كيف تقهر قلق الإختبارات
كيف تقهر قلق الإختبارات إن القلق في أصله أمر محفز للإنجاز إلا إذا اشتد مع الطالب وزاد عن حده الطبيعي فيؤدي عند ذلك إلى صعوبة التركيز وبالتالي إلى الإخفاق في الأداء الدراسي ، ونلاحظ أن عدداً من الطلاب والطالبات- حتى المتفوقين- منهم يعانون من الإخفاق أثناء الاختبارات الدراسية ويشتكون من شدة القلق والتوتر أثناءها مما قد يكون عائقاً لبعضهم عن تجاوزها والنجاح فيها

ويظهر قلق الاختبارات في صورة أعراض مختلفة ، فمنها أعراض نفسية: كالتوتر وسرعة الانفعال وشدة الغصب والشعور بعدم الاستقرار مع اضطراب في النوم ، ومنها أعراض ذهنية معرفية : كضعف التركيز , وضعف القدرة على الاستيعاب , وسرعة النسيان والنظرة السلبية للذات , والشعور باليأس , وعدم القدرة على الانجاز , والشعور بالإحباط , والخوف من الفشل ، ومنها أعراض جسدية كالشعور بالصداع , الدوخة , الدوران , غشاوة في النظر , رعشة في اليدين , تعرق , شعور بالبرودة أو الحرارة في الأطراف , آلام جسدية مختلفة , شعور بالغثيان وآلام في البطن , أو الإصابة إما بإمساك أو إسهال , مع زيادة دقات القلب , وغيرها

وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى حصول قلق الاختبارات وظهوره عند بعض الطلاب والطالبات ، وهذه الأسباب إما أن تكون مرتبطة بالمنهج وطبيعته , أو بأستاذ المادة , أو أسباب تعود إلى الطالب نفسه
ويستطيع كل طالب أو طالبة أن يتغلب على القلق الذي يصاحب الاختبارات ، وذلك بالاستعانة بالله أولاً ثم ببث الثقة في النفس واستثمار الطاقات الكامنة التي منحها الله سبحانه للعقل البشري متمثلة في القدرة على حفظ واستيعاب معلومات هائلة جدا ، بالإضافة إلى ضرورة الاسترخاء مع التخيل الايجابي ، مع ممارسة مهارات الاستذكار الفعالة، وكذلك الاهتمام بأخذ قسط كاف من النوم ليلا وفي بعض الحالات التي يخرج فيها القلق عن السيطرة فقد يحتاج الطالب إلى علاج دوائي مؤقت وبإشراف طبي لتجاوز هذه الأزمة.
الإثنين 19-مايو-2014
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

ابتسام
مصادر أسباب قلق الاختبار ؟
هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى حصول قلق الاختبارات وظهور القلق عند بعض الطلاب والطالبات وهي مرتبطة بثلاثة عوامل رئيسية... فإما أن تكون أسباباً مرتبطة بالمنهج وطبيعته , أو بأستاذ المادة , أو أسباب تعود إلى الطالب نفسه , وهي كما يلي :
أولا : أسباب تتعلق بالمادة أو المنهج :
- صعوبة المنهج
- طول المنهج
- لغة المادة
- تشابه المعلومات داخل المادة الواحدة .
ثانياً : أسباب تتعلق بأستاذ المادة , ومن ذلك :
- كثرة تخويف الأستاذ والمعلم لطلابه .
- ممارسة بعض المعلمين للغموض الشديد في الأسئلة .
- تركيز بعض المعلمين أثناء الاختبار على وضع الأسئلة من أجزاء بسيطة من المنهج وإهمال بقية المنهج .

ثالثاً : أسباب تتعلق بالطالب وهي أكثرها وأهمها :
- ضعف الإعداد .
- الخبرات السلبية السابقة للطالب نفسه
- الخبرات السلبية السابقة التي مر بها غيره من الطلاب مما يجعله يعمم هذه الخبرات السلبية و يقيسها على نفسه .

4- تهويل الطلاب الآخرين لبعض المواد مما يورث قناعات سلبية لدى الطالب نفسه فهناك قناعات أن مادة معينة يستحيل أن ينجح فيها الطالب إلا بعد عدة محاولات مثلاً وأن الأصل فيها الرسوب ثم الرسوب ثم النجاح بعد ذلك .
5- الشخصية القلقة فالطالب الذي لديه شخصية قلقه تركز على التفاصيل وعلى الدقة الشديدة في الانجاز وعلى الرغبة في الكمال والتي تتصف أيضا بتضخيم الأمور أكثر من حجمها وإعطائها فوق قدرها، وغالباً ما يصاب هؤلاء الطلاب بقلق الاختبارات لأنهم لا يتحملون الضغط الذي يمرون به ولأنهم يركزون على التفصيلات الدقيقة مما يؤخرهم أثناء دراستهم .
6- ضعف ثقة الطالب بنفسه والإيحاءات السلبية عن الذات والنظرة الدونية لقدرات الطالب علماً أن الله سبحانه وتعالى قد أعطى الإنسان قدرات هائلة كبيرة جداً جداً ومن أمثلة ذلك : أن بعض الدراسات أظهرت أن الدماغ يتكون من قرابة ألف مليار خليه وأن سرعة نقل البيانات بين أجزاء الدماغ تصل إلى مليون مليون مليون مره أسرع من أسرع كمبيوتر في العالم إلى غيرها من القدرات التي منحها الله لعقل الإنسان وقد ذكر بعض الباحثين أن العباقرة يستخدمون من قدرات الدماغ ما لا يتجاوز 10% فقط فهذا يدل دلالة واضحة على أن الإنسان لديه قدرات عاليه لكن النظرة السلبية للذات هي التي تعوق الاستفادة من هذه القدرات .
سعود
ما هو دور الطالب لتجاوز فترة الاختبار بدون ‏قلق ؟
القلق أثناء فترة الاختبارات أمر لابدّ منه، وقد يكون في بدايته إيجابياً لدفع الطالب وتحميسه للمذاكرة والانجاز والتفوق، ولكنه لدى بعض الطلاب يزداد إلى معدلات غير طبيعية، فيصبح عند ذلك عائقاً أمام نجاحهم وتفوقهم، ولذا فعلى أي طالب أو طالبة أن يستفيدوا من هذه الخطوات التي سأذكرها لهم، وهي كما يلي:
1ـ الاستعانة بالله سبحانه وتعالى، والتوكل عليه، وكثرة الدعاء واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، فالدعاء من أعظم أسرار النجاح والشعور بالطمأنينة.
2ـ الإعداد الجيد للاختبارات ومذاكرة المواد المطلوبة قبل موعد الاختبارات بوقت كاف.
3ـ أن يتذكر الطالب أن الأمور كلها بيد الله سبحانه وتعالى، وأنّ ما أصابه لم يكن ليخطأه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، ولن يقع له إلا ما كتبه الله سبحانه وتعالى.
4ـ أن يكون لدى الطالب ثقة كبيرة في قدراته، بعد ثقته في عون الله سبحانه وتعالى، فالثقة بالنفس تساعد على الإنجاز بإذن الله.
5ـ الاسترخاء والتخيل الإيجابي، بحيث يرسل الطالب إلى عقله اللاواعي رسائل إيجابية، تعظه بالهدوء والطمأنينة والسكينة بإذن الله.
6ـ الابتعاد عن الرسائل السلبية التي يرسلها كثير من المحيطين به، سواء من الزملاء أو بعض المعلمين أو بعض أفراد الأسرة، فالاستماع لهذه الرسائل السلبية يزيد القلق والتوتر.
7ـ النوم لفترات كافية أثناء أيام الاختبارات، والبعد عن السهر، لأنه يزيد التوتر ويقلل التركيز لدى الطلاب.
نأمل مراجعة هذا الحوار وستجد مقالاً يفيدك كثيراً بإذن الله.
ام افنان
ما الذي يثير خوفك من الامتحان ؟
الأسباب التي تثير خوف الطلاب كثيرة، ولكن من أبرزها ضعف ثقة الطالب في نفسه وفي قدراته، وضعف الإعداد للاختبارات بصورة كافية، وخاصة إذا صاحب ذلك كثرة الرسائل السلبية التي قد يوصلها بعض المعلمين، وإن كان هدفهم التحفيز، إلا أن كثرة التخويف من الاختبارات قد تؤدي إلى نتائج عكسية، فقد تؤدي إلى التثبيط والخوف والقلق والتوتر، بدلاً من التحفيز.
وكذلك طبيعة بعض المواد يكون لها سبب في حصول القلق عند بعض الطلاب، فمثلاً المواد الطويلة أو التي تُدرس بلغة صعبة، أو التي محتواها أيضاً صعب ومعقّد، قد تكون هذه من مسببات القلق بصورة أكثر من غيرها.
فهذه بعض الأسباب التي تؤدي إلى القلق، وهناك تفصيل أكثر في المقال الموجود في هذا الحوار.
عبدالقادر
كيف اغير الصوره السلبيه التي اخذتها عن استاذ الماده
إن الحفاظ على انطباع واحد مستمر عن معلم إحدى المواد، أكثر ما يؤثر على الطالب نفسه مهما كانت تعامل ذلك المعلم سلبياً، فإن على الطالب أن يكون أكثر إيجابية في ردة فعله وتكوين انطباعه عن معلمه، وبهذه المناسبة نحث جميع المعلمين والمعلمات على أن يتذكروا أنهم قدوات حية تؤثر بصورة كبيرة جداً في أذهان وقلوب طلابهم وطالباتهم، فعليهم أن يحرصوا على الإيجابية في ألفاظهم وسلوكياتهم وطريقة تعاملهم مع الطلاب والطالبات.
أما بالنسبة للطالب الذي قد ارتسمت في ذهنه صورة سلبية عن أحد أساتذته، فأقترح له أن يحرص على تغييرها، ومحاولة تناسيها، وتذكر مواقف إيجابية أخرى لمعلمه هذا، حتى يبني صورة إيجابية جديدة في ذهنه، بديلة عن الصورة السلبية السابقة، ويتذكر الطالب أن هذه الصورة السلبية ستؤثر عليه هو بالدرجة الأولى، وقد تؤثر سلباً على أدائه في اختباراته لهذه المادة، ومن الوسائل التي تساعد على تغيير الصورة السلبية في ذهن الطالب، ممارسة الاسترخاء والتخيل الإيجابي عن هذه المادة وعن معلمها، لأنّ الدماغ يتعامل مع الخيال على أنه حقيقة، فإذا كثفنا التخيل الإيجابي على الدماغ، فإنه يكوّن صورة إيجابية جديدة بديلة عن الصورة السلبية السابقة.
حنان
السلام عليكم ورحمة الله ☺ س1/ كيف نحارب الفتور و التعب بسبب الاختبارات المتتالية ؟؟ س2/ كيف نتفادى الارق في ليلة الاختبار؟؟
مشكلة الفتور والتعب والشعور بالإرهاق والإعياء أثناء فترة الاختبارات، هذه مشكلة موجودة لدى عدد كبير من الطلاب والطالبات، ومما يساعد على التغلب عليها، ما يلي:
1ـ وجود فترات من الراحة والاستجمام أثناء فترات المذاكرة، فنحن لا ننصح أن تستمر الجلسة الواحدة للمذاكرة أكثر من 45ـ60 دقيقة كحد أقصى، ثم يعطي الطالب نفسه عدة دقائق للاستجمام، وتجديد النشاط.
2ـ أن يستثمر الطالب فترات الاستجمام البينية بصورة إيجابية، بحيث يبتعد تماماً عن جو المذاكرة، ويستمتع بأي عمل آخر، إما بالجلوس مع الأهل، أو شيء من الفكاهة مع بعض الاخوة، أو تناول بعض العصائر الطبيعية، أو ممارسة بعض أنواع الرياضة الخفيفة التي تنشط الجسم، وكذلك تنشط الدماغ.
3ـ أن يستحضر الطالب والطالبة النجاح الذي يسعون للوصول إليه، ويتذكرون دائماً النتيجة الإيجابية التي يريدون الحصول عليها، وهذا ما نسميه بحادي الأمل، لأن تذكر مثل هذه الصورة الإيجابية النهائية كما قال بعض المفكرين (ابدأ والنهاية في ذهنك) فهذا يدفع الطالب والطالبة إلى الجد والاجتهاد وطرد ما يجدونه من فتور أو تعب أو ملل.
4ـ المذاكرة الجماعية والصحبة الإيجابية التي تعين الطالب على الجد والاجتهاد وتحفزه على الإنجاز، يخفف ذلك من الفتور بصورة واضحة وبصورة كبيرة.
5ـ التغيير والتنويع في طرق المذاكرة، وفي جلسات الطالب أثناء المذاكرة، فلا يقتصر على جلسة واحدة ولا على أسلوب واحد، وإنما يحاول أن ينوّع ويغيّر في طريقة جلوسه، وكذلك في أساليب مذاكرته، فيجمع بين أكثر من أسلوب، وذلك باستخدام حاسة السمع، والنظر، واستخدام الكتابة أحياناً، أو استخدام حتى سبورة للكتابة عليها، أثناء المذاكرة، وأيضاً وضع الأسئلة الجانبية لتلخيص المنهج وتحويله إلى سؤال وجواب، بدلاً عن الكلام النظري المستطرد.
وبالنسبة لسؤالك عن تفادي الأرق، إن شي من الأرق البسيط في ليلة الاختبار قد يكون طبيعياً إلى حد ما، ولكن ننصح جميع الطلاب والطالبات بالبعد عن السهر في ليالي الاختبارات، وكذلك البعد عن استخدام المنبهات كالقهوة والشاي أو غيرها من المشروبات التي تحتوي بصورة كبيرة على مادة الكافين، ومن باب أولى ننصحهم بالبعد عن أي نوع من المنبهات المحظورة، وكذلك ممارسة الاسترخاء قبل النوم بوقت كاف، والذهاب إلى السرير مبكراً، والبعد عن التفكير قبل النوم، وفي حالة تأخر الطالب في بداية نومه، فعليه بمغادرة السرير وعدم الاستمرار فيه لوقت طويل، فإن ذلك يزيد توتره وبالتالي يطرد عنه النوم ويصيبه بالأرق. كما ننصح الطلاب أيضاً بتقليل النوم أثناء النهار، حتى يستطيعوا النوم مبكراً في ليالي الاختبارات.
نورة
انا من النوع الذي يستحيل ان اذاكر ساعتين متواصلة يجب علي ان اغير جو كل ربع ساعة هل هذا سيؤثر على معدلي او يجعلني اكثر سوءا ؟
عدم قدرة بعض الطلاب أو الطالبات على الاستمرار لأوقات طويلة في المذاكرة، هذه علامة وجود شيء من الفتور والملل، وقد ذكرنا بعض العوامل والأسباب التي تقلل هذا الشعور وتخفف من شعور الطالب أو الطالبة بالفتور والتعب في السؤال السابق، كما أنني أقترح للأخت نورة أن تكون أوقات مذاكرتها متقطعة بحيث تجلس قرابة 45 دقيقة للمذاكرة، ثم تأخذ ربع ساعة استراحة وتغيير جو، وهكذا..
إذا كانت صاحبة السؤال تشعر أن قدرتها على التركيز لفترات طويلة ضعيفة، وأن هذه المشكلة مستمرة معها أيام الاختبارات وخارج أيام الاختبارات، فقد يكون لديها اضطراب قلة التركيز وتشتت الانتباه، وفي هذه الحالة ننصحها بعرض نفسها على إحدى العيادات النفسية المتخصصة لتقييم هذه المشكلة وتقديم العلاج المناسب حتى تستطيع أن تتخلص من هذه الصعوبة ويكون أداؤها الدراسي أفضل، وأحسن.
مروة
كيف احل مشكلة قلق ما قبل الاختبار يداي ترتعش وقلبي يخفق بالرغم اني حفظت المادة جيدا هذا القلق يقلل من تميزي في الاجابات ويسوء خطي ايضا
الأخت مروة عليك أن تستفيدي من الإجابات التي سبقت، ومن المقال الموجود في هذا الحوار، وأؤكد على أمر مهم وهو أنك إذا كنت تشعرين بعدم السيطرة على مثل هذه الأعراض الجسدية الناتجة عن القلق النفسي حتى لو كنت متمكنة من المادة بصورة جيدة، وأن هذه الأعراض تؤثر على أدائك وتفوقك الدراسي، فإنني أنصح بمراجعة إحدى العيادات النفسية المتخصصة لتقديم الخطة العلاجية المناسبة، حتى لا يؤثر هذا عليك في مستقبل حياتك وتقدم المراحل الدراسية.
حمود
انا مذاكرتي سريعة جدا ولكن امي وابي يضغطون علي لتكون مذاكرتي اكثر مما يؤدي بي الى الغضب وزيادة القلق .. كيف اقنع اهلي بأني انتهيت المادة بحفظ جيد وهم لا يريدون ان يسألوني عن المادة؟
لا شك أن الوالدين لديهما حرص كبير على أبنائهم وبناتهم، ورغبة في تفوقهم وتميزهم، وهذا ما يدعوهم إلى كثرة التوجيه وكثرة الحث على المذاكرة، فجزاهم الله عنا خيراً على حرصهم على أبنائهم، وإن كنا نقترح على جميع الآباء والأمهات الذين قد يكون لديهم حرص يتجاوز الحدود الطبيعية، أن يقللوا من هذا الحرص، لأن كل شيء إذا زاد عن حده ينقلب إلى ضده، وقد يسبب هذا كثيراً من التوتر والقلق لدى أبنائهم وبناتهم، وفي نفس الوقت نوصي الأخ حمود وغيره من الطلاب والطالبات ببرهم بآبائهم وأمهاتهم، وتفهم حرص الوالدين على دراسة أبنائهم، ومحاولة التعامل مع هذه المشكلة بصورة هادئة، وتوضيح أن الطالب قد أنهى المادة، ولديه الاستعداد أن يراجعها مع أحد الوالدين حتى يطمئنوا لذلك، وسوف يتجاوز هذه المشكلة بكل سهولة بإذن الله سبحانه وتعالى.
ام فيصل
ابني في اول متوسط وفي الاسبوع الاول من الامتحانات يمرض وترتفع درجه حرارته وفي ماده العلوم بالذات يزداد مرضه ويتقئ وهذا لا شعوريا حتى احيانا في الامتحانات ال شهريه كيف أتصرف 😔
أسأل الله سبحانه وتعالى لجميع أبناء المسلمين الصحة والتوفيق في دينهم ودنياهم، يبدو أن هذا الطالب يعاني من مرض قلق الاختبارات، بمعنى أنه تجاوز حد القلق الطبيعي أو القلق البسيط، إلى قلق مرضي يؤثر على صحته وعلى دراسته، فأوصي أم فيصل بأن تستفيد من جميع الإجابات السابقة، وكذلك من المقال الموجود في هذا الحوار، في تطبيق التوصيات الموجودة مع ابنها، وإن لم ينجحوا في ذلك فأحثهم بسرعة مراجعة إحدى العيادات النفسية، لأن مثل هذه الحالات قد لا يكفي معها العلاج السلوكي، ولا التربوي، وإنما قد تحتاج إلى جرعات من العلاج الدوائي الآمن، والذي لا توجد له آثار سلبية مزعجة، وإنما يكون مفيدة في مثل حالة ابنها، ونافعاً، وقد استفاد منه كثير من الطلاب والطالبات، وتحسن مستواهم الدراسي بعد الاستفادة من هذه الأدوية، ومن بعض التوجيهات السلوكية من المختصين في العيادة النفسية.
رؤى
أحياناً أشعر بأني سوف أحل شيئاً ما خطأ وأيضاً سأرتاح بعدها .. يقلقني هذا الشعور كثيراً، لأنني لا أشعر به إلا وأخطئ وأشعر براحة لأنني أخطأت !! هي راحة ولكنها مختلطة مع الحزن بأني سوف أنقص الدرجة - سؤالي ما هو هذا الشعور؟ وما سببه؟ وإذا أحسست به ماذا أفعل؟ وشكراً لكم
هذه بعض الأفكار الوسواسية التي تحصل لبعض الطلاب والطالبات عند شعورهم بالتوتر والقلق النفسي، والطريقة المثلي للتخلص من هذه الأفكار الوسواسية السلبية، هي مقاومتها وعدم الاستجابة لها، وتحمّل القلق الناتج عن هذه المقاومة، وإن كان لدى الأخت رؤى بعض الأفكار الوسواسية خارج الدراسة وخارج قاعة الاختبارات، فقد تحتاج زيارة عيادة نفسية متخصصة لعلاج الوسواس القهري بجميع تفاصيله، بما فيها هذه الوساوس التي تحصل أثناء الإجابة على أسئلة الاختبار، وتحتاج أن تجتهد أكثر في مقاومة هذه الأفكار، وعدم الاستجابة لها، وترك الاسترسال معها، حتى وإن وجدت شيئاً من التوتر والقلق، إلا أن هذه الطريقة المثلي للتغلب على مثل هذه الأفكار السلبية.
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 21 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3034

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3490

كيف أربي أبنائي؟

كيف أربي أبنائي؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم6085

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

د.مبروك بهي الدين رمضان3478


أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أروى درهم محمد الحداء 1720


حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم

حوارات الطب النفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر
طب نفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر

د.فهد بن عبدالله المنصور 13 - شعبان - 1435 هـ| 11 - يونيو - 2014

"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25052

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر5984

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27888

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر19659

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13141

أثر العلاقات على النفسيات

د.خالد بن حمد الجابر6495

الوسواس القهري

رانية طه الودية8661

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6398

سنة أولى .. مدرسة

د.موسى آل زعلة12288

حوارات طبية

الحميات الغذائية
طب

الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان 17 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 10 - مارس - 2012

الحمل

العنود الدويش13142

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118864

مرض السكري لدى الأطفال والبالغين

د.منان عبد الرحمن الحقباني48047

مريض السكري في رمضان

د.عفاف بنت ابراهيم الصغير9770

إنفلونزاالخنازير وموسم الحج

د.رامي محمد سامي ديابي4223

الليزر

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5860

نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26266

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام14757


حوارات دعوية

أنا والدنيا وجهاد الفتن
شريعة

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 27 - ذو الحجة - 1425 هـ| 06 - فبراير - 2005

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11923

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر9499

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36140

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10605

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8606


الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16615

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19698


حوارات إجتماعية

هموم مابعد الطلاق
اجتماعي

هموم مابعد الطلاق

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 07 - ذو القعدة - 1432 هـ| 04 - اكتوبر - 2011

مشكلة زوجية

د.ميساء قرعان10646

ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة9144

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5651

الزوج الصامت

د.سميحة محمود غريب13647

اللحظات المنسية في ليالي العشر

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة7053

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7550

الرهاب الإجتماعي

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان10339

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7348

حوارات مفتوحة

أولادي .....والقران ..

أولادي .....والقران ..

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد , سنتطرق في هذا الحوار...

د.محمد مصطفى أحمد شعيب 15039
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11273
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13721
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36140
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7250
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15415
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13792
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10605
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 7981
المزيد

الدماء الطبيعية

الدماء الطبيعية

أخرج الإمام مالك في الموطأ أن النساء كن يبعثن إلى عائشة – رضي...

د.رقية بنت محمد المحارب 19698
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33555
المزيد

إنه ربي أحسن مثواي

إنه ربي أحسن مثواي

مطالعة نعم الله تورث الحياء، قال ابن رجب:"وقد يتولد الحياء من...

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي 8606
المزيد