الصيام .. بروح المودّع
الصيام .. بروح المودّع محاور الحوار :

1- أهمية روح الوداع فيما نفعله ونتركه
2- فرضية العبودية وأين تقع العبودية في الصيام
3- من هم الأكياس من أمة محمد صلى الله عليه وسلم
4- ضرورة المسابقة والمسارعة لسرعة الأيام
5- الارتباط الوثيق بين حرث الدنيا وحرث الآخرة.
6- أفضل ما يستقبل به رمضان
7- كيف يكون صيام ونهار المودع
الإثنين 16-يوليو-2012
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

feriel
مرحبا للاسف انا لا يمكنني ان اشارككم فرحة الصيام ابدا لاني و لاسف مريضة لهذا اريد ان استفسر كيف استقبل رمضان دون صيام!!?
أختي الكريمة فريال : مرحبا بك و(أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك وأن يمن عليك بالرضا) أبشري بكل خير فالذي قدر هذا المرض عليك هو الذي شرع الصيام في هذا الشهر ، يقول عليه الصلاة والسلام (إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما) وكل مريض يخشى على نفسه الضرر من الصوم ، ويشق عليه ، يجوز له الفطر لعموم قوله تعالى ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ) فافرحي بخيرة الله ، فخيرة الله لعبده خير من خيرته لنفسه، والألم الذي تشعرين به لعدم قدرتك على الصيام ألم تؤجرين عليه بإذن الله،. والأعمال كثيرة في رمضان فاجتهدي في الصلاة بقدر استطاعتك و بقراءة كتاب الله عز وجل وكثرة الذكر والصدقة وصلة الرحم ولو بالهاتف وكوني عونا في تفطير الصائمين لتنالي أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئا..........
أم محمد
كيف أستطيع التوفيق بين العبادة و صيام نهار رمضان و قيام ليله و ما بين متابعة أخبار اخواني الذين يتعرضون الى أشد المعاناة بسبب التهجير و القتل و الاعتقال فأنا أشعر بأنني عاجزة عن مساعدتهم الا بالدعاء لهم و متابعة أخبارهم و مساعدتهم بالقليل من المال بسبب الظروف المالية الصعبة لجميع السوريين فأنا أريد أن أتفرغ للعبادة و لكن ذهني و قلبي و عقلي مشغول بهم و أشعر بالتشويش حتى أثناء العبادة أرجو الافادة ؟؟؟
أختي الكريمة أم محمد ، بارك الله فيك وفي مشاعرك الصادقة تجاه ما يحدث لإخواننا المسلمين في شتى بقاع الأرض، ورمضان فرصة للقرب من العظيم الذي بيده ملكوت السموات والأرض ويتأكد الدعاء في هذا الشهر المبارك وقد وردت آية الدعاء في قول الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[البقرة: 186] في وسط آيات الصيام ، فاجتهدي أختي الفاضلة في الدعاء لنفسك ولهم ، واحذري من تلبيس الشيطان وتشويشه الآن عليك .
عبدالله أحمد محمد محمد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته دائما موقع مميز بخدماته شكرا جزيلا للدكتوره فوزية على المعلومات التى ستقدمها لنا مقدما لو وددنا اقامه مسابقات وما شابه فى رمضان للاطفال والكبار ماذا نفعل وما هى نوعية المسابقات ......وممكن جدول ليوم رمضان لما نفعله فى كل يوم والمفضل فعلة
أخي الكريم عبدالله ،نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى ،قبل الإجابة أوضح أنني لست دكتورة.
بالنسبة لسؤالك الأول :يمكن إقامة بعض المسابقات العائلية الرمضانية لبث روح المنافسة بين أفراد العائلة واحتسابها قربة لله، كحفظ بعض الأحاديث عن رمضان، أو تفريغ شريط،أو وضع أسئلة عليه،أو على مطوية مناسبة.
وأما سؤالك الثاني عن جدول ليوم رمضاني مقترح لمن يصوم صياما بروح المودع :
من فجره لاشك :عندما يصلي الفجر تصلي لأول وقتها ،ثم أذكار الصلاة بروح مودع،وأذكار الصباح (لعله آخر أذكار صباح أقولها) وقراءة القرآن إلى شروق الشمس، الحرص على صلاة الضحى والتي يبدأ وقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح، ومن أراد تأخيرها إلى الضحى فلا حرج(يصلي وكأنها آخر صلاة ضحى له) ثم يمكنه الخلود للراحة ثم الاستيقاظ قبل صلاة الظهر للاستعداد لها ثم صلاة الظهر ثم السنن الرواتب وبعد الظهر قراءة ما تيسر (بروح المودع)
تفقد مصالح البيت ورعاية مصالح الأبناء والزوج والخدم إن وجدوا .
ثم صلاة العصر على أول وقتها،ثم أذكار المساء وقراءة ما تيسر من القرآن( كل على حسب طبيعة الأسرة) ثم إعداد ما تيسر لأهل البيت من الإفطار ،والأمر يحتاج لنوع من الدربة فيكفي نوع أو نوعين من الطعام.
الجلوس قبل أذان المغرب للتفرغ للدعاء.ثم الإفطار على رطب أو تمر وشربة ماء أو عصير دون إسراف،ثم صلاة المغرب وسنتها ،وتفقد الأبناء بعد الإفطار (والمفترض ألا يكون هناك ما يشغل الأسرة من قنوات مخالفة شرعا) ثم الاستعداد لصلاة العشاء والتراويح ( 20 يوما يخلط بين النوم والقيام، 10 أيام لابد من شد المئزر)
لابد من السحور في آخر الليل والاستغفار فهذا وقت فاضل .
تنبيهات عامة:
1- المحافظة على الأذكار المشروعة
2- التقليل من الكلام،والكلام مما فيه مصلحة
3- التقليل من الطعام
4- التقليل من النوم
5- قراءة القرآن بتدبر
6- التقليل من المواعيد والمكالمات
7- غض البصر وحسن الخلق
8- المحافظة على السواك
9- الصدقة،وعلو الهمة،وختم القرآن عدة مرات،الدعاء للمسلمين في ظهر الغيب.
أيام رمضان لابد أن تصان لأنها على جبين الزمان
ام عبدالعزيز
كيف اكون غير في رمضان مع اجواء الاجتماعات والإجازة الصيفية
أختي الكريمة أم عبدالعزيز ،أعزنا الله وإياك بالإسلام
رمضان فرصة العمر،والمؤمن كيس فطن، قال صلى الله عليه وسلم )قد جاءكم رمضان شهر مبارك) شهر له فضائله وخصائصه وبركاته ، تصوري لاحت هذه الفرصة لعبد وما اغتنمها ،أليس محروما؟؟ لذلك لابد من تثمين بلوغه،فبلوغ رمضان نعمة،لذا يجب التخلي عن كل ما يحول بيننا وبين اغتنام بلوغه،ولا مبرر لنا بأي نوع من الظروف، ومن صدق في استعانته بالله رزقه الله الإعانة (استعن بالله ولاتعجزن). مع تذكير من حولنا من الأقارب والأصحاب بعظمة هذا الشهر والخوف من فوات فرصة عفو من الله ، والعتق من النار.
تغاريد الصباح
كيف اعرف متى تنتهي الدورة في رمضان وغيره ؟؟ وكيف اختم القران في الشهر 3 مرات؟؟ وكيف اصلي صلاة التراويح وصلاة القيام في البيت؟؟ وكيف انظم وقتي في رمضان بين الطبخ ومساعدة امي والاشياء الاخرى قراءة القران وهكذا ؟؟ وشكرا لكم ارجوكم اقرؤ وجاوبو
حياك الله أختي تغاريد الصباح ، بالنسبة لأسئلتك:

1- كيف اعرف متى تنتهي الدورة في رمضان وغيره ؟؟
تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :
- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر
- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .
وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي.

2- وكيف اختم القران في الشهر 3 مرات؟؟
تقريبا كل عشرة أيام ختمة،بما يعادل 3 أجزاء كل يوم

3- وكيف اصلي صلاة التراويح وصلاة القيام في البيت؟؟
الجواب : صلاة المرأة في بيتها أفضل (وبيوتهن خير لهن) فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على التوسعة في صلاة الليل وعدم التحديد بركعات معينة، وأن السنة أن يصلي المؤمن وهكذا المؤمنة مثنى مثنى، يسلم من كل اثنتين، ومن ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى))
.
وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : ((مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً)) ما يدل على أن الأفضل في صلاة الليل في رمضان وفي غيره إحدى عشرة، يسلم من كل اثنتين ويوتر بواحدة، هذا هو الأفضل.

وثبت عنها رضي الله عنها وعن غيرها أيضاً أنه ربما صلى ثلاث عشرة عليه الصلاة والسلام، هذا أفضل ما ورد، وهذا أصح ما ورد عنه عليه الصلاة والسلام: الإيتاء بإحدى عشرة أو بثلاث عشرة، والأفضل إحدى عشرة، وإن أوتر بثلاث عشرة فهو أيضاً سنة وحسن.


4- وكيف انظم وقتي في رمضان بين الطبخ ومساعدة امي والاشياء الاخرى قراءة القران وهكذا ؟؟

الجواب: نسأل الله للجميع التوفيق، لكل وقت عبادته الأفضل ، وأفضل العبادات : العمل على مرضاة الله عز وجل في كل وقت بما هو مقتضى الوقت ووظيفته،فمثلا الأفضل وقت حضور الضيف: القيام بحقه والإحسان إليه ومساعدة الوالدة، ووقت الآذان الترديد ، ووقت السحر: التعبد والاشتغال بالصلاة والذكر والاستغفار والمقصود هو (فقه الوقت أو اللحظة).
زين
كيف استقبل رمضان
أختي الكريمة زين ، زينني الله وإياك وجميع المسلمين بزينة الإيمان وجعلنا من الهداة المهتدين.
أول ما يجب أن نستقبل به رمضان هو التوبة وكثرة الاستغفار، لحظة التوبة هذه تشعرين بها بقدر ما يسيطر عليك من روح المودعة والمفارقة ، وروح الفرحة المستبشرة برمضان ، ثقة بالله أنه سيبلغك إياه.فأفضل ما يستقبل به (التوبة النصوح) فالتوبة هي وظيفة العمر، ولذلك أكثر الناس معرفة بالله أكثرهم توبة، فلنحذر التسويف ، فرمضان يأتي ومعه مفاتيح الغفران،فاقصدي باب التوبة وقولي لنفسك : لعله آخر رمضان ،إن بلغت أوله ،قد لا أبلغ منتصفه. وفقنا الله وإياك للتوبة النصوح وبلغنا رمضان بلوغ توفيق وقبول.
رفيف الدعوة
كيف استمر على العبادة طيلة الشهر بدون توقف ؟؟
ابنتي الحبيبة رفيف الدعوة: نسأل الله التوفيق لما يحب ويرضى.
نعزم على الصيام بروح المودع،فمشروع الحياة الهنية يتكامل مع مشروع روح المودع، فالمنهجية المطلوبة ، أن تصلي صلاة مودع، وتصوم صيام مودع، وتقرأ قراءة مودع، وتبتسم ابتسامة مودع،عبودية تنبض بحب لقاء الله فمن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه.،اعزمي أن تدخلي بقلب وتخرجي بقلب .والسبق الحقيقي سبق القلوب بالطاعات. والله الموفق.
حازم
السلام على الجميع، وثبتنا الله على دينه الحنيف، ولله الشكر الكثير، نحبه ونعبده انه هدانا الى الاسلام من بين البلايين من البشر، وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله...أولا رجائي على كل داع وقادر ان يفعل شيء بخصوص ان المسلمين يأكلون في شهر رمضان أكثر مما يأكلونه في باقي الاشهر.......رغم اننا نصوم طول النهار.....لنتعلم كيف نقتصد في الأكل، فعلى الدعاة ان يفعلوا شيئا في هذا المجال،......في بريطانيا ما يستهلكه المسلمون من اللحوم مقارنة بالانكليز كبير جدا جدا، فانه نوع من العار علينا............نعم عار لأنه عادة سيئة لا تليق بانسان سوي ولا تليق بتعاليم الاسلام.......وفي باقي الدول نفس الشيء.......كثرة الأكل تذهب بالعقل.......لذا ترانا اننا لا نملك اية حكمة ولا منطق سليم لتنظيم امورنا بين الامم........سلمنا امورنا لغيرنا............ونحن مشغولون بملء البطن والعقل غائب، وغيرنا غلبوا علينا في كل مجالات الحياة...........اريد ان آتي بنفر يعمل معي للاسلام، لا احد مستعد الا اذا هناك في الدعوة مزيج او خالص لهذه الحياة الدنيا من غير حساب لهذا الاسلام........هل فقدنا الاحساس بالعار ايضا............لاني كلما انصح واشير الى تلك العيوب ما اجد من يتأثر ولا يتحرك..........ربما يلقي بعض الكلمات او يغير الموضوع من مساره............لحد الآن ما نظمنا عملية مساعدة الفقراء، بحيث يتم حسب التكنولوجيا المتطور ليتم بالعدل ويصل الى الكل فلا نترك فقيرا من غير المساعدة.............نساعد الفقراء بعملية فوضوية........فقير ربما يحصل على اربع مرات مساعدات وفقراء آخرين ينحرمون وما حصلوا شيئا بسبب غياب نظام موحد ذكي يعبر حدود دولنا، ليصل بالعدالة الى كل محتاج........هل نساعد للعدسات ام لله...........؟كفانا كل تلك العار............
أخي الكريم حازم :
الإسراف في كل شيء مذموم ومنهي عنه ، لا سيما في الطعام والشراب ، قال الله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) الأعراف/31 .
حقيقة نريد أن نشعر بالجسد الواحد، وأن نقف مع المسلمين وقفةً صادقةً؛ لنكون كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذلك المثل في) مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر)
من يسَّر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن فرَّجَ كُرْبَةً من كرب الدنيا عن مسلم فرّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، وفارق كبير بين كربة من كرب الدنيا وكرب الآخرة. كما أن النفقات والصدقات على الفقراء والمساكين، تجعل لك بركة في الحياة في كل مجال (ما من يوم تصبح إلا وفيه ملكان ينزلان يقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا) فالبركة في أن تعطي لا أن تمسك وتبخل.
نسأل الله من فضله,
الشيماء
علي 10 ايام صيام من رمضان الماضي وانا لدي طفلين رضيعين ولا استطيع الصيام ماذا افعل
أختي الكريمة الشيماء: بارك الله لك في ذريتك،
يجب عليك قضاء ما أفطرتِ من رمضان متى قدرتِ على ذلك، إلا أنه إذا جاء عليك وقت يمكنك القضاء فيه ولم تقضي حتى رمضان الآخر فإنه يجب عليك مع القضاء كفارة وهي: إطعام مسكين عن كل يوم، وبذلك أفتى جماعة من الصحابة.
وأما إذا لم تستطيعي القضاء حتى دخل رمضان الآخر فالواجب عليك القضاء بعد انتهاء رمضان دون كفارة لأنك غير مفرطة في تأخير القضاء. والله أعلم
نسمة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لقد بحثت كثيرا في الانترنت عن الطريقة التي تتمكن بها النافس من استغلال رمضان فلم اجد ، و انا قلقة جدا خاصة أنني على وشك الولادة و اخاف أن أفقد نكهة رمضان هذا العام ،حيث لا أستطيع أن اصوم و لا ان اصلي و لا ان أقرأ القرآن بالطريقة المعتادة فجزاك الله خيرا ، وجهيني الى سبل أخرى تتماشى مع المرحلة الجديدة التي سأخوضها و التي تمكني من كسب الأجر و استشعار رمضان و لا تنسينا يا دكتورة من الدعاء و بارك الله فيك و جزاك عنا كل خير و كل عام و أنت بخير و تقبل الله سائر الأعمال منا و منكم
أختي الكريمة نسمة: بارك الله لك في عمرك وعملك ورزقك الذرية الطيبة.
اعلمي أن الأعمال التي هي مكلفة بها المرأة كرعاية الولد والقيام على شؤونه أو رعاية البيت أو الزوج كلها بما تؤجر عليها إذا صحت النية والله يعلم صدق عبده إذا رغب في العمل الصالح ولم يستطع، ولترجي الأجر من عند الله.
وهناك أعمال أخرى مثل الدعاء والتسبيح والاستغفار والصدقة، ثم أبشركِ أنه يكتب لكِ من الأجر مثل ما كنت تعملين وأنت صحيحة قوية.. كيف ذلك؟ لحديث رسول- صلى الله عليه وآله وسلم - الذي قال فيه :"إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له تعالى من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحًا مقيمًا.." إذن فلتبشري، المهم استحضار النية الصالحة والخالصة والحرص على كثيرٍ من الخيرات والعبادات التي تستطيعينها، ثم عن قراءة القرآن للحائض والنفساء فيه خلاف مشهور بين العلماء لكن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى رأى جواز قراءة القرآن للحائض والنفساء بدون شرط أو قيد.وفرصة عظيمة لمطالعة كتاب مختصر في التفسير ليعينك على تدبّر الآيات.
تُذكّري فضل الدعاء وأنه هو العبادة كما جاء في الحديث
واستغلال الثلث الأخير من الليل _والذي غالبا ما يكون الناس به مستيقظون_ بالدعاء لمولودك
وبما شئت .. وكثرة الذكر ولا تنسي أن تُخصّي الزوار بمطويات أو أشرطة .
و كذلك هناك برامج مفيدة في إذاعة القرآن الكريم ينصح بالاستماع لها. مع دعواتي لك بالسلامة والعافية لك ولمولودك.
**** توضيحا: لست دكتورة
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 25 )    الأخير »
شعري مقصف ومجعد فهل أزيله كاملا أم أعالجه؟
الأمراض الجلدية

شعري مقصف ومجعد فهل أزيله كاملا أم أعالجه؟

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود3400
كيف أتخلص من الزيادة في منطقة البطن ؟!!
طرق تخفيف الوزن

كيف أتخلص من الزيادة في منطقة البطن ؟!!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان34478
طفلي يعاني من جفاف في بشرته!
المواليد

طفلي يعاني من جفاف في بشرته!

د.الجوهرة عبدالعزيز القضيبي11235

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد