شعيرة الحج





رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها ماله و جهده و يهجر وطنه و أهله وولده رجاء التقرب إلى الله تعالى و تحصيل الثواب فهو طريقة غفران الذنوب و ليس للحج المبرور جزاء إلا الجنة عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العمرة للعمرة كفارة لما بينها و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، فهو من أفضل الطاعات والقربات بل قد روي عن عائشة رضي الله عنها أنه من أفضل الجهاد عندما سألت الرسول:يا رسول الله: نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجهاد قال لا لكن أفضل الجهاد حج مبرور"، وقال لها أيضا جهادكن الحج. ومن ذك أختي المسلمة استكاملا لحواراتنا الحية التي نقدمها في لها اون لاين نضع لكي اجوبة لكثير من الاسئلة حول الحج .
السبت 24-يناير-2004
من 19:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

د. سلطانة عبدالله المشيقح
مقدمة
رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها ماله و جهده و يهجر وطنه و أهله وولده رجاء التقرب إلى الله تعالى و تحصيل الثواب فهو طريقة غفران الذنوب و ليس للحج المبرور جزاء إلا الجنة عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العمرة للعمرة كفارة لما بينها و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، فهو من أفضل الطاعات والقربات بل قد روي عن عائشة رضي الله عنها أنه من أفضل الجهاد عندما سألت الرسول:يا رسول الله: نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجهاد قال لا لكن أفضل الجهاد حج مبرور"، وقال لها أيضا جهادكن الحج.
ومن ذك أختي المسلمة استكاملا لحواراتنا الحية التي نقدمها في لها اون لاين نضع لكي اجوبة لكثير من الاسئلة حول الحج .

ام روان
سوف احج هذا العام ومحرمي لن يكون معي في الحملة لكن سيكون في منى هل يوز مع العلم اني الحملة فيها كثير من أقربائي من النساء والرجال
لايجوز للمرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم فإن كان الأقارب من الرجال الذين معك في الحملة من المحارم فلابأس
أما إن كانوا غير محارم فلا يجوز لك ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايحل لامرأة أن تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا مع ذي محرم)
سحر
مخيمنا في فئة (هـ ) وهو خارج منى ماذا علينا دم
إذا كان مخيمكم خارج منى، وقد ازدحمت منى بالحجيج فلا شيء عليكم لقوله تعالى: (فاتقوا الله ما استطعتم، وقال الرسول الكريم عليه السلام: (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم) .

لكن عليكم البحث هل هناك مكان يسعكم داخل حدود منى !!
أم عبدالإله
ماهي صفة الحج؟
صفة الحج:
إن كان الحاج مفرداً أو قارناً بقي على إحرامه حتى يتحلل التحلل الأول يوم النحر، أما المتمتع فيسن له الإحرام بالحج يوم التروية قبل الزوال، ويسن لهم جميعاً (المفرد، والقارن، والمتمتع) الخروج إلى منى إقتداء بالرسول – صلى الله عليه وسلم -، ويصلون بها الظهر والعصر، والمغرب والعشاء قصراً بلا جمع، ويبيتون فيها ليلة عرفة، ثم يصلون بها الفجر ليوم عرفة، فإذا طلعت شمس يوم عرفة ساروا إليها، فإذا زالت ا لشمس من ذلك اليوم صلى الحاج بها ا لظهر والعصر جمعاً وقصراً، ويقف حيث تيسر لقول الرسول الكريم: (وقفت ها هنا وعرفة كلها موقف) رواه مسلم وزاد أحمد (وارفعوا عن بطن عرفة).
ثم بعد الصلاة يسن للحاج أن يستقبل القبلة ويكثر من الدعاء بالأدعية المأثورة، وقراءة القرآن، والذكر والاستغفار، وينبغي اغتنام الوقت في ذلك اليوم وبخاصة آخر النهار قال – صلى الله عليه وسلم -: (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم عرفة) وقال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة) .
ويمكث الحاج بها إلىغروب الشمس وجوباً فإذا خرج منها قبل مغيب الشمس فعليه دم، فإذا غربت الشمس يدفع الحاج إلى مزدلفة بسكينة وهدوء، فإذا وصلها صلى بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً ثم يبيت بها حتى الفجر، ويخطي من ينشغل عن الصلاة بجمع الحصى، فالحصى يتم التقاطها من الطريق لمنى كما فعل الرسول – صلى الله عليه وسلم - .
ثم إذا طلع فجر يوم النحر صلى الفجر بمزدلفة وبقي فيها إلى أن يطلع ضوء النهار وقبل طلوع الشمس يتجه إلى منى، ويسن له أن يذكر الله عند المشعر الحرام – جبل صغير في المزدلفة – لقوله تعالى: (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام)، فإن لم يستطع ذكر الله حيث كان لقول الرسول الكريم: (وقفت هاهنا وجع كلها موقف) رواه مسلم، ويستمر الحاج في الدعاء حتى يسفر ضوء النهار، ثم يتجه إلى منى ويلتقط الحصى من طريقه، فإذا وصل إلى منى فإنه يرمي جمرة العقبة بسبع حصيات متعاقبات، يرفع يده مع كل رمية، ويكبر، ولا يقف للدعاء بل ينصرف لحلق رأسه، فإذا فعل ذلك تحلل التحلل الأول، وتصبح المحظورات في حقه مباحات عدا الجماع.
ثم يفيض إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة ثم يسعى إن كان متمتعاً، أو كان مفرداً أو قارناً لم يكن قد سعى سعي الحج مع طواف القدوم، وبذلك يتحلل التحلل الثاني يحل له كل شيء حتى الجماع.
ثم يرجع إلى منى فيبقى فيها أيام التشريق فإن كان متعجلاً بقي بها الحادي عشر والثاني عشر، وإن كان متأخراً بقي بها الحادي عشر، والثاني عشر والثالث عشر.
يجب على الحاج أن يبيت في منى ليالي أيام التشريق فيمكث بها أغلب الليل. ويرمي الجمار كل يوم إحدى وعشرين حصاة، ويبدأ وقت الرمي من بعد الزوال حتى فجر اليوم الثاني.
يبدأ برمي الصغرى بسبع حصيات متعاقبات يكبر مع كل حصاة، ثم يقف ويستقبل القبلة ويدعو بعد أن يكون قد ابتعد قليلاً عنها، ثم يرمي الثانية الوسطى ويفعل كما فعل في الصغرى، ثم يرمى الكبرى غير أنه لا يقف عندها بل ينصرف إقتداءً بالرسول – صلى الله عليه وسلم - .
ووقت الرمي في اليوم الثالث من زوال الشمس إلى غروبها.
فإن تعجل الحاج وجب عليه الخروج من منى قبل غروب شمس يوم الثاني عشر، فإن غربت الشمس ولم يكن قد تأهب للخروج وجب عليه المبيت والرمي في اليوم الثالث... غير أنه إن تأخر وجب عليه الرمي قبل غروب الشمس، فإن غربت في اليوم الثالث ولم يكن رمى فلا رمي عليه لانقضاء وقت الرمي، وعليه دم.
ثم يتجه إلى مكة ويطوف طواف الوداع وهو واجب من واجبات الحج من تركه فعليه دم. ومن طاف الوداع فعليه الخروج من مكة فإن طال بقاؤه بها وجب عليه إعادة الطواف.
أم الخنساء
س1 ماحكم استخدام حبوب منع الحمل لمنع نزول الدورة رغم أنها تشعر بضررهامن وذالك بعدم انقطاع الدم نهائياً أو أحياناً تأتي تسبب إضطرابات س2 هل الحج سنوياً أفضل أم يكون على فترات وماهي الضوابط في ذلك
ج1 استخدام حبوب منع الحمل لمنع نزول الدورة لا بأس به إذا لم يترتب على ذلك ضرر في المستقبل لقول الرسول الكريم (لا ضرر ولا ضرار)، فإن لم تستخدم هذه الحبوب وجاء الدم وهي قد طافت طواف الإفاضة فحجها صحيح ولا شيء عليها.

ج2 الحج من أفضل الأعمال غير أن الواجب مرة في العمر، وليس هناك ضوابط شرعية إلا أن الزمن الذي حدده ولي الأمر بخمس سنوات يجب الأخذ به لقوله تعالى: (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم). والمرأة إذا كانت قد حجت الفريضة فالأولى ترك تكرار ذلك لما في الحج من المزاحمة للرجال، والتعرض لمواطن الفتن .
موضي العمار
أشكركم على اللقاء بالدكتوره سلطانه وسؤالي هل هناك حرج في تأخير الحج اذا كنت بنت ولم أتزوج , ووالدي واخواني ليسوا بأمري وعندي القدرة المادية .
تأخير الحج لا بأس به إذا لم يوجد محرم يخرج مع المرأة، لأن المرأة لا يجوز لها السفر بلا محرم لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم) رواه البخاري.
فاصبري حتى يتيسر لك من يخرج معك من محارمك أو زوجك.. وفقك الله
خلود
هل يحق للمرأة أن تؤدي فريضة الحج مع نسوة ثقات , إذا تعذر عليها اصطحاب أحد محارمها , أو أن والدها متوفى ؟
الرسول – صلى الله عليه وسلم -: (نهى المرأة أن تسافر دون محرم، فإن فعلت المرأة ذلك وسافرت دون محرم فهي عاصيته بفعلها لمخالفتها أمر الرسول عليه السلام.


واعلمي أن المرأة إذا لم يتوفر لها المحرم فإن الحج لا يجب عليها وهذا من يسر الإسلام وسماحته.
ميساء
ما الحكم الحائض في الحج إذا تحللت التحلل الأول هل تبقى في مكة إلى أن تنتهي من الحيض أم يجوز لها الخروج ثم تعود بعد الطهر
الأخت ميساء
المرأة الحائض إذا تحللت التحلل الأول ولم يمكنها الطواف للإفاضة فلها الخروج إلى مدينتها ثم تعود لتطوف بالبيت بعد طهرها، غير أنها إن كانت ذات زوج لا يجامعها.

جياد السيام
ماحكم استعمال المرأة للكحل والمساحيق أثناء تأديتها للمناسك
لا بأس باستخدام الكحل وكذلك المساحيق أثناء تأدية النسك بشرط أن لا يكون فيها رائحة عطرية، لأن المحرم محظور عليه استخدام الطيب .
غير أن الأولى يا أخية ترك هذه الزينة لأن الرسول سئل من الحاج فقال: (الشعث التفل‏ ) أي من ترك الزينة وتصفيف الشعر .
أم عبدالله
كيف يكون الحج مبروراً؟
قال – صلى الله عليه وسلم -: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) متفق عليه.

وسئل – صلى الله عليه وسلم -: (أي الأعمال أفضل قال: "إيمان بالله ورسوله" قيل ثم ماذا؟! قال: "الجهاد في سبيل الله" قيل ثم ماذا؟! قال: "حج مبرور" رواه البخاري.

والحج المبرور هو: الذي لا يرتكب فيه صاحبه معصية لله عز وجل، قال – صلى الله عليه وسلم -: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) رواه البخاري

الحج المبرور هو: الذي لم يخالطه إثم ولا رياء ولا سمعة، بل يكون طاعة لله عز وجل.
فعلى الحاج أن يؤمن نفسه في هذه الأيام القلائل على فعل الطاعات والإكثار منها، وترك الذنوب والآثام والابتعاد عنها عسى أن يفوز بالجنة !!
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 18 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد