أمراض الفم والأسنان سبل الوقاية والعلاج
 أمراض الفم والأسنان سبل الوقاية والعلاج تعتبر صحة الفم و الأسنان من الأمور المهمة للمحافظة على الصحة العامة للجسم، فالفم يعتبر من أهم الأجزاء في الجسم فهو معلم من معالم الجمال، و هو مصدر الابتسامة.
والأسنان السليمة تعطي هذه الابتسامة بريقها و لمعانها هذا من ناحية الشكل كما أن الشكل العام للوجه و الفكين يرتبط بالأسنان.
أما من الناحية الوظيفية فالأسنان تلعب دوراً هاما في عملية النطق و انتظامه و مخارج الحروف كما أن لها أهمية فائقة في عملية تقطيع الطعام و طحنه ليسهل هضمه بعد ذلك
تصاب الأسنان و الأنسجة المحيطة بها بأمراض من أهمها التسوس
و التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان

لعلنا نتطرق إلى أسباب هذه الأمراض و علاجها و الوقاية منها

وليكن شعارنا جميعا أسناننا خلقت لتبقى
ولكم جزيل الشكر
للتواصل [email protected]
الثلاثاء 12-مايو-2009
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

dad
السلام عليكم سؤالي هو ابنتي عمرها سنتين أصيبت بالتهاب في فمها وتورم في اللثة فذهبنا بها إلى أحد الأطباء وبعد الكشف عليها قال أنه مرض شبيه بالهربس وهو فيروس ووصف لها العلاج (مرهم يدهن به اللثة من الداخل) وهو0( pansoral) وطلب منا خلطه بمرهم آخر وهو (viru-merz ) صرفنا العلاج وتم استخدامه واحتجنا إلى آخر ولكن بعد اطلاع صيدلي آخر على المرهم المذكور الأول قال أنه خاااص للبالغين سؤالي .......هل يضر ابنتي لأننا استخدمنا المرهم الأول والآن فقط استخدم لها المرهم الثاني المذكور لوحده بعد توجيه الصيدلي لنا وجزاكم الله خيرا.......
أنا أنصح الأخت السائلة بعرض ابنتها على أخصائي أو استشاري طب أسنان أطفال، لأن للأسف الكثير من الأطباء غير متخصصين، وبعضهم يخطئ في التشخيص.
الأمر الآخر ليس لدي علم أن هناك مرهم يمكن أن يستخدم للثة للأطفال، فأرجو أن تتوقف عن استخدام المرهم، وتعرض الطفلة على طبيب استشاري طب أسنان للأطفال.
أؤكد أن هناك الكثير من أخصائيي واستشاريين متخصصين في ذلك، يمكن أن تذهبي بها إلى كلية طب الأسنان أو إلى أحد المستشفيات الكبيرة.
ويمكن الاتصال بنا لنقترح عليك بعض أسماء المتخصصين.
نيفين
السلام عليكم اللثه لدي متعبه ودائما ينزل دم منها أتمنى أن تذكر لي يادكتور إسم علاج مفيد لها وكم مره أستخدمه وطريقه إستخدامه .
بالنسبة للنزيف من اللثة، عادة ما يكون نتيجة التهاب في اللثة نفسها أو الأنسجة المحيطة بها، وهو علامة وجود التهاب، فلا بد أن يتم الكشف عنها من قبل طبيب الأسنان أو استشاري أمراض اللثة، وقد يستدعي الأمر القيام بتنظيف الجير الذي يترسب على الأسنان ويسبب التهاب اللثة، والذي لا يمكن إزالته عن طريق فرشاة الأسنان، وأؤكد على أنه لا بد من مراجعة الطبيب والذي قد ينصح بعمل تنظيف للأسنان. ثم بعد ذلك تتم المحافظة على تنظيف وتفريش الأسنان بشكل منتظم، وبإذن الله عز تختفي أعراض الالتهاب.

نوور
اشكرك يا دكتور لتخصيص جزء من وقتك لخدمة زوار لها اون لاين أريد ان أسأل عن الطريقة الطبيعية والسليمة لتبييض الأسنان .. ؟ واريد ان اسأل عن البقع البيضاء التي تكون في اطراف الأسنان كيف ازالتها ؟ والناتجة عن نقص الكالسيوم .. وهل برد الأسنان علاج لهذه الحالة ؟ شكرا جزيلا
طرق تبييض الأسنان تعتمد على طريقتين أساسيتين، أو بالأحرى ثلاث طرق، تبييض في عيادة الأسنان، تبييض في المنزل، التبييض في العيادة بالإضافة للتبييض المنزلي.
تبييض العيادة يكون عن طريق عدة أنواع من التبييض، غالباً ما توضع مادة تخرش سطح السن، وتزيل طبقة بسيطة من سطح السن الخارجي، ويستخدم معها ضوء معين حتى يسمح لهذه المادة أن تخترق سطح السن الخارجي،
أما الطريقة المنزلية فتكون عن طريق صناعة قالب للأسنان، ثم صناعة حامل توضع فيه المادة المبيضة، ثم يتم استخدامها عدد مرات معينة في اليوم ولعدة أيام.
أما الطريقة الثالثة فهي تجمع بين الطريقتين، يتم التبييض في عيادة الأسنان ثم تنصح المريضة باستخدام مادة تبييض في المنزل.
بالنسبة للبقع البيضاء في الأسنان، فيصعب الحكم على كيفية علاجها إلا بعد الكشف وفحصها جيداً.
بالنسبة لبرد الأسنان، فهو ليس علاجاً، لكن إذا كانت هذه البقع البيضاء كبيرة جدا وتسبب خشونة في سطح السن، قد ينصح عندها باستخدام ما يسمى بالأسطح الخزفية.
سارا
السلام عليكم هل تبييض الأسنان مضر على المدى البعيد؟
تبييض الأسنان موضوع الآن مطروح دائماً كما يقولون موضوع الساعة في مجال طب الأسنان، والإعلانات عنه في الجرايد كثيرة جدا، ينبغي أن نلاحظ عدة أشياء، أولاً: هل هناك حاجة للتبييض؟ ثانياً: نوعية المادة المستخدمة في التبييض، ثالثاً: هل طبيب الأسنان الذي يقوم بالتبييض لديه خبرة كافية..
عموماً بعض أنواع التبييض التي تستخدم المواد المخرشة، لها أضرار جانبية تتمثل في حساسية الأسنان.
ومن الأضرار الجانبية أن اللون قد يعود إلى ما كان عليه بعد فترة، وهناك درجات من التلون في الأسنان لا ينفع معها التبييض أصلاً، فالاعتقاد أو التسويق من بعض أطباء الأسنان للأسف بأن تبييض الأسنان هو حل سحري سوف يصنع ابتسامة ساحرة ويقضي على الاصفرار، فهذا الأمر يحتاج إلي التأمل، وكل حالة تختلف عن الأخرى، وكذلك لا يخلو التبييض من مشاكل.
نصيحتي أولاً أن تكون بالفعل الأسنان تستدعي التبييض، إن الله خلق الأسنان وفيها اصفرار بسيط،
الأمر الآخر: ضرورة الاهتمام باختيار المادة المستخدمة في التبييض، أو تقنية التبييض، يجب أن تختار بعناية (المادة والتقنية المستخدمة).
الأمر المهم أن طبيب الأسنان يجب أن تكون لديه خبرة كافية.
بنت الخبر
اشكر لكم دعوة الدكتور واسأل الله أن يكون ذلك في ميزان حسناتكم عندي تقريباً ثلاث أسئلة للدكتور أنا دائماً يجي في فمي جروح على شكل خط ابيض على طول اللسان أو الخد من الداخل أو أحيانا مثل الحبوب على أول اللسان وتصعب علي الأكل أو حتى شرب الأشياء الساخنة أبي حل جزاكم الله خير وإذا مثلاً فيه مضمضة توصي فيها سؤال ثاني أنا عندي أسنان سويت لها شيل أعصاب وقالت لي الدكتورة أسوي تلبيسه ولي حوالي سنتين ولا سويت التلبيس هل في ذلك ضرر على السن ..؟؟ وأيهم أفضل التلبيسة الفضية وإلا اللي على لون السن ؟؟ و جزاكم الله خير طولت بس اعذروني
بالنسبة للسؤال الأول، فإن الخيوط البيضاء التي تأتي على الخد من الداخل أو طرف اللسان، غالباً ما تكون مرض نسميه lichon وعادة مثل هذه الحالات تعالج من قبل استشاري أو أخصائي أمراض الفم، وهناك بعض أنواع المضمضة وغسول الفم وبعض المراهم التي تستخدم وتخفف من الآلام التي ذكرت، لكن أنا لا أستطيع أن أعطيك وصفة لمجرد ذكر الأعراض الموجودة في الفم، لا بد أن تراجعي استشاري في أمراض الفم، وبعد ذلك يتم تشخيص المرض أو الإصابة بشكل دقيقة.

السؤال الثاني: القاعدة التي نستخدمها في علم استعاضة الأسنان أو التلبيسات، أن كل سن يتم علاج عصبه، لا بد من تلبيسة، لأنه يكون معرض للكسر بدرجة كبيرة جدا، ويصعب ترميم السن مستقبلاً في حال انكساره، فلا بد من أن يعمل (تاج) أو تلبيسة للسن بعد نزع العصب.

بالنسبة للتلبيسات هناك عدة أنواع، منها التلبيسة المعدنية التي كانت تستخدم سابقاً، وأصبحت من التاريخ، وهناك التلبيسات التي يكون فيها معدن وفي سطح العلو الخارجي خزف، وهناك التلبيسات الخزفية الخالصة، لا يوجد فيها معدن على الإطلاق، إذا كان السن في مكان يعتبر واجهة أو مكشوف، له قيمة جمالية في المقدمة مثلاً، فالأفضل أن تستخدم التلبيسات الخزفية، وإذا كان بعيد عن المقدمة يمكن استخدام التلبيسة التي فيها معدن، وسطحها الخارجي من الخزف. أما التلبيسات المعدنية الخالصة، فلا أنصح باستخدامها.
ام خالد
السلام عليكم دكتور كيف احمي اسنان اطفالى من التسوس ... وهل يوجد ما يسمى بطبقه ( البلاستيك) لحمايه الاسنان وهل هي فعاله
حماية أسنان الأطفال تبدأ بأمر بسيط جداً، وهو الأهم، وهي عملية تفريش الأسنان، فالطفل في حال خروج أسنانه، يمكن أن تقوم الأم باستخدام قطن أو قطعة قماش لتنظيف الأسنان بالماء، حال خروج السن الأولى، وفي السنوات التي بعدها يمكن أن تستخدم فرشاة طرية مع معجون مناسب للأطفال.
التفريش هو الأساس، ثم بعد ذلك تأتي الخطوات التي يمكن أن يقدمها طبيب الأسنان للطفل للمحافظة على أسنانه، منها ما يسمى بالفلورايد، وهو عبارة عن معجون فيه مادة الفلورايد، يوضع كل ستة أشهر على أسنان الأطفال، أما الأمر الآخر الذي يستطيع طبيب الأسنان عمله لحماية أسنان الأطفال، سواء كانت الأسنان لبنية أو دائمة، وهو ما يسمى طبقة بلاستيكية رقيقة، تغطي السطح الطاحن للأسنان، وتغطى بها غالباً الطواحن. هذه الطرق سواء كانت الفرشاة أو الفلورايد، وكذلك الطبقة البلاستيكية الرقيقة، هذه كلها تمنع التسوس بدرجة كبيرة جداً، لكن أهمها على الإطلاق هو التفريش.

رورو
السلام عليكم دكتور أنا سويت عصب بأحد الاسنان الامامية من حوالي 3 سنوات والوضع جيد ولكن الاحظ تغير في لون السن مائل الى الرمادي فما السبب؟وكيف يمكن علاجه؟
أحياناً بعد إصابة العصب والتهابه قد يؤدي إلى تلون السن، وعادة ينتج هذا نتيجة تحلل مادة الهموجلوبين الموجودة في الدم داخل التجويف السني، تتحلل إلى مادة الحديد ومواد أخرى، والحديد يسبب تلون السن.
كيفية العلاج إذا كان التلون بسيط جدا ممكن أن يستخدم فيه التبييض الداخلي، داخل التجويف السني، وممكن أن يستخدم كذلك مع التبييض الخارجي، فإن لم ينفع فيكون تغيير اللون عن طريق التلبيس الخزفي.
ام ابراهيم
دكتور صحيح ان كثره الحشوات تسبب ظهور رائحة في الفم وتلبيس الاسنان .
رائحة الفم عادة تأتي من أكثر من سبب، منها التهاب اللثة، والترسبات الجيرية، ومنها وجود تسوسات، حيث أن الطعام عادة يتراكم في تجاويف التسوس مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة.
إذا الحشوات سليمة ولا يوجد حولها تسوس، أو لا يوجد بين الحشوات فراغات قد تؤدي إلى تراكم الطعام، فالمفروض أنه ما يأتي منها أي روائح، أما بالنسبة للتلبيسات، فإذا كانت تسمح بتجمع الطعام، أو إذا كانت فيها فتحات بين التلبيسة وسطح السن، تسمح بتراكم الطعام، أو إذا كانت تسبب التهاب في اللثة بسبب حجمها أو شكلها، فإن هذا قد يؤدي إلى الرائحة الكريهة. وفي هذه الحالات ينصح بالتنظيف وعلاج اللثة في حالة الحشوات التي حولها فجوات وبينها فراغات، ينصح بإزالتها وعمل حشوات بطريقة صحيحة، أما التلبيسات فينصح بإزالتها ووضعها بشكل صحيح.
الرائحة الكريمة تعتبر علامة لمشكلة في الفم بصفة عامة، فقد تكون الرائحة أحياناً في بعض الحالات ناتجة لمشاكل في الجهاز الهضمي.
فاطمة
انتشر في العيادات ما يسمى جهاز كشف الرائحة هل هو فعال ام ماذا السؤال الثاني كيف اتخلص من رائحه الفم .... المزعجه
ليس لدي علم عن هذا الجهاز.. أما بالنسبة للتخلص من رائحة الفم، فهناك سؤال سابق ذكرنا فيه أهم أسبابه، فعادة يتم اللجوء إلى معالجة الأسباب المتعلقة بالأسنان أولاً، فتعالج اللثة والتهاباتها والأنسجة المحيطة بالأسنان والتهاباتها، ويتم إزالة الجير الذي يسمح بتراكم الطعام ويعطي رائحة كريهة، ثم كذلك تعالج التسوسات التي هي مصدر الرائحة الكريهة، والحشوات المتضررة، تزال ويوضع مكانها حشوات مناسبة، وكذلك التيجان غير المناسبة، وغير الجيدة تتم إزالتها، كل هذا إذا تم علاجه يؤدي إلى زوال الرائحة الكريهة.
إذا تم علاج هذه الأمور كلها، وبقيت رائحة الفم قائمة، فعندها يستشار أطباء وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي، لأنه من المحتمل أن تكون الرائحة بسبب الجهاز الهضمي.
كذلك يا ينسى أن السواك ومعجون الأسنان والتفريش بعد كل وجبة طعام واستخدام المضمضة أو غسول الفم، وكذلك بعض الحبوب المحلاة بالروائح المختلفة تعطي نكهة جيدة.
ام اياد
السلام عليكم اشكركم على استضافة الدكتور,, انا عندي مشكلة باسناني من حوالي 4 سنوات فعندما كنت طالبه وبفترة الامتحانات كانت تصيبني حالة من التوتر وانا اذاكر لدرجة اني كنت العب بأسناني بقلم او اظافري او خلة الاسنان واحيانا ينزل منها دم لكن مشكلتي هي انه اصبح عندي فرق بين الاسنان خصوصا الاماميه مما اثر على شكلي وعلى ابتسامتي اصبحت غير جميله وبالتالي جعلت ثقتي بنفسي تقل واثرت علي هل يوجد حل لتقريب الاسنان من بعضها غير التقويم علما بأن مشكلتين بالسنتين الاماميتين وانا عمري 30 سنه ماذا يصلح لي لاصلاح هذه المشكله لاعادة اسناني كما كانت
الحل هو الفحص الشامل للأسنان وتقييم الحالة، ومن الوصف المقتضب والبسيط الذي ذكر، يبدو أنك تحتاجين إلى تقويم أسنان، ولا أظن أنه يمكن حل مشكلة الفراغات الموجودة بين الأسنان إلا عن طريق التقويم، ويجب أن لا تستبعدي التقويم لأنه هو الحل الأمثل في مثل هذه الحالات.

التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 15 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3034

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3490

كيف أربي أبنائي؟

كيف أربي أبنائي؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم6085

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

د.مبروك بهي الدين رمضان3478


أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أروى درهم محمد الحداء 1720


حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر
طب نفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر

د.فهد بن عبدالله المنصور 13 - شعبان - 1435 هـ| 11 - يونيو - 2014

"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25052

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر5984

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27888

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر19659

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13141

أثر العلاقات على النفسيات

د.خالد بن حمد الجابر6495

الوسواس القهري

رانية طه الودية8661

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6398

سنة أولى .. مدرسة

د.موسى آل زعلة12288

حوارات طبية

الحميات الغذائية
طب

الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان 17 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 10 - مارس - 2012

الحمل

العنود الدويش13142

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118864

مرض السكري لدى الأطفال والبالغين

د.منان عبد الرحمن الحقباني48047

مريض السكري في رمضان

د.عفاف بنت ابراهيم الصغير9770

إنفلونزاالخنازير وموسم الحج

د.رامي محمد سامي ديابي4223

الليزر

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5860

نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26266

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام14757


حوارات دعوية

أنا والدنيا وجهاد الفتن
شريعة

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 27 - ذو الحجة - 1425 هـ| 06 - فبراير - 2005

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11923

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر9499

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36140

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10605

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8606


الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16615

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19698


حوارات إجتماعية

هموم مابعد الطلاق
اجتماعي

هموم مابعد الطلاق

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 07 - ذو القعدة - 1432 هـ| 04 - اكتوبر - 2011

مشكلة زوجية

د.ميساء قرعان10646

ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة9144

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5651

الزوج الصامت

د.سميحة محمود غريب13647

اللحظات المنسية في ليالي العشر

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة7053

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7550

الرهاب الإجتماعي

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان10339

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7348

حوارات مفتوحة

أولادي .....والقران ..

أولادي .....والقران ..

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد , سنتطرق في هذا الحوار...

د.محمد مصطفى أحمد شعيب 15039
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11273
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13721
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36140
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7250
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15415
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13792
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10605
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 7981
المزيد

الدماء الطبيعية

الدماء الطبيعية

أخرج الإمام مالك في الموطأ أن النساء كن يبعثن إلى عائشة – رضي...

د.رقية بنت محمد المحارب 19698
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33555
المزيد

إنه ربي أحسن مثواي

إنه ربي أحسن مثواي

مطالعة نعم الله تورث الحياء، قال ابن رجب:"وقد يتولد الحياء من...

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي 8606
المزيد