هموم مابعد الطلاق


هموم مابعد الطلاق


تابعونا.. محاور حوارنا ( هموم مابعد الطلاق ) ستكون كالتالي:

- نظرة في العنوان

عندما نتلمس هموم المهموم فإننا نشعره بأننا معه في همه وأننا نحاول أن نخلصه منه حتى لا يكبله ويفقده ثقته ويعيقه عن مواصلة طريق حياته ، فلابد له من تجاوز تلك المرحلة واستخراج العبرة منها ثم دفنها واستقبال المستقبل بنفسية مشرقة متفائلة راجية ما عند الله ...نعم ....نشارك في الهموم لكي نخرجها من دائرة الهموم إلى دائرة التأثر فنجعله يتساءل :


ما الذي أستطيع فعله بعد الطلاق ؟
كيف أنجح في حياتي المقبلة ؟
ما هي العبرة من حياتي الماضية ؟
كيف أتجاوز الأخطاء السابقة ؟
كيف أعيش حياة سعيدة بعد الطلاق ؟

- من المتضرر
oالزوج oالزوجة oالأبناء

- وصايا
oللزوج oللزوجة oللأبناء oللأهل

- محاذير
oللزوج oللزوجة oللأبناء oللأهل

- خاتمة (العلاقة بالله )

الإثنين 10-اكتوبر-2011
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان
مقدمة الحوار
نظرة في العنوان
في الحقيقة أشكر كل الشكر القائمين على هذا الموقع المبارك الذي نفع الله به الكثير من المسلمين وأصلح به من شأنهم فلهم منا الدعاء بأن يجزل لهم المثوبة وأن يبارك فيهم وفي جهودهم ويوفقهم للخير .
عندما نتلمس هموم المهموم فإننا نشعره بأننا معه في همه وأننا نحاول أن نخلصه منه حتى لا يكبله ويفقده ثقته ويعيقه عن مواصلة طريق حياته ، فلابد له من تجاوز تلك المرحلة واستخراج العبرة منها ثم دفنها واستقبال المستقبل بنفسية مشرقة متفائلة راجية ما عند الله ...نعم ....نشارك في الهموم لكي نخرجها من دائرة الهموم إلى دائرة التأثر فنجعله يتساءل :
ما الذي أستطيع فعله بعد الطلاق ؟
كيف أنجح في حياتي المقبلة ؟
ما هي العبرة من حياتي الماضية ؟
كيف أتجاوز الأخطاء السابقة ؟
كيف أعيش حياة سعيدة بعد الطلاق ؟
عندما نثير مثل هذه الأسئلة في نفسه ثم نجعله يحولها لعمل مثمر فإننا نخرجها من الهم والغم إلى حياة أوسع وأسعد .
ولتكن بدايتنا مع الله سبحانه فنسأله كما علمنا رسوله صلى الله عليه وسلم إذا أصابنا الهم أن نقول ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال ) رواه البخاري
ويقول صلى الله عليه وسلم ( ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال ...اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ...إلا أذهب الله عز وجل همه وأبدله مكان حزنه فرحا )..قالوا يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات قال (أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن ) صححه الألباني
فاطمة الكحيلي.
إلى الأخوة الفضلاء والأخوات الفضليات في موقعنا الرائد: لها أون لاين.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... تحية تقدير وإكبار لكم على تميزكم في اختيار موضوعات الحوار الحي،وهي تدل على وجودكم في المجتمع وتفاعلكم مع قضاياه،تفاعل جاد وصادق، يحرص على إيصال النفع والفائدة لكل من يقف على حدائقكم الغناء التي فاح شذاها لكل متواصل معكم..فجزاكم الله خيراً أمضيت سنتين في برنامج الخليج العربي لرعاية المطلقات ،وأقيم البرنامج في المدينة المنورة بعنوان :( منطلقات لا مطلقات )لا للمطلقات الكئيبات الحزينات ..التعيسات المتذمرات ...الضائعات المهمومات المكروبات ...لا لكل رد فعل يكون سببا في دمار المطلقة . وكان هدف البرنامج تأهيل نخبة من النساء ليكنَّ وسائل لمساعدة المطلقات على تجاوز مشكلتهن ،والبرنامج كان على مستوى بلادنا الحبيبة (أرسل لكم أيها الكرام البرامج والعروض التي تم تنفيذها، وقد كنت احد المتدربات في هذا البرنامج..التقينا خلال عامين مع المطلقات سمعنا منهن بانصات، حرفنا احوالهن ،ظروفهن ..والحقيقة أنَّا المطلقات وعالم الطلاق فيه من الأسى والحزن والكآبة،والصراع والمشاكل ،والضياع مالا يتصور،حتى أننا كنا نقول لأنفسنا: نحن مسلمات فأين الرحمة لمثل هؤلاء المطلقات،إنهن يفتقدن أبسط وأسهل حق لهن وهو أن يستمع لهمومهن أحد ،أن يشعر بهن أحد ،فلا أب ولا اخ ولآ أخت حتى الصديقات يهربن منهن خوفاً أن يسرقنا ازواجهن..يوجد في مجتمعنا نقص كبير جدا في الوعي والفهم في التعامل مع المطلقات ،الطلاق ذاته ليس مشكلة فقد شرعه الله تعالى وهو حلا جذري لبيوت استعصت على الاصلاح..ولكن قضية نظرة المجتمع للمطلقة والرجل المطلق نظرة تحتاج إلى تغيير ،وذلك ببذل الوعي بكل وسيلة وأسلوب حتى نكون مجتمع يبني بعضه بعضاً ، لا أن نساعد في تحطيم من انكسر وتحطم بالطلاق.
جزاك الله خير أخت فاطمة وبارك فيك ونفع بك ، فهذا العمل المبارك لابد من أن ينتفع به المطلقات حتى يعشن حياة سوية ومستقيمة ، ونحن بانتظار الإطلاع عليه والاستفادة منه .
معلقة مظلومة
أقتراح // ياليت تتطرقون عن الطريقة المفترضة من الزوجة المعلقة أو المطلقة أن تستوفي حقوقها ,,, قضائيا وشرعيا في حالة أن الزوج أو المطلق إمتنع عن اثبات الطلاق أو النفقة ... اتمنى الاهتمام لسؤالي والاجابة عليه للضرورة ..
أختي الفاضلة أسأل الله أن يفرج عنك وأن يفك كربتك ويذهب همك ، أرجو منك بارك الله بك كتابة استشارة فيها تفاصيل قضيتك ، حتى يقوم الأخوة المستشارين في الجوانب القضائية بمساعدتك .
أم سيف
لي أكثر من 10سنين متزوجة ولم ننجب والسبب من زوجي وهو يوعدني بعمل أطفال الأنابيب حال تيسر المبلغ بيده ووقت الخلافات بيننا {وعادة يكون سببه حديث الناس عنا وعن حالنا وتدخلهم بحياتنا }يخيرني بين البقاء أو الفراق بالطلاق ودائما يخيرني ولكنني أتردد بطلب الطلاق لأنه ولد عمي الإشكال ليس بين العوائل فقط.. الإشكال من خوفي وعدم قدرتي تحمل أزمة الطلاق فأرشدوني للحل الأمثل؟؟ وجزاكم الله خيرا
الأخت الفاضلة أم سيف
أولا : وهو الأهم تدخل الآخرين في حياتك فهذا أمر مشين إذا يجعل الناس يتحكمون في قراراتك وتصبحي إمعة معهم أينما ساروا ، إن من يحدد مصيرك هو أنت وأسوء شيء أن يتدخل الآخرين في حياة الزوجين لأن هذا يدل على ضعف الثقة بالنفس وعدم المقدرة على اتخاذ القرار الصائب في الحياة فلا تجعلي الآخرين يرسمون مستقبلك بل كوني قادرة على رسمه ولا مانع من الاستشارة لذوي الخبرة والعقل الراجح .
وكذلك استخارة الله سبحانه في ذلك .
وعندي مقترح لما لا تجربين المكث عند أهلك شهر حتى ترين أنك تستطيعين التخلي عن زوجك من عدمه ، لكن ما أرجوا أن تعيشي عند أهلك الحياة التي تتوقعين أنك ستعيشينها معهم بعد الطلاق لا أن تجعلي الشهر مليء بالزيارات والتنزه مما يجعل الخيار ليس صحيحاً ولا واقعياً .
Enas
السلام عليكم: أحب أن أسأل عن الاطفال ما بعد الطلاق. لو حاولت الأم الإتصال بهم ولكن منعها ومنعهم أبوهم-الطليق- ولم تكن باليد حيلة خصوصا أن الطليق قد رحل بهم لدولة أخرى, ماالعمل؟ أدعو الله تعالى دائما كلما إستطعت ولا أريد أن أشوش على نفسي الآن بالبحث عنهم أكثر لانني لا أعرف أين هم أصلا. هل يمكن أن يكبر الأبناء ويفقدوا حبهم او الإحترام لأمهم لانهم يظنون أنها باعتهم؟ وما هو جزاء هذا الطليق المجرم الذي رحل بهم إلى حيث لا يعلم إلا الله تعالى وقطعهم الأم والابناء عن بعض؟؟ وشكرا . لا أطلب شيء ,الطلب من الله تعالى فقط.
الأخت إيناس أسأل الله أن يفرج عنك وأن يسعدك دنيا وآخرة
أختي الكريمة هذا بلاء من الله وفي الأثر إذا أحب الله عبدا ابتلاه ، فلعلك تصبرين وترجين ما عند الله وهذا ظاهر في رسالتك ولله الحمد، لكن بالاستغفار والدعاء وحسن الظن بالله يعوضك الله خيراً ..
أختي الكريمة هذه الأسئلة التي طرحتيها هي حقاً معاناة بقدر ما هي بحاجة للإجابة عليها، لكني أخيتي أدعوك لأن تعيشي واقعك وترضي بما قضاه الله لك وتفكري في المستقبل كيف أعيشه؟ و كيف أنفع نفسي ؟ وفكري في عمل صالح يكون لك ذخراً في حياتك وبعد مماتك وفي آخرتك . أو فكري في عمل دنيوي يدر لك مالا ويعينك ويرفع من ثقتك بنفسك أو فكري في الدراسة فهي مما يعين على التميز والنجاح .
لا تشغلي نفسك فيما لا تستطيعين له سبيلا ، لكن استمري في الدعاء ورجاء ما عند الله فعسى أن يحقق لك مرادك كما حقق ليعقوب عليه السلام اللقاء بابنه يوسف عليه السلام .
وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمرة ( الحمرة طائر ) معها فرخان فأخذنا فرخيها فجاءت الحمرة فجعلت تفرش ( أي ترفرف ) فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال " من فجع هذه بولدها ؟ ردوا ولدها إليها "
هذه حمرة فما بالك بأم. أسأل الله لك العون وأن يسعدك دنيا وآخرة .
ام مي العمودي
نطرة المجتمع للمطلقه ؟بالسلبيه وللرجل بعدم القدره على التكيف مع الحياة الجديده ؟ بالسلبيه
أحسنت أختي أم مي العمودي وبارك الله فيك ، نعم إن من هموم الطلاق هو المجتمع والأهل ورؤيتهم السلبية للطليق والطليقة ، والمفترض أن يكونوا المحتضن لهما والذي يساعدهما على التأقلم مع الحياة الجديدة والعيش فيها بنجاح وذلك بدعمها ومساعدتهما في تخطي الأزمة ، لا أن يكونوا هم الأزمة .
ام نور
لست مطلقة لكن ايوجد مشاكل ومتخوفة من الوصول للطلاق فتدور هذه الاسئلة في راسي كيف اتخلص من خوف شماتت الناس في موضوع الطلاق؟ ما المشروع الناجح الذي يمكن ان افتتحه واستطيع اعالة 4 اطفال منه؟
الأخت أم نور
أنت في خير ، وأنصحك بالدخول في دورات العلاقة بين الزوجين وحل المشكلات الأسرية والحوار الناجح بين الزوجين أو الاستفادة من بعض الكتب في هذا الجانب أو الأشرطة المسجلة أو المواقع النافعة عبر شبكة الإنترنت ومن أنفعها هذا الموقع المبارك .
وأما بالنسبة لما هو العمل الجيد الذي يعينك على رعاية أطفالك، فعلك تبحثين عن العمل الذي يتناسب مع مجتمعك ووضعك ، وأنصحك بإكمال الدراسة فهي مما يعين على التميز وإيجاد فرص العمل الجيدة .
لكني أرى أن تتفاءلي بالخير وتحسني الظن بالله وتتوقعي الخير ، وتتجنبي كل ما يوصل للطلاق .
أسأل الله أن يسعدك بزوجك وأسرتك وأن يسعدهم بك .
الواثقه السعودية
سؤال اليس في الطلاق مصالح لكل من الزوجين والابناء؟ ان طلاق ونفصال الزوجين ولابناء يذهب مع من يريد مالم يشد الواحد على الاخر.لأن حياة بعض الابناء تحت ظل ابوين دائما خلافات وتربوا الابناء حب المشاكل ولا يوجد امان او حب او تعاون بين افراد الاسرة. وبطلاق تعيش الام لوحدها90% فتهتم من تربية ابنائها وتعطيهم الحنان اكثر وربما تغير حياتهم 99% الا اذا كان الاب سوف يحرم الام من النفقة ويترلها لاجل يادبها على حد زعمه فان الله لا يضيع احد. فيه زوجات لم يضحكوا ابد من بعد من تزوجوا.
الأخت الواثقة السعودية
يعجبني جداً التفاؤل والنظرة للحياة بإيجابية فحتى لو كان هناك طلاق فليس معناه نهاية الطريق بل الحياة مستمرة وفيها فرص كثيرة لكن علينا أن ننظر للحياة بنظرة تفاؤلية حتى نرى الفرص التي بين أيدينا .
أخيتي جميل ما قلتيه لكن هذه الإحصائية من أين أتيت بها ؟
أما بالنسبة للزوج والذي يحرم أولاده من النفقة فهذا يتجاوز ما أمره الله به ويعصي ربه وهو معرض للعقوبة فلعله يتدارك ويتوب وينفق على أولاده .
وبتقوى الله ورجاء ما عنده يفرج الله على المسلم يقول تعالى(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ...) .
rose
هل من العدل في نظرك عندما يحدث الطلاق ان تسلب المرأه اعز ماتملك وهو ابنائها ؟ لماذا لاتوجد قوانين صارمه تحفظ للمراه هاذا الشي الفطري المحسوم لدى عالم الحيوانات عذرا !!!!!! وهل برايك انه عندما تسلب المراه هاذا الشيء تكون قادره بعدهالبناء اي شي او تحطيمه ؟ وشكرالكم ولادارة الموقع الجميل
أختي روزا بارك الله فيك ،
الإجابة مسألة العدل اعتقد أن الإجابة عليها يكون بتصور القضية كاملة ، فكما أن هناك أباء ظلمة للنساء ويحرمون أبناءها منها، فهناك أيضا أمهات سيئات يخاف الآباء من إيداع أبنائهم لديها ، لكن الحرمان الكامل هذا ظلم وليس عدل .
أما عن القوانين فكل دولة لها سياستها وكيفية تقنين الأحوال الشخصية عندها فلا نستطيع أن نحكم على وجود القوانين من عدمها لأن ذلك يحتاج لتفصيل أكثر .
والحل الأمثل هو تحكيم شرع الله سبحانه والرضا بما قضاه الله لنا فهذه هي القوانين الناجحة لكي يسير الناس في حياتهم في هناء وسعادة .
وفي ظني أن المرأة قادرة حتى ولو سلبت أبناءها أن تعيش حياة سعيدة وناجحة ، وذلك بالرجوع لله سبحانه ورجاء ما عند وحسن الظن به وبما قدره لها ، ثم تحرص على أن تشغل نفسها بما تراه أنه يعود عليها بالنجاح والتميز في حياتها .
اسأل الله أن يرينا الحق حقا ويوفقنا لإتباعه ويرينا الباطل باطلا ويوفقنا لاجتنابه .
ام عبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا زوجة و ام لاربع اطفال ولقد خضت تجربة الطلاق مرتين يعني باقي لي طلقة واحدة ولم اعد اخاف من كلمة طالق بل بعد تجربتي وطلاقي للمرة الثانية ندمت اني رجعت لزوجي وجدت ان الطلاق حل وهدوء وسكينة للاسره والام من ضغوط الحياة الزوجية ومهما كانت منها معاناة اجتماعية لكنه ارحم من الاستمرار بسجن الخوف والتهديد والاهانات للام وانا الان انتظر طلاقي في اي لحظة غضب من زوجي ومستعدة ماديا ونفسيا واحب استفيد من طرحكم الرائع من اجل مصلحة الاطفال النفسية مابعد الطلاق
أم عبدالله جزاك الله خير
لمَ يا أختي لا تفكرين بارك الله فيك في تحسين حياتك مع زوجك والذهاب لدورات تحسين العلاقات الزوجية أو الانتفاع من الكتب والأشرطة التي تطرح هذه القضايا أو الاستفادة من مثل هذا الموقع المبارك وفيه الكثير مما يثري هذا الموضوع .
أما الشق الثاني وهو بالنسبة إلى الأولاد ، أسأل الله أن لا يريكم مكروه وأن يسعد أسرتكما بكما وأن يجعلكما متوادين متراحمين .
فهناك أيضا بحث كامل عن تربية الأطفال بعد الطلاق في هذا الموقع المبارك فقط ضعي كلمة طلاق في خانة البحث وستجدين الكثير من المواضيع النافعة .
ومن ذلك :
1. أن لا تدخلي أبناءك في المشكلة والطلاق بحيث يصبحون أسلحة تستخدم ضد الطرف الآخر ، لأن نقل الأخبار ومعرفة حال الآخر عبر الأبناء سبب لإفساد أخلاقهم وينمي النميمة والغيبة و غيرها من الأخلاق الذميمة .
2. مدح الأب وعدم ذكره بسوء أمام الأطفال ، لأنهم يعتبرونه القدوة لهم فإن إسقاط القدوة لهم معناه إسقاط لهم، فيصبحوا محطمين غير واثقين بأنفسهم ، وأيضا إخبار الأب بذلك وأن لا يذكر أمهم إلا بكل خير .
3. تدعيم الحب لهم واحتواءهم وأنك سعيدة بهم .
4. التعاون مع الأب في توزيع المهام والنفقة فمثلا يحتاج الأبناء رعاية من الأم ويحتاج الأبناء أيضا لتوجيه ومتابعة من قبل الأب .
5. لا نشعرهم بأنهم هم سبب المشكلة بل إن المشكلة هي عدم التعايش بينكما وليس للأبناء أي دخل فيها .
6. لابد أن يكون طلاقا ناجحا وذلك بأن تتدارسا كيفية رعاية الأبناء وتوزيع المهام والأدوار بينكما بحوار هادئ ونافع .
7. معاونتهم في طبيعة حياتهم والعيش فيها بسعادة وذلك بتدعيم الحب والتقدير لهم ومع هذا أيضا نحذر من الدلال الذي ينمحهم كل ما يرغبونه ويسلبهم ثقتهم بأنفسهم .
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 18 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد