وأصلحوا ذات بينكم





الإصلاح شعيرة عظيمة لأنها ترتق ما انقطع من علاقات بين الناس, ولذلك فمن الأولى أن تحتل الأسرة المرتبة الأولى من الاهتمام في مراحل الإصلاح لأنها النواة للمجتمع, فترك المشكلة بين الزوجين المتخاصمين يؤدي إلى تعاظمها حتى يحدث الطلاق وتتفرق الأسرة ويتبعها تفرق الأولاد وتلحق بها الأسر المترابطة حتى يصل الأمر إلى فساد مجتمع بأكمله، ولذلك نجد أن الله سبحانه وتعالى خص في كتابه الكريم بآيات مباشرة في موضوع الإصلاح الأسري وكذلك في السنة المطهرة في الحث على الإصلاح حيث أنه يفضل الكثير من الواجبات والمستحبات وكما قال عليه الصلاة والسلام " ألا أنبئكم بدرجة أفضل من الصلاة والصيام والصدقة ؟ إصلاح ذات البين"( رواه البزار والطبراني).
من هذا المنهج انطلق في مساعدة من يريد الإصلاح والبحث عن الحلول الممكنة التي قد تخفى على الزوجين في حالة الخصام حيث ينعدم الحوار والتفاهم وتبرز السلبيات وتختفي الإيجابيات في حياتهما.
لذلك فالإصلاح يعزز هذا الجانب بين الزوجين إن كانت الرغبة والإرادة قوية بينهما للبحث عن الحلول فمن الزوجين تنطلق البداية في مراحل الإصلاح ودون إرادتهما لن يتحقق على الوجه المطلوب.
وفق الله الجميع لما فيه الخير والسداد ورزقنا وإياهم الطمأنينة والسكينة والحياة السعيدة في الدنيا والآخرة.
بعد هذه المقدمة والتعريف يسرنا أن نأخذكم في حوار حي ومباشر مع الأستاذ / محمد القرعاوي مصلح أسري
وذلك يوم الثلاثاء 4-4-1430هـ
من الساعة 6-8 مساءا
الثلاثاء 31-مارس-2009
من 18:00 إلى 19:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 16:00 بتوقيت جرينتش

ليلى
ما الصفات التي يجب أن يتحلى بها المصلح؟
بسم الله الرحمن الرحيم..
أولاً مخافة الله قبل كل شيء، والعلم الشرعي مطلب أن يكون المصلح يحمل ولو جزء كبير منه، حتى يستطيع التوفيق بين الزوجين، أو بين الأسرة المتخاصمة، أو أن يكون على الأقل متخصصاً مدركاً لما في النفوس، حتى يستطيع الإصلاح. وعلى الأقل أن يكون على اطلاع في الحياة اليومية، لأن كل زمن مختلف في حالاته من حيث المطالب والمشاكل اليومية، وكذلك على حسب الوضع الجغرافي للمناطق.. حيث أن بعض الأسر في بعض المناطق لهم طبيعة مختلفة عن بقية المناطق. ومن الأفضل أن يكون المصلح من المنطقة ذاتها.
الأمر الآخر أن يكون مدركاً على الأقل في الشؤون المالية وتصريف الشؤون المالية، لأن أغلب الخلافات تنشأ من الاختلافات المالية أولاً، وهي التي تبدأ باختلاف وجهات النظر، وتنطلق من هذا الاتجاه.
الأمر الأخير أن يكون مقبولاً لدى المتخاصمين.. فلو كان علامة أو خبيراً ولم يقبله المتخاصمون، لن يكون الإصلاح على الوجه المطلوب.
وفي الختام إذا كان الخلاف زوجياً فالأولى أن يكون من بيت الزوجين. إذا لم يجدا فليوسع النطاق إلى ما هو أبعد.
أم صالح
زوجي دائما يريد الهروب مني ويخرج من البيت دائما وعندما ولا يريد الجلوس في البيت وعندما أحدثه في أمور بسيطة جدا يقول كلامك كثير جدا وأنا أكون ما تكلمت إلا عدة كلمات ودائما يبدأ بالهجوم ؟
على الأخت أم صالح أولاً أن تنظر في السلوك الصادر من ناحيتها تجاه زوجها، هذا إذا كانت تحاول البحث عن: لماذا الهروب ولماذا الصدود من قبل الزوج، أو قد يكون يكره منها شيئاً ولم يبادر بإخطارها به، وإن كانت خلاف ذلك فعليها أن تقتنص فرصة الهدوء والسكينة والارتياح، وتفتح موضوع النقاش. فدائماً إذا كان الإنسان مهموماً أو جائعاً أو مغرضاً من الخارج، فلن يتحمل مزيداً من الشكاوى والهموم. فعلى الأخت الكريمة أن تتحين الفرصة المناسبة، وهي أدرى بالوقت المناسب، وأعرف بزوجها، ويكون منطلق الحديث من تحديد الوقت المناسب بعد التحلي بالصبر، عليك أن تشاركيه الهموم.. وأن تستخدمي نموذج الايجابيات والسلبيات.. تطلب من زوجها: زوجي الحبيب يجب أن تكتب ايجابياتي وسلبياتي.. وأنا أكتب ايجابياتك وسلبياتك.. وندخل على مائدة حوار، لانعدام الحوار بيننا بحكم أنك تتهرب من الكلام، فاكتب عني وعنك.. وأنا أكتب عني وعنك.. وتبادلني الأوراق.. ونتدارس السلبيات والايجابيات وتتضح لنا الرؤى، ويكون حوارنا من هذا المنطلق.
ساجدة
ما رأيك في الإصلاح بين الزوجين وهل لذلك حدود؟وهل يشترط طلب الزوجين الإصلاح أو انه يجب المبادرة إذا رأينا مشكلة؟
عادة المشاكل الزوجية لا تخرج من المنزل إلا إذا توسعت دائرة الخلاف، فإن لم يطلب الزوجين الإصلاح وظهرت إلى الأسرة، فعلى العقلاء من البيتين (بيت الزوج وبيت الزوجة) أن يبادرا للإصلاح، لرتق شقة الخلاف.
وفي رأيي أن ليس لها حدودا، فدائماً الخلاف بين بين الزوجين على النواحي المالية أو النواحي التربوية، أو الثقافة الجنسية، والتي قد تكون في أغلب المشاكل هي المحرك الأساسي للمشكلة.
نونو
"وأصلحوا ذات بينكم" هنا طلب الصلح هل يعني أن يكون من الأطراف الأخرى أم من نفس الزوجين؟
أولا الإرادة تبدأ من الزوجين، الآية تقول: (وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها، إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما إن الله كان عليماً خبيراً).
فالإرادة تبدأ من الزوجين، فمهما حاول المصلحون أن ينفذوا عملية الإصلاح ما لم تكن هناك إرادة بين الزوجين أو المتخاصمين فلن يتم الصلح
frasha 2
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته... لدي اختي الكبرى هداها الله قوية الشخصيه سليطة اللسان دائما تهيننا وتجرحنا (مع العلم اننا اصبحنا متزوجات وامهات )ولكنها دايما غاضبه ومتوتره دائما تسخر مننا ولاتحترمنا ابدااااا وتجرحنا دايما بلسانها وترى اي شي نفعله انه غبي وغلط!!مع العلم اننا متميزات!! وهذا الشي جعلنا نفقد ثقتنا بنفسنا!! حاولت مرارا وتكرارا ان انصحها بتحسين اسلوبها معنا ولكن تقابلني بالسخريه ولاستهزاء!!ولقوة شخصيته إرسالا لايستطيع احد ان ينصحها!مالعمل؟
أولاً يجب على الأخوات الدعاء لأختهم في ظهر الغيب، بأن يهديها الله، وأن لا يغفلن تقديم الهدية المناسبة وفي الأوقات المناسبة، إذا لم يكن يستطعن تغيير عادتها معهن، فليبادرن بتغيير طريقة التعامل معها، والمبادرة يجب أن تكون من الأخوات الشاكيات، وأن يستخدمن الأساليب المناسبة.
والموضوع لا يمكن حله بتشخيص دقيق لجهلنا بكثير من الأمور عن الموضوع.. لكن بعد التحلي بالصبر يجب تغيير الأسلوب المناسب، وفي حال عرض المواضيع مع أختكن، أن يتجنبن الأسلوب المباشر أو الفوقي.. ولا يكون طرح الموضوع بصورة فيها تحقيق.. ولكن يعتبرن الأخت الكبرى مستشارة لهن وأنها الأم الحانية.. ويبادرنها بموقعها بأنها الأخت الكبرى، وأنهن لا يردن أن يخطئن بحقهن، بقدر ما هي تحترم آرائهن، وتقدر وضعن الاجتماعي، ولو كن لا يستطيع حمل المسؤولية لما كن في بيوت منفصلة.. أما إذا كانت الأخت الكبرى المتسلطة لديها من العقد النفسية، (لا أعرف حالتها هل هي متزوجة، مطلقة، أرملة، حتى أشخص حالتها) لكن على الأخوات الصبر، وأن يتخذن الأسلوب مع شخصية أختهن الكبرى. بالاضافة إلى التأثير من الأقارب الأكبر، مثل الأعمام أو الوالد إذا كان موجوداً، على الأخت الكبرى، أن يوضحوا للأخت الكبرى أن طريقة التعامل قد تنفر الأخوات منها ويقطعنها، والمسلم لا يرضى بقطيعة أخيه.. وإن كانت الأخت الكبرى لها أولاد، فليدخلن من هذا الباب، للتأثير بواسطة الأولاد..
إذا لم يجد كل هذا، فليبادرنها في المواجهة أنهن ذوات مسؤولية، ولا يتحملن منها ما يقتل شخصيتهن أمام أولادهن. فإذا لم تفد الطريقة الأولى، فلا يجب أن تتأثر معاملة أولادهن لهن، بمعاملة أختهن الكبرى لهن.
عفاف
كيف ننهي الخلافات الماضية والتي تتوارثها الاجيال من غنتقام وتنافس قديم بين الآباء ؟
بالنسبة لإنهاء الخلافات، إذا كانت مادية ـ ودائماً الخلافات تنشأ بسبب المادة ـ فليبحثوا من العائلة من يذكرهم بأن المادة زائلة ولا قيمة لها في تجمع الأسرة وألم التنابز بينهم، وإن كانت على مواريث قائمة ولم توزع والخلافات قائمة، فليتجهوا إلى القضاء، والجهات القضائية تقوم بحل المشاكل من ناحية المواريث. أما إذا كانت الخلافات ناتجة خلافاً لذلك، فليسعى الأبناء من كبار العائلة في التوافق فيما بينهم، وإصلاح ما بين الآباء. فإن لم يجدي هذا نفعاً فليتجهوا إلى مصلحين، وهم كثر ولله الحمد، ويقربوا وجهات النظر، وتقليل الخلافات بين العائلتين أو العوائل التي يحدث بينها الشقاق.
وأخيراً تذكيرهم بأن الدنيا فانية، ولا تستحمل ساعة تباغض أو تباعد بين الأقارب.
خلود
كيف اصلح الجفاء بيني وبين زوجي والذي دام 10 سنوات وتصالحنا ولكن نحس الآن بجفاف رهييب ومتعب ؟
لم أدرك نوعية هذا الجفاء القديم بين الزوجين، وإن كان عدم قناعة بالحلول التي حدثت، والتي قام عليها الصلح، فالطرق الآن اختلفت في توجهات المصلحين، فإن كانت الأخت وجدت أن الجفاء ما زال مستمراً مع زوجها، فلتبحث عن الحب، فالحب يقتل هذا الجفاف.. حتى وإن كانت طلبات للبيت أو طلبات للأولاد، أو طلبات شخصية لها، فلتطلبها بمودة ومحبة، لا بصيغة الأمر وصيغة أنك مسئول وأنك صاحب المنزل وأنك القائم على مصاريف البيت والأولاد، فالمعاملة بالحب إذا بدأت في البيت، فإن الجفاء يخرج من النافذة.
وجدان
الخلاف بين الآبناء الذي يؤدي الى قطيعة رحم ؟ ارجوكم عطوووووووونا حلول عملية ؟
إذا كان الأبناء تحت سقف واحد، فمسؤولية الأب والأم هي المسؤولية الأولى، في تقليل هذه الخلافات، أولاً من ناحية الحب المعطى لهؤلاء الأبناء، وعدم تفضيل بعضهم على بعض، والأمر الآخر من ناحية الهبات أو المصروف المالي المعطى لهم، وإن كانت خلافات ناتجة عن تميز بعضهم عن بعض، فليقوم الوالدان بزرع التشجيع لدى القوي بالأخذ بيد الضعيف.. ولا يوجد هناك حلول أو حل أو وصفة لحالة لم تدرس كاملة، ومعرفة الأسباب، من أي مصلح، ما لم يطلع على الموضوع الكامل لسبب الخلافات، ولكن من يقوم على الأبناء هو الحصن المنيع لهؤلاء الأبناء في نبذ الخلافات.

مها فهد
انا على خلاف مع امي وذلك لسبب أنها تكره ابي فهي مطلقة الآن كيف اربط بين قلبيهما ليتصالحا ؟
الطلاق في بدايته هو بداية القطيعة، وبداية إنهاء العلاقة، فإن كان هناك مجال لعودتهما لبعض، فهناك من الحلول لرتق العلاقة ولكن تبدأ من عندك أنت،و مسؤوليتك الآن أنك لا تثيري المواضيع التي تجعل والدتك تحنق على أبيك وتذكره بما تكرهين، وإن استطعت ـ أختي الكريمة ـ أن تقدمي الهدية نيابة عن أبيك، في المناسبات الرسمية، لأمك المطلقة، إن كان طلب الطلاق قد تم من قبل والدتك، أما إذا كان الطلاق من قبل والدك، وتحمل والدتك الضغينة على ما جرى، فلتذكريها أن الطلاق ليس نهاية الحياة، (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم) وتذكريها أن والدك لا يزال يرتبط معها بعلاقة وجودك بينهما في الحياة.
وإعادة العلاقة بين أمك وأبيك، إذا هناك مجال، فلتبدئي بها أنت، والقريبين منك، ذوي الدراية والمعرفة. والله الموفق.
هلا
كيف اجدد علاقتي بزوجي فهو يقول لي كل شي روتيني ودائما كثير الشجار ؟ فكيف اصلح بيني وبينه ؟
أولاً عليك بكثرة الاستغفار، لأنه مزيل لجميع الهموم والآلام، والأمر الآخر يجب أن تجددي في حياتك، فالتجديد مطلب سواء كان بالمأكل أو الملبس، أو وضع الأثاث في البيت، وحتى في حواراتك مع زوجك، إذا كان الزوج لم يخصص يوماً للعائلة، فليكن الاقتراح منك، لا تجعلي جميع أيام الأسبوع للعائلة ،فاطلبي منه أن يخصص يوماً تخرجون فيه من البيت، حتى لا ينقطع عن ما تعود عليه، وفي هذه الأيام يجب أن يكون الأمر مختلفاً عما عليه في الأيام السابقة.. بالإضافة إلى الهدية من قبلك، في وقت مفاجئ للزوج، بما ينقصه أو ما يحبه، من الأشياء العينية.
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 15 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد