمن هذه حالها أن يكون لديها رصيد من المراجعة خلال الفصل من خلال حل الواجبات والاختبارات الفصلية فالفرصة ما زالت متاحة بإذن الله لمراجعة المواد فيما تبقى من وقت لأن الله كرمنا بنعمة العقل الذي قد خزن المعلومات على طول الفصل الماضي واقترح ان التركيز على الأفكار الرئيسية للمواضيع المقررة والخطوط العريضة وتجاوز الأجزاء التي قد لايسمح الوقت بمراجعتها وقبل كل هذا بالطبع التوكل على الرب الكريم وعقد العزم على الإنجاز ولابد من النوم الكافي والحرص على الغذاء الجيد والبعد عن المنبهات.
هدى سليم
أنا طالبة مجدة في دراستي ولكن أصاب بانخفاض بالضغط أيام الامتحانات النهائية واشعر بصعوبة في التنفس رغم أن هذا لا يحصل أثناء الاختبارات الشهرية والدورية فما السبب؟
بدايةً أخت هدى لاحظت أنكِ إستخدمتِ لفظ "إمتحانات نهائية" و "إختبارات شهرية" وهذا يعكس من وجهة نظري فناعات سلبية لديكِِ تجاه الإختبارات النهائية مما ينعكس على شكل قلق .
وقلق الاختبارات حالة نفسية انفعالية قد تمرين بها .. و تصاحبها ردود فعل نفسية وجسمية غير معتادة نتيجة لتوقعك للفشل في الامتحان أو سوء الأداء فيه، أو للخوف من الرسوب و من ردود فعل الأهل، أو لضعف ثقتك بنفسك، أو لرغبتك في التفوق على الآخرين، أو ربما لمعوقات صحية.. وهناك حد أدنى مقبول من القلق وهو أمر طبيعي لا داع للخوف منه مطلقاً بل ينبغي عليك استثماره في الدراسة والمذاكرة وجعله قوة دافعة للتحصيل و الإنجاز وبذل الجهد و النشاط .. ليتم إرضاء حاجة قوية عندكِ ألا وهي احتياجك للنجـاح و التفوق و إثبات الذات وتحقيق الطموحات وهي كلها رغبات مشروعة بل مطلوبة في كل طالب وطالبة.

أما إذا كان هناك كثير من الخوف والقلق و التوتر لدرجة يمكن أن يؤدي إلى إعاقة تفكيرك وأدائك .. فهذا أمر مبالغ فيه وعليك معالجته و التخلص منه. وكلما بدأ العلاج مبكراً كانت النتائج أفضل و اختفت أعراض المشكلة على نحو أسرع، فالتدخل السريع و استشارة الاختصاصين في بعض الحالات الشديدة سلوك حكيم يساعد في حل مشكلتك والتخفيف من أثارها السلبية ..وهنا أود التأكيد على أنه إذا ما صح ما ذكرتِ من حدوث انخفاض في ضغط الدم وصعوبة في التنفس فهذا عارض صحي لا يمكن إهماله وأنصحك بضرورة الحصول على مشورة طبية حول حالتك والحصول على العلاج المناسب.
والله الموفق
سلمان
الاستاذة الفاضلة عزة سندي السلام عليكم اتمنى منك مساعدتي فمشكلتي هي السرحان بشكل غير طبيعي أثناء المذاكرة ..افكر بكل شي وبأي شي..وبأشياء وخيلات لاوجود لها في واقعي أحيانا...ماالحل ارجوك؟ شاكر لك جهودك
الخيال هبة من نعم الله على عباده ومن خصائص العقل البشري ، والمهم هنا ولتحقيق المذاكرة الجيدة والفعالة هي أن تحدد هدف لك معين بإنجاز جزء من المقرر خلال اليوم,بحيث تكون الفترة الزمنية للمذاكرة لا تكون اكثر من خمسين دقيقة ثم اخذ فترات للراحة بحيث لاتزيد فترة الراحة عن عشرة دقائق, وتعزم على الانتهاء منه في الوقت المحدد ولامانع من مكافأة نفسك عندما تنجز الاعمال وتنتهي منها في اليوم المقرر لها ولو بقطعة من الحلوى اللذيذة اوبشرب كأس من العصير الطازج او قضاء وقت مرح وممتع مع افراد العائلة........... . وفي نفس الوقت يجب البعد عن كل ما يدفعك للتخيل غير المفيد وتدوين الإيجابيات والسلبيات التي ستحققها من خلال الاستمرار بهذه التخيلات لتكون واضحة لك. والموفق هو من يوجه هبة الخيال لتحقيق أهدافه فمثلا عليك وخلال فترات الراحة محاولة توجيه خيالاتك نحو المردود والمكاسب التي ستجنيها من خلال نجاحك وتفوقك .
مها النوري
هل ترين أن المراجعة قبل الامتحان بقليل مجدية ام لافائدة ترجى منها؟
الاخت مها
لا أعتقد ان المراجعة قبيل الإختبار مباشرة لها جدوى، خاصةً إذا علمنا بان العقل قد لن يستطيع ترتيب المعلومات بشكل مناسب في هذه الفترة القصيرة وفي الغالب فإن المعلومات التي يتم قرائتها قبل الإختبار مباشرة هي التي يتم إسترجاعها عند توزيع ورقة الأسئلة وهنا إن لم تراجعي المقرر كامل فقد لا تتمكني من تذكر المعلومات التي راجعتيها قبل ذلك, مما يزيد من رفع مستوى القلق وزيادة التشويش. والأفضل من وجهة نظري أن لا تنشغلي بشيء قبل الإختبار مباشرة بل حاولي أن تكوني في وضع إسترخاء ومخالطة زميلات لديهن نظرة تفائلية وإيجابية.
شموخ محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي أخ يبلغ من العمر 12عاما يدرس بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم يعتمد بشكل كبير عليّ لاستذكار دروسه حاولت أن أتركه يعتمد على نفسه فترة وحصل على علامات غير جيده ماهي الطريقة المثلى لجعله يعتمد على نفسه في المذاكرة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وفق الله اخاكِ وجعله من الذين يمن عليهم بختم كتابه العظيم.
بالطبع موضوع تعلق الأطفال بمن يحبون أو يثقون بهم أمر طبيعي لكن يجب ان لا يتجاوز ذلك الحدود الطبيعية ولابد من التدرج في تحديد قدر أو مستوى هذا التعلق حتى لا يؤثر ذلك على إستقلالية شخصيتهم وما قد يترتب على ذلك من تبعات سلبية في المستقبل لا قدر الله. ونصيحتي لكِ هي بدءاً من الفصل الدراسي القادم التدرج في تركه يعتمد على نفسه في الإستذكار، فمثلا لو تتفاهمي معه أنه يذاكر بمفرده ويتدرب على مهارة التلخيص ومن ثم تراجهي له آخر اليوم وتدريجياً يقلل ذلك إلى شكل اسبوعي إلى أن يعتمد على نفسه بعد الله في الإستذكار. وهنا أود أن أؤكد على أنه في المستقبل القريب سيمر أخاكِ بمرحلة مهمة في حياته وهي مرحلة البلوغ ويتوجه إلى المرحلة المتوسطة التي قد لا يستمر فيها التقويم وهنا لا بد من متابعة جيدة من الأهل لأبنائهم ، وإن تعود على المتابعة من الآن ستسهل المهمة في المستقبل. كما أود أن اقترح عليكِ أن توجهي اخاكِ إلى القيام ببعض المهام المنزلية أو العائلية بمفرده بحيث توحين إليه أن والديه وبقية العائلة سيعتمدون عليه حتى يتعود على إنجاز الأعمال بإستقلالية وهذا بمشيئة الله سيساعد في بناء شخصية مستقلة وناجحة بإذن الله تعالى،والله ولي التوفيق.
سعد الحارثي
مشكلتي هي انني أذاكر جيدا وأحس بذلك ولكن حين المراجعة اجد اني لم احفظ اي شي رغم ان ذلك لم يظهر لي اثناء مذاكرتي؟
الأخ سعد:ـ
هناك عناصر رئيسية يجب توفرها حتى تذاكر بشكل جيد ولكي تتمكن من إسترجاع المعلومات بسهولة، فإذا علمنا بأن الذاكرة تعمل من خلال مراحل ثلاثة رئيسة وهي التسجيل فالإحتفاظ ثم الإسترجاع وحتى نتاكد من أن التسجيل الجيد فيجب أن يتم ذلك بالتركيز من خلال الإهتمام بما تقرأ والإنتباه للعناصر الرئيسية والإسترخاء والبعد عن التوتر فالتوتر من ألد اعداء التعلم. ولتحقيق الحفظ الجيد أعتقد أنه من الضروري مراعاة العناصر التالية: الابتعاد عن معصية الخالق عز وجل قال تعالى " واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشداً "، الربط والخيال ومن ثم التكرار والمراجعة فالتكرار والتلخيص من اهم عوامل ترسيخ المعلومات وتثبيتها، والله ولي التوفيق
المطلوبة
أنا طالبه جامعيه لكن عند الاختبارات عندما اختبر أصاب بخيبة أمل وخصوصا أني ابذل قصار جهدي لكن لا أصل للنتيجة.... أريد الحل في مثل هذه الحالة.... المطلوبة..
وفقكِ الله يا أختي الحبيبة :
كل إنسان منا يحتاج إلى أن يرسل لنفسه ولعقله الباطن رسائل إيجابية كي يتمكن بإذن الله من التغلب على ما يعتريه من أوهام، وانتِ بارك الله فيكِ وصلت لله الحمد للمرحلة الجامعية وهذا في نظري لا يتحقق لمن خاب أمله فلديكِ كما يظهر لي دافع لتحقيق هدف وإلا لما إجتزتي المراحل السابقة. المهم في حالتكِ وكما هي نصيحتي لجميع الطلاب والطالبات ان تتعرفي على مهارات الاستذكار مثل أن يكون لديكِ برنامج أو منهج محدد للمراجعة كل ما تدرسينه بشكل دوري بحيث لا تقتصر المذاكرة على الفترة التي تسبق الاختبارات مباشرة فقط.
وتذكري ورددي دوماً أختاه قوله تعالى: (الله لا إله إلا هو وعلى الله فليتوكل المؤمنون).
ام عبدالله
مساء الخير أ.عزه لي ابن في الصف الأول الثانوي دائما يحس بالملل من المذاكره ولا يعرف طريقة تنظيم الوقت حاولت معه بالتشجيع ثم التهديد ولكن دون جدوى اتيت بالمدرسين الخصوصيين مع استمرار رفضه للمدرس يختلق المشاكل في البيت ويحب الجلوس امام التلفزيون حتى لو قناة الاطفال فما الحل في ذلك؟؟؟؟وكيف اجعله ينظم وقته ويرغب المذاكره؟؟؟؟؟؟

الأخت ام عبد الله أطعمك الله بر ولدك ومتعك بنجاحة وتوفيقه........ للتعامل مع الملل في هذه الحالة أقترح عليكِ إضافة عنصر التشويق والإثارة والتحفيز بالمكافئات عند الإنتهاء من أجزاء محددة من المقرر أو تحقيق نتائج جيدة. ومن المكافئات الممكن تشجيعه بها هو مشاهدة قناة مفضلة لديه في التلفزيون بحيث لا تتجاوز فترات المشاهدة الحد المقرر للإستراحة بين المذاكرة. ولتنظيم الوقت والمذاكرة أوصيكِ برسم جدول يقسم ساعات اليوم توزع عليها أجزاء من المقررات تفصلها فترات راحة بحيث لا تتجاوز فترة الدراسة 40 دقيقة تليها فترة راحة لا تتجاوز 10 دقائق وهكذا. وقد يستفيد من دورات في تعلم مهارات التفوق الدراسي في مرحلة مستقبلية حيث من يتقن هذه المهارات سيتمكن من التعلم بشكل صحيح وتحقيق أعلى الدرجات بإذن الله
ماجي
أخوي في اولى كليه .. ومتعب في المذاكره .. يقعد كثير ع النت .. وش الحل معاه ؟
الأخت ماجي..... بالنسبة لأخيكِ وفقه الله، فإضافةً لما ذكرت للأخت ام عبدالله فاخاكِ الان في مرحلة من حياته لابد له من رسم هدف لحياته ليكون عنصراً فعالا لنفسه واهله ووطنه وامته ويجب أن يرسم هدف لحياته ويسعى له. والتعلم رحلة يصل من خلالها إلى تحقيق ما رسم لنفسه ولذلك التقصير والتشتت في هذه المرحلة سيؤثر على بلوغ ما ينشد من رفعة ومجد
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 19 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3034

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3490

كيف أربي أبنائي؟

كيف أربي أبنائي؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم6085

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

د.مبروك بهي الدين رمضان3478


أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أروى درهم محمد الحداء 1720


حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر
طب نفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر

د.فهد بن عبدالله المنصور 13 - شعبان - 1435 هـ| 11 - يونيو - 2014

"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25052

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر5984

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27888

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر19659

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13141

أثر العلاقات على النفسيات

د.خالد بن حمد الجابر6495

الوسواس القهري

رانية طه الودية8661

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6398

سنة أولى .. مدرسة

د.موسى آل زعلة12288

حوارات طبية

الحميات الغذائية
طب

الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان 17 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 10 - مارس - 2012

الحمل

العنود الدويش13142

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118864

مرض السكري لدى الأطفال والبالغين

د.منان عبد الرحمن الحقباني48047

مريض السكري في رمضان

د.عفاف بنت ابراهيم الصغير9770

إنفلونزاالخنازير وموسم الحج

د.رامي محمد سامي ديابي4223

الليزر

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5860

نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26266

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام14757


حوارات دعوية

أنا والدنيا وجهاد الفتن
شريعة

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 27 - ذو الحجة - 1425 هـ| 06 - فبراير - 2005

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11923

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر9499

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36140

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10605

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8606


الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16615

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19698


حوارات إجتماعية

هموم مابعد الطلاق
اجتماعي

هموم مابعد الطلاق

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 07 - ذو القعدة - 1432 هـ| 04 - اكتوبر - 2011

مشكلة زوجية

د.ميساء قرعان10646

ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة9144

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5651

الزوج الصامت

د.سميحة محمود غريب13647

اللحظات المنسية في ليالي العشر

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة7053

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7550

الرهاب الإجتماعي

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان10339

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7348

حوارات مفتوحة

أولادي .....والقران ..

أولادي .....والقران ..

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد , سنتطرق في هذا الحوار...

د.محمد مصطفى أحمد شعيب 15039
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11273
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13721
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36140
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7250
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15415
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13792
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10605
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 7981
المزيد

الدماء الطبيعية

الدماء الطبيعية

أخرج الإمام مالك في الموطأ أن النساء كن يبعثن إلى عائشة – رضي...

د.رقية بنت محمد المحارب 19698
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33555
المزيد

إنه ربي أحسن مثواي

إنه ربي أحسن مثواي

مطالعة نعم الله تورث الحياء، قال ابن رجب:"وقد يتولد الحياء من...

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي 8606
المزيد