فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال
  فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه أوما يسمى النشاط الحركي الزائد من الاضطرابات التي انتشرت وكثرت معاناة الاباء والأمهات والمعلمين والمعلمات والمرشدين ، بل إن الاطفال انفسهم يكونون في ضائقة من كثرة لوم الاخرين لهم .
يُعرَّف النشاط الحركي الزائد بأنه حركات جسمية تفوق الحد الطبيعي المعقول. و يعرف بأنه سلوك اندفاعي مفرط وغير ملائم للموقف وليس له هدف مباشر، و ينمو بشكل غير ملائم لعمر الطفل ويؤثر سلبا على سلوكه وتحصيله ويزداد عند الذكور أكثر منه عند الإناث.ويُنظر إلى بعض الأطفال على أنه فوضوي .. مندفع .. عدواني .. شقي .. غير مبالٍ . وهذا ما يجعله موضع شكوى من المعلمين والوالدين ، دون أن يعلموا أن هذا الطفل يعاني من النشاط الحركي الزائد ، و لا يستطيع معه أن يسيطر على سلوكه واندفاعه وعدم انتباهه، ولا يمكن أن يبقى هادئا في مكانه، بل يرغب وبشدة في أن يمارس نشاط الجري والقفز باستمرار وفي أي مكان: المنزل، المدرسة، الشارع. دون هدف محدد وهذا يسبب قلقا للآخرين، ممن يتعاملون معه وخوفا على الطفل من أن يحصل له اذى أو خطر .

الأعراض الظاهرة على الطفل الذي لديه نشاط حركي زائد:
يلاحظ على الطفل بعض الاعراض التالية :
الشرود الذهني وضعف التركيز على الأشياء التي تهمه وعدم الاستجابة للمثيرات الطارئة بسهولة .
عدواني في حركاته، وسريع الانفعال ومتهور ، ومندفع دون هدف محدد
سرعة التحول من نشاط إلى نشاط آخر.وكأنه محرك يعمل دون توقف.
عدم الالتزام بأداء المهمة التي بين يديه حتى إنهائها. وإذا سئل أجاب بتسرع قبل انتهاء السؤال دون تفكير ..
اضطراب العلاقة مع الآخرين حيث يقاطعهم ، ويزعجهم بشكل متكررمع كثرة التململ والتذمر والنسيان ..
عدم القدرة على التعبير عن الرأي الشخصي ويثار بالضحك أو البكاء العنيف لأتفه الأسباب.
الأربعاء 14-مايو-2014
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

nada
هل يوجد علاج لحالات فرط الحركة وتشتت الانتباه ومدى الاستجابة للعلاج
نعم يوجد علاج فعّال لحالات فرط الحركة وتشتت الانتباه، وقد حققت نتائج ايجابية، وتشمل جوانب ثلاثة:
1ـ جانب تربوي من خلال تفعيل الابن وإعطائه دوراً فعالاً سواء في البيت أو المدرسة، وإشراكه في النشاط الذي يفرّغ فيه ما لديه من طاقات، وينمّي مواهبه.
2ـ العلاج السلوكي، وذلك من خلال الجلسات الإرشادية والبرامج التي تقدم لتدعيم السلوك الايجابي.
3ـ العلاج الطبي الدوائي، ويتم ذلك من خلال عرضه على الطبيب، حيث يقوم بالفحص والتأكد من وجود الاضطراب ووصف العلاج المناسب له. وسنتحدث عن ذلك بالتفصيل.
ام حمزه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ولدي عمره سنه و 10 اشهر ، الوحيد ، كنت اشك في ان لديه فرط حركه من ولادته كثير البكاء قليل النوم في الليل لا يخاف من اي تصرف قفز ضرب لا ينظر للارض وهو يمشي وممكن ان يدوس او يكسر اي شي امامه عدم تركيز فضيع ، مغامر من الدرجه الاولى لا يخاف من شي ، حالياً لاحظت شيئ غريب ، بان ذٓكَرُه لا يكبُر ابداً الا اذا لمسه او حال التبول ، ليس كالاطفال في عمره ابداً حتى في الليل دائماً طري ولين ، عكس باقي الامهات عندما يتحدثون عن اولادهم انهم دائماً في هذا العمر يكون متصلب من فتره واخرى ، هل وضع ولدي طبيعي بسبب فرط الحركه ؟ ام اعرضه لطبيب يفحصه ؟
نشكرك على ثقتك بالموقع ونرجو لك التوفيق، ما ذكرتيه عن ابنك الوحيد والذي يبلغ سنة وعشرة أشهر، من أنه قليل النوم وكثير البكاء، هذا يدل على أنّه يوجد شيء يزعجه سواء في المكان الخاص به، أو التكييف، أو الإنارة الزائدة، أو الضوضاء، أو عدم الانضباط في مواعيد الرضعات لديه، أو الأكل، أو الحرص الزائد منك نحوه، وقلقك عليه. وقد يكون الأمر فيه ظروف صحية، لذا لا بد من فحصه ومعرفة السبب المزعج، ومن ثم علاجه بإذن الله.
أما خوفك من وجود نشاط زائد أو فرط الحركة، فهذا تشخيص مبكر لحالة ابنك، ولا زال يحتاج الي مزيد من الوقت حتى تتضح معالم شخصيته.
أما ما ذكرتيه من عدم نمو وأنه في وضع استرخاء إلا في بعض الأوقات، فهذا وضع طبيعي، حيث أن الخالق سبحانه وتعالى خلق الإنسان في أحسن تقويم، وأن أعضاءه متناسقة، لا تنمو في وقت واحد، ولا بنسبة واحدة، وإنما بنسب مختلفة، كما أن نمو الغرائز في أوقات مختلفة وتنضج وتكتمل في سن معينة. أقترح عليك الآتي:
أولاً: القراءة وحضور دورات تدريبية عن خصائص النمو لدى الأطفال، وأساليب التعامل معهم.
ثانياً: الاعتدال في التعامل معه، وعدم توفير الحماية الزائدة، والخوف الشديد عليه.
ثالثاً: إبعاد أسباب الإزعاج والإثارة، كي يبقى الطفل هادئاً ووديعاً، ويعيش مرحلة المهد بأمان، وعدم اللعب معه بعنف، أو الاهتمام الزائد بتدليله.
رابعاً: في حال استمرار الهيجان لديه والبكاء، يمكن عرضه على طبيب أطفال، وإذا احتاج الأمر فسوف يحوله إلى طبيب نفسي لتقييم وضعه وتوجيهكم بالتعامل معه.
ام حمزه
ولدي لديه جميع اعراض فرط الحركه ، هل تنصحني بحبوب مهدئه بعد ان اعرضه على طبيب متخصص ام ماذا افعل ؟
لا أرى أن تتعجلي وعليك الاطلاع على التوجيهات التي سوف ترد في هذا الحوار للتعامل مع الأبناء الذين لديهم فرط الحركة، وأسلوب التشخيص المناسب.
ام منذر
السلام عليكم ابني يدرس سنة ثالثة ابتدائي وكل الاعراض التي ذكرتموها موجودة عند ابني حتى اخوه فيه بعض الصفات ملات اسبوعه بحصص مثلا بعد الدراس يلعب تدريب كراتي ايام السبت والثلاثاء والخميس والايام الخرى يدرس في المسجد يحفظ القران اصبح لا يحب النهوض باكرا للذهاب الى المدرسة لايحب ان اقول له راجع دروسك حتى وقت الامتحان سؤالي هو : هل البرنامج مفيد ام قاسي علما انه يقول بان صداع في راسه ويبكي لاتفه الاسباب
أرى أن البرنامج الذي طبعتيه لابنك فعلاً قاس، والدليل على ذلك أنه أصبح له أثر سلبي علي الأبناء، حيث أصبح الابن يشعر بصداع نتيجة الإجهاد، والطفل في هذا السن يحتاج إلى تفريغ ما لديه من نشاط باللعب والمرح والعلاقات الاجتماعية الجيدة، مع الاستفادة من بعض البرامج التي تنمي قدراته ومواهبه، والتركيز على تعليمه بشكل سليم، حتى تتأسس لديه قواعد القراءة والكتابة ومعرفة الرياضيات، وسيكون أساساً قوياً وينطلق في مختلف سنين دراسته بتفوق بإذن الله. واستفادته من حلقات القرآن من حفظ القرآن شيء رائع، وقد ثبت علمياً أن لحفظ كتاب الله تأثير كبير على اتزان الطلاب ونمو مواهبهم وقدراتهم، وتفوقهم على أقرانهم.
أم أسامة
السلام عليكم لي طفل عمره تسع سنوات كثير الحركة الكل يشتكي منه يحاول ان يصلح من حاله لكن لا يستطيع إذ ينسى ما وعدنا به من إصلاح في أغلب الأحيان لا أعرف كيف أتعامل معه ولكم جزيل الشكر.
من طبيعة الأطفال أن يكون لديهم نشاط، بل إن وجود النشاط الطبيعي يدل على أن الطفل قيادي، فنحن حينما نشجعه ونعطيه أدوار اجتماعية، فقد يتحسن ويجب أن نفرّق بين الطفل القيادي وبين الطفل الذي يعاني من فرط الحركة، فالطفل الذي يعاني من فرط الحركة من الصعب السيطرة عليه، وجلوسه لفترة تزيد عن عشرين دقيقة في المقعد، ومن الصعب أن يستوعب ما يُشرح له، فإذا كان الابن يستطيع أن يجلس ويركز، فنحن ننمي هذا الجانب لديه، ونشجعه على مزيد من التقدم ونكافأه على ذلك، حتى يتحسن وضعه، وندرسه بشكل جذاب حتى يستوعب بشكل جيد، فهذه من أهم الوسائل للتعامل معه وكسبه، وتنمية الجوانب الايجابية لديه، أما إذا كان لديه اضطراب لا يستطيع أن يجلس عشرين دقيقة مثلاً، واستيعابه صعب، فيحتاج إلى عرضه على مختص لتشخيص حالته ووصف العلاج المناسب له، بعد الاطلاع على التوجيهات العامة للتعامل مع الأبناء الذين لديهم فرط الحركة وتشتت الانتباه والنشاط الزائد.
ناهد
هل للأطعمة دور في فرط الحركة؟
نعم، للأطعمة دور في فرط الحركة، ذلك أن الأغذية وبالذات الحلويات بأنواعها، فيها سعرات حرارية عالية، فمن الطبيعي أن تؤدي إلى النشاط لدى الأبناء، فنحن نخطئ كثيراً في أعطائهم الحلويات والمشروبات الغازية، ثم نحاسبهم على ما لديهم من نشاط وطاقة، ولا نوفر لهم المكان المناسب أو نخرج بهم للحدائق والمنتزهات لكي يفرغوا هذه الطاقة في اللعب والمرح، وأن يعيشوا طفولة سعيدة، تنمو فيها مواهبهم وقدراتهم، وتتوثق العلاقة الأسرية الحميمة.
ام معاذ
ابني عمره عشرة سنوات اتوقع عنده فرط حرك وقلت تركيز فهو مستوي دراسه ضعيف غير ثابتة في فصل ومند صغر كان حركي جدا والان قلت حرك قليل سوالي يجب عرض علي طبيب او فترة
ذكرت أن ابنك كان لديه نشاط وقلة تركيز، والآن تحسن، أرى أن هذا التحسن دليل على نضجه وأنه ببذل مزيد من الجهد في المنزل والمدرسة يمكن أن يصبح في وضع جيد، وعليه ابذلوا مزيداً من الجهد سواء في احتوائه وتدعيمه وإعطائه دور جيد في الأسرة، وتعليمه بشكل فعال، حتى تنمو قدراته، إذا تحسّن فهو طبيعي، أما إذا استمر لديه التشتت وفرط الحركة، واستمر في ضعفه، فيحتاج إلى عرضه على طبيب.
ابتسام
سلام عليكم هل توجد آغذيه تساعد على التركيز و تقوية الذاكره لدى الأطفال المصابين بفرط الحركه ؟ وهل فرط الحركه وتشتت الانتباه ملازم مدى الحياة أم له عمر معين ؟وشكرا
هناك أساليب لمساعدة الطفل على التركيز، وسنتحدث عنها في التوجيهات العامة لك، وسنذكرها بإذن الله.
أما فرط الحركة ففي الغالب لا يستمر مع الطفل، وإنما فترة معينة وقد يخف أو يتوقف تماماً. وللعلاج دور فعّال في تقليص تلك الفترة، واتزان الطفل، كما أن للدور التربوي الذي تقدمه المدرسة والأسرة دور في ذلك.
محمد
ماذا عن عادة الطفل الذي يمص اصابعه اثناء النوم وكلما كبر كبرت معاه ماحل المشكله
هذا السؤال خارج عن الموضوع، ولكن نفيدك بما يأتي:
أولاً عادة مصّ الاصبع هي من رواسب مرحلة المهد، والتي يكون الرضيع يحقق من خلالها الإشباع في حال حاجته للطعام، وحينما يكبر الطفل يحقق من خلالها الإشباع العاطفي، حينما يكون في حاجة إلى عاطفة، أو الهروب من الواقع الذي يعيشه، وخصوصاً حينما يعيش في صراع، أو تمر به أزمة. وهؤلاء الأطفال في حاجة إلى الإشباع العاطفي، بتدعيم الشخصية، وإشغالهم بأعمال وألعاب مناسبة حتى يقضوا أوقاتهم ويستمتعوا في حياتهم، ثم تدعيم شخصيتهم وإشعاره أنه أصبح كبيراً، وأن عليه أن يتصرف تصرفات لائقة في سنه.
فيصل
اخي لديه سمات أطفال الداون وفي الاونه الأخير اصبح لديه خوف شديد وأصبح ضعيف التركيز لديه اضطراب في النوم كان يحب أشياء الان لا يهتم بها يشتكي من الصوت العالي
يجب عرض أخوك على طبيب نفسي أو أخصائي نفسي حتى يتم تشخيص حالته بدقة ويقدم ليكم التوجيهات والعلاج المناسب.
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 26 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3034

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3490

كيف أربي أبنائي؟

كيف أربي أبنائي؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم6085

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

د.مبروك بهي الدين رمضان3478


أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أروى درهم محمد الحداء 1720


حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر
طب نفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر

د.فهد بن عبدالله المنصور 13 - شعبان - 1435 هـ| 11 - يونيو - 2014

"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25052

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر5984

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27888

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر19659

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13141

أثر العلاقات على النفسيات

د.خالد بن حمد الجابر6495

الوسواس القهري

رانية طه الودية8661

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6398

سنة أولى .. مدرسة

د.موسى آل زعلة12288

حوارات طبية

الحميات الغذائية
طب

الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان 17 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 10 - مارس - 2012

الحمل

العنود الدويش13142

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118864

مرض السكري لدى الأطفال والبالغين

د.منان عبد الرحمن الحقباني48047

مريض السكري في رمضان

د.عفاف بنت ابراهيم الصغير9770

إنفلونزاالخنازير وموسم الحج

د.رامي محمد سامي ديابي4223

الليزر

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5860

نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26266

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام14757


حوارات دعوية

أنا والدنيا وجهاد الفتن
شريعة

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 27 - ذو الحجة - 1425 هـ| 06 - فبراير - 2005

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11923

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر9499

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36140

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10605

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8606


الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16615

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19698


حوارات إجتماعية

هموم مابعد الطلاق
اجتماعي

هموم مابعد الطلاق

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 07 - ذو القعدة - 1432 هـ| 04 - اكتوبر - 2011

مشكلة زوجية

د.ميساء قرعان10646

ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة9144

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5651

الزوج الصامت

د.سميحة محمود غريب13647

اللحظات المنسية في ليالي العشر

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة7053

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7550

الرهاب الإجتماعي

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان10339

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7348

حوارات مفتوحة

أولادي .....والقران ..

أولادي .....والقران ..

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد , سنتطرق في هذا الحوار...

د.محمد مصطفى أحمد شعيب 15039
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11273
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13721
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36140
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7250
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15415
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13792
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10605
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 7981
المزيد

الدماء الطبيعية

الدماء الطبيعية

أخرج الإمام مالك في الموطأ أن النساء كن يبعثن إلى عائشة – رضي...

د.رقية بنت محمد المحارب 19698
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33555
المزيد

إنه ربي أحسن مثواي

إنه ربي أحسن مثواي

مطالعة نعم الله تورث الحياء، قال ابن رجب:"وقد يتولد الحياء من...

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي 8606
المزيد