الإضطربات المزاجية في الحياة الزوجية
الإضطربات المزاجية في الحياة الزوجية تعاني الكثير من البيوت الزوجية من حالة شد وجذب بين الزوج والزوجة
سببها تغير الحالة المزاجية لأحدهما بسب عدة أوجه من الضغوطات.
ومنها ضغوطات العمل أو التربية أو الوضع المادي أو حتى أحيانا بسبب
ضغوطات ناتجة عن تراكمات لإحباطات أو فشل في التجارب الحياتية لأحد الزوجين.
مما يسبب حالة من التخبط المزاجي والذي ينتج عنه الكثير من المشاكل الأسرية..
تابعونا .........
الثلاثاء 28-ديسمبر-2010
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

ام البنين
في بعض مراحل العمر لدي الزوجين تغيرات فيحتاج البعض منهما لتفهم ضروفة من قبل الطرف الأخر فحين يتفهم كلا منهما ما يمر به الاخر ويتغاضى عن الاخطاء العفوية يمكن أن لا يكون هناك مشاكل وخاصة في مراحل مختلفة تمر بها المراة من حمل ووضع وما شبه وايضاً حين تمر بمرحلة انقطاع الطمث حيث تواجه المرأة ضروف نفسيه أحيانا صعبه وخاصه اذا لم تجد من الطرف الاخر تعون وكذلك الطرف الاخر الذي هو الرجل حيث يمر بضروف قد تجعل منه عرضه للأكتئاب أو مراحل المراهقة المتأخره ولكن هناك سؤال قد تعاني منه المرأة كيف نتخطى تلك الإظطرابات او نتجنبهها ؟
تمر الحياة الزوجية بعدة مراحل قد تعلو فيها أسهم المحبة أحياناً، وقد تشوبها بعض الاضطرابات حسب ظروف والمشاكل الحياتية التي تمر على الزوج والزوجة، وبالتالي فإن أهم ما سيجمع هذان الطرفان هما الحب المتأصل فيما بينهما، ولكي يستمر الحب ويتم تفعيله في الحياة الزوجية، فهناك عدة عناصر أساسها وأولها هو تبادل الاحترام بين الطرفين، وثانيها هو تفهم أوضاع كل طرف، بمعنى أن تتفهم المرأة ماهية عالم الرجل، وأن يتفهم الرجل ماهية عالم المرأة، وثالثاً وهو الأهم، هو مخافة الله من قبل ومن بعد، وبالتالي ينزل الله البركة بقدرته سبحانه وتعالى على هذين الزوجين وبالتالي يكونا قرة عين لبعضهما البعض، مما يجعل تفعيل الحب أمراً مستمراً ويكون مردود ذلك الاستمرارية في الحياة الزوجية بفضل من الله.

سهي
ما الحل لمشكلتي الزوجيه اذا كانت علاقتي الجنسيه بزوجي معدومه تماما نظرا لحاله مرضيه لا يوجد لها علاج
يجب أن نسأل أنفسنا في البداية لماذا نتزوّج؟ أساس الزواج هو التفاعل الذي يتم فطرياً فيما بين الذكر والأنثى، وأنزل الله هذه اللذة وجعل منها شهوة، لا تُفرًَّغ إلا تحت مظلة الشرع بطريقة الزواج الشرعية المعروفة، وحينما يتأثر هذا الجانب فإنه ـ وفي رأيي ـ بأنه العمود الفقري للحياة الزوجية، وبالتالي فإن علاجه السريع هو أمر واجب على الطرفين، وبكل أسف أن بعض الأزواج لا يتنبه لهذا الأمر، والبعض الآخر قد يغالي ويكابر في الاعتراف بوجود مشكلة، مما يجعل الزوجة في حيرة من أمرها، وينتج عن ذلك بُعد مشاعري وعاطفي كبير فيما بينهما، فنصيحتي للأخت السائلة بأن تعمل جاهدة على إقناع الزوج بأن يراجع عيادة خاصة لبحث الأمر والذي قد يكون علاجه يسيراً لا يحتاج لأكثر من بعض الأدوية، أو جلسات علاجية نفسية، لبحث ما قد تراكم في داخله من بعض الأحداث التي أدت به إلى أن يواجه هذا العائق.

soso
ماسبب جفاء الزوج وعصبية الزوج الزائدة و سب وشتم الزوجة لاسباب تافهة سبب تعرف الزوج على فتيات للمواعدة فقط رغم تقصيره في كافة الامور الزوجية وماسبب بخل الزوج على زوجته الثانية وكرمه على الاولى سبب ثقته الزائدة بنفسه لقوله :الف امرأة تتمناه ارجو الحل سريعا مانصيحتكم وجزاكم الله كل خير
تشوب أحياناً الحياة الزوجية بعض الاضطرابات بسبب المشاكل التي قد تنتج من القلق أو الضغوط النفسية في العمل، أو النواحي المادية.. أو من تراكمات لبعض المشاكل التي قد يجد فيها الزوج بأن البيت هو أفضل دائرة يفرِّغ فيها جمّ غضبه من شدة الحنق الذي أصابه جراء تلك الأحداث التي جرت خارج البيت، وبالتالي نجد أنّ هذا الزوج يمارس الكثير من الجفاء أو العصبية أو الممارسات التي قد تؤدي أحياناً إلى ممارسة العنف بشكليه اللفظي والجسدي، وهنا فإنّ دور الزوجة هو دور مضاعف، بأن تحتضن هذا الزوج وتجالسه لبحث القضايا التي ربما يعاني منها، مما يؤدي إلى تغيير وجهة نظره بأن البيت مكان لبحث الحلول وليس لتفريغ الغضب، ولكن لن يتم هذا الأمر من قبل الزوجة إلا إذا كانت على قدر واف من الفهم، لماهية عالم الرجل، والتجرُّد من الأنا الأنثوية والنظر إلى المصلحة العامة للمحافظة على تماسك البيت. فنصيحتي للأخت السائلة بأن تحاول قدر الاستطاعة أن تكون هي الوعاء الذي يحتضن هذا الرجل، والذي ربما أنه يعاني من الضغوطات التي ذكرنا، أو ربما أنها هي المتسبب بشكل أو بآخر في هذه الضغوطات دون أن تتنبه هي لذلك.

omali
عندما يصبح زوجي في حالة مزاجية سيئة ما افضل الطرق الصحيحة علميا للتعامل معه ؟
علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم بأنّ الإنسان حينما يغضب، فإنه إذا كان واقفاً فليجس، وإذا جالساً فليضجع، وحينما تم تحليل هذا الأمر من النهج السلوكي النبوي، حسب مفاهيم علم النفس الحديثة، اكتشفوا بأنّ العقل يتوقع في حالة الغضب بأنّ الخطوة القادمة هي تفعيل أكبر لما هو عليه الحال، مثل ممارسة العنف أو الصراخ بشكل أعلى، أو خلافه... وأن من يمارس أمراً يخالف توقعات العقل بشكل فجائي مثلما جاء في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام، إنما كأنه يعكس تلك المروحة من الهواء المنطلق إلى الأمام، ليتحوّل ذلك الانطلاق إلى أمر لم يتوقعه العقل، فالتالي تحدث السكينة الآنية بشكل يجعل العقل وفي جزء من الثانية يعيد صياغة الفكرة وبالتالي يحدث الهدوء النفسي خلال ثوانٍ، ومن أفضل الأمور التي تتم من قبل الزوجة في هذه الحالة هي السكينة والهدوء وعدم المصادمة وعدم طلب الحق (للأنا الأنثوية) في هذا الوقت، وبالتالي تكون هي الحاضن لهذا الرجل خلال هذه الحالة المزاجية العارضة التي تمر عليه، والمرأة تحديداً هي أكثر علماً ومعرفة بماهية التقلبات المزاجية والتي تمر عليها خلال الدورة الشهرية، بحيث أنها تجد مزاجيتها متقلبة من لحظة أخرى دونما سبب. إذن فوضعها للعذر لهذا الزوج هو من باب أولى لكي تستمر الحياة الزوجية بالشكل الذي يرتضيه الطرفان.
صفية
السلام عليكم ورحمة الله في حال وجود هذا الإضطراب المزاجي عند أحد الطرفين دون الآخر.. كيف يتصرف الطرف الآخر؟ بمعنى.. إذا كان الزوج في حالة مزاجية سيئة نتيجة لضغط أو مشكلة في العمل .. وجاء إلى البيت وهو في هذه الحالة المزاجية السيئة كيف تتصرف الزوجة معه في هذه الحالة؟
تمت الإجابة على هذا السؤال، ونأمل منك مراجعة الحوار لتجدي الجواب على سؤالك.
ساطعه في حياتي
أنا مقبل بإذن الله على زواج وظروف زوجي الماديه جدا قليله كيف أتعامل مع هذا وضع ؟ وش الإسباب الي تساعد على تقليل الإضطرباااات بين الزوجين مع ظروف الحياه ؟ جزاك الله خير موضع جدا رائع بارك الله فيكم ....
أختي الكريمة: لم ولن يكون الوضع المادي هو الأساس للحصول على السعادة الزوجية، فوجود المال هو أمر نسبي، وإذا فكرنا في الشعوب الأخرى من خلال أوضاعهم الاقتصادية، حسب حساباتنا التي نراها من حولنا، فإننا سنعتقد يقيناً بأنه لا يمكن لهم بأن يتزوجوا بأي حال من الأحوال، إذن يبقى أن نعلم بأنّ المؤسسة الزوجية هي أمر ربّاني شرعي مطلوب، تكفل الله عزّ وجل بتيسيره، ويبقى على العباد وعلى الزوج والزوجة أن يتقيا الله في كل أمورهم، وسيجعل الله لهم هناء وسعادة من حيث لا يحتسبوا.
محمد زين العابدين
السلام عليكم ورحمة الله وبعد: أشكر موقع لها على هذا الإجتهاد المتميز، جزاكم الله خيراً السؤال: ما هي النصائح التي يمكن أن تُقدّم للزوجين أثناء مرور أحدهما بمثل هذه المشاكل النفسية، للزوج والزوجة، جزاكم الله خيرا. مشكورين.
من أفضل ما يمكن أن يتم للزوجين خلال حياتهما الزوجية، هو أن يتواصلا مع مستشار أسري متخصص معروف، بحيث يقف الموقف الحيادي لمناقشة الأمور والسلوكيات والقرارات التي تتم في بيت الزوجية، ولا ضير أبداً وخصوصاً في وقتنا الحالي بأن يلجأ الزوج والزوجة إلى هذا المستشار بحيث يكون هو الشخص الذي سيقوّم المطلوب في الحياة الزوجية بين الزوج والزوجة، ولكن أحذر تحذيراً شديداً بأنه وللأسف هناك الكثير من المُدّعين ومن يعتقدون في أنفسهم بأنهم على دراية بالعمل الاستشاري الأسري، وأنصح بأن يتم التأكد مسبقاً من المستشار الذي سيلجأون إليه، والتأكد من أهليته، مثلما هو الحال على موقعنا المبارك هذا، أو من خلال بعض الفضائيات أو المطبوعات التي تثبت احترافية هذا المستشار.
اسماء
في البداية اشكركم على طرح هذا الموضوع للنقاش واستضافة الدكتور الفاضل هاني الغامدي انا سيدة ف45 لي اربعة ابناء امر حاليا باضطراب عصبي اثر على حياتي نتيجة تراكمات عديدة وصل الى حد انني عندما اكون برفقة زوجي في السيارة اخاف من ان يرتكب حادثة فاصرخ عندما يتجاوز واحس بالرعب وهذا يزعجه كثيرا رغم انني عندما اسوق لوحدي لا احس بهذا الاحساس كما ان زوجي من النوع الصامت عندما احدثه لا يجلس لينصت لي وغالبا ما يكلمني وهو يمشي او بالهاتف ولا يبدي اهتماما بما اقول .هناك مواقف حاسمة احتاجه فيها تتعلق بالاسرة ولكني لا اجده بجنبي بالراي والمشورةواتخاذ القرار معا هو يقوم بواجباته الضرورية وكذلك انا .حديثه يرتكز على امور البيت اكل واشياء من هذا القبيل والتي يدقق فيها الى درجة الازعاج عكس المواضع الكبرى كما ذكرت .جربت اهتم به ولا اكثر عليه الاسئله ولا اساله اصلا اذا ما تاخر مثلا اي اتجنب كل ما يزعجه وان اعتمد على نفسي ولكن الله اكبر تاتيني لحظات لا املك فيها نفسي لضغط العمل ورعايتي لابني الذي عنده اعاقة واحتاج الى من يواسيني واسمع منه الكلمة الطيبة .هو يريدني كدمية دائمة السمع والطاعة وانا مللت من حياة تدور حول امور عادية اكل نوم ..نحن متزوجون منذ21سنة زوجي حساس جدا قلق رغم انه يظهر عكس ذالك دقيق في كل شيء الى درجة انني لو اتبعته لاصبحت مثل ذلك الحصان الذي يظل يجري ويجري وانا تعبت فعلا تعبت الى درجة اني اتمنى الموت ان كان فيها خير لي لم اعد احلم باي شيء كنت طموحة ولا اقصد الجانب المادي ولكن للدعوة والعمل الاجتماعي وتنمية قدراتي احس انني الان ضعيفة وهذا يؤلمني كثيرا. استسمحكم عذرا على الاطالة انا احس الان بالخوف من كل شيء واتعالج عند طبيب ا عصاب واخبرته بذلك واني محتاجة للراحة ويبدو انه غير مبال رغم انه حريص جدا على مشاعر ابنائنا جميعا . افيدوني جزاكم الله خيرا يا دكتور.
نصيحتي لك يا أختي الكريمة، بأن تراجعي متخصص، وأن يتم تحويلك عن طريق طبيب الأعصاب إلى متخصص نفسي، لأنّ الوضع كما يبدو له نواحي فسيولوجية، لأن الطبيب النفسي يحتاج إلى معرفة الخلفيات الخاصة بملفك الصحي.
دموع إمرأه
لماذا الرجل اصبح لا يكترث لدموع المرأه ؟
بكل أسف فقد تغير السلوك الفردي في الزمن الحالي، وبالتالي أثر ذلك على كثير من المفاهيم الاجتماعية في دولنا العربية والإسلامية، مما حدا بالبعض ألا يرى الأمور بالطريقة التي كانت عليه قبل سنوات من وقتنا الحالي. فجعل بعض الأشخاص يتشككون حتى في سلوكيات من هم ضمن دائرة المحيط اللصيق لهم، فنجد أنه وعلى سبيل المثال بأن الزوج مهما حاول أن يبرئ نفسه من بعض السلوكيات أمام الزوجة، إلا أنها ما زالت تتشكك فيه، بحكم حجم المغريات التي تلف المجتمع الآن، وبشكل آخر فإن الرجل أيضاً لم يعد يرى تلك المصداقية في سلوكيات الأنثى، وبالتالي فإننا نجد أن درجة المصداقية بين الرجل والمرأة في الحياة الزوجية والحياة الأسرية لم تعد صافية البُعد مائة في المائة، وهو للأسف نتاج للكثير من التأثرات التي تأتي من خلال الفضائيات والقصص التي نشاهدها ونسمعها عبر الإعلام وقصص المجتمع من يوم لآخر.
ومن جهة أخرى فإنه وبالنسبة لسؤال الأخت عن قصور الرجل في الاهتمام بدموع المرأة، أنّ الرجل في الزمن الحالي أصبح يعاني من الكثير من الصراعات التي تجعل تفكيره يلتفت لأمور محاولة البقاء، من أمور اقتصادية ومادية، وخلافه، ونصيحتي للأخت السائلة بأن تتقرّب من الزوج من خلال تفعيل الأنثوية من قبلها، مما يجعل هذا الزوج يلتفت لها دون استخدام سلاح الدموع لأنه لم يعد ذلك السلاح الذي تعتمد عليه المرأة بالشكل الذي تعتقده فيه.

دموع إمرأه
لماذا الخيانه باتت شي معتاد بين الزوجين وبالخصوص من جهة الزوج؟ كما انني اعتقد ان كثير من الشباب باتت فكرة الخيانه عندهم من قبل الدخول للقفص الذهبي اي بمعنى انهم يتزوجون فقط لفكرة الزواج والانجاب وفي الوقت ذاتيه يملك العديد من العشيقات ولا يرغب في التخلي عنهن حتى بعد زواجه؟
أولاً يجب أن ننظر لهذا الأمر بمنظار الحق والعدل، فلو لم يكن هناك تساهل كبير من قبل المرأة وإغراء واضح على أرض الواقع لمحاولة استهلاك الرجل، لما وجد الرجال تلك الفرصة في أن يمارسوا ما أسميتيه بالخيانة حسب قولك، ولكن هذا ليس عذراً للرجل، في أن يقوم بهذه الفعلة، بأي حال من الأحوال، فاتقاء الله عزّ وجل والبعد عن الكبائر، هي أول أسس وضع البركة في بيت الزوجية، (والطيبون للطيبات)، فلو كان هناك أمراً ملموساً واضحاً على هذا الزوج ومثبتاً بالفعلة، فمن باب أولى أن يُستنصح، وأن تقف المرأة الموقف الذي يضمن لها تطبيق الدين أولاً في مملكتها، والحصول على حقوقها كزوجة تصون شرفها في الزوج، وربما اللجوء إلى أحد المستشارين لكي يقف على حيادية لبحث هذا الأمر ومسبباته، والذي أنا على يقين ومن خلال تخصصي وخبرتي والحالات التي تأتيني، بأنّ المرأة لها يد في هذا الأمر، وهي لا تعي، وبالتالي نقف دائماً على الصورة الحقيقية لماهية الحياة الزوجية بين هذين الزوجين، مما يجعلنا نصل بقدرة الله إلى نقطة التقاء ووضع يدنا على المسبب في انفلات هذا الرجل وممارسة الخطيئة، وتجاوز إطار أدبيات الحياة الزوجية، ونصيحتي بأن تلجأ الأخت السائلة بعد الله، إلى متخصص أسري لمناقشة المسببات وبالتالي الوصول إلى الحل بقدرة الله.
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 25 )    الأخير »
خائفة أن أحمل !
الحمل

خائفة أن أحمل !

د.عزة عبدالكريم حداد2147
دعي طفلتك تأكل بنفسها..!
الأطفال والغذاء

دعي طفلتك تأكل بنفسها..!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان3979

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد