سأتزوج..كيف أدير حياتي؟!


سأتزوج..كيف أدير حياتي؟!


بعد فترة خطوبة هي حلم كل فتاة , وبعد زواج وحلم أكبر بحياة زوجية هانئة
تعيش الفتاة فترة اختبار حقيقي لحياة لم تعهدها وربما لم تتخيل أنها بهذا الشكل , يساعد على ذلك عدم الاستعداد والتثقيف الجيد المسبق لهذه الفترة الفهم كذلك الخاطئ عند بعض الفتيات عن فترة الزواج وخصوصا الفترة الأولى أنها حب محض واستكمال لفترة الخطوبة .
مسئوليات جديدة وتحديات متعددة تجعلها في رهان مع نفسها وعليها تقبل الوضع الحالي لتكون الحياة الزوجية بمأمن من المشاكل وبالتالي تقوم على أساس متين من الحب والود والتفاهم
زوج , بيت , علاقات أسرية واجتماعية , أعمال منزلية , وقد يصاحبها دراسة أو وظيفة وغيرها

هي في واقع الأمر سهلة يسيرة لمن توكلت على الله وخططت لحياتها جيدا وتعاملت مع الظروف حولها بمرونة أكثر.......

تابعونا ........
الإثنين 18-يوليو-2011
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

رهف
كيف اتعرف على خطيبي ان كان كل واحد منا في بلد .... ولم اراه واتعرف عليه شخصيا الا بضعة ايام ... هل يكفي الكلام عبر الهاتف للحكم عليه ؟؟؟ وشكرا
أهلا بك رهف
إذا كان الكلام بالهاتف متاح لك فاستفيدي منه قدر المستطاع بالتعرف على خطيبك وذلك بالتطرق إلى قضايا تختص بمرحلتكما المستقبلية . ويوجد أسئلة وضعها المختصون للتعرف على الشخص الطرف الآخر وجُربت وكانت لها نتائج إيجابية وجهيها لخطيبك بطريقة غير مباشرة إذا كان لا يحب مثل هذا الطرح , وأجيبي أنت أيضا عليها لتصل نظرتك إليه ويتعرف عليك أكثر .
أما إذا كان يشجع مثل هذا الطرح فأعطيه الأسئلة وأجيبي أنت عليها أيضا , أعطيه عدة أيام للإجابة , وبعد ذلك تبادلا الإجابات ليتعرف كل منكما على الآخر .

1/ ما هو طموحك المستقبلي وما هدفك في الحياة ؟
2/ ما هو تصورك لمفهوم الزواج ؟
3/ ما هي الصفات التي تحب أن تراها في شريك حياتك ؟
4/ هل ترى من الضروري إنجاب الطفل في أول سنة من الزواج ؟
5/ هل أنت اجتماعي ؟ ومن هم أصدقاؤك ؟
6/ كيف هي علاقتك بوالديك ؟
7/ بماذا تقضي وقت فراغك ؟ وما هي هواياتك ؟
8/ هل لك نشاط خيري أو تطوعي ؟
9/ ما رأيك لو تدخلت والدتي أو والدتك في حياتنا الشخصية ؟

أسأل الله لك التوفيق
هدوء الليل
يااخية أنا فتاة عمري 25وليس لدي أخوات اكبر مني وامي لا تتحدث جدآ عن هالموضوع بحجة أنه عيب في مجتمعنا وقد تقدم لي الكثير ورفضتهم فأنا جدآ خائفة من الزواج ودائمآ أبكي ولا أعرف شيء فانا أصبحت مثل أمي إنطوائية لا أحظر للمناسبات الإ العائليه فأريدك ان تدليني على طريقة لحل مشكلتي هاذه وأن تأخذي بيدي فحلمي أن أصبح مثل صديقاتي زوجة وأم وربة بيت يارب إبنتك هدوء الليل
تحية لك هدوء الليل
والدتك ترفض مثل هذا لأن هذا شيء نشأت وتربت عليه وبالتالي هي تنقل تربيتها إليك , ولا نستطيع تغيير قناعاتها بسهولة .
لكن أنت فتاة شابة متعلمة مرنة تستطيعين تطوير ذاتك وقدراتك وانفعالاتك .
ثقفي نفسك بنفسك عن طريق المصادر الموثوقة . وتذكري أن الخطاب لن ينتظروا على بابك كثيرا فالبيوت عامرة بالفتيات وكثير منهم ينتظر خاطب .
يقول تبارك وتعالى : ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها ) فإن من بديع حكمة الله سبحانه وتعالى أن جعل الرجل يسكن إلى الأنثى ، وجعل الأنثى كذلك تسكن إلى الرجل .
ويقول : ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ) فقد جعل الله تبارك وتعالى الذكر لباساً للأنثى، كما جعل الأنثى لباساً للرجل وكل منهما ستر للآخر وغطاء له، فيركن الرجل إلى امرأته، ويسكن إليها، ويألفها، ويحبها، ويكون بينه وبينها المودة والرحمة، وكذلك المرأة .
( وجعل بينكم مودة ورحمة ) فهي مودة بين الرجل وبين المرأة، وكذلك مودة بين الأسرتين: أسرة الرجل وأسرة المرأة، وجعل بينكم كذلك الرحمة، فأنتم تتراحمون بسبب هذه العلاقة الزوجية، وشرع في ذلك الزواج العشرة، إذ من وراء شهوة الإنسان يكون الولد فتزداد المودة وتزداد الرحمة بين الرجل وبين امرأته، وبين أسرتيهما .
الزواج هو ما أمر الله به , والله لا يأمر إلا بخير , الزواج عبادة , الزواج يرضي الله عز وجل , الزواج سنة الله في خلقه , الزواج هدية من رب العالمين

اختلطي بمجتمعك وصديقاتك حتى تخرجي من حالة الانطوائية التي تقيدين بها شبابك وتمنعك من الاستمتاع بحياتك كما ينبغي .
وهذه بعض الطرق تساعدك بالخروج من حالة الانطوائية :
• الالتجاء إلى الله بالدعاء أن يصرف عنك حالة الانطوائية .
• الحل بيدك أختي فالبصر والإرادة القوية والعزم والجرأة تستطيعي أن تخرجي من هذه الحالة .
• تنمية المهارات المختلفة وخصوصا تلك التي ترفع ثقتك بنفسك كالاشتراك بدورات تدريبية متميزة لترفعي حصيلتك الثقافية المختلفة وثقتك بنفسك , القراءة , حفظ القرآن , ممارسة فن الاسترخاء .
• لا تلتفي لمشاعر التثبيط .

أسأل الله لك التوفيق

أم إياد
التخطيط هو اسلوب لإنجاح العديد والعديد من طموحتنا لكن الحياه الزوجيه تصدمنا بكثير من العراليق سؤالى يتلخص فى كيفية ان نكون ربات بيوت ممتازيين وزوجات ناجحات وامهات مثاليات دون ان ننسى حق نفوسنا فى الحياه من التمتع بهوايتنا والعنايه بانفسنا كما كنا قبل الزواج لانى قدمت تنازلت كتير لانجاح بيتى واسرتى على حساب نفسى
أهلا بك أم إياد

كما تفضلت بالتخطيط الجيد وترتيب الأولويات تستطيعين القيام بواجباتك دون نسيان نفسك .
مثلا :
• الاعتدال في السهر والنوم فلا يطغى هذا الجانب على حياتك فيكون هو الأساس .
• لا تعيدي تنفيذ عمل واحد عدة مرات في اليوم , بل ما تنتهي منه لا تعودي إليه إلا في الوقت المحدد له يوميا .
• حددي وقتا لإنجاز كل مهمة كما أن الاهتمام بأداء الصلاة بأوقاتها يرتب وقت الإنسان تلقائيا
• لتكن اهتماماتك الشخصية ضمن جدوا الأعمال المقسمة يوميا , ويمكن أن تكافئي نفسك عند القيام بعمل أسري كبير بأن تمارسي هوايتك التي ترغبين .
• رتبي وقتك جيدا وستجدي أنك تستطيعين القيام بواجبات الأسرة والمجتمع المحيط بك ونفسك أيضا .

أسأل الله لك التوفيق .
موزة
كيف انظم وقتي بين شغل البيت والاهتمام بالنفس من شياكة وخلطات ؟ ماهو افضل طريقة كي اصبح سريعة في شغل البيت ؟ ماهو افضل كتب تنصح الفتاة بقراءتها في هذه الفترة ؟
أهلا بك موزة
الفقرة الأولى : تجدين جوابها بالسؤال السابق الخاص بالأخت أم إياد
الفقرة الثانية : تستطيعين إنجاز المهام بشكل أسرع بالتركيز على العمل أثناء أدائه وعدم تركه لعمل آخر ثم العودة إليه , كذلك بتحديد وقت لإنجاز هذه المهمة التي بين يديك , مع تدريب نفسك على إنجاز الأعمال بسرعة .
الفقرة الثالثة : لا أذكر كتابا بعينه شامل لكل مراحل الزواج بدءا من الخطوبة حتى المراحل المتأخرة من الزواج , لكن ابحثي في المكتبات أو كتب الكترونية وستجدين الكثير مما يستحق القراءة وأذكر منها : تحفة العروس , الرجال من المريخ والنساء من الزهرة , هديتي لابنتي عند زفافها , اكتشفي سعادتك الزوجية 30 فكرة للنساء , أخطاء المرأة المتعلقة بالخطبة والزواج والمعاشرة , رسائل إلى العروسين , مقومات السعادة الزوجية .

أسأل الله لك التوفيق
هناء
هل خروج اسرار زوجى واسرار اهله الى بيت اهلى ذنب اقترفه بعد زواجى؟؟ حيث ان كل ما يحدث بينى وبين زوجى انقله فورا الى اهلى شكرا جزيلا
أهلا بك هناء
تخيلي لو أن الوضع المعكوس وهو من ينقل كل ما يحدث لأهلك لأهله , هل ترضين ؟
هل ترضين أن يقول لأمه وأخواته ما يحدث في بيت أهلك ؟
يا فاضلة لكل أسرة أسرارها الخاصة وحذار من نقل الأسر فأنت بحكم أنك زوجة ابنهم مؤتمنة على أسرارهم .
انتبهي فسيعلم زوجك يوما ما أنك تنقلين الكلام , وربما يعلم أهل زوجك ويشعروا أنك جاسوسة عليهم , وستكونين منبوذة بينهم لأنك لست أهلا لحفظ الأسرار .

نسال الله لك التوفيق .
ملاك الصمت
عُقد قراني قبل فتره وزوجي خلال مكالماته يصر أن نتخيل معاً حالات رومانسيه ويثور إذا رفضت ويبدأ سلسلة من الضغوط , حاولت أن أبدأ معه الحديث عن أمورنا المشتركه يتجاوب معي ثم يعاود افتعال المشاكل وأنني زوجه مقصره وبارده وأحرمه من أجمل أيام حياته خاصه أنه لا يستطيع زيارتي مع العلم أنني أرفض فقط ما فوق الأحضان والقبل خوفاً من عدم قدرتي السيطره على الشهوه ولا استطيع مصارحته بالسبب الحقيقي إن كان تصرفي صحيحاً كيف اقنعه بوجهه نظري ؟
أهلا بك ملاك الصمت

بارك الله لكما وبارك عليكما ونفع بينكما في خير
نعم تصرفك صحيح فالتمادي غير محمود , وأفضل وسيلة للإقناع الصراحة
أنتما الآن زوجين ويجب أن تتدربي من الآن على مصارحته , فقط عليك أن تستجمعي شجاعتك وتخبريه بكل ثقة . وثقي تماما أن هذا لن ينزل من قدرك لديه .

أسأل الله لك التوفيق
سلمي
احب شخصا منذ اكثر من عام افكر فيه ليلا ونهارا واشعر انه يبادلني نفس الشعور نلتقي فى المصلحة التى نعمل فيها سويا مكتبه بعيد بعض الشئ من مكتبي لكننا نلتقي عرضا فى اكثر من مرة يوميا فحينما تلتقي عيناي بعينيه اشعر بكثير من الحياء فالحء شعبه من شعب الايمان كما قال رسولنا الكريم ، لم انطق بجملة واحدة تعبر له عما يجيش فى صدري من خواطر وافكاروتمنيت لو كتبت له اشرح له ما افكر فيه وما يجول بخاطري وكيف ان قلبي يخفق بشدة حينما اراه ،لا ادري هل استمر على هذا الحب الصامت ام ان ابادر واقول له احبك من كل قلبي اشعر ان فى ذلك اهانة شديدة لي كبنت ماذا لو كان لا يحبني ماذا لو كان يحب اخري ماذا لو كان لا يفكر بالزواج هذه هى مشكلتي الاولي اما مشكلتي الثانية فهو ان اهلي قد لا يوافقون بفكرة ارتباطي بهذا الشاب الخلوق لانهم ربما لا يعيرون حديث رسولنا الكريم الذى يقول اذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه الا تفعلوه تكن فتنة وفساد كبير اهلي يهتمون بالامور المادية كثيرا وحتى يهتمون بالمظاهر الكذابة والفشخرةانا فتاة ابلغ من العمر 26 عاما على قدر كبير من الجمال وبيضاء فاقع بياضي وهو شخص اسمر الون متوسط الوسامة وربما دونها وشعره مجعد لا اظن ان اهلي سوف يوافقون به حتى ان هو قبل الارتباط بي عمري يمضي سريعا كل يوم اقف امام المراة انظر الى وجهي واشعر ان نضارتي ووضاءة وجهي وصباحته تنطفئ شيئا فشئا وخداي المتوردان يذبلان قولوا لي بربكم ماذا افعل الشباب كلهم لا يتقدمون لخطبتي رغم جمالي خوفا من اهلي وانا لا استطيع ان اختلط بهم فى مناسبات بعينها حتى اتحاور واتحدث معهم كما تفعل كل البنات فكيف تتم خطبتي وهذا حالي اعتقد ان الخطوبة وهى دراسة كل من الشاب والشابة للاخر تعقدت اليوم كثيرا فكي يخطبنا الشباب يلزمهم جمع اموال كثيرة بل فى كثير من دولنا العربية اصبح حفل الخطوبة يكلف كثيرا كما العرس ارجوكم انصحوني ماذا اعمل وكيف اجذب الشباب لخطبتي ؟
أهلا بك سلمى

لا أنصحك بالحديث مع الشباب بأي طريقة لا تلميحا ولا تصريحا , وابتعدي عن أي طريق قد يجمعك به .
فأنت لا تعلمين شيئا من خصوصياته , وأخشى عليك صدمة نفسية مستقبلا .
حتى أهلك يتضح أنهم لن يوافقوا على الشاب .
لكن ثمة طريقة ربما تجدي نفعا وهي أن تتحسسي رأي أهلك بشاب بمثل مواصفات هذا الشاب وإذا رأيت أنهم سيوافقون بإمكانك أن ترسلي إليه إحدى زميلاتك في العمل والموثوق برأيهن وكتمانهن للسر كي تعرض بك للشاب دون التصريح المباشر برغبتك الحقيقية , وعندها ستتضح لك الأمور .
كما أني أتوقف عند مسألة الحب فما أظنه يا أختي أنه فراغا عاطفيا وليس حبا .

عليك بكثرة الاستغفار والدعاء بأن يرزقك الله الصالح المصلح من عباده والمحافظة على سمتك ووقارك فإن التبذل لن يجلب لك رجلا , وإقناع أهلك بالتقليل من طلباتهم ومظاهرهم .

أسأل الله لك التوفيق
rosa
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا عروسة جديدة ومش عارفه إزاي اتعامل مع زوجي دماغه ناشفة كتير وعنيد وانا اعند منه ودايما في خناق مع بعض مع اننا واخدين بعض علي حب وكتير ما يقول لو مش قابلة الحياة فينا ننفصل دا حتي الكلام الحلو بطل يقولوا من بعد الزواج
أهلا بك عروستنا
يبدو أن المشكلة أنت الطرف الأقوى فيها فالرجل مهما كان عناده يرضى بالحب والابتسامة ويصبح كالطفل عند طاعة زوجته له .
الانفصال مرفوض لأن المشاكل هذه طبيعية مع بداية الزواج , وعليك أن تتعاملي مع زوجك بحكمة وهدوء وتعودي الفتاة التي أحبها ليعود لك الشاب أحببته .
باختصار أنظري ماذا تغير في تعاملك مع زوجك بعد الزواج فإنه هو السبب الحقيقي وعليك بتعديله فورا .
وهذه وصايا شاملة تساعدك بإذن الله / الحب , الطاعة , حفظ الأسرار , عدم التدخل , الاهتمام بالنفس , احترام أهل الزوج , الهدوء في حل المشاكل , مراعاة ظروف الزوج المادية , عدم العناد , عدم الشكوى , عدم تطنيش الزوج , خلو المنزل من المحاذير الشرعية قدر المستطاع , قراءة القرآن في المنزل , لا تخرجي من البيت إلا بإذنه , صريحة , الرومنسيات المختلفة , عدم الانفصال بالنوم , الرأي الأعلى لزوجك , حريصة على ماله , حافظي على شعوره , اخفضي صوتك , لا تمدحي رجلا آخر بوجوده , لا يدخل وأنت نائمة , ترتيب وتنظيم البيت وخصوصا غرفة النوم , اهتمي بمواعيده ومناسباته الجميلة , لا تسأليه عن ماضيه , لا تكثري بالحديث معه بالجوال حينما يكون خارج المنزل , ابتكري أساليب حميمية , احرصي على وقت نومه , قومي بعمل السكرتيرة , استشيريه في قراراتك الخاصة , الهدوء عند الزعل , لا تتحدثي عن حياتكما الخاصة وخططكما المستقبلية أمام الناس .


أسال الله لك التوفيق
ام عبد الرحمن
لسلام عليكم زواجي قريبا بإذن الله اود منكم يامباركين التحدث عن طريقة احتواء الزوج كيفية التعامل مع الأزمات المادية مع العلم ان زوجي دخله قليل فهل اتنازل عن بعض متطلبات الحياة ام ان هذا ليس في صالحي؟ التعامل مع أهل الزوج التفاعل مع الزوج في العلاقة الجنسية كثر الحديث عنه بين مؤيد ومعارض ارشدونا للصواب بوركت استاذتنا الفاضلة ونفع الله بك
أهلا بك أم عبد الرحمن
بارك الله لكما وبارك عليكم وجمع بينكما في خير
الفقرة الأولى : احتواء الزوج
يقول تبارك تعالى : ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليه وجعل بينكم مودة ورحمة ) .
واقتضت حكمة الخالق أن جعل للزواج مقاصد وغايات , بحيث هيأ كل من الرجل والمرأة كي يكون لصاحبه موطن راحة وطمأنينة ملبيا حاجاته الفطرية والنفسية والعقلية والجسدية على أساس من السكن والاكتفاء والمودة والرحمة بشكل متبادل بينهما .
والأسرة الفاضلة هي التي تحقق فيها الحب بين أطرافها حيث يتنامى هذا الحب على أساس من الاحترام المتبادل في كل من مناحي الحياة، وبالحب أيضا يجعل كل واحد منهما يحظى باهتمام الآخر وحسن تقديره وتفهمه ومواساته في أحزانه ومآسيه ومشاركته مسراته وأفراحه
وصايا شاملة / الحب , الطاعة , حفظ الأسرار , عدم التدخل , الاهتمام بالنفس , احترام أهل الزوج , الهدوء في حل المشاكل , مراعاة ظروف الزوج المادية , عدم العناد , عدم الشكوى , عدم تطنيش الزوج , خلو المنزل من المحاذير الشرعية قدر المستطاع , قراءة القرآن في المنزل , لا تخرجي من البيت إلا بإذنه , صريحة , الرومنسيات المختلفة , عدم الانفصال بالنوم , الرأي الأعلى لزوجك , حريصة على ماله , حافظي على شعوره , اخفضي صوتك , لا تمدحي رجلا آخر بوجوده , لا يدخل وأنت نائمة , ترتيب وتنظيم البيت وخصوصا غرفة النوم , اهتمي بمواعيده ومناسباته الجميلة , لا تسأليه عن ماضيه , لا تكثري بالحديث معه بالجوال حينما يكون خارج المنزل , ابتكري أساليب حميمية , احرصي على وقت نومه , قومي بعمل السكرتيرة , استشيريه في قراراتك الخاصة , الهدوء عند الزعل , لا تتحدثي عن حياتكما الخاصة وخططكما المستقبلية أمام الناس .

الفقرة الثانية : ما يختص بالأحوال المادية
من المهم جدا أن يشعر زوجك انك غير متضايقة من وضعه المادي فأنت رضيت به ابتداء , وخذي حقك كان تطلبي منه مصروفا شهريا يتناسب مع قدراته المادية أو تطبلي ما تحتاجينه دون أن يكون لك مصروف شهري , بأي طريقة لا بأس دون مطالب زائدة أو إسراف ودون أن تشعريه بقلة دخله المادي .
وحاولي ان تتفقا على هذه النقطة من فترة الخطوبة كي يكون على علم بما سيطلب منه مستقبلا .

الفقرة الثالثة : التعامل مع أهل الزوج
تعاملي مع أهل زوجك باحترام , ومن منطلق أن تحبي لهم ما تحبينه لأسرتك فكما تتمنين أن تفعل زوجك أخيك مع والدتك فافعلي , هكذا مع بقية المواقف .
• لا تنشري سرهم أبدا ولا تتحدثي عنهم بما يسوء أمام أهلك أو أمام زوجك .
• أحسني الظن بهم وبتصرفاتهم وضعي لهم العذر دوما
• تعاهدي أم زوجك أو أخته بالهدية أو الخروج للنزهة معا أو توجيه دعوة لهم
• المشاكل مع أهل زوجك تنعكس على حياتكما الخاصة فعليك بالتروي والحكمة ولا تضطري زوجك إلى اتخاذ موقف فاصل بينكما .
• اقرئي كثيرا في الذكاء العاطفي ومقومات الحياة الزوجية واستخدميهم في التقرب منهم
الفقرة الرابعة :
الجنس عملية مشتركة بين الزوج وزوجته لا تكون ممتعة إلا إذا تفاعل كل مع صاحبه ويجب عليك أن تتثقفي جيدا فإنه مفتاح السعادة الزوجية .

أسأل الله لك التوفيق
د. سردار
مشاركة: قالت أسماء بنت خارجة الفزاري لابنتها عند التزوج: "إنك خرجت من العش الذي فيه درجت، فصرت إلى فراش لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فكوني له أرضا يكن لك سماء، وكوني له مهادا يكن لك عمادا، وكوني له أمة يكن لك عبدا، لا تلحفي به فيقلاك ، ولا تباعدي عنه فينساك، إن دنا منك فاقربي منه، وإن نأى عنك فابعدي عنه، واحفظي أنفه وسمعه وعينه، فلايشمن منك إلاطيبا، ولايسمع منك إلا حسنا، ولا ينظر إلا جميلا). لا يخلو بيت من نشوب بعض المشكلات بين الزوجين واختلاف وجهات النظر في بعض الأمور فكوني الماء الذي يطفىء هذه النار الصغيرة حتى لا تكبر فتحرق البيت بمن فيه. وإنما تكون النار من مستصغر الشرر..
أهلا بك د.سردار
أحسنت أحسن الله إليك
كما قال أحد السلف لزوجته في ليلة الدخول : ( إني امرؤ سيء الخلق ) . فقالت له : (أسوأ منك خلقا من تجبرك على سوء الخلق ) .
هناك مثل : امرأة صينيه تقول لابنتها:
يا ابنتي ! إذا رأيت الأسد يدخل عرينه فلا تتبعيه!!
إشارة إلى أن الزوج في حالة الانفعال والغضب فربما يحب الاختلاء بنفسه , وإذا ذهب لغرفته دعيه ليسترخي ولا مانع أن تتبعيه بعد دقائق بكوب عصير أو المشروب الذي يفضله , ولا تناقشيه في الموضوع مباشرة إذا كنت طرفا" في الموضوع حتى لا يزيد من توتره.
والخلاف ـ لا قدر الله ـ فترة مؤقتة وتنتهي , وتبقى الحياة الزوجية بجمالها واستقرارها الذي كان من أجله جاء التشريع الرباني للزواج .
ويوجد تدريب أعطيه للمتدربات في دورة المقبلات على الزواج وهو :
جاءك زوجك متضايق من العمل , وأنت مرهقة من بعض الالتزامات . ماذا تفعلين ؟
وهنا طبعا أترك لكل قارئة الجواب على هذا السؤال , وتدريب نفسها على تمارين أخرى افتراضية وغالبا ما تحدث بعد الزواج , فكل فتاة حينما تعرف ما قد تتعرض له مستقبلا وتستعد له فغنها ستنجح بإذن الله بالسيطرة عليه


أسأل الله لك التوفيق
التالي » « السابق 1 2 3 4
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 36 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد