الوسواس القهري


الوسواس القهري


الوسواس القهري نوع من الاضطرابات الناشئة عن القلق يتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهرية , نتيجة اعتقاد من يعاني منه بفكرة أو مجموعة أفكار تلازمه وتحتل جزء كبيراً من وعيه وشعوره , ورغم شعوره بإلحاحها وعدم قدرته التخلص من تلك الأفكار إلا أنه مقتنع بعدم منطقيتها , وتكون الأفكار بأشكال مختلفة .
ويؤثر الوسواس القهري على حياة الفرد فيحد من نشاطاته ويعيق أعماله وعلاقاته الاجتماعية ..
حول الوسواس القهري سيكون الحوار ضمن المحاور التالية :
أعراض الوسواس وأنواعه ..
الشخصيات الأكثر عرضة له ..
الفنيات المساعدة على التخلص منه ..
الإثنين 30-سبتمبر-2013
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

ادم علي
اعراض الوسواس القهري والتخلص منه
حياك الله أخي الفاضل ..
إن كنت تسأل عن أعراض الوسواس القهري فهي أن تُسيطر مجموعة من الأفكار أو الصور أو الشكوك والاندفاعات على عقل المريض بحيث لا يستطيع دفعها أو إيقاف إلحاحها على عقله رغم علمه بسخافتها .. وغالباً ما تكون مصحوبة بأفعال قسرية يشعر المريض بأنه مجبر على القيام بها ليتخلص من إلحاح الأفكار وليشعر ببعض الراحة المؤقتة .. لكن سرعان ما يعاوده القلق وتبدأ الأفكار بالإلحاح بشكل أكبر ويبقى ضمن نطاق هذه الدائرة المفرغة .. مما يعيقه عن أداء أعماله اليومية أو الدراسة والعمل والعلاقات الاجتماعية إلى جانب إلتهام وقته وجهده .. فيعيش في قلق وتوتر بالغ ..
والتخلص منه يكون على حسب نوع الوساوس .. وشدتها .. وكونها أفكار تسلطية فقط أم معها أفعال قهرية واندفاعات ..
ويكون العلاج غالباً بالأدوية والعلاج السلوكي المعرفي .
فتاة مغتربة
انا اعانى من هذا المرض اللعين وحاولت ان اتغلب سلوكيا ولكنى فشلت الان انا ام وارضع واريد استخدام دواء لا يؤثر على طفلى فماذا استخدم وماهى الجرعة المناسبة؟؟ علما باننى اعانى منه منذ وقت طويل جدا اكثر من 10 سنوات وقد تغلغل فى امور كثيرة كالطهارة والوضوء والاغتسال والصلاة والعبادات والعمرة والافكار المزعجة واختلال الانية ونطق حروف القران و و لم اعد اشعر بالسعادة فى حياتى بسببه
حياك الله أختي الفاضلة ..
لابد أن تزوري الطبي لتشخيص حالتك بشكل مباشر .. ومن ثم صرف العلاج المناسب لحالتك ..
لكن العلاج وحده لا يكون بالفاعلية المطلوبة إلا إذا استخدمت معه العلاج المعرفي السلوكي .. للحصول على التقدم المطلوب ومنع الانتكاسة .
عماد
السلام عليكم ة اسمي عماد اعاني من عدم الثقة في النفس والخوف من ظن الناس ورؤيتهم لي حيث دائما ما اتذكر الحوارات التي قمت بها واندم عليها. وقد عانيت لاول مرة من الوسواس القهري عندما كا عمري 14 سنة حيث توالت الافكار السيئة في ذهني كان اكفر بالله والعياذ بالله حتى انني ضننت انني كافر واستق العذابة كنت اعيد الوضوء والصلاة اكثر من مرةة ودائما ما افقد الانتباه داخل القسم في المدرسة فاضل احاول ان ابعد تلك الافكار عن راسي لكن بدون فائدة مما اثر على تحصيلي الدراسية اصبحت اكرر دائما جملا اطلب فيها من الله المغفرة وان تلك الافكار لا اتحكم فيها مع انني متاكد ان الله يعلم كل شيءة الان عمري 17 سنة ونصف وقد خفت اعراض المرض بعض الشيء ة فبما تنصحونني ان افعل لكي اعيش مثل جميع المراهقين في امان وراحة البال. وشكرا
حياك الله أخي الفاضل عماد ..
بالنسبة للأفكار الوسواسية السيئة .. عليك أولاً أن تكون على يقين أنها أفكار ليست منك إنما هي من مرض الوسواس القهري فلا تلوم نفسك ولا تشعر بالذنب فأنت لست محاسباً عليها مهما اشتد قبحها .. وما عليك فعله هو :
إيقاف مثل هذه الأفكار مباشرة بعد ورودها على عقلك .. ويمكنك الاستفادة من شريط مطاطي تربطه على معصمك كلما شعرت بإلحاح الفكرة وعدم استطاعتك دفعها اسحب الشريط .. فلسعة الألم البسيطة توقف الفكرة ..
واعمل على تسجيل الأفكار في جدول تكتب فيه الفكرة عدد مرات مجيئها في اليوم .. وشدة توترك منها بقياس ذلك من 1-10 وتغلبك عليها .. وذلك سيساعدك بعون الله على التغلب عليها وقياس نجاحك في ذلك ولكن تحتاج إلى ما لا يقل عن عشرة أيام قبل بدء الاستجابة الفعلية لديك ..
أما بالنسبة للوضوء والصلاة .. فلا تعيد وضوءاً وكن على يقين أنك أحسنته ووصل الماء بشكل جيد لكل الأعضاء .. لأن إعادتك له تزيد من المشكلة وكذلك الصلاة ..
وافعل كالسابق سجل في جدول للوضوء والصلاة واكتب كل وضوء وكل فرض صلاة صليته كم استغرق من وقت .. وتغلبك عليه أم لا ..
وابدأ في البداية إن لم تستطع التغلب على الأفكار من الوضوء الأول وكذلك الصلاة واضطررت للإعادة فانتظر دقائق قبل الإعادة .. وستشعر بأن التوتر ارتفع ثم بدأ يخف ندريجياً..
وزد الوقت قبل الإعادة في كل أسبوع .. حتى تستطيع السيطرة على توترك وتتخلص من الإعادة بشكل نهائي ..
كما وأنصحك بعمل تمارين الاسترخاء بشكل يومي للتغلب على التوتر والقلق .. وهو موضح على الرابط التالي :
http://www.lahaonline.com/articles/view/43294.htm
وبعد تحسنك وتغلبك على الوسواس ستتحسن تدريجياً ثقتك بنفسك وعلاقتك الاجتماعية .
a . a
بعض ا?حيان تلح علي فكرة بالرجوع إلى خاطبي الذي لا أحبه مطلقا و استخرت اللہ في أمره و لم يتم اللہ بيننا و أسمع من الجميع القول إن عاد لك فاقبلي به و أنا تراودني الوساوس حتى أفزع من مكاني كي لا أفكر به إطلاقا فأنا لم أتقبله أبدا و حاولت أن أتقبله لكن حديث الناس يشوش فكري و يجعل الفكرة التي أكرهها تحوم حولي و تزعجني ما الحل كي أتجاهل هذي الفكرة المسيطرة ؟
حياك الله أختي الفاضلة ..
كلما راودتك الفكرة .. حاولي أن تستحضري كل ما ينفرك منه ويجعلك سعيدة باستخارتك وراضية بما قسمه الله لك بعدها .
نوره
عندما افكر في اكمال دراستي اصاب بقلق ةتوتر وخوف بان الله سيحاسبني لان مااعمله هو لغير وجه لذا فانا تركت المدرسه من 12 سنه وﻻزلت ابغى ارجع اكمل كما ان اذا صابني مرض او اصاب احد بناتي اشعر بخوف واقول سيحصل لها وسيحصل وافكر في الموت كثيرا فهل هذا وسواس
حياك الله أختي الكريمة نورة ..
ما ذكرته عزيزتي هذا قلق وليس وسواساً .. وعليك بتجاهل الأفكار السلبية و إبدالها بأفكار إيجابية لتستطيعي السيطرة بشكل أكبر على مشاعرك .. فالفكرة هي المسبب الأساسي للمشاعر والتي تنتج السلوك بحسب نوعها .
وحاولي شغل فراغك وإكمال دراستك إن أمكن حتى تنشغلي عن التفكير ..
مع تعلم الاسترخاء لمقاومة القلق والتغلب عليه .
سارك
هل من يعاني من التفكير في بعض الأمور التي قد تحدث وقد لا تحدث لكنها سيئة ومخيفة والتعايش الذي يؤدي الى التوتر والخوف معها يسمى وسواس قهري وهل الحالة هذة ممكن أن تتطور وهل تعتبر حالة بسيطه ام متقدمة ؟ وهل لها علاج وما لعلاج المناسب شاكرة لكم طرحكم
حياك الله ..
لا يعني التفكير في الأمور التي قد تحدث أو لا تحدث أنك مصاب بالوسواس القهري ..
لأن الوسواس القهري كما قلت سابقة يعني إلحاح الأفكار أو الصور أو الاندفاعات بشكل يدفع صاحبها للاستجابة للأفكار بسلوكيات قهرية للتخفيف من التوتر .. رغم يقينه بتفاهة الأفكار وسخافتها ..
وما وصفت هو أقرب إلى القلق من المستقبل .. والذي يقوم على تهويل وتضخيم الأمور والتوقعات السلبية نتيجة التفكير السلبي ..
والحل يبدأ من إيقاف التفكير السلبي.. واستبداله بإيجابي ..
ولا يمكن الحكم عليها بأنها حالة بسيطة أو متقدمة إلا بمعرفة مدى تأثيرها على حياتك وعملك وعلاقاتك الاجتماعية ..
منى
ماهو الوسواس القهري ؟
حياك الله أختي الفاضلة ندى ..
سبق الإجابة على سؤالك من سائل سابق ..
كوثر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اليوم حبييت اطرح سؤال وخصوصا عن الوسواس القهري أشكر مجهوداتكم الجبارة لولكم ولولا معرفتكم الراقية الدينية التي تريح مخلوقات الله غزوجل من الوقوع في الأخظاء أما بعد , بعد التفكيير كنت مترددة في طرخ المشكلة لانني بيدي مخجلة منها لدرحة كبيير والحل هو أنتم أنا فتاة عمري 19 سنة أدرس والحمد لله مسلمة اصلي صلاتي مؤمنة بالله عزوجل مشكلتي لم اشء احكيها لاحد لانني أعلم أن لا أحد سيحس بي سابيدا رغم أنني اصلي الحمد لله واقرا القران ان لدي وسواس لدرجة متلا يقول لي الشيطان نسيتي شيئا أو ان لم تفعلي هكدا سوف يقع لك شيء وشيء متلا الاشياء التي لا أحبها و اصبح مضطرة لفعلها ولكن الان الحمد لله بدات أتغلب علييييها والمشكلة التانية في لحطاات أحس بضيق ويكاء شديد و اقوم باستغفار الله ودالك بسيي أقوم بسب وكلمات غير أخلاقية عن الله والرسول ص لكن كدالك الأن مازال ولكن يعني شوي وعندما انتهي يقول لي الشيطان ان الله غاضب منك وأنا اعلم أنه خطا لكنني مأمنه ومسلمة وهدا ما اخاف منه هو عقاب الله عزوجل رغم أنني غير رااضييية وألوم نفسي في لحظات أتمنى أن أموت على أن لا اغضب الله وفي احيان اصلي ركعات اضافية ليغغر لي الله اللهم يامجيب الدعاء ارحمني برحمتك اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين انتظر الجواب بفارغ الصبر وشكرا .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله عزيزتي كوثر ..
كما قلت سابقاً من المهم لبدء العلاج أن نقتنع أن هذه الأفكار الملحة والغير منطقية هي ليست منك ولست محاسبة عليها أبداً إنما هي من الوسواس القهري .. فلا تقلقي من غضب الله ..
وكل ما عليك هو تجاهل هذه الأفكار تجاهلاً تاماً بقطعها فور مجيئها .. ثم التشاغل عنها بعمل آخر كالقيام بالاسترخاء مثلاً أو القيام بعملية حسابية .. مع تجاهل أي فعل قسري كنت تقومين به للتخفيف من الفكرة وقلقها .. واطمئني فذلك كما ورد في الحديث .. جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله ‏عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به؟ قال: ( وقد ‏وجدتموه؟" قالوا: نعم، قال: " ذاك صريح الإيمان)
okba
ممكن دكتورة اقدر اتواصل معك على الايميل مراسلة لتقيم وضعي النفسي واصلاحه
حياكم الله .. ومرحباً بكم , ويمكنكم التواصل مع مركز الاستشارات لتسجيل بريدي الإلكتروني لديكم .
لين
انا مغتربة مع زوجي ورغم وجود نت في المنزل فهو يرفض ان اكلم اهلي ولو كلمتهم يبقي وقت مايحب والمدة اللي يحددها ولو طلبت منه يقول لي انتي بتعملي خلافات ومشاكل علما وانا في بلدي قبل ان يبعتلي كان أيضاً يرفض ذهابي اهلي وانا في غربة وللتعرف أحدا ولااكلم احد وانا حامل ونفسيتي تعباني وهو يعمل بليل وعندما يأتي للمنزل يجلس علي الفيس طول النهار وقليل الكلام معي فرق السن بيننا عشر اعوام عزلني عن كل اهلي واقاربي وصحباتي وكان يفترض ان اقدم للمعادلة لكنه يرفض ويقول لي اني مش هنجح ومش بيساعدني بورق او غيره علي الرغم اننا نفس المجال لدي طفل منه مرة نفسيتي تعبت جدا وبدأت الطم واصرخ فزاد في الضرب وكاد يخنقني ويكتم نفسي ليجعلني اسكت وهذه لم تكن اول مرة دائماً نتخاصم ونفصل بالأيام متخاصمين والأسابيع اللي كمان مأثر في اننا كنا متخاصمين مرة ففتحت جهاز المحمول بتاعه وده بعد مااتصالحنا فوجدت صورة لمرأة تعمل معه قالي اصل كنت مشغل الواتس اب والصور بتتبعت لوحدها واتسجلت علي هاتفه وهو له سابقة أيضاً لما كنا في مصر كان يوجد علي هاتفه رسائل لسيدات كان مواعدهم ولكن تركهم ولما سالته قال صحبي هو اللي كان بيستعمل هاتفي . اشعر انه يتحكم في فلماذا يمنعني ان اكلم اهلي وهو يدعي انهم يسببوا لي المشاكل ولكن ليس هذا السبب لأني كنت بدخل نت واكلم اهلي لفترة دون ان يعلم ولم تحدث بيننا مشاكل ولم اكتشف اعترفت له فعمل رقم سري لجهازه واصبحت لااكلم اهلي ورجعت المشاكل من جديد . يمكن لأني كنت بدخلهم في مشاكلي قبل ذلك لكن ماذا افعل فله تصرفات غريبة فمرة كان عمي مريض رفض ان اذهب له وايضا عندما مات عمي رفض هو كان وقتها مسافر وانا في مصر فنحن متزوجان من 4 سنوات مكثت منهم 3 سنين ونص في مصر قبل ان يبعتلي علي الرغم من اتفاقنا انه سياخذني منذ البداية ولكنه كان يختلق الاعذار. مطلقني مرتين مرة فترة الملكة لانه كان يرفض خروجي الا باذنه والثانية بعد الزواج كان يرفض ذهابي لاهلي . وهو كثير الحلف علي بالطلاق لاسباب تافهة علي الرغم انه لم يتبقي لي سوي طلقة . لا اعلم كيف اتعامل معه او أتصرف علما ان من طبعه أيضاً الكسل في فعل الاشياء يعني ابني المفروض يحلق شعره بقاله 7 شهور وهو مكسل انا حامل في الشهر السادس مكشفتش غير مرة واحدة وانا اللي رحت لوحدي وعملت تحاليل من شهر ونص ومكسل انه يجيب النتيجة وعلي الرغم انه صيدلي وفي مستشفي يرفض ذهابي الي مكان عمله لمتابعة الحمل ومرة يقولي لو عايزة تروحي من الصبح ويطنش . لاافهم شخصيته ارجوا المساعدة كيف اتعامل معه
حياك الله أختي الكريمة لين .. أعتذر عن الإجابة لأن سؤالك خارج عن موضوع الحوار .. ويمكنك إرساله في قسم الاستشارات .
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 21 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد