البرمجة اللغوية العصبــية وما عليها
المقدمة الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، والصلاة والسلام على إمام الأولين والآخرين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد ، فمن المعلوم أن الله سبحانه وتعالى قد اصطفى نبيه واجتباه وأرسله برسالة الإسلام التي ختم بها الرسالات وقال :( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) (آل عمران 85)، ومن منطلق عقيدة ختم النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم وختم الرسالات بالإسلام الذي أكمل الله به الدين وأتم به النعمة ورضيه للبشرية منهجاً إلى يوم الدين نذكر إخواننا المسلمين بضرورة الاستمساك بالدين والاعتصام بالكتاب والسنة ، والإقبال عليهما دراسة ، وتطبيقاً ، وتدبراً ، واستشفاءً للقلوب والعقول والأرواح والأبدان ، فبالاستمساك بهما يكون الوصول لكل خير والنجاة من كل شر ، قال صلى الله عليه وسلم : " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي " . وقاعدة الكمال في الدين مطردة في كل نواحي الحياة فما زالت كثير من الأبحاث العلمية والتربوية حتى اليوم تكشف عن جوانب الإعجاز في هذا الدين، ومصادره العظيمة ، وشعائره المقدسة ، وهدي نبيه المصطفى الذي لا ينطق عن الهوى . هذا وإن من أخطر ما يواجه الأمة اليوم من صور الغزو ، ذلك الغزو الفكري الذي يستهدف الدين والعقل عن طريق صرف الأمة عن الكتاب والسنة ، أو تهميش دورهما في الحياة فيكونا في مرتبة التابع والمؤيد لا مقام الهادي والمرشد ، فتفقد الأمة بذلك هويتها وتضل عن مقومات عزها ونصرها وتميزها، ثم تلتفت بقوة التلبيس واستغلال الخوف والقلق من مشاكل العصر الصحية والنفسية إلى مصادر الأديان الأخرى أو نظريات الشرق والغرب القائمة على معتقداتهم ونظرتهم للكون والحياة . وكثير من هذا الغزو اليوم يشمل فلسفات الفكر الصيني والهندي ، على الرغم من أن أكثر تطبيقاته وافدة إلينا من بلاد الغرب ولا عجب فقد اعتنقه كثير من الغربيين إذ وجدوا فيه روحانيات هم متعطشون لها بعد انغماسهم في الفكر المادي قرون . وقد اتخذ هذا الفكر شعارات متنوعة الصور والتطبيقات تحمل معها عقائد دينية - غير معروفة عند الغالبية من المسلمين عامتهم وخاصتهم[1]- ومذاهب فكرية يتعارض أكثرها مع مقدسات ديننا وثوابت عقيدتنا ، وإن بدت بعيدة الصلة عن الاعتقاد ، مرتبطة بالرياضة والتغذية والاستشفاء وأمور الحياة المادية المختلفة .
الإثنين 05-يناير-2004
من 19:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

ام عمير
ما رأي الاستاذة فوز في المشي على الجمر حقيقة لا يحس الماشي ويحترق ام هو من مساعدة الشياطين
المشي على الجمر ، نوع من الدورات المقتبسة من البرمجة اللغوية العصبية وتتلخص فكرتها الظاهرة في الإيحاء للحاضرين بأن داخلهم قدرات خفية وغير عادية وبإمكانهم أن يخرجوها (أيقظ العملاق في داخلك وأطلقه). ويعتبرون السير على الجمر دليلاً على ذلك.



والحقيقة أن هناك ثلاث ملاحظات:

1. أن في الأمر خدعة في نوع الجمر المستخدم والأرض التي يوضع عليها

2. أن السير على هذا الجمر ليس دليلاً على أي ميزة إيجابية، ومن قام بهذه الممارسة يكتفي غالباً بالحديث عن هذا الإنجاز (مشيت على الجمر، وبس) أما هل هناك إنجاز آخر يفلح فيه؟ ولهذا هو نوع من شراء الوهم بالتميز، وعين المبيع هنا مدلسة

أن هذه الممارسة فيها تشبه بالملحدين من الهندوس.
أم أمجاد
نرحب بضيفتنا الكريمة ونسأل اللة أن يجعل ذلك في موازين حسانتك س/ ماذا يقصد بالبرمجة العصبية ؟وبحكم تخصصي في الخدمة الاجتماعية هل لها دور في ذلك ؟ وماذا يعني رمز NLP ?

" البرمجة اللغوية العصبية "

Neuro-Linguistic Programming
واختصارها الغربي "NLP" هي خليط من العلوم والفلسفات والاعتقادات والممارسات ، تهدف تقنياتها لإعادة صياغة صورة الواقع في ذهن الإنسان من معتقدات ومدارك وتصورات وعادات وقدرات بحيث تصبح في داخل الفرد وذهنه لتنعكس على تصرفاته . يعرف بها أحد أشهر مدربيها وايت ود سمول فيقول :" الـ NLP عبارة عن مجموعة من الأشياء . ليس هناك شيء جديد في الـNLP ، أخذنا بعض الأمور التي نجحت في مكان معين ، وشيء آخر نجح في مكان آخر وهكذا " . وحقيقة البرمجة من منظورنا الثقافي أنها علم باطني له ظاهر يدعي أهله أنه يحسن قدرة الفرد على الاتصال مع الآخرين ، وقدرته على محاكاة المتميزين . وله باطن يركز على تنويم العقل الواعي بإحداث حالات وعي مغيّرة لزرع بعض الأفكار ( إيجابية أو سلبية ) في ما يسمونه "اللاوعي" بعيداً عن سيطرة نعمة العقل .
ولمزيد من المعلومات حول حقيقة البرمجة يمكنك الاطلاع على موقع:

Fikr1424.jeeran.com

وتحت عنوان جذور البرمجة اللغوية العصبية

وعنوان وقفة موضوعية مع البرمجة اللغوية العصبية

والاطلاع على عدد ذي القعدة 1424هـ من المجلة العربية وكذلك مجلة الأسرة، وعدد رمضان 1424هـ من مجلة أسرتنا.



أما بالنسبة لعلاقتها بتخصصك في الخدمة الاجتماعية، فأهلها يدعون ذلك وأكثر، وحقيقة الأمر أن البرمجة مزيج انتقائي نفعي من كثير من العلوم الصحيحة والباطلة النافعة والضارة ولا يتردد منظروا البرمجة في انتحالها وادعاء ملكيتها.

لذا فنصيحتي لك أخذ العلوم من مصادرها الصحيحة.


المد
تابعت الحوارات التي تتعلق بالبرمجة اللغوية العصبية في الصحف والمجلات خلال الأشهر الماضية، ويظهر لي أن تأثير المادة (الأموال) في تبني دورات البرمجة اللغوية العصبية لم يطرح بموضوعية نظراً للحرج من اتهام أحد بحب المال وهي تهمة مرفوضة، فالنفوس مجبولة على حب القناطير المقنطرة من الذهب والفضة. كما أن المتهم يسهل عليه الدفاع عن نفسه بقول وماذا في ذلك؟ أو هذه ممارسات فردية لايمكن تعميمها، لكن إذا نظرنا إلى أكبر إنجاز يسعى المبرمجون لتحقيقة هو تقديم دورات عسى أن يسترجعوا بعضاً مما غرموه لقاء الدورات التي حضروها، خاصة وأن بعض أسعارها خيالية.

أوافقك جزئياً في أن الحوار لم يتطرق إلى كل الجوانب ، وهذالجانب المادي جزء من المشكلة وقد يكون سبباً رئيساً وراء انتشار البرمجة في دول الخليج، لكن لاشك أنه ليس السبب الوحيد، حيث أن تبني دورات البرمجة عالمياً يرفده منهج النيوإيج الباطني (الغنوصية الحديثة) الذي يظهر التوافق مع جميع المعتقدات والثقافات في حين أنه يبطن القضاء على الأديان السماوية.ومهما كان الجانب المادي مغرياً، فالظن في إخواننا من المدربين المسلمين أنهم إذا فطنوا إلى خطر الباطنية أن يوقفوا مد البرمجة اللغوية العصبية وتبعاتها.
وقد حصل بالفعل الوقوف والتراجع من كثير ممن أحسن الاستماع والظن بالمنتقدين عندما تجلت له حقيقة الخطر وما اهتم لما تكلف مقابل كسب دينه.

أم الفاروق
ما رأيك في عقيدة مريم نور..حيث لوحظ انها تتصدر مثل هذه الموضوعات عبر القنوات الفضائية ولها شعبية كبيرة بين فئات مختلفة في الوطن العربي
من عقيدة أهل السنة والجماعة عدم الخوض في عقيدة المعين (شخص بعينه) ممن يدعي الإسلام إلا بمراعاة ضوابط كثيرة وإنما يحكم على الأقوال والأفعال.

فمريم نور تدعو صراحة إلى وحدة الوجود وتمجد رموز الكفر والضلال كالمهاريشي يوجي الهندوس والدلايلاما و ساي بابا البوذيين والحلاج وتروج للفكر الغنوصي (الباطني) New Age.


soso
السلام عليكم ورحمة الله ماالفرق بين كتب الإبداع و كتب البرمجة العصبية وشكرا

الفرق بين كتب الإبداع و كتب البرمجة اللغوية العصبية هو الفرق بين العلم الصحيح والأوهام، مع التأكيد على أن كثيراً من كتب البرمجة تخرج تحت عناوين الابداع أو تنتحل فوائد كثير من العلوم من منطلقها الباطني.

لذا لابد من اتباع المنهج العلمي الصحيح في فحص الحقائق والادعاءات ويمكنك الرجوع إلى موضوع "حتى لاتغيب الحقيقة" أو "وقفة مع المنهج العلمي" على موقع:

fikr1424.jeeran.com
_______________________

في الختام أبشر المشاركين بأن مد البرمجة أخذ في الانحسار فقد تكشفت حقائقها عند كثير ممن جربوها وتجلت مخاطرها عند كثير من أهل العلم والمسؤلين وأوصي أهل العلم والدعوة والتربية بتلمس احتياجات المجتمع الفعلية من الدورات التدريبية والعلوم النافعة واستخراج كنوز الكتاب والسنة حتى لاينجذب الناس لدعاوى وادعاءات باطلة مبهرة مضللة. وأسأل الله العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعة وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.





hohos
كيف تؤثر هذه البرمجه على الفرد

تؤثر البرمجة اللغوية على الفرد بطرق كثيرة فهي تعتمد تقنيات نفسية صحيحة ضمن مزيجها المنتحل، ومنه استخدام قانون التكرار ، ومهارات الإيحاء . ولكن التأثير الأكبر هو عبر استخدام تقنيات التنويم ( مخاطبة اللاواعي ) وعبر إيهام الفرد بحصول التأثير .

ومن الطبعي أن يتأثر بها الفرد المريض تحديداً حيث سرقت بعض تقنيات معالجة المرضى النفسانيين وسربتها لأيدي جماهير المدربين غير المؤهلين علمياً.

ولكن التأثير الأخطر هو الفتنة بها.


لبنى
البرمجة العصبية كلها مردودة ومخالفة للعقيدة ام يمكن الاستفادة منها في بعض الامور
يتم تقييم الأفكار الجديدة من خلال:

· الأصول والتاريخ

· المضمون والمحتوى

· النتائج والمخرجات الفعلية

· الظواهر المصاحبة

ومنتقدوا البرمجة اللغوية العصبية رفضوها وحذروا إخوانهم منها بناءً على هذه الأسس فعند تتبع أصل نشأة البرمجة اللغوية العصبية وتاريخها نجد أنها خرجت من معهد ”إيسلان“ Esalen في كاليفورنيا حيث تم فيه احتضان فكر ”الثيوصوفي“الذي بدأته مدام ( بلافاتسكي ) عبر تأسيسها للجمعية الثيوصوفية في نيويورك عام 1875م ، والتي لم تلق ترحيباً شعبياً لدعوتها الصريحة والمجاهر بها لرفض مبادئ الأديان السماوية وكذلك نصرتها ودعوتها وتبنيها للفلسفة البوذية.

ففي هذا المعهد أعيد النظر في طريقة بث هذا الفكر وخرج رواده بطرق شعبية جديدة تحت شعار جديد هو ”النيواييج“ ييرز في شكل تقنيات عملية وتدريبات تتجاوز المئة، ومن ضمن هذا الطرق البرمجة اللغوية العصبية. فحركة "النيو اييج" (العصر الجديد) هم أكبر الفئات المتبنية له في العالم ، وهم من حركات الوثنية الجديدة في الغرب مع "الشامانيون الجدد "دعاة عبادة قوى النفس .وهم في حقيقة ساحات التدريب روادها ومدربوها ومعتمدوا شهاداتها في المستويات المختلفة ، والخطير أن سائر الطرق التي تؤدي للنتائج التي يريدون تعتمد ويدرب عليها فالشامانية والهونا التي هي من الأديان الوثنية صاغها "النيو اييج "في شكل دورات تدريبية متعددة المستويات ولابد لدخول أي منها أخذ مستويات من البرمجة الغوية العصبية التي تعد الخطوة الأولى والأكثر قبولا عند عموم الناس.

وبالتالي فالصواب الذي عليه أكثر أهل العلم من غير المفتونين بها رفض البرمجة اللغوية العصبية وعدم قبول بعض المضامين النافعة التي تنتحلها البرمجة لإمكانية وسهولة أخذها من مصادرها الصحيحة. وفي الموقع fikr1424.jeeran.com أسماء كوكبة من علمائنا اللذين يقولون بهذا الرأي ويؤيدوننا وغيرهم كثير.




اطياف
نرى الكثر من أهل الصلاح والخير قد خاضوا في بحر هذا العلم ..ووصلوا فيه الى مراحل متقدمة جدا ..بل وقد مارسوا التطبيق العملي على من حولهم ..فسؤالي هنا ..اذا كان هذا العلم فيه ما ذكرتم من انحرافات عقدية واضحة فلماذا لم يلحظها اولئك ؟ ولماذا لم تثنهم عن المضي ف طريقهم ؟ ام ان هناك تباعد في فهم أهل الدين وفهم اصحاب هذا العلم مما تسبب في ايجاد المؤيد والمعارض من أهل الخير .
ليست كل انحرافات البرمجة الغوية العصبية عقدية واضحة، لاسيما وأنها قد دخلت تحت شعارات مطلوبة على المستوى الأسري والاجتماعي والشخصي والدعوي والديني كالتفوق والتميز والتطوير والتغيير والإنجاز والايجابية والتفاعل والتواصل و ..... و.... مما شكل ممراً سهلاً ولقي قبولاً واسعاً لدى عموم الناس وعلى رأسهم أهل الخير، وحيث أن البرمجة "علم" باطني ، وتنتهج الباطنية منهج المؤانسة والموافقة وترك الجدال والمواجهة فقد انخدع بظاهرها كثير من الناس لخفاء منهج الباطنية وتلون صوره وتطبيقاته.

وقد رجع عنها كثير ممن نبه إلى باطنيتها.

وما ينبغي أن نذكر به أن الناس يختلفون في الفتن، لذا ينبغي أن نستمسك بالحق المحكم ونكثر من الدعاء بالثبات والاستعاذة من الفتن.
صالحة
هل هناك كتب تفند البرمجة العصبية تفصيلا
يعد نقد البرمجة الغوية العصبية في العالم الإسلامي أمراً حديثاً لذا لاتجدي له كتباً شاملة وهناك على حسب علمي كتاب (البرمجة الغوية العصبية حوار ونقد) للأستاذ أحمد الزهراني . تناول فيه بعض الجوانب . وتجدين في موقع: عالم بلا مشكلات noo-problems.com/القضايا والمشكلات الخاصة والعامة /قضايا عامة ، تحقيقات ، مؤلفات إجتماعية ، مركز الأبحاث/تحقيقات محلية ساخنة /قضية البرمجة العصبية تشتعل بين أساتذة جامعات المملكة ونحن ننتظر النتيجة

http://www.noo-problems.com/vb/showthread.php?s=300a6092f2a4a226b9a1e7ee61604a56&threadid=20729

حوارات شارك فيها عدد من المتخصصين منهم د.عوض عوده و د.خالدالغيث

كما أن في موقع

fikr1424.jeeran.com

رأي د. عبدالعزيز النغيمشي أستاذ علم النفس، ورأي د. عبدالرحمن المحمود رئيس قسم العقيدة بجامعة الإمام.

أم مازن
يدعي المختصين بالبرمجة العصبيبة علاج الأمراض كيف ذلك
تعتمد البرمجة اللغوية العصبية بعض وسائل الطب النفسي لعلاج بعض الأمراض النفسية، إلا أنه يجب التنبه إلى:

· المبرمج ليس طبيباً نفسياً ولم يؤهل التأهيل اللازم وليس هناك من جهة تتحقق من صحة عمله وتؤاخذه على أخطائه

· أن مختصر العلاج هو الوهم (وقد ينتفع به بعض الناس)

· أنا كثيراً من ادعاءات البرمجة اللغوية العصبية ثبت عدم صحتها علمياً

· أن وقوع بعض المنفعة ، لايقلل من ارتباطها العقدي بالغنوصيين الذين استمروا في تبنيها بعد أن رفضتها الجامعات والعلماء.

التالي » « السابق 1
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 10 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

أعاني من تجعد شعري وجفافه
التجميل

أعاني من تجعد شعري وجفافه

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود8405
متى يُعطى الرضيع الطعام؟!
الأطفال والغذاء

متى يُعطى الرضيع الطعام؟!

د.الجوهرة عبدالعزيز القضيبي6804

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

أعاني من ألم في يدي عند الكتابة!
العظام

أعاني من ألم في يدي عند الكتابة!

د.عبدالعزيز محمد علي الشريف6554
أعاني قرحة بالرحم ؟
الحمل

أعاني قرحة بالرحم ؟

د.فاتن بنت محمود بن محمد السلمان5000

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد