الطاقة الكونية .. أصلها .. حقيقتها .. تطبيقاتها


الطاقة الكونية .. أصلها .. حقيقتها .. تطبيقاتها


* الاصول العقدية لفلسفة الطاقة .

فلسفات فرعية ( الشاكرات ,الهالات ,مسارات الطاقة ,الين يانغ.....)

*حقيقة الطاقة الكونية بين الفلسفة والعلم التجريبي الحديث ..

*شبهات دينية حول الطاقة .

*تطبيقات الطاقة وممارساتها ( اليوغا ,الماكروبيوتك ,الفونغ شوي , الريكي , التأمل التجاوزي , العلاج بطاقة الالوان والاحجار .. ...)
الإثنين 03-يونيو-2013
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

عواطف
ماتعريف الطاقة المقصود في هذا الحوار؟
مصطلح " الطاقة " هو مصطلح شائع الاستخدام في سياقات متباينة ، وقد يُقصد به أكثر من معنى حسب ذلك السياق ، فهناك طاقة فيزيائية ( كاطاقة النووية والطاقة الحرارية والطاقة الكهربائية ونحوها ) ، وهناك الطاقة التي هي بمعنى القدرة والوسع
قال تعالى (رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ )
وهذه قد تكون طاقة حسية أو معنوية ، وهناك طاقة فلسفية تختلف كلياً عن النوعين السابقين ، وإن كان يحصل بينها خلط ولبس في بعض الأحيان ، فإطلاق لفظ " الطاقة " على المفاهيم الفلسفية الباطنية يوحي للمتلقي أن لتلك الفلسفة أسس في العلم التجريبي ، وليس الأمر كذلك .
يُستخدم مصطلح " الطاقة " بمعناه الفلسفي عند كثير من المعلمين الروحانيين، وفي ممارسات كثيرة تُنسب إلى الطب البديل ، ويُقصد بها طاقة كونية خفية تسري في جميع الكائنات ، وهي مصدر غير محدود للقوة عن من يؤمن بها .
وإذا أردنا أن نُدرك مفهوم الطاقة الفلسفية فإنه لا بد من الرجوع إلى أصولها الشرقية في ديانات الهند والصين ، فإنها تُستخدم بأسمائها عند أولئك ، فيُطلق عليها : التشي ،والكي ، والبرانا ، وغيرها من المصطلحات الشرقية ، وتتعلق بمفاهيم فلسفية أخرى كالشاكرات وأجسام الطاقة ومساراتها .
ولذلك لا يمكن فهم هذه " الطاقة " وتفسيرها إلا في إطارها الفلسفي الشرقي، وهي وإن كانت توظف في العلاج والتمرين إلا أنها نابعة عن التصور الشرقي للكون والوجود ، والهدف منه والغاية .
ونظراً لتعذر الاستطراد والتفصيل هنا ، أحيا السائل إلى كتاب ( التطبيقات المعاصرة لفلسفة الاستشفاء الشرقية : دراسة عقدية ) ففيه تفصيل للأصول العقدية لفلسفة الطاقة الكونية .
فالخلاصة : أن " الطاقة " المقصودة في هذا الحوار هي ليست الطاقة الحسية الفيزيائية ، ولا القدرة والنشاط والاستطاعة ، وإنما هي طاقة فلسفية غيبية مصدرها الديانات والفلسفات الشرقية ، ولم يثبت وجودها في العلم التجريبي الحديث.
منى
ابتسمي من قلبك وأغمضي عينيك وتذكري حدث سعيد مر في حياتك واسترجعي هذا الموقف الآن بكل تفاصيله.سوف تجدي نفسك بمزاج افضل واسعد في دقائق! ماصحة هذا الكلام؟وجزاك ربي جناته
هذا لا يظهر لي تعلقه المباشر بعلوم الطاقة الفلسفية ، ولا يبدو أن له تعلّق بتوكيدات الجذب ، ولذلك يُرجع في معرفة نفعه أو عدمه إلى الأطباء النفسيين ، والمختصين بالعلوم النفسية .
نورا
أسعد الله ايامك دكتوره .. ماهي الاصول العقدية لفلسفة الطاقة ؟
ترجع أصول فلسفة " الطاقة " إلى الديانات الشرقية ( بشقها الفلسفي لا الوثني ) ، الهندوسية والطاوية والبوذية على وجه التحديد ، كما انتقلت تلك الفلسفة إلى عدد من المدارس والتيارات الفكرية الباطنية في الغرب ، أبرزها الثيوصوفي ، والفكر الجديد ، وحركة القدرات البشرية الكامنة ، ، وأخيراً حركة العصر الجديد . وهذه الديانات والفلسفات والتيارات تشترك في معتقدات باطنية أهمها عقيدة وحدة الوجود Pantheism ، وما يتفرع عنها من تأليه الذات والقول بنسبية الحق ووحدة الأديان .
لم يكن لدى فلاسفة الشرق مصدر صحيح للإجابة عن أسئلة الوجود الكبرى : من أين أتى العالم ؟ لماذا وجد ؟ ما المصير ؟ ونحو ذلك . فأعملوا عقولهم في غيوب لا يحسنها العقل ولا هي من اختصاصه . فكانت نظرتهم لبدء الوجود – في الجملة – أنه كان ثمة وجود غامض مشوش ، تولد عنه أو فاض وجود أول هو ما يمكن أن نطلق عليه " الطاقة " ثم تمايز واختلط الوجود الأول إلى أن نتجت مفردات هذا الكون كما نراه .
فالطاقة هي الوجود المطلق الحق وما عداه مظهر ووهم ، والوجود المطلق عند القائلين بوحدة الوجود هو ما يعبر عنه بعضهم بالإله ، وإلا فكثير منهم ملاحدة ، والغاية والهدف من الوجود هو العودة إلى الطبيعة الأولي السامية " الإلهة " ، من خلال موازنة الطاقة واستقطابها والاتحاد بها .ولذلك نجد أنها تُنسب إلى الطاقة ومن يستخدها أمور خارقة لا تصح عادة إلا للإله .
هذه فلسفتها باختصار شديد عند الشرقيين ، وقد ظهرت لوثات هذه الفلسفة بدرجات متفاوتة عند بعض ممارسي الطاقة من المسلمين .
هيية
هل هناك شبهات دينية حول من يعالج بالطاقة ؟ اريد اعرف حيث انتشرت كثيرا ..
نعم ، بلا شك . لا يمكن أن تروج مثل هذه الفلسفات في مجتمع مسلم إلا مع وجود شبهات دينية ، والشبهات تختلف باختلاف المبادئ والممارسات . وبالطبع ، لا يمكن حصرها والرد عليها في مثل هذا المقام .
لكن لا بد من وضع معيار يمكن للسائل توظيفه في رد الشبهات وتمييزها .
لا شك أن النص الشرعي دليل فاصل بين المتنازعين ، قال تعالى : {
(يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا )، ولكم الإشكال يقع في تأويل وتفسير النص . فأنا أفسره على ما مأراه وغيري يفسره على عكس ذلك ، فيغيب مدلول النص ، ويتلاشى حكمه . ومن هنا يأتي قيد مهم جداً لا سيما في النصوص النتعلقة بالعقائد ، وهو : فهم السلف الصالح ، ومنهجيتهم في فهم النصوص . هذا ضابط مهم جداً في فهم الكتاب والسنة .
أما ما يسمى التفسير الفلسفي ، فهو مدخل خطير لترويج الباطل وتعطيل النص ، وصورته : أن يؤتى إلى النص الشرعي فيُفسر بالفلسفة ، أو تطرح الفلسفة ويُستدل عليها من الشرع . وهذه مصيبة ، أن تُنسب هذه الفلسفات الشرقية الباطلة إلى الله ورسوله ، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مثل هذا العمل : ( وهذا لو كانت تلك المعاني التي يذكرها الفلاسفة صحيحة ما جاز ، بل كان من الكذب على الله وعلى رسوله أن يُقال : إنه أرادها . فكيف وأكثر تلك المعاني باطلة ومضطربة ؟! )
فعلى أية حال ، إذا استدل أحدهم بنص شرعي – من أي الفريقين كان – لا بد من التأكد من صحة الاستدلال ، والرجوع إلى التفسير المأثور والشروح الصحيحة ، أو إلى العلماء الراسخين في العلم ، المتقنين للغة ، العالمين بأصول الدين وقواعد التفسير .
سارة السلطان
حضرت لك دورة سابقة وكنتي ترين عدم جواز اليوغا وغيرها ..سؤالي هو لماذا يتم التصريح للأشخاص الذين يدربون على ذلك رغم أننا نقيم الشريعة والشريعة لاتجيز ذلك؟
هذا يُرجع فيه للجهات المسؤولة ، وليس لنا فيه يد ، لكن التنبيه إلى أمرين :
الأول : أن كثير من هذه الممارسات والدورات غير مرخص لها ، أو مرخص لها لكن دون النظر في تفاصيل الأنشطة.
الثاني : أن يكون العلم بحقيقة هذه الممارسات غير ظاهر ، وحكمها غير معروف لديهم . وهذا هو الأقرب . ولهذا يلزم من بلغته الحجة التواصل مع العلماد والمسؤولين للحد من انتشار هذه المخالفات .
سلمان راضي
لدي مداخلة : أن الإسلام شرع لنا العلاج بالقرآن وهو كاف لعلاج كل شي ، كما أن شرعنا لم يحرم الرياضات الغير مشتبهة كالمشي والسباحة وركوب الخيل ، بل بعضها دلنا عليها ، فلماذا نلتفت للشبهات رغم وجود العلم اليقين لدينا والغير مشتبه!
أحسنت ، وأتفق معك تماماً . في الأسباب الشرعية الصحيحة ، والأسباب الكونية الثابتة ، غنية عن فلسفات الشرق والغرب.
رما
هل العلاج بالألوان هو داخل في العلاج بطاقة الألوان؟ أقصد أن المستشفيات مثلا تغير لون الغرفة من أجل مساعدة الشخص على الشفاء . كذلك غرف المنزل اذا كان هناك شخص مريض فالبعض ينصح بتغيير الطلاء لمساعدة المريض على تحسين نفسيته مثلا
ليس بالضرورة ، قد يرى بعض المختصين النفسيين أن للون أثر على الحالة النفسية للإنسان ، فبعضها يبعث الراحة أو الانشراح ، وبعضها عكس ذلك . فهذا يُرجع فيه إلى الأذواق ، ويرجع في مدى تأثيره إلى المختصين .
أما إذا رُبط اللون بالشاكرات أو بالهالات ونحو ذلك ، فهو داخل في علوم الطاقة الباطلة .
وإذا رُبط اللون بالبرج أو تاريخ الولادة ونحو ذلك فهو من التنجيم المحرم .
سرى البسام
أريد أن أتعلم على يدك أحكام هذه الرياضات ، هل ستقيمين.دورة قريبة حول ذلك ؟ وكيف نعرف عن إعلانات دوراتك
يتم الإعلان عنها عادة في حساب " البيضاء " على تويتر @albaydha
هيفاء عبدالرحمن
اقتنيت قبل فترة طويلة كتاب رياضة اليوغا وتعلمت منه ولم أكن أعلم بمخالفتها الشرعية . وبعد علمي عنها أقسم أني ماعدت لممارستها هل علي إثم في تلك الفترة ؟حيث كنت لا اعلم
لا يأثم الإنسان الجاهل بالحكم ، ما لم يكن جهله نتيجة إعراض أو تفريط . والأدلة على ذلك كثيرة .
بل حتى العالم بالحكم إذا تاب توبة نصوحاً تاب الله عليه ، قال تعالى : (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } ووصف نفسه بأنه { غافر الذنب وقابل التوب } . فلا إثم عليك إن شاء الله.
رحمه
طفلي يقلد أفلام الكرتون في رياضات علمت بعد أنها إحدى هذه الرياضات ،،، كيف أقنعه وأفهمه بعدم جوازها ؟!!
من المهم متابعة ما يُشاهده الأطفال اليوم ، فكثير من الأفلام الكرتونية تأتي من الدول الشرقية ، وتبث فيها كثير من فلسفاتهم ومعتقداتهم . ونصيحتي لك تعتمد على عمر الطفل وطبيعته ومدى قناعته بما يُشاهد .
التالي » « السابق 1 2 3 4
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 36 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

برنامج ممتاز بدون ريجيم
طرق تخفيف الوزن

برنامج ممتاز بدون ريجيم

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان24538

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد