ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج


ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج


في قلوب خبيئة تحمل الهم والخوف، أو على ألسنة الناس هنا وهناك، أو في ملفات مكاتب الهيئة ورجال الشرطة، وربما بين ردهات المحاكم أيضاً، قصص حزينة ومؤلمة، تقطر ألماً وحسرة وندامة، وتمتلئ بالخوف من المجهول، والرجاء بالخلاص.. تحلم صاحباتها بأن يعود الزمن إلى الوراء، ليتخلصن من هذا الهم الثقيل على القلب، أو بأن يغمضن أعينهنّ ويفتحنها فيجدن أنفسهن وقد استيقظن من هذا الكابوس.. ولكن..!؟ قصص تتشابه شخوصها، وإن اختلفت أسمائها وأماكنها وحالاتها.. الضحية فتاة بريئة، أو ربما ليست بالبراءة الكافية لأن تكون بعيدة كل البعد عن الوقوع في مصائد الكائدين.. والجاني فيها شاب ألقى شبكته التي تقطر كلاماً جميلاً ومعسولاً، أو حيله في التجسس وسرقة بيانات الآخرين، لتقع جريمة جديدة مع كل طلوع شمس، اسمها "جريمة ابتزاز".

حول الأسباب و العلاج نستضيف في حوارنا اليوم سعادة المستشار د/عبد العزيز المقبل ليجيب عن أسئلتكن بماله من اطلاع واسع ، و خبرة
عريقة في علاج هذه المشكلات .يشاركه الضيوف / د. فيصل العشيوان / د. عبد المحسن القفاري /الأستاذة. حواء آل جدة
الثلاثاء 13-يوليو-2010
من 17:15 إلى 18:45 بتوقيت مكة المكرمة| من 14:15 إلى 15:45 بتوقيت جرينتش

باحثة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسعد الله أوقاتكم بالخير ايها الأستاذه الأفاضل الكل منا يعرف الإبتزاز وعواقبه على الفتاة ولكن سؤالي مادور الأسرة في تعامل مع إبتزاز الفتاة داخل الإسرة ؟ السؤال الثاني لماذا تتكرر الحالات رغم معرفة الفتاة بمصير من كان قبلها اليس هناك قصص تذكر على مسامع الفتاة كفيله بأن تكون رادع لها لكي لا تقع في فخ الإبتزاز؟ ودمتم سالمين
من المهم من البداية تربية الفتاة على الثقة بالنفس .. وتحمل عنادها ، أو ردها القوي بـ( لا ) منذ الصغر .. وتربيتها على الوصول إلى تطبيق الأمور بقدر من القناعة لا الضغط ..
حينها ستعتاد على مقولة ( لا ) .. ولن تخضع لأي مبتز .. وكذا تربيتها على الشجاعة الأدبية ، في النقاش والحديث
وحين تكون الأسرة قد وقعت فيما مضى في تربية الضغط ثم صحت على ضرره ، فإن التعديل ليس صعبا .. فيمكن مدّ رواق الحوار والحديث ، وتشجيعها على إبداء الرأي ..
كما أن من المهم ذكر الجوانب الإيجابية لدى روايتنا للحكايات العارضة ، في الفتيات أو حتى الأبناء ، الذين أبدوا رفضهم بقوة لما يطلب منهم مما ينالهم منه ضرر ، والإشارة إلى تقبل أهلهم لمساعدتهم بصورة رائعة ، لتشجيع ما يمكن أن يحدث ، ومصارحة الأهل
أسوأ شيء يمر علي أن تلمح الفتاة لوالدتها عن أحد الأقارب ، وقيامه ببعض الحركات غير الجيدة ، ثم تتجاهل الأم ذلك ، وتنهر البنت ، راسمة صورة طاهرة لذلك القريب

أما السؤال الثاني .. فقد تحدثت كثيراً عن أمرين ؛ الأول : أن الشجرة حين تحس بالجفاف ، وتبحث عن الماء،فإنها تحاول دفع جذورها نحو أي قطرة ماء ، ولو كانت ذات رائحة كريهة ..
والفتاة - فطريا - حين تحس بالجوع العاطفي ، تظل تبحث عن حاجتها من العاطفة ، إما عن طريق الإعجاب ، أو الحديث مع الشباب ، لكن أحياناً يكون الأمر صريحاً مكشوفاً ، وأحياناً تظل باسم النقاش والحوار في حلبة الشباب .!!
والأمر الثاني : أن الميل الفطري بين الجنسين ، يجعل كلاً منهما ، حتى لو كانا غاية في الاستقامة ، حين يطول بينهما الحديث ، ويكون ذلك الحديث مستمراً ، وغالباً ما يكونا شابين ، وإن كان ذلك ليس ضرورياً ، وتكون أحاديثهما ليست داخلة في أي لون من الحاجة .. وقتها يبدأ مسلسل الحب والإعجاب والتعلق !!
ولذا فإن الفتاة قد تسمع الكثير من الحكايات ، وتتأثر ولكنها حين تسير في مثل ذلك السياق لا تلبث أن تقع .. وأقرب تشبيه يمكن ذكره هنا ، أن أولئك المعتادين على السرعة ، قد يمر في طريقه على حادث شنيع ، ويرى أثر الحادث بعينيه،ولكنه حين يركب سيارته لا يلبث أن يعود للسرعة ، وكأن شيئاً لم يحدث .
والذي يساعد على اتساع رقعة العلاقات الفراغ بكافة أطيافه العاطفي والنفسي والزمني والعلمي والثقافي ...إلخ

د.عبد العزيز المقبل
أزهار
السلام عليكم ورحمه الله شكرا لكم على هذا الطرح الرائع ولكن لى سؤال ارجو النصيحه وجزاكم الله خيرا ماهي الوسائل التى تحمي الفتاه من التعرض للابتزاز ؟ بعض الفتيات ممكن يتعرفن على الشباب من خلال الشات أو موقع اومنتدى وممكن ان يعرض عليها الزواج ماهو التصرف الصحيح الواجب عليها لو تعرضت لهذا الموقف
أي فتاة عاقلة ، تلقت قدراً جيداً من التربية ، وعلى رأس ذلك التربية الدينية الفاعلة ، التي تجعلها تستشعر رقابة الله في كل لحظة ، والتربية العقلية ، التي تجعلها تدرس كل مشروع صغير قبل أن تدخل فيه ، فضلاً أن يكون مشروعاً بحجم الزواج .
أما موضوع ( العروض ) الجاهزة ، التي نلقاها أينما سرنا في أزقة النت ، فأنا أعد النت ( سوق حراج ) لا يباع فيه ، من هذا اللون سوى البضائع المنتهية الصلاحية ، أو المستعملة ..!! بمعنى أن الجدية ليست هناك .. وإذا افترضنا أن زيجة نجحت عبر النت ، فإن المئات من قصص النصب حدثت .. والعاقل خصيم نفسه ، كما تقول العامة .. وأنا شخصياً تلقيت عدداً كبيراً من المشكلات حول مثل هذا الأمر ولكن ظهر فيها الأبطال ( الخطاب ) بمعلومات غاية في التزييف ، بل انتهى الأمر إلى الابتزاز .
وللأسف فإن أغلب الفتيات اللاتي يتأثرن بموضوع عروض الزواج هن من يشعرن أحياناً أن أعمارهن قد كبرت، أو أنهن لست ذوات مؤهلات تدعو للتسابق عليهن، وهو نوع من الشعور بضعف الثقة بالنفس ، يجب المسارعة بخلع ردائه.

د.عبدالعزيز المقبل.
الحائرة
كيف يمكن أن تتصرف الفتاة التي تتعرض للابتزاز وما هي الطريقة المثلى لتواصل مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
الفتاة التي تزل بها القدم وتتعرض لابتزاز من قبل من أسقطها في هذه العلاقة المحرمة يجب عليها فور حدوث هذا الابتزاز القيام بأمور عدة منها:-
1-صدق التوبة واللجوء إلى الله جل وعلا والتوكل عليه والندم على ما فات، والدعاء بقلب وجل بأن يخلصها من هذه الفتنة، ويبعد عنها شر وفساد هذا المبتز مع الهدوء والطمأنينة بأن الأمر سيفرج.
2-المبادرة بالاتصال بأحد مراكز الهيئة أو الجهات المعنيَّة فور حدوث الأمر، فإن التأخر يؤدي إلى شيء من الصعوبة في العلاج.
3-الحذر من الرضوخ لمطالب ذلك المبتز مهما بلغت سهولتها والقدرة على تحقيقها؛ فإن مطالب هذا المبتز لن تنتهي.
4-عدم تصديق ما يقوله المبتز نهائياً، سواء فيما يخص ندمه وتوبته على ما فعل، أو فيما يخص إدعاءه للمحبة والرغبة في العلاقة الشرعية (الزواج).
5-عدم إدخال من يتوسط بينك وبين هذا المبتز لإقناعه بسوء فعلته بأي شكل من الأشكال سواء عن طريق بعض الزميلات أو بعض أزواج الزميلات أو غير ذلك.
6-الحرص على عدم استفزاز المبتز أو إظهار العناد له بأي أسلوب كان، واستخدام أسلوب التأجيل، وتهدئة الوضع تمهيداً للاتصال بمركز الهيئة للتنسيق معه في ذلك.
7- عدم التواصل مع المبتز ابتداءً بأي وسيلة من وسائل الاتصال حتى ولو بقصد نصيحته.
د.عبدالمحسن القفاري
خلود
إلى جانب من يقف التشريع القضائي في قضايا الابتزاز.؟ وهل تتعرض الفتاة لمشكلات قضائية بحال تقدمت بشكوى ضد المبتز؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول الأمين وآله وصحبه أجمعين وبعد:
يجب أن نعلم أن الله قد أكمل لنا الدين وأتمه علينا وشرع الشرائع وحد الحدود لتكتمل المصالح العامة والخاصة للناس أجمعين وقطع الوسائل المؤدية إلى كل جريمة وحذر منها وأوضح أنها خطيئة ومعصية يأثم فاعلها ويؤجر تاركها فمثلا أمر بغض البصر عن المحرمات للرجل والمرأة حتى يقطع دابر الشهوة التي قد تولد رغبة في وقوع الفواحش وهذا من المقاصد الكبرى في حفظ الأعراض وأن يأمن كل إنسان على عرضه ومحارمه وقس على ذلك بقية الأمور. وجعل العقوبة رحمة وتطهيراً للفاعل، وردع كل من تدعوه نفسه إلى تلك المحرمات بتلك الحدود
وأما الجواب إلى من يقف التشريع القضائي في قضايا الابتزاز نقول التشريع القضائي قد يقف مع المرأة وقد يقف مع الطرف الآخر وقد يقف معهما وقد لا يقف معهما وقد يعاقبهما فالأمر دعوى وإجابة وما يثبت من بينات وقرائن مع أو ضد فالقضاء منصف للطرفين وهذا الأمر من أسمى معاني القضاء الذي جاء للإنصاف وإقامة الحق والعدل
وأما الشق الآخر من الجواب الأول فنقول أن الأمر إذا وصل للقضاء فإن الأمر يتم حسب الإجراءات الشرعية والنظامية بدون أي تعرض لمشكلات ولو طلبت من القاضي حماية فإنه يكتب للجهات الإدارية لتوفير الحماية لها حتى تنتهي قضيتها.
د. فيصل العشيوان
سندس
ما مدى تأثير مواقع الدردشة والمواقع الاجتماعية في انتشار ظاهرة الابتزاز ?
الحمد لله، وبعد:
فمواقع الدردشة والمواقع الاجتماعية استأثرت بالنصيب الأكبر لوجود الابتزاز ، دوافعًا ونتائجًا، ومن ذلك:
-* تسهيل التواصل بين الجنسين وتبادل الوسائط بشتى الوسائل ( كتابة - صوتًا - صورة ثابتة - صورة متحركة ).
-* غياب تام للرقيب البشري الذي يُخشى أو يُضرب له حساب أو يُستحى منه. والأصل أن يكون رقيب الإنسان نفسه.
-* نشر قصص ونماذج تكوين الصداقات بين الجنسين عبر تلك الوسائل، مما يسوق ويسوغ للأمر بأنه مقبول، وأنه سائدٌ شبابي، فيؤخذ الضحايا من الجنسين ببريق الانتشار، وربما كان غرفة الدردشة - مثلاً - بها أكثر من 30 - 40 مستخدم ذكورًا وإناثًا، يتبادلون الحديث البريء وغير البريء، وهم في الحقيقة ليسوا سوى مالك الغرفة، والباقين هم وهمٌ عن طريق برامج خاصة توحي بذلك.

أ. حواء آل جدة
أم البنين
هل صحيح أن الفتاة هي السبب في الابتزاز لأنها هي التي تعطي فرصة للجاني أن يمارس هوايته عليها والأية الكريمة التي تقول( والزانية والزاني...............) لماذا بدأ الله بالزانية هل لأنها هي التي في يدها تشجيعه أو إيقافه عند حده
أظن أن معظم الفتيات إن لم أقل كلهن حين يمددن حبل العلاقة لا يكون في أذهانهن أن الأمر يمكن أن يخرج إلى حد الابتزاز أو الممارسة ، وهذا أمر أخذته من أفواه كثير من الفتيات مررن بتجارب مرة .. لكن هناك فتيات للأسف الشديد حين ينتابها الخوف من الشاب ، الذي ربطت معه حبل علاقة فإنها تحاول تقديم شكوى لبعض الجهات المسؤولة ، بزعم التخلص من تهديدات الشاب ، وأنه ورطها ، لكن مرادها الحقيقي أن تكون مثل الشغالة تنقل كفالتها من حبيب لآخر .. وهذه مسكينة مريضة , ثم إن أسلوب التربية لدى الكثير من العائلات ، خاصة في مثل هذا الأمر ، وما فيه من حساسية ، وشعور الفتاة نفسها بذلك ، يجعلها تتردد كثيراً باتخاذ قرار الشكوى ، أو إخبار الأهل ، أو الرفض المطلق والتحدي.

د.عبدالعزيز المقبل.
ليلى
سؤالي حول الأبعاد الاجتماعية وراء انتشار ظاهرة ابتزاز الفتيات ، هل هذه الظاهرة أحد إفرازات ما تعرض له المجتمع ، في السنوات القليلة الماضية من متغيرات ؟
من الطبيعي لأي مجتمع يتعرض لتغيرات أن تترك أثراً في سلوك أهله ، لكن حجم هذه التغيرات ومستواها ونوعها يرجع إلى أمرين ؛ الأول : قوة هذه المؤثرات وأدواتها . والثاني : مدى قابلية ذلك المجتمع للتغير ..
ويمكن القول : إن مجتمعنا – بعامة – كان مجتمعاً محافظاً ، لكن محافظته تلك ، لم تكن منبنية عن تربية أو قناعات ، ولكن وجودها كان بسبب الإرث الديني ، الذي كان عليه الآباء ، فأورثوه الأبناء ، ولأن مجتمعنا مجتمع مسلم ، فقد كان ضمن ذلك الموروث التأكيد على احترام الكبير ، وعلى رأس الكبار الوالدان ، والتأسي به .. فالقيم والأدبيات كان يراها الإنسان أمامه وبين يديه ، ولا يرى ما يعارضها ، فيرتدي ثوبها بطريقة عفوية .. بل إنه يرى أن من يخرم شيئاً من تلك القيم والأدبيات ، ولو صغيراً ، يتعرض لنوع من التأنيب ، قد يكون قاسياً .
ثم قد كان هناك ضبط اجتماعي ؛ داخلي وخارجي ، يؤكد القيم ، ويسعى للمحافظة عليها .. يعود لتماسك المجتمع الاجتماعي والأسري ، من جهة ، ولتفعيل دور هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، من جهة أخرى.
وحين هبّت رياح الطفرة المادية تفاعل معها الناس ، بصورة كبيرة ، سواء في الركض وراء تحصيل أكبر قدر من المكاسب المادية ، أو تحصيل مستويات عليا من ( الزخرفة ) الحياتية .. وقد اقتضى ذلك أموراً كثيرة منها السفر للبلدان الأخرى ؛ العربية والأجنبية ، واستقدام العمالة المنزلية والعامة ، والتسابق على الجديد من المنتجات التقنية .. ومعنى هذا أنه أصبح لدينا سيل ثقافي ضخم من الأفكار السلوكات ، بعضها طازج يحملها ويتمثله القادمون للوطن ، وبعضها معلّب تبثّه القنوات ، لتحيله إلى طازج !!
ومعنى هذا أن البلد انقلب من مجتمع مغلق إلى مجتمع مفتوح .. بل إلى سوق تعرض فيه شتى الأفكار والسلوكات ، حتى الممنوعة تبرعت شبكات النت بتسويقها .. وأصبحت العمالة ، بشتى صنوفها تماثل أهل البلد الأصليين عدداً ، بل عن طريق الزيجات حدث تمازج بين الطبائع والعادات .. ولأنه لم يكن ثمة تربية واضحة ، وإنما مجرد ( غطاء ) محافظة ، فإنه بمجرد ما أطارت رياح العولمة ذلك الغطاء بدأ سيل تغيرات ضخم يندلق بين مدن وقرى وأحياء ، بل وبوادي الوطن ..
ومن الطبيعي أن تكون أكثر التغيرات خطورة ما يتصل بإثارة الغرائز ، لأن الشاب الذي لا يمتلك أيّ مقوّم يثبت فيه نفسه ، وهم كثيرون ، ثم يقف على شطآن الجنس ، يكرع فيه ، لأنها مالحة فإنه كلما شرب ازداد عطشاً .. ولكن الخطير أن شربه ذلك لابد أن يتحول ، في لحظة أو أخرى ، إلى سلوك خاطئ .. وفرق بين أن تكون هذه حالات عارضة عادية ، وبين أن تمثل ظاهرة تتسع مساحتها ، يوماً بعد آخر .. لتصبح الكثير من أجهزة الوطن مشغولة بإطفاء الحرائق المشتعلة ، جراء تلك السلوكيات .
د. عبد العزيز المقبل
فداء
هل لسلوك الفتيات وملابسهن دور في تشجيع الشباب على ابتزازهن ؟
الإنسان في الحياة في ابتلاء وامتحان، وإذا كان الله – عزّ وجلّ – قد ركّب في كل من الجنسين الميل للآخر، فمن الطبيعي أن يحرص كل منهما على ( لفت ) نظر الآخرين .. ولأن الفتاة تشعر أن الشاب هو الذي يطرق بابها ، فحين تترك للعاطفة – وحدها – أن تقودها ، وتغفل عن المخاطر المترتبة ، فمن الطبيعي أن تبحث عن كل ما يلفت نظر الشاب ، ومن أبرز ذلك الثياب اللافتة للنظر ، والروائح العطرية ، والحركات المثيرة ، والضحكات .. والشاب نفسه حين يكون مقوّم حياته الأكبر هو الغريزة والميل للجنس الآخر فإنه يحاول لفت الفتيات ، فيستخدم اللغة التي يغلب على ظنها أنهن يفتقدنها ، ويؤكد رغبته البحث عن شريكة حياة ، ليجمع لمن تتصل عليه من الفتيات بالوسيلتين الأكثر تأثير في الفتيات .
وقد لا يكون لباس الفتاة ، منذ البداية مقصوداً به، استمالة الشباب ، وإنما ذاك يأتي عرضاً ، لكن الفتاة تكون ضعيفة الثقة بالنفس ، وتشعر بخواء داخلي ، فتريد أن تسد هذه الفجوة بالزركشة الخارجية ..!!

د. عبد العزيز المقبل
مها
كيف تتعاملون مع قضايا الابتزاز، وهل صحيح أنكم تتسترون على الفتاة كي لا تتعرض للمشاكل مع عائلتها ومجتمعها؟
بحمد الله تعالى تقوم مراكز الهيئة بجهود مشكورة لمعالجة المشكلات التي تعترض بعض بناتنا وتقدم أعمالاً طيبة في محاربة مشكلة الابتزاز في إطار عمل نظامي ومؤسسي ذي أهداف شرعية واجتماعية، ويراعى فيها الستر على المرأة تتميماً للمصلحة والجميع يرى حرص الهيئة على المساهمة بشكل فاعل في حماية الفتيات من محاولات الابتزاز والحفاظ على سمعتهن وشرفهن، وهي من أبرز الجهات الحكومية التي تباشر مثل تلك القضايا، ومع كم القضايا التي عالجتها الهيئة في هذا المجال لم يظهر اسم أحد الضحايا حيث تحرص الهيئة على أن تتم معالجة قضايا الابتزاز بشكل غاية في السرِّية، والتعامل مع هذه القضايا بالستر على الفتاة حتى لا تحدث مشكلات في حياتها أو مع عائلتها ومجتمعها منطلقين في ذلك من مبدأ وقواعد الستر في الشريعة الإسلامية.

د.عبدالمحسن القفاري
الخوف والرجاء
ما هي آلية سير قضايا الابتزاز في المحاكم؟ كم المدة التي تحتاجها القضية كي تنتهي؟
أما الآلية لمثل تلك القضايا فإنها تسير وفق الإجراءات الجزائية للنظام الجزائي في المحاكم الجزائية بعدما تكتمل من هيئة التحقيق والادعاء العام والقضايا في الغالب تتم في خلال جلستين أو ثلاث جلسات وقد تطول في حالة استثنائية نادرة لكنها قليلة لعدم تواجد البيانات أو اكتمالها فتطول الجلسات.

د. فيصل العشيوان
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 24 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد