العلاج الطبيعي والتأهيل
العلاج الطبيعي والتأهيل محاور الحوار :

أمراض المفاصل بشكل عام ( الروماتيزم , التهاب المفاصل التنكسي = الخشونة …)
الأمراض العصبية ( الشلل , الديسك الفقري , إصابات الأعصاب الطرفية منها هبوط المعصم أو القدم .... )
آلام الجهاز العضلي الهيكلي ( الرقبة , أسفل الظهر , ...) التهاب الكتف ...
إصابات رياضية : ( وثي عنق القدم , التواء الكاحل , إصابة الرباط الصليبي في مفصل الركبة …)
بعد التئام كسور العظام وتيبس المفاصل المحيطة بالكسر نتيجة التثبيت لفترة طويلة
إضافة إلى العديد من الإمراض التي لا حصر لها منها على سبيل المثال: ألم الكتف بعد استئصال الثدي , الدوار التوازني , عدم استمساك البول بعد الولادة أو العمليات الجراحية الواسعة على الحوض , التهاب القصبات المزمن المترافق مع البلغم .. نسأل الله لكم دوام الصحة
الثلاثاء 15-يناير-2013
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

د. جلال عبد الكريم يوسف العظمة
مقدمة
برنامج التأهيل الطبي بعد عملية استبدال مفصل الركبة
برنامج التأهيل الطبي يتضمن مجموعة من التمارين العلاجية ومع الانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى تتنوع التمارين وتصعب. إن كل حالة تختلف عن الأخرى وليس بالضرورة عمل كل هذه التمارين لجميع المرضى. إن التعاون مع الفريق الطبي وال تأهيلي سوف يكون أحد أساسيات نجاح العملية.
لماذا تجري عملية استبدال مفصل الركبة؟
من أهم الأسباب الشائعة لاستبدال مفصل الركبة هو التهاب المفصل العظمي المزمن مما يؤدي إلى الألم وتصلب وإعاقة وعدم استقرار في المشي مما يؤثر على طبيعة حياة المريض. ولا يمكن التحكم فيه بطرق بسيطة مثل الأدوية والعلاج التحفظي أو استخدام عصا أو جراحة بسيطة مثل عملية جراحة منظار الركبة.
ومفصل الركبة الطبيعي يحتوي على غضروف أملس السطح يتحرك فوق الآخر من غير احتكاك, أما في مفصل الركبة العظمي الملتهب الذي يكون سطحه خشن وغير متساوي فإن ذلك يسبب الألم في الركبة حتى مع عدم الحركة, وعندما يسوء التهاب المفصل يتدهور العظم مما يسبب إعاقة وتيبس. والحل النهائي يتضمن في عملية استبدال مفصل الركبة حيث يتم استبدال السطح الخشن بمادة ملساء ويتم تصحيح وضع مفصل الركبة ويؤدي ذلك إلى اختفاء الألم وسهولة حركة المفصل. تشير احدث الدراسات والأبحاث عن مدى نجاح مثل هذه العمليات لهؤلاء المرضى وعودتهم إلى حياتهم الطبيعية في ممارسة جميع الأنشطة اليومية.
مرحلة ما قبل العملية:
من المهم جداً أن تقوم بتحسين حالتك الصحية قبل الجراحة عن طريق أكل وجبات متكاملة ومن المهم جداً أن تكون في حالة صحية لائقة وقوية. وهناك بعض التمارين لتقوية عضلات اليدين التي سوف تسهل عليك عملية استخدام العكازات بعد العملية وأي تمارين أخرى قبل العملية مثل السباحة وركوب الدراجة والمشي سوف تسهل من عملية الشفاء. إن أداء هذه التمارين العلاجية سوف يحسن من وضع المريض بعد العملية.
العمل الجراحي وفترة النقاهة:
أثناء العملية يتم تسوية سطح المفصل الداخلي وتقويمه وتستغرق عملية استبدال المفصل ما بين ساعة إلى الساعة والنصف, قبل ذلك يكون هناك فترة إعداد المريض في غرفة العمليات قبل البدء في الجراحة. بعد انتهاء العملية يؤخذ المريض إلى وحدة العناية الفائقة لمراقبته حتى يفيق من التخدير. وبعد أن تستقر حالة المريض ينقل إلى غرفته, وسوف يعطى مضاد حيوي لمنع الالتهاب ومنع تخثر الدم أو الجلطات وتختلف هذه الأدوية حسب حالة المريض.
ويعالج الألم بعد عملية استبدال مفصل الركبة بطرق مختلفة من أهمها: مسكنات الألم عن طريق الحقن في الوريد وبعض المرضى يعطى حقن لتخفيف الألم في العضل وسف تشرح الممرضة ذلك.
بعد العملية تستطيع أن تأكل وتشرب, وبصفة عامة يبدأ المريض بشرب الماء والسوائل ويتدرج إلى الأكل الطبيعي وسيلاحظ مرضى جراحة استبدال مفصل الركبة خروج أنبوبين من مفصل الركبة وذلك للتخلص من أي دم زائد متجمع بعد العملية وعادة يسحب بعد يوم أو يومين من العملية.
المتابعة بعد العملية:
اليوم الأول بعد العملية يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بمساعدتك في النهوض والمشي الطبيعي وسوف يستخدم جبيرة لزيادة ثباتية المفصل عند الوقوف حتى تستعيد العضلات قوتها تدريجياً ويستخدم جهاز المشي او العكاز لمساعدة المريض على تخفيف الوزن على الركبة. بعد ذلك تبدأ بأداء بعض التمارين لتساعدك في ثني الركبة.
من المشاكل الشائع حدوثها بعد العملية ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم لعدة أيام وذلك نتيجة للعملية والاحتقان في الرئة وسوف يطلب منك عمل بعض التمارين التنفسية الخاصة لكل 15 دقيقة لمنع الاحتقان في الرئة وسف يطلب منك عمل بعض التمارين الرياضية لمفصل الكعب وذلك لتحسين الدورة الدموية في الطرف السفلي لمنع حدوث الجلطات ويتم استخدام أربطة ضاغطة حول الساق لبعض المرضى من أجل الغرض نفسه. وبعد عملية استبدال المفصل يشعر المريض ببعض التنميل والخدر في الركبة وهذا التنميل ناتج عن الجرح في الأعصاب تحت الجلد ويزول بعد فترة بسيطة من الزمن ويختلف شفاء كل مريض عن الآخر وبصفة عامة يكون المريض جاهز للخروج من المستشفى خلال ستة إلى تسعة أيام.
من الشائع أيضاً حدوث تورم بسيط في الساق أو الركبة بعد العملية, وعند الذهاب إلى البيت يتحسن الانتفاخ برفع القدمين وعمل التمارين الرياضية للأقدام ووضع كمادات الثلج على الركبة لتخفيف الورم وتقليل الألم, وعادة ينصح المريض باستخدام الدراجة لتحسين حركة العضلات.
تنبيه:
عند ملاحظتك لوجود احمرار حول الركبة أو زيادة حرارتها فلابد من الاتصال بالطبيب المعالج.
كيف تتعايش مع مفصل الركبة الجديد:
بعد الخروج من المستشفى من الضروري القيام ببعض التمارين العلاجية في المنزل وسوف تكون الغرز موجودة في مكان الجرح ويجب المحافظة على جفاف و نظافة الجرح وإذا حدثت بعض المشاكل مثل الاحمرار والانتفاخ في مكان الجرح يجب مراجعة المستشفى, وسوف يقوم الطبيب المعالج بإزالة الغرز بعد أسبوعين من الجراحة ويقوم بعمل أشعة للركبة بعد ذلك سوف تتابع بطريقة دورية حتى تستعيد نشاطك الطبيعي.
معظم المرضى يستطيعون المشي خلال أربعة أسابيع من العملية ومزاولة النشاط الطبيعي مثل القيادة خلال ستة أسابيع من الجراحة وتستطيع النوم في الوضعية المناسبة لك وتستطيع مزاولة النشاط الجنسي بعد أسابيع من الجراحة.

المرحلة الأولية من إسبوع إلى إسبوعين
الأهداف:
1. الاستقلالية في المشي والتمكن من عملية الانتقال باستخدام العكاز او جهاز المشي وتستخدم جبيرة حول الركبة لزيادة ثباتية المفصل.
2. تعزيز وتسهيل انقباض العضلات الأمامية والخلفية للرجل.
3. الوصول والمحافظة على ثني الركبة باستخدام جهاز المد والثني الحركي.
4. منع فقدان قوة العضلة الرباعية والعضلة الخلفية.
5. السيطرة على الورم والألم في الركبة.
6. تحسين المدى الحركي للركبة في عملية الثني (حسب نوع المفصل المستخدم, يصل مدى الثني في حالة استخدام المفصل الصناعي فائق الثني إلى 120 درجة)
7. الاستقلالية في عمل برنامج التمارين المنزلية بعد الخروج من المستشفى والإنتقال إلى المرحلة المتوسطة من البرنامج العلاجي.
البرنامج:
اليوم الأول بعد العملية يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بوضع جهاز المد والثني السلبي (حسب إرشادات الطبيب المعالج) والذي يعمل ببطء ويتدرج لزيادة مرونة المفصل وسوف يتم إيقاف الجهاز إذا احتاج المريض إلى للراحة ويستخدم الجهاز بشكل متكرر من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم ولمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين كما هو موضح في الصورة. بعد العملية سوف توضع وحدة الثلج حول الركبة حيث تقوم وحدة الثلج بإعطاء البرودة والضغط لتخفيف الألم والورم, هذه الوحدة يجب استخدامها باستمرار لأول 24-36 ساعة بعد العملية. يمكن للمريض المشي في اليوم الثاني بمساعدة أخصائي العلاج الطبيعي مع بقاء الدعامة على الركبة باستخدام المشاية أو العكاز.
تمارين القدمين والكاحل:
1. حرك مفصل القدم للأعلى وللأسفل كما هو موضح في الصورة.
2. يعمل هذا التمرين 2 مرات لمدة تتراوح مابين 2 إلى 3 دقائق ويكرر بمعدل لا يقل عن 10 مرات في اليوم.
ملاحظة:
تمارين القدم من التمارين الهامة وذلك بتحريك القدم لأعلى و لأسفل لتحسين الدورة الدموية وينصح أيضاً وضع مخدة تحت القدم لفترات متقطعة لمنع نزول واستقرار السوائل في مفصل القدم.

مد الرجل مع الضغط على الركبة للأسفل:
1. اجلس مع وضع الرجل التي بها العملية كما هو موضح في الصورة.
2. شد عضلات الفخذ مع محاولة الضغط بركبتك إلى الأسفل مع شد الكاحل للأعلى.
3. ممكن وضع وسادة صغيرة أو منشفة ملفوفة في نهاية القدم.
4. اثبت 10 ثواني ثم استرخي ببطء.
5. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لايقل عن 10 مرات في اليوم.
ملاحظة:
هذا التمرين كما هو موضح سابقاً يساعد على منع فقدان قوة العضلة الرباعية ويقلل التورم وذلك بعصر السوائل خارج الركبة.

رفع الرجل من وضع الاستلقاء:
1. قم بشد عضلة الفخذ مع فرد الركبة للأمام.
2. ارفع الرجل حتى تصل إلى وضع مستقيم مع سحب القدم باتجاه الجسم مع بقاء الدعامة في الأيام الأولى.
3. البقاء على هذا الوضع لمدة 5- 10 ثواني.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لايقل عن 5 مرات في اليوم قدر المستطاع.
سحب الكعب للأعلى باتجاه الجسم:
1. استلقي على ظهرك.
2. اثني الركبة على سطح أملس ثم اسحب الكعب للأعلى.
3. اثبت 5 ثواني ثم استرخي ببطء.
4. قم بفرد الركبة ببطْ.
5. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لايقل عن 5 مرات في اليوم.

المرحلة المتوسطة من 3 - 6 أسابيع:
عند خروجك من المستشفى سوف تعطى موعد للمتابعة في المستشفى لإزالة الغرز في الإسبوع الثالث وموعد آخر لمراجعة قسم العلاج الطبيعي. حيث بإمكانك الاستحمام في حال كون الجرح نظيفاً وجافاً. بعد إزالة الغرز عليك استخدام كريم لتحسين مظهر الجرح, وفي هذه المرحلة يجب الاستمرار في إكمال برنامج المرحلة الأولية والبدء في العلاج المائي.
الأهداف:
1. الاستقلالية في التحرك على سطح الأرض واستخدام الدرج باستخدام أداة مساعدة عند الحاجة.
2. تعزيز القوة والقدرة العضلية.
3. يجب أن يصل مدى حركة الركبة من (0 - 100 درجة) حسب نوع المفصل الصناعي المستخدم, يصل مدى الثني في حالة استخدام المفصل الصناعي فائق الثني إلى 135 درجة.
4. الحفاظ على مد الركبة بالكامل.
5. تعزيز التوازن والمستقبلات الحسية العميقة.
6. تعزيز ثباتية المفصل المتحركة.
البرنامج:
المحافظة على المد الكامل وبلوغ درجة من الثني على الأقل 90 درجة حسب نوع المفصل الصناعي المستخدم وزيادة قوة العضلات للبدء في ترك الجبيرة وأي أداة مساعدة في المشي.
ويجب الاستمرار على تمارين شد العضلة الرباعية وتقويتها على فترات متقطعة. وكذلك البدء على التدريب باستخدام لوح التوازن من 5 - 10 دقيقة في اليوم لمدة ثلاث مرات في اليوم.
البدء بالمد الكامل بمساعدة الجاذبية الأرضية من وضع الاستلقاء على البطن بحيث تكون الرجلين خارج حافة السرير. في هذه المرحلة يمكن استخدام الدراجة الثابتة مع وضع مقعد الدراجة أعلى قليلاً من الوضع الطبيعي وزيادة المقاومة حسب قدرة الاحتمال. كذلك من المهم البدء في العلاج المائي كالمشي في المسبح للأمام والخلف وعمل تمارين مختلفة لتقوية العضلات. يجب الاستمرار بتمرين شد العضلة الرباعية ورفع الرجل مستقيمة, كذلك استخدام جهاز تقوية العضلات بالتدرج بدون أثقال بعد ذلك يوضع ثقل بسيط حسب قوة العضلة. ويستخدم جهاز الطلوع وذلك بوضع الرجل المصابة على الجهاز ومحاولة الوقوف. كذلك بإمكانك عمل تمارين لأعلى الجسم من وضع الاستلقاء ومن وضع الجلوس.
الحفاظ على المد الكامل للركبة:
1. اجلس مع وضع الرجل التي بها عملية ممدودة كما هو موضح في الصورة.
2. ضع وسادة صغيرة في نهاية القدم.
3. قم بشد عضلات الفخذ والضغط على الركبة.
4. اثبت لمدة 10 ثواني ثم استرخ ببطء.
5. يعمل هذا التمرين 5 مرات بمعدل لا يقل عن 10 مرات كل يوم.
رفع الحوض للأعلى:
1. استلقي على ظهرك.
2. اثني الركبتين كما هو موضح في الصورة.
3. ارفع الحوض للأعلى.
4. اثبت 10 ثواني ثم استرخي ببطء.
5. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.
ثني الركبة من وضع الجلوس:
1. الجلوس على الكرسي.
2. سحب القدم على سطح أملس باتجاه الكرسي ثم مدها مداً كاملاً.
3. يمكن استخدام منشفة لتسهيل الحركة.
4. يعمل هذا التمرين 3 مرات في اليوم ويكرر 10 مرات في الجلسة الواحدة.
ضم الفخذين للداخل والخارج باستخدام كرة أسفنجية وأربطة مطاطية:
1. يتم الضغط على الفخذين إلى الداخل والخارج.
2. اثبت على هذا الوضع لمدة 10 ثواني ثم استرخي ببطء.
3. يعمل هذا التمرين 10 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 10 مرات في اليوم.
الوقوف على لوح التوازن:
1. قف والقدمين متباعدين قليلاً على لوح التوازن كما هو موضح في الصورة.
2. حاول أن تتوازن فوق اللوح حسب استطاعتك.
3. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.

استخدام الدراجة الثابتة:
1. اجلس على الدراجة مع رفع مقعد الدراجة للأعلى أو بالرجوع للخلف (حسب نوع الدراجة المستخدمة).
2. اثني ركبتك تدريجياً بتحريك الركبتين حركة دائرية كاملة.
3. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.
رفع الرجل باستقامة للأعلى مع وضع ثقل خفيف في نهاية القدم:
1. استلقي على ظهرك مع وضع ثقل خفيف على طرف القدم.
2. ارفع الرجل حتى تصل إلى وضع مستقيم مع سحب القدم باتجاه الجسم.
3. اثبت 10 ثواني في هذا الوضع.
4. يمكن عمل هذا التمرين من وضع الجلوس أو وضع الاستلقاء.
5. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.
ملاحظة:
عندما يكون هناك قوة عضلية كافية يمكن وضع أوزان رمل لتقوية العضلات مع بداية الأسبوع الرابع حسب إرشادات الأخصائي المعالج.
استخدام جهاز تقوية العضلات الرباعية:
1. اجلس على كرسي تدريب العضلة مع وضع ثقل مناسب في هذه المرحلة.
2. ارفع الساق ببطء للأمام.
3. اثبت 10 ثواني ثم استرخي ببطء.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.
مد الرجل من وضع الاستلقاء على البطن:
1. استلقي على بطنك مع وضع الرجل للخارج من بعد الركبة.
2. حافظ على مستوى المد ويمكن استخدام ثقل خفيف في البداية على الرجل.
3. اثبت 1 دقيقة مع الزيادة في المرات القادمة.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.
ملاحظة:
هذا التمرين يساعد على الحفاظ على المد الكامل للركبة. ويمكن وضع أوزان خفيفة في مؤخرة القدم للمحافظة على استقامة الرجل حسب إرشادات الأخصائي المعالج.
استخدم السلم لعملية ثني الركبة:
1. اصعد بالرجل المصابة إلى درجتين على السلم.
2. حاول ثني الركبة كما هو موضح.
3. اثبت 10 ثواني ثم استرخي ببطء.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.
وضع الجلوس الجزئي والظهر على الجدار:
1. قف وظهرك على الجدار كما هو موضح.
2. اثني ركبتك قليلاً وحاول الصعود للأعلى ببطء.
3. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.
استخدام جهاز الوقوف برجل واحدة:
1. قف على رجلك المصابة للصعود بها للأعلى كما هو مبين في الصورة.
2. اثبت 10 ثواني ثم انزل ببطء.
3. حافظ على استقامة الرجل.
4. يعمل هذا التمرين 5 مرات ويكرر بمعدل لا يقل عن 5 مرات في اليوم.
المرحلة المتقدمة 7 - 12 أسبوع:
الأهداف:
1. الاستقلالية في المشي بدون أو باستخدام وسيلة مساعدة.
2. ثني الركبة يصل إلى 115 درجة. ( حسب نوع المفصل الصناعي المستخدم, يمكن أن يصل مدى ثني الركبة في حالة استخدام مفصل فائق الثني الى 155 درجة).
3. الرجوع التدريجي بعمل النشاطات السابقة للعودة إلى الحياة اليومية المعتادة.
البرنامج:
من الضروري الاستمرار على نفس التمارين السابقة وخاصة تمارين المرحلة المتوسطة. الوقوف على الأصابع والوقوف على الكاحل. الاستمرار على تمارين لوح التوازن. استخدام الدراجة الثابتة بالتدرج في زيادة المقاومة. وينصح الاستمرار في برنامج السباحة والاستمرار في تمارين التقوية وذلك للمحافظة على بقاء العضلات لقوتها.
في هذه المرحلة يجب أن يكون لديك:
1. مدى حركة يصل على الأقل إلى 115 درجة (حسب نوع المفصل الصناعي المستخدم).
2. قوة العضلة الرباعية والخلفية جيدة.
3. لا يوجد ورم.
4. ثبات الرجل جيد.
النشاطات المسموح بها بعد العملية:
1. الدراجة الهوائية - السباحة - لعب القولف - لعب البولنغ.
2. يجب ارتداء شراب ضاغط للرجل عند السفر بالطيارة حتى سنة واحدة بعد العملية.
النشاطات الغير مسموح بها:
1. الجري - القفز - رفع الأحمال التي تزيد على 26 كغ.
2. الوقوف لفترة طويلة.
3. المشي لفترة طويلة.
4. طلوع الدرج المتكرر.
5. الجلوس بطريقة التربيع والصلاة على الأرض واستخدام المرحاض العربي (باستثناء المرضى الذين استخدم لهم مفصل فائق الثني.
أم الحسن
عندي تشنج في خمس فقرات في العمود الفقري بما تنصحوني وكيف اعرف أن الفقرات بدأت ترجع إلى وضعه الطبيعي عمري 32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت أم الحسن عافاكم الله :التشنج في العضلات الظهرية هي مشكلة صحية شائعة وخاصة أسفل الظهر وقد تسبب آلاما شديدة.
أنصحك بما يلي:
-استخدام الأدوية المسكنة للألم مثاله ا)البروفين، الفولتارين، والبانادول (وذلك عند اللزوم.
-استخدام الكمادات الساخنة على مكان اﻷلم مدة 20 دقيقة كل يوم.
-إجراء التمارين الرياضية لتمطيط العضلات المتشنجة، وتمارين التقوية أيضا في نفس الوقت.
-الجلوس الصحيح وإتباع طريقة سليمة في الجلوس وحمل اﻷغراض وحتى النوم على مرتبة مريحة جيدة الضغط.
-اﻷهم من كل شيء هو التشخيص الصحيح للحالة عند طبيب مختص أعصاب أو عظام وبالتالي إتباع التعليمات السابقة.
عطا
اشكو من اصابة الرباط الصليبي الامامي
اﻷخ عطا
شكوى من الرباط الصليبي اﻷمامي(ACL)
تعتمد الخطة العلاجية على درجة الإصابة /تمدد؛ تمزق جزئي؛ انقطاع تام..
فان لم يكن انقطاع تام فالقضية بسيطة جدا جدا والعلاج يعتمد على اجراء التمارين الرياضية لتقوية عضلة الفخذ اﻷمامية) مربعة الرؤوس(،تحت إشراف متخصص علاج طبيعي.
أم إن كان الانقطاع تام فالعلاج جراحي ومن ثم تبدأ العلاج الطبيعي بالتقوية لعضلات الركبة
والابتعاد عن ممارسة كرة القدم التي غالبا هي السبب.
sara
ارجو افادتى بالتمارين الرياضية المناسبة لعلاج الديسك (فى اخر فقرات الظهر)
اﻷخت سارة
التمارين لعلاج الديسك في فقرات أسفل الظهر:
1- تمارين الاستلقاء على البطن/ رفع الرأس والكتفين مدة 5 ثواني ثم راحة نفس الفترة، رفع الطرف الأيمن كاملا وخفض هو كذلك اﻷيسر بالتناوب ونفس الفترة5 ثواني،
2-تمارين الاستلقاء على الظهر/ رفع الساق لدرجة 45 فقط اليمنى ثم اليسرى لتقوية العضلات، محاولة النهوض الجزئي بمساعدة اليدين من أجل تقوية عضلات البطن،
هذه ابسط تمارين يمكن تطبيقها والاستفادة منها.
أسأل الله العظيم بمنه وكرمه أن يعافي جميع مرضانا من كل ما يشكونه وأن يرحم ضعفنا وقلة حيلتنا.
والسلام عليكم.
خولة
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته امي تعاني لمدة كبيرة تعظمت خلال هذه الايام من لام الجهاز العضلي الهيكلي ( الرقبة , أسفل الظهر , ...) التهاب الكتف ... ذهبت الى الطبيب فاخبرها انها تعاني ايضا من الروماتيزم كونه السبب في ذلك وهي لا تستطيع النوم لان الالم يزداد كلما اتكأت ...فماذا تقولون وما عليها فعله... بارك الله فيكم...
وعليكم السلام ورحمة الله
الشكوى هي عبارة عن التهاب روماتيزمي في العضلات وتحتاج لإجراء فحوص دم لتأكيد التشخيص وأخذ العلاج المناسب . توصياتنا:
1- استخدام كمادة حارة صباحا كل يوم 20 دقيقة
2- استخدام التمارين الخاصة لتقوية الظهر والرقبة
3- أخذ مسكن مناسب
عبدالله ,
الله يجزاك كل خير يا دكتور .. الوالدة الله يحفظها عندها التهاب بالمفاصل وخشونه بالركبة وركبتها تألمها 24 ساعة كل يوم وتعرج من شدة الالم , ما هو افضل حل لحالتها يا دكتور علماً بأنها تراجع المستشفيات باستمرار ولكن دون فائدة
عافاها الله وهذه الشكوى شائعة وتزداد مع تقدم العمر والوزن الزائد
النصيحة استخدام أدوية مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية
مراجعة قسم علاج طبيعي لإجراء تمارين تقوية العضلات الطرف السفلي للركبة بعد استخدام الكمادات الساخنة...
وهج المشاعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندي الم فضيع اسفل الظهر ومتبوع مع الم في الرجل اليمنى من عند الحوض صار لي على هاذا الحال سنة وست شهور
وعليكم السلام ورحمة الله
هذه الشكوى تدل على إصابة فتق النواة اللبية مابين الفقرات
تحتاج تطبيق العلاج الطبيعي كما يلي :
1- أشعة أمواج قصيرة (حرارة عميقة)
2- إجراء الشد القطني الكهربائي
3- تطبيق تمارين لتقوية عضلات الظهر
4- استخدام دواء محدد لتخفيف الالم ( فولتارين او مايشبهها )
وكل ذلك تحت إشراف استشاري الأعصاب والطب الطبيعي .
طهور ولابأس
مزنه
أنا في سن 24 ومنذ أن كان عمري 17 عاما بدأت أعاني من ميلان الظهر لأحد الجانبين وليس تقوسه للأمام وذلك بسبب حمل حقيبة المدرسة وبعد تخرجي عملت على العلاج بالتدليك والحمدلله تحسن كثيرا لكن عاد بعد سنتين تقريبا لنفس المشكلة ولا زلت أعاني فهل هناك حلول سريعة وتخفف الألم لأني الآن لا أستطيع الجلوس مرتاحة
عافاك الله
الشكوى هذه تسمى الجنف وعلاجها الأساسي هو التمارين المستمرة لعضلات الظهر لتعديل الميلان ويعتمد العلاج على درجة الميلان فان كانت دون 20 درجة فعلاجها سهل ان شاء الله . إما ان كانت أكثر من 40 فتعالج غالبا جراحي . والأهم الثقة بأن الشفاء لابد منه مع الزمن .
روابي
تعاني أمي من ألم في ركبتها وبعد زيارتها للمستشفى تبين أنه احتكاك وهذا حدث قبل سنوات طويلة لكن مازلت أمي تعاني بشدة ولا تستطيع النوم بسبب الألم ، والمستشفى لا يعطي حلا سوى المسكنات ، نصحتها إحدى قريباتي أن تضع كيسا ثقيلا أسفل الساق وتحاول رفعه كتمرين للركبة ، الحقيقة أن الألم يهون بعد عمل هذا التمرين لكن أخاف أن يكون خاطئا ويهون عليها الألم لكن يسبب لها مضاعفات أخرى، فمانصيحتك دكتور؟
عافاها الله
الشكوى هذه عبارة عن التهاب مفصل تنكسي ( احتكاك) . والعلاج في حال كانت الدرجة التنكسية كبيرة جراحة واستبدال المفصل
أما إن كانت الصورة الشعاعية توضح الدرجة متوسطة فيكون العلاج الطبيعي هنا مفيد بمتابعة أخصائية العلاج الطبيعي ..
إيمان
السلام عليكم ابنتى عمرها 4 سنوات و نصف..أصيبت بدور برد و كحة و حرارة مرتفعة تصل 40 و تعدتها قليلا...و فى أثناء ذلك كانت تشكو من ألم فى رجلها...كانت تشير إلى الجزء العلوى و لكن اتضح أن كل رجلها من أعلى لأسفل تؤلمها...و كانت تشعر بعدم الراحة و تحرك رجلها كثيرا...و فى مرة كانت ترتجف من الحرارة و تحرك رجلها و تخرج لسانها..و استغرق ذلك...ثوانى...وقت قصير...ممكن دقيقة او اثنتان لا أذكر..أعطيتها بعدها مضاد حيوى..هل ممكن أن تكون مصابة بميكروب الحمى الروماتيزمية؟...و هل هذا المرض وراثى؟ فقد أصبت به و لكن فى عمر أكبر من عمر ابنتى جزاكم الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله
قد تكون هذه هي( الحمى الرثوية )الناتجة عن التهاب جرثومي في اللوزتين أو البلعوم غالبا .
وهي ليست وراثية أبدا .
وعلاجها بإتباع التعليمات بعد تأكيد التشخيص من قبل طبيب الأطفال .
عافاها الله
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 27 )    الأخير »
ما أسباب التهاب اللثة؟
أمراض الفم

ما أسباب التهاب اللثة؟

د.سلوى عبد الرحمن السدحان8108
الدمامل.. السبب والوقاية والعلاج!
الأمراض الجلدية

الدمامل.. السبب والوقاية والعلاج!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود3374

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

ما هو سبب الدمامل؟
الأمراض الجلدية

ما هو سبب الدمامل؟

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام7305
استخدام الكريمات أثناء الحمل
الحمل

استخدام الكريمات أثناء الحمل

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود4116

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد