استشارات البنات
استشارات البنات تواجه الفتاة في مراحل حياتها مواقف وتصرفات تجبرها على السكوت حينا , والانزواء حينا آخر
وربما مارستها الفتاة جهلا منها , أو قبلت بها خوفا لتلك المواقف آثارا سلبية على الفتاة والمجتمع لا تخفى على الجميع
من هنا كان لنا وقفة مع مشكلات بنات خاصة , ونستقبل من خلالها أسئلتكم حول :
التحرش الجنسي بالفتيات
العادة السرية عند الفتيات

الحوار الثلاثاء 28-7-1430
من 6-8 مساء
للتواصل : [email protected]
الثلاثاء 21-يوليو-2009
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

امولة
هل هناك علاقة بين التحرش الجنسي والرهاب الاجتماعي انا بحول الله سأراجع أخصائية بهذا الشأن لكن هل حينها يمكنني ان انسى ما تعرضت له..وماالعلاقة بين جلسة الاسترخاء التي ستعقد لي وبين الموقف الذي مررت به,, ايضا كم من طالبة اتتني لتشرح لي حالها وعندما اقوم بأسئلتها تكون قد تعرضت لتحرش وبالتالي أنا اشعر بأنني لست أهلا لحل مشكلتها لأنني كذلك تعرضت لكن أحاول أن لااظهره لأي شخص وهل الحساسية الزائدة لها علاقة بالتحرش لان دموعي لاتقف وأحلام اليقظة دوما تعصف بي,,مع أنني طالبة لكنني دوما مع محيط الفتيات خاصة اللاتي في سن المراهقة أحب أن أعيش مع همومهن؟؟ وأحلها لهن ان استطعت؟؟ أيضا أنا أخشى من فقد البكارة واكرره الرجال كم من خاطب كفؤ رددته كل هذا بسبب قريب تحرش بي وهذا القريب شخص من ذوي الارحام وواجب علي طاعته,, وأيضا العادة السرية كنت لا افهم معناه لكنني م الجهل وقعت في شراكها,,انقني يارحمان,, انا جدا متخوفة لجلسة الاسترخاء لانني سمعت بانها تعيد الصورة التي في الذهن ويصحبها صراخ,,وكما تعلمين ياحبيبة بان تلك الصورة ابشع صورة واكثر حقارة,, وايضا انا طمووووووووووووووووحة وقيل لي أنتي شخصيتك قلقة ولديك نقاط ضعف من ضمنها واشدها انني اتاثر من أي تحطيم يحل بي وهذه الألفاظ تصدر من أناس أعزاء علي... ودايما بيقولو لي:لاتحلمييييي كثير .. وأنتي ايضا لاتقولي لي بأن أسامح من اخطأ في حقي,,فأنا لااستطييع المسامحة أبدا أبدا لانه صعب على فؤادي,,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نعم يوجد علاقة وثيقة بين التحرش الجنسي والرهاب الاجتماعي وذلك لشعور الضحية بالضعف والانقياد والاستهداف مع صعوبة التنفيس عن المشاعر .
وإذا أوقفت تفكيرك بالماضي وعشت الحاضر بلحظاته الجميلة واستمتعت بها فيمكن أن تنسي بسهولة أو على الأقل لا تعد تلك الذكريات مصدر ألم , وربما أيضا تفكيرك الداخلي بالتحرش هو سبب حساسيتك وبكائك على طول طالما أنك لم تتركي لنفسك فرصة التجاهل .وبالتالي التعايش مع الوضع بشكل مستقر .
يا فاضلة .. لا تتركي للشيطان عليك طريقا بأن يثنيك عن مساعدة أخواتك بحجة أنك لست أهلا لذلك .
أما جلسات الاسترخاء فهي جلسات للراحة النفسية وليست لاستثارة الذكريات الأليمة وتعتمد في غالبها على التمدد وإغلاق العينين والتجاوب مع الطبيب النفسي والاستماع إلى نبرة صوته وتنفيذ طلباته .
وغشاء البكارة في الغالب يكون سليما إذا كان التحرش خارجيا , ولم تري دما بعد التحرش , لذلك لا تعطي القضية أكبر من حجمها فأنت فتاة قادرة على الاندماج في المجتمع , لك الحق بالزواج , ومداعبة الأحلام , ومعانقة الطموح .
أنت بحاجة لاكتساب بعض المهارات في الثقة بالنفس وهذا أمر سهل على فتاة بمثل ذكائك وطموحاتك .
حوراء
ساروي لكم معاناة طالبتي.. بدأت انه الامر جدا بسيط الخال في عمرها وكأنهم أصدقاء وتقارب الأعمار والأفكار ..وإذا الأم بتخرج من البيت والبنت مالها أي لزوم في المشوار ورفضت البنت قالت الأم خلاص تونسي وأنتي وخالك المهم شكلو صار نوع من التحرش فالبنت جاتها حاله من التحول المفاجئ من خفة الدم الى السرحان الغياب وتدني المستوى الدراسي واجهت صعوبة الى أن عرفت مشكلتها ..قلت لها خففي من الاحتكاك فيه فتقول اخاف يلاحظون ..اهلي ثم .. المهم البنت الله يعينها -------واخرى ...لم تفصح عن اساس المشكله..كانت تردد انه هناك امر مستحيل يتصلح او يتحقق او ممكن يتحقق بس مو عند اهلي ..ماادري وش الأمر..حاولت أساعدها أعطيها رقم مستشارة اجتماعيه بس مااتقدر البنت بالمتوسط وليس لديها وسيله اتصال خاصه بها بس لمحت أن الأمر يتعلق بشي قريب من عفه الفتاه(..؟؟) س\استاذة وفاء.. مالحل ؟كمعلمة أريد ان امسك يايديهن واساعدهن لكن انا لست بخبيرة ولا مستشارة ولاحكيمه لا اعرف الكثير وحديثه عهد بالتدريس والطالبات.... وسبحان الله ودائما اجد طالبات يريدون أن أساعدهم أريد ..لي مرجع أستشيره بعد الله ماالعمل؟؟؟ اتمنى ان احضر الحوار لكن لا اتوقع ستسمح لي الظروف فأرجو ...مساعدتي ولو عن طريق الايميل.. اختكم حوراء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الكريمة .. وأسأل الله أن يجزيك خير الجزاء .. فالحرص على الطالبات وحل مشاكلهن والأخذ بأيديهن هو المطلب الأساس في العملية التربوية .
بصفة عامة كيف تتصرفي مع مثل تلك الحالات :
لابد أولا إقناع الفتاة أنها صاحبة حق , وهذا الحق مسلوب منها وعليها استرداده والدفاع عن مملكته الخاصة , فإذا اقتنعت الفتاة بذلك فستكون قوية قادرة على التحدي وإيقاف المعتدي عند حده .
ثانيا / أخبريها أن التمادي في المشكلة هو مشكلة , وأن المواجهة الآن مهما كانت صعبة فهي أقل خطرا من الاستمرار والاستسلام للتحرش .
ثالثا / اقرني فعلها باللجوء إلى الله كي يصرف عنها السوء .
رابعا / عليها أن تبتعد عن أي مكان يجمعها به ولا تعطه فرصة للخلوة بها , لا تلبس أماه أي ملابس مثيرة للشهوة كالبنطلون والعاري , أو تتجمل زيادة عن اللزوم بالمساحيق والعطورات , ولا تدخل معه بأي حديث أو نقاش بل الكلام المهم فقط .
خامسا / إذا اقترب منها فعليها أن تتصرف كالآتي :
تصرخ في وجهه , أو تقوم بإيذائه جسديا كالضرب أو المخش بالأظافر , وهنا سيشعر بالحرج والخوف من الفضيحة وبالتالي سيخشى الاقتراب منها .
سادسا / إذا لم يرتدع فلتخبر والدها فهي صاحبة حق , وصاحب الحق قوي .
الدره اللامعه
السلام عليكم لو سمحت انا فعلت العاده السريه والان انا تائبه لله عز وجل والكل لايدري فكيف اعرف ان غشاء البكاره لم يصب بأذى وأرجو تخبريني بحل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله أنك تبت إلى الله , والله عز وجل يقبل التوبة ويمحو السيئات .
إذا كنت تمارسي العادة السرية باستثارة خارجية للمهبل فالأرجح أن غشاء البكارة لم يمس بسوء , وإذا أدخلت أداة داخل المهبل فهذا يعتمد على ذاكرتك .. هل شاهدت دما وشعرت بحرقة في البول ؟
وأيضا لا يعني أنك إذا شاهدت دما فهو فقدان لغشاء البكارة , فقد يكون جرحا خارجيا .
سكن الليل الهادىء
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا غير متزوجه لا امارس العادة وانا ملتزمه والحمد لله ومن اسرة ملتزمه ولكن اشك من ناحية اخرى ان يكون حدث لي شئ هو اني احيانا عندما اقف مائله واعصرالمكان ينتابني الشعورإنقباضات وان استمريت بوضعيتي احس برجفه في جزء واحد من الرجل المائلة إلى الرأس هل هذا الفعل يسبب لي أذى لإنه حدث كثيرا وهل هو من العادة السريه وانا لا استخدم يدي او اي شئ وألعب بي اعضائي التانسلية ابدا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

حياك أختي الكريمة

بداية أبارك التزامك , أسأل الله أن يتمّ عليك نعمه .

الحالة التي ذكرت ليست هي العادة السرية بمفهومها الشائع , لكنها قد تكون نوع من أنواع العادة السرية ويبدو لي أنك تضطري للوقوف والقيام بالانقباضات لفترة طويلة حتى تحصل لديك الرجفة .

والفعل على هذا النحو لا يسبب أضرارا كالعادة السرية , لكنه أيضا باعتقادي لا يخلو من أثارا صحية ونفسية .

أنصحك عزيزتي بالابتعاد عن هذا الفعل فأخشى أن يجرك ذلك إلى ممارسة العادة بالتدريج .

وفقك الله
ع ك ل
اريد اعرف اكثر عن العادة السرية للبنات من اي سن تبتديء وهل تشعر البنت باللذة مثلما نسمع عن تلذذ الرجل؟؟

العادة السرية عند الفتاة لا سن معين لها فقد تبتدئ منذ الصغر , وقد لا تحصل إلا بعد ما تكبر ,, وهذا حسب الأسباب المؤدية لذلك , مع الأخذ بالاعتبار أن الطفلة ليست في سن التكليف وفي الغالب هي لا تعرف حكمها الشرعي , أما الكبيرة فلا أظن أنها تعذر بالجهل والعلم بين يديها .

الطفلة قد لا تشعر باللذة كالكبيرة لكنها ربما تشعر بنوع من الراحة والهروب من الواقع .

أما الكبيرة ففي الغالب أنها تشعر بلذة لكن ليست كلذة الجماع , فإن الله جبل الذكر والأنثى على الاستمتاع ببعضهما , وكل ما خالف الفطرة فهو ناقص أبتر كأنما استُخرج من بئر , مسمم جالب للأمراض .

هديل
متى تبدأ الأم تحذر فلذات أكبادها من التحرش الجنسي وما اللغة المناسبة لتوعيتهن؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

على الأم أن تبدأ بتحذير طفلها من التحرش قبل المدرسة إذا شاهدت منه سلوكيات غريبة أو ليست من عادته خصوصا إذا كان يبتعد عنه أوقات طويلة كأن ينام أو يلعب عند أقاربه , وبعد المدرسة إذا كان الوضع عادي ولم تلحظ عليه شيء .

كوني قريبة من طفلك متفاهمة معه واستمعي دائما لشكواه , وراقبي تصرفاته وخصوصا شرود النظر , الخوف من اقتراب أحد جانبه , الانطواء , ابتعاده عن اللعب مع أقرانه .. فهذا يعني أنه قد مارس عليها أحدهم تحرشا جنسيا متكررا .

اللغة أبسط ما تكون , ولا تضخمي له الشرح . اشرحي له أن له مناطق محظورة يجب ليس من حق أحد أن يلمسها .

وإليك هذه الطريقة العملية لمساعدة طفلك في الحفاظ على نفسه :

بإصبعك قومي برسم مستطيل على جسدها يبدأ من منتصف الصدر حتى الركبة من جهة الأمام , ومن الخلف يبدأ من نصف الظهر حتى الركب من الخلف , وقولي لها هذا مستطيل ( هنا ضعي اسم الدلع الخاص به ) وهذا المستطيل خاص بك يا حبيبي لا أحد يمسكه أو يشوفه أبدا , وإذا أحد مسكك منه أو طلب خلع ملابسك مباشرة اصرخ , واهرب بعيدا , واذهب إلى أي أحد كبير يكون قريب منك مثلا أمك أو أبوك أو جدتك أو المعلم أوغيره وأخبره مباشرة .

أيضا .. جربي معه دور الشرطي , فكما الشرطي ينظم المرور دعيه ينظم تعامله وعلاقته عن طريق التربية الذاتية , أخبريه أنه لو أحد اعتدى عليه , أو مس عورته فعليه أن يصدر صوتا مثل الونان الخاص بسيارات الشرطة ويأتي لإخبارك أو إخبار والده مباشرة .

وهكذا سيتولد لديه أن هناك مناطق محظورة في جسده , وكذلك هي محظورة في أجساد الآخرين سيستوعب أن عليه عدم استخدامها لأنها لا تخصه
سيا
كيف يمكن ان اوعي الفتيات بقضية التحرش أو العادة عن طريق الدورات ؟
في مثل هذه القضايا الأفضل هو المواجهة والمصارحة والتحدث بشفافية وهدوء
ممكن تعقدي دورات تتعلم فيها الفتاة المحافظة على نفسها من خلال حديثها , لبسها , زينتها , وكيف تواجه من يتحرش بها , وكيف تكتسب القوة في مواجهة تلك التصرفات وتعلم أنها على حق .
أيضا بالنسبة للعادة .. فالالتزام بشرع الله هو أول ما تقرني به تصرفات الفتاة , ثم استعراض الأسباب والآثار السلبية وطرق التخلص منها
ام البنين
س/ ما دور الام لتهيئه الفتاة للاختلاط مع الآخرين حتى لا تتعرض للاستغلال من أي نوع وحتى لا تخاف الام على ابنتها من أي ظرف يبعدها عنها ولو للحظات .. لان هناك ظروف تجبر الأم لترك أولادها لمرض أو حاله وضع أو زيارة مريض أو سفر لضرورة فلابد من تهيئة الأولاد للتصدي لأي استغلال بعيد عن الأم س/ هل الجشع او البطنه وحب الأكل لدى الأطفال يسئ لأخلاقه ؟
ج/1 نعم كما تفضلتي الأم قد تبتعد عن أطفالها لسبب أو آخر وهنا لابد أن يكون لدى الفتاة درع حماية تصد به الهجمات الغريبة , وهذا الدرع يكون بالتوجيه الاستباقي لأي حدث .
1/ كوني قريبة من ابنتك متفاهمة معها واستمعي دائما لشكواها , وراقبي تصرفاتها وخصوصا شرود النظر , الخوف من اقتراب أحد جانبها , الانطواء , ابتعادها عن اللعب مع أقرانها , الحديث مع النفس بشكل ملحوظ , خوفها منك أو من أي أحد مس جسدها .
2/ اشرحي لها عن طريق القصة مثلا أنك قرأت حالة تحرش جنسي , ثم بطريق غير مباشر وضحي لها أن صاحبة القصة غلطانة لأنها لم تكن صريحة مع والدتها وتشكو لها ما يحدث معها , بعد ذلك وجهيها إلى طريقة حماية نفسها وكأنك توجهي الحديث كتعليق على القصة التي قرأتها , وهو من باب إياك اعني واسمعي يا جارة )
3/ هذه طريقة العملية لمساعدة طفلتك في الحفاظ على نفسها :
بإصبعك قومي برسم مستطيل على جسدها يبدأ من منتصف الصدر حتى الركبة من جهة الأمام , ومن الخلف يبدأ من نصف الظهر حتى الركب من الخلف , وقولي لها هذا مستطيل ( هنا ضعي اسم الدلع الخاص بها ) وهذا المستطيل خاص بك يا حلوتي لا أحد يمسكه أو يشوفه أبدا , وإذا أحد مسكك منه أو طلب خلع ملابسك مباشرة اصرخي , واهربي بعيدا , واذهبي إلى أي أحد كبير يكون قريب منك مثلا أمك أو أبوك أو جدتك أو معلمتك أو غيرها وأخبريه مباشرة .
بهذه الطريقة تتعلم الطفلة أن لها جزء من جسدها خاص بها فقط لا حق لأحد أن يعتدي عليه ولا حق لها أن تعتدي على جسد أحد .
4/ دوما إذا التقيت بابنتك بعد فراق حتى لو كان لعدة ساعات اجلسي معها واسأليها كيف قضت وقتها , لكن انتبهي أن يكون هذا بأسلوب المحقق .


....ج/2
بالتأكيد الجشع أو الطمع من خوارم المروءة لدى الكبار , وهي تنشأ منذ الصغر , وربما يستغلها ضعاف النفوس في إشباع حاجات الطفل المادية للحصول على رغباتهم الجنسية .
كما أن حب الأكل يولد البطنة التي تذهب الفطنة
هديل 2
هل من الممكن أن تكون العادة السرية عند الأطفال من طبيعة الجسم أم أنها حب استكشاف عند الأطفال أم ليس بالضرورة أن تمارس من جميع الأطفال أفيدونا جزاكن الله خيرا
العادة السرية أول ما تبدأ عند الطفل كنوع من الاكتشاف لأعضائه , أو ربما شاهد أحدا يفعل ذلك , أو أحد مارس عليه هذا الفعل .
ام البنين 2
س/ الحرمان من اي نوع وخاصة البخل بالمال يدفع الطفل لتذلل والانصياع للاخرين ؟ س/ هناك امر لابد للأمهات التبه له وهو الخادمات والاعتماد عليهن بتغير وخاصة في سن السنة والسنتان حيث يعتاد الطفل على لمس اعضائه من الغرباء ولكن ما نصيحتك للامهات حيث نشاهد بعض الاطفال عمرة سنتان اوثلاث ولا يجاول ستر عورتة حين لتغير له لان الامر اصبح عادى والاطفال التى لا تعتمد امهاتهم على التغير له تجدة ابن سنة ويحاول ستر عورتة بيدة او يرفض خلص ملابسه امام الناس ؟
ج / نعم .. وهذا سبب رئيس في انصياع الطفل لمن يعطيه المال دون أن يسأل أو يفكر بالعواقب
ج/ أثابك الله وبارك فيك . .نعم عزيزتي للأسف هذا واقع ملموس فبعض الأطفال تباشر تنظيفه خادمة أو عدة خادمات , ولا تهتم بستر عورته عن أي أحد , أو قد تنزع ملابسه أما الجميع أو في المطبخ أمام الخادمات ..
وهنا أقول للأمهات .. الأطفال أمانة تسألين عنها يوم القيامة , وثقي أيتها الأم كما أنك تبري طفلك صغيرا فسيبرك كبيرا .
فاحرصي يا رعاك الله على طفلك , ولا تسلميه لقمة سائغة للرائح والغاد.

التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 21 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3034

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3490

كيف أربي أبنائي؟

كيف أربي أبنائي؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم6085

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

د.مبروك بهي الدين رمضان3478


أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أروى درهم محمد الحداء 1720


حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر
طب نفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر

د.فهد بن عبدالله المنصور 13 - شعبان - 1435 هـ| 11 - يونيو - 2014

"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25052

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر5984

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27888

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر19659

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13141

أثر العلاقات على النفسيات

د.خالد بن حمد الجابر6495

الوسواس القهري

رانية طه الودية8661

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6398

سنة أولى .. مدرسة

د.موسى آل زعلة12288

حوارات طبية

الحميات الغذائية
طب

الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان 17 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 10 - مارس - 2012

الحمل

العنود الدويش13142

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118864

مرض السكري لدى الأطفال والبالغين

د.منان عبد الرحمن الحقباني48047

مريض السكري في رمضان

د.عفاف بنت ابراهيم الصغير9770

إنفلونزاالخنازير وموسم الحج

د.رامي محمد سامي ديابي4223

الليزر

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5860

نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26266

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام14757


حوارات دعوية

أنا والدنيا وجهاد الفتن
شريعة

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 27 - ذو الحجة - 1425 هـ| 06 - فبراير - 2005

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11923

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر9499

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36140

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10605

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8606


الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16615

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19698


حوارات إجتماعية

هموم مابعد الطلاق
اجتماعي

هموم مابعد الطلاق

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 07 - ذو القعدة - 1432 هـ| 04 - اكتوبر - 2011

مشكلة زوجية

د.ميساء قرعان10646

ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة9144

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5651

الزوج الصامت

د.سميحة محمود غريب13647

اللحظات المنسية في ليالي العشر

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة7053

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7550

الرهاب الإجتماعي

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان10339

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7348

حوارات مفتوحة

أولادي .....والقران ..

أولادي .....والقران ..

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد , سنتطرق في هذا الحوار...

د.محمد مصطفى أحمد شعيب 15039
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11273
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13721
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36140
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7250
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15415
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13792
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10605
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 7981
المزيد

الدماء الطبيعية

الدماء الطبيعية

أخرج الإمام مالك في الموطأ أن النساء كن يبعثن إلى عائشة – رضي...

د.رقية بنت محمد المحارب 19698
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33555
المزيد

إنه ربي أحسن مثواي

إنه ربي أحسن مثواي

مطالعة نعم الله تورث الحياء، قال ابن رجب:"وقد يتولد الحياء من...

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي 8606
المزيد