حسن آداء القرآن وتدبره


حسن آداء القرآن وتدبره


نصحبكم في هذا الحوار في
في بيان مقومات وخصائص
الأداء الصحيح للقرآن الكريم ، ودوره في التعبير عن المعاني المقصودة في آي الذكر الحكيم وكيفية تصويرها وإبرازها في التلاوة ، وذلك من خلال التعرف على غايات الأداء وظواهره .
موضوعنا له أهمية من حيث ارتباطه الوثيق بالقرآن الكريم ، وتناوله جانبا مهما وحيويا في تلاوة القرآن الكريم ، إذ يُعنى بمرتبة الإحسان في أدائه الجامعة بين المهارة في أداء الحروف والغوص في معانيها والتبحر في مقاصدها ، وذلك بمراعاة الوقف والابتداء وحسن التعامل مع أصوات الحروف بلطف وشفافية تشعر السامع بالمعنى وتخلص إلى شغاف قلبه بأنوار الهداية .


تابعونا ..
الإثنين 07-يوليو-2014
من 22:30 إلى 00:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 19:30 إلى -3:00 بتوقيت جرينتش

غالية
كيف لمعلمة القرآن أن تلقن طالباتها القرآن بصوت جميل وتلاوة حسنة , أنا لا مشكلة لدي حين أقرأ وحدي ولكني لا أستطيع الترتيل حين ألقن طالباتي ، فكيف السبيل إلى ذلك ؟
بسم الله والحمد لله وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يهب لنا من لدنه رحمة تكون لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
بالنسبة للجواب على سؤالك، نقول إن الصوت الجميل والتلاوة الحسنة هذا قدر زائد في التعليم، الأصل في التعليم أن تكون القراءة محققة، ولهذا يرى العلماء أن مرتبة التحقيق تكون في مقام التعليم، ومرتبة التحقيق هي من المراتب التي تكون القراءة فيها بتؤدة وتأنٍ، وتصحيح للحروف، وإن اجتمع مع هذا صوت حسن، وأداء جميل، فهذا نور على نور، لكن الأصل في التعليم هو أن تكون القراءة محققة، يعني صحيحة الحروف في أداء الحرف ومخرجه وصفاته اللازمة وفي صفاته العارضة، مع مراعاة الوقف والابتداء.
م .م
السلام عليكم : الشيخ الكريم انا فى قراءتى للقرآن أطبق بعض أحكام التجويد وذلك لانى لااعرف بقية الاحكام اطبق مادرسته وانا صغيرة فهل يؤثر هذا على قراءتى وصحتها ؟ وبخصوص التدبر كيف يتدبر الانسان العامى الذى لايفقه فى القرآن وعلومه وهل يؤثر تدبره بحسب فهمه للقرآن على صحة تلاوته ؟وشكرا
فيما يتعلق بالجواب على سؤالك، إنّ الله عزّ وجل يقول (اتقوا الله ما استطعتم) والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (الماهر بالقرآن وهو حافظ له، مع السفرة الكرام البررة) والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق، له أجران.
نتبين من هذا أن الناس يتفاوتون في أداء الأعمال، ومنها تلاوة القرآن الكريم، فيقرأ الإنسان على حسب ما تعلم، وعلى حسب ما وصل إليه علمه، ولا يُكلَّف بما لا يطيق، بأن يقال له مثلاً لا تقرأ القرآن حتى تتقن جميع قواعد التجويد، هذا أمر مستحيل، وصعب، ويحول بين قراءة القرآن والحرص على تحصيل الأجر والمثوبة وراء التلاوة والعمل بهديه.
لكن الأصل أن الإنسان لا يقرأ إلا ما تعلّمه، فلا يجتهد اجتهاداً ذاتياً ويقول اقرأ بطبعي وبسليقتي، وإنما يقرأ على حسب ما تعلّم كما ورد في الآثار، اقرؤوا كما علّمتم. والأصل أن القارئ لا يتجاوز آية أو ثلاث آيات أو خمس آيات أو عشر آيات، إلا بعد أن يتعلم فيها من العلم والعمل، ومن العلم أن يصحح الحروف وأن يفهم الألفاظ، وأن يعمل بما أرشدت إليه الآيات.
وفي تتمة السؤال نقول: كيف يتدبر الإنسان العامي الذي لا يفقه في القرآن وعلومه وهل يؤثر تدبره بحسب فهمه للقرآن على صحة تلاوته.. نقول إن القرآن أنزله الله عزّ وجل للناس جميعاً، لأجل أن يتدبروا ما فيه من المعاني، كلٌ بحسبه، وهذا أشار الله إليه في قوله عزّ وجل في سورة آل عمران (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هنّ أم الكتاب وأُخر متشابهات* فأمّا الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقول آمنا به كلٌ من عند ربنا) فبيّن الحق سبحانه وتعالى في هذه الآية أن الناس يتفاوتون في فهم القرآن الكريم، الراسخون في العلم لكتاب الله عزّ وجل، ثم بعد ذلك من هو أقل منهم، إلى أن نصل إلى درجة ما وصل في السؤال وهو الإنسان العامي، لذلك إن القرآن الكريم فيه معاني متعددة وفيه دلالات كثيرة، فبقدر فهم الإنسان يتحصّل له ما يتواءم وما يتناسب مع فهمه، أو مقدار فهمه، ويحصل أيضاً على دلالات القرآن بقدر ما عنده من العلم، لكنه لن يعدم الخير، مهما قلّ علمه، لأن القرآن مبارك.
رقية
كيف لي ان اتدبر القران… بالرغم من اني اشعر بقسوة قلبي .وعدم تأثره بالايات
تدبر القرآن يحصل بالتركيز على ألفاظ القرآن الكريم، بحيث يجمع الإنسان قلبه عند تلاوة القرآن الكريم أو عند الاستماع إليه، وحتى أقدر هذه المسألة نقول إن المتدبر للقرآن الكريم أشبه بمن دخل بستاناً فيه من أنواع الشجر والثمر الشيء الكثير، فهو يشغل نفسه بالنظر إلى هذه الأشجار وهذه الثمار وتلك الزهور، ويشغل نفسه أيضاً باستنشاق رائحتها ويشغل نظره بجمال وإبداع صنعها، وما إلى ذلك، فهذا هو المتدبر، هو من ينشغل بهذا البستان، أما من دخل بستاناً وأخذ ينشغل بخواص نفسه، أو بالنظر هاهنا وهاهنا دون أن يتأمل تلك الأشجار والثمار اليانعة، هذا البستان هو أشبه ما يكون بالقرآن، ولله المثل الأعلى، هذه في كتاب الله عزّ وجل والقارئ لكتاب الله عزّ وجل حينما يقرأ القرآن ويهتم به ولا يفكر في أمور جانبية أخرى، فإنه بإذن الله يحصل له التدبر.
أم أسماء
كيف يمكن قياس مستوى ارتفاع الصوت حتى لا يكون عالي جدة ولا منخفض حيث أني لما أقرأ القرآن أجد صوتي يرتفع تدريجيا ويصبح جهوري
الأصل في القراءة لتكون الألفاظ القرآنية متساوية في اللفظ، ولا يبين بعضها عن بعض، إلا لمسوّغ معيّن، مثل كلمة (ما) أحياناً نرفع الصوت فيها بمعني النهي والنفي، ويكون الصوت معتاداً بمعنى الإخبار أو مصدرية، ويكون الصوت بينهما إذا كان استفهامية أو تعجبية، لكن فيما يتعلق بما سألت عنه أسماء مستوى رفع الصوت بالجملة، فإن أفضل شيء في هذا الشأن، أن يبدأ الإنسان بالقراءة بصوت معتاد، غير منخفض جداً ولا مرتفع جداً، ثم يتدرّج برفع الصوت، وفي أثناء تدرجه لا بد أن يعود إلى ما بدأ به، يعني من انخفاض الصوت أو الصوت المعتاد، حتى لا ينسى تلك المرتبة، وبهذا يكون القاريء يتنقل بين مرتبة منخفضة ومتوسطة وعالية، طوال فترة القراءة.
مريم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته,,,سؤالي لضيفكم الفاضل هو كيفية اطالة النفس أثناء التلاوة و هل هنالك مشروب أو وصفة تستعملونها شخصيا لتحسين الصوت؟
إطالة النفس هي في الأصل عملية رياضية، وينبغي ألا تكون هي الطاغية أو هي الهم الذي يشغل القاريء عند قراءة القرآن، والناس الآن يتنافسون في هذا الموضوع، وهذا ممّا لا طائل وراءه، وليس من مقاصد القرآن.
وكثرة الممارسة مفيدة في هذا الشأن، وكثرة الاستماع إلى القراء المجيدين، هذا يساعد في تحسين الصوت، ولا يوجد مشروب معين لتحسين الصوت.
ام عبدالعزيز
الاستاذ الدكتور ماهو التفسير الذي يعين على التدبروالرجوع الية في حال عدم الفهم للاية
أفضل التفاسير هو تفسير القرآن العظيم لابن كثير.
فإن لم تجد بغيتها فيه، هناك تفسير الشيخ عبدالرحمن السعدي.
منار
ما مقومات التفسير التربوي من حيث أهميته والحاجة إليه ، ومقاصده الإيمانية وماأثرها على أعمال القلوب،وماهي وسائله الدافعة والمانعة .
أوضحنا ذلك في كتابنا (ملامح التفسير التربوي للقرآن الكريم)، وبإمكانكم الرجوع إليه عبر مدونة (مجموعة مواقع مأدبة القرآن)
http://dousari.net/mktba/news.php?id=29
محمد البشري
هل للدفع الخفيف(النبر) أثرٌ في الأداء ؟ وهل له قواعد معينة يمكن السير عليها؟ وهل هناك كتب ذكرته سواء للمتقدمين أو المتأخرين؟
الأصل في ألفاظ القرآن الكريم، أنها متساوية في الأداء، لكنها تختلف إذا اتحد رسمها واختلف معناها، مثل كلمة (لولا) و(ما)، فهذه يأتي عندها كلام العلماء في رفع الصوت أو خفضه. أما النبر والدفع فهي مصطلحات حادثة، ولا تُعرف عند العلماء السابقين، وغاية ما يُعرف في النبر، أنه متعلق بالهمزة.
وبالنسبة للكتب، أوضحنا الجواب على هذا، في كتابنا (إبراز المعاني في الأداء القرآني) ويمكن الرجوع إليه من خلال مدونة (مجموعة مواقع مأدبة القرآن).
مريم نوفل
بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى: "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها".. إن تحسين الصوت بالتلاوة وتجويد الحروف ومعرفة الوقوف كل ذلك مما يعطي القراءة رونقها ويحمل القارئ والسامع على تدبر المعاني والتلذذ بسماع الألفاظ، وربما كان إهمال ذلك بابا للفهم الخاطئ لكلام الله، أو إيهام معنى غير مراد.. وعلى هذا فالأداء الصحيح والفهم الصحيح جزء واحد لا يتجزأ.. جزاكم الله خيراً،، وبوركت جهودكم
نحن نوافق على هذا المضمون.
ام خالد
ماهي افضل طريقة للخشوع اثناء قرأة القرآن ؟ أم خالد
إن الله عزّ وجل بيّن في كتابه أنواع الخشوع عند تلاوة القرآن، فذكر منها وجل القلوب، وأن الأعين تفيض بالدمع دون صراخ، ومنها اقشعرار الجلد، فهذه مظاهر الخشوع، وهذه تكون باستحضار عظمة الله عزّ وجل، وعظمة مُنزل هذا القرآن، وهو الله سبحانه وتعالى الذي خلق السموات والأرض، هو الذي يجير ولا يجار عليه، وهو الذي دقّ الأنهار وفجّر البحار وخلق الجبال، وهو الذي يعلم ما في بطون الأرحام، وما يكون في قمم الجبال، وهو الذي يعلم الجهر وما يخفي، إذا استحضر القاريء عظمة الله عزّ وجل، فإن هذا يعينه على الخشوع، هذا الأمر الأول، أما الأمر الثاني، استحضار المعاني الجليلة في القرآن العظيم، كتاب الله عزّ وجل هو عبارة عن موائد من المعاني الجليلة، فإذا أشغل القاريء نفسه بها، فإن هذا يحفزه على الخشوع.
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 16 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد