واقع الفتوى في العصر الحالي


واقع الفتوى في العصر الحالي


للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى : }يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ {، ويقول سبحانه : } قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ {
و قد أمرنا الله سبحانه وتعالى بسؤال أهل العِلم ، فقال: }فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ{، لذا يحرص المسلمون على معرفة حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بسؤال أهل العلم ، خاصة في هذا الزمن الذي تعقدت فيه المعاملات و استجدت فيه أمور و أقضية لم تكن في أسلافنا.
و مع اتساع مصادر الإفتاء في الفضائيات و عبر الإنترنت و على صفحات الجرائد و المجلات ، ودخول أعداد كبيرة من حملة العلم الشرعي إلى ميدان الفتوى حدثت فوضى أوقعت الناس في حيرة لتضارب الآراء ، وافتقادهم لضوابط يستدلون من خلالها على الحكم الصحيح الذي ينبغي الأخذ به.
ونظراً لأهمية هذا الموضوع يسعد موقع لها أون لاين باستضافة الداعية الشيخ /محمد صالح المنجد في هذا الحوار الحي حول : " واقع الفتوى في العصر الحالي " وسنتناول من خلاله عدة محاور منها :
1/ما هي الشروط التي يجب توفرها في من يفتي الناس؟
2/كثرة الاختلافات بين العلماء في عصرنا الحالي نعمة أم نقمة؟
3/هل ساهمت الفتاوى المعاصرة في زعزعة الثقة في الأحكام الدينية بين العامة؟
4/ما أسباب ظهور بعض الفتاوى الغريبة التي تخالف ما هو سائد من أقوال الثقاة من أهل العلم؟
5/هل تعتبر الفتوى سلطة تحكم الناس؟
6/ما موقفنا من العلماء الذين ارتبطت أسماؤهم بفتاوى أثارت الجدل لدى العامة لغرابتها؟ وهل يجوز الأخذ بفتواهم في أمور أخرى؟
7/ما أسباب الاختلاف بين العلماء في الوقت الحالي في قضايا واضحة شرعاً كالاختلاط وغيره؟
الثلاثاء 06-ابريل-2010
من 18:00 إلى 19:30 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 16:30 بتوقيت جرينتش

تحيا بنا أمة
السلام عليكم : ماذا أفعل إن واجهت من يحلل ماهو محرم .. مستندا على فتوى من أحد المشايخ .. هل يحق لي ان أجادله .. أم أترك ذلك لاختلاف العلماء ..
يجب الإنكار على كل من اتبع هواه في الأخذ بفتاوى المتساهلين من المفتين ، أو بمن عرف بتبني الفتاوى الشاذة ، القائمة على حب المخالفة والظهور .
وينبغي أن نعلم أن المسائل التي اختلف العلماء فيها نوعان :
الأول : مسائل ورد في بيان حكمها نص صريح من القرآن الكريم أو السنة الصحيحة ، ولا معارض له ، أو نقل فيها إجماع ، ثم شذ بعض المتأخرين وخالف الإجماع ، أو دل على حكمها القياس الجلي الواضح . فهذه المسائل ينكر فيها على من خالف الدليل .
ولهذا النوع من المسائل أمثلة كثيرة، منها:
1- ما قاله بعض المعاصرين من جواز أخذ الفائدة على الأموال المودعة في البنوك ، مع أن هذا هو عين الربا الذي حرم الله ورسوله .
2- القول بجواز نكاح التحليل ، فإنه قول باطل مخالف للعن النبي صلى الله عليه وسلم المحلل والمحلل له .
3- القول بإباحة سماع آلات الموسيقى والمعازف ، فإنه قول منكر ، دل على بطلانه كثير من الأدلة من القرآن والسنة وأقوال السلف ولذلك اتفقت كلمة الأئمة الأربعة على تحريمها .
4- القول بجواز اختلاط النساء بالرجال الأجانب عنهن في التعليم وفي العمل وفي الزيارات العائلية والمناسبات الاجتماعية، وهو قول باطل الأدلة من الكتاب والسنة وإجماع العلماء على خلافه والحكم بشذوذه وتطرفه .
فهذه المسائل وأمثالها مما وردت نصوص ببيان حكمها ينكر فيها على المخالف ، ولم يزل الصحابة ومن بعدهم من الأئمة ينكرون على من خالف دليلاً صحيحا، ولو كان مجتهداً .

النوع الثاني : مسائل لم يرد ببيان حكمها دليل صريح من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس الجلي، أو ورد بحكمها دليل من السنة ، ولكنه مختلف في تصحيحه ، أو ليس صريحاً في بيان الحكم ، بل يكون محتملاً ، أو ورد فيها نصوص متعارضة في الظاهر .
فهذه المسائل تحتاج إلى نوع اجتهاد ونظر وتأمل لمعرفة حكمها ، ومن أمثلة هذا النوع :
1 - نقض الوضوء بمس المرأة ، أو أكل لحم الإبل ، ونحو ذلك من المسائل .

فهذه المسائل وأمثالها مما لم ترد نصوص صريحة ببيان حكمها هي التي لا ينكر فيها على المخالف ، ما دام متبعاً لإمام من الأئمة وهو يظن أن قوله هو الصواب ، ولكن لا يجوز لأحد أن يأخذ من أقوال الأئمة ما يتوافق مع هواه ، فإنه بذلك يجتمع فيه الشر كله .
وعدم الإنكار على المخالف في هذه المسائل ونحوها ، لا يعني عدم التباحث فيها ، أو عدم التناظر وبيان القول الراجح بدليله ، بل لم يزل العلماء قديماً وحديثاً تعقد بينهم اللقاءات والمناظرات للتباحث في مثل هذه المسائل ، ومن ظهر له الحق وجب عليه الرجوع إليه .
وعن مثل هذا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:" وَلِهَذَا قَالَ الْعُلَمَاءُ الْمُصَنِّفُونَ فِي الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ مِنْ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ وَغَيْرِهِ : إنَّ مِثْلَ هَذِهِ الْمَسَائِلِ الِاجْتِهَادِيَّةِ لَا تُنْكَرُ بِالْيَدِ وَلَيْسَ لِأَحَدِ أَنْ يُلْزِمَ النَّاسَ بإتباعه فِيهَا ؛ وَلَكِنْ يَتَكَلَّمُ فِيهَا بِالْحُجَجِ الْعِلْمِيَّةِ فَمَنْ تَبَيَّنَ لَهُ صِحَّةُ أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ تَبِعَهُ وَمَنْ قَلَّدَ أَهْلَ الْقَوْلِ الْآخَرِ فَلَا إنْكَارَ عَلَيْهِ" مجموع الفتاوى (30/80).
قال النووي في "شرح مسلم" : " قال العلماء : لَيْسَ لِلْمُفْتِي وَلا لِلْقَاضِي أَنْ يَعْتَرِض عَلَى مَنْ خَالَفَهُ إِذَا لَمْ يُخَالِف نَصًّا أَوْ إِجْمَاعًا أَوْ قِيَاسًا جَلِيًّا " انتهى . والله أعلم .

الدرة المبتسمه
كيف يكون موقفنا نحن شباب الأمة المعاصر من تلك الفتاوى ؟! وخاصة لنا نحن الفتيات ومربيات الأجيال القادمة بإذن الله والمربيات لمن حولنا من إخوة وأخوات وبكوننا قدوة لمن يصحبنا ! أجيبونا مشكورين جزى الله خيرا من ساهم في إيصالها لمن هم بحاجة ماسة إليها (نحن والمسلمون)
الواجب الرجوع إلى علماء الإسلام المعروفين بالصلاح والتقوى وسلامة المعتقد , والحذر كل الحذر من المفتين بغير علم، والذين اتخذوا من القنوات والانترنت وغير هذه الأشياء منفذا ينفثون منها سمومهم , فهل ينتظر ممن يجلس بين النساء السافرات أمام مشاهديه أو ممن تعدى على جناب السنة المطهرة، هل ينتظر منه فتوى موافقة لما جاء في القرآن والسنة!
وعلى المسلمة عندما تستمع إلى فتوى لا تطمئن إليها أن تتصل على من تثق به أو على الإفتاء لتتأكد منها ، أو لتصحيح الفتوى التي استمعت إليها .. فإذا كنت في أمور الدنيا لا تأخذي أغراضك إلا أن تتأكدي من مصدرها ووكالتها وكفالتها ، فكذلك دينك وهذه الفتوى دين ، فلا يجوز أن تأخذي دينك عن أي أحد ..
ولا بد من الاعتناء بجانب فقه الواقع وتنزيل الحكم على واقع وظروف البلد الذي نعيش فيه , فما يناسب بلدا قد يختلف مع البلد الآخر .
ولابد من وقف هذا النزيف علي الفضائيات التي تبحث عن الإعلان وبالتالي تحاول جذب المشاهد أولا لتتمتع بمشاهدة عالية ، وهذه كارثة يسأل عنها أصحاب هذه القنوات أولا ثم مقدمو البرامج الذين يختارون الضيوف بهذا المستوى، والتحذير من تلك القنوات مُتأكِّد في هذا الوقت .
وكذلك من الأمور المهمة الابتعاد عن سماع من عرف بعبثه في الفتاوى أو كثرة شذوذاته، وهذا لأن الشُبه قد تعلق بالقلب لاسيما لمن ليس لديها علم ترد به هذه الشبهات، والابتعاد عن الفتّانين وأصحاب الشبهات أصل شرعي متين له آثاره المحمودة في حفظ قلب المسلم والمسلمة، وفي الحديث الصحيح: عَنْ عِمْرَانَ بْن حُصَيْنٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ مِنْهُ فَإِنَّ الرَّجُلَ يَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَلَا يَزَالُ بِهِ لِمَا مَعَهُ مِنْ الشُّبَهِ حَتَّى يَتَّبِعَهُ" رواه أحمد(19374) وأبو داود(4319) وصححه الألباني في صحيح الجامع (6301).
راضي
هل بالضرورة يتم تقنين الغتوى أم أن الأصل هو في اتباع الأعلم حسب ما يراه السائل، وهل يمكن عملياً تنظيم الفتوى ؟
التقنين غير متصور في الفتوى، فالمقصود بالتقنين: وضع مواد تشريعية يفتي بها ولا يتجاوزها المفتي، والفتوى في الأصل قائمة على الاجتهاد.
وقد يريد البعض بتقنين الفتوى: حصر الفتوى في جهة معينة أو أفراد معينين، وهذا أيضا غير متصور من حيث العموم، وإن أمكن حصر الفتوى في قضايا معينة في جهات معينة؛ فهذا غير ممكن بالنسبة لاستفتاءات عوام الناس؛ لأن المستفتي يسأل عن دين ولابد من أن يكون مقتنعا بالمفتي وهذه القناعة إما أن تكون لسعة علمه وتقواه، أو لورعه أو لاحتياطه حسب تفصيل العلماء في مسألة من يستفتي العامي .
ثم إن الأحق بالفتوى هو من اجتمعت فيه الشروط التي ذكرها العلماء- وقد سبق ذكرها- .
وأما تنظيم الفتوى فأمر صعب في ظل الانفتاح الإعلامي الهائل في القنوات والانترنت وأجهزة المحمول المتقدمة وغير ذلك ، وإنما الذي يجب أن نركز عليه هو إرشاد الناس إلى العلماء الثقات ليستفتوهم وألا يستفتوا كل من هبّ ودبّ ودرج، والتركيز على المجامع الفقهية للمجتهدين وأتباع المذاهب الأربعة، مع التركيز على بيان شذوذات الشاذين ومن عرف عنهم التساهل والترخص المقيت في الفتاوى والأحكام، وأن نربط الناس بالكتاب والسنة بفهم أهل السنة والجماعة، السلف الصالح من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، وأن يكون اللازم لهم هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والأخذ على أيدي من ليس معروفا بالعلم أو من عرف بالشذوذ ومنعه من العبث بالدين والتلبيس على المسلمين،
قال ابن القيم رحمه الله:" مَنْ أَفْتَى النَّاسَ وَلَيْسَ بِأَهْلٍ لِلْفَتْوَى فَهُوَ آثِمٌ عَاصٍ ، وَمَنْ أَقَرَّهُ مَنْ وُلَاةِ الْأُمُورِ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ آثِمٌ أَيْضًا .
قَالَ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْزِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَيَلْزَمُ وَلِيَّ الْأَمْرِ مَنْعُهُمْ كَمَا فَعَلَ بَنُو أُمَيَّةَ ، وَهَؤُلَاءِ بِمَنْزِلَةِ مَنْ يَدُلُّ الرَّكْبَ ، وَلَيْسَ لَهُ عِلْمٌ بِالطَّرِيقِ ، وَبِمَنْزِلَةِ الْأَعْمَى الَّذِي يُرْشِدُ النَّاسَ إلَى الْقِبْلَةِ ، وَبِمَنْزِلَةِ مَنْ لَا مَعْرِفَةَ لَهُ بِالطِّبِّ وَهُوَ يَطِبُّ النَّاسَ ، بَلْ هُوَ أَسْوَأُ حَالًا مِنْ هَؤُلَاءِ كُلِّهِمْ ، وَإِذَا تَعَيَّنَ عَلَى وَلِيِّ الْأَمْرِ مَنْعَ مَنْ لَمْ يُحْسِنْ التَّطَبُّبَ مِنْ مُدَاوَاةِ الْمَرْضَى ، فَكَيْفَ بِمَنْ لَمْ يَعْرِفْ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ ، وَلَمْ يَتَفَقَّهْ فِي الدِّينِ ؟ .
وَكَانَ شَيْخُنَا[ ابن تيمية] رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ شَدِيدَ الْإِنْكَارِ عَلَى هَؤُلَاءِ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : قَالَ لِي بَعْضُ هَؤُلَاءِ : أَجَعَلْتَ مُحْتَسِبًا عَلَى الْفَتْوَى ؟ فَقُلْتُ لَهُ : يَكُونُ عَلَى الْخَبَّازِينَ وَالطَّبَّاخِينَ مُحْتَسِبٌ وَلَا يَكُونُ عَلَى الْفَتْوَى مُحْتَسِبٌ ؟" أعلام الموقعين عن رب العالمين لابن القيم (5/79).
فهذه الأمور هي المهمة والتي ينبغي مناقشتها والتوصل فيها لحلول ، والله أعلم .
oum bilal
السلام عليكم و رحمة الله سيدي انا منقبة لدي ولدين زوجي يعيش في فرنسا وسوف ندهب للعيش هناك هل انا اثمة اذا نزعت نقاب
أحكام الله واحدة ولا تتغير بتغير البلدان والحجاب منها هذا من ناحية الأصل ، وإذا كان ذهابكم لابد منه فاتخذي من الأسباب ما يخفف من الإيذاء كالإقلال من الخروج والتنقل بالسيارة بدلا من المشي ونحو ذلك ، ووطني نفسك على تحمل الأذى في سبيل الله .
فتاة العقيدة
عند الإختلاف بين العلماء في مسألة ما .. ((كحكم الإيقاعات في النشيد مثلا")) ولكل أدلته القوية .. فمن أتبع؟ .. وهل من حقي الإنكار على من اتبع الرأي الآخر في المسألة ؟ وفقنا الله وإياكم لخيري الدنيا والآخرة ..
الإيقاعات المماثلة والمشابهة للموسيقى لا يصح أن يكون فيها خلاف ؛ لأن الحكم واحد، ولكن الخلاف يحصل في كون هذا المؤثر الصوتي المعين أو هذه الخلطة الصوتية هي موسيقى أو لا ، وهذا الأحرى أن يجيب عنه شخص له خبرة في الموسيقى .

اية
قص الشعر الطويل عند الكوافير وطلب من الكوافير عدم تركيبة لاحد وبعد القص كان المنظر احلى
مادام صاحبة الشعر معروفة فلا يصح بقاؤه عند رجل ولا أن يراه من يعرف صاحبته فخذيه أنت وتخلصي منه بنفسك في أي مكان، وننبه أيضا على تحريم أن تقص المرأة شعرها أصلا عند رجل أجنبي
المهاجر
السلام عليكم ... كيف أعرف المفتي الثقة وخاصة في الغربة؟ هل هناك علامات تدل على صحة ما يقول؟ وهل إذا أخذنا منه الفتوى ثم اكتشفنا بعد ذلك أن فتواه خاطئة نعتبر آثمين وماذا نفعل حيال ذلك؟
سؤال أهل العلم وطلبة العلم ومن تتوخى أمانته وصدقه وخبرته من أئمة المساجد ومسئولي المراكز الإسلامية لديكم ، يمكن أن يدلوا على أحد من أهل العلم لديكم وإذا لم يوجد فترجعون إلى المعتبرين في البلاد الإسلامية والعربية .
enaam
انا حالتي النفسية جدا سيئة وكذلك زوجي بسبب عدم الانجاب لدرجة اني كنت جدا اجتماعية واحب التواجد مع الناس .. اصبحت اكره الناس ولا اتصل بأحد الا للضرورة .. السبب في عدم الانجاب ان زوجي عقيم ولا يوجد أي حل للانجاب في الطب .. السؤال هو : كيف اجعل نفسيتي احسن من الاول انا وزوجي وننظر للحياة بعين جميلة مثل السابق اصبحنا نكره حتى الحياة نريد فقط ان نموت اريد الحل ارجوكم ؟
لا شك أن الأبناء من زينة الحياة الدنيا ومما تتوق له النفوس ولكنهم لا يعدون ما وصفهم الله به من كونهم (زينة) وليسوا شرطا من شروط الحياة ولا السعادة، والسعادة الحقة في قيام الإنسان بوظيفته التي خلقه الله من أجلها وهي العبودية له سبحانه، والتي منها الرضا التام وانشراح الصدر بكل ما يقدره الله له (عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خير له) ومن صور الضراء الحرمان من بعض زينة الدنيا ابتلاءً وامتحانا
ولتحرصي على أدعية تفريج الكرب والهم، والرضا بقضاء الله وقدره القناعة بما آتاك الله
وتذكري من هم أقل منك من العازبات اللاتي لم يتيسر لهن الزواج أبدا، بل تصوري من حرمها الله من نعمة الإسلام وغيرها من النعم .
وليكن أملك بالله عظيم فلعل الله يرزقكم ما هو خير من الولد ومن يدري قد يأتي الله بشيء في المستقبل .
أم عبد الله
بسم الله الرحمن الرحيم شيخنا الفاضل بارك الله فيكم... السلام عليكم و رحمة الله وبركاته... أما بعد....... فبداية نشكر لكم حضوركم وجهودكم وكذلك هذا الموقع الطيب الذي أتاح لنا لقاءكم.. فجزاكم الله عنا خير الجزاء و زادكم علما و خيرا و نفع بكم الأمة، وجعلكم من سعداء الدارين.... آمين... سؤالي بشأن ماذا يصنع المقلد (الذي هو دون درجة أهل الاجتهاد و دون درجة أهل الترجيح و هو من العامة من أهل التقليد فقط) في حالة الخلاف؟... هل ينبغي أن يختار شيخا بحد ذاته يقلده فلا يخرج عنه؟.. أم هل يمكن أن يكون له مجموعة من الثقات يسأل أيا ممن يتمكن من التوصل إليهم؟.. وهل يمكن أن يكون المرء مقلدا لشيخ (متوفي) فإذا أشكل عليه فتوى لم يجد ما يشابهها عند ذلك الشيخ سأل الأوثق بالنسبة له من أهل العلم الأحياء؟... ومتى يمكن للمرء أن يكون من أهل الترجيح؟... وهل يتوجب شرعا على المرء أن يصل في علمه لمرتبة الترجيح؟ أي هل الوصول لهذا المرتبة من فرض العين في العلم أم أنه فرض كفاية؟... وجزاكم الله عنا كل خير
يقلد الأعلم والأوثق بعد السؤال والبحث والتحري .
فإن لم يجد أو لم يرد عليه فإنه يلجأ إلى من يليه في العلم والأمانة وهكذا حتى يجد مطلوبه .
وقد يجد طالب علم ثقة يخبره بفتوى العالم وهذا يكفي .
وقد يجد جواب سؤاله موجودا على الموقع الحقيق لذلك العالم على الشبكة العنكبوتية، فلا يجوز أن يأخذ به إلا إذا تأكد أن سؤاله مطابق للسؤال الذي أجاب عنه العالم .
والترجيح بين الأدلة من مهام العلماء وأهل الذكر الذين أمر الله تعالى بالرجوع إليهم ولا يخلو منهم زمان ، وليس الترجيح واجبا على كل مسلم .

ام جهاد
السلام عليكم فضيلة الشيخ بارك الله فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين كيف يتعامل الكبار من الشيوخ والوالدين و... مع شباب هذا الجيل , مع عصر الانفتاح وفتاوى العلماء ,وأخص العلماء الذين لهم فضل ومعروفين .. نحتاج إلى تثقيف المجتمع في أدب الخلاف الكثير من الناس الذين تعودوا على رأي واحد فقط والانعزال عن عالم الفضايات ,أصبحوا ينكرون على الشباب الملتزم في العصر الحديث حيث ظهور الأناشيد بالإيقاعات وتخفيف اللحى وربما حلقها , والمعايدة بأعياد الميلاد , ويكون الشاب والفتاة ممن يخدمون هذا الدين وعنده الهمة فإما نجد عدم توافق بين الوالد مثلا أو الوالدة مع ابنها أو ابنتها بسبب الأناشيد بالإيقاعات مثلا ....وهكذا , بل تحصل كثيرا في الأفراح خاصة, قطيعة رحم وعدم إجابة الدعوة بسبب الإيقاعات رغم أن الكلمات إنشادية بينما إذا كان هناك من تغني الأغاني الماجنة ولكن بالدفوف يجلسون لها ويقولون إنشادي ...!! أصبح هناك خلط في المفاهيم وفهم الأولويات في الصلة نرجو منكم إفادتنا جزاكم الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سؤال وجيه وواقعي فعلا
ويجب علينا أنت نتمسك بالحق إذا عرفناه ولا يهولني في نفسه من أشخاص أو قنوات مهما كثروا، ولا يصح أن نتراجع؛ لأن عددا من شباب الجيل الجديد قد خالف ذلك، بل ندعوهم بالحسنى والدليل والإقناع والأسلوب الطيب، ونحن نعرف أن عصرنا عصر تساهل وتفشٍ للمنكرات .
ويجب أن نؤكد بأن العالم يفتي للكبير والصغير وجيل الأبناء والآباء، وليس الكبار لهم فقيه والأولاد لهم فقيه ، هذا غير صحيح .
ويجب أن نربي الأولاد على قبول كلام العلماء .
وأما أن يتبعوا بعض المتساهلين على القنوات ممن يخالف كلام العلماء لمجرد أنهم في سنٍ يقارب سنهم أو أن عندهم أسلوب جذاب أو تقنية متقدمة أو سهولة في الخطاب فهذا كله لا يجعل الشخص مفتيا ولا مرجحا لقوله .
والعالم الثقة المأمون المنضبط الذي يتبع الدليل ولا يخالف أصول أهل العلم ولا كلامه ولا يشذ بفتواه يؤخذ قوله مهما كانت سنه .
وينبغي اجتماع الجيلين على الاستسلام للكتاب والسنة وقبول كلام العلماء والله الموفق
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 24 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

ما هي أعراض انسداد الأنابيب؟
أمراض المهبل

ما هي أعراض انسداد الأنابيب؟

د.فاتن بنت محمود بن محمد السلمان10282
فقدت حاسة التذوق..!!
أمراض الفم

فقدت حاسة التذوق..!!

د.هيفاء بنت سليمان الناصر12833

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد