العمل التطوعي إلى أين


العمل التطوعي إلى أين


العمل التطوعي كلمة يشعر صاحبها بالفخر ، وهي صورة للمجتمع المعطاء الذي يقدم فيه
الأفراد جزءاً من وقتهم وجهدهم في مؤسسات و إدارات المجتمع الخيرية و الدعوية.
و هو المورد الذي لا ينضب، لأنه يعتمد على أفراد موجودين في كل مجتمع ويحتاج فقط إلى إدارة و توجيه كل متطوع حسب تخصصه واهتماماته.
ودافعه الأساسي احتساب الأجر بتقديم النفع لمن يحتاجه.
وحتى يؤتي العمل التطوعي ثماره لابد من رسم خطة واضحة وأهداف محددة يستفيد منها الفرد والمجتمع
السبت 12-ديسمبر-2009
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

أم أروى
لماذا لا يتم إنشاء رابطة نسائية لمتطوعات في الرياض وأن يقوم لها أون اين بدور التنسيق. حيث من الملاحظ أن هناك ضعفا شديدا في التواصل النسائي . هل يمكن للأستاذة فوزية توضيح الأسباب وكيف يمكن تغيير هذا الحال الذي تكون فيه النساء مشكلة ف حالة الكوارث
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد
أختي أم أروى التطوع عمل جماعي لا يقوم على فرد معين أو جهة معينة وإنما تتضافر الجهود ليقوم العمل الخيري، وإنشاء رابطة تنظم العمل الخيري في الرياض حلم يراود جميع من ينتسب إلى المؤسسات الخيرية للحاجة الماسة لذلك .وقد كان لبعض المؤسسات الخيرية مثل مؤسسة آسيا البدء في إنشاء هذه اللجان، وتقوم عادة المؤسسات الدعوية والخيرية بهذا الدور دون مسمى( تنظيم المتطوعات )لحاجتها عند إقامة الأنشطة الخاصة بكل مؤسسة يبقى بعدها التواصل مع هذه الكوادر لتكوين الخبرة الكافية والتدريب المطلوب
أما في حال الكوارث حفظ الله الجميع فالمسألة في رأيي بحاجة إلى تنظيم مسبق لإدارة الأزمات وتوزيع المهام ومراجعة ذلك دوريا قبل حدوث الكارثة لا قدر الله .
أم عمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد ارسلت منذ شهر تقريبا طلب استشارة للإستاذة بسمة السعدي واستفدت كثيرا من ردها فجزاها الله عني كل خير فلقد ابتسم قلبي قبل شفتاي وعبارة تزكية الطاقة انشرح لها صدري فأسأل الله لنا ولكم الثبات كانت الاستشارة عن {الاستمرار في العمل التطوعي} وجزاكم الله خيرا
أختي أم عمر أشكر لك تواصلك مع الموقع وأسال الله أن ينفعك بما علمك .
أما أسباب الاستمرار في العمل التطوعي هو رؤية الثمرة لهذا العمل ، ومن ثمار العمل نجاح النشاط المقام وتحقيق أهدافه المرسومة وشعور بالسعادة يغمر المتطوعة ،وإقامة علاقة مستمرة مع الجهات التي قامت بالعمل وتواصلها فيما بعد، واحتساب أجر الوقت والجهد المبذول في الأنشطة .هذه الأسباب مجتمعة ومفرقة تدعو الاستمرار في بذل الوقت في الأعمال التطوعية .

فاطمة سيد
كيف نستطع أن ننظم العمل الجماعي ولما إلى الأن لم ينظم ؟
حياك الله أختي فاطمة وأشكرك على هذا السؤال المهم .
وتنظيم العمل الجماعي مطلب أساسي، وقد يبدو للناظر من بعد تفرق العمل وعدم انتظامه ولكن مع القرب والممارسة قد تختلف النظرة فكل جهة خيرية ودعوية تبذل الكثير والكثير لتنظيم جهودها أولا داخليا ومن ثم التكامل مع غيرها
وقد يكون اختلاف نوعية الأنشطة والأعمال والمهام بين المؤسسات يعطي هذا الانطباع وهو في الحقيقة تعاون وتكامل وإن كنا نطمح للمزيد من التعاون والتلاحم بين الجهات الخيرية والدعوية
ومن أسباب تنظيم العمل الجماعي عقد اللقاءات المستمرة بين عضوات الجهات الخيرية والدعوية وتبادل الخبرات والآراء والبرامج وعقد الأنشطة المشتركة التي تعرف المجتمع لهذه المؤسسات وما تقدمه من خدمات .ومن ثم تعرف فئات جديدة على هذه المؤسسات والانضمام إليها .
الخنســــــــاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أ.فوزيه أنا طالبه متخرجه من كلية التربيه بكالوريوس دراسات إسلاميه أحب العمل التطوعي لكن أواجه مشكله وهي عدم تفهم الأهل لمثل هذا العمل خاصة وأني لم أجد عمل ؟
الأخت الغالية الخنساء
حب العمل التطوعي أحسبه قربة تتقربين بها إلى الله وأساله سبحانه أن يثيبك على نيتك التي قد تبلغين بها أجر العاملات المتطوعات .
ومشكلة عدم تفهم الأهل للعمل التطوعي من المشكلات الأساسية التي تواجه العاملين في استقطاب المتطوعين عامة والنساء والفتيات خاصة ، واجدك حريصة على العمل التطوعي ولذلك ومن خلال معايشتي للعمل التطوعي فإني أضع أمامك عدة وسائل
1- الإلمام بأنشطة المؤسسة التي ترغبين الانضمام إليها ومعرفتها ومن ثم التحدث بها أمام عائلتك وأنها تقوم بالأنشطة والمهام التي تسعد المجتمع عامة والفتيات خاصة .
2- اصطحاب والدتك وأخواتك إلى هذه المؤسسة والتعرف عليها عن قرب ومعرفة من يقوم عليها ، فالزيارة تعطي انطباع حقيقي وجاد عن طبيعتها والثقة في أنشطتها .
3- تعريف فتيات العائلة بالمؤسسة والحرص على تواصلهم معها وقد يكون هذا من أسباب اقتناع عائلتك بالعمل مع قريباتك في هذه المؤسسة الخيرية
4- الدعاء بأن ييسر الله لك الخير أينما يكون فقد يكون برك بوالديك والحرص على رضاهما من أسباب توفيقك للعمل التطوعي والذي هو طريق من طرق الخير التي يسعى لها أي إنسان في هذه الحياة
meshoo
نفسي اسوي شيء تطوع ,, و اروح للجمعيات الخيرية و اتطوع فيها ,,, و من كم يوم سمعت بان شباب و بنات جدة تطوعة و صارو يساعدو المتضررين من السيول ,, و بما اني من جدة فمرة تالمت اني ما كنت معاهم ,, بس الوالدة ما تحبي اتطوع ,,, بعذر انه راح تتعبي ولا يجيك مردود ,, و انه و ما عندي احد يوديك و احد يجيبك ,, و من الكام دا , فأرجع ما اقول اتحطم ,, بس ينككسر خاطر ,,, كيف ممكن اقنعها و كيف ابدا بالعمل التطوعي ,,, و جزاكم الله خير ,,
يكفي العمل التطوعي حرصك وحبك له ورغبتك في ممارسة ما ينفعك خاصة ومجتمعك عامة ،والتطوع كلمة واسعة يدخل تحتها كل عمل يعم خيره ويتعدى نفعه
وما حدث في جدة يدعو الجميع لبذل مايملك لنجدة المنكوبين والمتضررين ومن نجدتهم الدعاء لهم وجمع ما تيسر لهم ممن حولك من الأقارب والجيران والأصدقاء ولا يشترط الذهاب معهم بل يسر القائمين والعاملين في الإغاثة اتصالك بهم وطلبا لمجيء إليك واخذ ماقمت بجمعه .
وأهم مردود من العمل التطوعي هو شعور السعادة الحقيقي الذي يجده المتطوع بعد بذله لوقته وجهده ,ويمكنك أن تشاركي الوالدة في أي عمل صغير مرتب لايكلفها الكثير في البداية حتى تستشعر معنى العطاء ومن ثم تبادر هي إلى دعوتك وتشجيعك وهذا ماحدث للكثيرات من الفتيات المبتدآت في العمل التطوعي .والدتك احرصي أن يكون العمل التطوعي مصدر زيادة لها في البر والحب وقضاء الحاجات التي ترغبها حتى لايكون انطباعها عن العمل التطوعي أنه أخذ وبذل فقط من جهتك أنت وتكون هي المحرومة .شاركيها بإعطائها انطباع الناس عن نتيجة تطوعك في العمل الخيري وأن ما يصلك من دعاء وشكر فهي السبب بعد الله لسماحها لك ورضاها عنك ودعائها لك ، دعيها تتعرف على أهالي الفتيات المشاركات معك ، اقترحي على المؤسسة الخيرية التي ترغبين الانضمام إليها إقامة اجتماع ودي وعائلي لأمهات وأخوات المتطوعات فهذا من أقوى أسباب الاستمرار في التواصل مع العمل التطوعي .
اقرئي عليها ثواب وأجر العمل في الحياة وبعد الممات .واسمعيها دعائك لها بأن يكون لها أوفر الحظ والنصيب من هذا العمل .
وتذكري ختاما أن إدخال السرور على قلب والدتك من أعظم العمل الذي يقربك إلى الجنة وهو نفس الطريق الذي نبتغيه جميعا من انضمامنا إلى العمل الخيري والتطوع فيه .
وسام العزة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي لما لا تكون هناك توعية للمجتمع بماهية العمل التطوعي خاصة للفتيات ؟ وماهي اثاره الإيجابية لهن ؟ ولماذا لا يقبل المجتمع هذا الأمر ؟ وكيف تتفادى الفتاة العقبات التي تواجهها لتحقيق رغبتها ؟ جزاك الله خيراً
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية وسام
الناظر في مجتمعنا يلاحظ التغير السريع في نظرته وتعامله مع التطوع ، قبل سنوات قليلة ومعدودة كان التطوع بمعناه المعروف الآن وهو التطوع المنظم ، كان مجهول وغير قابل للممارسة وينظر له نظرة بعيدة عن التطبيق وأنه يخص غيرنا أما الآن ومع ممارسته من قبل فئات كثيرة ومعروفة وشخصيات لها مكانتها في المجتمع تغيرت هذه النظرة بالكلية .وهذا التغير جاء نتيجة للتعريف بالتطوع وأهميته ومكانته وأثاره الايجابية للفرد والمجتمع ، ولا نظلم المجتمع الذي لم يعرف للتطوع قدره ولا مكانته وإنما يحتاج منا إلى نشر هذه الثقافة الجديدة الممتعة والمفيدة بين جميع طبقاته وأفراده ، ويعلم الجميع أن الكثير منا يمتلك طاقة وقدرة لم تستغل بعد ولم توجه التوجيه الصحيح .
يحتاج المجتمع أن نبسط له العمل التطوعي وطرح برامج بسيطة يقدر على تنفيذها والنجاح فيها ومن ثم الشعور بأهمية العمل والتطوعي والإقبال عليه وهذه مسئولية المؤسسات الخيرية والدعوية .
يحتاج العمل التطوعي إلى التنظيم والتوثيق والتعاون حتى نشعر جميعا بفائدته الأكيدة ونتائجه المرجوة .
وتتفادى الفتاة العقبات ب:
1- معرفة هذه العقبات وتحديدها .
2- إيجاد البدائل المتوفرة فقد يكون اختيار الفتاة لعمل تطوعي يصعب تحقيقه وهنا عليها اختيار بديل ممكن يؤدي نفس النتائج المطلوبة .
3- التواصل مع عدة جهات .فقد تجد عند جهة ما لا تجده عند الأخرى فتحقق رغبتها بقليل من التغيير .
4- اختيار العمل التطوعي المقبول لدى عائلتها من أهم أسباب استمرارها.
ألوان ملونة
كيف استطيع أن أُساهم في العمل التطوعي ؟؟علماً بأني جامعية ولله الحمد ولكني لا أملك مواصلات؟؟؟!لأني أعاني من الفراغ ومن العلوم أن النفس إن لم تشغلها أشغلتك,, شاكرة لكم,,,
عزيزتي ألوان ملونة
كما هو اسمك الجميل الباعث على التفاؤل والحياة تستطيعين المساهمة بأي عمل تطوعي خاصة وأنت تملكين الكثير من مقومات العمل التطوعي :
أولها الرغبة و والفراغ والشهادة الجامعية . ثانيا لا يمكننا أن نضع المواصلات عائقا ابدأ أمام التطوع في وقتنا الحاضر ، فالإنترنت والتواصل عبره من أسرع الوسائل بل هي المطلوبة الآن فقط اعرفي قدراتك الحقيقة في أي مجال ترغبين التطوع ؟
وتوجهي إلى أحد المؤسسات الخيرية أو الدعوية وقدمي طلب المساهمة من المنزل ، يمكنك أيضا المشاركة في المواقع وما اشد حاجتها للتطوع الحقيقي الجاد .من أنواع التطوع التخطيط للبرامج المطلوبة في الدور والمؤسسات والتحضير لها ومن ثم تقديمها ونشرها وماله من اجر عظيم
تمنياتي لك بالتوفيق ودعائي بدخول عالم التطوع والإبداع فيه .

أم يوسف
كيف نساعد على استمرارية الحماس لدى المتطوعين فكثير اً ما نجد متطوعين متحمسين في البداية ثم سرعان ما يفتر هذا الحماس؟
حياك الله أختي أم يوسف وسؤالك يهم القائمين على التطوع بشكل كبير فإقبال المتطوعين ثم انسحابهم من أشد ما يكون على المنظمين والقائمين على النشاط التطوعي وهذا يدفعنا إلى السؤال ما هي أسباب نجاح العمل التطوعي ؟
وهي : التنظيم الجيد
احترام المواعيد بدقة
اختيار الأماكن المناسبة لعمل المتطوعين
تحقيق أهداف العمل والنشاط بنسبة كبيرة .
توفير جو أخوي وودي بين العاملين في العمل التطوعي واستمراره من أهم أسباب حماس المتطوعين للعمل الخيري .
تجديد النية باستمرار واحتساب العمل والجهد والوقت وأنها صدقة جارية وعمل يدخل السرور على قلوب من تخدمهم وتقدم لهم العمل التطوعي .
التواصل مع إدارة المؤسسة وإبداء الرغبة في العمل عند الحاجة ومن هنا يأتي دور العاملين في المؤسسات الخيرية والدعوية في الحرص على التواصل مع الراغبين وشكرهم والثناء على أدائهم وأنهم مكسب حقيقي للمؤسسة .
هذه بعض أسباب استمرار المتطوعين والعاملين في المؤسسات قادرين على حصر الأسباب وتحديدها ومعالجتها لضرورة تواصل وحماس المتطوعين .
المعلمة فاطمة
السلام عليكم أ/ فوزية نشكر لك تواجدك معنا ونفع الله بعلمكم الإسلام والمسلمين كيف يمكننا إدارة أعمال تطوعية عبر الإنترنت والمنتديات ؟ كما نطلب من أ/ فوزية كلمة حول المشاركة في المنتديات وتفعيل المواضيع المفيدة والدعوية التي تخدم الإسلام والمسلمين هل تساوي الأعمال التطوعية الميدانية؟
حياك الله معلمتنا الفاضلة فاطمة
وأشكر لكم تفاعلكم مع الموضوع وأسال الله أن ينفع الجميع بالعلم النافع والعمل الصالح .
وسؤالك عن إدارة العمل التطوعي عبر الإنترنت والمنتديات
فهو وسيلة فعالة في وقتنا الحاضر وقد نفع الله به الكثير ممن يحرص على الفائدة والتواصل عبر الإنترنت
فأنت ترين التوقيعات الجميلة في المواسم و البنرات التي تحمل فكرة معينة كنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم ومساندة غزة وغيرها الكثير .فهذه الأعمال قامت عبر تجمعات تطوعية عبر الإنترنت والمنتديات ، فقط نحتاج إلى تحدي أولويات وحاجات الوضع الراهن للمجتمع الصغير والعالم من حولنا وتوجيه الخبرات الصغيرة والبارعة في هذه المجالات وتنفيذها ونشرها .
ولا أجد كلمة لتفعيل هذه الأنشطة سوى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها ، وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) . رواه مسلم
أم لمى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكر الله لكم سعيكم : أحيانا لا نجد الترحيب بالعمل التطوعي ويكون دورنا تكميلي وتحصيل حاصل فننفر من هذه الطريقة . كلمة للمؤسسات الخيرية ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأشكر لكم تواصلكم وتقبل الله من الجميع
غاليتي أم لمى
العمل التطوعي جهد بشري ينطبق عليه ما ينطبق على كل عمل دنيوي يعتريه النقص ويقوم عليه أحيانا من لا يستوعب كلمة تطوع ومن هنا تكون الثغرات في العمل التطوعي ، وعندما يقابلك هذا النوع من التصرف فاقترح عليك حتى يكون لك أجر العمل الكامل هو إبداء النصيحة والرأي الذي ترينه ويكون مكتوبا بلطف ولباقة وتقديمه للقائمين على العمل فأنت تستفيدين وغيرك يصحح العمل وكلانا يكسب ويتطور .وهذه الكلمات نفسها للمؤسسات باستقبال المتطوعين وتوجيههم إلى المكان المناسب في الوقت المحدد وعدم ضياع وقتهم ومن ثم شكرهم والدعاء لهم فهذا من مكاسب الطرفين واستمرار العمل التطوعي بنجاح.
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 17 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد