فن التعامل مع ضغوط العمل





مع تسارع عجلة الحياة على جميع المستويات الفردي أو التنظيمي ، تتواكب طموحات البشر كذلك وفقا لها مما أفرزت ظواهر مؤثرة على المستوى الذهني والنفسي والجسدي والاجتماعي سلباً تنغص حياته أوإيجاباً يجعله محطة للانطلاقة إلى الأمام، كل بحسب مواجهته لتلك الظاهره في حوار ماتع كيف نواجه ضغوط العمل؟ ونوظفها لصالحنا؟
محاور الحوار:
مفهوم ضغوط العمل.
مصادر وأنواع ضغوط العمل.
الأساليب الفعالة لمواجهه ضغوط العمل.
الأساليب الروحية.
الأساليب العقلية.
الأساليب الجسدية
الثلاثاء 11-يناير-2011
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

سولاف
كيف يمكن التعامل مع المدير المتسلط والذي يشوب أسلوبه العنف اللفظي (السب والشتم)؟ اذا كانت مديرتي من النوع الملح والذي لايعطيك وقت في انجاز العمل يعني يطلب منك انجاز تقرير بعد خمس دقائق وفي اثناء ذلك يطلب إجراء اتصالات وارسال فاكسات كيف يمكن التعامل مع هذا النوع؟
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، حياكم الله جميعاً الاخوة المشاركون في الحوار الحي، في الموضوع المهم والذي يتصل بكل شخص ويتعرض له في حياته اليومية، في ظل وتيرة الحياة السريعة.
بالنسبة لسؤال الأخت سلاف، التي تعاني من تسلط المدير، في مثل هذه الموقف يتم العلاج أولاً بالمرونة العاطفية، ونقصد بها أن يكون عند الإنسان رحابة صدر في تقبل الضغوط والمواجهات العنيفة، وتعكس هذا الأمر بالإبداع في العمل وإبراز جهد وتميز، فإذا تحقق ذلك استطاعت أن تثبت إدارة نفسها في العمل، وبعد ذلك تواجه مديرها مواجهة صريحة بعدم تقبل السب والشتم، أو العنف اللفظي، خصوصاً أنها متميزة في عملها وتستطيع أداءها بأكمل وجه، وتنظر إلى الجوانب المؤثرة في المدير، ومتى يتقبل الآراء ومتى يستجيب، فتستغل هذه الظروف وتبين فيها شخصيتها، لأن تقبل الشتائم يجعل المدير المتسلط يتمادى في ألفاظه، أما عندما يُتعامل مع هذا المدير في الأوقات التي يكون فيها جانبه ضعيفاً ويتقبل الآراء، يؤثر فيه كثيراً، وقد حكى لي أحد الأشخاص عندما دخل السلك العسكري ووقف أمام الجند، وجد أن أحد الجنود يسبّ ويشتم الملحتقين بالسلك العسكري، فسكت، وفي أثناء الطعام ذهب إلى هذا العسكري وقال له: لديّ قيمة عالية في الحياة وهي الحرية، لا أحب أحداً أن يمس هذه الحرية، فذلك الذي يسبني سوف أردّ له بالمثل، وأتحمل أي عقوبة.. يقول مضيت أربع سنوات في السلك العسكري ولم أواجه أي إهانة لفظية، فأنت كذلك لا بد أن تبيني للمدير هذه القيمة إذا كانت عالية عندك. وخاصة إذا جاء الإقناع بالحكمة والوقت المناسب، ليس هناك إنسان لا يتأثر.
نوع المدير الملح يمكن التعامل مع هذا النوع من المدير، أي عمل يأمر فيه يتم كتابته على ورق، وكل ما يطلب الأمر الآخر يكتب أيضاً، حتى يكون هناك قائمة أوامر، فعندما يطلب الأمر الذي لا يُنجر في خمس دقائق، تُعرض عليه قائمة المهام الموجودة، ويقال لها أيها أهم لديك الآن حتى أنجزه، وتخبر المديرة بالأوقات التي طلبتها لإنجاز المهام. وبذلك تستطيع أن تتصوّر حجم العمل وحجم ما طلبته من أعمال وما تستغرقه من وقت.
هذه طريقة من طرق الحل. والطريقة الأخرى إذا كنت تدركين مجموعة من المهام التي تطلبها المديرة، قومي بمقابلتها قبل أن تطلب المهام، واسأليها ماذا تريدين اليوم من مهام، واجعليها تذكر جميع هذه المهام، ثم أخبريها أيها أولى بالترتيب، وحاوريها أن هذه المهام تحتاج للوقت اللازم والمناسب لإنجازها.
وهناك طريقة أخرى أيضاً، أن تقدرين أنت شخصياً أيها أهم، وتنفذين الأهم ثم المهم، وعند العتاب تجيبين بأنك قدرت المهام الكثيرة بأهميتها، وفي آخر الأسبوع اعرضي قائمة من المهام الكثيرة التي قمت بإنجازها على المديرة، حتى تدرك حجم العمل الذي تقومين به. ثم بعد ذلك تحاوري مع المديرة بتخطيط الأعمال الأسبوعية قبل بداية الأسبوع، حتى يتم إنجازها بأحسن طريقة، وتقدير الوقت الذي يمكن فيه إنجازها. وبعد فترة تصبح هذه المديرة تدرك أهمية تخطيط الأعمال وتأثيرها على الإنتاجية، فتكونين أنت من أثرت على المديرة، وعدلت من سلوكها.

دلال
السلام عليكم اشكركم على اختيار هذا الموضوع الذي بالفعل نحن بأمس الحاجة إليه . أما بخصوص سؤالي فهو كالتالي : أنا طالبة دراسات عليا ولدي العديد من الضغوط الدراسية إضافة إلى الضغوط من قِبل الأهل( من السخرية والاستهزاء بعد ما علمو بتأخري الدراسي) ولقد اثرت علي سلبيا بحيث أني تأخرت في تقديم خطة الرسالة ولي الآن فوق السنة ولم تناقش الخطة , إضافة إلى قيامي بالأعتذار عن الدراسة بالترم والترمين , فماذا أفعل للتخلص من هذه الضغوط ؟
الأخت دلال، نطلب منك أن تركزي على أهدافك، ولا تلتفتي للسخرية والاستهزاء، فالناجحون كثيراً ما يسخر منهم فاشلون، ولكن النتائج تظهر عندما تتقدمين عليهم في ضروب الحياة، وتثبتين نجاحاتك ويرون أثرها، لا تلتفتي للسخرية أبداً، ولا يهمك ما يقولونه، بل ما تقولينه أنت لنفسك، هل التخصص الذي تدرسينه، كان عن قناعة داخلية، بأهمية هذا التخصص، فإذا كانت كذلك، امضي على بركة الله، وفكري بطريقة إيجابية، ولتعلمي أن كل سخرية معناها أن هناك أعداء للنجاح، وأنت لست ممن يتأثرون بأعداء النجاح.
شادلي ام عمر لطيفة
السلا م عليكم ورحمة الله تعا لى وبركاته انا سيدة متزوجة ولي 4اطفا ل ربة بيت اطلب منكم ان تنصحوني كيف اواجه ضغوطات عملي في المنزل وانجح في تلبية طلبات زوجي وابنائي خصوصا وان لدي طفلةصغيرة عمها3سنوات وطل رضيع عمره 8 اشهر ،وللعلم فانني اشعر احيانا بالارهاق والتعب لنفسي والجسدي .....وشكرا جــــــزيــــلا
نقول للأخت أم عمر، تستطيعين مراقبة أعمالك طوال الأسبوع وتدونينها، وبعد أسبوع تحللين تلك الأعمال، وتنظرين إلى أيها أهم، وتضعين في مربع مهم وعاجل، ويكون التقسيم: هل هذا العمل مهم وعاجل. أم كانت مهمة وغير عاجلة، أم أنها غير مهمة وعاجلة، أم أنها غير مهمة وغير عاجلة.. بعد ذلك تستطيعين التخطيط لأعمالك في البيت وترتبينها حسب الأولوية، فالأعمال التي لا تتطلب أن تكون بشكل يومي يتم ترتيبها بشكل مجدول، والأعمال اليومية تصنف على أهميتها، فينفذ الأهم قبل المهم، أما بالنسبة للإرهاق الجسدي والنفسي، فقد طلبت فاطمة رضي الله عنها من النبي صلى الله عليه وسلم، أن يجعل لها خادمة تساعدها في أعمال بيتها، فقال لها هل أدلك على أمر إذا فعلتيه يغنيك عن هذا، قال: إذا آويت إلى فراشك سبحي الله ثلاثاً وثلاثين، وكبري الله ثلاثاً وثلاثين، واحمدي الله ثلاثة وثلاثين، إلى آخر الحديث، فهذا يزيل التعب النفسي، وكذلك يؤثر على الجانب الجسدي، وللتعامل مع الجانب النفسي يجب تفريغ هذه الهموم قبل النوم، بالأذكار وجلسات التأمل والاسترخاء الجسدي.

دومينا
انا اذا حسيت بضغط من اي شيئ سواء عمل او دراسه او حتى في المنزل اعصب على كل صغيره وكبيره واخسر ناس كثير بس كيف اعيش من دون ضغوط واتخلص من المشاكل الناتجه عنه مثل العصبيه والتوتر
أختي دومينا، الغضب والتوتر من الأحداث الخارجية وهي عبارة عن سلوك، وأي تعديل للسلوك يحتاج إلى مراقبة وتدرب عليها، أنت لديك شيء اسمه المثير والاستجابة، المثير هي الضغوط والأحداث الخارجية، والاستجابة هي ردة فعلك أنت، وبينهما شيء مهم، وهو حرية الاختيار بالنسبة لديك أنت، وهذه الحرية متعلقة بأفكارك ومعتقداتك نحو الحياة والآخرين، فإذا كنت لا تريدين الغضب وتدركين عواقبه، فدربي نفسك على كيفية التغلب على هذه بالحضور الذهني دائماً، والتفكير في العواقب قبل أي ردة فعل.. وأبسط شيء قبل ردة الفعل الابتسامة، فإنّ الابتسامة تؤثر على النفس وتخفف من حدة التوتر، أو اتركي المكان عندما تشعرين أنك في توتر، أو خاطبي وصارحي من تقابلين بأنك متوترة حتى يقدرون وضعك.

منصور مكوام
1 / كيف أرتب الأولويات؟ 2 / ماهي ضوابط الأولويات؟ 3 / كيف يتم وضع الأولوية في المقدمةدون أن أكررها في الترتيب؟ 4 / إذا كان ضغط العمل ناتج من عدم ترتيب الأولوية فما هو تعريف الأولوية
أخي منصور: أبسط طريقة لترتيب الأولويات، هو بكتابة الأمور التي تود القيام بها.. ومن ثم تقييمها أيها تحقق لك مردوداً عالياً، وينصب في أهدافك، كل ما كان هذا الأمر قريباً من هدفك في الحياة، كل ما كانت له أهمية كبيرة بالنسبة لك، فالأولوية عندك غير الأولوية عند الآخرين، وضابط الأولوية هي تلك الأمور المرتبطة بأهدافك وتحقيقها، ويتم وضع الأولوية في المقدمة بالتخطيط لها.
يزيد الرشودي
إذا كان المدير يريد نقل الكلام والاخبار بشفافية عن الموظفين ومن ثم يشعر أنة قريب من هذا الشخص الذي ينقل الكلام بغض النظر عن كيفية نقل الكلام وتنميقه على حسب مصلحة الناقل وهذا مما يسبب ضغطا لدي الموظف الاخر ؟ مالحل برأيك ؟
أخي يزيد: أفهم من كلامك أن المدير شفاف إلى درجة يجرح فيها الآخرين من دون أن يشعر، يمكن مصارحة المدير بأن هذا الأمر يسبب لك الضيق والحرج، فيتفهم هذا الأمر.
فارس العرب
مالحل إذا كان هناك فراغ في العمل والوقت طويل جدا ؟
أخي فارس العرب: وجود الفراغ في وقت العمل، هو فرصة للنجاح والإبداع، ليتنا مثلك أخي فارس.. مارس الهوايات المفيدة المتعلقة بالأشخاص الفعالين، الذين لديهم أهداف واضحة وطموح للصعود إلى الأفضل، مارس القراءة في الأمور المهارية التي تزيد من قدراتك الشخصية، وضع لنفسك أهدافاً واضحة في الحياة تستطيع الوصول لها، وما دام لديك فراغاً كبيراً، خطط لكيفية تحقيقها وأنت في عملك، ومارس ما يدعمها.
وفقك الله.
مرشد بن علي
ماهي الضغوط التي بإمكانها ان تسمى ظغوط عمل ؟
أخي مرشد بن عرب: الضغوط هي تلك الأمور التي تحدث سواء في العمل أو خارج العمل، والتي تؤثر على الجانب الجسدي والجانب النفسي، وتؤثر في اتخاذ القرارات والتصرف في الأمور بشكل سليم، أو تقلل من الإنتاجية في العمل.

مشار ي
مالطريقة المثلى للإسترخاء إذا كان العمل مكتبي وعلى الانترنت ؟
الأخ مشاري: أفضل طريقة للاسترخاء في مكان العمل، هو بعد كل ساعة ونصف، اجعل هناك خمس دقائق، مارس فيها التنفس العميق، وخذ شهيق عن طريق الأنف لعشر مرات، واكتمها لخمس مرات، ثم أخرجها بطريقة سريعة عن طريق الفم، هذه أبسط طريقة للاسترخاء في المكتب.
محمد خالد
مامصادر وأنواع ظغوط العمل ؟ ومالاساليب لمثلى هل من نصيحة إستاذنا الفاضل ؟
أخي محمد خالد: مصادر ضغوط العمل تتنوع بحيثيات مختلفة، ، ويمكننا تقسيمها إلى ثلاث مصادر رئيسة:
مصادر تنظيمية: وهذا المتعلق بضغوط العمل، كعدم وجود الحوافز المادية الكافية، وعدم التصور الواضح للرقي في العمل، والعمل الزائد فوق الطاقة، مع عدم كفاية الوقت لإنجازها، وكثرة المشاكل وعدم وجود حلول لها، وصعوبة اتخاذ القرار فيها.. إلخ.
مصادر فردية: أو يمكن القول أنها مصادر شخصية، كالتفكير السلبي لدى الشخص، وعدم إتقانه للمهارات المطلوبة منه، وتشوش المعلومات لديه، عدم وجود المهارة للتعامل مع الظروف الحياتية، غياب الأهداف، الفوضى في ترتيب الحياة..إلخ.
مصادر بيئية: مثل ارتفاع درجة الحرارة، الضوضاء، البرودة العالية، موقع العمل، ازدحام الطرق، عدم التكيف مع التغيرات الحياتية، ظروف الحياة، صعوبة المعيشة.. إلخ.
أما أنواع الضغوط، فيمكننا إرجاعها إلى أربعة أقسام:
الضغوط الحادة جداً: وهي تلك الضغوط التي يصعب التعامل معها ومواجهتها.
الضغوط المتدنية: وهي التي يمكن التعامل معها وحلها بشكل سريع، وهذين القسمين ينقسمان إلى قسمين آخرين: إما أن تكون ضغوط مفيدة، وهي تلك الضغوط التي تزيد وتصقل من مهارة الشخص وتزيد دافعيته للأمام، ويستطيع من خلالها تحويل الضغط إلى نجاح بعوامل سوف نذكرها أثناء هذا الحوار. الضغوط الضارة: وهي تلك الضغوط التي تؤدي إلى الآثار السلبية كالقلق والإحباط، واضطراب النوم، والأمراض النفسية والجسدية.. هذه هي باختصار أنواع الضغوط الأربعة.
أما فيما يخص الأساليب المثلى للتغلب على الضغوط، فنستطيع تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسة:
الأساليب الروحية: وهي أمّ الأساليب، ومنها: الاستعانة بالله، والدعاء بالقول: حسبنا الله ونعم الوكيل، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وحفظ الله في الرخاء، كما في وصية النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس: تقوى الله عزّ وجل بقوله تعالى: "ومن يتق الله يجعل له مخرجاً"، التوسل إلى الله بالعمل الصالح، كثرة الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، حسن الظن بالله، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تعالى: "أنا عند ظن عبدي بي" وقال الله تعالى: "إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرين". قال ابن القيم: وفي ذكر الله تعالى أكثر من مائة فائدة، يرضي الرحمن ويطرد الشيطان، ويزيل الهم، ويجلب السرور، ويقوي القلب والبدن، وينوّر القلب والوجه، ويجلب الرزق، ويسكب المهابة والحلاوة... إلى أن قال رحمه الله: الحادية والعشرون من فوائد الذكر: أنه يعطي الذاكر قوة حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لم يظن فعله بدونه. فنبه رحمه الله إلى أهمية الذكر في زيادة الفعالية، والتغلب على القلق، والدخول في الطمأنينة والراحة. وفي هذا الجانب طرق أخرى كالتحكم بالقلق بتدوين أسبابها، واستشراق الآراء حول الأسباب المقلقة والمقارنة مع الآخرين، والتحكم في حالات التفكير المزعجة، وكذلك محاولة طرد القلق، وبناء الذات الإيجابية.
أمّا الأساليب الجسدية: فممارسة الرياضة والتمارين، وعدم مواصلة الأعمال بشكل متواصل أكثر من ساعة ونصف، بأخذ قسط من الراحة ولو خمس دقائق، التنفس الصحيح، ولعب الرياضة من عشرين إلى ثلاثين دقيقة يومياً، ويعتبر التنفس الصحيح من أهم الآليات التي تعطي الجسم الطاقة والحيوية، خصوصاً إذا كانت هذه الآلية صحيحة، وتعتمد على الشهيق والزفير الصحيح، الجلوس الصحيح، الاسترخاء، وممارسة تمارين الاسترخاء لجميع الجسد. كذلك نظام الأكل والشرب، هناك مجموعة من الأغذية تزيد من الصحة كفاكهة (الأساي) والتي تحتوي على كثير من الفيتامينات والانزيمات والكاربوهيدرات التي تفيد الجسم، والشاي الأخضر، والعسل، والقواقع البحرية، البعد عن التدخين، والفواكه والخضروات الطازجة، القيلولة ولو لمدة عشر دقائق.
أما الأساليب العقلية: فنقصد بها تغيير التصور الذهني للأحداث، بالنظر إليها من جوانبها الإيجابية، فننظر إلى هذه الضغوط بأنها محفز للنجاح، وإذا كانت سلبية بأنها تجارب يمكن تلافيها في المرات القادمة، والبحث عن طرق أكثر فعالية لتجنبها، أخذ الدورات في هذا المجال، العيش في دائرة الاهتمام وتحمل المسؤولية، تحديد الأهداف، تغذية الجانب الفكري بالمهارات الحياتية وكيفية التعامل معها، بقراءة الكتب، وأخذ الدورات في هذا المجال.
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 16 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد