إدارة علاقاتي الاجتماعية (حقوقي و واجباتي النفسية )


إدارة علاقاتي الاجتماعية (حقوقي و واجباتي النفسية )



نتفق جميعا على دور العلاقات الاجتماعية التي يشكلها الشخص في دائرة مجتمعه على حالته النفسية , مما يجعله أكثر صحة نفسية أو يؤدي بصحته النفسية إلى مرحلة تحتاج للعلاج النفسي , و كل ذلك يعتمد على مجموعة من المعتقدات و الأفكار التي يعتنقها الشخص و التي يكون مرجعها دينه و مجتمعه و ثقافته , إذا كنت ممن يعانون من الآثار النفسية لهذه العلاقات يمكنك التعرف على حقوقك و واجباتك النفسية تجاههم , و كيفية استخدام أساليب التفكير الفعال و التعامل الأكثر نجاحاً , الذي ينتج علاقات أكثر حيوية , مما يسهم في راحتك النفسية بإذن الله في ظل تعاليم ديننا الإسلامي و بناء على أحدث الدراسات في المجال النفسي مع الأخصائية النفسية أروى الغفيلي.

محاور الحوار :

* مفاهيم (الإدارة – العلاقات الاجتماعية – الحقوق النفسية – الواجبات النفسية )
* أنواع الإدارة
* درجات العلاقات الاجتماعية
* متى تكون المعاناة من العلاقات
* أساليب المطالبة بالحقوق
* أساليب تقديم الواجبات
* الموازين (العقل و العاطفة – الدنيا و الآخرة ).
الثلاثاء 03-يوليو-2012
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

Arinaa
علاقتي بأقاربي : أقاربي علاقتي معهم رسمية وفيها شيء من التوتر بسبب أني متدينة مع أني أكن لهم الإحترام وأصلهم في مناسباتهم بالهدايا وهم بصراحة عندهم أشياء خاطئة كثيرة التبرج لبس الملابس غير محتشمة بناطيل السكني والسترتش في تجمعاتنا أغاني كلامها فاحش حاولت إنكار المنكر لكن لاجدوى ..قررت ترك تجمعاتهم حتى في الأعياد سلامة لبناتي لكن مشكلتي مع بناتي يريدن الإجتماعات لأن بنات الأخوال يجتمعون ونحن لا ؟ كيف يقنعهم بدون احساس بالنقص ؟
ما تعانين منه نقطة حساسة تواجه كثير من أفراد مجتمعنا عدم القدرة على تحديد الأولوية, فمن واجبات المسلم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر كما أن من واجباته صلة الرحم , لديك رغبة بالموازنة بين الكفتين لكنك لا تستطيعين خشية على بناتك من التأثر بتصرفات لا تعجبك , كما أنك تخشين عليهن الشعور بالنقص بين الفتيات , اجعلي من نفسك و فتياتك قدوة للآخرين , لا يكون الحق مستضعفا و الباطل قويا في مجتمعنا , أنكري المنكر بتمسكك بالحق و أليني بالقول و اتبعي منهج النبي في الأمر و الإنكار, ازرعي في بناتك الثقة بالحق الذي يتبعونه, و أن يكن دعاة إليه ,و لا تجعليهن يشعرن بأنهن منبوذات بسبب تمسكهن به , علميهن أن يتخذن هذا السلوك عن قناعة و حب و سيدافعن عنه في كل مكان في تواجدك أو غيابك ,و ذلك عن طريق تذكيرهن بإيجابيات موقفهن ,و ما هن عليه من أجر و ثواب و خير إن كن قدوة ,و توجي ذلك كله بأخلاقك و أخلاقهن ,فالدين ليس لباس فقط و النبي صلوات الله و سلامه عليه كان خلقه القرآن و كان يدعو بالحكمة و الموعظة الحسنة , و لكل شخص بالطريقة التي يفهمها , و أن لا يكون في الجماعة بل يمكن استخدام وسائل الاتصال المتعددة لذلك بشكل مباشر و غير مباشر بأسلوب لطيف ترغيبي لا ترهيبي , و لم يقاطع صلوات الله و سلامه عليه أياً من أقاربه بسبب منكراتهم أو حتى كفرهم بل لم يزل يدعهم , لكنك لا تهدي من أحببت و الله يهدي من يشاء برحمته , فلا تنسيهم من دعواتك و خالطيهم تذكيرا لهم بالحق و احتسبي في ذلك إحياءه .
ايهاب
السلام عليكم يوجد من الناس من يحترف النفاق وخداع الناس باللسان الجميل,وانا بحكم العشرة اعرف شخصياتهم الحقيقية الحقودة الحسودةالسوداوية,ولكن من الناس من يخدع بهم ولا يصدقون تحذيري الا بعد فوات الاوان, فكيف استطيع التعامل مع هذه الشخصيات الحقودة؟وكيف احذر الناس المخدوعين بهم؟
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
سأجيب على سؤالك بطريقتين
الأولى تخص طريقة تفكيرك :
فمن الأفضل لكي تعيش بسلام مع نفسك و مع الآخرين مهما كانت صفاتهم أن تتيقن بأن أول فكرة تراودك في المواقف تجاه الأشخاص و تكون محملة بمشاعر مزعجة تجاههم هي فكرة خاطئة تعترف بذلك أولا ً ثم تجعل حسن الظن أساسا ً تقيس عليه تصرفات الآخرين وأن تبحث عن 70 عذرا ً لهم في كل موقف و إن لم تجد لهم عذرا ً قل لعلي لا أعلمه
و ذلك يجعل من قلبك أكثر انشراحا ً و أقل تكدرا ً و يحسن من علاقتك بالآخرين و تكون علاقاتك مبنية على حسن الظن و لا يعني ذلك أن أترك المجال للآخرين لكي يستغلوني بل يكون كل ذلك بحذر و مع الأخذ بالاعتبار الطبيعة العامة للشخص فأعامل الأشخاص بناء على خلفيتي عنهم مع مراعاة التبدل و التغير في سلوكهم من فترة لأخرى و ثبات السلوك بشكل عام .
الثانية تخص التعامل مع الأشخاص الذين تثبت لدي نواياهم :
فهم الأشخاص و التعرف على أسباب أفعالهم ونتائجها و نوع الاضطراب إن وجد من أولى الخطوات التي يجب علي إتباعها حتى أتمكن من التعامل معهم كل بحسب طبيعته و مدى خطورته.
في بعض الحالات يكون الشخص ذكي اجتماعيا ً فيختار المواضيع التي يناقشها و يحاورها بما يتناسب مع الأشخاص الذين يشاركهم الحوار و ذلك بسبب احترامه لاهتماماتهم .
و في أحيان أخرى نكون قد اتخذنا موقفا من شخص في تعامله معنا فعندما نراه يعامل الآخرين بطريقة مختلفة نعتقد أنه يخادعهم بينما يكون يعاملهم بما يعاملونه أو لا يكون بينه و بينهم المواقف التي جعلته يتعامل معي بطريقة معينة .
محبة الورد
السلام عليكم عندما نتحدث أنا وأخواتي مع الوالد حفظه الله لا يخلو حديثه معنا من استنكار أو استفسارات وأسئلة نحن نرى أن لا داعي لها وأنها في خصوصياتنا فأصبحنا نتحاشى الحديث معه ربما أننا مخطؤون لكننا لا نحبذ هذا ، وكلما حاولت تصحيح وضعي أفشل. ما نصيحتك جزاك الله خيرا
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أولا: عليك فهم لماذا يسأل والدك بهذه الطريقة و سؤاله كما وضحتِ يكون من باب التربية و التوجيه أحياناً أو محاولته لفهم الوضع أكثر أو من أجل الاطمئنان على أحوالكم ووالدك من الأشخاص الذين يهتمون بالتفاصيل و دقيق فلا يكفيه السؤال عن الأحوال بشكل عام و بذلك تفهمي طبيعة تفكيره
كما عليك أن تتذكري كلما ألح عليك بأسئلته أنه في صغرك استقبل أسئلتك بابتسامة حانية و بتفسير مبسط و مطمئن فيكون تعاملك رداً لهذا الجميل .
ثانيا ً :عليك أن تحتسبي الأجر في كل مرة تجلسين فيها مع والدك مهما كان هذا الوقت طويلا ً أو قصيرا ً , يومياً أو في فترات طويلة من الزمن , احتساب الأجر في أمورك كلها يخفف عليك المشاعر السلبية الناتجة عن الإحباط و ذلك يعتبر تعزيز لك مستمر و ذاتي بعيدا ًعن انتظار الثناء أو التقدير أو التفهم من الآخرين .
ثالثاً :افعلي أمورك كلها من أجل ذاتك لا تفعليها من أجل والدك أو أي شخص آخر فبرك بوالدك قرنه المولى برضاه و بذلك هو جازاك أنت و عاملك أنت فاعملي لنفسك لا للآخرين و الدليل أن الوالدين يبران حتى لو لم يكونوا مؤمنين ما لما يأمرا بمعصية الله فبرهما إكراما ً لك قبل أن يكون إكراما ً لهما .
ريم
السلام عليكم ورحمة الله نشكر لكم هذا الطرح ونسأل الله ان يبارك فيه سؤالي لدي ثلاث بنات لا يحبون مواجهة الناس والمجتمع فهم يرفضون الذهاب الى اي مكان حتى وان كان مناسبه لفتيات باعمارهن الكبيره منهن في الجامعه وفي جميع المواد ترفض التطبيق العملي بسبب خوفها من المواجهه  هل يحتجن الى علاج نفسي رغم انهن لا ينقصهن شي في المظر فهن جميلات واعمارهن 20 ، 17، 16
أصلح الله لك فتياتك و أقر بهن عينيك في الدنيا و الآخرة ..
نعم في مثل هذه الحالات قد تعاني الفتاة من الرهاب الاجتماعي , و هو أعراض تظهر عليها أثناء التعرض للمواقف الاجتماعية , أو يكون لدى الفتاة اضطراب الشخصية التجنبية و التي لا تظهر لديها علامات واضحة أثناء المواقف الاجتماعية و لكنها بطبيعتها تتجنب العلاقات الاجتماعية كثيرا ً , و يكون هذان التشخيصان بعد استبعاد الأسباب الطبيعية لرغبتهن في عدم الذهاب و مواجهة الآخرين , العلاج يتكون من علاج بالجلسات النفسية و هو فعال جداً في مثل هذه الحالات, وعلاج دوائي بحسب ما يراه المختصون مناسبا ً للحالة .
منار العلي
اشكر موقع لها على حواراته كما يسعدني طرح سؤال وهو ماهي الحقوق النفسية التي تكون في علاقاتي الاجتماعية كما تفضلتم ذكرها في مقدمة الحوار ؟؟
الحقوق النفسية المقصودة في العلاقات الاجتماعية بشكل مبسط هي ما تستحق الحصول عليه من معاملة يقدمها لك طرف العلاقة الآخر بغض النظر عن درجة علاقته بك و نوعها .
و هناك حقوق نفسية عامة شاملة لكل أنواع العلاقات و حقوق خاصة ببعض العلاقات .
من الحقوق الاجتماعية العامة ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " حق المسلم على المسلم ست . قيل و ما هن يا رسول الله ؟ , قال : إذا لقيته فسلم عليه , و إذا دعاك فأجبه , و إذا استنصحك فانصح له , و إذا عطس فحمد الله فشمته , و إذا مرض فعده , و إذا مات فاتبعه ".
و شمل الحديث كل الحقوق النفسية التي تكفل للشخص الاحترام و التقدير و التلبية و المشورة و التآزر و التكاتف و الوفاء و كثير من المعاني الإنسانية السامية .
و من الحقوق الخاصة حق الزوجين و حق الوالدين و حق الأبناء وحق ذوي الرحم و حق الجار و حق الصديق و حق الخدم و حق المعلم و حق المتعلم و حق عابر السبيل و حقوق كثيرة لا يمكن حصرها هنا و التي فصل فيها الشرع و فصلت فيها البحوث و الدراسات النفسية .
كمال
ماهي الأساليب التي ينتج عنها علاقات اكثر نجاحا وحيوية ...وكما أفيدك استاذتي احيانا التواصل يكون واردا واحيانا ينقطع بظروف مالحل تجاة الظروف التي قد تعيق الحيوية المستمرة مع العلاقات الاجتماعية ؟ أتمنى وصول فكرة السؤال مع شكري لكم  
وصلت فكرة السؤال و الإجابة عليه كالتالي
بالنسبة للظروف التي تعيق العلاقات الاجتماعية مثل ظروف العمل و المكان و المواصلات و غيرها فإنه على الإنسان أن يحاول جاهدا ً الحفاظ على استمرارية التواصل باستخدام ما يعين عليه مع تطور وسائل الاتصالات الحديثة , كما أن جدولة المهام لمدة زمنية كفيلة بأن تجعل للشخص مساحة من الوقت يستطيع تقديمها لمن يود التواصل معهم .
و دائما على الشخص أن يسخر الظروف لخدمته لا أن يجعلها تحكم تحركاته و تصرفاته قدر المستطاع .
أما بالنسبة للأساليب التي تنتج عنها علاقات أكثر نجاحا و حيوية فهي متعددة و متشعبة يمكنني اختصارها بالنقاط التالية مما يجعل لكم حرية البحث عنها كل ما يشعر بأنه يحتاج الاستزادة منه .
سيرة النبي صلى الله عليه و سلم في تعامله مع مختلف العلاقات
ففي سيرته كنز وافي
تنظيم الأولويات
إدارة الوقت
إدارة الغضب
مهارات التعامل مع الضغوط
مهارات القيادة
تنمية الذكاءات المتعددة (الذكاء العاطفي – الاجتماعي ... و غيرها )
و غيرها
كل هذه الأساليب تستند إلى أهمية الأفكار لدى الشخص و مدى تأثيرها على مشاعره ومن ثم على سلوكه مما يؤكد الأفكار المتبناة أو ينفيها , فالمشاعر التي تزعجنا أثناء العلاقات ما هي إلا نتيجة للأفكار التي تبنيناها عن العلاقة أو عن الطرف الآخر و أكدت هذه الأفكار مجموعة من السلوكيات التي عكست لنا واقعا قد يكون مزعجا ً .
و لكي نتخلص من المشاعر المزعجة علينا أن نغير الأفكار التي تراودنا و نقرها بسلوكيات مختلفة مما يدعمها و يساعد على استمراريتها .
محبة الورد
لدي سؤال: عندما أتحدث مع شخص غير أسرتي عبر الهاتف أبدأ في التعرق، وإن تعرضت للإحراج في موقف ما يصيبني العرق ولو كان الشخص من أفراد الأسرة ويستمر إلى أن تنتهي المحادثة أو الموقف،فما هو العلاج جزاكم الله خيرا
التعرق هو عرض فسيولوجي ناتج عن الشعور بالقلق و التوتر, و إذا كان مرتبطا ً بالمواقف الاجتماعية فإن ذلك يدل على أن ما تعانين منه هو رهاب اجتماعي و قد يكون محددا ً في وضعك , إن ما تحتاجين إليه هو علاج بالجلسات النفسية (علاج عرفي و سلوكي ) يتناول فيه المعالج أفكارك و سلوكك و يعدلها بطريقة تمكنك من التحكم بالتعرق و قد تحتاجين إلى العلاج الدوائي بحسب ما يراه المختصون مناسباً .
محبة الورد
إذا راسلت صديقاتي المقربات ولم ترد علي إحداهن أتضايق جدا وربما شعرت بالكره نحوها وقد أنقطع عنها سويعات،وبعد فترة أعذرها لأي سبب ومع مرور الأيام يزول ذلك الشعور تماما وتعود الأمور كما كانت. ما نصيحتكم جزاكم الله خيرا
سؤالك يعطي مثالاً واقعيا ً للآخرين على ما يلي
أن أول فكرة تراودني في موقف ما و تكون محملة بالمشاعر فهي خاطئة 80 – 90 % كما تفضلتِ .
بالتالي عندما ترد هذه الفكرة يجب علي أن أعترف بخطأها أولاً
ثم أحسن الظن بالآخرين بأن أضع 70 عذرا ً للشخص و إن لم أجد أقول ربما عذر لا أعرفه أو لم يخطر لي على بال
بعد ذلك استفسر من الشخص عن السبب لا أن ألومه على توقعاتي
و العذر ليس من أجل الشخص المعذور بل من أجلي أنا حيث سأشعر بمشاعر أفضل بكثير من ما سأشعر به عندما أتخذ موقفا كما تفضلتِ .
لولو
امي حين تعمل كثيراً تغضب وتثور علينا وتقول بأننا لا ننفع ، مع انني أكاد أهلك من كثرة الاعمال التي على عاتقي ، ولكن هذا لا يرضيها وهي ايضاً لا تطلب مني اي مساعدة ولكن اذا تعبت من عملها وبختني :( ويتكرر هذا كل فترة ، وبالطبع تسوء حالتي النفسيه و لا اتكلم كثيراً ذلك اليوم املاً ان تقول لي كلاماً يهدئ وضعي لكن لا تلقي لي بالاً :( ماذا افعل ؟؟؟؟
أولا: عليك فهم لماذا تقول والدتك ذلك الكلام و مما وضحتِ فهي تقوله عندما تشعر بالضغط و تتخذ ذلك أسلوبا ً للتنفيس فتشعر بعده براحة فالأمر يتعلق بها لا بك
ثانيا ً: عليك أن تحتسبي الأجر في كل عمل تقومين به مهما كان هذا العمل بسيطاً أو سهلا , يومياً أو في فترات طويلة من الزمن , احتساب الأجر في أمورك كلها يخفف عليك المشاعر السلبية الناتجة عن الإحباط و ذلك يعتبر تعزيز لك مستمر و ذاتي بعيدا ًعن انتظار الثناء أو التقدير من الآخرين .
ثالثاً: افعلي أمورك كلها من أجل ذاتك لا تفعليها من أجل أمك أو أي شخص آخر فبرك لوالدتك قرنه المولى برضاه و بذلك هو جازاك أنت و عاملك أنت فاعملي لنفسك لا للآخرين و الدليل أن الوالدين يبران حتى لو لم يكونوا مؤمنين ما لما يأمرا بمعصية الله فبرهما إكراما ً لك قبل أن يكون إكراما ً لهما .
mahmoud
علاقى مع أهلى وأصدقاى والمجتمع فى نطاق الشريعة الإسلامية فى شتى مناحى الحياة؟
تم الإجابة على سؤالك
في سؤال الأخت منار العلي
بالإضافة
في ظل ما تقدر يمكنك بناء العلاقات الاجتماعية ناجحة بإذن الله ويمكنك الاستفادة من الأساليب المذكورة في إجابة سؤال الأخت منار
التالي » « السابق 1 2 3 4 5
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 49 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

برنامج ممتاز بدون ريجيم
طرق تخفيف الوزن

برنامج ممتاز بدون ريجيم

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان24538

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد