الطب البديل
الطب البديل يمكن تعريف الطب البديل بأنه كل طريقة علاجية لا تستخدم العقاقير والادوية في علاج الامراض ، والطب البديل هو مسمّى حديث يطلق على الطرق المستعملة حالياً في الغرب غير انه معروف منذ القدم في جميع المجتمعات ومنها المجتمعات العربية ، فالاعشاب والحجامة والكي كلها يمكن إدراجها ضمن مسمّى الطب البديل ، وكذلك في الصين فقد انتشر استخدام الابر الصينية والحجامة والاعشاب على نطاق واسع
تتعدد الوسائل العلاجية في الطب البديل أو التكميلي، وأهمها:

1- طب بالأعشاب(Herbal Medicine):
وطب الأعشاب هو النموذج المثالي للعودة إلي الطبيعة، وهو من أكثر فروع الطب البديل استخداماً، حيث تتعدد أنواع الأعشاب و تتنوع استخداماتها، حيث تشير الدلائل إلي وجود مايقرب من مليون عشبة ونبات طبي، القليل منها فقط تم إجراء الدراسات والأبحاث العلمية عليه، ونجد أن النبات الطبيعي يختلف عن العقاقير المصنعة حيث تأخذ وقتاً أطول للحصول علي الفاعلية المرجوة، وتمتد فاعلية الأعشاب الطبية في علاج الكثير من الأمراض، وتدخل في كثير من التحضيرات والتركيبات التجميلية. إلا أنه من الممكن أن يحدث عنها بعض الآثار السلبية والتسمم، وهنا لابد من المعرفة التامة بالأعشاب بناء علي أسس علمية ومن خبراء متخصصين.
2- الطب الإيروفيدي (Ayurveda Medicine)
وهو فرع من فروع الطب البديل يهتم بتحديد الغذاء حسب نوعية الأجسام ، وأحد الأنظمة الطبيعية للطب يستخدم الغذاء و الأعشاب و اليوجا في علاج الأمراض. ويختلف طب الإيروفيدا عن غيره، فهو لايصف نوعاً غذائياً واحداً بعينه لكل شخص ولأي شخص مثل نظام "الماكروبيوتيك"، ولكنه يقدم أطعمة حسب الاحتياج الفردي أو حسب نوعية الأجسام لتغذية الجسم بأكمله، بكل عضو فيه، كما يتم اختيار الطعام حسب تحقيقه للتوازن لعمليات جسم الإنسان.
3- الوخز بالإبر الصينية (Acupuncture)
وهو أحد فروع الطب الصيني التقليدي، ويمتد لمئات السنين، ويعتمد الوخز بالإبر الصينية علي أن الكائنات الحية يوجد لديها طاقة حيوية تسمي (Qi)، والتي تدور في خطوط الطاقة غير المرئية التي توجد بالجسم ويصل عددها إلي 12 خطاً، وتعرف باسم (Meredians)، وكل خط من هذه الخطوط تتصل بالأنظمة المختلفة للأعضاء، وعدم توازن تدفق الطاقة الحيوية خلال خط واحد يؤدي إلي بداية المرض. ويقوم المعالج بالإبر الصينية بغرز تلك الإبر في أماكن محددة ونقاط معينة في خطوط (Meredians)، لاستعادة التوازن، وعودة تدفق الطاقة (Qi)، ويوجد في جسم الإنسان مايزيد علي 1000 نقطة للوخز بالإبر. وتعتبر هذا النوع من المعالجة من الوسائل الطبية العلاجية المعترف بها، ومن أنجح الطرق في المعالجة بالطب البديل.
4- العلاج بالروائح والزيوت العطرية:
العلاج بزيوت الأعشاب العطرية (Aromatherapy) هو أحد طرق الطب البديل ويعتمد أسلوب معالجة تستخدم فيه زيوت أساسية (essential oils) مستخلصة من الأعشاب مركزة وذات نكهة عطرية تفوح باستمرار. تتميز عناصر تكون الزيوت الأساسية بمميزات عطرية مختلفة زائدا النكهة التي يحتويها العشب العطري المعين. و تستخدم الزيوت الأسياسية في العلاج بالاعشاب العطرية لمعظم الأعراض المرضية في شكل مخفف حيث تضاف إلى الماء أو إلى زيت آخر يطلق عليه الأساس (base) أو الناقل (Carrier) وعادة ما يكون الناقل زيت نباتات مثل زيت الزيتون او زيت القرطم (safflower) وكلاهما يمتازان بتوفر خصائص غذائية ومفيدة. وعادة ما يخلط الزيت العطري مع الزيت الناقل عند وقت الاستخدام وبكميات صغيرة وذلك لسرعة فساد المزيج في خلال فترة قصيرة مدتها شهر أو شهرين.
وهناك العديد من الطرق المتبعة في الطب البديل
ولكن تابعونا في حوارنا المباشر حيث ستكون محاورنا كما يلي:
1- علاج مشاكل الشعر
علاج مشاكل البشرة....
ونحن في انتظار أسئلتكم للإجابة عليها
الثلاثاء 30-نوفمبر-2010
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

ك س
جزآكم الله خيراً على ما تقدمونه لخدمة المسلمين أنا فتاة في بداية العشرينيات وبدأت مشكلة تساقط شعر الرأس منذ حوالي عام , لكن زادت المشكلة في الأشهر الأخيرة السابقة حيث ظهرت فروه رأسي في منتصف الرأس لا توجد حالة وراثية مشابهة أعاني من أنيميا نقص الحديد منذ صغري ولكن لم تؤثر على شعري أبداً في السابق. تحليل الغدة الدرقية سليم ولله الحمد استعملت العديد من الزيوت مثل الثوم والخروع والزيتون والجرجير مفردة أو بخلط نوعين أو أكثر , لكن لم ينبت شعر في الفراغات , لا أعاني من نقص في طول الشعر فالحمد لله شعري طويل منذ صغري ذهبت إلى طبيبة في آخر شهر 8 السابق وكتبت لي على بعض الأدوية وهي أقراص بنتاجور- وبخاخ هيرباتون- وأقراص حديد اسمها فيروترون لازلت مستمرة على البخاخ ولكن لخوفي على التأثير السلبي للأدوية على معدتي توقفت عن تناول الأقراص كلها لا أدري هل تؤثر الأقراص على المعدة مع طول الاستخدام , حيث أن الطبيبة وصفت العلاج لمدة لا تقل عن 3 أشهر
طالما أن تحليل الغدة الدرقية سليم، ويوجد نقص واضح في نسبة الحديد، فأنصحك باستعمال أقراص الحديد لمدة كبيرة، حيث أن الأنيميا (مرض فقر الدم) من الأشياء التي يصعب علاجها، وأضيفي لغذائك التفاح والموز والبروكلي وصفار البيض والأغذية الخضراء مثل البقدونس والبلح والبرقوق والزبيب واللفت والحمضيات، كذلك يجب أن تتناولي العسل الأبيض، ملعقة قبل الإفطار يومياً، وكذلك قبل العشاء، وبعد العشاء تتناولي ملعقة من العسل الأسود، وكذلك بعض الإفطار مرتين يومياً.. وقللي من أكل الحلويات والمشروبات الغازية والأيسكريم ، وكذلك التقليل من فيتامين (هـ) والكلثم ومضادات الحموضة، ويجب أن تأخذي فيتامين ب 12، ليساعد في علاج حالة فقر الدم، وبالتالي يستطيع الجسم أن ينبت شعراً قوياً، ويقلل من هذه الفراغات، وبالنسبة للزيوت فقط استخدمي زيت الزيتون مخلوطاً بزيت جوز الهند وزيت الخروع بنسب متساوية، ويؤخذ ويستعمل يوماً بعد يوم. ويمكنك أن تتناولي أقراص الحديد التي كتبتها الطبيبة. مع تمنياتي لك بالشفاء وسيكون العلاج مجدياً بإذن الله.
ام عبدالرحمن
اريد ان اتعرف على كيفية فهم عقل الرجل والتعامل معه بشكل علمى عملى
إن ذلك يعتمد على طباع الرجل وخصائصه، واهتماماته، فإذا كان من النوع الذي يهتم بالأشياء بصورة عملية وجيدة، فلا بد أن تظهري أو تتأقلمي معه في هذا الشيء، وتصبحي من النوع الذي يهتم بالأمور مثله تماماً، ويكون التعامل معه في إطار من العقلانية والطاعة، أما إذا كان من النوع المهمل الذي لا يهتم بأموره ولا أمور الحياة، فلا بد من تدريبه والتعامل معه كتعاملك مع الطفل في مرحلة المراهقة، حيث أنه يعيش بنفس العقلية. وبالتالي يجب تدريبه وعدم الاختلاف معه، لأنه سوف يستأثر برأيه ويكون هناك صدام. ويجب أن تحسني معاملة الزوج، وتبتعدي عن كل مصادر الخلاف. وأن يكون التوجيه بنظرة هادئة، وبنوع من العقلانية، وعدم اللوم بتاتاً عند حدوث أي خطأ.
لولو
ما رأيك في أفضل علاج للاكزيما علما بأنها في يدي اليمنى ؟ وما رأيك في منتجات خبير الأعشاب زين الاتات ؟ وتعتقد أن هناك علاج بديل لزيادة الطول لدى الإنسان الذي تجاوز عمر 25 سنة. وشكرا لك
بالنسبة لعلاج الاكزيما، فإنه من الأشياء التي يصعب علاجها، وأنصحك بالتعامل مع أخصائية جلدية في العلاج، وكذلك يمكنك استخدام عصير الصبّار والدهان به مرتين يومياً، أما بالنسبة للمنتجات التي ذكرتيها، فأنا لا أثق فيها مطلقاً، ومعظمها سلع غير مأمونة وليست ذات فعالية. ويمكنك الاعتماد على الوصفات التي نذكرها في استشارات الموقع، فهي مجرّبة ومفيدة، وتعتمد على أساس علمي.
وبالنسبة للعلاج البديل لزيادة الطول، لا يوجد علاج بديل لزيادة الطول في هذا السن، حيث أنه تعدى مرحلة البلوغ.
أنثى الباز
ممكن أطلب مساعدة منكم أنا عوزه مقياس لتوتر النفسي من الأمراض علي فكرة انا رسالتي بتحكي علي السرطان والأيدز فأرجوكم المساعدة
أختي أنثى الباز، شفاك الله وعافاك، وأرجو اتصالك بطبيب نفسي مختص، ليدلك على المطلوب.. ونسأل الله لك التوفيق.
ام أحمد
نريد معرفة اعشاب تساعد المرأة على الاسثارة الجنسية
يرجع الضعف الجنسي عند المرأة أولاً إلى عدم وجود الرغبة، تجاه زوجها، لأنه ليس هناك امرأة مطلقاً عندها ضعف جنسي، يجب أن يكون هناك توافق بين الرجل والمرأة، حتى ترغب المرأة في اللقاء الجنسي، وهناك دور كبير على الرجل في كيفية جذبها واستمالتها وكسب ودها، وتهيئتها نفسياً للمعاشرة الزوجية، وكما قال الله تعالى: "وقدّموا لأنفسكم".. وإذا كان الرجل ليست لديه هذه الثقافة، فيجب على الزوجة أن تخبره بطريقة لا تجرح كبرياءه ولا كرامته، بما تحب وتهوى. ثانياً: قد يكون عدم الرغبة ناتجاً عن هزال البدن عند المرأة، وضعف شديد، وبالتالي يجب أن تتغذى جيداً، لكي تساعد في تحقيق هذه الرغبة، وإليك هذه الوصفة:
نضع واحد جرام من غذاء ملكات النحل مع أربعة جرامات من حبة البركة المطحونة الطازجة، إضافة إلى ثلاث جرامات من بودة الجنسن الأصلي، يضاف إلى ملعقة عسل سدر غير مغشوش، يضاف هذا الخليط إلى كوب من الماء الدافيء، ويقلب جيداً، ثم يشرب قبل الإفطار بساعة، ويومياً. ويجب أن تعتمدي في غذائك على العسل الأبيض والثوم، والبصل، والموز، والتمر، والبقدونس، والكرفس، والتفاح، ويستخدم المسك كذلك لتنشيط القوى الحيوية والتناسلية، والاهتمام بالغذاء والفواكه.

reetage
I would like to ask "is it enough to take two big spoon of black honey every day to get rid of the animia?" i 'm 27 years old
إنّ استخدام العسل الأسود من الأشياء المفيدة في علاج الأنيميا، وكذلك يمكنك أن تستخدمي العسل الأبيض، ملعقة كبيرة تضاف إلى كوب من الماء الدافيء قبل الإفطار بساعة يومياً، وعليك الإكثار من أكل التفاح، وعصير الرمان، وكذلك عصير اللفت، ويمكنك أن تأخذ فيتامين ب 12 من الصيدلية، فهو يساعد كثيراً في علاج الأنيميا، أما إذا كانت الحالة شديدة، فيمكنك أخذ حبوب الحديد مرتين يومياً، وذلك لمدة ثلاثة أشهر. تمنياتي لك بالشفاء.
فتون
نشكر لكم إهتما مكم بمتابعيكم وإستفساراتهم..وليس غريبا فيكم هذا الشي فالتميز والتألق حليفكم منذ عرفناكم... أريد أن أسأل د/منير .. _هل بإمكاننا الوثوق في الخلطات التي يتم إصلاحها وبيعها في محال العطارة..أم من الأفضل أخذ هذه الوصفات وعملها بأنفسنا في البيت ؟؟ _كان لديّ شعر قوي وطويل وغثيم ولكن في فترة الثانوية بدأ بالتساقط بشكل غير طبيعي فقمت بقصه وبدأت الاعتناء به لكنه لم يرجع مثل ما كان والفترة الأخيرة قبل شهر تقريبا بدأت مقدمة شعري بالصلع وشعري بدأ يخف ولكنه لا يتساقط كثيرا .. أرجو منكم إرشادي لأي خلطه أو زيوت تكون بمتناول يدي وتكون نتائجها سريعة.. وجزاكم الله كل خير ..
أولاً بالنسبة للخلطات التي تباع في محلات العطارة، فأنا لا أثق فيها مطلقاً، لأن العطّار نفسه غير مؤهل علمياً، لا لإعطاء الوصفة ولا لتحضيرها، لأن الوصفة تعتمد على التشخيص إضافة إلى المواد الفعالة (المركبات الدوائية الموجودة في الأعشاب)، وكذلك تداخل هذه المركبات مع بعضها البعض، وتأثيرها على صحة الإنسان، وهذه هي المشكلة التي نعاني منها كأخصائيين مع العطارين.
ثانياً: إنّ التركيبات العشبية وتحضيرها، لأنه نظام وعلم مخصوص يسمى (علم الصيدلانيات) بحيث نعرف متى نضع هذه العشبة قبل هذه العشبة، وهل تسخن أو لا تسخن، أو توضع تحت درجة حرارة أم لا، وكذلك المقادير العشبية، والآثار الجانبية لها، وبالتالي يمكنك الاعتماد على الوصفات التي نقدمها، لأنها وصفات علمية مقننة، وبالطريقة التي نذكر لك تحضيرها، ويمكنك عملها بنفسك في البيت، فهذه وسيلة آمنة وأفضل بآلاف المرات من الوصفات غير المضمونة التي تباع في الأسواق.
بالنسبة لتساقط الشعر، غير الطبيعي، فأعتقد أنه نابع إما من حالة نفسية، أو وجود نقص في الحديد أو الزنك، وبالتالي أنصحك بعمل صورة دم أو تحليل لصورة الدم وتحليل الهيمجلوبين، حتى تتأكدي بأنه لا يوجد نقص في الحديد، وإذا كان هناك نقص في الحديد، فأنا أنصحك بتناول أقراص الحديد مرتين يومياً، وكذلك تناول أقراص الزنك مرة واحدة يومياً، مع عدم استخدام الشامبوهات الكيميائية بصورة كثيفة، وعدم استخدام مشط الشعر الكهربائي، وكذلك تجنب وضع الخلطات غير المعروفة على الشعر، وأنصحك بخلطة زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت جوز الهند بنسب متساوية، ويمكنك استخدامه يوماً بعد يوم.
وتمنياتي لك بالشفاء.
هند
هل هناك علاج لذئبه الحمراء من خلال الوخز بالإبر الصينيه ؟؟
إنّ مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المناعية التي ليس لها علاج حتى الآن، ويعتمد العلاج فيها على إعطاء كميات كبيرة من الكورتيزون، ويحتاج الأمر إلى متخصص في مجال الأمراض المناعية، أما الإبر الصينية فلا تستخدم في علاج الذئبة الحمراء، وأنصحك باستخدام الأشياء التي ترفع من مناعة الجسم، مثل تناول الحبة السوداء المطحونة مع عسل السدر، تؤخذ ملعقة كبيرة على الريق يومياً. وعدم التعرض للأتربة ومثيرات الحساسية، وكذلك الحفاظ على الحالة النفسية الجيدة.
بشرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا فتاة عمري 27 سنة عندي مشكلة التلعثم في الكلام و السبب نفسي حيث أن الحالة تزداد عندي عندما تكون حالتي النفسية سيئة و ذهبت عند أخصائية تخاطب و طبيب نفسي دون جدوى اريد أن أعرف هل يوجد علاج لحالتي في الطب البديل؟
من المعروف أن حالات التلعثم تنتاب المرء عند اضطراب حالته النفسية، أو وجوده في بعض المواقف المحرجة التي لا يحسن التصرف فيها، وبالتالي توجد هناك بعض النصائح التي يجب أن تحافظي عليها، للثقة بالنفس، والتدريب على المواقف الطارئة، وأنصحك بشرب الماء بكثرة، فإنه يعزز من الحالة النفسية للشخص، وكذلك تناول عصير الرمّان، مرة واحدة يومياً، وتناول نبات الجنسن الأصلي المطحون، يوضع على القهوة أو النسكافيه باستمرار، فإنّ ذلك سوف يعزز من حالتك النفسية، بالإضافة إلى العلاج السلوكي، فهو مفيد جداً في هذه الحالات.
سائلة
السلام عليكم أود ان استفسر عن مشكلة شعري وما علاجها حيث ان عمري الأن 29 حيث كان شعري ناعم في صغير ي الى او صلت سن 12 سنة حيث بدأ شعري يتجعد شيئا فشيئا الى ان اصبح اني لا أستطيع ان أحضر مناسبة بدون استشوار او جل (لا أستخدمة كثيرا اتجنبة الأستشوار والجل) حيث أني من تلك الفترة صاحبة رجيم ورياضة نظرا لسرعة زيادة وزني واستخدم خلا لها فيتامينات فهل هدا هو السبب و أستخدمت جميع الخلاطات وحمامات الزيت ودهبت الى عدة دكاترة ولا فائدة وحيث ان جميع تحاليلي سليمة والحمد للة (هرمونات ) مع العلم انة يوجد لدي تكيس (لا أعلم بوجودة الا من 8 شهور وتعالجت الأن) ما السبب تعبت اتمني رجوع شعري الى ما كان علية
بالنسبة لنعومة الشعر، فيمكنك استخدام هذه الوصفة:
ضعي زيت جوز الهند أو زيت النارجيل (50 ملم) يضاف إليه زيت الزيتون 30 ملم، يخلط جيداً، ويستخدم بعد الغسل مرة واحدة يومياً. وأنصحك باستخدام أقراص الزنك فإنها مفيدة في مثل هذه الحالة.
التالي » « السابق 1 2 3 4 5
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 48 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

هل للصلع علاقة بالعادة السرية؟
الأمراض الجلدية

هل للصلع علاقة بالعادة السرية؟

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6086
أعاني من أعراض سرطان الثدي!
الأورام

أعاني من أعراض سرطان الثدي!

د.محمد عبدالله العتيق7072
أريد دهان لإزالة البقع الداكنة!
الأمراض الجلدية

أريد دهان لإزالة البقع الداكنة!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5318

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد