سر ومهارات التفوق في الاختبار
سر ومهارات التفوق في الاختبار محاور الحوار:

*ادارة العقل في الاختبار ..

*السر في التفوق في الاختبار ..
*خريطة للوصول وسر النجاح ..

*وقتي واختباراتي ...
*كيف أتعامل مع المواد الصعبة ..

*فرص النجاح والتميز ..
*عقلي لايحتمل خصوصا آخر أيام الاختبارات ...

شاركونا بطرح أسئلتكم واستفساراتكم ..
الإثنين 21-مايو-2012
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

أ.مناع القرني
مشاركة من ضيف الحوار
أبين لكم محاور الحوار :
بسم الله الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين .. وبعد:
فأسأل الله لنا لوكم التوفيق والهدى والسداد والنجاح في الدنيا والآخرة.

*إدارة العقل في الاختبار ..:
يمكن تقسيم الأمر إلى أقسام :
- التهيئة : وهي ما قبل المذاكرة وهنا يمكن الحديث عن التفكير الإيجابي حول الذات والقدرة على الوصول إلى نتائج إيجابية بعد التوكل على الله ثم بذل الجهد.
فمقدار القناة بأمر أو عدمها يساهم بشكل كبير في التعاطي مع المادة بشكل إيجابي إن كانت القناعات إيجابية واليمكن أن يكون العكس صحيا..
وهناك الكثير من النماذج لأشخاص تغيرت قدراتهم بتغير قناعاتهم عن ذواتهم وقدراتهم. ولقد قابلت بعض منهم في برامج مختلفة.
- التغذية الجيدة والتهوية الجيدة لتوفير السكر النباتي الطبيعي للعقل والأكسجين الكافي. لذا يُنصح بتناول الفواكه مثل التمر والعنب وغيرها وكذلك السمك وبالأخص سمك السلمون ونحوه.
- استخدام طرائق التذكر والتركيز بشكل إيجابي صحيح. فيمكن لطريقة مثل الخريطة الذهنية أن تزيد من النسبة التذكر لانها تفعل فصي الدماغ الأيمن والأيسر وتفعل أكثر من نمط لدى مستخدمها.
وهي باختصار كتابة العنوان بشكل كبير في منتصف الصفحة ( ورقة بيضاء غير مسطرة ) ثم كتابة التفريعات حولها مبتدأ بالموضوعات الرئيسية وانتقالا إلى الموضوعات الأقل أهمية إلى ان نصل إلى النهايات الطرفية من أمثلة وغيرها. مع استخدام الألوان والرسم لتجسيد المفاهيم والمعلومات كل بحسبه فمثلا يمكن أن أرسم كف بأصابع بدلا من الرقم خمسة لتعبير عن أن الموضوع له خمس تفريعات وهكذا .. علما بأن هذه الطريقة موجودة في كثير من المواقع.
- استخدام الملخصات والرموز يُساعد على التذكر بشكل أفضل.
- الربط والتخيل يساعد أيضا على التذكر فمثلا يمكن تخيل المعلومة مجسمة وتكوين صورة لها في الذهن فهذا يساهم على بقائها لفترة أطول.
- التكرار وهو كما يقال أم المهارات ففي كل طريقة يمكن أن نستخدم التكرار للوصول إلى التذكر بشكل أفضل مع الأساليب التي ذُكرت من قبل.
- العقل يعمل على شكل فتري بالنسبة لنشاطه الذهني فيمكن أن تكون هناك فترة مذاكرة لمدة ساعة ثم فاصل قصير لا يتجاوز العشر دقائق ثم العودة مرة أخرى.
- العقل يتذكر الألوان والصور بشكل أفضل وهذا ما تعمل عليه الخريطة الذهنية ويمكن توسيع ذلك ليشمل جوانب أكثر من الرسم فيمكن كتابة الأشياء المهمة بلون واضح أو خط مختلف .
- المراجعة المتكررة بين الحين والأخر أو الاختبارات التجريبية تسهم في استيعاب المعلومة وتذكرها إن شاء الله.

*السر في التفوق في الاختبار ..خريطة للوصول وسر النجاح ..
- الاستعانة بالله سبحانه وتعالى وتذكر فضله ونعمه وكرمه. وحسن الظن به.
- التفاؤل والنظر الإيجابي للاختبارات على أنها مؤشرات وفرص لإثبات الذات أو تصحيح المسار.
- استخدام أساليب إدارة العقل وطرائق التعامل معه بشكل أمثل.
- بذل الجهد والتركيز على النتائج.
- المثابرة المستمرة وتجاوز فترات الملل أو الإحباط .

*وقتي واختباراتي ...
- التعامل الأمثل مع المواد الدراسية هو المتابعة بشكل مستمر ولو لفترات قصيرة لكنها متقاربة نسبيا.
- في أيام الاختبارات نفسها تركيز الوعي على المادة القادمة وعدم إشغال الذهن بما سواها سواء السابق أو اللاحق.
- في زمن الاختبار نفسه قراءة الأسئلة بهدوء ثم الإجابة عن السؤال الأسهل كي لا يمضي الوقت في المحاولة وبذل الجهد الذهني .
*كيف أتعامل مع المواد الصعبة ..
- التجزئة إلى وحدات أو أقسام . يسهل المهمة في ذلك.
- مراجعتها مع الزملاء المتفوقين او الأساتذة أو من يقوم بذلك من الأقارب.
- ربط المادة بسياقتها مع الفهم خاصة إن كانت المادة طويلة وكثيرة الحفظ.

*فرص النجاح والتميز ..
- التعامل مع الاختبارات على أنها فرصة لتميز يجعل التخوف منها والقلق لأجلها أقل بكثير – وإن كان وجود شيء منه مهما لصناعة الدافع- وبالتالي يكون التعامل معها أفضل والتحصيل فيها أعلى.
- القلق الزائد والخوف والتهديد يزيد العقل توترا ويجعله يعمل بكفاءة أقل من حاله الطبيعي.
*عقلي لا يحتمل خصوصا آخر أيام الاختبارات ...
- لذا كان مهما تنظيم الوقت وترتيب الأولويات.
- التعامل بإيجابية مع المواد وبنظرة إيجابية مع الاستفادة مما سبق ذكره.
- أحيانا يكون هذا الكلام هروبا من الواقع والضغط وتبريرا لعدم بذل المزيد من الجهد.
أسأل الله لكم توفيقا تجدونه في عاجل أمركم وفلاحا وصلاحا في آجل أمركم. واذكروني في صالح دعائكم.
روز
ماهي الطريقة الصحيحة للمذاكره
أختي روز: سؤالك سؤال كبير جداً ويمكن أن يكون لكل شخص طريقته المناسبة، لكن هناك قواعد عامة يمكن للجميع اتباعها، على سبيل المثال يمكن أن تكون إدارة الوقت بشكل جيد، أحد عناصر المذاكرة الجيدة، كما يمكن استخدام خرائط المفاهيم أو الخرائط الذهنية، والتلخيص، والمراجعة، والتكرار والتخيل.. هذه جوانب حول استراتيجيات المذاكرة.. وقبل ذلك التهيئة النفسية من خلال اختيار الوقت الجيد والمناسب، وتذكر النتائج الايجابية التي يتم الحصول عليها، والإجابة عن سؤال مهم: لماذا أتعلم.. كل هذه يمكن أن تساهم في أن تكون المذاكرة فعالة وايجابية.
ابنتكم المسلمة
استاذي انا جدا اتوتر ايام الامتحانات لدرجة فظيعة واشعر بخوف وافكر بافكار سلبية تمنعني عن المذاكرة ماذا افعل للتخلص من هذه العادة السيئة ؟؟؟؟؟؟؟
تتلخص إجابتك يا ابنتي المسلمة في:
1ـ البدء بوقت كافي، وهذا يساهم في اختفاء التوتر.
2ـ تذكر النتائج الإيجابية التي ستحصلين عليها إذا نجحت بشكل جيد.
3ـ إيمانك بأن الله سبحانه وتعالى معك وسييسر لك وهذا سيعطيك جانباً من الطمأنينة.
4ـ مراجعة الأستاذة قبل الاختبارات وأثناء فترة المذاكرة يمكن أن تجدي منها شيئاً من التطمين.
كل هذه يمكن أن تخفف من حدة التوتر والخوف من الاختبارات.
koko
كيف هي حلول النسيا ن وماحل عدم التركيز في المذاكرة جزاكم الله خيرا
النسيان والتذكر والتركيز أمران مرتبطان ببعضهما، فضعف التركيز يؤدي إلى النسيان، وزيادة التركيز تؤدي إلى التذكر الجيد، فيمكن أن تكون الإجابة لسؤال كيف يمكن أن أرفع من مستوى التركيز لديّ: وهذا يمكن أن يكون من خلال الخطوات التالية:
1ـ تقليل المشتتات الأخرى مثل الارتباطات غير الإضافية، أو النشاطات الإضافية في أوقات الاختبارات، إشغال الذهن بمسائل متنوعة ومتفرقة.
2ـ المذاكرة في جو هاديء، وتركيز الوعي على الكلام المقروء، استخدام تقنيات التذكر مثل الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم والتلخيص، كما ذكرنا للأخت روز في هذا الحوار.
نهى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكر الله لكم و وفقكم لسعيكم لطرح هذا الموضوع الشائق لمعرفة أسرار التفوق ومهاراته .. -أريد أن أحقق حلمي و أتفوق في حفظي للقرآن الكريم لأكون مع أهل القرآن وخاصته ..يوم يقال لقارىء القرآن اقرأ وارتقي فمنزلتك عند آخر آية تقرأها ..وأتوج والدي بتاج الوقار .. مع أنني أحظى والحمد لله بذاكرة قوية ..ولكن أتعثر في حفظي للآيات المتشابه ذلك يسبب لي الاحباط واليائس بارك الله فيكم ووفقكم لما يحب ويرضى .. ( في أي قناة سيتم عرض الحوار الحي والمباشر للمتابعة ولكم الشــــكر 000.)
أهلاً بكم يا أختي نهى، وقد فهمت من سؤالك أنه يتركز حول كيف يمكن أن أفرق بين الآيات المتشابهة، في هذه الحالة ربما كان مناسباً لك حفظ الآيات في سياقها مع معرفة شيء من التفسير، والنظر في دلالات الألفاظ المذكورة الواردة في القرآن بمناسبتها للنص، مع التركيز أثناء القراءة والتذكر وقراءة الآيات وربطها بما قبلها وما بعدها، ويبقى التكرار من أهم المهارات التي يمكن أن تساهم في قضية الحفظ والتذكر.
ومع هذا فمن الطبيعي أن يبقى شيء من التشابه في بعض الحالات وبعض الأوقات.
سمر
هناك بعض المواد فيها بعض الصعوبة ماذا أفعل لكي أحبها وأحس بأنها سهلة؟
أهلاً بك يا أخت سمر، تكمن صعوبة المواد في طبيعة المادة أو رؤيتنا نحن لهذه المادة، ومناسبتها لأنماطنا الشخصية، ويمكن لك أن تتذكري النتائج الإيجابية التي ستحصلين عليها إذا أنجزت وتجاوزت هذه المادة، أو تفوقت فيها، ويمكنك أيضاً كتابة جملة من الفوائد التي يمكن أن تقدمها هذه المادة، على سبيل المثال ربما يشعر البعض بصعوبة مادة الرياضيات، مع أهميتها، فكيف يمكن للخياط أن يتم القياسات دون العمليات الرياضية، وكيف يمكن للمهندس أن ينجز مهامه الدقيقة دون العمليات الرياضية، وكيف يمكن لك أنت أن تبدئي مشروعك الصغير لو أردت ذلك، ما لم يكن عندك بعض المهارات الأساسية في مادة الرياضيات..
يمكن أن يساهم تدريسك لمن هو أقل منك مهارة وتمكناً في هذه المادة، في جعلك تحبين المادة بشكل مختلف عن ذي قبل.
فريال
احيي الجميع بتحية الاسلام.و خاصة ضيف الحوار مناع القرني. اريد ان اعرف كيف اتفوق في الاختبارات.و خاصة الامتحانات المصيرية. و كيف اتعامل مع المواد الصعبة و خاصة المواد التي تحتاج الى بذل مجهود فكري كالمواد الاساسية.و حياكم الله و جعل جزاءكم عنده.و رفع اجركم.
أهلاً بك يا أخت فريال، يمكنك التعامل مع المواد الصعبة من خلال الاستراتيجيات العامة التي ذكرناها سابقاً في هذا الحوار، مع التركيز على عامل الزمن ومراجعة أستاذة المادة حول ما يُشكل عليك، مع التكرار. وأؤكد على التكرار لأنه كما يقال أم المهارات.
عبدالله أحمد محمد محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لكم على خدماتكم الرائعة وسؤالى هو هل هناك مشروبات تساعد على تنشيط العقل .....وما هو الواجب فعلة يو الامتحان؟
سؤالك أخي عبدالله مكوّن من شقين: الجانب الأول بخصوص المشروبات التي تساعد على تنشيط العقل، هناك إجمالاً أغذية يمكن أن تساهم في النشاط الذهني، مثل: الفواكه التي تحتوي على قدر من السكريات، مثل التمر والعنب وغيرها. كما يذكر بعض المختصين أن السمك وخاصة السلمون أيضاً له قدرة على المساهمة في تفعيل النشاط الذهني.
أما إجابة الشق الثاني من السؤال، عن الواجب فعله يوم الامتحان، إذا كنت قد استعديت بشكل جيد، فيمكن لك أن تقوم بمراجعة عامة أو عمل بعض التلخيصات، والدخول في اختبارات تجريبية ووضع أسئلة لها.
فإن لم تكن استعديت بشكل جيد، فيمكن أن تعطي المذاكرة مساحة أوسع من بذل الجهد لتحصل أكبر قدر ممكن من المعلومات والمهارات المهمة.
فريال
مرحبا و اهلا و سهلا بكم . اريد ان استفسر اذا كانت نوعية الطعام مهمة للتركيز و ان كان هذا سر من اسرار النجاح .فقد سمعت ان للحوت قدرة كبيرة على جعل العقل اكثر تركيزا وانتباها.ارجوكم اجيبوني على هذا السؤال ولو لم يكن احد محاور هذا الحوار. وايضا اريد ان اسأل كيف انظم وقتي لتحصيل علامات مرضية في الاختبارات. وجزاكم الله خيرا وجعل لكم هذا في ميزان حسناتكم و دمتم بالف صحة و عافية و خير . وشكرااا...
إجابة سؤالك يا أخت فريال قريبة من إجابة سؤال الأخ عبدالله.. لكن ما يمكن أن نلفت الانتباه إليه أن الغذاء أحد العوامل المساهمة والمساعدة وليس الأساس في هذه المرحلة.
أما بخصوص سؤالك عن التحصيل والعلامات المرضية في الاختبارات، إن كان سؤالك عن وقت الاختبار نفسه، فهنا يمكن لك أن تقرئي الأسئلة وتبدئي بإجابة السؤال الأسهل. إلى أن تصلي إلى الأسئلة الأصعب، فإن شعرت بشيء من التوتر فبإمكانك أن تتنفسي بعمق وتسترخي؛ لأن زيادة التوتر يباعد المعلومة عن التذكر. وفي أحيان كثيرة يكون تذكر طرف الإجابة مساهماً في استرجاع الكثير من الإجابات الأخرى.
أما إن كان سؤالك عن فترة الاختبارات إجمالاً، فيبقى تقدير هذا الحال لك مع التركيز على إعطاء فترة المذاكرة وقتاً كافياً، وفصلها بفترات قصيرة للراحة.
بثينه
لا استطيع الحفظ وانسى بسرعه
بإمكانك مراجعة الإجابات السابقة، مع العلم بأن الإنسان يحفظ الأشياء الغريبة والأشياء المهمة. وأوّل الأشياء وآخر الأشياء، أكثر من سائر المعلومات. فبإمكانك عند مذاكرة مادة ما، التركيز على جوانبها المهمة، وأثناء المذاكرة بإمكانك تخيل بعض المعلومات على صورة أشكال. أو جعلها في شكل خرائط، باستخدام الألوان، فهذا يجعلها أقرب إلى التذكر.
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 26 )    الأخير »
خائفة أن أحمل !
الحمل

خائفة أن أحمل !

د.عزة عبدالكريم حداد2147
دعي طفلتك تأكل بنفسها..!
الأطفال والغذاء

دعي طفلتك تأكل بنفسها..!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان3979

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد