رمضان بلا خادمـة


رمضان بلا خادمـة


طرقنا دروبا كثيرة ومشينا مسالك وعرة.. دعونا نجرب رمضان بلا خادمة!

هو شهر العبادة والطاعة، يأتينا مرة كل عام، نصبو إليه وننشد طاعة لا يشوبها تقصير ولكن التحديات كثيرة وأعباء المرأة كبيرة خاصة في هذا الشهر الكريم حيث تكون وجبات الطعام محددة بوقت معين خاصة وجبة الإفطار، كما تكثر فيه الولائم وتفطير الصائم،إضافة إلى الأعمال المنزلية الأخرى ..

فأنتِ بين طاعة مهمة صيام-قيام-قراءة قرآن-ذكر-تراويح- أضيفي لها– من طبخ وغسل وكنس ورعاية أطفال .–استقبال الضيوف وغيره .. كلاهما يحتاج إلى مجاهدة وفن في التدبير والتخطيط ..

لن نتحدث عن ضرب من الخيال أو طرح من المثالية عندما نتحدث عن بيت تعيش فيه الأسرة حياة هانئة مستقرة بدون خادمة.

لكن هناك حلولا تساعد على تخطي بعض العوائق والعقبات وأنت في شهر رمضان وبلا خادمة ؟
وهناك من الأفكار للتنظيم والترتيب تساعد على الجمع بين العبادة والعمل في المنزل في هذا الشهر الكريم وبلا خادمة ؟؟؟

تابعونا .....
الثلاثاء 26-يوليو-2011
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

sara
اول رمضان لي بعيدة عن الاسرة واعمل في رمضان سيتغير الدوام ليصبح صباح ومساء وضعت جدولا مبدأيا اراه لايتيح لي الوقت الكافي للقران والراحة احتاج مساعدتكم في جدولة المهام. شكرا المبادرة الخلاقة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الغالية إن كان عملك فيه خدمة للناس فهنيئا لكِ. بل نرجو أنك على الأجر بإذن الله .فالطبيب في عيادته يؤجر والجندي في وقوفه على الثغر يؤجر بإذن الله .ولن يضيع الله أجراً أبدا. لكن حاولي بقصارى جهدك أن يكون كتاب الله رفيقك في عملك واختلقي وقت لقرأته نسأل الله لكِ الإعانة وأوصيك أيضا من الإكثار من الذكر والاستغفار يقول الله عزل وجل " وقلت أستغفروا ربكم إنه كان غفارا " وأكثري لنفسك من الدعاء ببركة الوقت .
ام البنين
اليس من الواجب مشاركه الاسرة جميعا في حل مثل تلك المعضله حيث تكون الام دائما هي التي تضحي من اجل تلك الاسرة بحيث تفق الافراد على المساعدة وتجمل بعض المهام وتوفير الوقت والجهد على الام بتوفير بعض المساعدات لانجاز الاعمال او توفير بعض الاواني البلاستيكيه التي تستخدم مره واحدة وخاصة اننا نضع على موائدنا اضناف متنوعه من الاطعمه والعصيرات في الافطار والعشاء وهذا عبئ على الام في التنظيف اذا كانت الاسرة كبيرة وهذا الوفت يكون فيه صلاة الترويح
لابد على الأسرة من التعاون فيما بينها في هذا الشهر. بل يجب أن نعود أبنائنا وبناتنا على أن يتولوا أعمالا في إعداد الفطور كل قدر استطاعته ..
أقول للأسف أنه في هذا الزمن تهاون الأمهات تهاون كبير في تربية البنت على دخول المطبخ وتحمل المسؤولية. فهذا من الخطأ بل لابد أن تعود البنت على تحمل المسؤولية ,وأعمال المنزل, وتجهيز بعض الأصناف على قدر استطاعتها .
أم إياد
اشكركم على تلك المواضيع المنتقاه بعنايه لافادتنا جميعا انا كنت افكر منذ فترة ان اجمع فى رمضان بين واجباتى وعزوماتى وعبادتى فلماذا تتوققف العزومات على الاكل لماذا لا نفطر كما قالت السنه على بلح وتمر ونقوم نصلى المغرب ثم نعود للطعام المعد على السفره قبل الصلاة ولكن زوجى احرجنى وقال ان ذلك ليس من اداب الضيافه فهل انا على خطا
أقول للحبيبة الله يبارك فيها احتسبي الأجر فأنتِ تقدمين طاعة زوجك سواء كان الفطور بعد الصلاة أو قبل الصلاة فهي طاعة لزوجك .ولا أتوقع أنه تغير في شيء بل بالعكس ربما أرى في هذا خيرة أن يوضع الطعام مع بعضه حتى تستطيعي الانتهاء من أواني فطورك وغسيلها قبل صلاة التراويح وتأخذين فترة للراحة فلا تحزني الأمر هين .
رمضان شهر القيام والمحبة
كيف يمكنني التوفيق بين الامرين الطاعة والعمل؟؟ سؤال اعتقد اني وجدت له جواب.. يذكرنا ذلك عندما قال عَلِيٍّ رضي الله عنه: " كَانَتْ فَاطِمَةُ تَدُقُّ الدَّرْمَكَ بَيْنَ حَجَرَيْنِ ، حَتَّى مَجِلَتْ يَدُهَا ، فَقُلْتُ لَهَا : اذْهَبِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْأَلِيهِ خَادِمًا ، فَأَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّتَيْنِ فَلَمْ تُصَادِفْهُ ، وَدَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : حُدِّثْتُ أَنَّ ابْنَتِي جَاءَتْ تَلْتَمِسُنِي مَرَّتَيْنِ ، فَمَا كَانَتْ حَاجَتُكِ يَا بُنَيَّةُ ؟ فَاسْتَحْيَيَتْ أَنْ تُكَلِّمَهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَانَتْ تَدُقُّ الدَّرْمَكَ بَيْنَ حَجَرَيْنِ حَتَّى مَجِلَتْ يَدَهَا ، فَقُلْتُ : ائْتِي رَسُولَ اللَّهِ فَاسْأَلِيهِ خَادِمًا ، فَقَالَ : أَمَا يَدُومُ لَكُمَا أَحَبُّ إِلَيْكُمَا أَمْ مَا تَسْأَلانِ ؟ ، قُلْتُ : مَا يَدُومُ لَنَا ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا أَوَيْتُمَا إِلَى فِرَاشِكُمَا فَسَبِّحَا اللَّهَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَاهُ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَكَبِّرَاهُ أَرْبَعًا وَثَلاثِينَ ، فَذَالِكُمَا مِائَةٌ ، فَإِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمَا مِمَّا تَسْأَلانِ " ، وَقَالَ عَلِيٌّ : مَا تَرَكْتُهَا مُذْ أَوْصَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَا ، قَالَ ابْنُ الْكَوَّاءِ : وَلا لَيْلَةَ صِفِّينَ ؟ ، قَالَ : وَلا لَيْلَةَ صِفِّينَ . هذا له فوائد حتى وان كان اعمال المنزل متراكمة فالتوكل والالتجاء الى الله سبحانه ثم على الرجل تقدير المرأة ان رمضان للصيام والقيام وليس للطعام والولائم هذا الصضنف من الرجال قليل!اللهم بلغنا رمضان واعنا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان ...والسلام عليكم
كيف نوفق بين العمل والطاعة ؟
هذه شكوى كثير من النساء خاصة أنها تقول أني أقضي في المطبخ وقت طويل جدا فأنا أقول أنه نحن اللاتي وضعنا أنفسنا في هذا المأزق هناك أفكار نتفادى فيها زحمة العمل في رمضان من ناحية المطبخ :
فبالإمكان و تستطيعين عمل بعض المأكولات وتخزينها قبل دخول الشهر ( خلال هذه الأيام ) بحيث يكون ليس عليك إلا أخراجها وطبخها أن كانت تحتاج ذلك .
فأنا لا أتكلم بمثالية .أنا امرأة مثلكم وأعيش بلا خادمة .ومرعلي رمضان كثير بلا خادمة .وبعض الأخوات حتى (الكشنة( وهي البصل والطماطم الذي أمر اساسي قبل وضع الطعام وهي التي تعد أمر بسيط تعد قبل رمضان. وتوضع في أكياس . وتوضع في الثلاجة .وأنا أرى أن القيام بمثل هذه الأعمال شي جيد ويقلل من الجهد بحيث تنتهين من العمل مبكرا .ومن ثم تتفرغي لطاعتك لأن متى ما أنجزتِ العمل مبكرا انتهيت منه وتفرغتِ لغيره . .. أعانك الله
ام العطاء
تبعا لتركيبة المجتمع حاليا يصعب ان يتحول افراد العائلة من مخدومين الى نشطين و مسئولين عن انفسهم على الأقل !! لاسيما انهم في انتظار الخادمة التي تليها !! ارى ان الخادمة بالساعات افضل حل ولو عمل المسئولون لحل الازمة بضوابط و تكتيك معين لفرجت لكل الاسر الازمات و سلموا من الضغوط والمشكلات !! كيف يمكن ذلك؟؟؟
جميل كلامك يا أم العطاء... ولكن دعينا نسلم أنه لا يوجد خادمات بالساعة.. هل نقف مكتوفين الأيدي؟ أما ما نحاول أن نشرك أفراد الأسرة في أعمالنا أرى أن ذلك شيء غير جيد حتى لأبنائنا وهو عدم تدريبهم على العمل و لا يحملهم المسؤولية فيما بعد ..مثلا عندك بنت في سن الزواج هل يعقل أنها من أول شهر من زواجها صادف رمضان.. هل يأتي زوجها لها بخادمة؟ فأني أرى إذا لم تكن البنت مدربة على العمل فإنها ستفشل أمام زوجها..ونحن نسمع كثير من قصص الطلاق السبب فيها عدم معرفة البنت دخول المطبخ أوعدم التدبير لعمل البيت.. فالرجل يريد امرأة عاملة في منزلها. لا امرأة تبحث لها عن مخدوم ...
عائشه
كيف اشارك؟ سؤالي اتمنى وضع جدول منظم للمراه المسلمه وشكرا جزيلا الكم
الجدول أنت بحسب عملك تستطعين تضعين جدول لك في بيتك إذا كنتِ ممن يعد لرمضان قبل فهذا جيد ففترة الظهر تكون إعداد أو تجهيز الفطور ..
فالصباح سيكون دائما للراحة ولأني سأتكلم بواقعية وليس مثالية .وأنا لا أؤيد تضييع وقت الصباح .لكن إذا اضطررنا أن يكون راحة لنا فالمؤمن لابد أن يضع لنفسه وقت راحة حتى يؤدي العبادة وأعماله الأخرى . تبدأ بعد الظهر المرأة بالإعداد للفطور وبعد صلاة العصر تجلس على سجادتها ربع ساعة تقرأ فيها ما تيسر من كتاب الله عز وجل وتذكر أذكارها على قول بن باز أن الأذكار بعد صلاة العصر .ثم بعد ذلك تتجه إلى مطبخها لإعداد مائدة الأفطار ومن ثم قبيل الأذان تتفرغ فيه للدعاء ..
وعمل المرأة في المنزل تؤجر عليه ولا يكون هاجسها .إذا عملت في مطبخها ضاع وقتها فهي بلا شك تؤجر على عملها. فلا يمكن أن تتفرغ المرأة للعبادة وتترك عمل المنزل لأن هذا من واجباتها وقد تمر عليها أوقات فاضلة وهي في مطبخها كقبل الغروب وقبل السحور. وحتى لا تعد هذا ضياع للوقت فلتستحضر النية وتحتسب التعب .
موزة
كيف اتعامل مع بيتي وشغل المطبخ وولدي العنيد واريد تعليمة الصلاة والغسيل والكي والضيوف الي ماينتهون؟؟؟
أختي موزة أعانك المولى عز وجل. لعلنا لا نزيد على ما ذكرناه أنفا .عليك استحضار النية واحتساب التعب وبإمكانك يا غالية أن تجمعي بين الطاعة والعمل في آن واحد ..
كيف ذلك : أن كانت يديك تعمل في مطبخك أو غسيلك أو كيك فلسانك حتما متوقف فأعملي بالذكر والاستغفار والطاعة. وكذلك الاستماع لإذاعة القرآن الكريم .أما أبنك العنيد فحاولي أن تشغليه بوضع ألعاب عنده. بحيث يشتغل عنكِ بها وكافئيه أن هو لم يزعجك ذاك اليوم أعانك الله وسددكِ يا أخت موزة
اشراقه
كيف انظم وقتي؟ اقتراح جدول
تم الإجابة عليه
وأريد إيضاح معين وهو الليل من بعد التراويح إلى الفجر عند كثير من الناس ضائع ما بين زيارات وأسواق. ولا أتوقع أن يكون بهذا الوقت شغلا ما في المنزل ..
فجميل أن نستغله فما ضاع منا من وقت النهار في قراءة قرآن وغيره ..
رفعه الدوسري
كيف اوفق بين شغل المنزل والعباده ؟فدائما يمر رمضان ولم اختم الامره واحيانا لااختم؟بسبب عدم وجود خادمه واخوات يعييني ع عمل الافطاار؟ اريد أجابه شافيه لسؤالي..ياغالييه..شكرا لحضورك..
بارك الله فيكِ وسددك ووفقكِ
سؤالك رعاك الله
أرى أن جميع الأسئلة تدور حول كيفية الجمع بين العبادة و عمل المنزل
وذكرنا كيف تجميعيين بين العمل و الطاعة في آن واحد..بحيث لا نفصلهما
وكما ذكرت أجعلي يديك تعملان في المنزل ولسانك رطبيه بالذكر والاستغفار والمناجاة ... وسماع ما يفيد ويذكر القلب من إذاعة القران وغيرة وخلال عملك .....
أ/ وفاء أبا الخيل
مداخلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بداية أرحب بالضيفة الكريمة الأستاذة ...أ/ نوير العنزي ............
وشكر الله سعيها وتقبل جهدها .
والشكر أيضا للقائمين على العلاقات العامة لجهودهم العظيمة .
ما يهمني هنا هو الحديث بواقعية بعيدا عن المثالية في الطرح فكثير من الأسر في رمضان هاجسها الأكبر هو كيف نتصرف هذا الشهر دون خادمة تحمل العبء الأعظم ؟
أولا : عليك أولا تقبل هذا الأمر نفسيا , فإذا فعلت فإن ما بعده أيسر منه بإذن الله
ثانيا : استشعري أنك في عبادة فكل ما يصيبك من تعب في المنزل فهو أجر لك , وكل ما يصيبك من تعب في إعداد الطعام فهو تفطير صائم فأي أجر أعظم من هذا ؟
ثالثا : الترتيب الجيد لوقتك وتحديد أولوياتك سر نجاحك ومقياس لقدرتك على التخطيط الجيد .
رابعا : قللي من ارتباطاتك الأخرى وكذا قللي من الدعوات إلى منزلك لتناول الفطور .
خامسا : استخدام البدائل المتوفرة من حيث أدوات كهربائية متقدمة , وتعاون أفراد المنزل معك , وقللي كذلك من الأصناف المقدمة .
سادسا : مواجهة الغلاء والأعباء الإضافية في المطبخ بترشيد الاستهلاك والتقليل من الأصناف المقدمة .
سادسا : حافظي على أذكارك , ولا تنسي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة وعلي رضي الله عنهما : ألا أدلكما على خير مما سألتما إذا أخذتما مضاجعكما أو أويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وكبرا أربعا وثلاثين فهو خير لكما من خادم
همسة : لا تنسي عزيزتي حقك من الترويح عن النفس كي تجددي نشاطك وحيويتك
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 24 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد