أسرار القوة في التعامل مع المشاعر السلبية


أسرار القوة في التعامل مع المشاعر السلبية


نحن بشر لدينا مشاعر مختلفة ومتنوعة ومتضادة , من هذه المشاعر ما تكون سلبية في آثارها ,فعندما يرتفع مستواها نعاني من الضيق والآلام والصداع ,وعندما تخف هذه المشاعر فنكاد لانجد لها أثرا وكأنها لم تكن.

لهذه المشاعر محركات وللتعامل معها أسرار حتى نستفيد من هذه المشاعر التي خلقها الله لحكمة وأوجدها في النفس البشرية. والتعامل الأفضل معها لكي نعيش حياتنا بسعادة وتكون طيبة نعمرها ونملأها بالعمل الصالح والخير.

موضوعنا عن التعامل مع المشاعر السلبية وأسراره القوية.

المحاور :

1- ماهي المشاعر السلبية.
2- أنواع المشاعر السلبية.
3- أهمية المشاعر السلبية في خياة الانسان.
4- تحرير الذات من المشاعر السلبية.
5- الأفكار وأثرها على مشاعر الانسان
6- التعبير عن المشاعر.
7- تطبيقات متنوعة.
الإثنين 02-يناير-2012
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

أحمد بن علي الدوس
مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد
لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اللهم يارب يارحمن يارؤوف ياودود إني أسألك رحمة من عندك , تهدي بها قلوبنا , وتجمع بها أمرنا, وتلم بها شعثنا , وتحفظ بها غائبنا , وترفع بها شاهدنا,وتبيض بها وجوهنا, وتزكي بها أعمالنا , وتشرح بها صدورنا , وتيسر بها أمورنا , وترد بها الفتن عنا , وتعصمنا بها من كل سوء, إنك على كل شيء قدير.
خلق الله سبحانه الإنسان في أحسن تقويم وجعل له من الإمكانات ما يستطيع به الخوض في هذه الحياة والتعامل مع ما فيها من متغيرات ومستجدات ومتطلبات لهذه الحياة ومن هذه الإمكانات : المشاعر الإنسانية بأنواعها المختلفة , وهي تؤدي دورا يميز الإنسان عن كثير من المخلوقات, والمشاعر هي اثر للانفعالات التي تحدث بداخل الإنسان نتيجة لوجود تأثير خارجي أي خارج الإنسان أو داخل الإنسان. أنواع المشاعر السلبية.
سوف يكون محور موضوعنا هذه الأمسية على ثلاثة أنواع من المشاعر السلبية الأساسية.
وهي الغضب .والحزن .والخوف
وهذه من أكثر ما يعاني الناس منها وتؤثر على تفاعلهم وإخراج أفضل ما لديهم.وقد تسبب الكثير من المتاعب والآلام لهم
وما لا يعرفه كثير من الناس أهمية هذه المشاعر في حياة الإنسان مع ما تسببه من إزعاج وألم فهي تحمي مكتسباته وجسمه وتصون شخصيته حتى ينمو ويثري حياته , فمثلا شعور الغضب والذي يكاد يقضي على بعض الناس ويقعهم في مشاكل كبيرة لا حصر لها ضرورتها للآنسان أن يعرف ما لا يرديه وما يرغب إلا يحصل له فلذلك يغضب عن حدوث عكس ذلك , من انتهاك حدوده او أذيته بكلام او أذى جسدي أو الأخذ عنوة من ماله وبخس حقوقه فيكون الغضب منبها له ليدافع عن نفسه وممتلكاته ,أما الذي لا يغضب فلا يعبأ به أحد,والمهم معرفة هذه الرسالة من وراء شعور الغضب وعدم الاستغراق في مظاهره ونسيان الرسالة العميقة فتوجه هذه الطاقة الى غير اتجاهها وهو ما يحث .
أن الغضب كشعور ينبغي توجيه طاقة الى الفعل الايجابي وعدم التركيز على آثاره أو بقاءها مدة أطول مما يلزم مما يزعج الإنسان.
براء الرفاعي
في الحقيقة، هذا الموضوع مشوق لأن الكل يواجه مصاعب في الحياة وبالتالي من الأجدر أن يكون عندنا مهارات معينة في التعامل معها من خلال القدرة على تحويل المشاعر السلبية الى طاقة ايجابية، وهذا يأتي من الوعي للظروف التي سببت هذه المشاعر ودوافعها لكي نستطيع التعامل معها بشكل جذري والوصول الى نتيجة مرضية . السؤال هو : كيف يمكن لنا تحويل هذه الحلول الى واقع عملي بامتياز؟
الجواب بشكل عام :
أولا: اللجوء الى الله سبحانه وتعالى والإكثار من الدعاء وطلب التوفيق من عز وجل.
ثانيا:توجيه العقل التوجية الايجابي بالتركيز على ما فيه الخير والنفع بإذن الله.
ثالثا:البحث واختيار الطرق والأساليب المناسبة لتوجيه العقل وتنظيم الأفكار.
رابعا: الاستمرار على التطبيقات النافعة والمجربة ونشرها في الأوساط العامة .
هناء
السلام عليكم ورحمة الله.. احتاد احيانا للحوار مع أخي في بعض الامور حتى ولو لم تكن خاصه, ولكن بسسب بعده عنا(طبعا ليس الجسدي بل الحوار والرأي والمشاعر وهكذا) تراودني افكار سلبيه بأنه لن يستجيب ولابد ان احاوره وهو وحيد وبسبب هذه الافكار امتنع عن حواره حتى انني اتردد في طلب منه حاجة او طلب اذن الخروج من المنزل لزيارة اقاربي او عمي خشية ان يسبب لي مشكله لانه بينه وبين اولاد عمي احتكاكات، المغزى كيف اتخلص من الافكار السلبيه هذه عندما اريد حواره او الطلب منه، كيف انظر له بإيجابيه وان سيتقبل مني كيف ابعد السلبيات التي تسبب لي الخوف منه .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت هناء
الجواب على سؤالك يكون على محورين أساسيين:
الأول :تطوير الحوار بينك وبين أخوك. وبناء جسور تقوي هذا الحوار بالمشاركة الوجدانية, والمشاعر والأحاسيس مثل مخاطبة مشاعر أخيك بسؤاله ما الأكل الذي ترغبه؟ هل استمتعت في رحلتك ؟ هل نمت جيدا؟ومشاركته اهتماماته, والحديث عن أمور عامه , بدون ضغط وبالتدرج ومساعدته للحديث أكثر , وكذلك بالاستماع إليه بوعي بالتطبيق والطريقة التالية: هذا التمرين يدعونا لممارسة الاستماع الواعي في ايه محادثه …
1- قبل المحادثة أو أثنائها تنفسي بوعي بضعة أنفاس.
2- اعقدي النية بأنك ستكونين مستمعه جيده، قولي ( أرجو أن أحسن درجه تواصلي من خلال الإنصات الواعي ).
3- أنصتي بحرص للطرف الآخر.
4- تخلصي من الحكايات التي تطرأ على عقلك، ولا تحاولي أن تكون لك درة فعل أثناء الحديث، فقط استمعي وأنصتي.
5- إذا شعرت بأنك مشوشة تنفسي بانتباه وواصلي الإنصات.
6- كوني حليمة وصبورة وتجنبي الحكم على المتحدث أو كلامه أثناء استماعك.
المحور الثاني: التخلص من الأفكار السلبية والتحرر منها, وقد ذكرنا بعضا من التطبيقات في ذلك:
رددي وقولي ) أنا أتحرر وأتخلص من أفكاري السلبية)
حنين
كيف يمكنني أن أتغلب ع رغبتي في أن أحتضن صديقتي ليس بكل وقت ولكن من فترة لفترة من باب محبتي وشوقي لها ، ترسخت في فكري أن الإحتضان المستمر يكون بين المعجبات ونحن لسنا كذلك ....ماذا أفعل؟؟؟
الأخت حنين : في سؤالك أمران:
الأول : طلبك التخلص من رغبتك في الاحتضان.
الثاني وجود فكرة أن الاحتضان يكون بين المعجبات ..الخ.
الاحتضان في حد ذاته حاجه إنسانية لا غبار عليها ولكن سوء استخدام و تجاوزه حدود الأدب يفضي الى عواقب مكروهه..
إذا كان الطلب للتخلص من رغبتك فبإمكانك استخدام عبارة التحرر من المشاعر فالرغبة في حد ذاتها رغبة بأن تقولي أنا أتحرر وأتخلص من رغبتي في احتضان صديقتي ).وتكرريها في أكثر من وقت حتى تزول الرغبة.
أما لمعالجة الخلفية عن الاحتضان فبإمكانك تغيير تركيزك عن صورة صديقتك والتركيز على الأشياء المعنوية في شخصيتها مثل دينها وأدبها وبرها بوالديها الخ.
ام محمد نواعم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. انا احيان كتيره بتجيني افكار سلبيه ممكن اعرف طريقه سريعه في تخلص من هاي الفكار او خطوات وهل الافكار الي بتيحي بتيحي في وقت معين ولا ممكن تيجي اي وقت ولكم جزيل الشكر والله يعطيكم العافيه
الأخت / أم محمد نواعم
(الفكرة السلبية)
هي تلك الفكرة التي تقود الإنسان إلى الدائرة السلبية في الاعتقادات والقناعات ومن ثم المشاعر والسلوكيات.
للتخلص من الأفكار السلبية:
1- عند حضور الأفكار السلبية الاشتغال بذكر الله تعالى والتعوذ من الشيطان أو قراءة القرآن , أو ترديد أي نشيد يكون مناسبا وبمعاني مشجعة.
2- تقولين وترددي في نفسك وفي أوقات مختلفة عبارات أنا أتحرر من أنماطي السلبية.
3- ترددين التوكيدات الإيجابية للتفكير مثل :
إنني في طريقي لتحقيق أهدافي.
التعلم والتذكر أمران يسيران بالنسبة لي .
إن عقلي يعمل بفاعلية وكفاءة عالية.
إنني شديدة الثقة والهدوء.
ذاكرتي قوية وعقلي متيقظ.
إنني أتذكر كل ما احتاج أن أعرفه عندما أحتاجه بسرعة.
إنني قادرة على الاسترخاء الكامل في أي وقت أرغب في ذلك.
أنا قادر على التحكم في نفسي والاسترخاء التام والكامل والهدوء.
أنا قادرة على التركيز القوي بثبات على أي شيء أريده في ذهني .
أنت بالكامل تتجاهلين الأفكار السلبية وتتوجهين للتفاؤل.
أنت دائما تفكرين عن نفسك تفكير ايجابيا.
أنت متسامحة وتعرفين كيف تسامحين نفسك والآخرين.
أنت تهتمين بصحتك ولديك القدرة والإرادة.
أنت متفائلة وتستمتعين بحياتك.
أفكر عن نفسي تفكيرا ايجابيا يفيدني ويثري حياتي.
تفكيري ايجابي وبناء ويجعل حياتي أكثر جودة.
أنا أحب نفسي واحترم الآخرين وأعمل جيدا معهم , كما أنني مبدعه ومستعدة للتعاون , وأجد سهولة في جعل الآخرين يتعاملون معي.
ولا يوجد وقت محدد للأفكار فقد تأتي في أي وقت وقد تستمر فترة طويلة إذا لم تناقش الفكرة السلبية.
سمية
اذا كان الانسان نائما و حلم انه خرج منه شئ وانه احس بلذة هل يجب عليه الغسل مع العلم انه كان نائم وشكرا
س : صديقتي تسأل عما هو الاحتلام ؟ وما صفة مني المرأة ؟ لأنها أصبحت موسوسة في ذلك ؟ و تخاف من بقائها على غير طهارة .
ج : الحمد لله وحده .. أما بعد .. الاحتلام : هو ما يراه النائم في نومه ، والمقصود به الجماع رجلاً كان أو امرأة ، والمرأة تحتلم ؛ لما جاء عن أم سلمة أم المؤمنين أنها قالت: جاءت أم سُليم امرأة أبي طلحة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت فقال رسول الله صلى "نعم إذا رأت الماء"، رواه البخاري ومسلم ؛ فالاحتلام هو أن ترى المرأة جماعا من رجل أو امرأة ، ثم ترى ماءً عند الاستيقاظ من النوم ، وماء المرأة جاء وصفه في الحديث وهو : "ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة رقيق أصفر فأيهما سبق أشبهه الولد" رواه مسلم من حديث أنس ، ولكن الظاهر أن هذا ماء داخلي لا تراه المرأة بعد الجماع ، وإنما يجب الغسل في أحوال : الأولى : الإيلاج في المعاشرة ، ولو لم يقع إنزال منهما ، والثانية : رؤية جماع في المنام ثم رؤية ماء بعده ، ولا يُشترط أن يكون أصفر رقيقا ، والثالثة : أن يقع لمس للفرج بأي وسيلة ، بمعاشرة دون الفرج ، أو باحتكاك مع رجل أو امرأة بجماع أو سحاق ، والسحاق محرم ؛ فيحصل بعد ذلك لذة ونشوة ، وقد يكون معها رعشة وحركة في الأعضاء التاسلية ، ثم يحصل بعدها ارتياح بدني ونفسي ، ولو لم يقع إيلاج أو رؤية ماء ؛ فهذه موجبات الغسل . والله أعلم .
(الشيخ سليمان الماجد).
هدى
انا امرأة عمري 40مطلقة من متزوج بسبب مشاكل لدية نع زوجته تم طلاقي فترة زواجي 4 شهور الان امر بكآبة وحزن ووحدة لا يعلم بها غير الله الكل يخرج مع زوجته وابنائة ولم يفكروا بي يوم من الايام اريد ان اصرخ بسبة الالم والحزن والمشكلة الاكبر يرفضون كل خاطب متزوج بمجرد الاتصال ومن غير السؤال عن الخاطب بسبب ما حصل لي وانا من يدفع الثمن منذ 4 او 5 سنوات الان وللاسف اصبحت ارى في النت قصص الجنس ومن بعدها البكاء وضغط في الصدر والحرقة . بعض الاحيان افكر الزواج من النت اي دولة لم يهمني فقط اريد الستر من غير علم والدي او الهروب من حياتي لكني اتراجع لاني خائفة ولا اعلم بنية الشخص التسلية ام الزواج لان كثير منه يريد التلاعب فقط كون اني مطلقة لكني الحمدالله لم اعطيهم اي مجال للتلاعب لكني خائفة ان اخضع في يوم بسبب حاجتي الماسة من يقف بجانبي ولم اجد يد حانية يعتصرني الالم
إذا استقبلت العالم بالنفس الواسعة رأيت حقائق السرور تكبر وتتسع وحقائق الهموم تصغر وتضيق وأدركت أن دنياك إن ضاقت فأنت الضيق لا هي . مصطفى الرافعي
أنت بحاجة للنظر الى داخلك والى النعم من حولك , من حقك العيش بسعادة والاستمتاع بحياتك أقراي هذه الكلمات: ارتق وابتعد عن المشاعر السيئة ..
إليك عشر طرق قوية كي تتخلص من سحر المعاناة. بينما تقرأ كل منها ، فكر في الكيفية التي يمكنك بها الاستفادة من هذا الإدراك في المرة القادمة التي يوشك فيض الأفكار والمشاعر المؤلمة أن يغمرك. كن مرحباً بالتأثير السامي لهذه الطرق على حياتك.
1- المعاناة لا تثبت أنك تعرفين معنى الاهتمام بنفسك والآخرين . ما تثبته المعاناة هو أنك لم تبصري حقيقة أفكارك بشأن الاهتمام ، وإلا لما قصرت في حق نفسك إلى هذا الحد..
2- المعاناة لا تثبت أنك على صواب. ماتثبته المعاناة هو أنك لا تدركين في الحقيقة الفارق بين الصواب والخطأ ، وإلا لما اعتبرت موقفك المتألم دليل إثباتك .
3- المعاناة لا تثبت أنك مسئوله. ما تثبته المعاناة هو أنك تخليت عن المسئولية الحقيقة عن الذات، وإلا لما تعاملت مع نفسك بهذه القسوة والسوء.
4- المعاناة لا تثبت أنك مهمة. ماتثبته المعاناة هو أنك تفضلين صحبة الأفكار والمشاعر السيئة التي من طبيعتها أن تعزلك عن كل شيء جميل.
5- المعاناة لا تثبت أن العالم يقف ضدك . ماتثبته المعاناة هو أنك اتخذت موقفاً معادياً من كل شيء ، بما في ذلك ذاتك.
6- المعاناة لا تثبت أنك ذات حقيقية. ما تثبه المعاناة هو أنك توحدت مع شعور زائف بالقلق بشأن الحياة وخلطت بينه وبين الحياة الحقيقية الهادئة بمعناها الكامل.
7- المعاناة لا تثبت أن شخص آخر مخطئ. ما تثبته المعاناة هو أنك ستسلكين كل مسلك، بما في ذلك تدمير الذات ، كيف تثبت صحة موقفك.
8- المعاناة لا تثبت أنك من تعتقد أنك هو. ما تثبته المعاناة هو أنك لا تعرف حقيقة ذاتك، وإلا لما احتملت أبدا أن تكون الذات التي تعاني هي هويتك.
9- معاناتك بسبب معاناتك لا تثبت أنك تريد التوقف عن المعاناة . ما تثبته المعاناة هو أنك تخاف أن تنتهي المعاناة لأنك تظن أن نهايتها معناها نهايتك. هذا لا يعني ذاك
كوني علاقة ايجابية مع الزمن
7 طرق لبناء علاقة ايجابية مع الزمن:
كوني علاقة جيدة مع ذاتك.
أحبي نفسك كما أنت بدون أي علاقة زمنية أو مكانية أو غيرها.
عاملي الحياة كأنها مرحلة مرور.
عيشي لحظاتك دائما بدون انشغال بالمستقبل كثير.
اجعلي الزمن رفيقك ومعينك ، لا ترسلي طاقة سلبية لهذا المفهوم.
أرسلي طاقة مشاعر ايجابية للماضي ..تسامح.وطاقة أمل ونجاح وسعادة للمستقبل.
اتصلي من وقت لآخر بنقطة الصفر.
Sara
انافتاة عزباء ومع ان عمري في بداية الثلاثين إلا أني لم تتغيرمشاعري السلبية تجاه مواقف الأشخاص معي فهناك اخطاء لاآنساها واتخطاها بسهولة مثلا كلمات جارحةمن قريبةأوزميلة اومضايقةاوتقويلي مالم اقله ومع اني المظلومة إلا أني أسمع عبارةطنشي وترى كبرتي الموضوع ,واناارى من حقي ان اسامح من استطيع مسامحته لكن للآسف في حياتنامطلوب مناأن نجامل ونطنش وأن أضحك في وجه شخص آخطأعلي بالأمس,واناللأسف لاأستطيع حيث اني آكره النظرفي وجه من أخطأعلي خطأًليسً صغيراوقدتطول المدة ,كيف اتحرر من مشاعري؟علمااني اعرف الاحاديث التي تدعو لسلامةالصدرلكني ابدا لااستطيع تطبيقهاحيث اني لااحب الحقد او الحسد لكن اكره جداأن يخطيء علي شخص
الأخت ساره
في هذا الجواب سيكون على محورين أساسيين.
1-المرونة النفسية وتحرير الذات.
2- طريقة تعاملك مع المخالفين والمزعجين.
ما يصعب تحررك من المشاعر السلبية هو ضعف المرونة النفسية لديك, ولذلك أسباب قد تكتشفينها لو سألت نفسك كتابة لماذا تستمر مشاعر الغضب ونحوها معي لفترة طويلة؟فالناس تختلف في بقاء المشاعر لديها من حيث المدة طويلة كانت أو قصيرة بناء على مرونتها النفسية وقدرتها على ذلك.وقد يكون من أسباب ذلك وهو مرتبط بالمحور الثاني طريقة تعاملك مع المخالفين والمزعجين لك . فتقولين في سؤالك : إني اكره النظر في وجه من أخطا علي ....الخ. لكن هل عالجتي هذا الخطأ حتى لا يتكرر ؟ هل وضحتي لمن اخطأ ت بحقك أن هذا خطأ و لاترغبين بأن يتعامل معك بهذه الطريقة او تقويلك مالم تقوليه؟ من المهم جدا معرفة الطريقة المناسبة للتعبير عن غضبك أولا ثم إيضاح للناس وجهة نظرك ورغباتك الصريحة.
وهذا تمرين يساعدك بإذن الله تعالى للتحرر من المشاعر السلبية:
أن تذكر المواقف يستدعي معه المشاعر , فهناك العديد من الطرق للتعامل مع المشاعر السلبية يمكن بواسطتها تفريغ المشاعر المؤلمة وبقاء الذكرى لاستلهام العبر بدلا من الإغراق في التألم ويكون ما حدث دافعا لإثراء الحياة , واختار طريقتين :
الأولى : طريقة الكتابة,بكتابة ماحدث وشرح التفاصيل وربما مناقشتها إن أمكن.
والطريقة الثانية : العلاج بتحريك العينين , وتتم بالجلوس في وضع هادئ ثم إغلاق العينين والتفكير في موقف سابق حدث واحتوى على بعض الآلام والمآسي , ثم البدء بتحريك العينين أفقيا أو عموديا لعدة دقائق, وبالإمكان تكرار ذلك حتى تزول المشاعر السلبية المصاحبة لهذا الموقف .
ام راكان
السلام عليكم اشكركم لطرحكم الموضوع لدي سؤال المشاعر السلبيه لدي تكاد ان تكون قهريه رغما عني حاولت تدريب نفسي للتخلص منها , بالتفاؤل لم استطيع كيف اتخلص منها ؟
أولا: اللجوء الى الله سبحانه وتعالى والأكثار من الدعاء والاستعانة به سبحانه وطلب التوفيق.
ثانيا:توجيه العقل التوجية الايجابي بالتركيز على مافيه الخير والنفع بإذن الله وعقد النية على فائدة التطبيق.بقولك:(أرجو أن يدعم هذا التطبيق تحرري من المشاعر السلبية وتخلصي منها ويبددها.
ثالثا: (تطبيق مستقل) تطبيق كيف تتصل بمشاعرك
• اجلسي أو ارقدي و ضعي كلتا يديك على سرتك.
• أنصتي إلى ذاتك ما المشاعر التي تحسينها؟
• هل هناك شعور واحد معين تحسين به؟أم عددا من المشاعر المختلفة؟
• هل هي مشاعر مختلطة ( متناقضة) مثل شعور بسعادة وخوف؟
• أم أنها مشاعر من نوع واحد كالخوف والكراهية والسعادة والرضا؟فقط تعرف عليها.
• حددي كل شعور على حدة.مثلا شعور بالخوف.
• ابحثي عن مكان هذا الشعور داخل جسمك.
• هل هو في رأسك؟ او معدتك؟ او أي مكان آخر؟
• لاحظي تنفسك عندما تشعرين بالخوف.
• درجة حرارة جسمك.
• لاحظي أكبر قدر ممكن من التفاصيل عن الخوف وعن نفسك.

اعترفي بهذا الخوف
واجهيه بالفكرة التالية:أنت الخوف الذي بداخلي.
قولي له أنت جزء مني ولن أقاومك بعد الآن.
أفعلي الخطوات نفسها لكل شعور على حدة
كاادي
لايوجد لدي سؤال و لاكن أعجبني الموضوع أول مرة ينطرح صراحة بحوار و أنتظر يوم الأثنين بفارق الصبر . شكراً لكل من جاهد فيه
جزاك الله خيرا
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 23 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد