تويتر , انستقرام ماذا بعد ؟
تويتر , انستقرام ماذا بعد ؟ التواصل والاتصال عبر تويتر.. واتس اب ..كييك ..استقرام
1- ماذا عن الخصوصية ..
2- سلبيات .. هل يمكن تجاوزها ..
3- ايجابيات ...
4- الحصن النفسي ووسائل الاتصال ..
5- كييك .. استقرام واتس اب ... تغني عن التواصل الواقعي ..
وغيرها تابعونا
الثلاثاء 26-نوفمبر-2013
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

غدير
كيف احمي نفسي من مواقع التواصل علماً لا استخدام غير الواتساب وتويتر لان فيه اشخاص يراسلوني على الواتساب لااعرفهم 2اذاتابعني شخص في تويترغير مناسب هل اتركه ام اعطيه حظرخوف من الفتنه
ابتداء لا بد أن نفهم أن أي وسيلة من وسائل التواصل مثلما ما أنها مفيدة إلا أنها تشتمل على مخاطر إذا أسيء استخدامها، أنا أعتقد أن أي شخص يتواصل معك على الواتس وأنت لا تعرفه لا تتواصل معه، أنا شخصياً إذا جاني تواصل من شخص لا أعرفه، لا أرد عليه.. فكيف الحال إذا كنتِ امرأة؟ لا بد من الحذر، لأن وسائل التواصل لها مضار، مثل الابتزاز وتداول الصور والتأثير على الأفكار.. يجب أن تكون الأمور واضحة بالنسبة لك، أي رقم غير معروف لديك لا تردي عليه، والسؤال: كيف يرسل ليك أحد وهو لا يعرف رقمك؟ بالتالي ربما تم تسريب رقمك لأشخاص آخرين.
بالنسبة للسؤال عن تويتر إذا كان الشخص غير مناسب أن تحذفيه، وبالنسبة للناس الذين يدخلون تويتر، إذا لم تكن هناك إضافة مفيدة، يجب أن يتوقف، ويستفيد ويشاهد فقط.. أي لا يدخل في حوارات ليجد نفسه ينساق وينجر إلى أماكن ثانية.. هناك بعض الناس لديهم مشكلات سواء كانت أخلاقية أو فكرية..
اولينا
السلام عليكم أنا فتاة مثل أي فتاة أحب هذه البرامج لكني لااستحدمها باستثناء الفيس بوك وتويتر فقط اني اجاهد نفسي كثيرا كل يوم لكي لااستحدم البرامج الاخري لكن الفيس أود ان احدث فيه شخصية عامة هل هذا ينفع أم ان فيه اشكلات. وشكر لكم
أنا شخصياً أرى أن البنت لا يجب أن تدخل في حوارات شخصية، وإذا اضطررت لحوارات يجب أن تكون مكشوفة يطلع عليها الجميع..
هذا عالم افتراضي لا نعرف طبيعة الأشخاص فيه، بالتالي قد تتورطين في علاقات، فالحذر مهم وواجب، يجب أن نجعل كل تواصلنا مكشوف للحضور، ومكشوف للناس حولنا داخل البيت.. مثل الأم أو الأخت الكبرى.. لأن هذا يساعدك في عدم الانسياق وراء العديد من المشاكل.. المشاكل دائماً تأتي من الغموض والسرية وعدم المكاشفة.
ابنتكم المسلمة
السلام عليكم ..........أستاذي الفاضل الحقيقة أنا طالبة في كلية الطب ومغتربة عن أهلي .......... و أنا أستخدم هذه التقنيات للتواصل مع أهلي (و أمي خصوصا) .......و أشعر أن هذه البرامج مع فوائدها إلا أنها سببت قلق لي كبير وضياع للوقت ........وخاصة برنامج الواتس آب ......عندما أدخل لأحادث أمي تنهال علي المحادثات من أقاربي ومعارفي ..........و إن لم أرد عليهم يقلون أني متكبرة ............و أيضا برنامج الفيس بوك ......أدخله لأغراض تعليمية والتوصل مع أهلي ولكن أيضا أشعر بأنه يلهيني كثيرا ........أدخل لصفحة فلانه و أرى جديد صفاحتي المفضلة و و و ...... ماذا تشير علي يا أستاذي ؟؟؟؟؟.......وقتي ثمين ........و أنا حزينة أن نفسي مرات تغلبني ......ديني ثم كليتي تحتاج كل تركيزي ووقتي ......و أنا لا أعلم كيف أتعامل معها ......أنا أريد التواصل مع أهلي فقط لأني لست في بلدهم وليس مع كل أقاربي و أصدقائي وكل من هب ودب .......... ماذا أفعل بهذه الربامج ..........هل أحذف الواتس آب ........أم ماذا أفعل ..........ولكني بحاجة إليه لأن الاتصالات غاية جدا فأنا أنبه أمي عليه أني أريد أن أحادثها ثم أنتقل للسكايبي ........ويرسلون لي صور اخوتي الأطفال عليها ........... أرجو أن تساعدوني فوالله أنا حزينة على وقتي الضائع ......وفي حيرة شديدة من أمري .......... وجزاكم ربي الفردوس الأعلى ابنتكم
أنا أقترح عليك أن تستخرجي رقماً خاصاً للتواصل فقط مع والدتك، وتطلبين منها عدم نشر الرقم.. وهذا يعفيك من الحرج.. وبالنسبة للانهماك في التواصل فالإنسان هو الذي يستطيع ضبط نفسه وعليك تقليل الدخول وعدم تعويد نفسك على هذا الشيء.. هذه مشكلة شخصية ويجب علينا ضبط السلوك في التعامل مع وسائل التواصل، لأنها فعلاً مغرية وتضيع أوقاتنا.. والتعامل مع هذه البرامج أشبه بالإدمان.. مثلاً المدخن لا يستطيع الإقلاع عن التدخين إلا إذا توفرت إرادة وعزيمة..
amal
احببت احدهم في برامج التواصل الاجتماعي دون ان اخبره او اتواصل معه فقط يتابعني واتابعه .. هو محترم جدا لم يحادثني في الخاص الا مرة واحدة قام بارسال رابط به كلمات غزل بي.. وحتى الان وانا مخطوبة لغيره أكن له في قلبي حب.. لا ادري كيف سأنساه او كيف يمكنني العيش بدونه , كنت موقنه تماما انه سياتي اليوم الذي يخطبني فيه لكن لم يأتي .. من هنا احذر الفتيات من التعلق في اي احد سوا بالله سبحانه
أتفق مع أمل فيما ذكرت أنها تعلقت بشخص من خلال أحد برامج التواصل الاجتماعي، وتذكرين أنك تعلقت به وتعتقدين أنك لن تنسيه، وهي في الوقت نفسه تحذر الفتيات من التعلق، وهذا صحيح موضوع العلاقات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي هي علاقات غامضة ولأن أصلاً هذا العالم عالم افتراضي، ونحن لا نعرف من هو الشخص على الطرف الثاني، قد لا يكون رجل أو قد لا تكون امرأة، وقد يكون شخص لديه أهداف ثانية، وقد يكون شخصاً يستدرج وكذا، فالمشاعر التي تتم بهذه الطريقة ليست مشاعر سوية، لأن الذي يحصل هناك تعلق بشيء مجهول، بالتالي يجب الحذر كثيراً، لأن محاولة بناء العلاقات السوية لا تتم من خلال هذه البرامج.. بالذات في العلاقات بين الجنسين، والعلاقات التي تنتهي بالزواج والرباط الشرعي، فبالتالي يجب الحذر من مثل هذه العلاقات.
أبو أحمد
تحية طيبة لضيفنا الفاضل المبارك_ نفع الله به- سأبدأ من آخر عبارة في العنوان ماذا بعد؟ ينتقل الناس سريعاً من التطبيقات القديمة للإعلام الاجتماعي إلى الصور الجديدة (من الفيس بك إلى التويتر ثم إلى الإنستغرام )هل تتوقعون أن يفقد الإعلام الاجتماعي بريقه ويمله الجمهور سريعاً (خلال سنتين أو ثلاث ) بعد تعدد صوره، و استحواذه على جل أوقاتهم و اهتماماتهم.؟
التنبؤ بالطريقة التي يمكن أن يتعامل بها الناس مع وسائل التواصل الاجتماعي، قد يكون صعباً، لأن تعامل الناس مع هذه القضايا ليست مسألة ثقافية، بل هو احتياج الناس للتواصل، خصوصاً أن وسائل الاتصال الحديثة هذه، أعطت الناس هامشاً وافراً من الحرية، وألغت الحارس القديم الذي كان يقف أمامهم وأمام إيصال صوتهم لبقية الناس، سواء كان هؤلاء الناس جهات رسمية أو عموم الجمهور، أنا لا أستطيع الجزم بأن الناس قد يملون وسائل الاتصال الحديثة، لا قريباً ولا بعيداً، لأننا أصلاً ما كنا نتوقع أن يكون الإعلام الجديد أن يتم بهذا الشكل. فالتحول لا يمكن القطع به إلا إذا ظهرت تطبيقات جديدة مختلفة، يعتقد الناس أنها أفضل من الموجود والقائم الآن.
أسماء
- هل هناك امكانية لعمل مواقع تواصل اجتماعي بديلة وتكون خاصة بالمرأة ؟ - وهل من كلمة توجهونها للمبرمجين المسلمين في هذا الشأن؟ - هل نسمح لأبنائنا عمل صفحات خاصة بهم على مواقع التواصل الاجتماعي ؟ وكيف يمكن تجنيبهم ما تحمله من مخاطر؟ - الاحظ أن صفحات التواصل الاجتماعي اصبحت مصدر توجيه وثقافة الاجيال الجديدة الأمر الذي انعكس على سطحية في التفكير وفي التعاطي مع الأحداث ، كيف يمكننا معالجة هذه السلبية الخطيرة في شخصياتهم؟
لا يمكن تحقيق وجود مواقع تواصل خاصة بالمرأة، لأننا نتعامل مع فضاء مفتوح لا يمكن الناس من التفريق بين رجل وامرأة، إلا فيما يمكن الإنسان نفسه والمجموعة التي معه، مثلاً في الواتس نستطيع أن ننشيء مجموعات خاصة، المرأة تستطيع أن تنشيء مجموعة مع زميلاتها وصديقاتها.. أيضاً في الفيس بوك ممكن تكون هناك مجموعات مغلقة ولديها خصوصية..
وبالنسبة للسماح للأبناء بعمل صفحات خاصة، أنا أعتقد أن السماح مطلوب، لأننا إذا لم نسمح لهم بعمل صفحات على مرأى منا سيفعلونها من دون علمنا، وهذا يكون سيء، كلما كان هناك شفافية ووضوح كان ذلك أفضل.. وأنا أرى أنها وسيلة جيدة للتفاعل بين المجموعة المتجانسة.. أما عن كيفية تجنيبهم المخاطر أقول أن التعامل الآن مع وسائل الإعلام الجديد بشكل عام، لا يمكن أن يتم إلا من خلال التوعية والحوار، نثقف ونوعي ونحاور، تكون هناك جلسات حوار ومناقشة، هذه الجلسات من شأنها أن تكشف الخفايا وتوضح الأمور، يمكن أن يكون هناك شخص ـ ولد أو بنت ـ داخل في مسار معين وهو غير منتبه.. لكن عندما يكون هناك حوار بين أشخاص أو مجموعة أو الأسرة، تكشف هذه الحوارات الخفايا والأمور.. فيستفيد جميع الأطراف..
بالنسبة لسؤالك الثالث، هذا الكلام صحيح، لكن إذا استطعنا أن نوجههم إلى صفحات معينة بذاتها، وأنا عندي قناعة أن التعامل مع وسائل الاتصال من خلال مجاميع وليس بشكل فردي، من شأن هذا أن يشجع على ارتياد صفحات أكثر جدية، وعندما يشعر الفرد أنه جزء من مجموعة يتردد ويخاف أن يرتاد صفحات سيئة.. في الحديث (إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية) فالانعزالية والفردية دائماً آثارها سلبية على الفرد، يجب أن نشجع ثقافة الجماعة في علاقاتنا وتعاملنا مع وسائل الاتصال الاجتماعي.
ويجب أن نشجع على إقامة ندوات وورش عمل حول هذه القضايا لتنوير الجيل الجديد للتعامل والتعاطي مع وسائل التواصل الاجتماعي.
جمعية خيريه
ماهي نصيحتك دكتور بحكم خبرتك في المجال الاعلامي للجهات الخيرية .. عبر الاعلام الرقمي الجديد ..؟ ماذا ترى لها
بالنسبة للجهات الخيرية، هناك أكثر من طريقة للاستفادة من الإعلام الجديد، عبر التواصل، أصبح الإعلام الجديد الآن بالإمكان أن نتواصل مباشرة مع الناس، سواء من الواتس أب أو من خلال توتير أو الفيس بوك، لأنه ثبت أن الاتصال الشخصي يحقق تأثير أكثر من الاتصال الجماهيري، بمعنى عندما تأتي الرسالة مباشرة للشخص تشعره أن هناك اهتمام أكثر، وهذا مهم جداً، وأيضاً ممكن حشد شريحة كبيرة من الناس المهتمين، يعني الإعلام التقريبي، ترسل رسالتك للبعض قد يكونوا مهتمين بنشاط، والإعلام الجديد يتيح التفاعل، عكس الإعلام القديم الذي يمكنك من إرسال رسالتك ولكن لا تضمن هل وصلتك رسالتك أم لا، بحيث لا تستطيع الحصول على استجابة وتفاعل، بينما في الإعلام الجديد بإمكاننا أن نأخذ التفاعل من الناس الذين نستهدفهم برسائلنا، ونستطيع أيضاً التمييز بين الجمهور، إذا ميزت بين الجمهور أستطيع أن أوجه الرسالة الملائمة لكل شخص، إذا كانت عندي قائمة في الجمعية الخيرية عضوات، يتولى القسم النسائي مخاطبة النساء بما يهمهن، يعني لا تذهب الرسالة بصورة عامة، تكون رسالة خاصة بالنساء، أيضاً من خلال الإعلام الجديد نستطيع أن نتواصل بشكل سريع ومباشر، فكل واحد يفتح حسابه إذا كان عندي حساب في الفيس بوك مثلاً ومشترك أنا مع جمعية خيرية، فأطلع على أنشطتها ومبادراتها أولاً بأول، ولا يكون هناك تأخير، الميزة الرئيسة فيما يتعلق بالإعلام الجديد هو التواصل المباشر والشخصي، التواصل يكون سريعاً، التواصل يكون متخصصاً، أوجه رسائل للنساء، رسائل للرجال، وهكذا..
منار عبد الله الخليفي
بالفعل ضيفنا الدكتور .. ماذا بعد ؟؟؟هذا الكم من البرامج التي اصبح لكل على حدة له صوته والكل له رأية ..
يجب أن ننظر إلى الجانب الإيجابي من هذه البرامج وهذه التطبيقات، إذا نظرنا إليها على أنها فرصة وليست على أنها تهديد.. يجب أن نسعى إلى توظيفها بالشكل الجيد، لأنه لا يوجد شراً محضاً في كل ما ينتجه الإنسان، كل شيء فيه خير وفيه شر، يجب علينا العمل على تعميم الخير، لو أعطيك مثال لعلك تتذكر قصة القس الذي أراد حرق القرآن العام الماضي، هناك قس أمريكي حدد موعداً لحرق القرآن، واشتهرت القصة وتناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام كلها، فالناس قد نظروا إليها على أنها كارثة، لكني أعرف مجموعة من الشباب والبنات، وظفوها بطريقة جيدة، لأن الناس بدؤوا يتساءلون ما هو القرآن وما هو الإسلام، هذا الكلام على مستوى العالم، فعمدوا إلى روابط لمواقع تتحدث عن الإسلام بلغات ثلاث، انجليزية وفرنسية واسبانية، فنشروها على مستوى العالم بشكل كبير جداً، يدخلون مواقع في أمريكا وفي الدول التي تتحدث بالفرنسية، يدخلوا على مواقع تواصل وعلى تويتر وعلى الفيس، فكانت فرصة كبيرة جداً لأن نطلع ملايين الناس عن الإسلام، هؤلاء الشباب والشابات جزاهم الله خيراً نظروا للحدث على أنه فرصة وليس تهديداً، فاطلع كثير من الناس على الإسلام وعلى القرآن، ونفس الكلام أيضاً عندما حدثت قضية الصور المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، وصارت هناك حملة كبيرة جداً للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم، يجب ألا ننظر للإعلام الجديد على أنه خطر يهددنا، بل فرصة للتعريف بنفسنا وديننا وثقافتنا، خصوصاً أن الأمر لا يكلف كثيراً، البحث عن روابط ومواقع ثقافية وغيرها، وتدخل وتضع الرابط.. وتقول لهم ها أنذا..
سهى العازم
السلام عليكم .. شكرا لاختياركم مرض العصر وهو التقنية والانشغال بها .. اصبحنا جميعنا من ابي وامي الى اصغر اخوتي مقابلين الاجهزة ونتفاعل معها دون التفاعل مع بعضنا البعض .. كيف نحد من استخدام هذه البرامج بطريقة جيدة لا توتر الصغار ولا تزعج الكبار .. شكرا لكم مرة اخرى
الحقيقة الأخت سهى تطرح موضوعاً مهماً، وهو كيف أن هذه البرامج صحيح أنها وسعت دوائر الاتصال مع الخارج، لكنها أيضاً أضعفت شبكة العلاقات الداخلية داخل البيت الواحد، من خلال انشغال كل واحد بجهازه وتواصله الخاص، فأنا أتصور أن أفضل شيء أن يتفق أصحاب البيت على أوقات معينة يتوقف فيها الجميع على استخدام الأجهزة، وتكون هناك جلسات عائلية، والخروج إلى أماكن لا يوجد فيها بث، بحيث لا يضطرون لاستخدام أجهزتهم.. وهذه الأمور لا بد من تقنينها، بالتوافق من خلال النقاش، ويجب التحاور ولو من خلال أن نقول لأنفسنا دعونا نستفيد من بعضنا.. ماذا قرأت، ماذا شاهدت، ساعة حوار يومية تكسر الروتين وتكسر تعلق بعضنا بالأجهزة الذكية..
مشاري السليم
اشكر لها اون لاين على اختيار مواضيع مهمة سؤالي ومشاركتي هي انه مما لا شك فيه، أن تقنية الانترنت جعلت حياتنا أسهل وأسرع مما كانت عليه في السابق، فقامت بتطوير وسائل اتصالاتنا وأزالت جميع العوائق المادية للتواصل ونقل المعلومات، وقامت بتطوير مستوى تعليمنا وسهلت طرق الحصول على المعلومة والمعرفة، حيث تشبعت في كل جزء من حياتنا اليومية، من كيفية التقدم للوظائف والاطلاع على الأخبار، إلى القدرة على تكوين صداقات وارتباطات من خلال الشبكات الاجتماعية ووسائل الاتصال المختلفة التي تقدمها لنا، بالإضافة إلى استبدال كثير من الأشياء المادية إلى أشياء افتراضية، مثل دليل الهاتف و الرسائل البريدية والموسوعات التي تحتوي على الآلاف الصفحات. ولكن من المهم أن يعي مستخدم هذه التقنية امور كثيرة منها على المستوى الاجتماعي والمستوى الثقافي مالحل الاسلم حول هذه النقاط
بالنسبة لمداخلة الأخ مشاري السليم، فإن وسائل التواصل الاجتماعي طرحت أمامنا خيارات كثيرة، وأيضاً سهلت التواصل وأعطتنا وسيلة وصول المعلومة من خلال محركات البحث وغيرها، فيجب أن نحدد احتياجنا لكي نستفيد منها، والحل الأمثل هو أن نتخصص، يعني لا تستطيع أن تكون ملماً وموسوعياً في كل ما تطرحه وسائل الاجتماعي، فالأولى أن نحسن الاختيار ونتخصص، يعني نحتاج شيء اجتماعي، ثقافي، ديني، وهكذا..
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 15 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3034

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3490

كيف أربي أبنائي؟

كيف أربي أبنائي؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم6085

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

د.مبروك بهي الدين رمضان3478


أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أروى درهم محمد الحداء 1720


حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر
طب نفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر

د.فهد بن عبدالله المنصور 13 - شعبان - 1435 هـ| 11 - يونيو - 2014

"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25052

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر5984

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27888

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر19659

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13141

أثر العلاقات على النفسيات

د.خالد بن حمد الجابر6495

الوسواس القهري

رانية طه الودية8661

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6398

سنة أولى .. مدرسة

د.موسى آل زعلة12288

حوارات طبية

الحميات الغذائية
طب

الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان 17 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 10 - مارس - 2012

الحمل

العنود الدويش13142

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118864

مرض السكري لدى الأطفال والبالغين

د.منان عبد الرحمن الحقباني48047

مريض السكري في رمضان

د.عفاف بنت ابراهيم الصغير9770

إنفلونزاالخنازير وموسم الحج

د.رامي محمد سامي ديابي4223

الليزر

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5860

نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26266

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام14757


حوارات دعوية

أنا والدنيا وجهاد الفتن
شريعة

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 27 - ذو الحجة - 1425 هـ| 06 - فبراير - 2005

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11923

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر9499

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36140

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10605

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8606


الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16615

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19698


حوارات إجتماعية

هموم مابعد الطلاق
اجتماعي

هموم مابعد الطلاق

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 07 - ذو القعدة - 1432 هـ| 04 - اكتوبر - 2011

مشكلة زوجية

د.ميساء قرعان10646

ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة9144

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5651

الزوج الصامت

د.سميحة محمود غريب13647

اللحظات المنسية في ليالي العشر

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة7053

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7550

الرهاب الإجتماعي

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان10339

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7348

حوارات مفتوحة

أولادي .....والقران ..

أولادي .....والقران ..

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد , سنتطرق في هذا الحوار...

د.محمد مصطفى أحمد شعيب 15039
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11273
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13721
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36140
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7250
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15415
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13792
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10605
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 7981
المزيد

الدماء الطبيعية

الدماء الطبيعية

أخرج الإمام مالك في الموطأ أن النساء كن يبعثن إلى عائشة – رضي...

د.رقية بنت محمد المحارب 19698
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33555
المزيد

إنه ربي أحسن مثواي

إنه ربي أحسن مثواي

مطالعة نعم الله تورث الحياء، قال ابن رجب:"وقد يتولد الحياء من...

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي 8606
المزيد