المرأة .. والمتغيرات مباديء وقيم
المرأة .. والمتغيرات مباديء وقيم في ظل المتغيرات التي تواجهها المرأة السعودية ستكون محاور الحوار حول :

1- المرأة وعصرنة الحجاب ..

2- المرأة السعودية والتمثيل الحقيقي لها ..

3- تصدير المرأة السعودية في الاعلام ...

4- هل المرأة السعودية ضحية لاجتهادات بشرية ..

5- المرأة في مجلس الشورى هل ستطالب بمطالب المرأة الحقيقية ..

6- حقوق المرأة الحقيقية في ميزان الشرع ..أم في بنود اتفاقيات سيداو ..( رؤيه توضيحية )
الإثنين 08-ابريل-2013
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

فاطمة عاتق البلادي
أرى ان تصدير المرأة في أمور لاعلاقة لها بها ما هي الا مؤامرة تهدف لشغلها والانشغال بها عن إقامة مجتمع صالح ونشئ ينفع الإسلام ويذب عنه؟
دور المرأة الأول هو القيام بأدوارها في الأمومة و التنشئة و تأسيس أسرة مستقرة ، و ما تقوم به المرأة في المجالات الأخرى ينبغي أن يضبط بضابط الثوابت الشرعية و أن لا يكون مخلا بهذه الضوابط. و مشاركة المرأة في بناء مجتمعها و الإسهام في تنميته هو أمر في غاية الأهمية ، لذا ينبغي أن نفرق في حكمنا على ما تقوم به المرأة من أعمال، و إلى أي مدى تتضرر مصالح الأسرة و مصالح المجتمع من هذه الأعمال
نورة بنت ابوها
هل فعلاٍ تفكرين في حل قضايا المرأة كوظائف للمعلمات اللي كل يوم يضربون خطوط، المطلقة ،المعلقة، قضايا الناس العاديين ام تفكرين في الطبقة المخملية التي لاينقصها اي شي سوا قيادة السيارة، هل وانت في هذا المنصب بيدك اتخاذ قرار ام انها شكليات لطبقات معينة؟
المشكلات التي تعاني منها المرأة و الأسرة و المجتمع بكافة أفراده، هي بلا شك تحتل الأولوية لأنها تمس الأنسان في المملكة، و دورنا في مجلس الشورى يحتم علينا تسليط الضوء و مطالبة الجهات ذات العلاقة بحل هذه المشكلات و تحسين ظروف الحياة و المعيشة للمواطنين نساء و رجالاً. و لا شك إن هذا الدورهو تجسيد للقَسم بالله العظيم، الذي يؤديه أعضاء مجلس الشورى أمام خادم الحرمين الشريفين ، وأن تُؤدي هذه المهمة بصدق و أمانة وإخلاص، وهو دون أدنى شك مسئولية جسيمة تجاه هذا الوطن الغالي و أبنائه، فمجلس الشورى هو مجلس يُمثل المجتمع السعودي ؛ ومن ثم فإن دور عضو مجلس الشورى رجلا كان أو إمرأة يتمثل في حماية مصالح الوطن و المواطن، والوعي بأهمية هذا الدور في جميع أعمال المجلس؛ أداءً للأمانه الملقاه على عاتقه تجاه بلاده.
Abmk
ما الهدف من الحوار؟ أي بمعنى أخر ما النقطة المراد توصيلها؟
حوار كهذا يهدف إلى فتح قنوات التواصل بين القراء و ذوي الإهتمام بقضايا المرأة و الأسرة ، اولويات المرأة و الأسرة المسلمة ، و المشكلات و التحديات التي تواجهها، و نهدف إلى أيضاح الموقف من الحملات المغرضة على المرأة المسلمة، و نشر الوعي بها و بخطورة الدعوات التي تدعم التحرر من القيم و الانسياق وراء النموذج الغربي.
basima
هل العباءة وما طرء عليها من تغيرات والوان واكسسوارات تعد حجاب شرعيا ومقنعا
الحجاب الشرعي كما حدد مواصفاته الشرع هو الذي لا يصف، و لا يشف، و لا يكون شهرة ( بمعنى أنه غير ملفت للانتباه) و العباءة كحجاب شرعي يلزم أن تكون وفق هذه المعايير ، و ما نراه في وقتنا الحالي من تطورات في شكل العباءة و لونها و ما يضاف إليها نفت عنها مواصفات الحجاب الشرعي، و ينبغي أن نؤكد هنا أن العباءة هي للستر و ليس الزينة أو لفت الانتباه، و الكثير من فتياتنا ولله الحمد يَعين هذا المفهوم الخاص بالحجاب و أهميته للستر، و أعتقد أن الوعي بذلك هو علامة من علامات النضج عند الفتاة وهي بذلك تستحق كل التقدير و الاحترام .
عبد الرحمن
من واقع لقاءاتكم بالوفود النسائية الرسمية والشعبية وتعاملك مع المثقفات من المجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية- خصوصاً ممن لهن معرفة بالمجتمع السعودي -، ماهي الصورة التي في أذهانهن عن المرأة السعودية؟
قابلت العديد من الوفود النسائية الرسمية والشعبية في مناسبات عده داخل المملكة و خارجها، و على مستوى اقليمي و عربي و دولي، و في واقع الأمر أن هناك تفاوت بين النساء في معرفتهن للمرأة السعودية و المكانة التي تحتلها علمياً و عملياً, و في أحيان كثيرة نضطر إلى التعريف بالمرأة في المملكة و ثقافتها و خصوصية المجتمع، بالإضافة إلى ما تحقق من إنجازت في تعليمها و مشاركتها في التنمية الوطنية. و أرى أن هناك قصوراً كبيراً من قبل الاعلام من جهة؛ و المثقفين من جهة أخري في نشر الصورة الحقيقة لواقع المرأة في المملكة، كأم تقوم بدور مهم في أسرتها، و كموظفة تخدم بنات وطنها، و كمتطوعة أثرت العمل الدعوي و الخيري بإسهاماتها، و كطالبة طرقت معظم التخصصات العلمية و الإنسانية. نموذج المرأة في المملكة نموذج يُحتذى، و حق علينا أن ننشر هذا النموذج و نبشر به؛ لا للتعريف فقط بل للاحتذاء فنحن المجتمع الوحيد الذي تعلمت فيه المرأة و عملت و تطوعت و ساهمت بكفاءة عالية وهي في بيئة مستقلة عن الرجل و غير مختلطة ، و أن نثبت للعالم أن العباءة لم تمنعها من تحقيق أعلى الدرجات العلمية و المهنية.
أم عبدالله ( طموحي عالي)
من المسؤول عن انتشار ظاهرة كشف الوجه ونزع النقاب ...والتبرج بين فتيات ونساء بلاد
الفتيات في بلاد الحرمين يتعرضن لنفس المؤثرات التي تتعرض لها الفتاة في الدول المجاورة ، و من أبرز المؤثرات على جيل الشباب الفضائيات ، و أوقات الفراغ الكبيرة التي تقضيها الفتاه في متابعتها و متابعة نجومها و التأثر الكبير بما تبثه من سموم، علاوة على افتقاد القدوة في مجتمع الفتيات في المدرسة و الأسرة.
أم هشام
لم تصبح المرأة هي تلك اللؤلؤة المصونة ياترى ماذا يريدون من المرأة وهل هم أعلم بالمرأة العربية وظروفها من المرأة نفسها؟ وهل فعلا يحبون المرأة العربية ويخافون عليها؟
المرأة في معظم الثقافات استخدامت كأداة لا يُنظر منها سوى البعد المادي المتمثل في جسدها. و المرأة المسلمة المحتشمة تمثل قلقاً كبيرا لدعاة الحرية و الإباحية، و في الواقع عندما يسقطون عنها حشمتها و سترها هم يعرفون أنها لم تعد تعتز بدينها وقيمها و هذا هو الهدف الذي يريد أن يصل إليه الغرب من المرأة المسلمة حصن الأجيال .و قوة النشء و تمسكهم بقيمهم يعتمد في الأساس على قوة الأسرة و حفاظها على هويتها.
ن ع
مداخلة
ما دام الموضوع خاصا بالمرأة السعودية، فإنني لن أتدخل احتراما لخصوصيات المجتمع السعودي...
فقط، أود أن أهمس في أذن الشقيقات السعوديات بالتمسك بالحجاب حين أسفارهن إلى الخارج.. فالملاحَظ أن الكثيرات منهن يتبرجن بمجرد الخروج من المطار.. إنهن سفيرات بيت الله الحرام ومهد النبوة.. وبالتالي، فإنهن سفيرات الإسلام..
وكم امرأة أسلمت.. بمجرد رؤية نساء محجبات.. وهذا ما باحت به لي أوربيات في كتابي : " درب النور.. قصص إسلام نساء غربيات"
خلود العضياني
في مثل عصرنا أصبح ومن الضروري جداً أن يكون للمرأة المسلمة دور بارز وأداء مميز في كافة المجالات بما فيها الإعلام فلمَ لا يكون القائم على نشر وإذاعة أخبار الأنشطة النسائية والفعاليات وكل أشكال الأعمال النسائية المجتمعية هن فتيات ونساء لانه مجالنا ونحن أحق بابراز دورنا في مجتمعنا المحلي والإقليمي والعالمي لأننا نرى وبصراحة اليوم ان غالبية المرأة في الإعلام لم تخدم لا المرأة ولا حقوقها الفعلية ولا حتى إبراز دورها الريادي وما يحق للوطن ان يفخر بهن ، فالمرأة اليوم في أغلبية الإعلام لا يمثلني ومثله أخواتنا في الشورى حتى وان كان اختيارهن بدون انتخاب من المرأة نفسها فالمفترض على الأقل ان يكون لهن اجتماعات وعقد لقاءات ولو مرة بالعام لبث الشكوى وصلة بيننا وبين المسوؤل ويكون لهن صلة بكل أطياف المجتمع من أكاديميات وداعيات وصحفيات وطالبات دراسات عليا وسيدات أعمال و يكون هناك صفحة تواصل او وسيلة بالأحرى للتواصل بين النساء وعضوات المجلس وعمل دراسات واستبيان لنرى الدور الحقيقي والفعال بإذن الله ( ومعلوم ان المرأة تحب التنظيم والدقة والتنسيق وهي قد تكون أتقن من الرجل في هذا ) فياليت يبيضون وجيهنا.
أتفق معك تماما في أهمية وجود إعلام هادف تتبناه المرأة للتعريف بالأعمال و المشروعات التي تقوم بها، و بالأخص في المجال الدعوي و التطوعي الاجتماعي، و كذلك في المجالات الرسمية و غيرها، و يتناول القضايا التي تهم المراة في بيتها و أسرتها و مجتمعها، كما أتفق معك في أهمية التواصل مع أعضاء مجلس الشورى من خلال اللقاءات المباشرة أو من خلال البريد الألكتروني و هو موجود في صفحاتهم في موقع المجلس، و هناك وسيلة معمة يتيحها مجلس الشورى للمواطنين في التواصل مع المجلس و عرض طلباتهم من خلال نافذة العرائض و جميع العرائض تحال للجان المتخصصة في المجلس وفق موضوعها.
زواد
من حق المراة المشاركة في التنمية وتطوير البلد وما يتبعها من حقوق كالقيادة ومديرة ووزيرة والاسلام لا يعارض والصحابة والسلف خير دليل نريد ان نعرف من الذي يعوق مشاركة المراة وهى جديرة بالسعودية ؟
المرأة في المقام الأول هي مواطنة، تتمتع بخبرات علمية وعملية واسعة تخولها أن تشارك في خدمة وطنها، فتحقيق المواطنة يقتضي أن يساهم أفراد المجتمع في خدمة الوطن رجالاً و نساءً، وأن يكون عملها موجهاً لتنمية مجتمعها، و تحقيق التوازن في الأدوار بين ما تتطلبه إلتزاماتها الأسرية و العمل في المجال العام . او بالنظر إلى واقع المرأة في المملكة من حيث مشاركتها في الوظائف المدنية نجد مشاركنها في معظم القطاعات كمعلمة تربي الأجيال و كأستاذه في الجامعة و و طبيبة و أستشارية في أدق والتخصصات الطبية، و كمصرفية ، و متخصصة في التقنية و سيدة أعمال و لا يسع المجال لذكر المجالات التي تمثل مشاركة المرأة السعودية فيها دوراً كبيراً في المجال التنموي ، و و ما تحقق للمرأة في المملكة من إنجازات في إطار المحافظة على الثوابت هو أمر نعتز به و يحق لنا في المملكة التعريف و الاحتفاء بتجربة المرأة من خلال إسهامها في معظم المجالات التنموية مع االحفاظ على الهوية و الخصوصية ، و بالنظر إلى وضعية المرأة في المملكة من حيث تقلدها المناصب العليا و بالمقارنة بغيرنا من الدول العربية نجد أن نسبة وجود النساء في وظائف عليا في المملكة أكبر من خلال تقلدها وظائف ؛كمديرة جامعة و وكيلة جامعة و مديرة إدارة و رئيسة قسم و مديرة لبنك لاهتمام ، و الفضل في ذلك للسياسات الرشيدة التي انتهجتها بلادنا في استقلال المرأة عن الرجل في ال بيئة العمل مما أتاح للمرأة أن تتقلد مراتب وظيفية مماثلة للرجل دون تنافس أو صراع مع ما حققه هذا الوضع من تفادي لمشكلات إجتماعية يأتي في مقدمتها التحرش الجنسي مما يعرض المرأة إلى عدم الاستقرار النفسي و الاجتماعي و في أحيان كثيرة تترك مضطرة العمل
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 23 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

هل للصلع علاقة بالعادة السرية؟
الأمراض الجلدية

هل للصلع علاقة بالعادة السرية؟

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6086
أعاني من أعراض سرطان الثدي!
الأورام

أعاني من أعراض سرطان الثدي!

د.محمد عبدالله العتيق7072
أريد دهان لإزالة البقع الداكنة!
الأمراض الجلدية

أريد دهان لإزالة البقع الداكنة!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5318

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد