التربية الجنسية للطفل


التربية الجنسية للطفل


في ظل الإيقاع السريع والمتلاحق في عصرنا الحالي وحماية لأطفالنا من حصولهم على معلومات جنسية قد تكون خاطئة أو غير مناسبة لمرحلة الطفل العمرية لابد من تعليم الطفل مايجب عليه معرفته ..عن جسده , الاختلاف بين الجنسين وكيفية محافظته على جسده . كل ذلك يتم بصورة هادئة بمعلومات بسيطة ومتواصلة من سن سنتان الى مرحلة المراهقة وقد يكو ن ذلك عند حدوث أمر أو مناسبة لإثارة الموضوع بالطريقة المناسبة لعمر الطفل وبدون إحراجه .
حدوث تواصل تعليمي وحواري بهذا الموضوع يجعل الطفل عند الحاجة قادر بداية على تقييم مايتعرض له بشكل صحيح وعدم الخوف أو الحرج من إبلاغ والديه , كما ان تساؤلات مرحلة المراهقة وظهور الغرائز الجنسية الطبيعية في هذه المرحلة بهدوء
ولنا في ما شرعه الله سبحانه وتعلى وهدي نبيه الحبيب صلى الله عليه وسلم مايبين لنا ان هناك قواعد وأصول للتعامل مع الطفل في هذا الأمر

تابعونا عبر محاورنا التالية:
حماية الطفل من معلومات جنسية خاطئة ..
مالذي يجب على الطفل معرفته ..
كيف أتواصل مع ابني حول هذا الموضوع ..
قواعد وأصول شرعية للتعامل مع الطفل حول هذا الأمر.
مراحل التطور الجنسي للطفل ..
توجيهات ووصايا ..
الثلاثاء 05-فبراير-2013
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

د. دعد محمود مارديني
مقدمة
التربية الجنسية للاطفال
في ظل الإيقاع السريع والمتلاحق في عصرنا الحالي وحماية لاطفالنا من حصولهم على معلومات جنسية قد تكون خاطئة أو غير مناسبة لمرحلة الطفل العمرية لابد من تعليم الطفل مايجب عليه معرفته ..عن جسده , الإختلاف بين الجنسين وكيفية محافظته على جسده . كل ذلك يتم بصورة هادئة بمعلومات بسيطة ومتواصلة من سن سنتان الى مرحلة المراهقة وقد يكو ن ذلك عند حدوث امر او مناسبة لإثارة الموضوع بالطريقة المناسبة لعمر الطفل وبدون إحراجه .
حدوث تواصل تعليمي وحواري بهذا الموضوع يجعل الطفل عند الحاجة قادر بداية على تقييم مايتعرض له بشكل صحيح وعدم الخوف أو الحرج من ابلاغ والديه , كما ان تساؤلات مرحلة المراهقة وظهور الغرائز الجنسية الطبيعية في هذه المرحلة بهدوء
ولنا في ما شرعه الله سبحانه وتعلى وهدي نبيه الحبيب صلى الله عليه وسلم مايبين لنا ان هناك قواعد واصول للتعامل مع الطفل في هذا الامر
فنجد هناك تعويدا الطفل على الاستئذان قبل الدخول إلى البيوت حتى على والديه ، والمقصود الطفلالذي لم يبلغ الحلم ، أي دون سن العاشرة تقريباً ،ومن ناحية أخرى يهدف هذا المنهجالتربوي إلى تحصين مخيلة الطفل من الصور الحسية والخيالات التي لاتناسب عمرهوطفولته بالذات من سن الثانية الى عمرثمان سنوات (وستم استعاض مراحل النمو الجنسي للطفل من الولادة لحد مرحلة المراهقة ) ولذلك حدد أوقاتاً مناليوم يجب تعويد الطفل على الاستئذان قبل الدخول على البيوت فيها ، وهي قبل صلاةالفجر ، وبعد الظهيرة عندما يميل المرء إلى التخفف من ثيابه أو اخذ قيلولة ، وبعدصلاة العشاء حيث موعد النوم وما يصحبه من تخفيف للثياب أو نوم الزوجين في فراش واحد،وجاء ذلك في قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُالَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْمِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْلَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْبَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُعَلِيمٌ حَكِيمٌ ) وقد أكمل الإسلام هذا المنهج بوجوب استئذان المراهق أوالشاب قبل الدخول على البيوت في جميع الأوقات درءا لكشف العورات والفتنة ،والاحتياط للأعراض ، والقضاء على وسائل الشر ، فقال تعالى : : ( وَإِذَا بَلَغَالْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَمِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌحَكِيمٌ ) لنلاحظ تكامل هذا المنهج التربوي الإسلامي الذي يحرص على إبقاء الطفلفي عالم الطفولة البريئة بعيدا عما يثير مخيلته بغير ما يجب أن تثار فيها مخيلةالطفل ، ثم الحرص على تحصينه من الآثارات الحسية عند بلوغه الحلم ، أي عند بدايةمرحلة المراهقة . والجدير ذكره هنا أن دولاً غربية كثيرة وضعت تشريعات تلزم الأهلبمنع نوم الأطفال الذكور مع الإناث في فراش واحد أو حتى غرفة واحدة لأن الانحرافاتفي تلك المجتمعات بين الأطفال والمراهقين تبين أنها تبدأ من عدم التفريق بينالأطفال الذكور والإناث عند النوم ، وهذه التشريعات كما هو معروف سبق إليها الإسلامضمن منهجه التربوي وحيث جاء الأمر بالتفريق بين الأولاد في المضاجع عند النوم عندبلوغهم سن العاشرة ، وهو ما يكفل إبعاد المراهقين عن بعضهم البعض ويمنع الاحتكاك ،فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْأَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ ،وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ ) .
نرى إذن أن النهج الرباني والهدي النبوي يوجه اتظارنا الى أن الطفل قديتأثر بما يراه من امور خاصة بين أبويه الخ , وفي عصرنا الحالي مع رتم وإيقاع الحياة السريع والإنفتاح الذي قد لانستطيع السيطرة عليه ومتابعته بالشكل المطلوب اصبح من الواجب على الابوين ضمان جهوزية الطفل لما قد يواجهه مستقبلاً .
قد يحصل أحيانا إكتشاف الطفل من سن سنتين ومافوق احساس بشعور جيد عند لمس أعضائه التناسلية والتي قد تحدث بمرأى ممن حوله وإذا عنف يمارسها بالخفاء , أو تحرش من أطفال أخرين بالمدرسة أو تحرش جنسي من أي فرد وقد يكون من الأقارب المقربين الخ .
مواجهة مثل هذه الأمور يكون بأخذ الامر بهدوء وروية وتثقيف النفس ببعض الامور مثل النمو الطبيعي الجنسي لكل مرحلة عمرية ومراعاة درجة فهم الطفل ومدى قدرته على استيعاب مايصله من معلومات .
مراحل التطور الجنسي
من سن 2-5 سنوات
يستطيع الطفل فهم الامور الاساسية مثل ان المرأة والرجل يتزوجان وعن طريقهما يأتي الاطفال وان الطفل يكبر برحم امه .
في هذه المرحلة لابد ان يتفهم الطفل ان جسده ملكه هو ولايستطيع أياً كان لمسه والطريقة المقبولة للقرب الجسدي مع الأخرين وتعلم الخصوصية .
من سن 5-8 سنوات
يستطيع فهم الزواج والعلاقة الخاصة وإحترام الخصوصية .
في هذه المرحلة يبدأ تعليم الطفل اساسيات مرحلة البلوغ
من سن 9-12 سنة
التحقق من فهم الطفل واستيعابه لخصوصية العلاقة ويتم مناقشة مايشاهده أو يلاحظه في البرامج المرئية أو الأفلام الخ .
من سن 13-18 سنة
في هذه المرحلة تطرق الابوين المبكر للمواضيع الخاصة يعزز من فرصة إطلاعهما المبكر لأي أمر يتعرض له الحدث ( مصاعب أو مخاطر ) .
الخلاصة :-
أحرص على إعطاء معلومات بسيطة مناسبة لعمر الطفل بدون إحراجه وليس على شكل محاضرة .
مواجهة اسئلة الطفل وفضوله بهدوء حتى لايضطر للجوء لشخصَ أخر وخصوصاً بالمدرسة .
من أكبر الأساسيات في التعليم الجنسي .. لاتسمح بأن يلمسك أي شخص بمنطقة ماتحت الخصر .. أو أن يلمس جسدك بشكل غير لائق . غالباً يكون التعليم أسهل عندما يكون الطفل ضمن مجموعة من سنه .
عموماً لايوجد سن للتثقيف الجنسي ولكن هناك الزمن المناسب والإستجابة لفضول الطفل بما يناسب مرحلته العمرية .
راقب طفلك لمعرفة درجة الفضول لديه ( البرامج التلفزيونية , الإختباء مع أقرانه والإنعزال مثلاً بغرفة مغلقة و الفضول بالنسبة لأعضائهم ) . أظهرت الدراسات أن الطفل من عمر 4-8 سنوات لديه إهتمام أكثر بالإمور الخاصة بالجنس.
wafaa
السلام عليكم ...موضوع مهم بارك الله فيه. السؤال: كيف يكون التواصل مع الطفل في هذا الموضوع حين يكون الطفل متربيا تربية غير عاطفية ....ليست عنيفة لكنها خالية من التعبير عن العواطف .... و ماهو العمر المناسب لذلك؟؟ و السلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي وفاء لايبدوا أن هناك صلة بين التربية الغير عاطفية وثقافة الطفل الجنسية ولكن النقطة المهمة هو أن عدم التعبير عن العواطف يدل على أنه لا وجود للحوار في هذه الأسرة وبالتالي المصارحة والمكاشفة وهي الركيزة التي أنتي بحاجة لها حتى تضمني صراحة أبنائك معك عند حاجتهم خصوصا المواقف الجنسية.
لا يوجد عمر معين للتثقيف الجنسي ولكن هناك الزمن المناسب والإستجابة لفضول الطفل بما يناسب مرحلته العمرية.
مراحل تعليم الطفل:
- من عمر سنتين إلى خمس سنوات يكون الطفل قادر على استيعاب أن المرأة والرجل يتزوجان وينجبان أطفال وأن الطفل يكبر برحم أمه.
- من عمر خمسة إلى ثمان سنوات بفهم أن هناك علاقة خاصة بين الزوجين وإحترام الخصوصية (كما في آية الإستئذان) (آية النور آية واضحة، يقول جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ (58) سورة النــور وفي هذه المرحلة يبدأ تعليم أساسيات مرحلة البلوغ.
- من عمر تسعة إلى اثنا عشر سنة تحققي من فهم الطفل لخصوصية العلاقة الزوجية مناقشة ما قد يشاهده أو يلاحظه من مناظر (مثلا الأفلام إلخ).
- عمر ثلاثة عشر إلى ثمانية عشر سنة التطرق للمواضيع الخاصة بالشكل الذي يراه الأبوين مناسب وهذا ما يشجع المراهق على مصارحة والديه عند الحاجة.
رونق
بداية أشكركم على الطرح الجميل .. سؤالي ,, كيف أجنب أبنائي في المستقبل الخبرات المؤلمة التي مررت بها من تحرش جنسي سواء و هم صغار أو كبار ؟ السؤال الثاني : كيف أعلم أبنائي المصطلحات الجنسية دون أن أخدش الحياء و أحافظ على تربيتهم الصحيحة و جزاكم الله كل خير
أولا: سؤال الله والذي هو خير حافظ أن يحفظهم والدعاء لهم.
ثانيا: من المهم أن لا تدعي خبرتك السابقة تسبب لكي توتر وحرص وحماية زائدة عن الحد المطلوب للأبناء بحيث تقيدهم ويفقد الطفل قدرته على الاستقلالية والاعتماد على نفسه فيشب الطفل قلقا ومتخوفا ممن حوله أو مما قد يواجهه في الحياة.
ثالثا: لا بد أن يثقف الطفل على حسب مرحلته العمرية والتأكيد على أن ( جسدك خاص بك لا يجوز لمسه بشكل غير لائق وخصوصا من منطقة ما تحت الخصر).
الإجابة على السؤال الثاني
الأفضل أن لايكون التعليم على شكل محاضرات أو نصائح ولكن تحين الفرص واحرصي أن يكون الكلام مناسب لمرحلة الطفل العمرية مع التبسيط في الطرح بالذات عندما تلاحظي فضول طفلك لما يمت بصلة لهذه المواضيع.
عبدالعزيز البلوشي
ما هي الطرق السليمة للتعليم الأطفال من الجنسين حول هذا الموضوع وهل كل مرحلة من مرحلة الطفل يكون الطرق مخلتفة ؟
بالتأكيد لكل مرحلة تطورها الجنسي الخاص يبدأ تعليم الطفل من عمر سنتين لحد ما بعد البلوغ والمراهقة
مراحل تعليم الطفل:
- من عمر سنتين إلى خمس سنوات يكون الطفل قادر على استيعاب أن المرأة والرجل يتزوجان وينجبان أطفال وأن الطفل يكبر برحم أمه.
- من عمر خمسة إلى ثمان سنوات بفهم أن هناك علاقة خاصة بين الزوجين واحترام الخصوصية (كما في آية الاستئذان) وفي هذه المرحلة يبدأ تعليم أساسيات مرحلة البلوغ.
- من عمر تسعة إلى اثنا عشر سنة تحققي من فهم الطفل لخصوصية العلاقة الزوجية مناقشة ما قد يشاهده أو يلاحظه من مناظر (مثلا الأفلام إلخ).
- عمر ثلاثة عشر إلى ثمانية عشر سنة التطرق للمواضيع الخاصة بالشكل الذي يراه الأبوين مناسب وهذا ما يشجع المراهق على مصارحة والديه عند الحاجة.
خالد
لدي طفل عمره 13 سنه ويسأل عن الجنابه. فكيف اجيبه
في عمر 13 سنة دخل مرحلة ما قبل المراهقة ويبدأ بالاهتمام بالجنس الآخر وهذا أمر طبيعي . أبحث في الأحاديث النبوية ما يختص بهذا الموضوع ودعه يقرأه وتناقشا به ، أتوقع هذه الطريقة قد تدفع عنك بعض الحرج من التكلم بهذا الموضوع مع أبنك ، فالأفضل أن يتوجه بأسئلته لك إلى أي أحد من أصدقائه أو من لا يخاف الله فيه
عبدالرحمن
ابني في سادس واظن انه لايعرف شيئا عن المعاشرة ...مالسن المناسبه للتعلم خايفه عليه من المتوسط يعلمونه بشكل خاطئ
أبدئي بالقراءة عن مراحل تثقيف الطفل في الأمور الجنسية فيما يناسب عمره .
مراحل تثقيف الطفل :
من سن 2-5 سنوات
يستطيع الطفل فهم الأمور الأساسية مثل أن المرأة والرجل يتزوجان وعن طريقهما يأتي الأطفال وان الطفل يكبر برحم أمه .
في هذه المرحلة لابد أن يتفهم الطفل أن جسده ملكه هو ولا يستطيع أياً كان لمسه والطريقة المقبولة للقرب الجسدي مع الآخرين وتعلم الخصوصية .
من سن 5-8 سنوات
يستطيع فهم الزواج والعلاقة الخاصة واحترام الخصوصية .
في هذه المرحلة يبدأ تعليم الطفل أساسيات مرحلة البلوغ
من سن 9-12 سنة
التحقق من فهم الطفل واستيعابه لخصوصية العلاقة ويتم مناقشة ما يشاهده أو يلاحظه في البرامج المرئية أو الأفلام الخ .
من سن 13-18 سنة
في هذه المرحلة تطرق الأبوين المبكر للمواضيع الخاصة يعزز من فرصة إطلاعهما المبكر لأي أمر يتعرض له الحدث ( مصاعب أو مخاطر ) .

لا يجب أن يكون الأمر على شكل نصائح ، محاضرات أو تخويف أكدي للطفل بعبارات مثل ( جسدك ملك لك ولا يجوز لمسه بشكل غير لائق من أي أحد أو أي كان وخصوصاً منطقة ما تحت الخصر )
تبسطي مع طفلك وعلميه الحوار بصبر وهدوء بدون غضب إذا أخطأ وهذا مهم فإذا وصل لمرحلة المتوسطة ولاحظ أي أمر سيتحدث إليك ..
sara
نحن نعيش في عائلة غير متدينة تماما والجلوس أمام القنوات والمشاهد الجنسية التي تعرض فيها أمر متاح للكبير والصغير في العائله، كيف أحمي أخي من هذه المشاهد؟ علما أنه يبلغ 8 سنوات وأنا فقط من يريد حمايته وكل العائلة تتيح له ذلك كشيء عادي
أقرئي مراحل التثقيف الجنسي للطفل فقد وردت في مقدمة الحوار ..
فعند مراقبة أخيك لمشاهد غير لائقة ناقشي معه الأمر بهدوء وحاوريه لتعلمي رأيه بما يشاهد فإذا كان يعجبه مثلا فخذي الأمر بهدوء وناقشيه بالمنطق السليم وبذكر بعض الأحاديث والأمور الدينية التي ترغب بالجنة بدون غضب أو توبيخ .
سميحه
ابنتي في الصف الخامس ابتدائي وأريد أن أفاتحها بهذه المواضيع لكني في الحقيقة لا أعلم من أين وكيف ومتى؟!!!
لابد أن يكون عندك ثقافة لمراحل تعليم الطفل الأمور الجنسية بما يناسب مرحلة عمره
أقرئي مراحل التثقيف الجنسي للطفل فقد وردت في مقدمة الحوار

كما أحرصي على أن يكون الأمر بشكل تلقائي بدون أعطاء محاضرات أو دروس وبدون تخويف أو تهديد أو ذكر ما ينفرها من هذا الموضوع بشكل قد يسيء له مستقبلاً .
مرام
متى يبدأ الإنسان الشعور بالرغبة الجنسية ؟ قالت لي صاحبتي أنه يبدأ من الولاده وأن لمس الطفل لأعضائه يعني شعوره بذلك .... هل هذا صحيح؟
يبدأ الإنسان بالإحساس بالمتعة الجنسية بعد البلوغ خلال فترات النمو يكون هناك فضول عند الطفل للاستكشاف والتعرف على أجزاء جسمه ثم يبدأ باستكشاف الجنس الآخر وإذا حصل أي حركات جنسية عند الطفل فغالباً هي تكتشف من قبله بالصدفة ولا يوجد هناك أي متعة جنسية هي فقط متعة حسية قد تعجب الطفل ويستمر بها ..
جميله عبدالرحمن
ماذا عن الطفل الذي يحك أعضاؤه التناسلية بكثرة؟
يكتشف الأطفال وبالذات البنات صدفة الإحساس بشعور مريح عند لمس الأعضاء التناسلية وقد يستمر بها بعض الأطفال لفترة ثم ينشغلون عنها خصوصاً عندما يتعامل البالغون معه بهدوء وصبر ينتهي تلقائياً
عند البنات :
لابد من التنبه لأن قد يكون هناك التهاب بول أو مهبلي ويسبب الحكة وعند القيام بالحكة قد تستشعر الطفلة أحساس مختلف وحتى بعد العلاج ونهاية الالتهاب قد تستمر العادة ، أذن لابد من تفهم الأمر والصبر ومعرفة أن حصول ذلك في مرحلة الطفولة لا يعني أي نوع من الخطر أو الانحراف لاحقا .
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 28 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد