كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟


كيف أجعل من الفشل طريقًا للنجاح؟


من أنا؟ أين أنا؟ ماذا أريدأن أكون؟( ثلاثية النجاح)
ماهو النجاح الحقيقي؟
ماالخطوة الأولى لتحويل الفشل إلى نجاح ؟
الفشل الناجح ؟ماهو
ما علاقة الفشل بالتغيير؟
هل الفشل تجربة أم نتيجة؟
متى استحق لقب فاشل؟
الأربعاء 12-نوفمبر-2014
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

عبد العزيز
كيف اجعل فشلي سبب تغييري للافضل ؟
مرحبا أخي عبدالعزيز. "المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف"
كما أن حقيقة:" لولا وجود عكس المعنى لاماكان للمعنى معنى" موجودة فلولا فشلنا لما تلمسنا حقيقة احتياجنا للتغيير, فالشعور بالفشل منبه خلقه الله في داخلنا لنعدل حياتنا للمسار الصحيح متى ماانحرفت, مستحيل أن نكون أقوياء مالم نتألم, والحق تبارك وتعالى يقول:" ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون" تأمل هاتين الآيتين ستجد ختامها" وأولئك هم المهتدون" الهداية لخيرنا في الدارين فقد نفشل ونكون قبل الفشل من المقصرين في جنب الله, ويهدينا الله بعد هذا الفشل. وأعود لقضية الفشل منبه . أسأل نفسك : أين أنا؟ هل قدمت مايجعل لك بصمة؟ هل أنت راض عن نفسك؟ إذا حددت موقعك من الحياة وماذا تريد. لن يكون الفشل إلا درس قواك ولم يأخذ منك.
لمى
هل للنجاح علاقه بالفشل ؟ كيف
مرحبا لمى طبعا للنجاح علاقة وطيدة بالفشل. الفشل لايلحق إلا بمن يعمل ويجتهد, أما الخامل الذي لايعمل لايفشل ولاينجح حتى. فلذلك كل من يقول لك لم أمر بفشل في حياتي راقبيه ستجدين إنه إنسان خامل لايقدم أي خطوة غير معتادة خشية أن يفشل. أما من يجتهد ويجرب ممكن يخفق وفي الخطوة الثانية ينجح لأنه تعلم من إخفاقه الأول أن هذا الطريق ليس هو الصحيح, فيغير الطريقة وينجح نجاح مبهر. ثم استعرضي حياة كل ناجح ستجدين ورائها قصة فشل وعدة إخفاقات استفزت فيه الرغبة للنجاح.
رنا
يتعلق الفشل عن الغالبية بالفشل المالي أكثر من الفشل المعنوي فكيف يمكن تخطيه ؟
مرحبا رنا:
الفشل المالي أسهل أنواع الفشل تغلبا متى ماكسرنا حاجز العادات التي ماأنزل الله بها من سلطان.
لو فشلت في وظيفة ماالمانع أن أعمل في غيرها؟ لو ماوجدت وظيفة ماالمانع أن أبحث عن مهاراتي واستغلها لتدر علي مال؟ طالبة من طالباتي تخرجت لم تجد وظيفة صارت تبيع معمول هل هو عيب شرعا؟ لا . أخرى ماوجدت وظيفة صارت تبدع في شراء الحقائب من مواقع أجنبيه وتبيعها عن طريق انستغرام بربح . ثالثة تجيد صنع أجلة صلاة وتبيعها. قنوات كثيرة لكسب المال. الفشل أن أصر على نوع الوظيفة أو التجارة . ربما رزقي المكتوب ليس فيها. في حين يكون الله أدخر نجاحي التجاري في مهارة أنا أتقنها وسأتفرد فيها وربما أشتهر محليا وعالميا بها. وقصص كثيرة من مجتمعنا :الطالب الذي يدرس في أمريكا وأحتاج للمال عرف فوائد حليب الإبل وتعاون مع صاحب ( سوبرماركت عادي) وكتب لهم الفوائد على العلبة بلغتهم ووجد رواجا. الدكتور إبراهيم فقي رحمه الله الخبير العالمي في تطوير الذات كان مغسل صحون في فندق بسيط في فرنسا جمع المال وحصل على دورات وتطور نفسه. النجاح مغامرة تستحق الخوض.
سارة
دائما أجد من يحبطني في أي أفكار جديدة هم الأقربون لي لتخوفهم من الفكرة الجديدة ، وعدم تقبل الخسارة في سبيل التجربة أوالمجازفة. كيف يمكنني التغلب على تلك المخاوف؟
مرحبا سارة سأذكر لك قصة لعلها مرت بك. تسابقت الضفادع لصعود جبل وكان الجبل أملس لولا بعض النتواءات التي على الضفدع أن يغير طريقة ليمسك بها ويكمل المسير وكان جمهور من الضفادع أسفل الجبل يطلقون صيحات محبطة ( المشوار طويل.. الطريق أملس.. ستسقطون.. عودوا قبل أن تطول المسافة وتموتوا سقوطا. كانت الضفادع تتساقط إلا واحد يسير حتى وصل واعتلى القمة. وقف يتفرج في الجمهور: كانوا يصفقون ويباركون: أنت رائع.. نحن فخورون بك. اكتشفوا فيما بعد أن الضفدع الذي وصل كان أصم لايسمع!!
افعلي مثله بشرط: قبل أن تخوضي تجربة تأكدي من إمكانياتك وأسألي نفسك من أنا هذه اللحظة هل أملك الإمكانيات اللازمة؟ انتقلي للسؤال الثاني.ماموقعي الآن؟ هل حققت مايجعلني أكون علامة فارقة.. أكون ماركة.. أكون بصمة؟ انتقلي للسؤال الثالث أين أريد أن أصل إذا نفذت هذه الفكرة؟ إذا وجدت الإجابة ستتحمسين لفكرتك أو تغيريها في هذه الحالة من السهل إقناع المعارضين بالفعل لاالقول.
نادر
كلما ابدأ في تنفيذ فكرة ماوردت ببالي أكون متحمس جدا لها وعندي سيل من الأفكار اللامتناهي وبعد قليل من الوقت يبدأ الفتور يتسلل إلى الفكرة وأشعر انها لا معنى لها واستعيد الحماس مرةأخرى كلما أسمع عن نجاح لأحد الأفكار الجديدة . وهكذا أعجز عن التقدم الفعلي الا في خيالي أريد ترجمة أفكاري لواقع . كيف أبدأ ؟
حياك الله أخي نادر:
أنت شخص طموح فكريا تحتاج فقط لبذل الجهد. ثلاثية النجاح( من أنا. أين أنا. ماذا أريد أن أكون) موجودة عندك لكنك متعثر في البدء تحتاج للقليل من الثقة لأن الحماس موجود وهذا شيء رائع. أبذل جهد فلا نجاح دون عمل. الأحلام والخيالات لاتصنع واقعا فسم بالله وابدأ بتنفيذ واحدة على الأقل من أفكارك والنجاح يجر لنجاح.
محمد
هل يوجد شيء في علم النفس أو الاجتماع يصف حالة الفشل وأسبابها ومتى أقول أني فعلا فشلت ؟ انا لا أحب الفشل ولا المحبطين لكنهم كُثر في حياتنا وواقع لا بد منه كيف يمكننني المقاومة وتغييرهم للأفضل ؟
مرحبا أخي محمد يوجد ويقيسونها على نمط حياة الشخص فهي تختلف من شخص لآخر لكنها غالبا متشابهة في مجملها ومن السهل تجدها في قوقل اقرأها جيدا وانظر هل تعاني من واحدة منها أم لا. أما متى تقول أنك فعلا فشلت في حالة واحدة فقط: إذا تسمرت عند فشلك ورضيت به . هذه الحالة الوحيدة التي يمكنك أن تقول فيها أنك فشلت فعلا. أما أي عمل تغيير يعقب فشلك ثق أنه نجاح حتى لو أخفقت للمرة الثانية هي محاولة للاستفادة من الأخطاء لسهولة الوصول لمفتاح النجاح.
الشق الثاني من سؤالك: (كن كأنك لم تسمع ولم يقلِ) اجعل إجاباتك على المحبطين أفعالا لاأقوالا. وستنجح. المحبطين ثلاثة: من يخاف علينا من الفشل وغالبا هم الوالدين وقلقهم طبيعي لعامل السن والرحمة.والدتي فترة البحث كانت تقول لأنها ترى تعبي يابنتي اتركي هذا العمل يرهقك وحولي إداري لكن بعد أن أخذت الدكتوراه هي أول من افتخربي. الثاني: حاسد الثالث: عاجز. حاول ألا تستمع للمحبطين واجعل نية النجاح ملازمة لك لأي منهم وتجنب أن تعطي وعودا بالنجاح. تركه مفاجأة يقيك العين وخلف الوعد
مرام
دكتورتنا الفاضلة سعدنا جدا باللقاء معك هل توجد مراجع مفيدة لنا في تنمية وتطوير الذات وكيفية اكتشاف المهارات والتركيز عليها ؟
مرحبا مرام دعيني أخبرك بسر من أسراري أخذته عن أستاذة لي أحبها كثيرا: إذا شعرت بأني مشوشة ومتوترة ولارغبة لي في عمل أي شيء أذهب لقسم تطوير الذات في جرير وأنسى نفسي. أحيانا لارغبة لي في الشراء بقدر الرغبة في فكرة وأحيانا أصور الكتاب وأبحث عنه في النت لأنني أحب الكتب الإلكترونية. اذهبي هناك ولاتشتري الكتاب إلا بعد الاطلاع على أسلوب الكاتب لأن بعض الكتب عناوينها جميلة لكن الأسلوب ردئ.
امة الله
السلام عليكم جزاكم الله خيرا على ماتقومون به انا يا دكتورة ام لطفلتين بعمر ثلاث سنوات و نصف و الاصغر تسعة اشهر قبل ما اتزوج اي شبابي عشته في التزام و طاعة لله عز و جل رغم انني كنت اعيش في بلد اوروبي و لم تكن لدي صحبة الا عن طريق منتدى سلامي للاخوات بعد زواجي تغيرت تدريجيا الى ان اصبحت ملتازمة بظاهري فقط الان مضى على زواجي اربع سنوات والحمد لله من طبيعتي محاسبة نفسي منفترة الى فترة حتى انني تالمت كثيرا لحالي و و لما فكرت في حياتي قلت لنفسي انا لست فاشلة بل اعتبرها تجربة ربما فشلت فيها و لكن لها اسباب لما تزوجت ومن هنا بدات التجربة تزوجت و اقمت مع زوجي في بلدنا الام و بقيت عالتي بعيدة عني في بلد الغربة فكانت تجربتي اولا حياة جديدة ( زواجي) و العيش في مجتمع مختلف عن المجتمع الذي اعتدت عليه اظافة لكوني لوحدي ليس هناك من يذكرني و لا من احكي له فيرشدني و زد على ذلك تجربة الامومة بعد ان رزقت بطفلتي الاولى ثم الثانية.. انا اطمح كل يوم للتغيير و العودة لما كنت عليه و لكن الامر ليس بالسهل مع وجود بنتاي خططت مع نفسي ان اجعل لنفسي وقتا اتفقه فيه من امور ديني و احقق فيه باقي اهدافي فكنت استيقظ باكرا في الصباح حيثما هما نائمتان لمدة ساعتين و داومت على هذا الحال لمدة اسبوعين و لكن ابنتي الكبرى كانت تفيق فتاتي الي فتشوش علي ثم اختها....... الان تركت كل ماخططت له و كتبته على الورق فلا ادري هل خطتي فيها خلل ما ام ان الامر معتقد في وجود الصغيرتين!؟ بماذا تنصحيني يادكتورة فانا ادخل كل يوم الى موقعكم المميز و اذهب مباشرة للاستشارات لانني استفيد كثيرا من تجارب غيري و من نصئح الدكاترة و اقرا خاصة في تطوير الذات اعتذر على الاطالة و لكم كل الشكر
مرحبا بأمة الله.
أولا أهنئك على هذه العزيمة وأسأل الله العلي القدير أن يثبتك. لاتقلقي من نفسك اللوامة فهي مؤشر خير, جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم:"طُوبَى لِلْغُرَبَاءِ . قِيلَ : وَمَنِ الْغُرَبَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ . قَالَ : أُنَاسٌ صَالِحُونَ قَلِيلٌ فِي نَاسِ سَوْءٍ كَثِيرٍ , مَنْ يَعْصِيهِمْ أَكْثَرُ مِمَّنْ يُطِيعُهُمْ "
الجميل ياأمة الله أنك واعية للمتغيرات في حياتك, ووفقت لجدول ممتاز. كون خطتك نجحت ثم شوشت عليها طفلتيك هذا لايعني الفشل. كل ماحدث أن خطتك لم تكن مرنة . بمعنى: لو وضعت ساعتين ووضعت افتراض أنه قد يغيب زوجك عن العمل, قد تستيقظ بنتك, وأوجدتِ خطة تغيير المسار لماشعرتِ بهذا التأزم. ابقي على ساعتين صباحا لأن البكور فيه بركة, والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:" بورك لأمتي في بكورها" لكن ضعي خطة للطوارئ بأنه لو لم أتمكن من الساعتين أعوضها بساعتين ظهرا أو مغرب أو عشاء. بهذه المرونة سترتاح نفسك وستشعرين بالأمان النفسي ولن تفقدي الثقة بخططك. كل الناجحين في الحياة وضعوا لهم خطط مرنة أو خطط بديلة. وهوني عليك يكفي أن تكون مشاعرك مع الله صادقة.أسأل الله أن يرزقك بركة الصحة والوقت والجهد.
مناير
مامعنى الفشل الذي يمكنني ان اصل الى النجاح عن طريق وهل هو الاحباط ؟
مرحبا مناير:
الفشل الذي يصل بي للنجاح ليس الإحباط. إنما هو الفشل الذي نتخذ بعده موقف تجاه أنفسنا والحياة, الفشل الذي يجعلنا نتغير للأفضل, كطالبة أهملت في كل مراحل حياتها لكنها كانت تنجح وفي سنة من السنوات رسبت هذا التغيير المفاجئ والطريق واحد أعطى نتيجة مغايرة كانت بمثابة منبه أنك كنت على خطأ وتحتاجين هذه الوقفة, تجدينها بعدها تغير طريقتها وتجتهد وقد تتفوق.
نرجسية
كيف ابحث عن طموحاتي التي فقدتها؟
مرحبا نرجسية.
سؤالك مهم جدا يدل على أنك شخصية واعية وستحدث فرقا في حياتها ذات يوم بإذن الله
أنت بحاجة أن تجلسي مع نفسك. لن تعرفي نفسك مالم تجعلي لها من يومك ساعتين على الأقل. احرصي فيها أن تختاري وقتا ثابتا وليكن قبل الغروب بساعتين مثلا أو قبل النوم بساعتين واحرصي أن تبتعدي عن كل المغريات من جوال وتلفزيون وأشخاص. تحدثي مع نفسك ستتفاجأين أن لديها كلاما كثيرا تريد أن تقوله لك. وهذا كان منهج السلف الصالح- رضي الله عنهم- وهو محاسبة النفس وقبلهم نبي الأمة صلى الله عليه وسلم عندما كان يتأمل في غار حراء.
أسألي نفسك من أنت؟ ستأتيك إجابات كثيرة بعضها سلبي وبعضها إيجابي لا تهملي منها شيئا لأنك ستعملين على تفادي السلبي وتعزيز الإيجابي. سليها: أين أنا؟ ما موقعك من العالم هل قدمت شيئا مبهر؟ احرصي ألا تكرري قصة الشخص العادي الذي تزوج امرأة عادية وأنجب أولاد عاديين , عاشوا عاديين, وماتوا عاديين. دائما اختاري سقف من التميز يناسب ظروفك بحيث تكوني إنسانة مميزة. سلي نفسك: أين أريد أن أكون؟
إذا أجبتِ على الأسئلة الثلاثة( من أنا- أين أنا- ماذا أريد أن أكون) ستجدين طموحاتك وفق مهاراتك وما تتقنين وستسعدين بإذن الله.
التالي » « السابق 1 2
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 18 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد