تغريب المرأة المسلمة





في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات في بلادنا الغالية نرى لزما علينا الحديث مجددا عن تغريب المرأة المسلمة لنقول لهن : لقد كشف القناع و يجب عليكن التنبه لذلك ومعرفة ما يدار و يراد لكن في الخفاءو العلن محاور الحوار : • وسائل التغريب • أهداف التغريب , • علاقة التغريب بالمذاهب الهدامة ( التنصير ـ الصهيونية ـ الأستشراق ) • الشبهات التي يثيرها مناظري أو رؤساء التغريب ( الحرية ـ حقوق المرأة ـ دعوة مواكبة الشريعة للتطورات العصر المدنية و التقدم ـ دعوة تقليد المرأة الغربية • آثار هذه الشبهات على المرأة المسلمة. من آثارها المنادة بالآتي: 1. المساواة المطلقة بين المرأة و الرجل. 2. السفور و الاختلاط. 3. تقييد تعدد الزوجات. 4. تقييد الطلاق.
الأربعاء 28-يناير-2004
من 19:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

تنبيــــــــــه
-
نستقبل أسئلتكم الآن و نعتذر عن الإجابة عنها مباشرة وذلك لحدوث ظرف طارئ للدكتورة حياة باأخضر
وسوف تكون الإجابات موجودة على الحوار الحي بإذن الله غدا الساعة السابعة مساء
فاطمة
كيف يكون التحصين للفتاة المسلمة في ظل هذا السيل من الفتن ,, وهل الحجب والمنع هو الوسيلة النافعة في ذلك ؟؟
ج: تحصين الفتاة المسلمة من ناحيتين:
أـ تحصين داخلي قلبي ذاتي.
ب ـ تحصين خارجي.
أمَّا الأول فيكون:
1ـ الشعور بالعزة بدينها عموماً وحجابها على وجه الخصوص، والعزيز هو:
أـ الذي يقلّ وجود مثله فهو نفيس.
ب ـ الذي تشتد الحاجة إليه.
ج ـ الذي يصعب الوصول إليه.
د ـ الغالب القاهر.
هـ ـ الشديد القوي.
2ـ الشعور بالتميز عن غيرها في دينها وخصوصيتها، وبالتالي لا تذوب في الأوساط الأخرى، وتصبح إمعة، إن فعل الناس خيراً فعلت، وإن ترك الناس تركت.
3ـ الاعتصام التام بالقرآن العظيم والسنة الصحيحة.
4ـ التقوى وملازمة العبادة كالدعاء والتوبة والاستغفار والتوكل والصبر والصلاة واليقين بوجوب لزوم الجماعة.
5ـ تزكية النفس وزهدها في الدنيا ومتاعها الزائل، وذلك نأخذه فقط من السيرة الصحيحة للرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.
أمَّا الثاني، وهو التحصين الخارجي:
1ـ وجود الأسرة المسلمة الواعية لحقيقة التربية الصحيحة، بأن تكون الأم خير صديقة لبناتها وأبنائها، وتعلم كل شيء عنهم لتوجيههم.
2ـ إيجاد البيئة النظيفة عقدياً وخلقياً قدر المستطاع.
3ـ فتح قنوات الحوار الهاديء الهادف والموجه بين أفراد الأسرة الواحدة.
4ـ تعليم الفتاة فقه الواقع بإطلاعها على ما يجدّ على الساحة المحلية والدولية من خلال القنوات الصحيحة؛ كالمجلات الإسلامية والصحف والمواقع الإسلامية تحت إشراف الأسرة.
5ـ إيجاد البدائل والمواقع الصحيحة النافعة لأوقات فراغ الفتاة المسلمة، وتشجيع الفتاة على الذهاب إليها، كما يجب وضع الأخوات المشرفات على هذه المواقع من ذوات الهمة الجادة والفاهمات لنفسيات الفتيات وأساليب دخول كل نفسية بما يناسبها.
أمَّا الحجب والمنع، فلا يُعدّ نافعاً تماماً ولا ضاراً تماماً، بل تؤخذ الأمور بقدرها فتحجب بناتنا عن مواطن السوء عامة، ولكن يجب أن يعرفن لماذا حجبن، وماذا يكيد لهن الأعداء.
فالعزلة والاختلاط في الإسلام لها موازينها، وخلاصة ذلك:
إنَّ العزلة التي تمدح هي عزلة من نوع خاص في زمن خاص، كمدح العزلة عن أهل السوء، ومدح العزلة في زمن وقوع الفتن العامة التي يشتد فيها القتال.
أمَّا في الأحوال العادية، التي ليس فيها فتنة عامة، فالأصل فيها أنَّ المسلم الذي يستطلع الخلطة فيخالط المسلم الناس ويصبر على أذاهم ويوصل إليهم النفع الديني والدنيوي، هو خير من المسلم الذي لا يصبر على أذاهم، بل يعتزل شرورهم ويتفرد بنفسه، وترجيح الخلطة في الأحوال الطبيعية هو مذهب جماهير السلف والعلماء.
وأنصح السائلة أن تعود لكتاب: موقف المسلم من الفتن في ضوء الكتاب والسنة، لحسين الحازمي، ففيه فوائد عظيمة أرجو أن تنتفع بها.
أمل
- ما رأيك فيما حدث في منتدى جدة الاقتصادي من ظهور نساء سعوديات سافرات واختلاط مع الرجال وعلى ماذا يدل ذلك؟
ج: إنَّ ما حدث في هذا المنتدى قد ظهر فيه الحق جلياً واضحاً من النتائج المترتبة عليه، وهي:
1ـ ما صرَّح به مفتي المملكة العربية السعودية سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في يوم الأربعاء 29/11، حيث قال ما نصَّه: "وقد تابعنا في الأيام الماضية ما جرى في منتدى جدة الاقتصادي من أمور توجب علينا الإنكار والبيان، وتوجب على الناس السمع والطاعة لشرع الله والخضوع له. اختلاط الرجال بالنساء وخروجهن غير ملتزمات بالحجاب الشرعي الذي أمرهن الله به، وهذا محرَّم بالإجماع...إلخ".
وخلاصة ما قاله سماحة المفتي إنَّ ذلك محرَّم شرعاً، مع التشديد على عدم الانسياق وراء الدعوات الهدَّامة في هذا الصدد.
2ـ ما صرَّح به الأستاذ عبدالرحمن الجريسي، رئيس مجلس الغرف السعودية، من استنكار للمخالفات التي حدثت في المنتدى، وصرَّح بأنَّ هذا ليس رأيه الشخصي فقط ، بل هو رأي يعم كل المشاركين في المنتدى، وشدد على أنَّ هؤلاء النسوة لا يمثلن إلا أنفسهن، ولا يمثلن المرأة السعودية في شيء.
3ـ ما قامت به مجموعة من نساء هذه البلاد الطاهرات من رفع خطابات لولاة الأمر والمسؤولين حول ما حدث في المنتدى، وضرورة محاكمة هؤلاء النسوة بشرع الله الحكيم، وأنهن لا يمثلن البلاد ولا أهلها، والمطالبة بعدم تكرار ذلك من الوزارات المعنية به.
وبعد كل هذا يتضح رأي كل مسلم محب لدينه، غيور على محارم الله من أن تنتهك في أي مكان، خاصة في أرض الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين.
ويدل ذلك على:
مخالفة هؤلاء النسوة خاصة وجميع من حضر المنتدى عامة للآتي:
1ـ المخالفة الصريحة لأوامر الله تعالى في كتابه العظيم المحفوظ، وسنة نبيه، في عدم إثارة الفتنة وإشاعة المنكرات والمعاصي، وعدم طاعة الكفار الذين قال الله عنهم: "ودُّوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء".
2ـ المخالفة الصريحة لولي الأمر، حيث يقول تعالى: "وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم".
حيث صدر عن سمو ولي العهد ـ حفظه الله ووفقه لكل خير ـ قبل أيام من المنتدى (يوم الخميس 23/11) ما نصَّه: "يجب ألا يغيب عن ذهن أحد أنَّ هذا الوطن لن يرضى أبداً أن يمسّ أحد كائناً من كان عقيدته الإسلامية باسم حرية الرأي أو بأي اسم آخر. إنَّ مجتمعنا يستمد كلّ مقومات وجوده من الدستور الإلهي الخالد: القرآن الكريم والسنة المطهرة، وأي تعرض لهذا الدستور الإلهي يعني طعن الوطن في الصميم. إنَّ هذا الوطن إما أن يكون مسلماً أو لا يكون على الإطلاق.. إننا لا نود التعرض لحرية الرأي المسؤولة الواعية، ولكننا في الوقت نفسه لن نترك سلامة الوطن ومستقبل أبنائه تحت رحمة المزايدين.. إنَّ علينا جميعاً أن نتذكَّر الوضع الخاص لهذا الوطن الغالي، وهذا الوضع جاء فضلاً وكرماً من ربّ العالمين عزّ وجل.
وهذا ما أكده خادم الحرمين الشريفين ـ والله الله لكل خير وحفظه ـ في جلسة مجلس الوزراء يوم الثلاثاء 28/11 في آخر جلسات المنتدى، حيث شدَّد على وجوب التقيد بكل المضامين التي اشتملت عليها كلمة ولي العهد من عدم المساس بالعقيدة الإسلامية باسم حرية الرأي أو بأي اسم آخر، والتحلي بالحكمة والاتزان وتجنب ركوب الموجة وشهوة الظهور وضرورة اتباع المنهج الإسلامي الحكيم، منهج الوسطية والاعتدال، منهج القرآن الكريم ومنهج نبيه صلى الله عليه وسلم.
3ـ المخالفة للشريحة الأعظم، بل كل طبقات الشعب السعودي المسلم، نساء ورجالاً، حيث أنَّ من حضرت من السعوديات لا يتعدى نسبة 05% من نسائنا العفيفات، ولكن يجب علينا الحذر، فإنَّ معظم النار من مستصغر الشرر.

نهى
ما هي التأثيرات التي قد يتركها تصرفهن على المجتمع؟
ج: لا بدَّ أن يكون لكل فعل تأثيره، سواء التام أو الجزئي، وهذا أمر بديهي، وتأثير المنتدى لا شكّ هو أثر كبير وقوي جداً، وذلك للأسباب الآتية:
1ـ الحضور المميَّز للشخصيات المدعوة، فقد كانوا ما بين رئيس دولة، ورئيس وزراء، وملكة، وعميدة كلية، وسيدات أعمال.
2ـ التغطية الإعلامية الكثيفة لهذا المنتدى على جميع المستويات والمناحي الإعلامية، سواء في الصحف والقنوات الفضائية والشبكة العنكبوتية.
3ـ ما قوبل به هذا المنتدى من أصوات تمجده وتعلي من شأنه وآثاره، وأصوات تبين حقيقته المرة وآثاره المدمرة على الفرد والبلاد.
لذا فإنَّ من أهم تأثيرات هذا المنتدى على نساء بلادنا خاصة والمجتمع بصفة عامة:
1ـ ترسيخ الشعور بالتبعية للغرب، ولكل ما هو غير إسلامي أو وطني، ويكفي في بيان حقيقة ذلك أنَّ كلية لندن للأعمال قد قامت بإعداد برنامج المنتدى وتوفير المتحدثين، كما بادرت الكلية بإعداد شهادة موثقة لكل من يحضر المنتدى، حتى أنَّ عميدة هذه الكلية قد قدمت ورقة عمل عن تطوير القدرات الإدارية في بلادنا.
2ـ خروج خفافيش دعاة السفور ونزع الحجاب من الظلام إلى الواجهة.
3ـ حدوث الفرقة والاختلاف بين طبقات المجتمع جميعها، وبذر بذور الفتنة.
4ـ الاستهانة بأحكام الشريعة الإسلامية الصالحة والخالدة.
5ـ تضييع الأمانة، حيث يوكل الأمر إلى غير أهله.
6ـ تكلم الروبيضة في أمر العامة، والروبيضة هو العاجز الذي ربض عن معالي الأمور وقعد عن طلبها، وذلك مصداقاً لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات فراغات يصدق فيها الكاذب ويكذَّب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخوّن فيها الأمين، وينطق الروبيضة. قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه في أمر العامة" (صحيح سنن ابن ماجه ج2 ص473 حديث رقم 4036).

أم محمد
- برأيك هل تساهم بعض وسائل الإعلام المحلية في عملية تغريب المرأة المسلمة وإلى أي حد؟ - وما هو الدور الذي يجب أن يقدمه الإعلام للحفاظ على هوية المرأة المسلمة؟
-وما هو الدور الذي يجب أن يقدمه الإعلام للحفاظ على هوية المرأة المسلمة؟
نعم، تساهم وتقوم بالدور كاملاً نيابة عن غيرها، وقد وصلت إلى شوط كبير جدا في ذلك، ويكفي السائلة نظرة واحدة إلى الصحف والقنوات المحلية لترى كيف تظهر نساء بلادنا، وكيف يتناولن قضايانا المصيرية، ولنرى النماذج النسائية التي تقدمها هذه الوسائل الإعلامية على أنَّها الصورة الصحيحة للمرأة السعودية المسلمة العفيفة، وقد قدمت أبحاث ودراسات تبين مدى التردي الواضح في وسائل الإعلام فيما يتعلق بالأسرة عامة والمرأة على وجه الخصوص.
أمَّا عن دور الإعلام والواجب عليه حيال الحفاظ على هوية المرأة المسلمة؛ فهو كثير جداً، لا تكفيه هذه العجالة، ولكن يمكن تلخيصه في الآتي:
1ـ أن يؤمن القائمون على الإعلام أنَّ المسلمة أكرم عند الله أولاً، ثم عند وليها وبلادها من أن تفحصها العيون، وبالتالي تشتهيها النفوس؛ لذا فلا يجوز شرعاً ولا عرفاً ظهورها على الشاشات أو صفحات الصحف والمجلات بأي صورة كانت، فضلاً عن هذه الصور المرفوضة.
2ـ عدم فتح المجال للرأي الآخر المناقض لثوابتنا ومحكماتنا التي لا تقبل الجدل أو التنازل، ودليل ذلك: أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم لما وجد ورقة بها سطوراً من توراة اليهود بين أحد أصحابه، غضب غضباً شديداً وأمره بإتلافها، بل لما جاء وفد نصارى نجران وكلَّم الرسول صلى الله عليه وسلم اثنين من أحبارهما وهما العاقب والسيد وقال لهما: أسلما، قالا: قد أسلمنا، قال: إنكما لم تسلما فاسلما، قالا: بلى قد أسلمنا قبلك، قال: كذبتما يمنعكما من الإسلام ادعاؤكما لله ولداً وعبادتكما للصليب وأكلكما للخنزير".
فهنا لم يتنازل صلى الله عليه وسلم عن شيء من المحكمات من أجل حقوق الآخر؛ لأنَّ فيها فساد للمسلمين وتلبيساً على الكافرين، خاصة وأنَّ حقوق الآخرين قد يغلفونها بالمصلحة والضرورة والحاجة والخصوصية، وهي في حقيقتها فساد وشر. (انظر مجلة البيان العدد 174 ـ صفر 1423، مقالة: المسائل المحكمات والآخر).
3ـ عدم إيجاد التناقض فيما تعرضه هذه الوسائل بما تعرضه من فتاوى وبرامج إسلامية، ثم برامج ومسلسلات تناقض ما سبق.
4ـ الشعور بالتميز والتفوق والخصوصية يجعل القائمين على هذه الوسائل يحرصون على الحفاظ على هوية المجتمع ككل وليس فقط المرأة.
5ـ استقطاب واحتواء الأقلام والأصوات الجادة والقوية التي تقدم الدين على كلّ اعتبار، ثمَّ مصلحة البلد على أي مصالح أخرى.
6ـ تقديم البرامج الهادفة للمجتمع المسلم ببيان حقوق كل فرد وواجباته حتى ينزوي الظلم، وإن كان لن يتلاشى؛ لأننا بشر نعيش على الأرض ولسنا ملائكة نعيش في الجنَّة.
كذلك تقديم البرامج التي تهتم بعلاج مشاكل أبناء الوطن علاجاً حقيقياً وفعالاً وليس أحلاماً وحبراً على ورق.. بالإضافة إلى تقديم الإسلام الصحيح النقي من أخطاء بعض معتنقيه لدعوة الآخرين إلى ديننا السمح وتحبيبهم في أهله..
إذن، الخلاصة: نريد إعلاماً إسلامياً متميزاً من حيث التربية والتعليم والتثقيف.
أم مصعب
- إلى أي حد دخلت الدعوات التغريبية إلى مجتمعنا ؟
ج / حسب الظاهر أمامنا وما يصرح به دعاتهم نجد أن التغريب قد دخل في بلادنا بصور متفاوته ، فمثلاً في مناطق معدودة نجد التغريب قد بلغ قوته في مظاهر عدة كالسفور والتبرج وملابس الفتيان والفتيات وانتشار المطاعم والمنتزهات المختلفة التي ترتفع فيه الموسيقى والأغاني وشرب الدخان والشيشة علانية من الرجال والنساء وظهور الفتيان والفتيات في ملابس وأوضاع مخلة بالشرع والآداب والمجاهرة بكل ما سبق وانتشار الصحف والمجلات التي تعلي من شأنهم بينما نجد في مناطق أخرى النقيض تماماً بل أحياننا في نفس المناطق التي اشتد فيها التغريب حيث نجد الملتقيات والمخيمات الدعوية والجهود الحثيثة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واحتشام النساء وحيائهن وسمت الخير بين ، وعلى الرجال وعلى كل حال سواء ً كان دخول التغريب بسيطاً أو عظيماً فإن العبرة هي عدم الإستهانة بذلك حتى لا تكون كراكبي السفينة التي غرقت بسبب ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
س/ ما هي أبرز أساليب دعاة التغريب قي تحرير المرأة ؟
ج/إن أساليبهم ترتكز على الدس في المجالات الآتية:
1- إصدار المجلات والقنوات الإعلامية المختلفة .
2- انتشار الجمعيات النسائية الداعية لأفكارهم .
نوال
- لماذا الهجمات بالذات على المرأة السعودية؟
لإن دعاة تدمير المرأة المسلمة انتهوا من خططهم التدميرية في كل الدول الإسلامية وأخرها نساء أفغانستان المشهورات بحجابهن ولم يبق أمامهن إلا المرأة المسلمة السعودية فهي الحصن الأخير الذي يحاولون تدميره تماماً ولن يفلحوا بإذن الله ثم بتوفيقه لنا للوقوف أمامهم لذا هم يسعون جادين لإحتواء المرأة السعودية فكرياً ونفسياً وخلقياًَ ويدفعون المليارات لهذا بهدف تغيرها تحت مسميات كثيرة مثل : التطوير- العولمة – تغيير الصورة النمطية – دفع عجلة الإقتصاد- رفع الظلم....
س/ إلى أي حد دخلت الدعوات التغريبية إلى مجتمعنا؟
ج / حسب الظاهر أمامنا وما يصرح به دعاتهم نجد أن التغريب قد دخل في بلادنا بصور متفاوته ، فمثلاً في مناطق معدودة نجد التغريب قد بلغ قوته في مظاهر عدة كالسفور والتبرج وملابس الفتيان والفتيات وانتشار المطاعم والمنتزهات المختلفة التي ترتفع فيه الموسيقى والأغاني وشرب الدخان والشيشة علانية من الرجال والنساء وظهور الفتيان والفتيات في ملابس وأوضاع مخلة بالشرع والآداب والمجاهرة بكل ما سبق وانتشار الصحف والمجلات التي تعلي من شأنهم بينما نجد في مناطق أخرى النقيض تماماً بل أحياننا في نفس المناطق التي اشتد فيها التغريب حيث نجد الملتقيات والمخيمات الدعوية والجهود الحثيثة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واحتشام النساء وحيائهن وسمت الخير بين ، وعلى الرجال وعلى كل حال سواء ً كان دخول التغريب بسيطاً أو عظيماً فإن العبرة هي عدم الإستهانة بذلك حتى لا تكون كراكبي السفينة التي غرقت بسبب ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
س/ ما هي أبرز أساليب دعاة التغريب قي تحرير المرأة ؟
ج/إن أساليبهم ترتكز على الدس في المجالات الآتية:
1- إصدار المجلات والقنوات الإعلامية المختلفة .
2- انتشار الجمعيات النسائية الداعية لأفكارهم .
3- إقحام المرأة في كل مجال ومؤتمر ونقصد المرأة التي تؤمن بأفكارهم وعندها استعداد نفسي وعقدي للمجاهرة بذلك بدون حياء أوخوف .
4- السيطرة الإعلامية والإقتصادية
الجوهرة
- كيف يمكن أن ننتشل المرأة التي ضاعت في عالم التغريب ونبين لها أن حريتها الحقيقية وحقوقها موجودة في الإسلام؟

المسلمة التي انغمست في عالم التغريب شأنها شأن أي مسلمة عصت الله لذا فهي مازالت أخت لنا نحب لها الخير كما نحبه لأنفسنا لذا علينا
أولاً : الدعاء الصادق لها بظهر الغيب وهو مستجاب بإذن الله تعالى وهذا من حقوقها علينا .
ثانياً : إتباع الطرق النبوية في مخاطبتها وذلك باللين و الرفق و لابد بالترغيب قبل الترهيب و خاصة موضوع الجنة و موضوع التوبة .
ثالثاً : أن أمكن التخاطب معها مباشرة فيتم قدر الإمكان إيجاد صحبة صالحة ذات إصرار و عقيدة و منهج وقوي و تحاول هذه الصحبة ملأ الفراغ الذي تعيشه قليلاً قليلاً .
رابعاً : إيجاد الأنشطة و البرامج البديلة للأفكار التغريبية .
خامساً : تضافر جهود العلماء والدعاة من الرجال والنساء للكشف زيف بريق الحضارة الغربية وكشف الشبه التي يثيرونها وفضح مخططاتهم منذ القدم حتى الآن و بالمقابل بيان حقيقة الإسلام الناصعة مع تلازم ذلك ببيان أن تصرفات مسلمي اليوم يجب إلا تبعدنا عن ديننا ومن ثم إطلاع هذه الأخت على كل ذلك بجرعات بطيئة و متوالية حتى تعلم بنفسها حقيقة ما هي فيه .
سادساً : اللقاءات الحية و المباشرة مع المسلمات الجديدات ليشرحن حقيقة الحياة في تلك البلاد خاصة في مجتمع النساء ويتم الإقناع بصورة أكثر واقعية أو على الأقل أن تقرأ قصص هؤلاء النسوة .
ومن قبل ومن بعد علينا بالصبر والاستمرار في دعوتها والدعاء لها ونؤمن أن الهداية ليست بأيدينا بل هي من عند الله تعالى فقد ييسر الله لها على أيدينا وقد يجعله على أيدي غيرنا وقد يشاء الله أمر آخر ونحن فقط مكلفون بالعمل و النتيجة بيد الله الخالق لك شيْ
أم عبدالرحمن
- كيف يمكن الوقوف في وجه هذه الدعوات التغريبية؟
ج: الوقوف يتطلب تكاتف الجميع كلّ فيما يسره الله له في النواحي الآتية:
1ـ سلطة عليها تحاكم وتوقف كلّ من يدعو إلى التغريب، وتؤكد هذه السلطة الخصوصية الدينية، فإنَّ الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن، وهذا ما قرأناه بوضوح في خطاب ولي العهد ـ وفقه الله وحفظه ـ وتأكيد خادم الحرمين الشريفين ـ وفقه الله وحفظه ـ عليه.
2ـ تكاتف العلماء والدعاة الثقات في تبصير المسلمين بمداخل وشبهات دعاة التغريب؛ ليكون المجتمع على بصيرة وعدم ترك الأمر للعوام.
لأن العوام فتنة ومراعاتهم تذهب الإخلاص أو تضعفه.
3ـ الاهتمام بالعلم الشرعي الصحيح بفهمه، والتطبيق الصحيح له، وبفقه الواقع لنعلم كيف يدخل علينا أعداؤنا.
4ـ تزكية النفس بالعمل الصالح والتقرب إلى الله تعالى بما يحب ويرضى، والزهد في الدنيا، وهذا كله يستمد من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.
5ـ الاستفادة من دروس الآخرين في هذا المجال، كالاستفادة من تغريب المرأة المسلمة في مصر وتركيا.
(لمزيد من الاطلاع انظر مجلة البيان، العدد 180 عام 1423هـ، مقالة: دروس من حركة تحرير المرأة المصرية).
6ـ عدم الانزواء والصمت إزاء دعاة التغريب، بل الرد عليهم وبيان حقيقتهم وحقيقة الإسلام في الدعاوى التي يثيرونها في كل وسيلة إعلامية ممكنة بالأسلوب المناسب الذي نتلمسه من القرآن والسنة الصحيحة.
7ـ وقبل كل ذلك: تقوى الله والاستعانة به سبحانه والدعاء والصبر والصلاة وملازمة الجماعة وعدم التفرق والاختلاف.
التالي » « السابق 1
« الأول    ( النتائج 1 - 9 من 9 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد