إلا الله تعالى


إلا الله تعالى



تعاظم في ذاته عن الإحاطة والتكييف
وجل في صفاته عن النقائص والتشبيه،
وتعالى في ملكه ومجده فهو العلي العظيم ،
نحمده كما ينبغي له أن يحمد ، ونشكره فهو أحق أن يشكر ،
ونستغفره فهو الذي يستغفر..
ذلت لعظمته جميع الموجودات ،
وتلاشت عظمة المخلوقات ،
فكل الكائنات مفتقرة إليه وهو غني عنها
(يُخرِج الخبء في السموات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون ،
الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم)
الله جل وعلا عظيم قد جاوزت عظمته عز وجلَّ حدود العقول، ومن معاني عظمته تعالى أنه لا يستحق أحد من الخلق أن يعظَّم كما يعظَّم الله، قال الله تعالى: تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا [مريم:90] أي: تكاد السموات يتشققن من عظمة الله عز وجل.

أيها المسلمون، لقد ذم الله تعالى من لم يعظمه حق عظمته ولا عرفه حق معرفته ولا وصفه حق صفته، قال تعالى: مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا [نوح:13] أي: ما لكم لا تعظمون الله حق عظمته؟!
يجب علينا أن نعظم الله حق التعظيم لأننا جميعا عبيده، فهو يستحق التعظيم جل وعلا، وإن مما يعيننا على تعظيم الله أمورا كثيرة :

تابعونا من ضمن محاورنا :
1. تعظيم قدر الله .
2. تعظيم شرع الله وإقامة دينه.
3. تعظيم شعائر الإسلام وتعظيم حرماته.
4. تعظيم قدر النبي .
5. تعظيم قدر الصحابة .
الإثنين 04-يونيو-2012
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

صالح باعديل
زوجتي لديها 117 جرام من الذهب وهذا بلغ نصاب الزكاة تقريبا الاّ اقدمت على تحويل بعض الذهب الى حلي تلبسها وتستعملها حيث يبقى الذهب الغير مستعمل اقل من النصاب هل يجوز ذلك علما ان كل الذهب في شكل مجوهرات ممكن استعمالها والهدف الهروب من الزكاة علما انها تنوي الاحتفاظ بالذهب الغير مستعمل حلي لبنتها المقبلة على الزواج مسقبلا او لادى فريضة الحج افيدونا هل يجوز ذلك ام انه لابد من اخراج زكاة الحلي والمجوهرات المستعملة والغير مستعمل وجزاكم الله خيرا
يعتذر موقع لها اون لاين عن عدم إجابته على سؤالك ومشاركتك في الحوار الحي وذلك لان المشاركة خارجة عن موضوع الحوار .ويؤسفنا ان نعتذر عن الإجابة على استفسارك ومساعدتك في حلها

نرحب بكم مرة اخرى في موقع لها أون لاين ونشكر لكم ثقتكم في الموقع بإمكانك طرح سؤالك في قسم الإستشارات في المكان المخصص لذلك على الرابط :
http://www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=new§ionid=2

ونبلغكم أن الإستشارات يتم فتحها في الساعه الثانية عشر منتصف الليل حسب توقيت المملكة ويوافق الساعة التاسعة مساء حسب توقيت غرينتشوحين إكتمال عدد معين يتم التوقف عن استقبال الإستشارات لليوم التالي في نفس الوعد المحدد سابقاً ..
كما في حال واجهتكم مشكلة في الرابط السابق فلا تتردد في مراسلتنا على البريد التالي : [email protected]lahaonline.com
نكرر الشكر لكم وتمنياتنا بتصفح ممتع مع موقعنا.
بنت الرياض
ماحكم قول مثل هذه الجملة من ناحية العقيدة ؟ إِلَهي بِحَقِّ الهاشِميِّ وَآلِهِ وَحُرمَةُ إِبراهيمَ خِلَّكَ أَضرَعُ وهل تنسب حقيقة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ؟
قول القائل:
إِلَهي بِحَقِّ الهاشِميِّ وَآلِهِ
وَحُرمَةُ إِبراهيمَ خِلَّكَ أَضرَعُ
لا يصحّ نسبة البيت إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وإنما يغلب على ظني أن هذا البيت لأحد الشعراء أو الناظمين الذين يميلون إلى القول بجواز التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي مدرسة معروفة عند أهل العلم. وخالف في ذلك ابن تيمية في كتابه: "القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة" وجعل التوسل بالعمل الصالح أخذاً بقول الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون".
والمسألة خلافية كبيرة بين أهل العلم ألف فيها ابن تيمية كتابه المذكور آنفاً، وصنّف في الرد عليه تقي الدين السبكي كتابه (شفاء السقام في زيارة خير الأنام)، وردّ على ابن السبكي الحافظ بن عبدالهادي، بكتابه (الصارم المنكي في الرد على السبكي)، وهذه مسألة لا ينبغي أن نقف عندها كثيراً، فإن المسلم يجب أن يتقرّب إلى الله تعالى بعمله الصالح، لا بأشخاص الناس، لأن هذا هو القدر المتفق عليه بين الفريقين. والمسألة كبيرة.
منيرة بنت عبدالله
مداخلة عن تعظيم الله
عظم الله تعالى ؛ خضع لهيبته ، ورضي بقسمته ،
ولم يرض بدونه عوضا ، ولم ينازع له اختيارا ، ولم يرد عليه حقا...
وتحمل في طاعته كل مقدور ، وبذل في مرضاته كل ميسور.
وكلما قوي تعظيم الله تعالى في قلب العبد استصغر العبد نفسه ،
واستقل عمله ؛ لأن الله عز وجل إذا تجلى لشيء خشع له.
إن من عظم الله تعالى عظم شريعته ،
وأجل أهلها وحملتها والعاملين بها ؛
إذ إن إجلالهم من إجلال الله تعالى وتعظيمه .
ومن عظم الله تعالى وقف عند حدوده ، وامتثل أوامره ،
واجتنب نواهيه ، وعظم شعائره:
(ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه)
(ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب).
ومن عظم الله تعالى قدم محبة الله تعالى ،
ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم ،
ومحبة ما يحبه الله ورسوله على محبة نفسه وشهواته وأهله
وولده وماله وكل محبوب ؛
لأن ما قام في قلبه من تعظيم الله تعالى
قضى على كل المحبوبات سواه عز وجل،
فإذا دعته نفسه الأمارة بالسوء لمعصية الله تعالى
من أجل محبوب يحبه ، وشيء يطلبه ،
ردعه تعظيمه لله تعالى عن ذلك.
ومن عظم الله تعالى أكثر من ذكره ؛
فإن البشر لا يزالون يمدحون من يعظمون ، فكيف يزعم زاعم أنه معظم لله تعالى وذكره لا يجري على لسانه إلا لمما.
ومن عظم الله تعالى توكل عليه ، واعتصم به ،
ولم يخف عظماء الخلق ؛ فما في قلبه من تعظيم الله عز وجل
أقوى وأمكن من المخلوقين مهما بلغت قوتهم وكثرتهم.
ومن عظم الله تعالى لم يقدم على كلامه أي كلام ،
بل هو مستديم النظر في كتابه العظيم ،
تلاوة وحفظا وتدبرا وعملا ، يتأمل بقراءته صفات العلي العظيم ،
ويستخرج حكمه من أحكامه ،
ورحمته وعدله في أفعاله ،
فلا يهجر كتاب ربه تبارك وتعالى ،
ولا يغمض له جفن في يومه وليلته حتى يقرأ ورده ،
ويرتل جزءه ، واضعا نصب عينيه
(يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله
واتقوا الله إن الله سميع عليم)
ومهما عمل الخلق من تعظيم لله تعالى ،
فإنهم عاجزون عن قدر الله تعالى حق قدره ،
وتعظيمه كما ينبغي له أن يعظم ؛ فحقه عز وجل أعظم ،
وقدره أكبر ، ولكن المؤمنين يسعون في ذلك جهدهم ،
ويبذلون وسعهم ؛
والعظيم لا يخيب سعيهم ، ولا يضيع عملهم ،
ويجزيهم على قليل سعيهم أعظم الجزاء ،
اللهم ارزقنا خشيتك في الغيب والشهادة )
تهاني
مداخلة مايعين على تعظيم الله تعالى
التفكر في آياته المشاهدة التي نراها صباحا ومساء، فمنها خلق السماوات والأرض؛ فإن الناظر في السماء ليدهش من بديع صنعها وعظيم خلقها واتساعها وحسنها وكمالها وارتفاعها وقوتها، كل ذلك دليل على تمام عظمته تعالى، أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ السَّمَاءُ بَنَاهَا رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا [النازعات:27، 28]، وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ [الذاريات:47]، أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ [ق:6].

ومن نظر إلى الأرض كيف مهدها الله وسخرها لنا وجعل فيها جبالا رواسي شامخات مختلفة الألوان، وكيف جعل الله تعالى الأرض قرارا للخلق لا تضطرب بهم ولا تزلزل بهم إلا بإذن الله، من تأمل ذلك استشعر عظمة الله جل وعلا، وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ [الذاريات:20].

ومن آيات عظمته عز وجل ما بث الله تعالى في السموات والأرض من دابة، ففي السماء ملائكته، لا يحصيهم إلا الله تعالى، ما من موضع أربع أصابع إلا وفيه ملك قائم لله تعالى أو راكع أو ساجد، يطوف منهم كل يوم بالبيت المعمور في السماء السابعة سبعون ألف ملك، لا يعودون إليه إلى يوم القيامة.

وفي الأرض من أجناس الدواب وأنواعها ما لا يحصى أجناسه، فضلا عن أنواعه وأفراده، هذه الدواب مختلفة الأجناس والأشكال والأحوال فمنها النافع الذي به يعرف الناس عظم نعمة الله عليهم، ومنها الضار الذي يعرف الإنسان به قدر نفسه وضعفه أمام خلق الله، فكيف حاله مع خالقه عز وجل؟!

ومن آيات عظمته تعالى الليل والنهار، قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلا تَسْمَعُونَ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمْ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [القصص:71-73].

ومن آيات عظمة الله تعالى الشمس والقمر، حيث يجريان في فلكهما منذ خلقهما الله تعالى حتى يأذن بخراب العالم، يجريان بسير منتظم، لا تغيير فيه ولا انحراف ولا فساد ولا اختلاف، وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ [يس:38-40].

ومن آياته تعالى الدالة على عظمته هذه الكواكب والنجوم العظيمة التي لا يحصيها كثرة ولا يعلمها عظمة إلا الله تعالى، تسير بأمر الله تعالى وتدبيره، زينة للسماء ورجوما للشياطين وعلامات يهتدى بها، فالكون كله من آيات عظمة الله، هو الذي خلقه، وهو المدبر له وحده، لا يدبر الكون أحد غير الله... هل هناك اسباب اخرى معينة ..؟
ميمونة بنت محمد
مامعنى تعالى الله ؟ ونريد تفسير ( تعالى الله عما يقولون علوا كبير أ )
معنى تعالى الله، أي تقدّست أسماؤه، وتنزهت صفاته، عن قول المشركين ومن شابههم، وقال بقولهم علواً كبيراً.
تريد الخير للامة
سبحانه تعالى كما يقولون ( ( فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) ) دائما ً تجدهم يخالفون الصريح من القرآن ويمجدون كتبهم المحرفة ويتابعون الزنادقة .. ؟ ماموقفنا من ذلك في منهج اهل السنة والجماعة ..
موقف أهل السنة والجماعة، الاعتزاز والتشرف بالاستمساك بما عليه سلفنا رضي الله عنهم، فهو الحق الذي لا محيد عنه. لقوله عليه الصلاة والسلام: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة" (أخرجه أبوداود في السنن) عن العرباض بن سارية. بسند صحيح.
نورة العلي
ماهي الالفاظ المحرمة او الحلف والتي فيها شرك بالله تعالى ؟ وماذا يترتب على الانسان اذا فعلها ؟
إذا اضطر الإنسان للحلف، فلا يحلف إلا بالله، فإن النبي صلى الله عليه وسلم حرّم الحلف بغير الله، فقال: "إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم،" كما لا يجوز الحلف بالنبي أو بالولي أو بأحد كائناً من كان.
ويترتب على من فعل الحلف بغير الله، أن يبادر بالتوبة ويمتنع من الحلف بغير الله عزّ وجل.
راشد
تردنا كثيرأ عبر وسائل التواصل الاجتماعي احاديث لانعلم مدى صحتها وخوفا ان يأتي جيلا جديد يتداولها ..مامنهجية التعامل معها ..؟
التعامل مع الأحاديث التي لم نتبين صحتها، أن نرجع في السؤال عنها إلى أهل العلم المختصين، ولا سيما علماء الحديث، أو إن كان الحديث مما اشتهر على ألسنة الناس، ويكثر دورانه على ألسنتهم، نرجع في معرفة ذلك إلى هذه الكتب:
1ـ المقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة (للسخاوي).
2ـ تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث (لابن الديبع الشيباني).
3ـ كشف الخفاء ومزيل الإلباس مما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس (للشيخ إسماعيل العجلوني).
4ـ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (للألباني).
5ـ أو استعمال تخريج الحديث من الأقراص المدمجة على الكمبيوتر، وبخاصة الجامع الكبير في الحديث، ففيه بيان شاف لمعرفة الصحيح من الضعيف.
محمد بن عبدالله
بيوت الله تعالى عظيمة وتعظيمها من تعظيم الله هل لكم من تسليط الضوء على هذة الناحية ؟ مدعما بالاحاديث شاكرين لكم جهدكم
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد:
فقد سأل الأخ الكريم عن بيوت الله عز وجل وعن تعظيمها، وهل في ذلك تعظيم لله عز وجل والمحافظة عليها، نعم إن بيوت الله عز وجل في الأرض المساجد، وزوارها عمارها، وحق على المزور أن يكرم زائره، وفي التردد على بيت الله عز وجل لإقامة الصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله تعالى، وهي المحاور التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم للأنشطة التي يمكن أن تكون في المساجد حينما دخل أعرابي فبال في المسجد، فقام الصحابة رضوان الله عليهم لضربه، فمنعهم النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك، بقوله عليه الصلاة والسلام: "لا تزرموه" ، أي لا تقطعوا على الرجل بوله، فيحتبس فيه البول، وهذا من أقصى درجات الرحمة عند النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال النبي للرجل: يا هذا إن المساجد لم تُجعل لهذا، وإنما المساجد لذكر الله تعالى وإقامة الصلاة وتلاوة القرآن، ومن ثم عاب الله عز وجل على الذين يمنعون من إتيان المساجد بقوله تبارك وتعالى: "ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين *لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم"
ومن ثم أذن الله تعالى أن ترفع بيوته في الأرض، فقال: :في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه، يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار"
كما بيّن أن الذين يعمّرون مساجد الله بإقامة الصلاة فيها، وبنائها وتشييدها، والإنفاق عليها، قاصدين بذلك وجه الله تعالى، لا رياء ولا سمعة، هم المؤمنون حقاً، فقال تعالى: "إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر".
عبدالله أحمد
جزاكم الله خيرا على خدماتكم المميزه أشكر الدكتور مصطفي وأسألة عن كيفية تطبيق شرع الله .......وهل الشريعه هى فقط الحدود .......أسالك ان تبين لنا الشريعة وما تتتضمنة وبارك الله فيكم
شريعة الله عز وجل هي دينه كله، فالله تعالى أمر بإقامة الدين كلاً لا يتجزأ، فقال تعالى: "شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين، ولا تتفرقوا فيه"
كما عاب على اليهود أنهم فرقوا دينهم وأظهروا منه شيئاً وأخفوا منه أشياء "يجعلونه قراطيس يبدونها ويخفون كثيراً" فقال تعالى: "أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب" فالشريعة عقيدة وعبادات ومعاملات وسلوك، فليست مقصورة على الحدود وتطبيقها فحسب، وإنما هي تتسم بالشمولية، فتشمل كل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه، من أمر ونهي، وحلال وحرام، وحق وباطل. فالمسلم يفعل كل المأمورات ويجتنب المنهيات، ويأكل الحلال ويترك الحرام، ويستقيم على شرع الله كما قال تعالى: "فلذلك فادعُ واستقم كما أمرت".
وتطبيق الشريعة يبدأ من الفرد أولاً، ثم بالأسرة، ثم الجماعة العامة.. وعلى المسلمين جميعاً حكاماً ومحكومين، أن يسعوا إلى رضا الله عزّ وجل بإقامة دينه ورفعة شأنه في عالم يموج بالاضطرابات الفكرية، وهذا الدين فيه خلاص البشرية من الانحرافات العقدية والفكرية والفلسفية، وصيانة للإنسان من الانغماس في الضلالات البشرية التي يدعمها بعض المنسوبين إلى قوى الشر العالمية.
التالي » « السابق 1 2 3 4
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 31 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد