احتياجات فتيات هذا العصر
احتياجات فتيات هذا العصر
تعيش فتاة هذا العصر تغيرات اجتماعية و ثقافية وتقنية تواجهها في حياتها تؤثر عليها وتتأثر بها ولكي تتعامل الفتاة مع متغيرات العصر وثقافته بشكل إيجابي تحافظ فيه على مكانتها العالية وشخصيتها من الضغوط النفسية والسلوكية ولكي تبقى كريمة وفعالة تسمو بنفسها وبنات جنسها من الانسياق وراء الانحرافات السلوكية والفكرية والعقدية المؤسفة التي تعيشها عدد من الفتيات في بعض المجتمعات وإننا نطمح من طرح هذا الموضوع أن توجه الفتيات ما لديهم من احتياجات أو تساؤلات حول الأزمة التي يعشنها في هذا العصر

حول المحاور التالية :-

1- كيف أحقق احتياجاتي الاجتماعية والنفسية
2- كيف أحافظ على هويتي وكيف أتعامل مع التوجهات الجديدة
3- كيف أتعامل مع الانترنت ووسائل الاتصال مثل تويتر والفيس بوك
4- هذه قدراتي فما هي مجالات الإبداع التي استطيع أن أحققها
الإثنين 20-فبراير-2012
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

ترانيم الفرح
كيف اواجه مشكلة الابتعاث التي ابتلينا بها في هذا الزمن..وقد جاء ابتعاثي قبل شهر ونص تقريبا وانا رافضه.. لكن المشكلة اهلي يقولون فرصه ماتعوض والفرص لاتتكرر..وامي رافضه الفكرة..الله ييسر
السائلة الكريمة نشكرك على حرصك واهتمامك بمستقبلك ونقول: إنّ الإبتعاث فرصة وفرتها الدولة للذين تسمح ظروفهم وتتوفر الضوابط الشرعية في ذلك، إضافة إلى عدم وجود مسؤولية تتطلب بقاؤها، أو أهداف نبيلة تسعى لتحقيقها في مجتمعها، علماً بأن الابتعاث ليس هدفاً في حد ذاته، بل هو وسيلة لمواصلة الدراسة والاستفادة من تجربة الدول الأخرى.
وحينما تتوفر الفرص للدراسة هنا في جامعاتنا العريقة، فإن الهدف يتحقق برفع مستوى التحصيل، مع وجود البيئة المريحة للدارسة، علماً أن بعض المبتعثين والمبتعثات قد واجهوا صدمة حضارية وظروف اجتماعية ضاغطة سببت لهم التأزم النفسي وعدم القدرة على مواصلة الدراسة.
بناء على ذلك نرى مراجعة نفسك فإذا كان لديك قدرة على مواصلة الدراسة هنا، وتحقيق طموحك والوصول إلى أفضل المستويات، مع ضمان وضع وظيفي جيد، فإن بقاء الفتاة في هذا المجتمع المحافظ وفي هذه البيئة الطيبة، يحقق لها كثيراً من الايجابيات.
نرجو الله لك التوفيق.
الزهور
كيف تسد الفتاة حاجتها العاطفية في ظل غياب الجميع فقدان الوالدين وغير متزوجة وليست لديها اخوات اناث وكيف تتجاوز صعوبات الوحدة القاتلةالتي عادت عليهابالمساوئ نظرا صعوبة التواصل مع المحيط الخارجي مثل الالتحاق اي مجال يناسب الفتاة كيف تتجاوز ازمة المرحلة الوحدة الشعورية ولكم مني جزيل الشكر...

السائلة الكريمة: نسأل الله سبحانه أن يكتب لك التوفيق والعون، وأن يغفر لوالديك المتوفين، وبالإمكان تعويض فقد الوالدين وإشباع الحاجة العاطفية من خلال التواصل مع القريبات من مثل الجدات أو العمات أو الخالات، والصديقات الفاضلات، اللائي قد يعوضن ما فقدتيه من الوالدين من ناحية الحب والتواصل والصدق معك، في مشوار الحياة.
على أننا نؤكد على أن تكون علاقتك بالله قوية، وأداء الشعائر والمحافظة على الأوراد التي تكون أنساً لك وحفظاً من وساوس الشيطان، حتى لا تحسين بالوحدة والفراغ.
ثم إن صعوبة التواصل مع المحيط الخارجي أحياناً تكون شيئاً متوهماً، ونريد أن تكسري الحواجز وأن تسخري إمكانيات الأخوة والأقارب من الأعمام أو الأخوات في مساعدتك على التواصل مع الأقارب، والتواصل مع الجهات الخيرية النسائية، مثل دور التحفيظ ومراكز التدريب النسائية وجهات الاستشارات، مثل مؤسسة لها أون لاين ومؤسسة آسيا، فكلها تمثل مجتمعاً نسائياً رائعاً تتبادل فيه الأفكار وتطرح فيها الرؤى وتساهم المرأة بدور فعال يجعلها لا تحس بالعزلة، وإنما تحس بأنها إنسانة فاعلة، بل مؤثرة في المجتمع.
نرجو لك التوفيق والله يحفظك ويرعاك.
الزهور
تابع لسؤالي السابق جزاكم الله خيرا من الاثار السلبية ايضا السرحان الدائم وعدم التركيز وفقدان لغة الحوار مع النفس(الذات).. وفقكم الله لما فيه الخير...
إن من أساليب علاج السرحان إشتغال الإنسان بأشياء مثمرة ومفيدة ووضع اهتمامات تسعى الفتاة إلى تحقيقها، والحرص على عدم البقاء منفردة، وإنما الحرص على الاختلاط بالأخوات الفاضلات، أو حتى الجلوس مع الاخوة ووضع برامج مفيدة لاستغلال الوقت وقضائه في المفيد، وفي حال وجود بعض الأفكار ينبغي أن نمتلك مهارة إيقافها والانصراف إلى شيء مثمر. والله جلّ وعلا يقول في كتابه (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله) فنقطع التفكير ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ونشغل أنفسنا في أشياء مثمرة ومفيدة.
جمة بحر
ماهي مجالات الابداع التي استطيع تحقيقها؟وكيف احافظ على هويتي ؟

من السائلات الكريمات يسألن كيف نحقق طموحنا ونحقق التميز ؟؟
وأقول أنه شيء رائع أن يكون لدى فتياتنا اهتمام بالوصول إلى التميز والإبداع وإن أول خطوة لتحقيق النجاح هو اللجوء إلى الله ودعائه لكي يوفقها ويسدد خطاها .
الخطوة الثانية: معرفة المجال الذي تبدع فيه وتتفوق فيه سواء مجال العلوم الشرعية أو العلوم الطبيعية أو في مجالات الإدارة .
الخطوة الثالثة:
بعد ذلك وضع أهداف حالية تسعى لتحقيقها وأهداف مستقبلية تطمح للوصول إليها.
الخطوة الرابعة:
وضع قدوات عملية لرموز من بني جنسها وصلن إلى مستويات متميزة.
أما بالنسبة للهوية فقد تم الإجابة عليها في سؤال سابق ..
نجلاء
السلام عليكم الدكتور الفاضل ... اسعد الله اوقاتك بالخير انا مطلقه وعمري 39 ولدي ولد عمره 16 لا ارغب في الزواج .. ومتكيفه مع وضعي كوني اعيش مع اهلي واقوم برعاية ابني سؤالي .. بناذا تنصحني في هذا العمر من الناحيه الأجتماعيه والنفسيه والثقافيه والاحظ انني احيانآ اعيش لحظات من عمر من هن اقل من سنآ وافكر تفكيرهن لماذا لا ادري ؟؟؟
نقول للأخت الكريمة، شيء إيجابي أنك استطعت أن تتكيفين مع ما قدّره الله لك، وأن تعيشين حياتك مع أهلك، ومن المهم أن تستغلين ذلك في بر الأهل والإحسان لهم ومساعدتهم، وهذا من أفضل الأعمال. ثم إن تربية الابن مسؤولية كبيرة، والتعامل مع من هو في هذا السن، يمر بمرحلة مراهقة تحتاج إلى جهود حتى يتم احتواؤه وتوجيهه إلى مواصلة نجاحه والوصول إلى أفضل المستويات.
على أننا نرى ألا تتناسي حقك الشرعي في الزواج، رغم ما تقومين به من جهد، فقد يكون هذا العمر مناسب جداً والابن قد قطع شوطاً، فلا يفوتك القطار ولا يتعارض ذلك مع بقائك، وإن كانت التجربة السابقة غير ناجحة، فلا يعني أن الفشل يتكرر دائماً..
أما من ناحية ما ننصحك به في هذا العمر، فهو أداء دور فعّال في خدمة المجتمع، ومساعدة المحتاجين مما يحقق لك الرضا عن الذات، وأداء دور إيجابي، وخصوصاً أنك من النوع الفعّال، حيث ذكرت أنك تفضلين العيش أو البقاء مع من هن أقل منك، فقد يستغل هذا في أن يكون لك دور فعال في تعليم البنات أو تحفيظهن أو رعايتهن في الدور والمؤسسات النسائية. وهنا تستطيعين استثمار وقتك وتطوير مهاراتك وتحقيق الرضا عن الذات، لأنك تقدمين دوراً فعالاً في خدمة المجتمع.
محبة الورد
السلام عليكم أشكركم على الاهتمام بما يخص الفتيات وقد سعدتُ حين رأيت الإعلان عن الحوار. أنا أحب القراءة وأحب العمل التطوعي جداً لكن لدي بعض المعوقات تحول بيني وبين أن أذهب إلى ميادبن العمل التطوعي فهل من طريقة للاستفادة من ذلك؟ أختي تملك صفحة على الفيس بوك وأنا لا أحبذ ذلك وأريدها أن تقلع عن ذلك خوفاً عليها مع أنها محافظة والحمد لله لكن أخشى عليها من تبعات ذلك الأمر، ما توجيهكم . جزاكم الله خيراً
السائلة الكريمة: شيء جيد أن يكون لدى المرأة والفتاة اهتمامات للمساهمة في الأعمال التطوعية، ولكن قد تحول الظروف عن أداء دور فعال، ولذا فإنّ هناك بدائل يمكن أن تتناسب مع ظروفك، وهي: أولاً: المساهمة على نطاق ضيق، بحيث يكون الدوام يوم في الأسبوع، أو يومين حسب ما يتيسر لك، سواء في الفترة الصباحية أو الفترة المسائية، وفي حال عدم تيسر ذلك فهناك بدائل للعمل عن بعد، من خلال المساهمة في مواقع الإنترنت والمنتديات في المواقع الموثوقة والهادفة، وبعض الجهات أصبحت تحبذ العمل عن بعد، بحيث أن الأخت يمكن أن تنجز العمل من خلال منزلها، فتساهم في تلك الأعمال، ثم أن العمل الخيري في محيط الأسرة من الأمور الرائعة والتي تجمع بين عمل الخير وصلة الرحم، فبإمكان الأخت أن يكون لديها برنامج تنفذه على مستوى الأسرة، سواء الأسرة الصغيرة أو الكبيرة التي تشمل الأقارب، أو على مستوى الجيران، بحيث لا يحتاج الأمر الذهاب إلى مشوار وضياع بعض الوقت والحاجة إلى مواصلات وتوصيل.
إذن مجالات العمل متعددة، ويمكن أن تسهم الأخت من خلال أيسر المجالات التي تستطيع من خلالها، ونرجو لك التوفيق.
أما بالنسبة لأختك فنحن نعيش في عصر أصبحت التقنية تسهل على الناس التواصل، وأفضل أسلوب هو تنمية الرقابة الذاتية لديها، من خلال الحرص على تنمية إيمانها وربطها برفيقات صالحات، وإشغال وقتها بالمفيد، وتوجيهها إلى التعاون مع نساء فاضلات في مجال استثمار الفيس بوك فيما ينفع. أو إقناعها بتركه إذا كانت لا تستطيع أن تستفيد في مجال إيجابي، وإيجاد البدائل التي تقضي من خلالها وقتها، وتحقق لها التواصل مع زميلات فاضلات.
nora
السلام عليكم اشكركم على هذآ الموضوع وبسأل الدكتور مالفائدة من الزيارات للأقارب ؟ وماهو الدور الايجابي الي اقدر اقدمه في التويتر مثلا ولا الفيس بوك
الأخت الكريمة:
إنّ للتواصل الأسري فوائد كبيرة في تحقيق الترابط الأسري الجيّد، وتحقيق الرضا عن الذات والشعور بالسعادة، وكذلك الضبط الاجتماعي الذي يجعل الفتاة أو الابن يحس بالانتماء لأسرة جيدة، ويسعى أن يكون سلوكه متميزاً، حتى لا يكون شاذاً بين أفراد أسرته، والأفراد الذين لم يحصل بينهم تواصل أسري، أصبح لديهم مشكلات سلوكية وانسلاخ عن أخلاق المجتمع وآدابه، والتي أصبحت مشكلة يعاني منها عدد من أفراد المجتمع. وعليه نؤكد على أهمية التواصل والترابط الأسري. إضافة إلى أن صلة الرحم من أفضل الأعمال التي فيها الأجر والثواب. ومرضاة للرب سبحانه وتعالى.
ونشكرك باهتمامك على أداء دور فعال، واستخدام الوسائل الحديثة التي استخدمها البعض في أمور سيئة، ولكن تبقى لبعض البنات اهتمامات عالية وطموح متميز لخدمة هذا الدين، وعليه فإن من الوسائل الجيدة لاستخدام هذه التقنية، التواصل مع مجموعة متميزة وإشراف بعض الداعيات والمربيات اللاتي يقدمن المعلومات الصحيحة والتوجيهات المفيدة والحقائق العلمية السليمة.
ونرجو الله لكم التوفيق
سوسو
لدي تميز في نوع معين من الكتابة لكني لا أجد البيئة الخصبة لاظهاره لأنه نوع نادر ومحتكر من قبل كبار الكتّاب فكيف تنصحني باستثمار موهبتي التي لدي شغف كبير في تطويرها والعمل بها
السائلة الكريمة: نبارك لك هذا التميز والإبداع، والموهبة تبدأ من الصغر وتنمو، ولكن الخطوة المهمة أن تكتشفي أن لديك موهبة، ثم الخطوة التي تليها تمارسيها بذاتك حتى تتبلور وتبرز، بعد ذلك أن تري من حولك ممن يستطيع مساعدتك في رعايتها من المبدعين أو المبدعات الموثوقين، حتى لا تكون هذه الموهبة مصدر وبال عليك، لأن الإنسان لديه اهتمامات عدة، وهذه واحدة من الاهتمامات، يتم رعايتها في حدود الوقت المتاح، ويبقى اهتمام الواحدة بمجال تخصصها عملها أو دراستها، فتعطيها الاهتمام الكافي، ولا يكون على حساب شيء آخر.
وعلى كل، هناك من المبدعات الفاضلات من لديهن استعداد لرعاية المواهب من خلال التواصل مع المراكز المتخصصة.
نانو
سؤال مهم أشكركم لطرحه في محاور هذا الحوار، كيف أحافظ على هويتي خاصة مع ما يبث في وسائل الاعلام من تصوير لصورة الفتاة العصرية وكيف تكون، كيف أبرز اعتزازي بهويتي ولماذا لا تساعدني وسائل الاعلام المحلية في تعزيز الهوية في نفسي ومجتمعي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السائلة الكريمة ,, تسأل كيف أحافظ على هويتي ؟
وأقول أن أغلى ماعلى الفتاة هويتها الإسلامية , وهويتنا هي العقيدة التي ندين الله بها ونترجمها بالعبادة والطاعة لله ورغم ما يوجد من صراعات واتجاهات وصيحات تريد صرف الفتاة عن اخلاقها ودينها بحيث تصبح فارغة بلا دين ولا عقيدة وإنما تساير التوجهات المختلفة والصراعات المستجدة التي تسبب فراغا روحيا قاتلا بسبب ضياع الهوية ولذا يحصل الهبوط الكبير .
إن أهم عامل لمحافظة الفتاة على هويتها هو في اعتزازها بدينها ومحافظتها عليه هذا الدين الذي ميزها الله به ورمها به ويزيدها وضوحا وثباتا حينما تسعى لخدمة هذا الدين ورفع رايته والتعاون مع الأخوات الفاضلات لتحقيق ذلك
ابنتي الكريمة:
إننا نشاهد سقوط سريع لدى بعض الفتيات وتخبط في الحياة لدرجة أنهن فقدن لذة الحياة وأصبحن يواجهن صراعات مريرة واضطرابات نفسية وسلوكية خطيرة والعلاج هو محافظتنا على هويتنا الإسلامية .
وفق الله الجميع...
نورة العلي
هل لابد مت تحقيق كل ماتطلبة الفتاة اليوم ؟ وكيف لي ان أحقق القناعة والاقتناع للفتاة هل من خطوات عملية لذالك ؟
حينما تحدد الفتاة لها هدفاً واضحاً ومعقولاً، ويمكن تحقيقه فإن الفتاة تركز على تحقيقه ومن ثم تحقق القناعة لأنها حققت الهدف الذي رسمته لنفسها، وهناك فرق بين الأهداف الواقعية وبين الأهداف المثالية التي يصعب تحقيقها، وبين الفتاة التي لا يكون لها طموح أو هدف، فهي لن تصل إلى الرضا عن النفس، لأنها لا تعرف ماذا حققت ولا ماذا تريد.. ومن أهم مصادر الرضا عن الذات، النظر إلى الجوانب الإيجابية التي حققتها الفتاة، والسعي إلى تطويرها فإن ذلك أدعى إلى قناعة الفتاة بذاتها والرضا عنها والحماس لتحقيق مزيد من الخطوات الإيجابية.
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 14 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3034

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3490

كيف أربي أبنائي؟

كيف أربي أبنائي؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم6085

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

د.مبروك بهي الدين رمضان3478


أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أروى درهم محمد الحداء 1720


حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر
طب نفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر

د.فهد بن عبدالله المنصور 13 - شعبان - 1435 هـ| 11 - يونيو - 2014

"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25052

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر5984

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27888

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر19659

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13141

أثر العلاقات على النفسيات

د.خالد بن حمد الجابر6495

الوسواس القهري

رانية طه الودية8661

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6398

سنة أولى .. مدرسة

د.موسى آل زعلة12288

حوارات طبية

الحميات الغذائية
طب

الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان 17 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 10 - مارس - 2012

الحمل

العنود الدويش13142

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118864

مرض السكري لدى الأطفال والبالغين

د.منان عبد الرحمن الحقباني48047

مريض السكري في رمضان

د.عفاف بنت ابراهيم الصغير9770

إنفلونزاالخنازير وموسم الحج

د.رامي محمد سامي ديابي4223

الليزر

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5860

نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26266

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام14757


حوارات دعوية

أنا والدنيا وجهاد الفتن
شريعة

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 27 - ذو الحجة - 1425 هـ| 06 - فبراير - 2005

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11923

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر9499

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36140

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10605

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8606


الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16615

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19698


حوارات إجتماعية

هموم مابعد الطلاق
اجتماعي

هموم مابعد الطلاق

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 07 - ذو القعدة - 1432 هـ| 04 - اكتوبر - 2011

مشكلة زوجية

د.ميساء قرعان10646

ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة9144

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5651

الزوج الصامت

د.سميحة محمود غريب13647

اللحظات المنسية في ليالي العشر

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة7053

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7550

الرهاب الإجتماعي

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان10339

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7348

حوارات مفتوحة

أولادي .....والقران ..

أولادي .....والقران ..

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد , سنتطرق في هذا الحوار...

د.محمد مصطفى أحمد شعيب 15039
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11273
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13721
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36140
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7250
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15415
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13792
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10605
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 7981
المزيد

الدماء الطبيعية

الدماء الطبيعية

أخرج الإمام مالك في الموطأ أن النساء كن يبعثن إلى عائشة – رضي...

د.رقية بنت محمد المحارب 19698
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33555
المزيد

إنه ربي أحسن مثواي

إنه ربي أحسن مثواي

مطالعة نعم الله تورث الحياء، قال ابن رجب:"وقد يتولد الحياء من...

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي 8606
المزيد