إكتئاب الحمل وما بعدالولادة
إكتئاب الحمل وما بعدالولادة يعد الحمل الحدث الهام لأي امرأة خلال فترة الإنجاب من عمرها، هذه الظاهرة الطبيعية وما يعقبها من ولادة ونفاس وإرضاع.. يكتنفها العديد من التغيرات الفسيولوجية من أبرزها تغير مستوى الهرمونات والذي يؤدي مع غيره من التغيرات إلى مظاهر وأعراض نفسية وتقلبات مزاجية قد تصل إلى درجة حادة خاصة عند النساء اللاتي لديهن تحسس من هذه التغيرات..
ولمَا هذه الأعراض النفسية من تأثير بالغ يصيب الأم وأسرتها بالذهول والقلق مما حصل تزدحم أذهانهم بعشرات الأسئلة عن تفسير ما حصل، وما العلاج، وهل استخدام الأدوية يحمل أي خطورة وهل ستسمر الأم من المعاناة من الاضطراب النفسي بقية عمرها..الخ فجاء موضوع هذا الحوار سعياً للوصول بإذن الله إلى صحة نفسية مستقرة لدى الأم وطفلها وأسرتها في هذه الفترة الحرجة.
الثلاثاء 27-يوليو-2010
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

جوري
السلام عليكم .. شكراً لكم مقدماً، أنا فتاة أُعاني من إكتئاب ما بعد الدراسة - إكتئاب الفراااغ القاتل - أنا الآن لا أشعر بأي رغبة في الحياة مع أني في مُقتبل العمر، أُريد أن أعيش الحياة حلوة فقط، لا أُريد ما يكدّر صفوَ حياتي، الآن أصبحت لا أفرح ولا أحزن، لا فرق عندي كيف أرجع طبيعية، أي هل توجد سلوكيات ترفع الإكتئاب عموماً ودمتم ..
أقدر معاناتك لكن الحوار عن إكتئاب الحمل وما بعد الولادة وليس ما بعد الدراسة ويمكن إرسال استشارتك إلى قسم الاستشارات النفسية بالموقع.

أم معاذ
أنا بداية زواجي حملت وسقطت، وبعد سنة حملت وجبت ولدي طبيعي وبعد الولد حملت وولدت في الشهر السابع بسبب نزيف، وسويت عملية قيصرية، وتوفى الولد بسبب تضخم الكُلى، وحملت مرة ثانية ببنت وقالولي في الشهر السادس أن الجنين معه تضخم كُلى، وولدتها في نهاية الثامن وجلست ساعة ثم توفت. وبعد كذا حملت..وأنا في الشهر الثاني أُغمى علي، وصار لي إنفجار بالأنبوب وجنين خارج الرحم وأزلت الأنبوب والجنين، ولي الآن 7سنوات لم أحمل وذهبت إلى المشتشفى وسويت تحاليل كاملة، وكل شيء سليم لكن زوجي عنده نقص في الحيوانات، وقالوا لزوجي يتعالج ورفض وفي شهر 12 من هذه السنة زوجي كان يتعالج وسوى عملية دوالي الخصية،وتعالجت أنا عند الطب البديل (شعبي) ووجدوا عندي إرتفاع في الأرحام وسوت لي مسد وعطتني علاج وعند مويات في أرحامي، هل يمكن لي الحمل مرة ثانية، ولك جزيل الشكر.
بالنسبة للحمل مرة ثانية يمكنك إرسال استشارة لقسم الاستشارات الطبية .
الحزينه
هل إكتئاب الحمل أو مابعد الولادة يستمر لمدة طويلة لسنوات مثلاً؟ وكيف أعرف أنه يوجد لدي إكتئاب؟ أعاني من سنة وعشرة أشهر ولم أذهب لطبيب لجهلي بضرورة الذهاب وإلى الآن وأنا نفسيتي متعبة وبكاء مستمر ..
نعم قد تستمر.. ولكن من بعد السنة الأولى من الولادة لا يسمى إكتئاب ما بعد الولادة بل إكتئاب نفسي وهذا يحتاج إلى معالجة مستمرة.
أعراض الإكتئاب معروفة من الشعور بالحزن وعدم الإنبساط وفقدان أو قلة الإستمتاع بمباهج الحياة، ويصاحب ذلك أعراض مثل:إضطراب النوم والشهية والعزلة وعدم الرغبة في حضور مناسبات واجتماعات والإحساس بالدونية والفشل أو الشعور بالذنب ، تمني الموت ، اليأس ... إلخ.فهذه أعراض مختلفة للإكتئاب وليس شرطاً أن يكون لدى الشخص كل هذه الأعراض في وقت واحد، لكن إذا كان لديه بعض هذه الأعراض ونتج عنها تدهور في الحياة الأسرية والاجتماعية والوظيفية فهنا يكون من الضرورة مراجعة الطبيب النفسي لتقييم الحالة للعلاج، ومنع المزيد من التدهور.
ام فجر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... هل فترة العلاج من الإكتئاب طويله؟ وهل العلاج يؤثر على الطفل عندما يتغذا من لبن الأم؟ فأنا أعاني من التسويف وتأجيل الأعمال فهل هذا من الإكتئاب؟ وجزاك الله خيرا....
فترة العلاج تختلف حسب نوع الإكتئاب وشدته ومدته واستجابة المريض للعلاج، وتوفر جوانب الدعم والمؤازرة من الأسرة والإستقرار العاطفي والأسري .
العلاج يؤثر على الطفل معظم إن لم يكن جميع العلاجات النفسية تُفرز في حليب الأم ولكن التأثير في أغلبها لا يتطلب التخوف أو القلق من استعمالها، ولكن التأثير على الرضيع في أغلبها لا يتطلب التخوف أو القلق من استعمالها وهذا بالعموم ولكن يعتمد على نوع الدواء الذي تستخدمينه ويمكنك مناقشة ذلك مع طبيبك المعالج .

ليس شرطاً ويمكنك الرجوع إلى إجابة السؤال السابق (الحزينة) للتعرف على مظاهر وأعراض الإكتئاب.
جنان
هل دائماً هذا الإكتئاب يصيب جميع الناس أم لا..؟!
أوضحت الدراسات أن إكتئاب ما بعد الولادة يصيب 10% من النساء ولكن هناك كآبة ما بعد الولادة المعروفة وهي تصيب غالب النساء ولكنها لا تعد إكتئاباً نفسياً، ولا تتطلب لعلاج دوائي.
%حلاااااا ى بغروري%
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد: أنا أعاني في فترة المراهقة من سوء معاملة أهلي ولما يتكلمون معي أو ينصحوني في طريقة كلامي أو لبسي أو تسريحة شعري أو ماشابه ذلك -وأنا من النوع الحساس جداااا- حتى أهلي صرت أكرههم وإخوتي ودايم ماما تقولي وتحاول تستفزني بأسلوبها أن كل البنات يعرفون يطبخون إلا أنتي -وأنا ولله الحمد- أعرف كل شي ومن عمري 10 شايله المسؤولية على راسي كلها وكرهت بنات جيرانا. كله من أسلوب أمي حتى زميلاتي في المدرسة لما أشوف واحدة أشطر مني أزعل ولا أكلمها أبداً، وإذا جات كلمتني أصفطها ولما أحد ينقدني في طريقة لبسي أزعل وأحس بعدم الثقة بالنفس وأبي تساعدوني، وشكراً.أختكم في الله (خ .ع).
يمكنك عرض استشارتك على الاستشارات النفسية بالموقع .
منار
أُعاني من كثرة النوم وكرهي للطبخ في فترة الحمل؟
ما ذكرت لا يعني ضرورة وجود الإكتئاب المرضي إذ لا بُد من توفر أعراض مرضية عديدة ومعينة حتى يُمكن تشخيص الإكتئاب النفسي ويمكنك الرجوع إلى الأسئلة السابقة، ولكن ما لديك الآن قد يكون بسبب تحسس بعض الحوامل أكثر من غيرهن بالتغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل وهذا ينعكس على نفسيتك، ويزداد هذا في بدايات الحمل أو ما يعرف بفترة الوحام .
أم محمد
أنا إمراة 32 سنة، أُعاني من إكتئاب في الشهر الأخير للحمل وفترة النفاس، أنجبت ستة أطفال ولكني لا أُفكر في الحمل في هذه الفترة وأحد الأسباب هي الإكتئاب لأن زوجي لايتفهم حالتي وكذلك أم زوجي فهم يرون أني أتدلل وزوجي يقول أني أوهم نفسي بالأعراض التي أعاني منها، لذلك أكبر مشاكلي التي حصلت لي في حياتي الزوجية هي في هذه الفترة علماً بأني كدت بيتي عدة مرات بسبب ثوران زوجي علي وغضبه الشديد مني . الآن صار لي سنتين مركبة لولب عادي لكن منذ 6 أشهر بدأت ترجع حالة الإكتئاب قبل الدورة بأسبوع أو 10 أيام ولا تزول إلا بعد نزول الدورة بغزارة علماً بأن دورتي 9 أيام وكانت قبل اللولب 7 أيام، أنا أُفكر الآن في تغيير اللولب بسبب غزارة الدورة والإكتئاب لكني لا أعرف هل التغيير سيساعدني ويخفف الإكتئاب؟ لأني لاأستطيع التحكم في إنفعالاتي مما يسبب لي المشاكل مع المحيطين بي بسبب عصبيتي الزائدة وبكائي المستمر وعزلتي في هذه الفترة لأني أشعر أن الكل يكرهني ولاأحد يهتم بي . أرجو الإجابة علي لأني أعاني الآن من ذلك ولا أعرف حلاً لمشكلتي التي باتت تضايقني شهريا ويتكهرب جو البيت بسببي . زوجي من النوع الطيب الهادئ، مثقف، وتعليمه جامعي وقد شرحت له حالتي بعد أن قرأت عنها لكنه قال أنا لاأستطيع تصور مدى الحالة التي تمرين بها وهل تستحق علاج طبي فعلا .
ما لديك يعد من أعراض إكتئاب الحمل فالإنفعال السريع والعصبية والبكاء والعزلة كلها من أعراض الإكتئاب المعروفة ومما يؤكد ذلك وجود اضطراب ما قبل الدورة لديك وهذا الاضطراب كما ذكرت يزول بمجرد نزول الدورة وعلاجه بعد تقييم الطبيب النفسي يكون دوائياً باستخدام مضاد الإكتئاب أو بإستخدام أحد مضادات الإكتئاب خلال الأسبوعين التي تسبق نزول الدورة وكذلك بممارسة الرياضة بانتظام وعلى زوجك تفهم هذه الحالة، وأنصحكم بمراجعة الطبيب النفسي لتقييم حالتك بشكل مُفصل وتوعية زوجك بالحالة وطريقة العلاج والتعامل.
ملاحظة :بالنسبة لسؤالك عن تغيير اللولب وغزارة الدورة فيمكنك استشارة طبيبة نساء وولادة .
ام عبدالرحمن
أنا حامل في أول شهوري وفعلاً حالتي النفسية جداً متعبة وأحس دائماً باختناق وضيقة في التنفس وأكره كل رائحه عطر بعدما كنت أحب أن أشم العطورات فعلاً قُلبت حياتي الأسرية وأصبحت جداً قلقله من كل شيء.. ألف شكر لكم لطرح موضوع مثل هذا للحوار ولكن لا أعرف ما الحل بالنسبة لحالتي النفسية مع أني عندي أربعة أبناء ولكن هذه المره غير فعلاً،نفيستي جداً تعبانه جداً.
بالنسبة للإختناق وضيق التنفس وكره رائحة العطر فهذه كما ذكرت في بداية الحمل ولا تعني بالضرورةاوجود إكتئاب مرضي وعليك مراجعة عيادة الحوامل للإستشارة فقط .
أم مازن
ما السبب في شعور الحامل بالإكتئاب أثناء الحمل وهل يلازمها هذا الشعور بعد الولادة أيضاً؟
الشعور بالإكتئاب بالنسبة للحامل لا يعني بالضرورة أنها مصابة باضطراب الإكتئاب النفسي، إذ أنه لا بُد من وجود أعراض أخرى حتى يمكن تشخيص الإكتئاب، لكن عموماً هناك الكثير من التغيرات التي تحدث خلال فترة الحمل مثل زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون وكذلك إفراز مواد من المشيمة، وما يصاحب هذه التغيرات من الشعور بالغثيان والخمول وآلام الثدي . هذا من جانب ، ومن جانب آخر تلعب العوامل النفسية دوراً مهماً في شعور المرأة بالكآبة، منها تقبُلها للحمل والإحساس بالقدرة على الأمومة والرعاية بالطفل القادم ، والإهتمام بالتغير الذي يحصل للجسم والقوام نتيجة الحمل .. إلخ .
كل هذه العوامل مجتمعة قد تؤدي بالمرأة إلى الشعور بالكآبة والحزن .
وإكتئاب الحمل في معظم الحالات إذا لم يتم علاجه يستمر إلى فترة النفاس .
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 16 )    الأخير »
خائفة أن أحمل !
الحمل

خائفة أن أحمل !

د.عزة عبدالكريم حداد2147
دعي طفلتك تأكل بنفسها..!
الأطفال والغذاء

دعي طفلتك تأكل بنفسها..!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان3979

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد