الغيرة في الحياة الزوجية
الغيرة في الحياة الزوجية الغيرة في الحياة الزوجية
الغيرة هي صورة ايجابية في حياة الأسرة وتلاحمها .
الغيرة هي دليل على الحب المتبادل بين الزوجين .
الغيرة هي رسالة الحب الكامن في قلب الغيور ، وجمالها عندما تكون متوازنة تبث لتثبّت الحب لا أن تنتشله .
رسالة الغيرة تكمن بين طرفي نقيض فبين الإفراط ليصبح مرضا وشكا وبين التفريط ليغدوا إهمال و دياثة
محاور الموضوع
· الغيرة الإيجابية

· الغيرة السلبية بشقيها

· الأول : الإفراط " الريبة والشك و المكائد "

· الثاني : التفريط " الإهمال والدياثة "

· غيرة الرجال

· غيرة النساء

· أسباب الشك ؟

· علاج الشك ؟

· غيرة الضرائر .
الأربعاء 18-ديسمبر-2013
من 17:00 إلى 19:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 14:00 إلى 16:00 بتوقيت جرينتش

yasmine77
اهلا انا اغير كتير علي زوجي و اغير عليه ما الحل
أختي ياسمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
الغيرة على الزوج شيء رائع ، والغيرة ملح الحياة الزوجية ، فهي تظهر الحب وتثبته ، وهي رسالة اهتمام فحواها أنني أحبك واهتم بك ، و بالمفهوم الآخر إنني أريدك أن تهتم بي وتحرص عليّ وتعرف من يحبك ويغار عليك فهي اهتمام من الطرفين ، فإن كانت من هذا القبيل فلا يوجد لها حل لأنها هي الحل .
إما إن كانت الغيرة السيئة التي توحي بالمحاصرة ، وتضيق الخناق على الآخر , وفيها من التعدي والظلم على الطرف الآخر ، وهي نوع من العقوبة تمارس على الطرف الآخر ، وهي أيضا تشغل الشك وتلهب الريبة فعلاجها بالتالي :
• الدعاء : فمما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضي الله عنها لما خطبها عندما قالت : ... وأنا امرأة شديدة الغيرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ... وأما الغيرة فأدعو الله فيذهبها عنك )
• بعض النساء يذكرن من صفات النساء وأحوالهن أمام الزوج ، مما يجعل بعض الأزواج يتلذذ بسماع تلك الصفات وتدخله في المقارنات بينهن وبينها ، فتكون الزوجة هي الطرف الخاسر في تلك المقارنة ، وتجعله يتكلم بمحاسنهن أمامها مما يشعل الغيرة لدى المرأة ويثير الشك .
• التثبت والبينة الواضحة أما الشكوك والظن السيئ فهو يثير الغيرة ويشعلها
• بعض النساء يعرّضن في الكلام إن أردن حاجة لهن ، فقد لا يفهم الزوج المقصود ، مما يجعلهن يشعرن بالإهمال من قبل الزوج ، ويشعل نار الغيرة الشك لديهن .
• بعض النساء يشعرن بالغيرة عند عدم إشباع الرغبة الجنسية لديها مما يلهب نار الشك .
نبيلة
انا متزوجة بقالى 10 شهور وكان جوزى يعرف واحدة قبلى وكان يحبها ولكن هيا سبتة واتجوزت صاحبة وانا قبلتة بعد الموضوع دة حاولت التعرف علية وتعرفت واحدة واحدة حاول يحبنى وانا كنت بحبة اوى لحد ما جية يتقدم ليا وتخطبنا واحنا نعرف صحبة ومراتة وكان عادى خالص انا كنت بغير بس كنت بحاول اقول عادى وتخطبنا سنتين وكنا بنحب بعض وبعد كدة اتجوزنا وقربنا من صحبة ومراتة اوى وكنا على طول مع بعض لحد ما حسيت ان فى حاجة بديت امشى وراء الموضوع لحد ما اتاكد ان هما بيتكلمو ورجعو تانى لبعض يحبو بعض ولما واجهتو انكر ولكن اكتلة وقالى معلش غلطة ومش هتتكرر تانى وسامحنى انا اسف لكن انا للاسف مش قادرة خالص اصفى وفكرت انى انا اطلق عشان ارتاح ولما اتكلمنا مع بعض وواجهتة انة لسه بيحبها قالى ايوة بس انا مقدرش استغنى عنك مع العلم انة نفسة يخلف منى وبيقلى انا هظلمك لو سبتك مش عارف هلقى واحدة زيك تانى ولا لا ومش هقدر اسيبك وقالى تعالى نركز مع بعض اكتر عشان نحب بعض اوى بس انا مش قادرة انسى ان انا مجروحة منة ومش قادرة اعيش لان كل حاجة بتخلينى افتكر فا انا عوزة اطلق اعمل اية عوزة حل ضرورى
أختي الفاضلة نبيلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
ففي سؤالك يظهر أثر الاختلاط المحرم بين الرجال والنساء وما ينتج منه من غراميات وتعلق وعشق ، وهذا بحد ذاته محرم .
فقد كان زوجك مع علاقة بامرأة ثم أصبح مع علاقة بك ، وإن كانت علاقته بك أوصلت للزواج إلا أن المحرم يبقى محرم حتى وإن أوصل للحلال .
فأول أمر تقومين به هو التوبة إلى الله عز وجل من هذا المنكر وتعزمي على عدم العودة له ، وأيضا تخبري زوجك بالتوبة ، و الحمدلله أن الأمر لم يصل لأكبر منه ، لذا عليك المسارعة في إنقاذ نفسك أولا وإنقاذ زوجك ثانيا بأن تمتنعوا عن الاختلاط المحرم ،
وابتعدوا عن تلك المرأة وزوجها واتركوا صحبتهم ، ففيها الهلاك والدخول فيما لا يحمد عقباه .
أما الطلاق ، فارجوا أن تتريثي في اتخاذ مثل هذه الخطوة فإنها تحتاج لتفكير ، وقبل ذلك إصلاح ما بينك وبين الله عز وجل ثم إصلاح زوجك ، فهو الحل الأفضل لاستمرار الحياة سعيدة برضا الله سبحانه وتعالى .
منور
ماعلاج حب التملك والمركزيه في كل شي هل هذا غيرة يعتبر ..
الغيرة نتاج من حب التملك ، وتظهر لدى الأطفال بشكل أكبر إذ أن الأطفال أصدق في التعبير عن مشاعرهم و تصرفاتهم ، فعندما يحس بمن ينازعه في أبويه يغار منه أو من ينازعه في مملكاته يغار أيضا ويُظهر ذلك في تصرفاته ورفضه للآخر .
أما التملك عند الكبار والغيرة الناتجة عنه والتي تضر بالآخرين ، فهي مرض يجب التخلي عنه ، لأنه يكبت الآخر ويمنعه من التصرف و يحد من حريته ، مما يخرجه شخصا فاقد لثقته بنفسه أو تجعله يتمرد على يحاول السيطرة عليه فيتركه ويبتعد عنه .
أما العلاج التملك
أولا : أن تكون هناك رغبة في ترك التملك ، فمن لم يكن لديه الرغبة فلا تستطيع منعه ، طالما لم يقتنع أصلا بخطئه .
ثانيا : النظر والتدبر في عواقب التملك والسيطرة وآثارها ، فهي تفقد الآخرين ثقتهم بأنفسهم ، أو تجعلهم يتمردون بدلا من أن ينصاعوا للأوامر ، وكذلك تبعدهم عن من أراد السيطرة عليهم ، وأيضا تجعل المتملك أناني لا يرى إلا مصلحته وممتلكها حتى وإن خالفت نزعة التملك والسيطرة شيئا من شرع الله عز وجل .
ثالثا : الاستعانة بالله والتوكل عليه فكل ما يريده الإنسان لا بد له أن يتوجه لله عز وجل ويطلب منه العون والخيرة .
منار العفيل
الحل الامثل مع زوجة الاخ اللي تغااار ؟ ان سوينا خير معاها مايعجبها وتركناهم لم يعجب اخي هذا التصرف .. وبدأيشعر ببعدنا عنه ويلومنا واننا لانسأل كيف نوفق ؟؟؟ اخي بطبيعته يحبنا كثيرا وقريب جدا مننا ؟
أختي منار العفيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
أولا : لسنا مطالبين بإجبار الناس على اتخاذ القرار الصحيح والعمل به ، وإنما علينا النصح التوجيه واتخاذ الأساليب المثلى في إقناعهم فإن اهتدوا فالحمد لله وأن لم يفعلوا فليس عليك هداهم .
ثانيا : تصرفات الناس الخاطئة ليست مدعاة لنا أن نتصرف مثلهم ، والمفترض علينا أن نكون أنموذجا مثاليا لكي يقتدوا بنا ، فما تفعله زوجة أخيكم لا يتطلب أن تعاملوها بالمثل ، فتتركوا صلتكم بأخيكم ، فلا تتركوا أخيكم بسبب زوجته بل صلوه وتوددوا له وتقربوا منه ، ثالثا : لا تتدخلوا في شؤونه مع زوجته فحياته معها خاصة به ليس لكم دخل فيها ، وفي المقابل أنتم معه حياتكم خاصة بكم فليس لها أن تتحكم بوصلها أو قطعها .
رابعا : افعلوا ما يرضي الله عز و جل ثم ما يرضي الناس فإن تعارض رضا الناس مع رضا الله عز وجل فلأوجب تقديم رضا الله عز وجل على كل من سواه .
خامسا : الدعاء لها في ظهر الغيب بأن يصلحها و يحببها لكم ويحببكم لها .
خامسا : تلمس ما يفرحها ويدخل عليها السرور ، وإهدائها إياه .
سادسا : الكلمة الطيبة والقول الحسن يفتان الصخر ، فالمرء بأصغريه قلبه ولسانه ففي القول الحسن ما يحبب المبغض ويقرب البعيد .
سابعا : لا تنقلوا ما تفعله لأخيكم فتوغروا صدره عليها ، أو تجعلوه يحيد لطرف ضد الآخر فإما أن يكون معكم أو معها ، أفصلوا ذلك التعامل وتلك الأفعال ، وتصرفوا مع أخيكم بكل حب و تقرب .
ملك
كيف اغير حياتي الزوجيه؟
أختي ملك
أولا : التفكير في التغيير جميل جدا منك ، وهذا يدل على أنك وضعت يدك على موضع الألم ، وأنك الآن بصُرت بأن الحياة تحتاج لتغيير ، وحياتنا فعلا تحتاج لتغير وتجدد وإلا قتلنا الروتين ومللنا التكرار ، وهكذا الإنسان في كل حياته يتجدد ويتغير ، فنسأل الله التغيير للأفضل .
ثانيا: أذكر ما يفتح الله عليّ من وسائل لتغيير الحياة الزوجية .
• غيري فكرك للحياة فأنظري للحياة المشرقة التي تتطلع لغد أفضل فإن أهم تغيير هو تغيّر تصورنا عن أنفسنا ، بأن نعرف أنفسنا حق المعرفة ففكري في النقاط الإيجابية التي لديك ، ثم قومي بالتركيز عليها ومعرفتها والبحث عن وسائل تطويرها وتنميتها .
• حددي أهداف تشتركين فيها مع زوجك ، وابدئي بالقصيرة والسهلة حتى يكون نجاحها دافعا ، لنجاحات أكبر .
• أشركي زوجك في التفكير في تلك الأهداف ودعيه يفكر ويختار أيهما يبدأ ويقدم ؟ فإذا اتحدت الأهداف بينكما ، سعدت الحياة وسهلت الوسائل ، وتكون أهداف متنوعة أهداف دينية إيمانية ، أهداف لزيادة الدخل ، أهداف لزيادة المتعة بينكما ، أهداف في تربية الأبناء ، أهداف في المنزل ، أهداف في التعامل مع الأقارب .
• أبحثي عما يحبه الزوج ، وإن صعب عليك فالمصارحة خير وسيلة للوصول لما تبحثين عنه ، دعيه يخبرك بما يحب وما يكره .
• أرهفي حسك لمفاجأته بما يحب ، فإن ذلك مما يقوي الحب ويوطده
• لا تنسي الاستعانة بالله في ذلك ، فالله سبحانه هو المعين ومن التجأ إليه فقط أوى إلى ركن شديد .
جاسمين
انا عروسه ايش اسوي ليلة الدخله؟
أختي جاسميين
أولا : أنصحك بالتسجيل في دورات المقبلين على الزواج ففيها خير كثير وعلم نافع للزوجين ، وأيضا هناك كتب وأشرطة تتحدث عن هذا الموضوع وعن أول سنة زواج .
لعلي أحاول أن أشير لك ببعض النصائح
أولا : لا تسألي إلا من تثقين بصلاحها وعلمها فبعض النصائح تهدم بدل أن تبني ، والبعض عنده تجارب قد تصلح له لكن لا تصلح لك ، وكوني على ثقة بأن حياتك الزوجية أنت التي تأسيسها .
ثانيا : اهتمي كثيرا بمنظرك ونظافتك واجعلي زوجك لا يرى منك إلا ما يحب
ثالثا : احرصي على الحياء ، فالرجل يحب حياء المرأة وأنوثتها .
رابعا : لا تمانعي من تلبية رغبة زوجك في الجماع ، فإن رغبة الزوج تكون مندفعة في الأيام الأولى وقد يؤلمك بعض الشيء .
رابعا : غضي بصرك إن ظهر منه شيء ، فإن هذا يشعره بحيائك ولا يجعل الخوف يتسرب إليك .
خامسا : اهتمي بما يسعده ، وبملبسه و وبأغراضه .
سادسا : لا تنسي الدعاء ، فالله خير معين والهادي لسواء السبيل
إيمان
أحيانا أشعر بالغيرة الطبيعية نحو زوجي من أخواته أو بناتهم فهو حنون معهم ومعي كذلك لكن عندما يضم أخته بحرارة أشعر بالغيرة وأكتمها في نفسي لأني أود أن لاتتضايق زوجة أخي من أن أحضنه عند السلام مثلا. فهل من الصحي كبت الغيرة في النفس؟
أختي إيمان
الغيرة شيء طبيعي والتي تغار هي تحب ، والرجل يحب المرأة التي تغار عليه وتحبه ، وأحيانا تزيد هذه الغيرة فتصبح نوع من التملك والاستئثار، فهذه الغيرة سيئة لأنها تبعد الزوج وتقلل المحبة .
عليك : بالدعاء كما ذكرته سابقا لأختك السائلة ياسمين .
وحاولي أن تفعلي ما يحبه من التقرب لأخواته وفعل الجميل لهن ، وكذلك عدم ذكرهن بما يكره فإن ذلك يزيد من حبك في قلبه .
أذكري له غيرتك على سبيل المداعبة والمزح بأسلوب يجعله يعرف غيرتك وحبك لا أن يشعر أن غيرتك تمنعه من أخواته .
مشاعل
زوجي ذبحني بججه لمن اتكلم بتليفون يسالني منو ويفتش بتليفوني ويراقبني وشك اني اكلم غيره ؟؟ شنو الحل
الأخت مشاعل
الحل : الدعاء له بذهاب الشك والغيرة من قلبه وإصلاحه
ثانيا : اعلمي أن غيرته هي عنوان حبه لك ، إلا أن الغيرة أحيانا تضر
ثالثا : كوني واضحة وصريحة معه اخبريه بكل سعة صدر ،
من تكلمين ؟
وأجيبي على أي أسئلة في هذا الموضوع بكل وضوح ، لكي تقطعي على الشيطان حبل وساوسه التي يبثها لزوجك أهم أمر أن لا تدخلي معه في خصام حول الموضوع بل وضحي الأمر بالتفصيل له .
رابعا: بعض أحوال الشك ، هي نتاج عن مرض نفسي فإن أمكن ذهابه للطبيب نفسي فهذا حسن .
خامسا : حاولي تجنيب بيتك من مسببات الغيرة والشك والتي سأذكرها في خاتمة هذا الحوار إن شاء الله
الغيورة
اريد وبكل صراحة... هل الرجل يحب من المراءه ان تغار علبه.. وهل تضايقه شدت الغيرة عليه مع كمال الثقه فيه واشعاره بالثقة ارررررجوكم اجيبوني..
أختي الغيورة
نعم يحب الرجل أن تغار عليه المرأة ، والغيرة دليل الحب ، أما شدة الغيرة التي تمنعه أو تعيقه من جلوسه مع رفقاءه الصالحين أو تمنعه من زيارة أهله أو قيامه بالعدل الذي أوجبه الله عليه أو تجعله مكان للشك والريبة من دون دليل بيّن لا شك أنها غيرة في غير محلها وحب مفرط أعمها من رؤية الحق والاهتداء بهدي الشرع فيه
أميرة
كيف احتمل مشاركة امرأة اخرى لي زوجي ؟ فأنا زوجه ثانية واحبه كثيرا ولا استطيع ان احتمل امرأه تشاركني فيه ..
اختي أميرة
عليك بالدعاء : فمما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضي الله عنها لما خطبها عندما قالت : ... وأنا امرأة شديدة الغيرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ... وأما الغيرة فأدعو الله فيذهبها عنك )
وهذا أمر طبيعي منك فقد صدر ممن هن خير نساء الأمة أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
عليك بارك الله فيك ترويض هذه النفسية ، ومحاولة كبتها ، وأن تكون ضمن إطار الشرع
حاولي بارك الله فيك إعانة زوجك على العدل بينكما ولا تكوني عائقا له
أسأل الله لك السعادة في الدنيا والآخرة
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 18 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1517

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

كيف أستفيد من وقت الفراغ الطويل؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم14330



ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

ابني شديد التقزز ويخاف من الشعر!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3912



الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

الدراسات العليا حلم أريد أن أحققه!

فاطمة بنت موسى العبدالله2398

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

التوحد
طب نفسي

التوحد

د.صالح الشبل 25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 04 - ديسمبر - 2007

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

د.عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الصالح16661

التربية الجنسية للطفل

د.دعد محمود مارديني27009

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11129

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20118


"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25304

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27971

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر6241

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12095

حوارات طبية

الطب البديل
طب

الطب البديل

د.منير محمد سالم 19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010

الأذن الوسطى..أسباب وعلاج

د.هيفاء بنت سليمان الناصر34997

مشاكل الأسنان

د.محمد الثامر9267

المشاكل الجلدية

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود21763

الصيف.. والمشاكل الجلدية

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام44084

العلاج الطبيعي والتأهيل

د.جلال عبد الكريم يوسف العظمة 30047

المشاكل الحساسية الربيعية

د.ضحى محمود بابللي9086

الحمل والسكري

د.رحاب الصالح30638

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118975

السمنه لدى الأطفال

د.عبدالله الشايع6761

حوارات دعوية

الحج.. رؤية شرعية  وإرشادات صحية
شريعة

الحج.. رؤية شرعية وإرشادات صحية

د.علي بن إبراهيم الفرحان 29 - ذو القعدة - 1433 هـ| 14 - اكتوبر - 2012

الرقية الشرعية -- الجزء الأول

د.رقية بنت محمد المحارب31695

شعيرة الحج

د.سلطانة عبدالله المشيقح14720

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36219

رمضان والتغيير في حياتنا

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6887

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14774

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10684

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19795

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11993

رحيل عام 1433

منيرة بنت عبدالله القحطاني8107

حوارات إجتماعية

المرأة والعنف الأسري
اجتماعي

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان. 11 - ذو القعدة - 1430 هـ| 29 - اكتوبر - 2009

فرط الحركة لدي الأطفال

ظافر محمد القحطاني21005


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟

د.زكية بنت محمد العتيبي10803



التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6790

من للمطلقات

الشيخ.عصام بن صالح العويد16917

عاداتي السلبية أثناء الأختبارات

د.سمية عبده مصطفى حمام6579

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7478

هل للصلع علاقة بالعادة السرية؟
الأمراض الجلدية

هل للصلع علاقة بالعادة السرية؟

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6086
أعاني من أعراض سرطان الثدي!
الأورام

أعاني من أعراض سرطان الثدي!

د.محمد عبدالله العتيق7072
أريد دهان لإزالة البقع الداكنة!
الأمراض الجلدية

أريد دهان لإزالة البقع الداكنة!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5318

حوارات مفتوحة

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36219
المزيد

رمضان والتغيير في حياتنا

رمضان والتغيير في حياتنا

لماذا التغيير ؟ متى التغييير ؟ كيف يكون التغيير ؟ خطوة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 6887
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7325
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16686
المزيد

شعيرة الحج

شعيرة الحج

رحلة الحج من أعظم التي يقضي فيها المسلم وقتا من عمره ويبذل فيها...

د.سلطانة عبدالله المشيقح 14720
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15549
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 13960
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10684
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11351
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13816
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33649
المزيد

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

بعث الله تعالى الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم ) بشرائع مختلفة...

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر 9574
المزيد